ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2009, 08:41 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية)







    أ/ نادر السمانى على يمين الصورة .. د. الباقر العفيف على يسار الصورة فى ادارة وتقديم الندوة .
    أمسية الأربعاء 1 أبريل استضاف المركز أ/ نادر السمانى فى ندوة بعنوان
    صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية (اللغة العربية نموذجاً)
    وقام بروفسير محمد الامين التوم بالتعقيب على المتحدث .
                  

04-02-2009, 08:48 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا مركز الخاتم
    وشكرا للأخ نادر
    نريد الملخص كاملا غير منقوص
    تحيانا للأخ نادر وهو يعافر
    في دروب الخرطوم معلما ومربيا فاضلا
    بهاءالدين/طوكيو
                  

04-02-2009, 09:45 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Baha Elhadi)

    ملخص تقديم د. الباقر للندوة



    يُسعدنا هذه الأمسية , ان نستضيف اللأستاذ نادر السمانى فى موضوع هام يتعلق بمناهج التعليم .. نحن لدينا فى المركز برنامج (الاصلاح التربوى) , ولم نبدأ فيه بشكل فعال وكبير بسبب الاحوال المالية , ورغم ذلك قمنا بتقديم ندوة عن التعليم قدمها لنا د. النور حمد والأستاذ عبدالله الفكى وهذه هى الندوة الثانية وسوف نستمر فى سلسلة الندوات هذه .
    موضوع التعليم من المواضيع التى لديها ارتباط مُباشر بموضوع السلام , والسلام الاجتماعى .. هناك حديث كثير يدور عن الأصلاح السياسى والأقتصادى , وليس هناك حديث عن الأصلاح التربوى .. ظلت مناهج التربية والتعليم واقعة تحت تأثير قبضة الحكومات , وكل حكومة ايدولوجية تقوم بتغيير المناهج والسلم التعليمى وتعبث بالتعليم .
    التعليم قضية يجب ان تتفق عليها الأمة كلها , نثريد تعليم يخلق ديمقراطية ويُحارب العنصرية ويحترم حقوق الانسان , هذه هى المُوجهات الرئيسية ثم بعد ذلك تُترك عملية المناهج للفنيين والمتخصصين لتحديد السلم التعليمى وتصميم المناهج وغير ذلك من الامور التى يقومون بها وفقاً للمُوجهات الرئيسية المُتفق عليها .
    السودان بلد مُتعدد الثقافات , والمناهج يجب ان تقوم على التعدد الثقافى .. والمناهج ايضاً يجب ان تُراعى الواقع المحلى , حيث يجب مثلاً ان يكون تركيز المناهج فى دارفور على تاريخ وثقافة المنطقة وكذلك الحال فى الشمالية والجنوب والشرق , وهو مبدأ مهم عن كيفية ان تعرف نفسك اولاً ثم تعرف جارك ثم الجار الأخر وهكذا حتى تعرف العالم كله , فى كثير من الأحيان تحدثت عن ان التعليم يجب ان ينهض على التعدد الثقافى .
    تحدث الكثير عن ان تعليمنا لا يستند على اساس سليم لا فى مُكوناته ولا فى مناهجه , وهو محدود المحتوى وتمييزى ضد الناس ويدعو للاستعلاء , والمناهج نفسه بصورتها الراهنة لا تُحرك العقل ولا تُملك ادوات البحث وهى تعتمد على الحفظ والتلقين , وهو ما يشرح لماذا لم تحدث عندنا نهضة او اضافة ذات قيمة للأنسانية .
                  

04-02-2009, 05:02 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكراً على المقدمة
    وننتظر التفاصيل
    ونتائج البحث
    و الخاتمة
    والتوصيات !
                  

04-02-2009, 06:22 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: منوت)

    (*)

    نادر السماني أحمد البدوي ...

    شكراً مركز الخاتم ..
    على إخراجكم هذا الرجل من صمته ..
    وهو كوالده صمت الوقور العارف المتواضع ..


    عقبال (معتز السماني) كمان ما يرجع نشيط
    وفاعل ..

    وعقبال (أسامة عباس عمر بلال) ..

    (نادر السماني) و(بابكر الوسلة) ..
    يمثلان شارعاً عظيماً , عجيباً ..

    محبتي يانادر ..
    وتحياتي لعم السماني ..
                  

04-05-2009, 07:36 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: كمال علي الزين)




