كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
يا كلب فك الدرب
|
يا كلب فك الدرب .. حكاية استاذ الانجليزى وعازف الكمان بمدينة الدويم أستاذ عمرعبد الرحمن ( النيجر) ، فالقصة أشبه بقصص الخيال العلمى حيث يحكى الناس بأن أستاذ عمر كان فى طريقه الى المنزل بعد المشاركة فى حفلة أيام الحفل حفل ( لا زال اليل طفل يحبو ) وفى طريقه تجمعت حوله مجموعة من الكلاب وهى تنبح فقام أستاذ عمر بالعزف على آلة الكمان لتهدأ الكلاب وتتركه فه حاله.... وبعد مضى الأيام سأله أبن الدويم وعازف الكمان الأستاذ ماك على جعفر عن سر اللحن كتلميذ وزميل فكانت الاجابة .. عزفت ليه .. يا كلب فك الدرب.. وأردف ضاحكا الحكاية مختلقة وهى اشاعة أطلقها الناس وصدوقها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: Nazar Yousif)
|
القصة أعلاه مثال حى للخرافة والأسطورة فى المجتمع السودانى والتى بلغت حد المسلمات وليتها وقفت عند هذا فقد أصبحت الخرافة والاشاعة سلاح من أسلحة بعض الساسة وسدنة الأنظمة الشمولية فأصبحنا نصدق أقوال مثل .. " بالملايين قولناها نعم " " يا أب عاج أخوى دراج المحن " " يا مايو حبيب زى أمى وأبوى" واليوم وفى سخرية للقدر يعيد التاريخ نفسه .. وتنشرخ الحناجر .. وترفع المصاحف على أسنة الرماح ..
| |
|
|
|
|
|
|
يا كلب فك الدرب (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الأخ علاء الدين صاحب الهجرة رسول وصاحب الميلاد رسول . ولقدت دخلت امرأة النار بسبب قطة ودخل رجل الجنة لأته سقى كلب .. عليه لا أميل الى وصف انسان بالحيوان بعد أن حمله الخالق الأمانة وخير لنا مقارعة أوكامبو بالحجج القانونية فالرسول عليه السلام لم يكن طعانا ولا لعانا وأظن أن مرجعيك سنة المصطفى السول محمد ان عبدالله صلوات الله وسلامه عليه . فكر فى الأمر. مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: و أنا مُتخصِّص في الخنازير و حِكاياتم أي واللهِ
|
في منافسة بين تلاته اشخاص من جنسيات مختلفة ينتموا الى 3 احزاب سياسية الاول من الليكود الاسرائيلي والثاني من البعث السوري والثالث من المؤتمر الوطني السوداني قالوا (( نشوف منو البقدر يقعد مع الخنزير اطول فترة ممكنة ) فدخل بتاع الليكود الاسرائيلي مع الخنزير فخرج بعد خمسة دقائق فدخل البعثي السوري فخرج من بيت الخنزير بعد 10 دقائق فدخل بتاع المؤتمر الوطني فخرج الخنزير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: amar nagmaldyn)
|
الاسطورة ارتبطت بالتراث العربي الاسلامي من قديم وارجاع الاشياء الى الما ورائيات عندما يعجز العقل البشري عن التفسير لذلك كان كثير من العرب في شعرهم يخاطبون الجن في وادي عبقر والجنيات في الصحراء وغيرها انتقلت الاسطورة داخل الثقافة الاسلاموعربية عبر مئات السنين . والف ليلة وليلة خير شاهد على ذلك المهم . قتل معاوية بن ابي سفيان السيد الحسن بن علي رضي الله عنه بسم في عسل نحل وعندما جاءه خبر موته قال ((انا لله جنود من عسل )) ومعاوية اول من (شغل ) الدين في السياسة واستغل الدين لصالح السياسة وتنفيذ ما ربه الخاصة وكذلك فعل مع على هو وابن العاص عندما رفعوا القران على اسنة الرماح فعرف على المارب الدنئ لمعاوية وابن العاص فقال لابي موسى الاشعري لا تجادلهم (فالقرأن حمال اوجه حمال اوجه) المهم على كان اول من فصل بين الدين والسياسة في هذا الموقف ونبهنا لاستغلال الدين لمصالح السياسية حتى قتل على تحت اصرار اصحابه.
