|
الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا
|
انتقد «البخاري» و«مسلم» الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا الخرطوم: فتح الرحمن شبارقة نفض د. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يده من المشاركة في محاكمة محمود محمد طه، وقال في ندوة حاشدة بجامعة الخرطوم أمس: أنا لم أقتل محمود ولا علاقة لي بإعدامه. وأضاف انه كان ضد تطبيق قوانين الشريعة بالطريقة التي طبقت بها، واكد ان محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا، ولكنه اختلف معه بعد ان اعلن نميري الشريعة لانه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد - على حد قوله -. ووجّه الترابي في الندوة التي أقامتها رابطة كلية العلوم الرياضية تحت عنوان: (الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد)، انتقادات لاذعة للجهات المعنية بالافتاء في البلاد. وجدد بعضاً من فتاويه المثيرة للجدل من قبيل حكم المرتد، قال الترابي ان هنالك فهماً متخلفاً للعشرات من الآيات في القرآن الكريم. وانتقد الترابي البخاري ومسلم وقال «جواهم كلام عجيب»، قال الترابي إن الدين انفصل تماماً من الدولة منذ انقضاء عهد الخلافة الراشدة ومجئ الخلافة الضالة منذ عهد الأمويين والعباسيين - برأيه -. وقال نحن «انحطينا جداً واصبحنا نعول على السلف»، واضاف ان السلف ليس كله صالح بل هناك سلف طالح - على حد قوله -. وقال الترابي لا يوجد الآن فقه في السياسة او الفنون او الرياضة او المعاش او الاقتصاد، واشار الى ان غالب معاملات المصارف الاسلامية أسوأ من المعاملات الغربية. ودعا الترابي الطلاب الى التحرر من التقليد والعمل على التجديد والاجتهاد من الجميع لتشكيل رأي عام، وقال لننهض لابد من صحوة وفقه وفهم عميق حتى نخرج للناس بالمثال
عن صحيفة الرأي العام
http://rayaam.info/News_view.aspx?pid=503&id=37360
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: elfadl abdellatif)
|
Quote: لانه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد - على حد قوله -. |
أولا .. سلام وتحية ..
المتابع والمطلع للكثير عن ماكتب حول محمود وما كتبه محمود محمد طه نفسه فى الشريعة وخاصة إجتهاده فى مسألة الناسخ والمنسوخ يجد فيه شيء مما يقوله الترابى ، حتى وإن إختلف البعض فى فهم ومقصد محمود ، ولكن محمود وأتباعه خلقوا نوع من الجدلية تدور حول نقاش محتدم لم يعرفه الوسط الدينى فى السودان وبالأخص فى أوساط الشباب الطلاب عبر جدلية تغاير الأزمنة وتفاوت التحديات والشارع السودانى لم ينشغل قبلا بمسألة الحديث حول الدين من زاوية نقدية بل كان الفكر الصوفى طاغيا ، وإيمان العوام هو السائد ، الى أن جاء الجدل والتفكير فى زمن التكفير وهم تيار الترابى الإسلامى وفكرهم المغاير ، فشهدت المحاكم السودانية أول محاكمات علنية غير مسبوقة فى تكفير الفكر ولم تكن هناك أى بادرة منهجية فى محاربة أفكار محمود لذلك كان الرد عليها هو التكفير الأوحد وشد حبل المشنقة حول رقبته ، وكانت بداية عهد جديد لمحاربة الفكر والمفكرين فمنهم من فلت آنذاك بعد أن دفع ثمن ذلك بأن تخلى عن أفكاره وآثر الإنكسار متراجعا كما فعل المفكر والكاتب المصرى ( سيد القمنى ) ولك تحيتى ... محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: محمد مختار جعفر)
|
الاخ الكريم / elfadl abdellatif