    ملخص حديث أ/ نادر السمانى
    اتحفظ على استخدام كلمة مناهج , وافضل استخدام كلمة مقررات فى حديثى لانه سوف يُركز على ما قُرر على الطلاب دراسته , والتركيز سيكون على المرحلة الثانوية وتم اختيار مادة اللغة العربية نموذجاً , سوف اتجنب قدر الامكان الكلام النظرى .
    هناك شبه اتفاق على ان المقررات سيئة , ولكن من اى زاوية ؟ هنا يختلف الناس .. الحديث عن تغيير المقررات عادةً لا يقود لنتائج ايجابية , لان التغيير من الممكن ان يُصبح للاسواء وهذا ما حدث فعلاً .. فى عام 1992 كان هناك مؤتمر قومى للتعليم وكان الحديث عن عدم جودة المقررات عموماً , والذى حدث ان التغيير كان سلبياً فى بعض الجوانب وكانت هناك اشراقات فى جوانب اخرى .. وهذا ما حدث ايضاً فى عام 2002 , حقبة التسعينات بكل قمعها اوصلت الجميع لنقطة ضرورة تغيير المناهج , ولكن تغيير عام 2002 كان سلبياً اكثر مما حدث فى عام 1992 .
    سوف اتناول صورة المرأة وكيف تبدو فى مقررات المرحلة الثانوية , وانطلق من بعد ذلك لضرورة التمييز الايجابى فى هذه المرحلة للمرأة لكى تحدث نهضة حقيقية فى المجتمع .
    لا خلاف ان الدستور الانتقالى مع كل التحفظات التى يمكن ان تُقال عنه , تحدث بصورة واضحة عن ضرورة الالتزام بالمواثيق الدولية والمساواة بين الناس جميعاً .
    اى تقدم اجتماعى لا يكون الا بجناحى المجتمع الرجل والمرأة , ونظرة المجتمع للطرفين هى التى تُحدد مساهمة كل طرف فى العملية الاجتماعية , وبما ان مقررات المرحلة الثانوية تبقى فى اذهان اليافعين وتساهم مع عوامل اخرى فى تكوين شخصياتهم /ن , كان لابد من النظر لهذه المقررات وما تحمل من مفاهيم .. وقد تم اختيار المرحلة الثانوية فى هذه الدراسة لانها تُمثل بدأية الشعور بالنوع , ولان الطلاب يقضون نصف يومهم مع المقررات الدراسية , وتُصبح هذه المقررات ذات تأثير كبير عليهم .
    تم اختيار نموذج اللغة العربية لعدد من الاسباب , لانها المادة التى يتم تدريسها فى ثلاث سنوات فى المرحلة الثانوية لكل الطلاب - هناك بعض المواد التى يتم اختيارها من الطلاب - , عدد حصص اللغة العربية هى الاكثر بين المواد مما يجعل تأثيرها اكبر , عدد الكتب المقررة للمادة هى الاكثر على الاطلاق بين المواد - 9 كتب - , وهى مادة اكثر ارتبطاً بثقافة المجتمع والمفاهيم السائدة وبالتالى تُمثل معيار لقياس المفاهيم الثقافية والاجتماعية للفئة موضوع الدراسة .
    اسوف احاول اتباع منهج يقوم على ثلاث محاور , المحور الاول هو احصاء الشواهد التى ترد فى هذه المادة وتقسيمها على انواع , المحور الثانى الشواهد المنتقاة للدراسة وستقوم الدراسة بتقسيمها لمفاهيم مختلفة وحجم النسب التى تشكل كل مفهوم , والمحور الثالث هو الحديث عن الاعلام فى المقرر وسنجد مُفارقات مُدهشة فى هذا الجانب .. الشواهد التى سيتم تناولها مُقسمة الى ابيات من الشعر , أيات قرآنية وأحاديث نبوية وقطع نثرية وعبارات نثرية .
    اذا تناولنا ابيات الشعر سنجد فى كتاب البلاغة للصف الاول 189 بيت من الشعر وما تم فيه الحديث عن المرأة باى شكل من الاشكال 20 بيت .. البلاغة الصف الثانى 328 بيت شعر والاشارة للمرأة فى 39 بيت .. البلاغة الصف الثالث 249 بيت من الشعر وما له علاقة بالمرأة 42 بيت من الشعر .
    مُجمل ابيات الشعر فى كتب البلاغة فى المرحلة الثانوية 766 بيت من الشعر والابيات التى تتحدث عن المرأة هى 101 بيت من الشعر وهى التى تُمثل المادة الخام للدراسة وتحليل مضمونها .
    كتاب القواعد للصف الاول 60 بيت من الشعر 6 فقط تتحدث عن المرأة .. قواعد الصف الثانى 75 بيت 12 منها تتحدث عن المرأة .. قواعد الصف الثالث 149 ما يتعلق بالمرأة 13 بيت .
    مُجمل ابيات الشعر فى كتب القواعد 282 بيت من الشعر , وما له علاقة بالمرأة 31 بيت من الشعر .
    ادب الصف الاول 192 بيت , 18 عن المرأة .. ادب الصف الثانى 223 , 49 بيت عن المرأة .. ادب الصف الثالث 253 بيت من الشعر , 57 عن المرأة .
    مُجمل الابيات 1716 بيت من الشعر , 256 بيت تتحدث عن المرأة وهى اعلى نسبة نجدها فى الدراسة .
    الايات القرآنية فى كتاب البلاغة الصف الاول 23 أية , واحدة فقط تتحدث عن المرأة .. 70 أية فى الصف الثانى , 2 عن المرأة .. الصف الثالث 38 أية , 3 عن المرأة .
    فى قواعد الصف الاول 84 أية , أية واحدة عن المرأة .. قواعد الصف الثانى 93 أية , 6 أيات عن المرأة .. قواعد الصف الثالث 92 أية , 2 أية .
    ادب الصف الاول 4 أيات , أية واحدة عن المرأة .. ادب الصف الثانى 24 أية , 2 عن المرأة .. ادب الصف الثالث 3 أيات وكلها عن المرأة .
    مُجمل الايات 439 أية , 21 أية تتحدث عن المرأة .
    مُجمل الاحاديث النبوية 40 حديث , 4 احاديث عن المرأة .
    مُجمل القطع النثرية 107 قطعة , ما يتعلق فيها بالمرأة هى 6 قطع .
    عن العبارات النثرية يجب ان نتوقف لتوضيح ان هذه العبارات هى الوحيدة التى يقوم بتأليفها واضع المقرر , بينما بقية النصوص الاخرى يتم اختيارها من نماذج موجودة اصلاً وهى تُظهر الافكار والقيم الكامنة لواضعى المقررات .. تم ذكر اسم 15 مؤلف و مُراجع لواضعى المقررات وليس فيهم امرأة واحدة وهم فى اغلبيتهم من جامعة افريقيا العالمية .. فى عدد العبارات النثرية فى كتاب البلاغة للصف الاول هناك 270 عبارة نجد 5 فقط تتحدث عن المرأة بشكل من الاشكال .. فى بلاغة الصف الثانى 196 عبارة وليس هناك اى عبارة تذكر المرأة .. فى بلاغة الصف الثالث 171 عبارة , 5 فقط تتحدث عن المرأة .. فى كتب البلاغة الثلاثة هناك 637 كتبها واضعى المقرر ورد منها فقط 10 عبارات تتحدث عن المرأة .
