|
هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير
|
الكرام البورداب لكم خالص الود لقد أكملت الاذاعة السودانية في هذا العام تسعة وستون عاما من الاداء المتميز وأعلم أنها تمثل لكل واحد فينا زكريات خاصة ورائعة أود من الرائعين الذين يملكون أي مواد توثقية تحص الاذاعة نشرها علي هذا البوست لتعمم الفائدة أخوتي الكرام وهنا أخص كل من عمل بالاذاعة أو مجلة هنا أمدرمان بالله توثيق مواد هنا للتاريخ وخدمة للثقافة السودانية وأناشد الاساتذة والزميلات الاماجد خاصة محمد المرتضي فضيلي جماع سلمي الشيخ سلامة وكل من يود المشاركة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: زهير عثمان حمد)
|
زهير عثمان حمد
يا سلام عليك يا زُهير قلبت مواجِع والله ... وأُناشِد مِن هُنا مولانا المُستشار وكبيرنا حسن طه (عضو المنبر وود الشعبِية نجمة تُزَيِن سماء الخُرطوم بحري) لِيحكي عن الزمن الجميل فهو مِن أوائِل الذين قدموا برامِج إذاعِية في < الإذاعة > وكان حينها طالِب ...
ولِلسَيِد المُربي الكبير الخلوق الأديب الأُستاذ صلاح شكوكو (عضو المنبر وود الشعبِية نجمة تُزَيِن سماء الخُرطوم بحري) مادة دسِمة في هذا الشأن ...
ويا لَيت الأُستاذ الكبير المحبوب / الُسني دفع الله أن يأتي هُنا و< يَكُب > لنا ذِكرياتِهِ ...
أه يا زُهير أه ... ليه كِده
إحْتِراماتي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: زهير عثمان حمد)
|
الزميل زهير
سلامات
شكرا لتنبيهنا بالمناسبة وللدعوة والمسألة عايزة مقالة بثمةمعلومات..لمكن لا بد من ذكر اسماء في الذاكرة لعبت دورا في هذه الاذاعة من كل النواحي وأظن أن الاستاذة سلمى الشيخ سلامة وخطاب حسن أحمد من عضوية البورد سيأتوا لرفد البوست..ويا زهير يقيم معنا الاستاذ عبد الرحمن زياد في إذاعة سوا بعد أن جاءها من صوت اميركا..وهل تصدق أن آخر نشرة قرأهافي إذاعة امدرمان تضمنت في صدر أخبارها خبر وفاة السيد عبد الرحمن المهدي ومنذها غادر السودان ولم يعد حتى الآن. سأحاول بالتلفون الاتصال به واستنطاقه مع التقدير
لا بد من التحدث عن فترة هؤلاء المبدعين والاداريين في الاذاعة الطيب صالح ومحمد خير البدوي وايوب صديق وعبد الرحمن أحمد وعلي شمو ومحمد طاهر وصالح أبكر وعمر الجزلي وبابكر قباني ومعاوية حسن يس وميسرة السراج واسماعيل خورشيد ومتولي عيد ومحمود أبو العزائم إلخ
وليلى المغربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: صلاح شعيب)
|
هنا امدرمان اذاعة جمهورية السودان عبيد عبد النور لعله اول رئيس للاذاعة حين كان العام 1940 وكان اسمها "كول بوكس" من مقامها فى مبنى البوسته الى ان تم تحويلها الى مبانى مدارس بيت الامانة الى مبناها الحالى لم يكن من وسائط للتسجيل سوى "الهواء مباشرة " كانت على الهواء مباشرة تنقل اخبار الحرب العالمية الثانية الاغانى على الهواء ايضا من طرائف ما ذكره الرعيل الاول عن ذلك ان الفنان حسن عطية كان قد جاء للتسجيل ولان الاستديو كان "حارا" خلع جاكتته ووقف يسجل احد اغنياته لكنه لم يكن يحفظ كل الاغنية رغم انه يحفظ اللحن وبدات الاغنية لكنه نسى ال"ورقة" المكتوب عليها النص وبدا "يلوك اللحن دون كلمات واضحة فاصبحت تلط طريقته فى الغناء الى ان غادر هذه الفانية ظهرت التسجيلات على "الاسطوانات "لاحقا وكما جاء لاحقا من يمسحها ممثلا فى الطيب مصطفى فى التسعينات كان محمود خاطر ايضا وتحت وطاة الهوس الدينى وكان رئيسا للاذاعة حينها ربما فى الخمسينات قام بتحطيم ارث الاذاعة من اسطوانات ولعل سر الاذاعة وديموتها يكمن فى انها كانت كما اسماها علماء الاعلام"فن الرؤية بالاذان" جعلت المتعلم والامى فى مرتبة واحدة لحظة الاستماع اليها تنقل الاخبار والمنوعات وهنا لابد للاشارة الى فطاحلة البرامج المنوعة"يسن معنى ، احمد الزبير ـ اشكال والوان" محمد خوجلى صالحين ـ فرصة سعيدة" وعمر عثمان ـ ساعة سمر " جميع هؤلاء اسهموا فى رفد الغناء بالعديد من الفنانين والممثلين عذرا فانى اكتب من الذاكرة كان الفضل للراحل الطيب صالح انه جاء بسيرة ابن هشام ،وللعلامة عبد الطيب بتفسير القران الكريم ولعل الاضافات التى ادخلها الراحل محمد صالح فهمى فى العناية بتدريب المذيع على نحو انتج الكثير من القامات الاذاعية وقبله كان الخانجى الذى انتجت مرحلته عبد الرحمن زياد وحمدى بدر الدين وغيرهما الا ان محمود ابو العزايم كان مهتما بالشباب فتح لهم افاقا رحبة من كل النواحى الفنية والابداعية من خلال اذاعة مفترعة من الاذاعة الام "صوت الامة "فى السبعينات فظهر الفنانين عثمان جمال الدين وعثمان على الفكى وسعد يوسف وغيرهم نلاحظ ايضا فى الستينات انتشار المسلسل الاذاعى وبروز كتاب من اعظم كتاب الدراما ـ حمدنا الله عبد القادر واحمدقبانى محمد طاهر ، حسن عبد المجيد قبل هؤلاء وابو العباس محمد طاهر السر قدور،عثمان حميدة ، اسماعيل خورشيد وغيرهم وانتجت ممثلين عباقرة ابراهيم حجازى محمود سراج الفاضل سعيد وحتى الان ما تزال تنشر عبقها التهنئة لكل من اسهم فى العمل الاذاعى منذ نشاتها وحتى الان واتمنى ان اجد المزيد فى الذاكرة لاعود به محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: زهير عثمان حمد)
|
العزيز زهير
شكراً لافتراع الاحتفاء بالمؤسسه الاذاعيه ,
التحيه لكل الاعلاميين بكل ادواتهم , قلم , كاميرا , مايكرفون
او صحافه
اذاعه
تلفزيون
ولكل العمال فى مجالات نقل المعلومه ووسائط الاتصال الجماهيرى
.
الشكر للزميل .. عماد الطيب على تذكر دورى وايرادى هنا .
حياك الغمام
كما قال الخليل
.
واقول لك يا عزيزى زهير ولضيوفك الكرام ..
دعونا نحتفى بتاريخنا الاعلامى بالاستفاده والتوظيف لهذا الفضاء الاسفبرى
وتثويره اولا ً
ليتسنى له
الاضطلاع بالمهمات المرجوه منه ,
وهذه المحكات التاريخيه ,
او التحديات التى تواجهنا ..
والوطن .
دعونا نفعل شيئاً
للحاضر
للمستقبل
اما بالنسبه للماضى ,
فالذاكره بخير ما دمنا نتوخى العطاء
.
نحن نعيش عصر العولمه
بامكان اي فرد ان يبث .. اذاعته , تلفزيونه
بامكان الجميع بث ما يشاء
.
يحق لنا ان نحتفى بالماضى ولكن
ماذا عن الا ّن !