شكرا جزيلا علي هذا التنوير، واسمح لي ان ابدي بعض الملاحظات، وهي ان الدكتور الترابي ا كثيرا ما يتحدث في سيرة الاستاذ / محمود ،بصيغة فيها الكثير من الايحاء، والكلام المنسوب له اعلاه غير دقيق فالاستاذ لم يؤيد في حياته قتل نفس واحده ناهيك عن الاف الانفس، فلا زال دفاعه عن الواثق صباح الخير ماثلا حتي اليوم (هذا علي سبيل المثال لا الحصر) اما اذا كان الموضوع موضوع تأييد الجمهوريون لمايو كمرحلة، ومايو المرحلة التي صدناها لا زالت مستمرة بنفس شخوصها وابطالها في ثوب جديد يسمي ثورة الانقاذ، فما بين مايو 25، ويونيو 30 ليس اكثر من 35 يوما ، هي الاجازة القانونية في قانون الخدمة المدنية، فاذا اراد الدكتور/ حسن الترابي، تدارسها علنا، فليكن له ذلك في اي وقت يشاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: واكد ان محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا، |
هنا يلمس د. الترابى اجد النقاط المبهمة فى تاريخ الحركة الجمهورية و هى مسالة تاييدهم لمايو فى معظم عهدها الاسود. ان الجركة وقتها كانت تتحرك وسط نخب قليلة العدد و ما كانت مايو لتابه بها لو اختارات خيار الحياد بدلا من التاييد السافر الذى لا يشبه حركة قدمت ارفع و ارقى فهم للاسلام فى العصر الجديث ما الذى يضير لو راجعت الجركة موقفها من ذاك العهد الدكتاتورى ام انها لا تزال لا ترى باسا بذلك العهد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: عوض محمد احمد)
|
كنت من الموجودين في الندوة
الترابي عند هجومه على الاستاذ محمود محمد طه كان بلف وبدور على سؤال صريح وواضح من احد طلاب كلية القانون الذي قال له انك تحدثت عن الفنون وعن المرأة وهي كلها افكار جاء بها محمود محمد طه من قبلك ورفضتها في ذلك الزمن وقد قلت انك ضد حد الردة فلماذا عندما قتل الاستاذ محمود محمد طه كان موقفك سلبي و أيدت قوانيين الشريعة الاسلامية اجاب الترابي في البداية فيما يفيد ان الطالب السائل لا يعرف الاستاذ كما يعرفه هو فقد خدعه الاستاذ عندما كان الترابي طالبا في رفاعة واخرج مظاهرة من المسجد بعد خطبة حلل فيها الاستاذ قوانيين الختان وقال انها اسلامية ويجب مقاتلة الانجليزي الذي سجن الداية.. وذكر الكلام المكتوب في بداية البوست اضافة الا انه قال ان الاستاذ ادعى انه وصل الى مرتبة الكمال وشطح في كتبه الاخيرة الى ان قال ( انه وصل فوووووق ) وكأن الترابي يريد ان يصف الاستاذ بالجنون...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: محمد هشام)
|
وأماَمَ طُغاةِ العصرِ رأيتُ الوجْهَ الباسمَ في جبهَةِ " محمودَ " القُدسيَّة! مثِلُك كانَ يُبَشِّرُ بالثَّورةِ ويدعو للثَّورةِ بالوُحدانيَّة! مِثلُكَ كانَ لطيفًـا وحييًا مِثلُكَ كانَ مَلاكًا ربانيًّا! وبروحٍ تُبصِـرُ في الزَّمنِ الغيهَبْ صارَ " المحمودُ " يُحَلِّقُ مثلَ " الحلَّاج " وكانَ الحَجَّاجُ الوطنيُّ المَخْصِيُّ يَحُثُّ قُضُاةَ السُّوءِ ويُوَقْوِقُ عبرَ المِذياعِ نشيدَ الرِّدَّةِ من بينِ ثنايا المشنقةِ الدِّينيَّةِ ! وصَعدَتْ في يَومٍ مشهودٍ روحُ الثوريِّ المُتْخَمِِ بالوجدِ وبالجُبَّة "وما في هذي الجُبَّة" نحوَ الملكوتِ الرَّبانيِّ ما فرّطَ في الدعَوةٍ يوماً مَا فرّطَ هذا الشَّيخُ الثَّوريُّ الضَّـالِعُ بالأسرارِ بالثورةِ ضدَّ الأفكارِ الأُمويَّة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: عوض محمد احمد)
|
الاخ الكريم / عوض محمد احمد
لك التحية والود