    فى كتب القواعد الصف الاول 687 عبارة , 31 منها عن المرأة .. قواعد الصف الثانى 518 عبارة , 26 عن المرأة .. الصف الثالث 662 عبارة , 30 منها لها علاقة بالمرأة .
    فى كتب الادب هناك 1379 عبارة فى كتاب الصف الاول , منها 132 عبارة تتعلق بالمرأة .. الصف الثانى 792 عبارة , 65 عبارة منها عن المرأة .. فى الصف الثالث 108 عبارة , 5 منها عن المرأة .. جملة العبارات 4783 عبارة , نصيب المرأة منها 299 عبارة .
    فى جملة النصوص باشكالها المختلفة 6302 نص , نصيب المراة 501 نص .
    العملية الاحصائية للدراسة تُملك حقائق لقطاع واسع قد لا تتوفر له هذه الارقام .
    فيما يتعلق باعلام – الاسم العلم – فى كتاب البلاغة اعلام الذكور 53 علم , مقابل اعلام الاناث 8 , ويمكن ان يتكرر العلم اكثر من مرة وحدث تكرر 101 مرة , واعلام الاناث حدث لها 9 مرات من التكرر يعنى هناك علم واحد تكرر مرتين .
    فىكتاب القواعد هناك 30 علم مذكر , تكرروا 98 مرة , مقابل هذا وردت 5 اعلام مؤنثة وتكررت 9 مرات .
    فى كتاب الادب 81 علم مذكر تكرروا 417 مرة , مقابل 11 علم مؤنث تكرروا 26 مرة .. جملة الاعلام التى تكررت 226 علم مذكر تكرروا 473 مرة , مقابل 17 علم مؤنث تكرروا 27 مرة .
    لو تحدثنا مثلاً عن مادة البلاغة اقول انها فرع جديد على الطلاب فى المرحلة الثانوية وياتوا اليها بشوق ورغبة ومن هنا تُصبح تربة خصبة لزرع الافكار وتنمية المشاعر تجاه النفس والغير .
    النسب هنا تُظهر بجلاء ان اليافع واليافعة ترسخ فى اذهانهم ان المرأة هى كيان هامشى فى المجتمع وفى ذهن واضعى المقررات , مع ملاحظة ان المرحلة الثانوية هى مرحلة عمرية بين 13 وحتى 19 وهى مرحلة تكوين الشخصية والشعور بالنوع والذات , ومن هنا يستمر القمع .
    نجد فى كتاب البلاغة للصف الاول وفى مجال العبارات النثرية تم تناول المرأة فى 5 نصوص فقط من اصل 270 نصاً , والعبارات هى (حملت المرأة وليدها بين جناحيها) , (تزهو هذه الفتاة بجيد غزال) , (رفقاً بذات السوار) , (قالت اعرابية لاحد الولاة اشكو اليك قلة الفئران فى بيتى) , (شاركت بنات حواء فى الدفاع الشعبى) , اوضحت هذه الامثلة فى الكناية لان اخر درس فى الكتاب هو درس الكناية ولا يجد الطالب فى الدرس الاخير غير هذه الامثلة .. وعند تحليل النصوص نجد ان المرأة هى جسد جميل , وتهتم بتزيين جسدها , وهى صورة ستتكرر كثيرا لتصل 70% من مُجمل المقررات التى لها علاقة بالمرأة , بينما حنانها على اطفالها سيمثل 11% , وهى فقيرة تحتاج للمساعدة , حالة المشاركة الوحيدة هى مشاركة بنات حواء فى الدفاع الشعبى .. اتذكر عبارة لتلميذة فى العام الماضى عندما قالت (ليه يا استاذ دراستنا كلها حرب؟) .
    فى النصوص الشعرية يمكن ملاحظة 4 أبيات فقط من اصل 189 بيت شعر هن لشاعرة وهى (حمدونة) وتصف وادياً , وتُقدم (حمدونة) دون تعريف كامل لها , 20 بيت تتحدث عن وصف الرجل لجمال جسد المرأة , 7 ابيات تتناول المرأة كموضوع للشوق ليست هى المشتاقة وانما مشتاق اليها وهى تصور عاطفة الرجل تجاه المرأة ولا تصور عواطف المرأة تجاه نفسها او تجاه الاخرين , سنجد عواطف المرأة فقط فى (حمدونة) وهى تصف الوداى وفى التى تشكو ابنها الذى يضربها .
    نجد كذلك الخنساء فى الرثاء , وبراء بنت الحارث وهى الوحيدة الموجودة فى ال 9 كتب ولديها قصيدة وعندما تم تغير المناهج فى 2004 تم حذف قصيدتها .
    هناك صورة اخرى للمرأة وهى ان يُفتخر امامها .
    أيات القرآن الكريم التى وردت فى كتاب البلاغة للصف الاول هى 23 أية , كانت هناك أية واحدة عن المرأة وتُبرزها فى صورة ايجابية وهى قول الله تعالى على لسان مريم العذراء بانها نذرت لله صوماً ولن تكلم اليوم انسان وهى صورة نجدها لاول مرة فى كتاب البلاغة , المرأة فى صورة فاعلة وقد اتخذت قرار .
    القطع النثرية فى كتاب البلاغة للصف الاول هى 10 قطع ولم نجد امرأة مُنتجة لاى قطعة نثرية , ولا حتى تحدثت هذه القطع عن المرأة .
    فى اسماء الاعلام فى كتاب البلاغة للصف الاول عليك تقليب عشر صفحات للعثور على علم مؤنث , نجد اسماء الاعلام المؤنثة هى مريم - وهى اسم يتفق عليه المسلمين والمسيحيين - , عزة , فاطمة , سلمى , حمدونة , حواء – وهى ليست اسماً وانما كناية عن جنس النساء عموماً - , اميمة .
    حتى فى الامثلة نجد (ضرب خالد الجرس) ولا نجد (ضربت فاطمة الجرس) , والاعلام المؤنثة ترد غالباً كمحبوبات للرجال , اعلام الذكور وردت مُعرفة تعريفاً كاملاً وتكررت وتنوعت – انبياء . وشعراء , ومفكرين الخ - .
    فى كتاب القواعد للصف الاول نجد فى العبارات النثرية 5 منها تُصور المرأة الام , 12 عبارة تُصور المرأة بصورة ايجابية .
    هناك مثال جدير بالنظر وهو ( امرأة عالمة خير من رجل جاهل) ورغم ان الدراسة صنفته فى الجانب الايجابى الا ان هناك ايحاء ان مُطلق رجل افضل من مُطلق امرأة , لذا كانت العالمة افضل من الجاهل .
    هناك ايضاً الاصرار فى الكتاب على ان التبرج مُقابل الحجاب - الحجاب المفروض فى المدارس – وهناك مثال (لا مؤمنة متبرجة) , (المرأة محجبةً افضل منها مُتبرجةً) .
    والفكرة واضحة , ان المرأة جسد جميل وبمقدار ما تُغطيه من جسدها تكتسب قيمتها .
    فى الكتاب لا نجد اسم امرأة من صفحة 1 حتى صفحة 80 , حيث نجد اسم هند يرد فى صفحة 80 .
    فى كتاب الادب نجد ان المقرر على الطلاب من القصائد 12 قصيدة - هناك فقط 5 شعراء سودانيين يتعرف عليهم الطلاب طيلة دراستهم فى المرحلة الثانوية - نجد ان النصوص كلها لشعراء وليست فيهم شاعرة ولم يجد واضعى المقرر اى شاعرة تستحق الدراسة .



