الاستاذ فضيلي جماع ، له التحية في حله وترحاله اعذبنا كلمة ، واكثر الناس اشراقاً وتجاوزاً ، واخيرنا حلماً ، وزول همة طب لقد كنت اتتبع استاذنا الفاضل فضيلي ، منذ فترة ، وعندما التحقت بجامعة ام درمان الاهلية تلك الجامعة الشامخة غادرها استاذنا فضيلي مهاجراً بعد ان ضاق الوطن بابناءه الابرار لان النظام السوداني اتخذ التطرف الوسيلة الوحيدة للتعبير مع خصومه في الداخل قبل الخارج ، ولكن سيرة استاذنا فضيلي لم تنقطع وظل ما يكتبه مثل المنشور يتداوله الناس اذ كانت الصحف السودانية تنقل الينا قبحاً وقيحاً من ما يسمون انفسهم مبدعين ، وتابعنا استاذنا فضيلي ها هنا وهو مازال شاباً في فكرته وابداعه ، يحلم بوطن يسع الجميع ، وسودان جديد فيه العدالة والكرامة ، والحرية والديموقراطية وصيانة حقوق الانسان ... لقد افتقدت ذلك القلم ويفتقده غيري ، ومثل ما عاد الينا المهندس ابو بكر سيد احمد اتمنى ان نجد الاستاذ فضيلي ، ليعود منبر سودانيز اون لاين سراجاً منيراً وتفضل استاذ فضيلي ..
04-06-2009, 12:02 PM
مصطفي سري
مصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339
تعرف استاذ فضيلي انا حضرت ليهو زمان - لمن كنت صغير - في اتحاد الكتاب السودانيين واتكيفت منو من اليوم دااك وتاني ظللت اداوم على كل ما يكتبه في اي مكان ، وقصائد كانت لدى صديقنا المشترك ادورد لينو - وهو ايضاً شاعر - وكل يوم استاذنا فضيلي يتعتق ..
شكراً يا صاحب
04-06-2009, 01:02 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
زمااانك وفي النوبة حيث لا بوليس ولا عسعس وحيث الامن مستتب ارثا كانت تحدث بعض تجاوزات لقلة قليلة من لماريين -فالمنطقة النوبية معبر- ممن طاب لهم المقام زمنا ولبعض من المنفلتيين من ابناء النوبة وكانو قلة..وكانت التجاوزات لا تتعدي اشياء من الموجود من بلح وخلافه يقصد به هؤلاء اماالاكل وفي غالب الاحايين انتقاما من شخص او اخر ... وفي كل قرانا كان يوجد قصاص للاثر يستعان به في مثل تلك الحالات او اذا غاب احد مهاجرا دون ان يخبر اهله .. كان قصاص الاثر يقوم بعمل سماه الناس اليوم "التحريات او التحقيق او المباحث" فيتبع الاثر - ولقلة المنفلتيين - فان العثور علي صاحب الاثر لم يكن ياخذ وقتا طويلا ... وقريبنا ود سري لو عادت بنا السنيين لكان احسن قصاص اثر ولكن في مجال البحث عن المهاجريين شمالا او جنوبا دون ان يخبرو اهلهم ....وحين هاجرت انا من المنبر قص الاثر واتي بي واليوم ورا صديقي الحساس جدا فضيلي جماع ذو الاثر الكبير الذي لا يسهل اخفاؤه واكيد حيلقي اثره ويجيبو راجع .... ياصديقي فضيلي دورك جاء وقريبنا الضاحك دة بحكها لحد ما تجيب الدم ومافي طريقة ..سلم تسلم ويادار ما دخلك الا الخير .....
نقف وراك بقوة من أجل عودة المبدعين.. من أجل عودة الشموع.. أستاذنا الشاعر جماع.. نفتقدك بشدة.. يا مصطفى.. يا لك من نجم يحلق في فضاءاتنا ويأتينا بالجميل..
لك التحية والود..
