محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2009, 02:21 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)!

    فنان افريقيا محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)!
    May 30, 2009 - 6:05:08 AM

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع

    فنان افريقيا محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)!





    خرج الاستاذ محمد عثمان حسن وردي من منطقتى السكوت و المحس قبل ان ينتقل الى الخرطوم و منها لكل العالم حيث عبر صوته البحار و إجتاز المسافات. و فى هذا الحوار يحكى وردي عن تجربته فى المنفى و الوطن.. عن علاقته بالرئيس البشير و صديقه الفريق عبد الرحيم محمد حسين.. وعن علاقته بشاعر الشعب محجوب شريف التى اصابها الفتور.. وعن خروجه من الحزب الشيوعى،، و ما اليه من مراحل شكلت تجربة هذا الفنان المثير للمشاعر و الجدل، فماذا قال...





    وردي: لو رضخت لمشيئة جدى ودخلت الازهر الشريف لكنت الان ماذوناً فى دنقلاً !


    كنت ادوزن العود مع الراديو


    عبد الرحمن الريح و الطاهر ابراهيم إستطاعا توظيف الإيقاعات الافريقية


    شحذتنى الإذاعة للغناء لها








    أجرى الحوار: عبد الفتاح عرمان: تصوير: مها التلب








    * بادية استاذ وردي حدثنا عن النشاة و التكوين؟





    -من المحرر- بدأ حديثه مداعباً: دى زى سِفر التكوين يعنى! ثم اكمل:" نشات فى منطقتي السكوت و المحس، يعنى انا من المنطقتين السكوت و المحس. نشاة عادية لطفل عادى ولكن قريتنا كانت (شوية) مميزة بالطمباره و المغنين ومنذ الصغر نشات على موسيقى الطمبور ولم يكن هنالك ما يمنع الاطفال و الشباب من الجنسين باللعب و الغناء مع بعضهم البعض. وفى الاسرة لم اجد ما يمنعنى من موهبتى بل بالعكس كانت الاسرة تقوم بتشجيعى و يقولون لى بان صوتى وغنائى جميل و هذا كان قبل الدخول الى المدرسة الإبتدائية. دخلت المدرسة الإبتدائية و انا عازف طمبور ممتاز وكان عمرى وقتها ستة اعوام. هذه هى كانت النشاة الاولى و ما يميزنى فى هذه النشاة هو فقدانى لابويى مبكراً. لا اذكر صورة والدتى لانها توفيت وكان عمرى عاماً واحداً وقتها وتوفى والدى وانا فى سن الثامنة. كنت مدلل فى الاسرة على اساس انى فقدت عطف الامومة و الابوة واى شخص كان يعطف على وعلى الرغم من هذا كله لم (اطلع ) طفلاً مدللاً ولكنى مشيت فى هوايتى ولم اكن اسمع اى كلام غير اننى اريد ان اتعلم الطمبور و اغنى، و هكذا.





    - بالتحديد من شملك بالرعاية؟





    كل الاسرة كانت تعطف و تحنو على لدرجة مخيفة وليس هنالك احداً من اعمامى قام بضربى لانه كان لدى حماية من (الحبوبات)، لا استطيع ان اقول لك انى لم اكن اخطىء ولكنهن وفرن لى الحماية. استمريت فى الدراسة وفى عام 1946م وانا فى الرابعة عشر من عمرى ذهبت الى جدى فى القاهرة وهو كان يعمل فى سرايا الملك فاروق وكاد ان يغير مجرى حياتى لانه كان يريد إدخالى الازهر فتمردت عليه و سالته لماذا تريد إدخالى الازهر؟ فرد:" ادخلك وين؟. قلت له: ادخلنى حته ادرس فيها الموسيقى فقام بطردى من المنزل ولو قبلت وقتها دخول الازهر لكنت اليوم ماذوناً فى دنقلا او منطقة اخرى.