تأييد الجمهوريون لمايو ليست نقطة مبهمة ، انما هي من اوضح النقاط،وتأييدنا لمرحلية ومفصلية مايو لم يغلفة نفاق او مماراة، فقد دعينا نهارا جهارا بقية القوي التي خاصمت مايو من اليوم الاول، الي ان تستفيد من عبر ودروس الممارسات الغير ديمقراطية التي سادت السودان منذ العهد الاول للحكم الوطني، وان تتصالح مع النظام الجديد الذي لم يكن قائم علي خلفية ايدولوجيا، وتكون حكومة قومية ذات برنامج واضح يتفق عليه للأصلاح في كل المجالات، وفتح المنابر ليتعلم الناس كيف يمارسون الديمقراطية والقبول بالاخر، وان مفصليتها في تاريخ السودان شيء مفروغ منه، تأييدنا كان للمفاصلة وليس لأفعال مايو او للرئيس نميري، ولم نشارك في السلطة، واظن كل الظن ان الناس استمتعت في تلك الفترة بالحوارات الفكرية والسياسية التي كانت تدور بين مختلف الاحزاب والطوائف، الامر الذي لم يكن متاحا او سائدا ابان فترات الشمولية متعددة الاقطاب والتي كانت تسمي مجازا ديمقراطية ، هذه المنابر التي وفرت فرصة عظيمة لصراع الافكار ساهمت كثيرا في رفع درجة الوعي ،قراءتنا للواقع السياسي والاجتماعي كانت سليمة، وهو امر لم تشاركنا فيه بقية المذاهب، وهذا الامر كان له تأثيره السلبي علي هذه الاحزاب، فالجهة الوحيدة التي استفادت من قراءتنا كانت الجبهة القومية الاسلامية، او ما يسمي التيار الاسلامي، الذي باع الحلفاء في اول لفة، وتحالف مع النظام ضاربا عرض الحائط بما يسمي شهداء الحركة من اجل الحرية، وتغلغل في جميع مفاصل النظام، وتمكن من تدجينه وبناء كتلة سياسية راسخة القدم، وهو يدين بالكثير لمايو للدرجة التي نهض باعباء استمرريتها في المكان والزمان، فمايو بعد التديل مستمرة حتي اليوم بقوانينها وسياساتها، اما بالنسبة لنا ولمبدئية موقفنا من مايو عندما بدأ لنا انه انحراف عن المباديء الاولي لمايو واجهناها دون خوف او وجل، او تقية ،،،ويمكنننا ان نتحاور بصورة علمية ومنهجية في هذه النقطة تحديدا اذا اردت، ولتكن انت اول من يلقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
الاخ الكريم المنصورى تحية و بعد للاسف ردك لا يبدو مقنعا البتة خصوصا لرجل مثلى عاصر الزمن المايوى.
Quote: بقية القوي التي خاصمت مايو من اليوم الاول، |
الاسف ردك هنا يخلو حتى من الجدية. هل كانت مايو تعترف باى قوى اخرى غير نفسها؟ الم تبادر بحل جميع الاحزاب؟ الم تبادر باعتقال كثيرمن السياسيين؟ هل كانت تعترف بوجود اى قوى اخرى اصلا؟
Quote: واظن كل الظن ان الناس استمتعت في تلك الفترة بالحوارات الفكرية والسياسية التي كانت تدور بين مختلف الاحزاب والطوائف، الامر الذي لم يكن متاحا او سائدا ابان فترات الشمولية متعددة الاقطاب والتي كانت تسمي مجازا ديمقراطية |
،
هل انت جاد فى هذا الكلام؟ اشك انك تقصد نظاما اخرا غير مايو التى عشناها ام انك تقصد اركان دالى و القراى فى نشاط جامعة الخرطوم؟ اين كان ذلك الحوار؟ احب ان ازضح لك انه خلال كل العهد المايوى كان مجرد الاشتباه بالانتماء لاى تنظيم سياسى كان تهمة تقود صاحبها للسجن (قال حوارات قال)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
الاخ جمال تحياتى واسف على شكى فى جديتك فى الحوار لكن الاحداث الثلاثة التى ذكرتها هى احداث فردية لا يعتد بها البتة و هى كانت رهينة لحظة شهامة ما من ديكتاتور او نتاج تصرف فردى من مذيع تلفزيونى! و من باب اولى فهى لا تصلح ابدا لتسويق ذلك السفاح ديمقراطيا. المواقف التى ذكرتها اشبه بايام السعد و النحس التى تروى فى التاريخ العربى عن بعض حكامهم: يصحو الخليفة من نومه يوما: فان شاء وزع الدنانير و الجوارى على من يشاء, و ان شاء جعل يوم من يشاء اسود من (قرن الخروب)! امعقول على مدى 16 عاما من حكم الدكتاتور لا يمن على شعبه الا بتلك النسمات الثلاث و هى ممعنة فى السذاجة. اين موقع الحريات و منابر الحوار فى دساتير ذلك النظام و صحفه و خزبه (الفرد) و مماراساته اليومية؟ لقد رايتم فى انفسكم خطورة ممالاة الديكتاتورية التى لا تعرف غير الولاء التام لها: فعندما كنتم عونا للسفاح و توجهون منابركم للهحوم على اعدائه لم يتعرض لكم بسؤ, و لكن عندما انفردتم بموقف واحد على غير ما يهوى انقلب عليكم و نسى (عشرة السنين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