على العموم ذهبت تلك الاساطير بما فيها من نحل ورفع للقران على اسنة الرماح واعلا الارضي على المقدس منذ ذلك الوقت ., الحكاية كنا طلبة في جامعة النيلين كلية القانون في سنة 98 والانتخابات على مسخنة بين التجمع الوطني الديمقراطي والبعثين والحركة الاسلامية التي تعزز وجودها في الانتخابات بكوادر جهاز الامن والدفاع الشعبي والمدد المقدس من جامعتي امدرمان الاسلامية والقران الكريم. بدأت الاستعداد للنتخابات مبكرا قبل اسبوع تقريبا من بداية التصويت وكنا غاية في الانهاك والمبيت في الجامعة وزالبعوض والجوع اغلب اليوم والكيزان طبعا مرطبين في دار الاتحاد لانهم واثقين من الفوز من خلاتل التزوير واساليب اخرى . جاء يوم التصويت وعند الساعة الثامنة صباحا عندما فتحت الجامعة ابوابها فوجئنا بان كلية القانون بالجامعة بها مفأجاءة عظيمة جعلتنا فاغري افواهنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: amar nagmaldyn)
|
الجامعة امتلأت باسراب من النحل بحيث منعت الطلاب من دخول الجامعة للادلاء باصواتهم واصبحت تطاردهم فسقط في ايدينا والوقت ماشي واغلاق الصناديق بدأ يتناقص وكانت الاسئيلة من اين جاءت هذا النحل ؟
المهم استطعنا ان نخرج النحل من الجامعة بواسطة حرقنا للاطارات الخاصة بالسيارات .
. بعد ذلك الانتخابات سارت بطريقة جيدة حتى نهاية التصويت وجاء الكيزان فرحين فقال احد كوادرهم الخطابية (( ان لله جنود من نحل ))
وان هذا النحل هو كرامت الحركة الاسلامية التي انقسمت فيما بعد واختلف اللصان وظهر المسروق في العام الثاني واعترف كوادر المؤتمر الشعبي بان النحل ما كان عندو علاقةو بالكرامة وان الطلاب الاسلامويين اتوا به من احد المشاتل بالمقرن . فقال (( ان الله لا يمكن ان يرسل جنوده للظلم ))
انما جنود الله للحق
وهاهو الله يحاسب المجرم المغتصب عمر البشير بجند من جنوده (( يقطع قلبه )) فالله جنود في الجنائية الدولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الاسد (Re: amar nagmaldyn)
|
Quote: كان ذلك الاستقبال حاشد ومقنع لبشار الاسد بان الشعب السوداني منتظره منذ رابعة النهار رغم سخانة الخرطوم فهو الزعيم . |
واليوم يتكرر المشهد بس الرئيس رئيس سودانى عليه تخيل الأفكار الشيطانية للحشد من الدين الى البنزين ... شكرا عمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية الاسد (Re: Nazar Yousif)
|
الأخ علاء الدين صاحب الهجرة رسول وصاحب الميلاد رسول . ولقدت دخلت امرأة النار بسبب قطة ودخل رجل الجنة لأته سقى كلب .. عليه لا أميل الى وصف انسان بالحيوان بعد أن حمله الخالق الأمانة وخير لنا مقارعة أوكامبو بالحجج القانونية فالرسول عليه السلام لم يكن طعانا ولا لعانا وأظن أن مرجعيك سنة المصطفى السول محمد ان عبدالله صلوات الله وسلامه عليه . فكر فى الأمر. مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: Nazar Yousif)
|
Quote: الأخ علاء الدين يوسف أراك معجب بصورة الخنزير لدرجة جعلته يتمثل لك فى صورة انسان فهل لنا أن نفهم سر الاعجاب !!!!!!! |
لأن الخنازير على أشكالها تقع
قلت ليك طعّان و شنو!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: لأن الخنازير على أشكالها تقع |
أنا أربا بك من أن تكون خنزيرا فكما أرفص نعت أوكامبو بالخنزير ولكن هذا لا ينفى وقوعك تحت طائلة من القوانين وضعية وسماوية لم يحن موعد صحيفتها بعد ونسأل الله لك الثبات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: Nazar Yousif)
|
اشاعة جديدة لا نعلم من يقف وراءها ؟ إقالة والى الخرطوم.. وجهات سودانية تربط الأمر بدفن نفاي...بالقرب من العاصمة !!