    - متى شعرت بان هنالك موانع و حواجز تقف فى طريقك؟





    اتت الموانع عندما اصبحت معلماً لان المعلم فى القرية هو امام الجامع و المصلح الاجتماعى ويعد من كبار الاجاويد وهو كل شىء فكانت غير مقبولة ان يكون المعلم لديه عود ويلحن و يغنى الاناشيد فى المدرسة. تمت شكوتى اكثر من مرة وكان ياتى مدراء التعليم و يرون الفصول و الطلبة الذين ادرسهم وكانوا يقولون للناس بان هذا المدرس يقوم بعمله على اكمل وجه ولا نستطيع ان نفعل له اى شىء وقالوا لهم ايضاً:" كونه يغنى او يرقص بالليل دا ما بهمنا لانو يؤدى واجبه فى المدرسة تمام".





    * ما هى الاغانى التى كنت تتغنى بها فى بدايتك الفنية؟





    كانت معظمها اغانى نوبية الا عندما عزفت العود وعزفته باعجوبة لانه لم يخبرنى احد بكيفية (دوزنة العود) وكنت اتى بالراديو حتى ادوزن العود عليه وكانت الدوزنة تخرج مضبوطة. كنت اغنى لاى فنان، كنت اغنى لابراهيم عوض لانه من جيلى و شاب فى سنى و فى مرحلته كان هنالك تغيير فى الغناء الحركى بمعنى انه كان قبله فنانين اداءهم كلاسيكى مثل احمد المصطفى، حسن عطية، عثمان حسين و عبد العزيز احمد داؤود و غيرهم. عندما جاء ابراهيم عوض قام بتحريك الغناء لان ملحنيه مثل عبد الرحمن الريح و الطاهر ابراهيم إستطاعوا ان يوظفوا الإيقاعات الافريقية و يحركوا الغناء من الجمود الكلاسيكى الى الحركة فكنت اغنى اليه كثيراً.





    - يقال انك سالت ابراهيم عوض وقتها عن إمكانية مساعدته لك فى مشوارك الفنى و لكنه قال لك بان هذا مشوار صعب.. ما صحة هذا الحديث؟





    هذا الحديث صحيح، كنا فى شندى عام 1956م عندما كنت فى معهد التربية، اتت به نقابة الممرضين و ذهبت اليهم وقلت لهم اذا اتحتم لى الفرصه لاسلم على ابراهيم عوض سوف اوزع و اضمن لكم تذاكر المعلمين، وافقوا على ذلك و قاموا باعطائى اكثر من 70 او 80 تذكرة لتوزيعها وفعلاً قمت بتوزيعها. جئت الى الحفل و كالعادة تم الحجز للفنانين منطقة خاصة فى السينما لا يدخلها الناس و الذين وعدونى بمقابلته تنكروا لى و قالوا:" و الله الزول دا قال ما عايز يقابل زول". فى تلك اللحظة كنت متحرك بالقرب من باب الغرفة التى يجلس بداخلها ابراهيم عوض و قلت لنفسى ربما يفتح احدهم الباب. فعلاً فتح الباب فجاة فدخلت انا ونظر لى ابراهيم عوض وقلت له:" ازيك يا استاذ، ياخى انا بحبك جداً وبغنى اغانيك و الناس بتقول انا صوتى جميل، فهل ممكن تساعدنى عشان ادخل الإذاعة؟. فرد:" دى حكاية صعبة جداً". خرجت منه وكان هذا الحديث فى اواخر عام 1956م وفى عام 1957م جئت للخرطوم و اصبحت مغنياً فى الإذاعة الصعبة دى!. وجمعتنى بابراهيم عوض حفلة فى سينما الخرطوم جنوب وكنت ارتدى نفس (البدلة) التى كان يرتديها ابراهيم عوض وكنت بجواره واثناء جلوسى بجواره اتى الي شخص يسمى بابكر من ابناء السجانة وقال لى نفس الحديث الذى قلته للاستاذ ابراهيم عوض:" والله يا استاذ وردى انا معجب بيك وانا صوتى كويس و عايز ادخل الإذاعة و ما عارف شنو..." نظرت اليه ورددت:" ياخى دى حكاية صعبة جداً. –من المحرر- ضحك الاستاذ ودري ثم إستعدل فى جلسته- واصل: كان نفس الكلام الذى قاله لى ابراهيم عوض عندما اتيت اليه لمساعدتى ثم نظر الى و قال لى:" إ يه دا.. ايه دا؟؟!!. ثم قام بطردى من جواره وقلت له:" حبيت اذكرك بما قلته لى من قبل.