الله عليك يا جمال
نعم وكت ما يكون الكلام السابق مبطم البعديه بكون تهديد
انت مفتكر اي كلام عن التكفير غير مقبول ... لو الكلام ده عندك انا ما عندي ... في كلام عن التكفير في المنبر ماعندع لا قعر ولا راس وفي تكفير في المنبر في محلة ومكانه .. تكالب القوم على البشر عشان يعرشوهم ما يقولوه
التكفير ما كلمة مستحدثةعشان تخوفوا منها الناس خصوصا وكت تقال في من يستحق
هسع جسب امسلتك بدون ما تشاور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
لفائدة الحوار ادناه حوار صحفي أجراه عبد الله جلاب مع الاستاذ محمود محمد طه بتاريخ الأثنين 11/12/1972م.
يقول الأستاذ محمدو مشيداً بنظام مايو "ان النظام الحاضر يجد تبريره الكافي في انه منذ البداية سار في اتجاه تصفية الطائفية بصورة لم يسبق لها مثيل في العهود السابقة ولا يمكن لهذا الشعب أن يدخل عهد كرامته ومن ثم ديمقراطيته الا اذا تخلص من النفوذ الطائفي، و ليست الطائفية تنظيما فحسب وانما عقيدة .. و لا تحارب العقيدة بالسلاح وان حورب التنظيم بالسلاح. وانما يجب أن يسير مع السلاح الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"
وفي ذات الحوار قال الأستاذ محمود" إن هذا العهد قد قوض نظام الأحزاب الفاسدة ، وهو قد ضرب الطائفية ضربة كسرت شوكتها ولكنها لم تقتلع جذورها".
.. .. وللأستاذ محمود رأي حول أحداث يوليو 76 سأحاول نشره هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
الأخ جمال تحياتي
المادة فيها تنصيص أي أن القول للأستاذ محمود محمد طه في حوار صحفي مع الأستاذ عبد الله جلاب. أما كلمة "مشيداً" فهي من العبد لله "اسماعيل" وكما هو معلوم للجميع أن الأستاذ محمود لم يختلف معه مايو كثيراً اللهم ألا الخلاف الأخير الذي بموجبه أعدم نميري الأستاذ.
الآن أحاول الحصول على بيان أصدره الأستاذ محمود إبان أحداث يوليو 76..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: إسماعيل وراق)
|
استاذي اسماعيل وراق
للأسف الجملة دي بالذات اخلت بمضمون العبارة اخلالا تاما، فهي قد وضعت في ذهن المتلقي مسبقا فرضية اشادة الاستاذ / بافعال النظام، وهو امر يفقد قراءة النص في سياقة الفهم الصحيح، فمثلا عندي كان يمكن لو لا ورود هذه الجملة ان الاستاذ / حلل واقعا ملموسا ، وهو في هذا مثله مثل اي محلل سياسي او اقتصادي او اجتماعي سؤل عن تحليل حادثة ما، وهو امر يرد كثيرا في الصحف السيارة والقنوات الفضائية والاذاعية، وعندها لا يحسب هذا موقفا، اما اذا كان قد قال اشيد بثورة مايو لأنها فعلت كذا وكذا، فعندها يصبح موقفا شخصيا..
لك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: إسماعيل وراق)
|
اخي الكريم اسماعيل وراق، انت قلت :
Quote: الأخ جمال تحياتي
المادة فيها تنصيص أي أن القول للأستاذ محمود محمد طه في حوار صحفي مع الأستاذ عبد الله جلاب. أما كلمة "مشيداً" فهي من العبد لله "اسماعيل" وكما هو معلوم للجميع أن الأستاذ محمود لم يختلف معه مايو كثيراً اللهم ألا الخلاف الأخير الذي بموجبه أعدم نميري الأستاذ.
