الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2009, 07:57 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود

    ــــ
    هل الله موجود؟!
    من الاسئلة التي شغلت عقول الفلاسفة ,بل شغلت عقول كافة وعامة الناس , منذ أن بداء الإنسان يفكر , وفي هذا الخيط مما درسته في الفلسفة بطريقة منتظمه وما قراته في إطلاعاتي سوف أتعرض بشكل أساسي إلي مسيرة الفلسفة والفلاسفة لتحديد إجابة علي هذا السؤال ...
    من المعروف أن الفلسفة , تريد أن تعرف حقيقة كل شيء وكنهه وأصله , وغايته آي بمعني أن الفلسفة لا تكتفي بالظواهر, بل تريد أن تغوص في البواطن ,ولا تكتفي بالعالم المحسوس , ولكنها تريد ما وراء هذا العالم , وما كان قبله ,وتريد أن تعرف من الذي خلقه , ومن آي شيء خلقه ,ومتي خلقه , وتريد أن تعرف ما هو هذا الخالق ,وما كُنْه ذاته ,وما حقيقة ذاته ,وما هو الإنسان ,وما حقيقته ,وما هو عقله ,وكيف يتم إدراكه ,وما مبلغ هذا الإدراك من الصحة , وما هو الخير , وما هو الجمال ,ولما كان الخير خيراً والجمال جمالاً, وكثيرمن الاسئلة التي لا تنتهي سعياً وراء المعرفة ...
                  

04-10-2009, 08:00 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــــ
    توجد تعريفات كثيرة للفلسفة , ولكن اختصر منها فقالواأنها النظر في حقيقة الأشياء) وقالوا أنها علم المبادي الأولية) وقالوا أنها محاولة العقل إدراك كُنْه جميع المبادي الأولي ) وقالوا غير ذلك في تعريف الفلسفة ... لكي تستبين لنا الرؤية فلا بد من معرفة الفرق بين العلم والفلسفة وبإيجاز شديد الفرق هو أن العلم يكتفي بدراسة ظواهر هذا الكون ,ونظمه , ونواميسه , أما الفلسفة فهي تبحث في أصل الكون ,
    وعلته وحقيقته ,فالعالِم الطبيعي يكتفي بدرس المظاهر الطبيعية للمادة,دون أن يفكر في أصلها وعلة وجودها . والرياضي يكتفي بدراسة الهندسة والحساب دون يتكلف عناء التفكير بمعني المكان والزمان ,وكلاهما يبحثان , بواسطة العقل الذي يتمتعان به ,من غير أن يفكرا في كُنْه هذا العقل , وقدرته علي إدراك الحقيقة , أما الفلسفة والفيلسوف يردان أن يفهمان في آن واحد كُنْه المادة وأصلها وعلة وجودها ومعني الزمان والمكان , وكُنْه العقل وحقيقته , ومبلغة من السلامة والقدرة علي إدراك الحقيقة ,فيتناول بدرسه وبحثه المعقولَ والعقل في وقتٍ واحد ...
    في الدراسه والبحث للكون وعلته تكوّنت (فلسفة الوجود) ...
    ومن الدراسة والبحث للعقل وكُنْه تكوّنت (فلسفة المعرفة) ...
    ومن الدراسة والبحث للخير والجمال والقبح تكوّنت (فلسفة القيم )...
    والذي يهمنا هنا (فلسفة الوجود) و(فلسفة المعرفة )

    العناية من مبحث دون مبحث ظاهر ,فمبحث الوجود يتناول طبيعة الوجود ,وحقيقته ,وأصله وعلته ,بمعني المخلوق والخالق , ومبحث المعرفة يتناول الآراء التي قالها الفلاسفة ,في كيفية حصول معرفة , ووسائلها , ومبلغها من الصحة , وسؤالنا وغيره من الاسئلة التي تؤدي إلي الحيرة والشك تكاد تنحصر في المبحثين (الوجود والمعرفة) فمبحث المعرفة هو خادم لمبحث الوجود ,لأن المسألة الميتافيزيقية لا يمكن درسها إلا علي ضؤ (مبحث المعرفة ), حتي تتبين لنا الحقيقة ,وإدراك اليقين الذي نبحث عنه ...
    وهذا جوهر الفلسفة المسألة الميتافيزيقية ..! , وبكل حقيقة ووضوح الفلسفة كانت وما زالت في جوهرها عبارة عن البحث عن الله ...
                  