                  

04-05-2009, 09:08 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    يواصل أ/ نادر السمانى :-
    ايضاً فى كتاب المطالعة للصف الاول نجد 25 قطعة مطالعة , بينما فى الصف الثانى 20 قطعة , وفى الصف الثالث 6 قطع مُقررة .
    قطع الصف الثالث لا علاقة لها بالمرأة , حيث نجد فى قطعة تتحدث عن الهيكل العظمى يقول (رجلُ انت ام امرأة ؟) وهو عندما يتخيل الهيكل لامرأة يقول هل كانت هناك عينان ساحرتان فى هذا الهيكل ؟ وتحدث عن الثغر والصدر الناهد .. وعندما يفترض ان الهيكل العظمى لرجل يسرح به الخيال ويضعه فى صورة ملك او فقير الخ .
    فى الصف الاول هناك انجاز حقيقى فى هذا الجانب حيث نجد 4 قطع تتحدث عن المرأة , واجمل مافى الامر ان واحدة من هذه القطع لامرأة وهى (بنت الشاطىء) من كتابها (بنات النبى) ولم يُكلف واضع المقرر نفسه عناء الاشارة الى انها (عائشة عبد الرحمن) الكاتبة والباحثة .
    فى كتاب الصف الثانى سنجد (بنت الحارث) وهى وصية لابنتها وهى مُقبلة على الزواج وتُقدم الوصايا الكلاسيكية لان تُصبح مُطيعة لزوجها .
    نسبة مجموع الطالبات لمجموع الطلاب فى المرحلة الثانوية تقترب من 50% , وبالنسبة للناجحات فى الشهادة تتجاوز 60% الى 63% حسب احصاء 2008 .
    الموضوع الاول فى كتاب المطالعة للصف الاول نجد درس (المرأة فى ظل الاسلام) وهو بتصرف من كتاب (بنات النبى) والحديث ليس عن مفاهيم الاسلام نحو المراة ومناقشة تلك المفاهيم , وانما يعكس رؤية (بنت الشاطىء) لبنات النبى (صلعم) وسيرتهن ويتناول سيرة (زينب) بنت النبى وفداءها لزوجها عندما كان اسيراً , وهو موقف يُعبر عن اخلاق المجتمع فى ذلك الوقت اكثر من تعبيره عن الاسلام , وهو ليس قدحاً فى الاسلام وانما كانت تلك المفاهيم سائدة عموماً .. تتقاسم ثلاث شخصيات الفعل الايجابى فى هذا النص , النبى (صلعم) , و (عمرو بن العاص) الزوج , و (زينب) .. فى كل الصور كانت (زينب) مُستجيبة اما لعاطفتها لزوجها , او عاطفتها واحترامها لاوامر ابيها .
    الموضوع الثانى هو (الفتاة ربة منزل) .. سنجد من خلال الرصد ان الفتاة وردت مرة واحدة كمعلمة , محامية , ما يقرب من 7 مهن كلها وردت مرة واحدة فى موضوع واحد .. ولكنها كربة منزل وردت 17 مرة فى موضوعات مختلفة .. يتضمن موضوع (الفتاة ربة منزل) الافكار التالية , ان اعمال المنزل واجب على الفتاة , عليها تعلمها منذ الصغر , على الفتاة الاعتياد على النظافة والنظام وعدم تأجيل عمل اليوم للغد – فيما يتعلق بعمل المنزل - , عدم التدريب على اعمال المنزل يجعل من الفتاة عبءً على زوجها , تعلم اقتصاد تدبير البيت امر حتمى على المرأة , الفتاة العاملة يتوقف يُصبح نجاحها فى التوفيق بين العمل والمنزل .. هذه الافكار مُركزة فى صفحة واحدة تؤكد على تقسيم العمل الذى يحصر المرأة فى البيت دون المساهمة العامة , لا يتم الاشارة لعمل المرأة دون التذكير بان النجاح فقط هو فى المقدرة على التوفيق بين العمل والمنزل .
    الموضوع الثالث هو (الفتاة السودانية بين الامس واليوم) , يشتمل على افكار ان المرأة السودانية ظلت تتخبط فى ظلمات الجهل وتتحكم فيها العادات البغيضة وذلك بسبب رفض الاباء منذ 50 عاماً لتعليم البنات وبسبب الاستعمار , بعد الاستقلال ظهر الاهتمام بالتعليم واقبلت عليه الفتاة السودانية بشغف واستطاعت منافسة الطالب السودانى , فى عام 1968 احرزت طالبة المركز الاول , فى 1999 كان عدد الطالبات فى العشرين الاوائل بنسبة 66% , التوسع فى التعليم جعل الفتاة تقتحم مجالات كانت خاصة بالفتيان , واجب الفتاة اليوم المساهمة فى محو اُمية اخواتها .. يُلاحظ ايجابية هذا الموضوع بشكل عام الا انه يفتقد الاحصائيات العلمية ودور الثقافة والوعى فى معالجة العادات الضارة والربط الميكانيكي بين تلقى التعليم المدرسى والتطور الاجتماعى , كما انه لا يحرص على ايراد اسماء اعلام نسائية لتُصبح حافزاً للطالبات , وكذلك عدم الاشارة لدور نضال الحركة النسوية .
    الموضوع الرابع والاخير هو ( دور النساء فى الحركة العلمية) , وتحدث عن ان النهضة العلمية فى المجتمع السنارى شملت النساء , الخلاوى جمعت بين الولد والبنت , اكثر تلاميذ الشيخ (ود مريوم) من النساء , (فاطمة بنت جابر) حفظت القرآن وبنتها (امنة) كانت فقيهة كذلك وتخرج على ايديهن علماء , اقامت (عائشة بنت محمد) مدرسة على النيل الابيض لتعليم الصبيان والبنات ومن تلاميذها الشيخ (خوجلى) و (بتول الغبشاء) وهى نفسها (بتول) التى اقامت مدرسة فى (سنار) وصرفت عليها من مالها وكانت مهارة فى نسخ الكتب .. هذه الحركة خرجت علماء غير الذين درسوا فى الازهر ونشروا العلم فى غرب افريقيا .
    الموضوع هنا اشار لاعلام نسائية وهذه ايجابية وخصوصاً انها سودانية , حدث خلط بين مفهوم العلم وحفظ القرآن – الخلط هنا مقصود - , وهو امر يجعل ذهن الطالب مشوشاً .
    الموضوعات التى تحدثت عن المرأة عندما تطرح الاسئلة يُصبح التركيز على الجوانب التى تتعلق بالمرأة اقل .
    هناك اشارة لمسرحية (حارس البستان) وهى المسرحية الوحيدة فى كل المقرر , نُلاحظ اسماء الاعلام النسائية فيها هى , مالكة البستان والمرأة الفقيرة ونسوة , هكذا دون تحديد .
    اخيراً النسب المئوية للدراسة , 34% من الموضوعات التى تتحدث عن المرأة تتحدث عنها كجسد جميل , 26% المرأة موضع للشوق , اما المرأة فعالة وايجابية فهى 13,5% .
    شكرا لكم .




                  

04-05-2009, 09:15 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تسجيل حضور ومتابعة لهذه الدراسة القيمة..

    ألف شكر..
                  

04-05-2009, 10:13 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: نجوان)

    تحية أ/ بهاء الهادى على المداخلة .
                  

04-05-2009, 10:20 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: نجوان)












                  

04-05-2009, 11:10 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    ملخص تعقيب بروفسير محمد الامين التوم
    عندى نقاط بسيطة جدا , نتفق على اهمية الموضوع المطروح .
    عندى ملاحظة حول المنهج , هناك تركيز على الجانب الاحصائى وهو قد قدم معلومات مفيدة , لكن هناك جانب سلبى , فعندما اقول ان هناك عدد من ابيات الشعر فى الصف الاول وان هناك نسبة كذا فى المئة تتحدث عن المرأة , يُصبح هناك ايحاء ان بقية الابيات تتحدث عن الرجل وهذا فى اغلب الاحيان غير صحيح .
    الشيء الثانى الايحاء كايحاء , حيث ذكر ان الذكر الذى ورد عن المرأة غير ايجابى وهذا يعنى ان الرجل يُذكر بشكل ايجابى وهذا ايضاً قد يكون غير صحيح .. كان المطلوب تحديد نسب ابيات الشعر التى تتحدث عن المرأة وعن تلك التى تتحدث عن الطبيعة وعن القيم الانسانية الخ , الموضوع يحتاج الى تحليل اضافى .
    صحيح صورة المرأة هامشية وسلبية , ولكن التدليل كان يحتاج لمنهج غير الذى اتبعه المحاضر .
    هناك سؤال حول لماذا يتم تهميش المرأة ؟ , هناك حديث ان الرجال هم من قاموا بكتابة المقرر المعين , من الممكن ان يقوم رجال بكتابة مقرر وان يكون هناك اتزان وهناك امثلة على ذلك فى اوروبا , المهم هنا هو الذهنية التى تضع المقرر .
    هل المرأة هى المقصودة ام ان الرجل ايضاً صورته مشوهة ؟ , هل هوخلاق وصاحب قيم انسانية معروفة ويدافع عن الحق , ام انها صورة نمطية من القرون السابقة ؟ .
    النظام التعليمى جزء من المجتمع السودانى , اذاً ما هى صورة المرأة فى المجتمع نفسه - هناك عدد من صور المرأة نتيجة للتنوع - , فهل الصورة فى المجتمع مُشابهة للصورة فى المقرر ؟ ام انها مختلفة ؟ .. وهناك سؤال من الذى وضع المنهج وهل شاركت المجتمعات المختلفة فيه ؟ .
    ما هى الصورة التى نُريد ان تكون عليها المرأة فى المقرر ؟ ومن الذى يُحدد هذه الصورة ؟ وماهى الأليات التى يجب اتباعها لتحقيق الصورة المُرادة ؟ .
    السؤال الاخير هو كيفية تمكين اصحاب المصلحة بصورة عامة من المشاركة فى صياغة السياسات التربوية فى السودان .





                  

04-05-2009, 11:23 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تحية للمداخلات :
    أ/ منوت
    أ/ كمال
    أ/ نجوان
    لكم الشكر والتقدير .
                  

04-05-2009, 12:40 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات



    د. محمد المهدى بشرى :-
    هناك مشكلة كبيرة فى المنهج , افراد هم من يقومون بوضع المناهج , عند قيام الانقاذ قاموا بعقد مؤتمر للتعليم وتغيير الزى المدرسى الى زى عسكرى .. لا تتم عملية مراجعة للمناهج , من الجيد ان المحاضر هو معلم بالمراحل الثانوية .
    هناك تخبط فى العملية التعليمية واحيانا هناك اسئلة فى الامتحانات من خارج المقرر .
    الكارثة الحقيقية كانت تدمير معاهد التربية , فى اى ولاية فى السودان كان هناك معهد تربية يقوم بتدريب الاساتذة وتنقيح المناهج ومراجعتها باشراف بخت الرضا .
    وضع المنهج هو مزاج فردى .. هناك خلط وعدم وضوح بين منهج اللغة العربية والتربية الاسلامية , وهناك ثقل على التعليم بالتدريس المكثف للدين مما يمكن ان نطلق عليه تديين المنهج .
    *



    أ/ عبد القادر :-
    قبل سنوات قدم نادر السمانى ورقة فى مؤتمر السرد عن غياب السرد فى منهج اللغة العربية .. المحاضر معلم نادر لانه ليس هناك الان معلمين يقومون بالبحث الجاد فى تطوير المناهج , وهو كذلك كسر الصورة النمطية لاستاذ اللغة العربية من خريجى دار العلوم .
    رجال التربية عند وضع المقرر يقومون بتحديد احتياج الفئات العمرية المختلفة , طالب الثانوى يبحث عن المثال فى المناهج وفى الاساتذة , واتمنى من مركز الخاتم الاستمرار فى برنامج الاصلاح التعليمى .
    نقطة اخرى هى الوحدة الوطنية والتنوع الاثنى , حيث نجد انه فى اسماء الاعلام لا يوجد تنوع .
    *