الآن أحاول الحصول على بيان أصدره الأستاذ محمود إبان أحداث يوليو 76.... |
كدي قبل ما تجيب بيان يوليو تعال نحلل النص الجبتو ده واحد واحدة، وحسب معلوماتي الضئيلة انك صحفي وحلل لا يشق له غبار، ممكن لو تورينا فهمك للنص الوارد شنو ؟؟ عشان ننتناقش فيه بكل شفافية
لك احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
الأخ جمال تحياتي
Quote: كدي قبل ما تجيب بيان يوليو تعال نحلل النص الجبتو ده واحد واحدة، وحسب معلوماتي الضئيلة انك صحفي وحلل لا يشق له غبار، ممكن لو تورينا فهمك للنص الوارد شنو ؟؟ عشان ننتناقش فيه بكل شفافية
|
فهمي للنص أجاب عليه شخصكم الكريم في الإقتباس أدناه.
Quote: من بدينا البوست وانا لم انكر تأييدنا لمرحلة مايو وواهمية تأييدنا لهذه الفترة يكمن في اشياء كثيرة، اهمها ان النظام الشمولي السابق لمايو والذي تزعمته الطائفية اخل بمابادي الديمقراطية التي لم تقم يوما في السودان نهائيا، في امكانك ان تعيب لي هذا الموقف اذا كان عيبا ، بوقائع ملموسة ..
|
عليه.. وبما أنكم مؤيدون لمايو.. هذا يعني أنكم موافقون تماماً على سلوكها السياسي بما فيه ضرب الأنصار بالجزيرة أبا.. وهو روح البوست (الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: إسماعيل وراق)
|
معليش يا استاذ اسماعيل واديني الحق في ان اختلف معاك، التأييد لا يعني بالضرورة موافقتك علي كل فعل يحدث، وعندك نموذج ناخذ قانون الصحافة والمطبوعات البخصكم انتو كصحفيين، القانون ده بمجرد اجازتو يعني هل يعني ان كل القوي المشاركة في البرلمان بتأييدو ؟؟ دي واحده، هل تفتكر انو صحفي المؤتمر الوطني بالضرورة كلهم مؤيدنو ؟؟ وعشرات الالاف من السوابق منها سؤال نوجهه لكل ديمقراطي، هل تأييدكم للديمقراطية يعني بالضرورة انكم ايدتم قتلها للمدنيين في الجنوب منذ العام 1955 وحتي اخر نظام ؟؟ عندها اذا كانت الاجوبة سلبية يمكنك ان تعزل الجمهوريين كأستثناء،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: معليش يا استاذ اسماعيل واديني الحق في ان اختلف معاك، التأييد لا يعني بالضرورة موافقتك علي كل فعل يحدث، وعندك نموذج ناخذ قانون الصحافة والمطبوعات البخصكم انتو كصحفيين، القانون ده بمجرد اجازتو يعني هل يعني ان كل القوي المشاركة في البرلمان بتأييدو ؟؟ دي واحده، هل تفتكر انو صحفي المؤتمر الوطني بالضرورة كلهم مؤيدنو ؟؟ وعشرات الالاف من السوابق منها سؤال نوجهه لكل ديمقراطي، هل تأييدكم للديمقراطية يعني بالضرورة انكم ايدتم قتلها للمدنيين في الجنوب منذ العام 1955 وحتي اخر نظام ؟؟ عندها اذا كانت الاجوبة سلبية يمكنك ان تعزل الجمهوريين كأستثناء، |
الأخ جمال.. ليس بالضرورة أن يتفق الجمهوريين كلياً مع مايو وإن كانوا متفقين معها في توجهاتها العامة.. ولكن دعني احيلك لهذه المعلومة وسأعود بعد سويعات للمواصلة معك، وأرجو أن توضح لي مدى صحتها، وإن كانت صحيحة ما هو فهمك لها.