04-10-2009, 08:03 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــــ
    فلاسفة اليونان الأولين كافرون (بآلهة اليونان)....أمّا (الإله الحق) فهم يبحثون عنه ,فمنهم من يهتدي إليه , ومنهم من يعجز عقله عن تصوره ,ومنهم من يقوده عجزه إلي الضلال , وسوف نري من خلال آرائهم يوجد فيها ذكاء وإخلاص للبحث ,لكنها تنطوي علي نظرات للكون كثير من السذاجة والحيرة , وأيضا بها ومضات من نور الحق ,في ظلمة حالكة من الإبهام والغموض والتناقض والشك والسفسطة
    (فطاليس)
    يبدأ بالعقيدة الكاذبة , التي لازمت عقول كل الفلاسفة ,بل كافة البشر ,فيري أن العالم لم يكن مخلوقاً من (العدم المحض) وإن كل بداية ليست في الحقيقة سوي تغيّر, فيجب إذن إفتراض مادة أولي أزلية نشأت عنها كل الموجودات ,وهذه المادة الأولي هي (الماء)والذي حمله إختيار الماء إنه بحث في الموجودات عن مادة لها قابلية التغير والتشكل فرآي الماء يكون ,مائعاً, فيصبح تارة ثلجاًكثيفاً , وتارة بخاراً لطيفاً ,ثم يرجع ماءً ورآي أن الرطوبة شرطاً في الحياة فأعتقد أن الماء الذي له تلك الخواص هو أصل الموجودات كلها ....
    ولـــكـــن
    (إنِكسيمنس )
    يري أن الهواءأكثر من الماءمرونة وقابلية التحول لانه يبرد فيصير ماءً ويسخن ويصير بخاراً,ثم يزداد تخللاً فيرجع هواءً,فزعم أنه لوزاد تخلله لصار ناراً, وكوّن شموساً وأقماراً وأن تكثّف صار سحاباً ,ثم ماءًوإن زاد تكثّفه إنقلبه أتربه وأحجاراً ورآي أنه لازم للحياة فأعتبره أصلاً للكائنات ...
    أما (إنِكسيمندر)
    الذي تنطوي أفكاره تفكير عميق ,رغم ما يبدو في ظاهرها من سخافة ,فقد قال :أن القبول بالماء والهواءلا يتفق مع صفات الاشياء كلها فللماء صفات يمتاز بها وللهواء صفات يمتاز بها وللموجودات الاخري صفات ,فلا يعقل أن تكون كل الكائنات علي تباين صفاتها ,ناشئة عن أصل يختلف عنها بصفات خاصة به ,ومن هنا أضطر عقله السليم إلي القول بأن أصل الكائنات (مادة لا شكل لها ولا نهاية ولا حدود) ومن هنا يتبين أن هؤلاء الفلاسفة كانو دقيقين في بحثهم و محقّون في بحثهم العقلي الطليق وأنهم كافرون بآلهة اليونان التي لها كل صفات البشر وأخلاقهم ورذائلهم , وبكل بساطة أن عقولهم لم تصدق أن يكون هذا العالَم من صنع وخلق أولئك الآلهة المبْطانين , السكيرين , الكذابين , المحتالين الزناة ,فأخذوا يبحثون عن (الإله الحق) الذي "ليس كمثله شيء" من حيث لا يشعرون ...
                  