عبدالعزيز
04-06-2009, 07:38 PM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
Quote: ياصديقي فضيلي دورك جاء وقريبنا الضاحك دة بحكها لحد ما تجيب الدم ومافي طريقة ..سلم تسلم ويادار ما دخلك الا الخير
الصديق باشمهندس/أبوبكر سيد احمد..كنت حتى وقت قريب أحسب أن (قص الأثر) من أسرارنا نحن أهل بادية السودان - بقارة اوأبالة.. لكني فوجئت وقريبك (الضاحك)يتعقب أثري.. فعرفت اليوم أن حفدة تهراقا وبعانخي الذين روض أجدادهم فراعنة مصر وتعقبوا الهكسوس بعد أن هزموهم حتى أجلوهم من بلاد الشام- أيقنت أن حفدة قوم مثل هؤلاء ليس صعبا عليهم تعقب مسكين مثلي قاعد على باب الله كما يقولون!
أخي سرى ..أعطيتني بهذا الإستدعاء شرفا لا أستحقه. الذي حدث هو أن شواغل الحياة تهزمنا أحيانا فتبعدنا عمن نحبهم وتجبرنا سبل كسب العيش الحلال على ما هو صعب وقاس. برنامج عملي هو الذي فرض هذا الابتعادالمؤقت عن هذه الساحة الطيب أهلها. أعمل مدرسا في مؤسسة تعليمية ببلد خليجي (جامعة نزوى- سلطنة عمان). عملي يستغرق جل وقتي..وما يتبقى من وقت يتوزع بين شوية مطالعة وشويتين كتابة. الصدفة وحدها هي التي جعلتني أطالع هذا المساء بوستك هذا. الذي حدث أن الغاليةام شيراز (زوجتي) تقوم من لندن- رغم بعد المسافة - بتزويدي ببعض أخبار سودانيز أونلاين. حدثتني هاتفيا قبل يومين أن هناك بوست لمقال كتبته بالصحافةالأخت الأستاذة غادة عبدالعزيز خالد عن كتابي (قراءة في الأدب السوداني الحديث)..واليوم جئت (أشمشم) الموضوع فعثرت عليه وعليك تقص أثري. دعني أحكي باختصار عن أمر أفصحت عنه من قبل: صدقني أخي مصطفى سري لم أمقت شيئا مثلما كرهت النخبوية في الثقافة. هذا ليس ادعاء ولكنه خياري في الحياة وأنا قانع به. لذا أؤكد أنه لم يخطر ببالي يوما ولم أصدق- رغم إطراءات أحبابي أحيانا هنا وهناك - أنني أمثل إضافة لما يكتبه الناس هنا. أنا شخص يسعى إلى هذا الوطن الذي أحببت بما أكتب وأكابد من معاناة مشروعة في حقل الفنون والآداب ؛ فإن قبله الناس فنعما ذلك وإلا كفاني أجر المجتهد. أحببت هذه الصحيفة الإليكترونية وأدين لصاحبها المهندس بكري أبوبكر بتكرمه بإعطائي عضويتها بين هذا اللفيف من الفضليات والأفاضل من أبناء وبنات وطني. هم - ىبكل اختلافات مشاربهم الثقافية والجهوية وبكل تضارب ألوانهم السياسية ومعتقداتهم الدينية - قريبون مني جدا ماداموا يؤمنون مثلي بحق الآخر المساوي لحقوقهم في أرض المليون ميل مربع. ويا مصطفى ويا أحبابي ممن سألوا ويسألون عن مكاني وأحوالي لكم من الحب ما ينوء به ذوو العصبة من أعتى أعضاء وعضوات هذا البورد. وما دام المسألة جابت ليها شيل حال..فسأحاول من هنا لقدام أشارك ولو بجهد المقل..وطبعاالقحة ولا صمة الخشم.
