|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
اخي المبدع ابو جهينة موضوع قوي وصعب وكلمات منتقاة لشخص كنت اظنه في خضم احداث هذه الايام العاصفات في
مسيرة البورداب لا يستطيع الاتكاءة علي نغم او قصيدة ولكن يبدو انك رجل المهام الصعبة.
ولك عاطر ودي.
واصل وسنتابع باذن الله .
الف تحيه لصديقي الموصلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: طارق ميرغني)
|
أستاذنا القدير طارق
سلام مموسق على خطى روحك الطيبة
Quote: اخي المبدع ابو جهينة موضوع قوي وصعب وكلمات منتقاة لشخص كنت اظنه في خضم احداث هذه الايام العاصفات في
مسيرة البورداب لا يستطيع الاتكاءة علي نغم او قصيدة ولكن يبدو انك رجل المهام الصعبة.
ولك عاطر ودي.
واصل وسنتابع باذن الله . |
شكرا على المرور الباهي
الطبع يغلب التطبع ، فأنا دفعة عجاج الله برحمه قمنا بالإمتحان سوية في يوم واحد لمعهد الموسيقى و معنا الأستاذ عمر طه شقيق المرحوم زميل البورد فيصل طه و خال عثمان محمد صالح ، و لا زلت كعازف ( في البيت ) .. على العود و الطمبور و بعض الأورغ و الكمان و آلات أخرى.
دمت لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
المبدع جداً جهينة .. لك التحية على هذا الكلام الفلتة .. ذكرتني لغة البوست ده وتحليله مادة درسناها في القانون هي ( jurisprudence ) وتعني فلسفة القانون أو فقه القانون ... إنت كلامك ده هو فقه الغناء بشحمو ودمو .. وبالفهم المفتقدو الغناء ومفتقدينو الفنانين ... فهو يعبر عنه وعننا بعمق وصدق... سلم يراعك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
ولأن الغناء له مفعول السحر على عواطف الناس واتجاه تفكيرهم، فقد كان تاريخ الغناء صارما في تحديد مقاييس جمال الصوت المنفرد. ولكن هذا التاريخ، تاريخ الغناء، لم يخض في باقي مكونات الأغنية مما ترك الوعي الناقص بالشكل والوظيفة الغنائيتين ممتدا عبر الزمن. هذا الوعي الناقص الذي يمكن نعته بأزمة التنظير الغنائي كان أبرز ضحاياه: المغني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
أستاذنا عثمان دغيس
تحياتي و تقديري
Quote: المبدع جداً جهينة .. لك التحية على هذا الكلام الفلتة .. ذكرتني لغة البوست ده وتحليله مادة درسناها في القانون هي ( jurisprudence ) وتعني فلسفة القانون أو فقه القانون ... إنت كلامك ده هو فقه الغناء بشحمو ودمو .. وبالفهم المفتقدو الغناء ومفتقدينو الفنانين ... فهو يعبر عنه وعننا بعمق وصدق... سلم يراعك ... |
شكرا على هذه المداخلة الفخيمة
ننتظر من أهل الفن تشريح هذا المقال الذي يعنى بحالة الفن عموما و بصفة خاصة الفن بالسودان هذه الأيام. أكرر الشكر و أتمنى أن تعود للتعليق على المداخلات
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: واحدة أو نشيد واحد... ولأن الغناء له مفعول السحر على عواطف الناس واتجاه تفكيرهم، فقد كان تاريخ الغناء صارما في ت حديد مقاييس جمال الصوت المنفرد. ولكن هذا التاريخ، تاريخ الغناء، لم يخض في باقي مكونا ت الأغنية مما ترك الوعي الناقص بالشكل والوظيفة الغنائيتين ممتدا عبر الزمن. هذا الوعي الناقص الذي يمكن نعته بأزمة التنظير الغنائي كان أبرز ضحاياه: المغني.
|
اتفق مع الكاتب واضيف بان المغنين هم الانية التي تحمل فيطياتها الوجبات الدسمة من شعر وتلحين وتوزيع لذا فان كانت تلك الانية يشوبها عيب ما فانها قد يكون لها تآثير علي صحة الوجبات الدسمة تلك ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: Elmosley)
|
فالمبدع، مبدع الأغنية، يتربع على هرم المثلث لكونه يجمع بين القدرة على الغناء أحيانا وبين الإلمام بالإطار النظري والجمالي وحتى الإيديولوجي للأغنية. فرؤيته للأغنية شاملة (omniscient point-of-view). لكن قلة هم المبدعون الذين يؤدون نصوصهم الغنائية بأنفسهم مثل: محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، سيد درويش، سيد مكاوي، عبد الوهاب الدكالي، مارسيل خليفة...فالأغنية تفضل الانسحاب لفائدة صوت غنائي أفضل من صوتها كما كان يفعل: عبد السلام عامر، رياض السنباطي، زياد الرحباني، محمد الموجي، كمال الطويل، بليغ حمدي...
واصل يا موصلي بجيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
أما ليه ثلاثى الأبعاد وذلك بأن تشعر بأن الغنا والمغنى قد ملاء كل الفضاء حولك وحلق بك إلى مدارت بعيدة وأنت مع ذلك سعيد أما دراما ليترجم لك الفنان كل ما يحمل النص من معانى وقمة الأحساس إذا إستطاع الفنان أن يحشر نفسه داخل اللوحة الفنية ويعطيك إحساسه كمان هو نفسه.
شوف خوفى منك... خوفى... تنسانى وتنساها الليالى
لو بهمسة لوردى أغنية تاريخية حقيقة
إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
الاستاذ ابو جهينة
تحياتى لك ولهذا الموضوع الجميل .
هذا الناقد الفني يمتلك ناصية الكلام الجميل ولذلك يجبرك ان
بمتابعته من اول حرف الى آخره ولكن رأيئ الخاص ، بانه لم يقدم
كامل الصورة المنقوصة التى تستوجب معرفة بالعلم الموسيقى وانما كان
يتعامل مع هذه الفكرة التى طرحها كتذوق شخصى لما يراه او يعرفه ولذلك
اتمنى من الاستاذ يوسف الموصلى التوسع قليلا فى ما طرحه الناقد حول مكونات
العمل الموسيقى . سواء كان اغنية او مقطوعة موسيقية
ولى عودة لمناقشة جزء آخر من المقال والخاص بالآداء التعبيرى للفنان او المطرب
ولكن مبدئيا ان الكل مبدع اذا ادى دوره بالشكل المطلوب شعرا او لحنا او توزيعا او اداءا
تقديرى
ضياء ميرغنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
اتفق معكما ضياء وابوجهينة ولكن التاقد قد قال الكثير الذي يحتاج منا الي تشريح ارجو ان تبدآ انت وانا بجيك لاحقا بس عندي اضافة هنا فالفنان هو من يغني او من يلحن او من يعزف وللاسف هناك فنانين من النو المغني يفصل بين انواع المبدعين ويجعل العازفين وكانهم يعملون كخدم تحت امرتهم ولايحترمهم الا عند ساعة الحاجة والتذلل لنا عودة للتفاصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
أخي الأستاذ إبراهيم
Quote: أما دراما ليترجم لك الفنان كل ما يحمل النص من معانى وقمة الأحساس إذا إستطاع الفنان أن يحشر نفسه داخل اللوحة الفنية ويعطيك إحساسه كمان هو نفسه. |
دة تعبير جميل و شامل ... بالفعل تتناسب كلمة دراما مع العمل الفني المتكامل
Quote: شوف
خوفى منك... خوفى... تنسانى وتنساها الليالى
لو بهمسة لوردى أغنية تاريخية حقيقة |
أغاني كثيرة في الحقيقة ينطبق عليها وصف ( لوحة فنية ) .. سنعود لمثل هذه الأغاني لاحقا واصل دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
أخي الأستاذ ضياء ميرغني
تحياتي و تقديري
Quote: هذا الناقد الفني يمتلك ناصية الكلام الجميل ولذلك يجبرك ان
بمتابعته من اول حرف الى آخره ولكن رأيئ الخاص ، بانه لم يقدم
كامل الصورة المنقوصة التى تستوجب معرفة بالعلم الموسيقى وانما كان
يتعامل مع هذه الفكرة التى طرحها كتذوق شخصى لما يراه او يعرفه ولذلك
اتمنى من الاستاذ يوسف الموصلى التوسع قليلا فى ما طرحه الناقد حول مكونات
العمل الموسيقى . سواء كان اغنية او مقطوعة موسيقية |
لا شك أن الرجل إنطلق من منطلق التذوق الشخصي في هذه النقطة بالذات ... و لكنه قدم تشريحا لمراتب المغنين ... أتمنى أن تعطينا نماذج لمراتبه من أرض الواقع الفني بالسودان
Quote: ولى عودة لمناقشة جزء آخر من المقال والخاص بالآداء التعبيرى للفنان او المطرب
ولكن مبدئيا ان الكل مبدع اذا ادى دوره بالشكل المطلوب شعرا او لحنا او توزيعا او اداءا |
في إنتظارك أستاذ ضياء
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
المغني هو حلقة من الحلقات الأربع الضرورية لكل أغنية:
1. الشاعر: كاتب كلمات الأغنية. 2. الملحن: كاتب ألحانها. 3. الموزع: مؤلف الموسيقى المصاحبة للأغنية . 4. المغني: مؤدي النص الغنائي.
هناك أغنيات تُعَد على أصابع اليد التي طالتها يد الموزع .. أبو هديل قام بتوزيع بعض الأغاني. أندريه رايدر قام بتوزيع أغنية واحدة أعتقد أنها ( الود )
و الشيء الملاحظ عندنا هو ضعف الأوركسترا المصاحبة للمطربين و المغنين حتى في البرامج التلفزيونية ، تجد أن صوت الكمان هو الطاغي. و أنا في إعتقادي بأن السلم الخماسي بالذات يحتاج إلى طاقم كامل من الأوركسترا بالمقارنة مع الموسيقى المصاحبة للأغنيات الأثيوبية تجد أن الأغنية الأثيوبية بها زخم واسع رغم أن السلم أيضا خماسي
الحتة دي برضو عاوزة نقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي الأستاذ الموصلي و قبيلة الفنانين ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: ضعف الأوركسترا المصاحبة للمطربين و المغنين حتى في البرامج التلفزيونية ، تجد أن صوت الكمان هو الطاغي |
أخى أبوجهينة كأنك حملت رأى وبا الأخص.
Quote: تجد أن صوت الكمان هو الطاغي |
سعيد أن يشاركنى شخص هذا الرأى أخيرا.
Quote: أبو هديل قام بتوزيع بعض الأغاني. |
الآن ما براه نحن برضو شغالين بس أدينا اضنيك.
إبراهيم عبد الحليم
| |
|
|
|
|
|
|
|