Quote: وربط محللون كثيرون في الخرطوم فضلا عن الشارع في العاصمة السودانية إقالة المتعافي بواقعة دفن كميات كبيرة من «نفايات النفط في جنوب السودان» سرا شمال مدينة أم درمان العاصمة التجارية السودانية، وكشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن لجنة رأسية شكلت أخيرا للتحقيق حول نقل نحو 265 كيلومترا مكعبا من النفايات وهي فتات صخري جرى تفتيته بالفسفور عبر 9 شاحنات من منطقة «جونقلى» في جنوب السودان، حيث تجري شركة النيل الأبيض للنفط البريطانية التنقيب عن النفط هناك لصالح حكومة جنوب السودان ودفنه على بعد 29 كيلومترا شمال مدينة أم درمان. وتبعد جونقلى عن العاصمة السودانية نحو 2000 كيلومتر، ويفصل بينها وبين ولاية الخرطوم ثلاث ولايات. وكشفت المصادر أن النفايات وصلت الخرطوم محملة في 9 شاحنات وحصلت الجهة التي دفنتها على موافقة من مكتب والي الخرطوم بعد أن استعان خطاب الموافقة بمواصفات فنية محددة لكيفية وشروط الدفن. وأشارت إلى أن النفايات غير مضرة، وقالت المصادر إن المواصفات المكتوبة حددت: بأن تدفن النفايات في حفرة بعمق 5 في 6 في 10 أمتار، وبصبة خرسانية أرضية بسمك 25 سنتيمترا، ويبنى الجدار من مادة أسمنتية خرسانية بحيث لا تسمح بتسرب السوائل، وتغطى الحفرة بطبقة أسمنتية خرسانية بسمك 25 سنتيمترا، وتغطي في الأعلى بردمية ترابية بارتفاع مترين عن الأرض، ويتم وضع سياج على المكان وتكتب عليه لافتة توضح محتويات ما دفن في المكان. وقالت المصادر إن لجنة من هيئة الطاقة الذرية السودانية زارت الموقع، وحققت في الأمر «ربما رفعت تقريرها إلى الجهات المعنية حول النفايات المدفونة في المكان، وحسب المصادر أنه إذا ما ثبت أن النفايات بقايا تفتيت بالفسفور فإنها حتما ستكون ضارة، كما زار عدد من الصحافيين الموقع، وتشن صحف في الخرطوم حملة عنيفة ضد الخطوة، وتطالب الحكومة بالكشف عن ملابساتها. وتتشكك الصحافة في الأهداف التي جعلت ترحيل النفايات كل تلك المسافات لتدفن شمال العاصمة، وتساءل أكثر من كاتب عن حجم الأضرار المحتملة جراء تلك النفايات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: Nazar Yousif)
|
شكرا ( جميلا ) نزار
Quote: الأخ بدر الدين القصة فى صدر البوست حقيقة وبطلها وراويها أحياء وهى تثبت أن الاشاعة قد تصل الى درجة اليقين من شدة حبكها . مع تحياتى . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا كلب فك الدرب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
يناير 2011 .. معنطف تاريخى لا زال فى رحم الغيب ولكنه بدأ فى التخلق ورغم كل التكهنات وقفت الاشاعة المنظمة مشلولة ولم تفلح فى طى ال18 شهر ةالتى تفصلنا من يناير 2011 موعد الاستفتاء وتقرير المصير .
| |
|
|
|
|
|
|
|