    * ما هى اول اغنية سجلتها للاذاعة؟





    دخلت الاذاعة بسهولة وفى الاول قدمت اغانى نوبية. انا كنت معلم وناس الاذاعة اقترحوا على بان صوتى جميل و من المفترض ان استقر فى الخرطوم وقلت لهم لا استطيع الاستقرار فى الخرطوم لانى اتنقل فى مدارس المحافظة مثل شندى، عطبرة و حلفا وحتى دنقلا وقالوا لى بان محمد نور الدين الحلفاوى هو وزير الحكومات المحلية ولكنى قلت لهم بانى لا اعرفه وقالوا لى نحن سوف نتحدث معه فى شانك وكان هذا حديث مدير الاذاعة، يعنى انا شحذتنى الاذاعة للغناء لها. ذهبوا الى نور الدين وقال لهم لا مانع لديه معللاً ذلك بانه منذ رحيل خليل فرح لم يعد هنالك فنان نوبى فى الاذاعة وربما اكون احد المهمين فى الغناء للاذاعة. قلت له بانى فى محافظة حلفا الشمالية ولا يستطيعون نقلى الى الخرطوم وقال لى:" كيف ما بنقلوك." حسن نجيله رحمة الله عليه كان مفتش التعليم فى الخرطوم وقام نور الدين بالاتصال به و اخبره بقصتى وطلب منه ان ينقلى الى مدرسة فى الخرطوم ولكن رد عليه حسن نجيله:" والله يا معالى الوزير، الخرطوم دى مليانه ملى، واذا اراد الذهاب الى الحصاحيصا او اى حته قريبه ما بتكون فى اى مشكلة." رد عليه:" حصاحيصا بتاعت شنو نحنا جايبنو يغنى فى الخرطوم!." ولكن نجيله رد عليه بانه ليس هنالك مدرسة خالية فى الخرطوم فامره الوزير بفتح مدرسة لى و فعلاً تم فتح مدرسة لى فى الديوم و انا الذى قمت بفتحها واستقريت فى الخرطوم.





    * هل تذكر اول اغنية سجلتها للاذاعة؟


    نعم اذكر، اسمها الحب و الورود يا طير يا طائر، من كلمات الشاعر المرحوم اسماعيل حسن و الحان خليل احمد.





    * هل يعبر الفن الموجود الان عن الواقع؟





    الواقع الان معكوس، وهو يمثل هبوط الشارع و المتلقى اصبح يستمع الى لمثل هذا الفن. الخطأ فى هذا ان هنالك فنانين و لكنهم بعيدين عن الواقع. وبعضم مثل ما كان يتعارف عليهم فى الماضى الـ(الغناين) لان معظمهم لا يعرفون جغرافية بلدهم! ولا يعرفون تاريخها. و (تسطيح) العاملين فى الوسط الفنى يدل على عدم وجود فن فى السودان. هنالك تطبيل فى الغناء وعلى سبيل المثال هنالك من يقول:" الرد فى السد!." اعتقد هذا محمد ميرغنى وهو استاذ و درس معهد الموسيقى ومن غير الممكن ان يكون الغناء سد طلب. فى لحظة معينة مثل موضوع محكمة الجنايات الدولية و الرئيس يفتتح سد مروى و يكون الرد فى السد!. هذه (حدوته) غير مفهومة وهكذا. اذا كان هذا احد الفنانين الذين اظنهم من الواعين فما بال الاخرين؟!.

                  

06-02-2009, 04:30 PM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: فيصل محمد خليل)

    فيصل خليل
    تحياتي واشواقي ،،،
    o تعرف انا من الناس المتيمين (بوردي) و(ابراهيم عوض) الي حد الثماله اكثر اتنين بسمع ليهم.
    o "زكرتني الحلفاوي البكاوي فى الجماعة امسك سجل عند ك (تعلمجي عموم السودان من عندنا من (محمد توفيق احمد وزير التربية والتعليم) مطرب عموم السودان من عندنا (محمد عثمان وردي )وكمان سجل عندك "نبي عموم السودان من عندنا (محمد حسن طنون وزير الشؤون الدينية والاوقاف".
    معاذ
                  

06-02-2009, 04:34 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: فيصل محمد خليل)

    Quote: هنالك تطبيل فى الغناء وعلى سبيل المثال هنالك من يقول:" الرد فى السد!." اعتقد هذا محمد ميرغنى وهو استاذ و درس معهد الموسيقى ومن غير الممكن ان يكون الغناء سد طلب.