04-10-2009, 08:20 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    (فيثاغور).....
    عندما جاء فيثاغور الذي لم يعجبه ذلك الإتجاه , الذي يسير في تفسيرنشأة العالم وجهة طبيعية ,فأتجهة من وجهة رياضية فقال مع أتباعه (أن الماءوالهواءوكل مادة) ,لا تصلح أن تكون أصلاً لهذا العالم المركب من أشياء متباينة ,مادية وغير مادية ,فلا بد لنا أن نبحث عن شيء له صفة عامة ,تشمل كل شيء من الماديات وغيرها, وما من صفة تشمل العالم بما فيه مادة وغير مادة ,إلا صفة ( العددLenombre) , يقول فنحن نستطيع أن نتصور هذه الأشياء,بلا ألوان , ولا طعوم ولا رائحة , ولا أحجام .ولكننا لا نستطيع أن نتصور شيئاًغير قابل للعدّ , فالعدد إذاً هو الصفة الوحيدة المشتركة التي يتصف بها ,كل ما في هذا الكون , وهو وحده الذي يصلح ان يكون أصلاً له.ولما كان ما في الكون عبارة عن عدد متكرر , والأعداد عبارة عن تكرار(الواحد) (الواحد)إذن أصل الكون , وعلته وحقيقته .... إنتهي كلامه
    الملاحظ من هذه الاراء التجريدية,علي ما فيها من الإغراق في الخيال ,تدل علي أنها محاولة من الناس أن يصلوا إلي فكرة الإله الحق المجرد عن صفات المادة من حيث يدرون اومن حيث لا يدرون ,كذلك يتضح أن فكرة الإله الحق لم تخلُ منها الأرض منذ أن صار الإنسان إنساناً ,يمتاز بهذا العقل المفكر ...
                  

04-10-2009, 08:22 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــــ
    (إكزنوفنس)...
    هذا الفيلسوف أحد فلاسفة اليونان الأوائل ,أرتفعه وسما علي أهل عصره فنبذه أساطير اليونان القائمة بفكرة التجسيد البشري للآله... (Anthropomorphisme), وسخر من آلتهم التي تأكل وتشرب ,وتلد وتموت ,ويقول (إن الناس هم الذين إخترعوا الآلهة وتصوروها بمثل هيئاتهم ,ولو كانت الثيران أو الاسود أو الجياد, تعرف التصوير لرسمت لنا الإله علي أشكالها,ثوراًأو أسداًأو جواداً. كلا ثم كلا أنه لا يوجد غير إله واحد , هو أرفع الموجودات ,ليس مركباً علي هيئتنا , ولا يفكر مثل تفكيرنا , بل كله بصر ,وكله سمع , وكله فكر)...
    أما كُنْه الإله الواحد العظيم ,فإن (إكزنوفنس) يرآه مستحيلاً علي عقولنا , ويقول كلمته التي غفزه بها في تاريخ الميتافيزيقية ألفي سنه إلي الأمام كما قيله عنه فقال: ( مامن إنسان يستطيع أن يعرف الله معرفة دقيقة , حتي ولو شأت المصادفة لإنسان أن يقول ,في وصف الله الحق كل الحق ,فهو نفسه لن يعرف أنه يقول الحق )
                  

04-10-2009, 08:25 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    (بارْمنيدسْ)...
    ثم أتي الفيلسوف (بارمنيدس) الذي يري أن (الماء والهواء والعددأو أي شيء أخر) لا تصلح أن تكون أصلاً للاشياء ,لانه هذه الاشياء كلها متغيرة ,ونحن لا نعرف عنها إلا صفاتها الظاهره , وكل هذه الصفات يعتريهاالتغير والفناء ,إلا صفة واحدة ,وهي صفة (الوجود) فهذا الوجود الدائم,هو الذي يصح أن نتخذه أصلاً للكائنات ...فهذا الوجود يصفه (بارمنيدس) بأنه وجود(أزلي) , لا ( يتغير) , و(لا يفني) , وليس له ماضي ولا مستقبل , بل هو يستوعب (الازل) , و(الابد) . وهو (لا يتحرك), (ولا يتجزأ), لان الحركة صورة للتحول,وهو(كامل),وليس ورآه وجودآخر.....
    طبعاً(بارمنيدس) لا يري هذه الاشياء التي نراها ونحسها, هي من الوجود , بل يعتبرها
    (مظاهرapparences ) وهمية, لأنها فانية , والوجود خالد , وهذه الاشياء متغيرة ,والتغير يقتضي إجماع الوجود واللاوجود, وهذا مستحيل . وهذا يفعل التجريد في العقل , وهؤلاء الفلاسفة ,لا يريدون إنكار حقيقة الموجودات , وإنما هم يبحثون أصل كامل , ثابت , غير متغير عن صفات الموجودات , يصلح أن يكون موجوداً لها وهذا هو البحث عن الله ...
                  