الغد
!!
. ولكم فى الديجتال
التفكر
واتاحة احوال الخيال
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: khatab)
|
Quote: ولكم فى الديجتال
التفكر
واتاحة احوال الخيال |
اخى العزيز الحبيب خطاب اثرت شجونى بهذه الجملة كنت قد زرت الاذاعة قبل فترة لعلها كانت فى العام 2005 وحين دخلت متفقدة احوال بيتى او هكذا خيل لى وجدت الديجتال يتربع على عرش التسجيلات لكنى بكيت يا صديقى تعرف وجدت كل المسجلات القديمة يملؤها الغبار وجدتها كما لم تكن ذات يوم هى تلك التى ظلت لسنوات طويلة تلهب حماسة الفنيين وتشجينا بما تؤديه من عمل ناشط وخيالى فى بعض الاحيان لفرط جماله قلت لمدير الاذاعة حينها عوض جادين ـ مالكم ترمون تاريخنا هكذا وتستبدلونه ما يستبدل الثعبان قميصه فاجابنى ـ انتى زولة متخلفة هكذا اذن لكنى واصلت حوارى معه وكنت جادة تماما تحدثت عن حلم ان يكون ثمة متحف فى نفس المكان الذى كانت فيه تلك الاجهزة وان يخصص ريع دخله فى تطوير الاذاعة من تدريب وتاهيل للفنيين لان الكثير من الناس يجهل تلك الاجهزة وما ظلت تقوم به بل يمكن ان يضم المتحف الدائم تطور تاريخ الاذاعة منذ ان كانت فى البوسته الى انتقالها لبيت الامانة الى موقعها الحالى صور للمذيعين الراحلين والاحياء صور للمذيعات ايضا تعريف كامل بالهيئة التى توفرت للاذاعة منذ اول تاريخ نشاتها العام 1940 وحتى اليوم لكنى فوجئت به يصفنى بالتخلف وهذا لعمرى ما كنت لاتوقعه لكنه لم يكن احد ابناء الاذاعة ولا تدرج فى السلك الوظيفى ليعرف كم هى عزيزة على من يعمل فيها مع ذلك الان اقول لاخى وزميلى العزيز معتصم فضل وهو مدير الاذاعة الحالى ان الاذاعة امنا جميعا وللمستمع حق ان يعرف مجرياتها تاريخيا فهلا فعل ؟ اتمنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: قلت لمدير الاذاعة حينها عوض جادين ـ مالكم ترمون تاريخنا هكذا وتستبدلونه ما يستبدل الثعبان قميصه فاجابنى ـ انتى زولة متخلفة هكذا اذن لكنى واصلت حوارى معه وكنت جادة تماما تحدثت عن حلم ان يكون ثمة متحف فى نفس المكان الذى كانت فيه تلك الاجهزة وان يخصص ريع دخله فى تطوير الاذاعة من تدريب وتاهيل للفنيين لان الكثير من الناس يجهل تلك الاجهزة وما ظلت تقوم به بل يمكن ان يضم المتحف الدائم تطور تاريخ الاذاعة منذ ان كانت فى البوسته الى انتقالها لبيت الامانة الى موقعها الحالى صور للمذيعين الراحلين والاحياء صور للمذيعات ايضا تعريف كامل بالهيئة التى توفرت للاذاعة منذ اول تاريخ نشاتها العام 1940 وحتى اليوم لكنى فوجئت به يصفنى بالتخلف وهذا لعمرى ما كنت لاتوقعه لكنه لم يكن احد ابناء الاذاعة ولا تدرج فى السلك الوظيفى ليعرف كم هى عزيزة على من يعمل فيها مع ذلك الان اقول لاخى وزميلى العزيز معتصم فضل وهو مدير الاذاعة الحالى ان الاذاعة امنا جميعا وللمستمع حق ان يعرف مجرياتها تاريخيا فهلا فعل ؟ اتمنى
|
اتمنى و معتصم فضُل
فنان ود اذاعه فرده واخو اخوان ومعتصم يا سلمى حريف اتمنى معاك .. كنا نركض بين محمد بابكر والفلاتيه الخانجى وسرور كرومه والفلاتيه ودي كلها اسماء استديوهات يا احباب عمقت فينا المعنى ومدتنا بالوقود الكافى للحركة ِ ان لم نقل العطاء
واحياناً الابداع .. . بالجنبه او الجمبه كده بتساعد . كما يقول صديقنا المُخرج . حاتم مصطفى العوض ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: زهير عثمان حمد)
|
سلامات صاحب البوست والمتداخلين , والتحية لكل الأجيال من المبدعين والترفيهين والمساهمين من كل المجالات
Quote: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير |
مع ما يمكن ان يثار حول مفهوم تنوير من تعريفات متعددة الا اننى اعتقد ان التنوير مقرونا باذاعة
ام درمان الحكومية , والتى هى فى الاساس بوق كل الانظمة الشمولية , والتى انحدرت بالشعب السودانى الى
الدرك الادنى من مصاف الشعوب والدول, غير دقيقة.
ما لم يكن المقصود من كلمة التنوير مصطلح العساكر السودانيين فى الاخبار .
والتحية مرة اخرى لكل المبدعين الذين ساهمو بتخفيف وطء الحياة على الناس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: EL fahal Abdelatif)
|
Quote:
مع ما يمكن ان يثار حول مفهوم تنوير من تعريفات متعددة الا اننى اعتقد ان التنوير مقرونا باذاعة
ام درمان الحكومية , والتى هى فى الاساس بوق كل الانظمة الشمولية , والتى انحدرت بالشعب السودانى الى
الدرك الادنى من مصاف الشعوب والدول, غير دقيقة.
ما لم يكن المقصود من كلمة التنوير مصطلح العساكر السودانيين فى الاخبار .
والتحية مرة اخرى لكل المبدعين الذين ساهمو بتخفيف وطء الحياة على الناس .
|
اولا عزيزى عضو المنبر الكريم .. الفحل عبد اللطيف
ليس بهذا المدخل يمكنك تحية الاعلام السودانى برغم ماّخذك عليه
لانه منذ البداية وحتى الاّن .. تقنيه مستورده ..
واعلم ماذا تود ان تقول سلفاً
ولكن ليس بهذه الطريقه ..
لذا وجب عليك
اخى
مراجعة المراد قوله قبل الشروع فى .....الخ
وكفانا واياك شر .. ال
!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا أمدرمان تسعة وستون عاما من التنوير (Re: EL fahal Abdelatif)
|
Quote: والتى هى فى الاساس بوق كل الانظمة الشمولية , والتى انحدرت بالشعب السودانى الى
الدرك الادنى من مصاف الشعوب والدول, غير دقيقة.
ما لم يكن المقصود من كلمة التنوير مصطلح العساكر السودانيين فى الاخبار |
الاخ العزيز الفحل تحية واحتراما رغم انها باتت ماهى عليه فى الاونة الاخيرة لكنها ظلت منارة للتعليم اقول التعليم لانها كانت تبث ضمن برامجها برامج تعليمية سواء لمحو الامية او التعليم الاخر مثال برامج الزراعة ، التعاون ، اللهجات المحلية ربطت بين ابناء الوطن الواحد من خلال برامج عديدة التى كانت معنية بالجميع مثال "من ربوع السودان" والذى كان له القدح المعلى فى تعريفنا بالعديد من فنانى السودان من محمد وردى الى ادم شاش الى زكى عبد الكريم ،الى يوسف فتاكى واحمد عمر الرباطابى وغيرهم من الذين عرفناهم من خلال برنامج الربوع اتفق معك انها باتت بوقا للانطمة لكنها لم تقف عند ذلك الدور فلها محاسنها التى لا تخفى فى توزيع المعرفة بين ابناء الوطن حتى الذين لايعرفون القراءة والكتابة كانوا اكثر حرصا على متابعتها والتعرف من خلالها على مجريات الاحداث
| |
|
|
|
|
|
|
|