04-06-2009, 09:04 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: يشبه فضيلى جماع فى حراكه الشعرى ظعائن الترحال لدى البقارة من أولاد كامل والفلايته والعجايره والمزاغنه فى الركن الجنوبى الغربى لكردفان إذ يتدلون من بحر العرب صوب الشمال مع بدايات فصل الرشاش عبر المسارات التى ترسمت خلال ما يقارب ثلثمائة عام فيجتازون ما يقارب 500 كم الى اقصى شمال كردفان ثم يعودون سيرتهم الأولى صوب الجنوب قدما إلى بحر العرب مع توقف الامطار. لا تخلوا ظعائن البقارة جيئة وذهوبا من مقاتل النزاعات مع الزراع المستقرين ( الكردفاليين ) ولا تخلوا أيضاَ من الطرافة والمتعه رغم تكرارها الدائم سيما لاولئك الذين يبدأون بها اولى خطواتهم في حياة الترحال أو لأولئك الذين يعني لهم ديم المجلد – غريقه أم القرى ، وأم بادرهى " فاس التى ليس وراءها ناس " اما غير ذلك - فقد اضحت تلك الظعائن فى تكرار طوافها الابدي حول دائره جد محدودة وضيقة – عبئاً على الانسان البقاري والابقار – الارض - وعلى المدن والقرى التى تقع على مساراتهم كألاضيه والنهود وعيال بخيت وود بنده وجريح السرحه وسودري وام بادر، ولابد من الاستقرار والمراعى الثابته وان طال المرام. استقى شعر فضيلى من عالم ظعائن العجايره واولاد كامل والمزاغنه والفلايته حراكها في محدودية الروح والقلق الحسي ، والثرثرة والفضفضه التى تبديء وتعيد نفسها مع تكرار المسار الشعرى باشجاره واغواره وحيوانه واعشابه وامطاره ابتداءاً وانتهاءاً - واذا كان عالم انسان جنوب غرب كردفان يرنو ويتوق الى فضاءٍ أكثر اتساعاً وافقاً وايقاعاً والى لغة مشتركه مع الدينكا والمسيرية الزرق والمعاليا وحمر والكبابيش وإلى رؤية لتبديل الحال الذى ليس من المحال فأن شعر فضيلى يكابد من اوضار ذلك العالم روحياً ويتطلع إلى الانفلات الكامل حيث المدى الرحيب ، ولكن فضيلى نفسه يحول دون ذلك الانطلاق بطوافه الدائم حول دائره مغلقه يشبه العالم الذى تتفجر منه الينابيع التى ترفد شعر عالم عباس محمد نور اقاليم البحيرات فى فكتوريا ومرتفعات تانا التى تنحدر انخفاضاً وارتفاعاً فى مجراها المتشعب ليتشكل منها فى داخل السودان النيل الابيض والارزق ثم نهر النيل لتصبح الخرطوم هديتها الغالية – وجزيرة توتي التى حفها الماء واحتواها البر درتها فى مسابها النبيل وتفاصيلها جزراً وشلالات ودلتا – حتى تخترق فى جموح حواجز السدود ونهم التعطش التي تحاول عبثا أن تحد من قوتها في ارض مصر لتستغرق باندفاع ميتافيزيقى في ثبج البحر الابيض المتوسط . إذا كانت ظعائن الترحال لدى البقارة تتكرر على الدوام في استسلام كامل للرتابه ، فانك لا تنزل نفس النهر مرتين في بحيرات فكتوريا ومرتفعات تانا والابيض والازرق فهناك دائما مياه جديدة.
04-07-2009, 00:09 AM
مصطفي سري
مصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339
استاذنا فضيلي طبعا اعلم مدى تواضعك ، لانك عالم ومثقف عضوي - والمثقف العضوي حسب تعريف غرامشي هو ذلك الذي يمشي ويفكر بين الناس حسب تعريفي المختصر جدا - واستاذنا فضيلي يرهق الكلمة وترهقه ، ويداري مكنونها كتاجر البستان يعرف ازهار ورده وتعرفه ، ولذلك فان استاذنا اخذ من الكلم من لا يدركه احد غيره ، ومع ذلك فانه يجر كرسيه خلف الناس ليأخذ نفساً عميقاً لكلمة آتية مدوية لا تخال على بال بشر واطنه فعلها ... شكراً على استجابتك للقدوم الى من يحبونك
استاذي ابوبكر سيد احمد ، اترك لك المنصة ... لانك تعرف من اين تأكل كتف صديقك الاستاذ فضيلي
ونعم بالله ...