    والله يا استاذ محمد ميرغني اقلاها كان واضح
    وانت اكتر زول في الدنيا الغني عنده بزنس وحسب الطلب الانت قلته انت اكتر زول اشتغل مع الحكومات والمسئوليين بالطلب ومعاها عيش زيادة ذاتو
    مش الانت الودوك صواردة والوالي الما كان بقدر يخش المنطقة خش مع قافلتك الميمونة وغنيت ليهم ناسيا أحزان الشهداء علي بعد 50 كلم من صواردة.
    مش انت يا يا وردي الغنيت في صوالين الحكومة ذاتا
    ما لايقة عليك
    لو عايز تتكلم ساي اتكلم لكن ما تنظر لينا في موضوع انت جايب فيه صفر

    انت رأيك شنو في سدود دال وكجبار


    انت لوبتنسي الناس ما بتنسي


    ياخي والله خجلنا ليك ياخال
                  

06-02-2009, 07:40 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: GamarBoBa)

    Quote: لو عايز تتكلم ساي اتكلم لكن ما تنظر لينا في موضوع انت جايب فيه صفر

    غرغرغرغرغر

    يا قمر بوبا

    كان في خدام خدم المشغلو عشرة سنوات بتفاني

    دائمآ يجيب ليهو الغداء في مواعيدو

    بس مرة وحدة رمى الصينية من يدو بدون قصد

    فصحبو المشغلو علق في ذهنه فقط هذا الحادث

    متناسيآ الكم مرة الجاب ليهو فيها الغداء بصورة سليمة

    معاز السر نسيت تقول

    محمد صالح كبير طباخي القصر الجمهوري برضو من عندنا
                  

06-03-2009, 07:45 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: فيصل محمد خليل)

    Quote:
    هذا الحديث صحيح، كنا فى شندى عام 1956م عندما كنت فى معهد التربية، اتت به نقابة الممرضين و ذهبت اليهم وقلت لهم اذا اتحتم لى الفرصه لاسلم على ابراهيم عوض سوف اوزع و اضمن لكم تذاكر المعلمين، وافقوا على ذلك و قاموا باعطائى اكثر من 70 او 80 تذكرة لتوزيعها وفعلاً قمت بتوزيعها. جئت الى الحفل و كالعادة تم الحجز للفنانين منطقة خاصة فى السينما لا يدخلها الناس و الذين وعدونى بمقابلته تنكروا لى و قالوا:" و الله الزول دا قال ما عايز يقابل زول". فى تلك اللحظة كنت متحرك بالقرب من باب الغرفة التى يجلس بداخلها ابراهيم عوض و قلت لنفسى ربما يفتح احدهم الباب. فعلاً فتح الباب فجاة فدخلت انا ونظر لى ابراهيم عوض وقلت له:" ازيك يا استاذ، ياخى انا بحبك جداً وبغنى اغانيك و الناس بتقول انا صوتى جميل، فهل ممكن تساعدنى عشان ادخل الإذاعة؟. فرد:" دى حكاية صعبة جداً".


    الأخ فيصل
    سلام
    الفنان محمد وردى فى الأصل من عنديكم ولكنه بفنه الرائع أصبح من عندينا كلنا. ورغم ما يقال من إنتقاد لوردى بعد عودته الأخيرة للسودان، أرى أنه فنان عظيم صاحب عطاء فنى ضخم و بديع، يستحق التكريم من قبل الدولة بغض النظر عمن هو الحاكم. وهنالك عدداً من مبدعينا كنت أتمنى أن تكرمهم وترعاهم الدولة نيابة عن الشعب، ممثلة فى وزارة الثقافة والإعلام كدور اساسى لها، دون ربطه بمكاسب و مزايدات سياسية.

    الحادثة التى يرددها وردى بأنه عندما طلب من الفنان إبراهيم عوض أن يساعده لدخول الإذاعة، فرد (دى حكاية صعبة) . ما سرده عن كيفية وظروف اللقاء، فرد إبراهيم كان مناسباً. فلو أن إبراهيم عوض إستمع إليه يغنى وقال له لا تصلح فناناً أو لم يشجعه لكان لوردى ألف حق فى ترديد هذه الحكاية. ولكن أن يأتى فى زحمة حفلة عامة ويقول لإبراهيم .. الناس بتقول صوتى جميل ...! فكم مثلة يا ترى قابلهم إبراهيم وقالوا له كلاماً مشابهاً. والشاهد أن وردى تعلم التطريب بترديد أغانى إبراهيم عوض. وبعض أغانى وردى القديمة تذكرك الحانها ببعض الحان أغانى إبراهيم عوض آنذاك. بل أن إبراهيم عوض بلونيته المبتكرة فى الألحان والإيقاعات و إبداعه الغنائى فتح وشجع الكثيرين لأجيال لاحقة أن تتعلم الغناء وتطرق باب الفن والإذاعة.

    نسأل الله لإبراهيم عوض المغفرة والرحمة، و لمحمد وردى الصحة والعافية.



    مع تقديرى
                  

06-03-2009, 07:52 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: نادر الفضلى)

    فيصل مسكاقمي...

    وهذا لقاء آخر أُجري حديثا (البارحة) مع الأستاذ الكبير/محمد وردي..


    نقلا عن سودانايل..
    ______________________________________________________________________
    حوارات فنان افريقيا محمد وردي.. الاجهزة القومية ضد مسالة التنوع الثقافى 2-2
    فنان افريقيا محمد وردي.. الاجهزة القومية ضد مسالة التنوع الثقافى 2-2
    الثلاثاء, 02 يونيو 2009 22:29


    الاستاذ و المطرب الكبير محمد عثمان حسن وردي، خرج من منطقتى السكوت و المحس ثم إنتقل الى العاصمة الخرطوم التى منها انطلق لكل العالم. فى هذا الحوار الثر حكى لنا وردي عن تجربته فى المنفى و الوطن.. عن علاقته بالرئيس البشير و صديقه الفريق عبد الرحيم محمد حسين.. وعن علاقته بشاعر الشعب محجوب شريف التى اصابها الفتور.. وعن خروجه من الحزب الشيوعى.. فالى مضابط الحوار،،

    وردي: حسين خوجلي عربى و انا لست عربياً
    مصير الذين لا يتغنون بالعربية مثل مصير السودان
    عبد الرحيم محمد حسين صديقى ولكن...!!!

    الإذاعة تشترط عليك الغناء بالعربية و بمصاحبة العود
    الاجهزة القومية ضد مسالة التنوع الثقافى
    مصير السودان فى كف عفريت!!
    رفضت الغناء بالتعلميات!

    أجرى الحوار: عبد الفتاح عرمان

    * المرحلة الحالية تتطلب مراعاة التنوع الثقافى فى اجهزة الاعلام القومية.. هل ترى هذه الجزئية ممثلة فى تلك الاجهزة الان؟


    ليس هنالك اصلاً تنوع فى هذه الاجهزة. اولاً: الاجهزة القومية ضد مسالة التنوع الثقافى لانهم ياتى اليهم شخص من جبال النوبة مثلاً ولكنه يفاجأ بقانون فى الاذاعة يشترط عليه الغناء بالعود و باللغة العربية ولشخص اتى من جبال النوبة بالـ(مندلى) و (طمبوره) يستصطدم بهذه المسالة و يقوم بغناء كلام (فارغ) بعربى جوبا او بعربى كادقلى لانه غير مسموح له بالغناء بلغته الام.


    * يقال بان علاقتك بشاعر الشعب محجوب شريف متوترة.. ما صحة هذا الحديث؟


    هذا حقيقة، ذى ما بقول هو ان الإختلاف سياسى. انا ليس لدى ضده اى شىء ولكن هو بيفتكر انا كنت كنت عضواً فى الحزب الشيوعى و الان اصبحت مع الحكومة، هذا إعتقاده الشخصى لذلك نحن منقطعين عن بعض.

    - هل تؤمن بدور سياسى للفنان؟
    نعم.


    -الا يضر هذا بالفن و اهله؟

    والله لا اظن ذلك، لانه ليس ضرر بالمعنى المفهوم لان اسرتك تشعر بانك تم سجنك و بالتالى الجماهير تحترمك لهذا الموقف.

    -الضرر بمعنى انك تدعم أيدولوجية محددة عبر الفن؟

    شوف، اى ايدولوجية واى فكر (يقولب) الفنان المنتمى لهذه الايدولوجية يضع نفسه فى مشنقة لانك تؤمن براى الحزب فى كل شىء. تؤمن بالايدولوجيا و فكر الحزب هذا جيد ولكن انا تغنى بتعليمات هذه انا رفضتها. انا لا يمكن (اتقولب) حتى الايدولوجية الدينية هذه انا ضدها ولن (اتقولب) لذلك حدث الخلاف بينى و بين الاخرين. وهؤلاء يعتقدون انه طالما انا قلت هذا الحديث فانا مع الحكومة، و الحكومة ما زالت تضعنى فى خانة الانسان المشاكس الغير مؤمن بافكارهم وهذه حقيقة انا لست مؤمناً بافكار الحكومة. ولكن كون ان يكون الفريق عبد الرحيم محمد حسين من بلدنا و يكون صديقى او البشير ياتى ليشرب قهوة عندى انا لا اعتبر هذه المسالة مشكلة ولكن انا و الله لست مع مبدأ الحكومة على طول الخط ولكن ان تقوم الحكومة ببناء سد مروى فانا لا ارى بان هذا شىء خطأ. الحكومة لديها اخطاء كثيرة جداً ولكن عندما تنشأ سد مروى فهذا إنجاز. جائز فى كل هذه الإنجازات ان تكون هنالك كبوات لكن انت تضع السلبية فى ناحية و الإيجابية فى الناحية الاخرى، وهذا يعنى عدم التصديق المطلق بكل شىء. و الناس الذين (يقلوبنك) ويريدون سحب افكارك منك و حريتك الذاتيه فى ممارسة الفن نفسه عليك ان لا تقبلهم. عندما كنت فى القاهرة إتصل بى وزير الإعلام وقتها د. الطيب إبراهيم محمد خير وقال لى:" كلنا إتربينا على غناءك ومن غيرك حايغنى لو بهمسة وغيرهما من الاغنيات". وطلب منى العودة الى السودان وقلت له:" انا ممكن اجى لبلد ما عندى فيها الحرية الشخصية.

    * وصفت سد مروى بالإنجاز ولكن لو اخذنا راي اهلنا المناصير فهم لا يعتبرونه إنجازاً وياخذون عليك عدم دفاعك عن قضيتهم وخصوصاً ان خلفيتك نوبية.. ما قولك؟

    ايوه، الناس فى مصر إحتجوا على قيام السد العالى، وانتم جائز بتتحدثوا (ساكت) انا زرت السد و رايت القرى الحديثة، المستشفيات و الميادين لابناء المناصير و رايت عائد السد للسودان كله. الكهرباء من مروى لحلفا و من مروى لبورتسودان ومن مروى الى الخرطوم. من يعترض على كل هذا مكابر، وقد احس انا النوبى و المناصير اساساً منى انا! بحس بالحنين لموطنى ولكن لو إستخدمنا عقلنا ما قيمة وطن تركه ابناه و ذهبوا للخارج؟! و كيف سوف يكون مصير هذا الوطن بعد خمسين سنة مثلاً؟ اذا المسالة عاطفية فانا معك ولكن عقلانياً عندما افكر فى المصلحة الخاصة بالنسبة للاوطان الصغيرة و المصلحة العامة بالنسبة للسودان و نحن كنوبيين اكثر من ضحى لهذه البلد. هجرنا من منطقة كانت تسمى اجمل مدينة فى السودان وهى مدينة حلفا القديمة بينما نحن لم نستفد اى شىء ولكن سد مروى الذين حوله سوف يستفيدون منه.

    * حالة الإمتعاض التى صاحبت حضورك تكريم الفنان النوبى مكي على ادريس عند غناءك باللغة العربية مثل (الناس القيافة، اقابلك) و غيرهما، هنالك من قال لو اردنا سماعك بالعربي لاكتفينا بتلفزيون السودان.. كيف ترد؟

    انا فوجئت بان هنالك فنانان سوف يغنيان بالنوبي وقلت للناس انا بدورى مسؤول من 10% من الجمهور العربى الذى كان حاضراً ذلك التكريم و الغناء لهم باللغة العربية. وغنيت ثلاث اغانى بالعربى و الاغنية الاخيرة بالنوبى.

    - ولكن هنالك من يقول بان المكانة و الشهرة التى وصل اليها محمد وردي تمكنه من نشر الغناء و الثقافة النوبية؟

    ابداً.. ابداً هذا غير صحيح لانى اغنى بالنوبية و لذلك ليس هنالك مشكلة.

    * ولكن نادراً ما نراك تدافع عن قضايا المهمشين خصوصاً انه لا يتواجدون فى اجهزة الاعلام الرسمية.. ما قولك؟

    اى مهمشون؟!

    - مثل اهلنا النوبيون فى شمال السودان وكذلك من هم فى شرقه؟

    كيف لا ادافع عنهم و انا اغنى بلغتهم. و الاخرين لديهم نوابهم فى البرلمان و احزابهم و بل بعضهم فى المؤتمر الوطنى. ولكن اغنى ما استطيعه هو الغناء بلغة النوبيين و الاكثار من هذا الامر. و الفنانين الذين غنوا فى ليلة تكريم الفنان مكي على ادريس انا تبنيتهم وليس هنالك تقصير من جانبى.


    * يتهمك البعض ايضاً بانك عندما كنت فى منطقتى السكوت و المحس كنت تغنى بالنوبية و لكن عندما اتيت الى المركز تركت اللغة النوبية خلفك، هل هذا صحيح؟

    لا، غير صحيح لانى لم اترك الغناء بالنوبية و سنوياً لدى اغنية باللغة النوبية.


    * فى برنامج (سودانى) بقناة (الشروق) قال الاستاذ حسين خوجلى فى حديث عن التراث لو لم يتغنى وردي باللغة العربية لما كان معروفاً اليوم.. ما قولك؟

    هذا دفاع عن اللغة العربية ولكن السودانيون يستمعون للفن الاثيوبى بمصاحبة راقصات من اثيوبيا و الاثيوبين يستمعون الي بكل اللغات و يحبونى. و الفن ليس لغة فقط و انا استطيع ان اعبر عن فنى باللغتين العربية و النوبية. و حسين خوجلى باعتبار انه عربي لذلك يقول هذا الحديث و انا اعتبر نفسى غير عربى.

    * ما هو مصير الذين لا يتغنون باللغة العربية؟
    مصيرهم هو مصير السودان لانهم مهمشون!.

    - ما هو مصير السودان؟
    مصير السودان فى كف عفريت!.
                  

06-03-2009, 08:06 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: عبدالأله زمراوي)

    حضور ومتابعة
                  

06-03-2009, 08:12 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد وردي: لا يجب ان يكون الغناء حسب الطلب وغناء محمد ميرغنى الرد فى السد حدوته)! (Re: GamarBoBa)

    Quote: والله يا استاذ محمد ميرغني اقلاها كان واضح
    وانت اكتر زول في الدنيا الغني عنده بزنس وحسب الطلب الانت قلته انت اكتر زول اشتغل مع الحكومات والمسئوليين بالطلب ومعاها عيش زيادة ذاتو
    مش الانت الودوك صواردة والوالي الما كان بقدر يخش المنطقة خش مع قافلتك الميمونة وغنيت ليهم ناسيا أحزان الشهداء علي بعد 50 كلم من صواردة.
    مش انت يا يا وردي الغنيت في صوالين الحكومة ذاتا
    ما لايقة عليك
    لو عايز تتكلم ساي اتكلم لكن ما تنظر لينا في موضوع انت جايب فيه صفر

    انت رأيك شنو في سدود دال وكجبار


    انت لوبتنسي الناس ما بتنسي


    ياخي والله خجلنا ليك ياخال




    صدقت يا قمر بوبا عليك تقيل

    انا من محبي وردي الفنية وبستمع دائما له

    ولكن الحتة الاخيرة (( انت رأيك شنو في سدود دال وكجبار)) ما قادر استوعبه من وردي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de