كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: نساء عاشقات.. قصة العشق.. والرغبة.. والإنتقام .. رواية لـ (D. H. Lawrence) (Re: مبارك السروجي)
|
نواصــل..
في خضم الأحداث نكتشف الصراع الداخلي داخل كل شخصية من هذه الشخصيات على حدة.. وبين الشخصيات فيما بينها. فمن ناحية نجد أن "غودرن" ليس راضية تمام الرضا في علاقتها مع "جيرالد".. فهو لا يشبع رغباتها .. ولا يبادلها الحب الجارف الذي تكنه له.. هذا الأمر يكرس النزاع الداخلي في نفسية "غودرن".. ويقودها للتفكير في تفاصيل علاقة شقيقتها الحميمة مع عشيقها.. ومن ثم يقودها لخيانة "جيرالد".. وتكون الصدمة بالنسبة لها حينما تكتشف أن لدى عشيقها ميولاً جنسية شاذة نحو صديقه..الأمر الذي ينعكس سلباً على علاقتهما. أما "جيرالد" فتسيطر عليه روح الشك في مدى حب "غودرن" له.. يعتقد أنها على علاقة مع أحد أصدقائه وهو الشيء الذي يقوده مرات عديدة للتفكير في قتلها.. ولكنه يظل متردداً إلى أن ينتحر في آخر القصة بعد أن يهوي من أعلى جبال الألب أثناء رحلة كانوا يقومون بها هناك.. "أرزولا" من ناحية أخرى تبدو سعيدة بعلاقتها مع "بيركن" وكذلك هو.. لذلك يقرران الزواج واكمال مسيرة الحياة معاً.. هذا على الرغم من أن "ارزولا" لا تخفي إمتعاضها من بعض تصرفات "بيركن" الذي لا يتمتع بقوة الشخصية في كثير من الأحيان.. إلا أنها تفضله على كثير من الرجال. على ذلك النحو تستمر أحداث الرواية التي لاقت كثير من المعارضة وسط المجتمع الإنجليزي المحافظ لما تحتويه من عبارات ومشاهد جنسية لا تتلاءم وقيم ذلك المجتع خلال تلك الفترة. كما وأن للحركات النسوية دور بارز في معارضة الرواية لأنها بحسب تلك الحركات.. تقدم المرأة كنموذج مبتذل للجنس والغريزة الحيوانية..
سنواصـــل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء عاشقات.. قصة العشق.. والرغبة.. والإنتقام .. رواية لـ (D. H. Lawrence) (Re: مبارك السروجي)
|
نواصـــل..
تتسارع أحداث الرواية لتجسد العشق المدمر والعاطفة الإنسانية في وجهها المظلم.. وما تجدر الإشارة إليه هو أن الرواية بكاملها تصور أصداء الحرب العالمية الأولى على نفسية المؤلف.. فهناك كثير من التراكمات السلبية التي جعلت الرواية تأخذ هذا المنحى المتطرف.. وليس بغريب أن ندرك رفض جميع دور النشر في إنجلترا نشر الرواية في العام 1920 ليتم نشرها بعد خمس سنوات من كتابتها بشكل شخصي في أمريكا. تظهر براعة D.H. Lawrence من خلال الحوار الذي يدور بين الشخصيات.. فالحوار ذو مغزى ومعانٍ بعيدة أرادها أن تحمل رسالته وقناعاته الفكرية فيما يخص علاقة الرجل بالمرأة.. المرأة بالمرأة .. والرجل بالرجل. فهاهو "بيركن" يوجه نقداً لاذعاً لعشيقته الأولى سائقاً أسبابه لنهاية علاقته بها ليرتبط بعد ذلك بـ "أرزولا". فهو يراها أنها تفتقر للعفوية والعاطفة الغريزية التي يجب أن تتحلى بها المرأة .. ويحمل عليها العقلانية التي تتعامل بها مع كثير من الأمور.. بالطبع فإن العبارات تخفي أبعاداً شهوانية هي جل ما يبحث عنه "بيركن".
You want it all in that loathsome little skull of yours, that ought to be cracked like a nut. For you'll be the same till it is cracked, like an insect in its skin. If one cracked your skull perhaps one might get a spontaneous, passionate woman out of you, with real sensuality. - Page 56
| |
|
|
|
|
|
|
|