| 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
       
        
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: و لو بتصدق الحدثك .... اضربني بي مسدسك... املاني انا رصاص (Re: SHIBKA)
   | 
   
   
  . . .
 Quote: بصبصة ساعدنا بالصفقة بس |  
 
 
  شبكة الغاليه :
  أعملي كلاكيت مره تانية ستجدين  ان الامر يستدعي الكثير من الحزن والخوف  لما تحمله هذه المضامين والتي تعمل على النقش في العقول الرخوة بعض قيم العنف  في التحقق من  العلاقات العاطفية التي انت حتى وقت قريب تؤام سيامي للسلم والسلام  وكل ذلك يستدعي منا بعض الالتفاف الى تفشي ظاهرة العتاد الحربي الذي يوظف في خدمة الاغنيات العاطفية
   والتي (اقصد الاغنيات العاطفية ) تعكس التغييرات السلوكية  التي تطرا في النسيج الاجتماعي للرقعة الجغرافية  التي كانت منبع هذه الاغنية وتلك ....
  وهذا يدفعنا للتسؤال هل تراجع دور المثقف الذي كان هو الضابط والموجه لأغلب السلوك الاجتماعي والفعل الثقافي  اذا اخذنا في الاعتبار( ان الثقافة هي تشكيل لسلوك متعلم ونتائج السلوك الذي يشترك افراد مجتمع معين  في عناصره المكونة ويتناولونها جيلا بعد جيلوإن السلوك المتعلم ذاك الذي تتطور فيه جزئيات  وتضمحل أخرى 
  وهنا يظهر الدور الحقيقي للمثقف الحق في أن يواكب مايجري من تفاعلات ثقافية وأن يستجلي منها مايصلح لأهله ومجتمعه وبلد وواجب المثقف الاستراتيجي هنا حسب تقديري ان يوجه جماع السلوكيات التي تدعم مسيرة المجتمعات وزحفها المتطور صوب الكمال الاجتماعي ...
  ونواصل 
  البصاص 
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: و لو بتصدق الحدثك .... اضربني بي مسدسك... املاني انا رصاص (Re: أبو عبيدة البصاص)
   | 
   
   
  . . نرجع لي موضوعنا 
  بالمرور على صدر المنبر وارشيفه استوفقني  المقال أدناه  مقال خطير لكمال حسن بخيت عن الدعاره فى الخرطوم   !!!!!!!؟؟؟؟
  وبعد الاطلاع عليه تبدى ان الجريمة في حق المجتمعات نوعان نوع اول وهو ما تستنهض له الاجهزة اعدلية والضبطية  وانوع الثاني وهو ما يمارس التخريب منظومه القيم السائدة  في المجتمعات وفوق ذلك لايقع تحت طائلة القانون بصورة واضحة  فمن هنا وجب على المثقف السوداني وبالاخص المتخصص في الحقل  الفني الاضطلاع بدوره كاملاً لا ان يمارس الحياد الجبان  بدعوى انها اغنيات شبابيه وتلبي احتياجاتهم العاطفية وفق مقتضيات عصرهم   لانها تمثل جريمه  لاتقل خطوره عن الجريمه الاولى التي سلط الضو عليها المقال اعلاه  لذا يجب ان يقف في مواجهتها بقوه قبل ان تستفحل كسلوك مبشر به عبر اغنيات الكاسيت المرخصة  والحفلات المصدق عليها من قبل الجهات الضبطية  واني لا احسبها ذات اثر نفسي اقوى من اغنية راجل المرا التي حوربت  في الفترة الماضية بقوه 
  ونواصل 
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: و لو بتصدق الحدثك .... اضربني بي مسدسك... املاني انا رصاص (Re: tarig almakki)
   | 
   
   
  tarig almakki
  تعرف والله  ولو نزلتها مافي زول ياجزوا ليهو لاو حاجه  عارف ليه الناس دي زي جلده تخن ولا شنو ماعارف 
  المشكلة زمان هذه الشاكلة من الاغنيات كانت موجوده لكن كانت تغنى في مجتمعات محصوره لكن اليوم صارت تطبع  وتخرب اضعاف ما تخربه تلك التي كانت تدار في الاوساط  المحصوره تلك ومحصلة ذلك احسب انه سياتي جيل لايتذوق  الجيد من الشعر والاغنيات ذات المضامين الكبيره لان مثل الاغنية  أعلاه تدعوه احسم احقية عاطفته بفوهة المسدس 
  ونواصل 
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: و لو بتصدق الحدثك .... اضربني بي مسدسك... املاني انا رصاص (Re: عمر التاج)
   | 
   
   
  Quote: عايز الناس تسيب ثقافة السلاح والذخيرة وتتغنى بالورود والرياحين كيف يا بصاص والبلد يا كافي البلا كلها مولعة وناسها دستورهم (أضربني وأضربك) يازول كويس انه الاسلحة الفي الأغاني خفت من المدفع الرزام لى مسدسي ومسدسك
  ربنا يرجعنا (وأياكم) للغنا الناعم تاني يا ولد يارومانسي انت . |  
 
 
  عمر التاج 
  صباح الخير 
  الحمد لله انك طمنتني اني رومانسي رغم انها واسعه شويه  لكن ياصديقي ان اغنية المدفع الرزام تدخل في ضنف معين للاغنيات  ذات مناسبات معينه واماكن بذاتها ... اما الاخرى التي نحن بصددها فهي تؤسس للعنف كما في ( توم اند جيري ) وغيرها من الاصناف الثقافية التي من شأنها أن توجِد اجيال تكساسيون لابعد الدرجات
  ونواصل
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                
                
                    
                 
            
            
 
 
 
 
         
  
  
 | 
 
 
 |