04-10-2009, 08:31 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    بعد الفيلسوف (بارْمنيدسْ)...جاء تلميذه
    (مليسّوس)الذي زاد علي راي أستاذه (أن هذا الوجود غير منتاه), وأنه (حياة عاقلة), من خلال تلك المفردات التي جاءت في البرهان علي الوجود مثل أزلي, أبدي غير منتاه , ولا متحرك ,وله حياة عاقلة نلاحظ عقول هؤلاء الفلاسفة حقيقة تبحث عن الله والواحد الاحد , من حيث لا يشعرون ....
    هذا الفيلسوف (مليسّوس)يقول (كل حادث لابد له من مبدأ, وليس الوجود حادث ,لأنه لوكان حادثاً , لكان من اللاوجود ,إذاً ليس له مبدأ, وما ليس له مبدأ , ليس له نهاية . وبما أنه غير منتاه ,فإنه لا يتحرك ,لأنه لا يوجد مكان ,بَعدَه, يتحرك إليه . وهو غير متغير ,لأنه لو تغير لأصبح أكثر من وأحد , فهو وأحد أزلي , أبدي , حيّ, عاقل لا يتغير ....) إنتهي كلامه
    وبكل أمانة كلام يحتاج إلي تأمل وتدقيق ...!
                  

04-10-2009, 08:37 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    (هرقْليطْ)....
    هذا الفيلسوف يتردد في الرآي بين النزعة التجريدية , والنزعة الطبيعية ,فقال (إن الأشياء نرآها في تغّير دائم , وتقلّب مستمر لا تستقر علي حالة واحدة لحظة واحدة ,وأن هذا الإستقرار النسبي , الذي نشاهده هُوَ وهمٌُ, وعجزاً منا عن رؤية التغّير ,وأستنتج (هرقليط) من ذلك ,أن الشيء الواحد ,يكون موجوداً, وغير موجود,في آنٍ واحد...وهذا(الاتحاد الآني)بين الوجود ,واللاوجود هو ( الصيرورة ) التي هي حقيقة الوجود) ....
    يواصل ولكنه لا يثبت علي هذا الخيال , في تفسير الكون ,بل يعود إلي النزعة الطبيعية القديمة , فيقول (أن أصل الكون (نار)تحولت إلي (هواءً)ثم تحول الهواء إلي (ماءً)ثم تحول الماء إلي (يابس)ثم يعود(اليابس إلي ماء فهواءً فناراً)... وأنه رآي حياة الحيوان ترافقهاالحرارة فزعم أن الروح نفسها عبارة عن نار) ....
                  

04-10-2009, 08:42 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــ

    (أمْبدوقْلِس)...
    جاء هذا الفيلسوف هذا ويسمي بفيلسوف العناصر الأربعة, في البدء أراد أن يوفق ,بين راي (بارمنيدس)و(هرقْليطْ) فقال( أن الوجود مكوّن من (ذرات) وأن ما قاله (بارمنيدس) في وصف الوجود بأنه لا يزيد وينقص , بل ينطبق علي (الذرات) وأن ما قاله (هرقْليطْ) عن (الصيرورة) المستمره يصدقُ علي الاجسام من حيث الصورة المتغيرة فيها ) ثم أراد أن يتخذ رآياً وسطياً بين القائلين يتكوّن العالم من مادة من مادة واحدة , تتحول (كالماء و الهواء والنار ) وبين القائلين بأن مادة الوجود لا تتحول , فوضع نظرية (العناصر الأربعة),التي تسيطر حتي القرن الثامن عشر , فزعم أن الوجود , مجموعة من عناصر أربعة هي ( التراب )و (والماء)و(النار)و(الهواء) وجميع الاشياء مزيج من العناصر الأربعة وما إختلافها إلا لإختلاف نسبة هذه العناصر ,في كل واحد منها....