04-07-2009, 00:24 AM
مصطفي سري
مصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339
Quote: استاذي ابوبكر سيد احمد ، اترك لك المنصة ... لانك تعرف من اين تأكل كتف صديقك الاستاذ فضيلي
يا ودسري انت ما قريت الفووق دة عن "ظعائن البقارة " و"كاس الماوراها ناس (وراها جبلا عاتي وبلادا سمحة تشوفا مرة تبقي في خاطرك كل مرة )" انا نيلي ( نايلوتك ساااي) وحلتنا كلها كان فيها بقرة واحدة .. يعني نباتيين الا كان بتسمي البلطي غير ذلك فكيف اقدر اكل كتف ؟؟ واستاذك الفاتح قبل تلاتين سنة عزمنا واحد عربي هنا للغدا في مطعم شامي -البلد هنا كانت صغيرة والمطاعم شوية - اها الجرسون جاي وووووررررر عد ليهو لسته والفاتح بس لقط "خروف محشي " واها انا والعربي طلبنا الفي النصيف واتحشينا زعتر وجرجير واسود وخلافو والفاتح يتاوق وكان زماااان الجرسون جاب ليهو صحينا زغيروني فيهو شوية رز وقطعة لحمة والفاتح طبعا انتهي من ذلك "تصبيرة" في انتظار الخرووف وروح يا زمان وتعال يا زمان والفاتح ينتظر .. المهم ورانا مشوار فقام الفاتح سال " اها ياخينا ما منتظريين الخروف المحشي ؟ " فنظر اليه الجرسون الشامي شذرا " حبيبي خيو ما حطينا الطلب قدامك واها الصحن فاضي (قصدو صحن السامبل SAMPLE" ؟ اها وتقولي اكل كتف واحد من عظماء البقارة ؟؟؟
04-07-2009, 06:30 AM
هند محمد
هند محمد
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 4300
Quote: أحد الذين ساهموا في تقويم تجاربي واستفدت من وجوده كثيراً,
الرجل الجميل احمد الشايقي..هذا الذي قلته يشي بنبيل طباعك، لأن كلماتي القليلة في حق ما تكتبه أنت ماهي إلا واجب الزمالة من أخ أكبر في السن وريما التجربة وتعجبه كتابتك حقا وليس مجاملة. أنت تملك أثنتين ينبغي لكل كاتب أن يتميز بهما قبل أن يمللأ الصحاف بالحبر: الصدق الفني وشجاعة الرأي. أقرأك كلما أعطتني ظروفي فرصة للمطالعة في هذا الموقع. فإن في حرفك ما يفصح عن نضج ثقافي ووعي مبكر فيك بالظرف الاستثنائي القبيح الذي تعيشه أمتنا. كن كما عهدتك في كتاباتك دائما، فما الإنسان إلا موقف.
حفظك الله.
04-07-2009, 06:57 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
الأعزاء: سرى ، أبوالعزائم ، طارق حبريل ، باشمهندس أبوبكر، عبدالعزيز عيسى.. فيكم الخير والبركة..شكرا لكم(..وإذا سعلتم عنا فنحن بخير ولا نفقد سوى عدم رعياكم الغالية!!!) بسؤالكم ودعوتكم لشخصي الضعيف بالمساهمة مع الإخوة والأخوات هنا فأنتم إنما تطوقون جيدي بوشاح من الثقة شديد اللمعان والبريق. لكم أطنان المودة والتقدير.
ويا باش بتقول لقريبك سري :(انا نيلي ( نايلوتك ساااي) وحلتنا كلها كان فيها بقرة واحدة)..تعرف يا باشمهندس في التعريف الجغرافي أنا برضو نايلوتك Nilotic زيك..يعني في حتة من النيل هي جزء من المحيط الجغرافي العايشين فيه..مايعرف ببحر العرب أو بحر كير كما يصر على ذلك إخوتنا دينكا نقوك. في تلك المنطقة كان مولدي وفيها عشت ردحا من طفولتي وصباي الباكر..وأعتقد - كما أشار البروفيسور عبدالسلام نور الدين في مقاله الذي أوردته أنت أعلاه- لعبت تلك البيئة دورا معتبرا في تشكيل وجداني.وأدين لها بانتمائي ومحبتي للإنسان السوداني دون تمييز أو لون ذلك لأني في تلك البقعة- رضي الآخر أم لم يرض - أعتقد أنني جزء بيولوجي وثقافي من تلك الأرض.