    د. صديق امبدة :-
    الهدف هو قول الحكومة فى اعادة صياغة الانسان السودانى , ليس هناك فرق بين منهج اللغة العربية والتربية الاسلامية , على العكس من جيلنا الذى استمتع بمنهج اللغة العربية فى الشعر والبلاغة , حيث نجد الان حتى الامثلة فى الشرح اسلامية .
    هناك وجود متواضع للمرأة فى هذه الندوة , ولا يمكن للمرأة ان يُدافع غيرها عن قضاياها .
    بعض المتعلمات يفضلن التفضيل فى حد ذاته , حيث نجد فى بعض المركبات العامة مقاعد للنساء والاطفال بينما هى يجب ان تكون للمسنين والاطفال , وكذلك رفض الطبيبات التوجه لمناطق الشدة لانهن نساء , يجب ان تتخلص النساء من مقولة انهن فى حاجة لحماية .. المرأة فى الريف محصنة لحد كبير من مفهوم الادلجة الاسلاموى المنتشر فى المدينة .
    *



    د. عمر القراى :-
    اتمنى ورقة مثل هذه تناقش المناهج الدينية حتى تظهر المفارقة .. الاهم هنا هو المحتوى لانه من الممكن ان نجد نصوص مكتوبة بواسطة نساء ولكنها تحمل نفس الذهنية السائدة .
    حتى لو تم تغيير المناهج من اين سيأتى من يقوم بالتغيير ؟ الازمة الفكرية فى الفكر السلفى هى ازمة عامة حيث ان هناك اشكالية فى فهم الاسلام نفسه , لابد من فهم جديد للاسلام والمفاهيم الدينية نفسها تحتاج لمراجعة , والأيات لفهم جديد , والنظرة للمرأة بغير تصور الشريعة لها , ولا مفر من طرح الأستاذ محمود محمد طه حول الفهم الجديد للاسلام , لولا هذا لن يُجدى اى تغيير للمناهج .
    *



    د. ناهد محمد الحسن :-
    الدراسة قيمة .. علم اللغة العربية هو علم ابوى فى الاساس , لان الجزيرة العربية ذات ثقافة ابوية وعندها موقف من المرأة بشكل واضح جداً .
    موقف الدين من اللغة العربية مثل علاقة الكنيسة باللغة الاتينية .. واللغة العربية كمادة عندها مشكلة مع المرأة من الاساس , ومثل هذه الدراسات لا نستطيع تقديمها دون ان نتحدث عن مشكلة المرأة فى الذهن الاسلاموى , والاعتقاد انها مجرد جسد جميل ومكانها الطبيعى هو البيت ولو تعلمت فهو بمقدار ما يكفى لتربية الابناء .. المناهج تطرح ايدولوجية التيار الذى وضعها ووجهات نظره .
                  

04-05-2009, 01:07 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)












                  

04-05-2009, 01:44 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)












                  

04-06-2009, 07:50 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)









                  

04-06-2009, 10:08 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات :-



    أ/ سفيان نصر :-
    هناك حديث انا استاذ اللغة العربية لا تربطه علاقة جيدة بالرياضيات ولكنى اكتشفت فى نادر السمانى علاقة وطيدة بهذا العلم , والدليل هى الاحصائيات التى قدمها لنا .
    المهنج الذى تحدث عنه نادر هو المنهج الجديد , كان من الافضل ان يقوم بتقديم احصائية عن المنهج القديم
    حتى نجد الاختلاف بين الجديد والقديم فى ما يختص بصورة المرأة .
    *



    أ/ احلام عبد الرحمن :-
    من خلال مراجعتى مع ابنائى للدروس هناك نماذج اخرى فى المواد المختلفة فيها سلبيات , هناك امثلة فى مادة (الغذاء والصحة ) فى الصف الثامن فهناك تدريس عن تعثر الولادة والحديث ان واحد من الاسباب هو نوع الختان المُمارس ! والرسالة هنا انه مع الختان ولكنه يختلف فقط فى نوعه .
    كذلك تحدث عن الوحم وتحدث انه ليس مرض ولكنه مرض نفسى يُصيب النساء ذوات المزاج العصبى ! وهذا الكلام غير علمى بالتأكيد .
    *



    أ/ تيسير النورانى :-
    اساس العملية التعليمية كلها هو المنهج , عندما يُصبح المنهج بهذا المستوى فماذا نتوقع ؟ درست فى جامعة الازهرى ووجدت الطلاب يكتبون كلمة (لكن) هكذا ( لاكن) ! .. هذه هى نتيجة المنهج الحالى , هناك مفاهيم فى المنهج منافية للعقل وضد العلم .
    طفلتى فى الصف الثامن ولا تستطيع كتابة موضوع فى الانشاء , زمان كانت حصة اللغة العربية جميلة .
    *



    أ/ ريهان الريح الشاذلى :-
    اكتشفت من الندوة ان المناهج هى للرجال فقط , عندى ملاحظة سلبية عن المنهجية المستخدمة فى التحليل , وهى تشكي المرأة فى قالب ذكورى , القوة الحقيقة للمرأة هى فى تصالحها التام مع فكرة الانوثة , التصالح التام مع النوع هى خطوة مهمة نحو الامام للمطالبة بالحقوق , ليس هناك ازمة فى كنس (الحوش) والمطالبة بحقوق المرأة , وليس هناك ازمة ان استخدم المكياج وكحل العيون واذهب للاشتراك فى مظاهرة .
    *



    اسماء النعيم :-
    هذه دراسة قيمة , وابهرتنى فى النتائج وتم طرح سؤال فى التعقيب عن لماذا المرأة مهمشة ؟
    لماذا يتم تدريس اللغة للطالب ؟ هى للتعبير عن النفس وحلقة التواصل مع الاخرين , فلماذا لا يحدث تحديث للغة مع تطور المجتمع ؟ لماذا نجد اللغة العربية مربوطة بالقرن السابع وما قبل القرن السابع ؟ اللغة الانجليزية فى عهد (شكسبير) ليست هى اللغة الانجليزية الان .
    *
    رد أ/ نادر السمانى



    سعيد بكل المداخلات , لن اتحدث فى ردود مباشرة ولكن سوف اتحدث فى نقاط محددة .
    النقطة الاولى هناك حديث كثير جداً حول قضايا التعليم والكلام فى العموميات يقود لاتفاقيات هشة وغير مفيدة , وتحدث الازمة عند طرح سبب ان التعليم غير جيد , وانا اقدم مساهمات فى المواضيع التى اعرفها وهذا هو سبب اهتمامى بمادة اللغة العربية , ولانها تحتوى على فئة فيها كم هائل من التخلف , من هنا كانت مساهمتى فى ابراز ماهو واقع المقررات , وعند توضيح الجوانب السالبة من الممكن ان نتفق على رؤية جديدة وانا شخصياً لدى رؤية قد تكون متفقة مع اخرين ولا رغبة لى فى فرض رؤيتى الخاصة على من لديه رأى مختلف
    قدمت فى مؤتمر السرد هذه الرؤية من زاوية مختلفة , وهى السرد القصصى فى مقررات المرحلة الثانوية وغياب الفكرة السودانية , هناك نقطة جوهرية وهى ان اللغة العربية يتعامل بها قطاع واسع جداً فى السودان والقدرة على ان تُملك من خلالها قيم ايجابية هى مهمة السودانيين , ملزمين ان ندرس ما يعبر به السودانيين بمختلف مشاربهم من خلال هذه اللغة .. هناك دراسة اخرى لى عن وجود الانسان السودانى فى مقررات اللغة العربية , من غير المعقول ان ندرس الشعر الجاهلى ونحن لا نعرف انتاج الشعراء السودانيين , هناك الكثير من طلاب المرحلة الثانوية لا يعرفون (الطيب صالح) ! .
    انا لا اميل الى الغاء الاداب العربية , لكن ليست هى الاساس , فيجب ان يعرف الطلاب الادباء السودانيين , نحن لدينا التزام تجاه اللغة التى نتحدثها وليست تلك القديمة .
    تكريس فكرة المرأة كجسد جميل فكرة سالبة وفى نفس الوقت انا لست ضد الجمال فى المرأة والرجل .. يجب ان ندعم المقررات بالصور الايجابية وان ترتفع النسب المئوية لهذه الصور الايجابية فى قضية المرأة .
    (انتهى تلخيص الندوة) .
                  

04-06-2009, 12:27 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)









                  

04-06-2009, 12:46 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: عندى ملاحظة حول المنهج , هناك تركيز على الجانب الاحصائى وهو قد قدم معلومات مفيدة ,
    لكن هناك جانب سلبى , فعندما اقول ان هناك عدد من ابيات الشعر فى الصف الاول وان هناك
    نسبة كذا فى المئة تتحدث عن المرأة , يُصبح هناك ايحاء ان بقية الابيات تتحدث عن الرجل
    وهذا فى اغلب الاحيان غير صحيح.

    Quote: الشيء الثانى الايحاء كايحاء , حيث ذكر ان الذكر الذى ورد عن المرأة غير ايجابى وهذا يعنى
    ان الرجل يُذكر بشكل ايجابى وهذا ايضاً قد يكون غير صحيح .. كان المطلوب تحديد نسب ابيات الشعر
    التى تتحدث عن المرأة وعن تلك التى تتحدث عن الطبيعة وعن القيم الانسانية الخ , الموضوع يحتاج
    الى تحليل اضافى .

    Quote: صحيح صورة المرأة هامشية وسلبية , ولكن التدليل كان يحتاج لمنهج غير الذى اتبعه المحاضر .

    فعلاً .. و بذا تم نسف الدراسة من أساسها.
                  

04-06-2009, 06:42 PM

Nuha Ahmed

تاريخ التسجيل: 07-16-2008
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Hussein Mallasi)

    شكرا مركز الخاتم عدلان وشكرا نادر على هذه الراسة التي قامت على اسس علمية ومنهجية .
    من الطبيعي ان تستخدم الدراسة المنهج الوصفي الصرف لقلة او عدم وجود اي نوع من الدراسات (على الاقل عن منهج اللغة العربية) وهذا لا يقلل
    او" ينسف الدراسة " بل يجعلها مرجع ومنطلق لدراسات متابعة تستخدم منهج المقارنة ليس فقط بين المراة و الرجل بل ربما صورة المراة في المنهج السوداني ومنهج اي دولة اخرى .

    شكرا للاستاذ نادر على هذه الدراسة .
    نهى احمد

    (عدل بواسطة Nuha Ahmed on 04-06-2009, 06:56 PM)

                  

04-06-2009, 06:47 PM

Nuha Ahmed

تاريخ التسجيل: 07-16-2008
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: فعلاً .. و بذا تم نسف الدراسة من أساسها..


    ومن يكن ذو فم مر سقيم يجد مرا طعم الماء الزلال
                  

04-07-2009, 07:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Nuha Ahmed)

    شكراً على المداخلات
    أ/ حسين ملاسى .
    أ/ نهى احمد .
    خالص التقدير .
                  

04-07-2009, 08:43 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: من الطبيعي ان تستخدم الدراسة المنهج الوصفي الصرف لقلة
    او عدم وجود اي نوع من الدراسات (على الاقل عن منهج اللغة العربية)

    الدراسة أرادت إثبات فرضية توافق هواهم بعد
    تزيينها بإحصاءات مضللة فانقادوا لها كدأبهم البائس.
                  

04-07-2009, 09:15 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Hussein Mallasi)

    لمزيد من الاطلاع .
                  

04-07-2009, 12:32 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)









                  

04-07-2009, 12:54 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ندوة تستحق المناقشة .
                  

04-08-2009, 09:32 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)









                  

04-08-2009, 01:38 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ندوة تستحق البقاء فى الصفحة الاولى .
                  

04-08-2009, 04:03 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: Quote: من الطبيعي ان تستخدم الدراسة المنهج الوصفي الصرف لقلة
    او عدم وجود اي نوع من الدراسات (على الاقل عن منهج اللغة العربية)


    الدراسة أرادت إثبات فرضية توافق هواهم بعد
    تزيينها بإحصاءات مضللة فانقادوا لها كدأبهم البائس.


    الاستاذ حسين ممكن مزيد من الشرح والتدليل ...
    وهل الدراسة لا تصلح لان تكون قاعدة لدراسات اخرى تنتهج مداخل اخرى بناء على المعلومة الموجودة

    ام ان هنالك اشياء تخفى علينا ؟ وشكرا
                  

04-09-2009, 09:58 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: عمر سعد)

    تحية على المداخلة أ/ عمر سعد .
                  

04-09-2009, 01:12 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا للمداخلات وللنقاش الجيد .
                  

04-09-2009, 03:00 PM

يوسف الولى
<aيوسف الولى
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: علم اللغة العربية هو علم ابوى فى الاساس , لان الجزيرة العربية ذات ثقافة ابوية وعندها موقف من المرأة بشكل واضح جداً .
    اللغة العربية كمادة عندها مشكلة مع المرأة من الاساس
    ومثل هذه الدراسات لا نستطيع تقديمها دون ان نتحدث عن مشكلة المرأة فى الذهن الاسلاموى لتربية الابناء ...

    بناء على اعلاه فان اللغه العربيه لا تصلح البته ... وعلينا ان نبحث عن لغه اخرى
    وعباره الذهن الاسلاموى عباره مبهمه .... فاذا اتفق شخص مسيحى مع ان المراه مجرد جسد جميل ومكانها الطبيعى هو البيت ( وهم كثر بالمناسبه ) فماذا نطلق على تلك الذهنيه؟
    انا لغتى هى العربيه ... ودينى هو الاسلام ويالضروره ذهنى اسلاموى .. وعليه يجب ان اغادر هذا العالم فورا .
                  

04-09-2009, 05:21 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: يوسف الولى)

    شكرا على المداخلة أ/ يوسف .
                  

04-09-2009, 06:46 PM

Nuha Ahmed

تاريخ التسجيل: 07-16-2008
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote:
    بعض المتعلمات يفضلن التفضيل فى حد ذاته , حيث نجد فى بعض المركبات العامة مقاعد للنساء والاطفال بينما هى يجب ان تكون للمسنين والاطفال , وكذلك رفض الطبيبات التوجه لمناطق الشدة لانهن نساء , يجب ان تتخلص النساء من مقولة انهن فى حاجة لحماية .. المرأة فى الريف محصنة لحد كبير من مفهوم الادلجة الاسلاموى المنتشر فى المدينة .
    *

    كلام سليم ، التفضيلات " المطلقة" بناءأ على النوع لها موثرات سلبية على المكتسبات وستعيق التقدم المرجو مستقبلاّ.

    Quote: هناك وجود متواضع للمرأة فى هذه الندوة , ولا يمكن للمرأة ان يُدافع غيرها عن قضاياها .

    قضايا المراة ينظر اليها كجزئية في محيط قضايا اجتماعية الهدف في النهاية مصلحة المجتمع ككل لذا تستوجب الدفاع من الرجال و النساء بنفس القدر .
    __________________________________________________________________________
    ( ارجو ان لا يفهم هذا كمحاولة لتبرير الوجود المتواضع او تجاهله كمؤشر )
                  

04-12-2009, 07:40 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Nuha Ahmed)

    تحية أ/ نهى على المساهمات القيمة .
                  

04-12-2009, 09:22 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    دراسة قيّمة..
    ومنهج علمي لبحث ملاحظات
    لا تغفل على المطلعين على مقررات "التعليم"..

    لا توجد دراسة كاملة مكمّلة، تنتج حقائق وتجيب على كل الأسئلة..
    أي بحث جيّد يصب في بحر الإستنارة ويحرّض لدراسات مستقبلية
    ترمم سلبيات البحوث السابقة، وتذهب بالبحث العلمي خطوة للأمام..

    والعلم عافيته في الإختلاف أكثر من الإتفاق.. طريق متعدّد الإتجاهات..

    _________
    التحية لمركز الخاتم عدلان
    لإيقاد شموع في عتمة طالت..

    (يا لجمال أمسيات الخرطوم معكم..
    ليتنا كنا هناك..)

    (عدل بواسطة نجوان on 04-12-2009, 09:24 AM)

                  

04-12-2009, 11:03 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: نجوان)

    شكرا جزيلا أ/ نجوان .
                  

04-12-2009, 01:52 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: نجوان)









                  

04-12-2009, 01:59 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: مركز الخاتم عدلان)

    (*)
                  

04-12-2009, 07:17 PM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: هواهم



    Quote: فانقادوا

    Quote: كدأبهم البائس


    ديل منو يا حسين؟
    ومالك زعلان كدا، كانت محاضرة كويسة واللا شنو؟



    *****

    التحية لمركز الخاتم،
    ولي قدام
                  

04-12-2009, 10:16 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Ahmed Elmardi)

    شكرا مركز الخاتم عدلان على المثابرة في عقد الندوات

    قد يتفق البعض مع المحتوى أو يختلف لكن الاهم هو اتاحة الفرصة لهذا الاختلاف كي يظهر

    لكم الود
                  

04-12-2009, 10:18 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: Ahmed Elmardi)

    اسجل شكري وتقديري لمركز الخاتم وللاساتذه الاجلاء ....

    العملية التربوية هي عملية مقصوده ومرتبة الغرض منها احداث تغير في الفرد
    علي المستوي المعرفي والمهاري والحركي ....بهذا لا اعتقد ان عملية انقاص
    المراءة او حتي الاساءة لها هي عملية جاءت لان القائمين علي اخراج المنهج
    كله او كجزء منه المحتوي المعرفي هم جهلة وليس علي دراية لما يمكن ان يقود
    اليه هذا التخطيط...حتي في المناهج القديمة كنا نقراء بان بدر ضرب ونط وقبض
    الحمل ان لم تخني الذاكرة ولكن ايضاً في المقابل نجد امل في دور المسكينة
    والمغلوب علي امرها لا تقوي علي فعل شي .حتي قدرتها علي وصف الخريف وجماله
    محدودة ....فالعقل الاصولي وجد متكأ ووسادة قديمة يستند اليها في الانحطاط
    والاساءة للمراة والحط من قدرها وكرامتها واعني المراءة السودانية ..وقيس
    علي ذلك الاعلام ....القائمون علي وضع هذه المناهج هم علي دراية تامة لما يقود
    اليه هذا الدمار والتشويه والتشيوء للمراءة والانسان ....اقراء هذا المنهج
    ومايدور في جامعة الخرطوم هذه الايام بين الحرس والطالبات تجد ربط جدلي ...
    ووممنهج ومدروس ...

                  

04-12-2009, 10:32 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: ( امرأة عالمة خير من رجل جاهل)



    ملاحظتي علي هذه العبارة انها اساءت للمراة اساءة بالغة ...وهي ان التعليم اعطي احقية لمن
    لا يستحق اصلاً وهو المراءة ....وهي نفسها لا تتوقع هذه المرتبة ولكن بفضل التعليم اخذته يالها
    من اساءة وحط لكرامتها يالهم من اناس لا يقراءون التاريخ ....

                  

04-13-2009, 08:09 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص + صور .. ندوة أ/ نادر السمانى (صورة المرأة فى مقررات المرحلة الثانوية) (Re: ibrahim alnimma)

    تحية أ/ احمد المرضى
    وشكر د. امجد ابراهيم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de