    نواصل معه لاحقاً...
                  

04-11-2009, 08:27 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    يواصل ( أمْبدوقْلِس ) من ما سبق له من آراء بيدو منسجماً مع العلم في زمانه , بل سابقاً لعصره كما قال عنه البعض في وضع فكرة المبدأ الذّري , حيث أنه حين يتكلم عن سر القوة التي تحرك الذّرات , يبدأ بالتفكير السليم , ويتنهي إلي الخيال العقيم ...
    يقول (أن مادة الكون موت لا حياة فيها , ولا حركة لها, من ذاتها, ولا بد من التسليم بأن حركتها منبعثة من قوة خارجية عنها. ويقول أن حركة المادة , عبارة عن إتصال وإنفصال وهما ضدان , لا ينشأن من قوة واحدة , بل لابد لهما من قوّتين , إحداهما تدفع والاخري تجذب , وهاتان القوتنان هما( الحب والنفور ) ... لم يكتفي بهذا فواصله وقال (أن الآلهة والنفوس أيضاًتتكون من العناصر الأربعة , وحيث يرجح فيها عنصر( الهواء )و(النار ), فالنار هي الإله ( (زفس )والهواء هو الإله ( (هيرا ) ) والارض هي الإله ( (أركوس ) )والماء هو الإله الرابع الذي يسمي ( نستيس ) ,الذي يبكي فتتساقط دموعه ندي علي الأرض ..., فواصله في سرده إلي أن جعلنا كلنا آلهة فقال إن النفوس البشرية , ليست سوي ( آلهة خاطئة ) قُضي عليها أن تقيم بعيداً عن مقرّ السعداء , متلبسة بأجسام الصور الفانية , وأن الأجسام الحية تنبت في الأرض رؤوساً , دون رقاب , وأذراعاً بلا أكتاف , وعيوناً بلا جباه , ثم تتقارب بقوة الحب فتكون إنسانا...)
                  

04-11-2009, 08:54 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــــ

    ( ديموقريطس )
    وجاء هذا الفيلسوف الذي ينسب إليه المذهب الذّري لأنه فصله فقال(أن الكون يتألف من عدد لا متناهي من الذّرات وهي متشابهة ومتجانسة,أزلية ,أبدية , متحركة بذاتها, وفي فراغ من حركتها,وإختلاطها , تكونت الأشياء , وتكوّن العالم بأسره , أما إختلاف صفات الأشياء , فناتج من إختلاف تلاقي هذه الذرات وتآلفها , وأوضاعها في الجسم , وإختلاف الناظر إليها , وحجته علي أنها أزلية وأبدية , هي أن الوجود لا ينشأ من اللأوجود, كما أن الوجود لا يصير إلي اللأوجود , ولو وجودها في فراغ لمتنعت عليها الحركة , ومن هنا أنتهي إلي القول "أن في الكون حقائق أولية , ثلاثاً وهي ( الذّرات والفراغ والحركة )" ويقول إن حركة الذّرات هي نتيجة ( ضرورة عمياء ), تدفعهاإلي الحركة والتلاقي , والتشابك , والتماذج وتكوين هذا الكون بما فيه من جمادت ونبات وحيوان ....حتي الارواح ,والآلهة مركبة من ذرّات , تسير بقوة (الضرورة العمياء) )
                  

04-11-2009, 09:11 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ

    ( أناكساغورس )
    وجاء (أنا كساغورس ) بعد ( ديموقريطس ) وفنده آراءه في (الضرورة العمياء) وسفهها بأحلامها... وكأنه إنساناً كامل الإيمان فقال( من المستحيل علي قوة عمياء أن تبدع هذا الجمال ,وهذا النظام اللذين يتجليان , في هذا العالم , لأن القوة العمياء لا تنتج إلا الفوضي, فالذي يحرك المادة هو عقل رشيد وحكيم ).....
    يرجح كثير من العلماء , فلسفة الاقدمين في مصر والصين والهند, هي بقايا نبوّات نسيها التاريخ ,فحُشِرَ ,أصحابها عداد الفلاسفة , ولعلهم من الرسل أو أتباع الرسل , وقيل أن ظاهر (أناكساغورس ) يحوم حول هذا الإيمان , حين أدرك بعقله السليم ,أن هذا النظام المحكم , لا يمكن أن يصدر إلا من(عقل حكيم) ولذلك عُد (أنا كساغورس) أوّل من فتح باب الفلسفة الروحية , وأتي برآي يحوم حول الحق , وهذا ما جعل(أرسطو) يقول عنه ( أنه الوحيد الذي إحتفظ برشده,أمام هذيان أسلافه )
                  

04-11-2009, 01:23 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    مبدأ خيط شحمان ...

    واصل فيهو وبنجيك وقت تدخل في الغريق ..

    تحياتي
                  

04-11-2009, 04:25 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: HAIDER ALZAIN)

    ـــــ
    ( كلمة السفسطة ) ....
    في المقدمة مرت علينا كلمة (السفسطة) , ولكن من الملاحظ من خلال الآراء السابقة للفلاسفة أن الفلسفة تسير بخطوات ثابته نحو (الحق والحقيقة) , ولكنها بطئية , والشيء الوحيد الذي يعرقل لها في بعض الأحيان رهطاً من الشكاك كالسوفسطائيين . الذين كادوا ينسفون بجدلهم علي كل تفكير سليم , وفي كثير من كتب الفلسفة جاءت كلمة(السفسطة) من السوفسطائيين فهم طريقة الجماعة, الذين برعوا في تعليم الناس قلب الحقائق بالجدل الكاذب . وإسمهم هذا من كلمة ( سوفيست )وهي تدل معناها في اليونانية علي ( المعلم ) من آي فرع من الصناعات والعلوم , وبعد ذلك صارت تطلق علي هؤلاء المعلمين , ومنها نحَتَ العرب كلمة(سفسطة) .. وليس للسوفسطائيين مذهب فلسفي معلوم, ولا حتي آراء تربطها روح الفلسفة التي تبحث عن الحق والحقيقة , حيث أنهم جماعه من المعلمين ظهروا في بلاد اليونان في ظروف إجتماعية, كانت تطغي علي البلاد موجة من الشك والكفربآلهة الاساطير, ومن موجة من الديمقراطية فتحت للناس أبواب المناصب , عن طريق التلاعب بالجماهير أو الشعب , فأمتازوا في تعليم فنون البيان , والخطابة , والجدل والتلاعب بالالفاط , وتزويق الكلام, وكانوا يتفاخروا , بأنهم يستطيعون أن يؤيدوا (الرآي ونقيضه) وتمادوا في غوايتهم , حتي كادت طريقتهم تؤدي إلي هدم أسس العقل والمعرفة وتزيق الاخلاق...
    أما أشهرهم فهو ( بروتاغوارس ) فهو واضع المحور الذي تدور حوله سخافات السوفسطائيين وكذلك مشهوراً بمقولته التي تقول ( إن الإنسان مقياس كل شيء ) ... فالمعروف عند العلماء والفلاسفة كانو يرون أن الحقيقة تدرك من خلال العقل لا بالحس لأن الحواس خادعة ,فجاء(بروتاغوارس) وينكر المعرفة بالعقل , ويزعم أن المصدر الوحيد للمعرفة هو (الإحساس) ...
    ثم جاء بعده ( غورجياس ) حيث أنكر جملة واحدة وجود الأشياء دافعاً السوفسطائيين إلي مثواهم الاخير في السخافات والهذيان والتعطيل , وقال أنه من الإستحالة المعرفة , والتعارف والتفاهم بين الناس ...
                  

04-11-2009, 04:33 PM

هند محمد
<aهند محمد
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 4300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    كعادتك العمق والقوة فى قالب فلسفى روحانى
    تروقنى مواضيعك الهادفة والعميقة
    ومتابعين معاك ..
    واصل
    شكرا للوضوح والطرح الراقى




    التحايا ياعماد
                  

04-11-2009, 08:59 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: هند محمد)

    ـــــــ

    ( سـقـراط ) ,,,


    من الممكن أن نحكم علي الفيلسوف (سقراط) بعد مشاهدة التمثال النصفي له فقد وردت ,تماثيل قديمة من الأنقاض . فقد كان (سقراط) بعيداً كل البعد عن الوسامة, برأس أصلع ,ووجه كبير مسدير,وعينين عميقتين ذات فراسة , وأنف كبير زاهر , ويقول الذي يوصفه بهذا الوصف , لقد كان رأسه في الحقيقة أقرب إلي رأس عتال (مع تحفظي الشخصي تجاه تقليل الاخرين), منه إلي رأس أعظم الفلاسفة شهرة ....
    ما يهمنا فيما نحن بصدده عن الفيلسوف (سقراط) هو الذي بني وأسس فلسفة المعرفةالتي لا تزال تتداولها العقول السليمة, منذ أكثر من ألفي سنة ,إلي تلك اللحظة التي نحن فيها, ممها إحتدم النقاش والجدل والنقد فيها ,فقد كان هدفه أن يضع قواعد المعرفة علي أساس العقل ويوطد دعائم (الفضيلة) في صدور الناس, علي أساس كامل من الحق , ولذالك كان في حوارته مع الناس يسأل أكثر من ما يجيب , فقد رآي الفيلسوف (سقراط) الحكيم أن أخلاق عصره تنهار أمام دجل (السوفسطائيين) الذين أنكروا الحق واليقين والبرهان الحقيقي ,وفضائل الأخلاق عبثو بها , بما أنهم زعموا أن اساس المعرفة هو (الإحساس) فأراد أن يرد أصول المعرفة إلي العقل ,الذي يتفق الناس جميعاً بلا خلاف ولا خوف علي أحكامه في المعرفة ...
    فوضع تعريفاً للفضيلة فقال ( لا يعقل أن تكون المعرفة مبنية علي الحواس , لأن الحواس تختلف بإختلاف الأفرد والظروف والأحوال , فعلينا أن نلتمس أصلاً ثابتاً للمعرفة , لا يختلف فيه الناس ابدا, وإذا نظرنا إلي معارفنا , رأينا أنها تندرج علي إدراكات جزئية ,تأتيتنا من طريق الحواس ,وعلي إدراكات كلية عامة, ليس لها وجود في الخارج ,ليتمكن الإحساس بها . وضرب علي ذلك مثالاً النوع الذي تدركه عقولنا, بجمع الصفات , التي يشترك بها كل أفراد النوع , وطرح الصفات العارضة التي تظهر في بعض أفراده , فقال أن هذا الإدراك لشيء لا يُحس , ولا وجود له في الخارج هو إدراك كلي , لا يرتاب عاقل في كونه من عمل العقل وحده وهذا الإدراك الكلي العقلي , هو الذي يجب أن تؤسس عليه المعرفة.)
    أيضا قال (سقراط) عن فلسفة الفلاسفة الطبيعين الذين ذكرناهم سابقاً قال إنها فلسفة حسنة , ولكن هنالك فلسفة أجدر بالفلاسفة أن يدرسوها أكثر من جميع الأشجار والاحجارة التي تملأ الطبيعة , وحتي أهم من النجوم , والكواكب وهي عقل الإنسان وإلي أي شيء سيتحول في المستقبل )
    وهكذا إتجه إلي سبر غوار الروح الانسانية , يستطلع الإفتراضات , ويستوجب اليقينيات فلقد أحب البحث والسؤال وكان بهدوء يسأل الناس ماهي العداله؟! وما تعنون بهذه الكلمة المجردةالتي تحلّون بها بمثل هذه السهولة مشاكل الحياة والموت ؟! وماذا تعنون بكلمة الشرف والفضيلة والأخلاق والوطنية ؟!
                  

04-11-2009, 09:44 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــــــ
    ( إفـلاطـون )....


    نقطة التحول الاساسية في حياة الفيلسوف الشهير(إفلاطون) هو إجتماعه بمعلمه (سقراط) قد نشأ إفلاطون في جو وثير ورفاهي ولربما جومن الثروة , كان شاباً وسيماً وعنيفاً, وسمي إفلاطون علي ما يقال بــ(عرض كتفيه) وعمل جندياً حازقاً وماهراًونال الجائزة مرتين في الألعاب , في غير عادة الفلاسفة نشأ علي الفلسفة بسن المراهقة وجدت روح إفلاطون اللذة والمتعة حِجج(سقراط) الجدلية والمنطقية ووجدت نشوة في رؤية سقراط يدحض البراهين والإعتقادات ويخترق الإفتراضات بأسئلته الحادة, ودخل إفلاطون هذه الرياضة بخشونة , تحت رعاية وإرشاد(سقراط) فتنقل كالفراشه من مجرد النقاش إلي تحليلات دقيقة ومحادثات مثمرة , فشغفه بالفلسفة والحكمة وبمعلمه (سقراط)...
    وإعتاد أن يقول (أشكر الله الذي خلقني يونانياً لا بربرياً حر ولا عبداً رجلاً لا إمرآة ولـكـن فوق الجميع إنني ولدت في عصر سقراط )
                  

04-12-2009, 05:26 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ــــــ
    إفلاطون الفيلسوف الشهير أيد نظرية المعرفة التي وضعهاأستاذه سقراط , وزادها توطيـداً ووضع المعرفة علي اساس (المُثُل )
    حيث يقول (إن المعاني الكلية , ليست مما يمكن إدراكه بالحواس .وإنما يكون إدراكها بالعقل وحده , فــ(الجمال والقبح) مثلاً , هما معنيان , ندركهما في أشياء كثيرة مختلفة في مظاهرها وأشكالها, فما الذي عرّفنا أن هذه الأشياء تشترك في الجمال , وهذه تشترك في القبح ؟! ليست حواسنا هي المدركة لهذا الإشتراك , بل هي عقولنا , التي (تقابل وتقارن) بين الأشياء المشتركة في الجمال , فتدرك أن فيها جمالاً . ولـكـن لكي تًقْدر عقولنا علي هذه (المقابلة والمقارنة) لا بد أن تكون لديها فكرة أصيلة سابقة عن الجمال والقبح . ولو قلنا أن هذه الفكرة من إختراع عقولنا لرجعنا القهقري إلي السوفسطائية , التي تقيس الحقائق بمقياس شخصي فرّدي محض . فلا بد لنا إذن أن نقول إن هذه (المعاني الكليه) لها وجود حقيقي وراء عقولنا) وهذه التي أطلق عليها (المُـثُـل)
                  

04-13-2009, 08:15 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)

    ـــــ
    (ما هذه (المُثُل)؟!)
    فيلسوفنا(إفلاطون) وصف هذه المثل بأوصاف عديدة , تجعلها غير مفهومه ولا معقولة,إلا اللهم إذاكان يريد بها (مافي علم الله من إمور ) وهذارجحه بعض العلماء فإنه يقول عن ((المُثُل) إنها غير مادية , بل هي معان مجردة, وإن عناصر وجودها من نفسها , لا من شيء خارج عنها, وإنها أساس الأشياء , ولا تعتمد علي شيء , بل غيرها يعتمد عليها , وهي دائمة , وثابتة وابدية وساكنة وكاملة , ولا يحدّها زمان ولا مكان) ماذا نفهم من هذا الوصف للمُثُل ؟!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de