شكرا لكم مرة أخرى.
04-07-2009, 07:12 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
الشاعرة الرقيقة هند.. كيف أنت وكيف تسنى لك المواءمة بين القافية وعمل المحاماة (الذي لا يعرفه البعض أن الأستاذة هند حسب علمي أفوكاتو نمرة واحد..يعني لو جات مصيبة للبورد لا سمح الله تكون هند في فريق المحامين من عينة صديقنا محمد المرتضى حامد والطيب ود شيقوق وآخرين للدفاع عن سودانيز اونلاين). أتابع كتاباتك كلما سنحت لي الفرصة ياهند وآخر قصيدة لك قرأتها هنا أكدت لي ما توسمته فيك من موهبة تنضج وتطول قامة صاحبتها في ممكلة الشعر كل يوم.
04-07-2009, 07:41 AM
Aymen Tabir
Aymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612
استاذي فضيلي جماع التحايا والتقدير .. لا اقول مرحبا بعودتك فاثرك هنا وهناك باق .. عشمنا دوما وجودك هنا وهناك وفي كل مكان .. التقدير لقلمك وكتاباتك المقدره"والتي احب" .. كن دوما بخير وعافيه .. مع الود والتقدير .. واقول ما احوجنا الآن للمزيد من التعقل والكتابات الرصينه .. اهلنا في محنه .. والعباد في ضيق.. فالعقلاء مثلك رصيد القادم... .. فمزيد من الاسهام ! مصطفى سري "ابوربيكا" تحايا وشوق دايما سباق لكل جميل .. نتواصل !
04-07-2009, 07:51 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
سلام هدف.. هدفين.. : (الناس تقول: يا غرقت يا جيت حازمة!!.. لكن أنت دائما حازمة.. فيا أستاذنا أسمح لي أقول لك يا تمساح الدميرة.. وعيني باردة عليك.. ومشتهين ثالث ورابع..
شاعرنا الفذ/ فضيلي جماع
حمد لله على سلامة العودة.. وحبابك عشرة في دارا تتشرف بيك مليون المرة.. ويا ريت لو نقدر نفرح بيك هنا زي فرحة ناس البلد عند رجوعك..
تحياتي عبدالعزيز
04-07-2009, 05:46 PM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
Quote: ويا ريت لو نقدر نفرح بيك هنا زي فرحة ناس البلد عند رجوعك..
الأستاذ عبدالعزيز عيسى..شكرا ليك على كل كلمة ترحاب. وعلى ذكر ثوب العز الذي ألبسنيه الأهل عند العودة، أؤكد لك أنني ما زلت أستعيد طعم تلك الحفاوة وذاك الإستقبال الذي كان مفاجأة لم تخطر لي على بال. ولأول مرة يغلبني البكاء.. كنت أنظر في رتل السيارات (حوالي 40 سيارة) التي استقبلتنا على بعد 10 كيلو مترات (قرب محطة البشمة) وندخل المدينة التي فارقتها لأكثر من 20 عاما تخت الزغاريد وهتافات الله أكبر وأخرى تمجد السودان (عرفت فيما بعد أن بعض الشباب أطلقوها حين مرت قافلة السيارات جوار مكتب أمن الدولةبقصد التحدي والإغاظة)!!! أصدقائي في الحركة الشعبية (بموقع قرب مدينة أويل) حدثوني فيما بعد وأنا بلندن أنهم كانوا يتابعون الحدث بالموبايل.
كانت المجلد وستظل قصيدتي الوحيدة التي استعصت على الميلاد، لأنها أكبر من مخيلتي وأرقي من كل مفرداتي الشعرية.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة