|
Re: الهوستن والجيلانى والدلعانه (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الأخ منعم تحياتي
الاخ محمد ديكور هو احد اصدقاء خضر حسين وخضر سمح له بالكتابة بإسمه حسب علمي وهو قام بتذييل المداخلة باسمه ليوضح للجميع انه محمد ديكور..ولكن في اتصاله بك لم يكن يعلم ان كاتب البوست هو محمد ديكور وهو ذكر لك بأنه بعيد من الانترنت لظروف سفره وافادك بانه لم يكتب البوست
تحياتي ديكور ومنعم
وتوصل بالسلامة يا خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهوستن والجيلانى والدلعانه (Re: خضر حسين خليل)
|
عدنا كما ذكرت يوم الاربعاء الساعه الثانيه بعد الظهر بالدلعانه(لورى سفنجه معدل بصندوق خلفى وكنبتين لحمل الركاب والبهائم)مع كوز حتى يصدر اصوات جميله كانت تسرنا فى ذلك الزمان .اظن ان التسميه _الدلعانه_جاءت بسبب هذه الاصوات لانها كانت كانما تصدر تلك الاصوات بغنج او دلال .المهم لم تكن الرحله شاقه بقدر معرفة اننا عائدون الى نفس الدوامه (الكسره المره بالروب ,العصيده باللبن,ملاح الروب,ام تكشو,المدرسه,الكنبه الاخيره الروائح الكريهه(ملاح البربور),صبق القمل وهو يمثل منافسه اكثر اهميه من الدورى الاوروبى الان لان المتسابق الذى يستخرج اكبر كميه من التيران_القمل الفريزيان_يعتبر من الرجوله بمكان وكانت البنات يجلسن فى الكنبه المقابله لصقع الناتج وكانت تصدر اصوات ازكرها جيدا حتى الان المهم كنا نرى الفائز مزهوا بنفسه والبنات معجبات به كانما فاز فى مسابقة من سيربح المليون ,حتى اتت الحمله الصليبيه المشوؤمه لا اذكر من اوشى بتلك المنافسه ,المهم ذات صباح تم اخراج كل من يحمل فى راسه كميات من السمسم (الصواب )بضم الصاد وهو بيض القمل الذى يعلق فى اطراف الشعر,الى الطابور للحلاقه او الغسيل بالجاز وصابون الفنيك الذى قيل انه وصفه جيده لقتل القمل.توقفت تلك المنافسه والجميع مستاء فى انتظار تربيه المزيد من القمل. اتزكر الان جيدا كنب الموؤسسه العسكريه اخضر اخضار وخضرته تعجب كما قال بشرى الفاضل فى وصف حوض البصل,كنا نجلس فى الكنبه الاخيره شخصى ,ياسر عرفات,الحسن والحسين اولاد ابريم(مالك الهوستن)_لهذا السبب كانت العربيه المحببه لنا_عثمان حسين الجميله,بابكر امين جيلى عليه الرحمه والمغفره,عبدو مصطفى شرته,كنا جميعا نلتقى بعد المدرسه فى التحتانيه لاخذ علف البهائم(ابسبعين)وندير البهائم ثم نحلب البقر بعد ان نسقيها ونعود ادراجنابعدلتين قش وعلاوى على الحمير ومنجل الميرى مغزوزعلى يمينك مثل التعشيقه وكل يصدر صوت السياره التى يشجعها(الهوستن,الجيلانى,الدلعانه)
محمد محمد ديكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهوستن والجيلانى والدلعانه (Re: خضر حسين خليل)
|
المسيح وينا مراتع الدرت الباسط دايما ببكي عليهن وين بنوت الحلة البكّر عصرا بدري يسون في شاهيهن بعد الليل ما يهّود ونحن نهّود.. عاد أماتن ينادن ليهن نمشي على القيزان نتقادم.. أقيس الخطوة مع التاتاي ومشيهن والله البعد الحاصل ما نساني وحاتكن في قمراتنا بشوفو وشيهن الا النضم أب غنة اللهج السكر وين بلقاهو بنات الريل الدوب ليهن الخوف يا ناس كان يبقى الشوق الحاصل بينا معشعش فيهن
ليس المسيح عليه السلام لكن مجرى السيل الذى يمر بمنتصف الوادى_وادى خليل_ كان فسيح لذلك لا ادرى ربما الزمن هو الذى حول فا الفسيح لتصبح المسيح وهو مكان سمرنا وامسياتنا نساء ورجال اولاد وبنات كانت نضيفه النفوس انا كنت معجب بواحده لحدى هسى ما قادر اقوليها ادينى قلم زايد كنت محتاج ليه فى رابعه ابتدائى .كان محل سمرنا وحكاوينا والعابنا(شليل وحرينا والرمه والحراس والدسوسيه)عند اكتمال القمر بعد ذلك نذهب جميعنا لنقدم البنيات (المن حلاتن يعشرقن)ما بعرف اكانن سمحات شديد ولا نحن ماقدرنا نجسر ونعاين لهن فى ويشيهن مقنع سابل وين بلقاهو طرفا ذابل وين بلقاهو وعين بتدنقر من واليهن الوجنات الشعّن بقّن ود العين النايم زرقن مو زايغ رسيان وميقّن زولن كان خدران ومحقّن من الشوفة عروقو يطقّن كان الدنيا بصح تتخلا كن بركن معاهن فوق رملاة الحلة الا كمان بنشوفا مذلة بعد ذلك كان العشاء المعتاد الفطير بلبن البقر مسهج بحبة سكر لانو ايام نميرى الله يرحمو كان السكر فيه صعوبه شويه ,وكان الصراع المحموم فى تقسيم اللبن المتبقى بينى وبين البنات اخواتى فى المروج بفتح الميم وهو الحترب المتبقى من الفطير المخلوط باللبن ادفع كل عمى عشان ارجع ثانيتين من الزمن داك مسافة ارفع الكورة (ليس الكره)وتنزل اول حتة حترب فى جوفى الحرقان من الغربه والبنادر.عموما كانت دايما مشكله لانو متل ما بتقول حبوبتى لانو انا الولد والبكر باخد نصيبى من الحترب فى الاول وشرطى كان انو كل زول يشرب 7 جقم وانا كنت بشرب اللبن كلو فى جقمه واحده لانو حلقى كان زى كوع الماسوره ماببلع اللبن بمشى مباشره للمعده لذلك كل يوم كنت براكم 6جقم لليوم التالى.وكانت انانيه زايده عن حدها لكن كلما اتزكر طعم الحترب ياتينى خاطر اننى ممكن اكرر نفسى مجددا واكون انانى ,ليست انانيه فيما يتعلق بالحترب والفطير باللبن. اذكر جيدا فى تلك اللقاءات ....فنانك المفضل .....وجبتك المفضله انها بالنسبة لى كانت الخبز باللبن ولم اكن ادرى ان الخبزالاسم الثانى للرغيف حتى درسنا كلب عبد الجليل الوفى حتى ادركت ذلك فتحولت وجبتى المفضله بعد ذلك الى الاكله التوافى الجوعه. الابيات ماخوذه من قصيده عبدله لود بادى.
محمد محمد ديكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهوستن والجيلانى والدلعانه (Re: خضر حسين خليل)
|
السيل
الوادي الجانا مترقن مدّ جناحو الطايل شرقا وغربا القبلي بروقو على القلعات يضّربن الدكن البعدن قربن فوق صنقور المحلة الطالت كبن قول للمحلة بيوتك خربن قول ما دلة.. الحلق الجاف اتبلّ بالحيل آ جني إيه والله مرحاتنا شرابهن يوت ماغبن شبعانات في الشقل أب شوك ما شبن الحمل ولدن وربن حلماتن تقلن.. جرّن.. فوق سيقانن كبن اللبن العاتم في ضرعاتن جبّن المغصة إن كان ضرعاتن خربن القرعة آ وليد .. السعن آ بنية القربة كمان... كبوها المية المغصة إن كان ضرعاتن خربن شوفو النعمة السالت فوق قيزان الرملة
ذات في يوم والغيمة تهتّف مطرا نقّع فوق نوار الطلح الفقع ريحة البرد (البرم) إن جاتك عطرا فايت خمر الفوق أردافا مجضع شفنا الوادي يقشقش في دمعات الليل والتعل الشايل بدا يتفقع
وادى خليل وادى الدابى وادى الشيخ وادى عليان وادى حسين,عريكيه,الشكابه كلها مجارى السيل عندماتهطل الامطار فى الخريف,كعادة اهل وادى خليل والوديان المجاوره كانت المدرسه تاجز عند هطول الامطار لان الوادى يحول بيننا طلاب حلة ورا من المدرسه التى تقع فى قلعه مرتفعه(تله) بين الوسيطه وحله ورا سميت الوسيطه لانها تتوسط وادى حسين ووادى خليل ,شغلنا الشاغل عندما ياتى السيل هو غسيل البطاطين وشملات الحريم ,يعنى كنا بنفرشا فى الحصحاص _مجرى السيل وننقز فيها وتستلمها صاحبتها بعد ان تتاكد من انها لها عندما تتزكر كيف كان لونها قبل الغسيل لان غسيل البطاطين والشملات كان من السيل لا السيل.كنا نترك اول السيل ليمر دون ان ندخل لانو بكون فيه الدعت والعقارب.الوجبه الرئيسيه كانت عصيده فتريته بمويه وملح وبصل.مجرى السيل هذا كان يبتدى عند حوش ود بدوى وينتهى عند بيت على ابريم ازكر ذات سيل ونحن جالسين ونفيسه خالتى متلببه راديها الترانزستور الذى لا يفارق اذنها كان يجلس بجوارنا حسون راعى حسيب و ام درمان جابت عثمان حسين يغنى لا وحبك وكانت اغنيه حسيب المفضله فاصر حسون وهو يحلف انو ارم نرجى حسيب (ارم=حرم)فوضع نعلاته حيث يجب وجرى لاعن بيت ناس حسيب ليخبره بان يحضر لان عثمان حسين يغنى فى راديو نفيسه بت محمد.
محمد محمد ديكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهوستن والجيلانى والدلعانه (Re: خضر حسين خليل)
|
الدويحى -الرويس-قلاب البل(الابل) الدويحى هو المكان حيث ندفن موتانا ونورخ لميلاد مواليدنا ,انا مثلا يقال انى ولدت قبل موت حبوبتى خادم الله ,هذا المكان له طبيعه خاصه لست ادرى لا يشبه الترب كانه مكان للحياة وليس للموتى يعج دائما بالحركه وكان الجميع مرتبطين بموتاهم يشاركونهم جميع مناسباتهم السعيده والحزينه حيث كلما مررت بجوار ذلك المكان تجد من يدعوك لتعرج معه ليقراء الفاتحه على روح جده الذى فارقه منذ مده تتجاوز ال50عاما وتوفى قبل ان يولد حتى ,الجميع يذهبون باكلهم الى هناك ,العديد من مظاهر الحياه .ازكر يوما كنا فى التحتانيه (الرويس)وهى شبه جزيره بالقرب من الدويحى وكنا زارعين فاصوليا وكان ذلك اليوم هو يوم تقاة جدى(حصاد الفاصوليا)وكنا جميعنا هناك نفيسه خالتى والرادى الترانزستور حبوبتى ام الحسن بت القوز خالاتى والجميع للقيط المتبقى على الارض من حصاد الفاصوليا حتى يتسنى لنا بيعها للريح ود حسن صاحب الكنتين الوحيد الذى يبيع الرغيف الطوست القادم من المتمه او شندى,وكان هناك بعض عيال الحسانيه الذين اتو ايضا لمشاركتنا قدر الفاضل من الفاصوليا المتبقيه على ارض التقاه ولا احد يتجراء على مضايقتهم حيث يشاركونا كل شى حتى الكسره بى الروب القادمه من الحله عند منتصف النهار,لم يكن احد يستطيع ان يتجراء على منعهم من شى وكانو يتعاملون على انها ملكيه عامه لان جدى كان واضحا فى طرحه الحشاش يملا شبكته وكانو مدودرين جميعين(الدودار نوع من انواع الحلاقه حيث يحلق جميع شعر الراس ويترك قنبور صغير فى المقدمه ويوخذ الشعر المحلوق لضريح الشيخ حسن ود حسونه واستبدالها بالبركه(قطعه من الطين لا اتزكر مزاقها الان) يقال انها تاتى على جميع الامراض والسحر).المهم كنا جميعا فى الرويس بالقرب من الدويحى وفجاة دخلت نفيسه خالتى فى حاله من البكاء الهستيرى وعندما سالتها حبوبتى عن السبب كانت الاجابه انها تزكرت حبوبتنا الجودليه التى ماتت منذ وقت كافى لكى تغيب عن البال فى ذلك الوقت من السنه حيث حصاد الفاصوليا,والطراك(الذكرك) ليها شنو؟الدويحى كانت الاجابه فقرر الجميع زياره الترب وتناول الفطور هناك فذهبنا جميعا حتى عيال الحسانيه اصروا مشاركتنا ذلك الحدث العائلى المحض حتى ان امهم قالدت نفيسه واصبحت تنتحب بشده كانها تعرف الجودليه منذ بواكير الصبا ,ونحن هناك تناولنا وجبه الافطار والجميع تناول الغباشه ,فتحت نفيسه الراديو لسماع نشره الثالثه لمعرفه الموتى وبعد النشره كانت بليله مباشر كنا مسرورين بوجودنا بالقرب من الجودليه.عدنا جميعا للتقه,حيث يحمل الجماله المحصول الى دكان الريح بعدان يقسم حق الواطه وحق البابور وحق المزارع وكان ذلك النصيب قليل جدا مقارنة بالمجهود الذى يبذله المزارع مع الذى يبذله البابور(بابور المياه),حمل الجماله المحصول واذكر كانو اربعه طه الكحلى,اللبيب وكان اظرفهم على الاطلاق,محمد ود سعد,الدكرى وكان اللبيب يتميز ببحه فى الصوت مع غلظه ترتفع احيانا لتلامس الالت وتعود للباص وكان الدكرى يتميز بحب الاكل,عند دكان الريح وصل الجميع واناخو جمالهم فطلب اللبيب من الريح بطريقته المعتاده: الريح ادنى رغفان الريح:كم رغيفه اللبيب:تماينه الريح :تانى بتدور شى اللبيب :بقيته الريح :خلاص برك ولا اختهم(اضعهم) ليك مع الدكرى دا اللبيب :لا لا لا ختهن لى فى تكويتى دى الدكرى بكجمن على ,سعيلى الله اول البارح شايل 10 رغفان لامن وصلنا الشكابه كجمن عدمن اليحك سنونك.
محمد محمد ديكور ا
| |
|
|
|
|
|
|
|