Quote: في كتاب الصلح خير للجمهوريين (ص 11) من طبعة الصالون وتحت عنوان «ثورة مايو» يقول الكاتب: لقد جاءت ثورة مايو في ساعة الصفر‚ (فأنقذت) البلاد من الهاوية التي كانت ستتردى فيها ‚‚ وحلت الاحزاب جميعا ‚‚ فما كان من تلك الاحزاب الا ان هبت لمعارضتها ‚‚ حتى بلغ الامر بالطائفية ان اشهرت السلاح في مواجهة الثورة ‚‚ وكذلك فعل الشيوعيون ‚‚ ولقد استعملت الثورة السلاح لتقمع هذا الجنوح المرذول‚ وكذلك كسرت الثورة شوكة الطائفية وشوكة الشيوعيين») |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: إسماعيل وراق)
|
اخي الكريم اسماعيل
اولا اسمح لي بتحيتك علي سعة صدرك، واتاحتك لي هذه الفرصة لأتحاور مع انسان حر مفكر ومحلل سياسي مثلك ثانيا: رؤيتي للنص تتبدي في الاتي
مجرد سرد تاريخي لحقائق وقعت علي الارض، هناك كتلتين سياسيتين استعملت وسائل عسكرية ضد بعضهما البعض تغلبت فئة علي الاخري ( والفعل مرزول من الطائفتين) ونتيجة هذا الفعل المرزول ان احداهما تغلبت علي الاخري وفرضت وقائع جديدة، هذه الوقائع يجب التعامل معها بجدية ... هل تري فيها غير ذلك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
المنصورى سلام
Quote: هل كانت الديمقراطية ديمقراطية ؟؟ |
طيب فلنفترض ان الطائفية كانت اس فساد النظام الديمقراطى و احالته لدكتاتورية مدنية (رغم تحفظى التام على هذا الافتراض) فلماذا حلت مايو كل الاحزاب و لماذا صادرت الصحافة الحرة و اكثرها كان نصيرا للجمهوريين؟ لماذا لم تكتفى بحل القوتين الطائفتين و من يناصرهما؟ و المقارنة بين مايو و الديمقراطية امر من قبيل مناقشة البديهيات: فالكل كان يعلم ام محكمة الردة لم يكن لها ولاية فى ما قضت به و لم يكن حكمها سوى حبر على ورق, بل و كان القضاء العادل وقتها كفيل بابطاله كما حدث فى قضية حل الشيوعى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: ايها الملا افتونا فى امرنا هل كانت مايو ديمقراطية؟ و هل كانت تسمح بمنابر للحوار (بخلاف مجانين صوانى الحركة؟) هل يعقل يا منصورى نظام يجرم الانتماء السياسى (ايا كان) ناهيك عن حق التنظيم و يزور الانتخابات التى يجريها على شروطه و يمنع اصدار صحف حرة ( وتجى تتحدث عن منابره الحرة!!!!) اللهم الا اركان دالى و القراى التى اسمح لكم بها مكافاة على تاييدكم له باى مصداقية اخلاقية تعارضون الانقاذ اليوم و انتم وقفتم مع من يماثلها سؤا؟] |
عارف يا عوض
اجمل حاجة في كلامك ده هي جزئية الانقاذ السيئة دي، طيب لمن انت عارفها سيئة جاي تستشهد بابوها ليه، ولا انت ما عارف انو الترابي ابوها ؟؟؟ شكرا علي الشهادة الواردة اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: اجمل حاجة في كلامك ده هي جزئية الانقاذ السيئة دي، طيب لمن انت عارفها سيئة جاي تستشهد بابوها ليه، ولا انت ما عارف انو الترابي ابوها ؟؟؟ |
و هذه هى المفارقة المرة يا منصورى: ان يجد شخصا سئيامثل الدكتور الترابى هذه المطاعن فى حق الحركة الجمهورية و هو للاسف محق فيها. صفوة القول: الحركة الجمهورية قام بها نفر من اذكى شباب بلدنا و قدمت ارقى فهم الاسلام فى العصر الحديث (و بغيره لن تقوم الاسلام فائمة) و مع ذلك ما الذى يجبرها للوقوف فى معسكر نظام ديكتاتورى فاشل قام على اكتاف شرذمة من جهلة العسكر فاقدى الاهلية و المعلولين مهنيا و اخلاقيا الذين لم يتورعوا عن قتل انبل و انقى رجل فى عصرنا (الاستاذ محمود)
| |
|
|
|
|
|
|
|