|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
تم بناء الديكور فى المسرح بخامة الحديد المكسو بالقماش على طراز الاقواس والاقبيه للعمارة المستخدمة فى زمن هارون الرشيد: تبارك شيخ الدين قام بتصميم الديكور.
تنتمى الازياء لذلك العصر ... والموسيقى التى تتخلل المشاهد هى من موسيقى الموشحات . ما عدا موسيقى البداية والنهاية هى اغنية مازلنا الكلمات اختارها الشاعر الصديق الصادق الرضى وهى كلمات الشاعر كمال محمد العراقة تقول مازلنا فى اول ساعات الليل لكنا فى منتصف الويل حسب التوقيت المأساوى للمدن الصماء البكماء
هل انت بخير؟؟
وهى تمثل الخيط الرابط بين العصر ذاك... وبين العصر الآنى والجو السياسى المعاصر..
يكون المقطع الاول هو افتتاحية المسرحية... بينما يأتى مقطع هل انت بخير فى نهاية المسرحية... عند نقطة الانكشاف... وعندما لايكون هنالك مستور الا الاجابة على هذا السؤال: هل انت بخير؟؟ وهو معنى به الجمهور فى المقام الاول.
من المعالجات الاخراجية ، اضافة مشهد او تابلوه راقص لمشهد بيع الجاريات وتصاحبه اغنية تعبر عن هذا الالم المصاحب لبيع المراه واستعباد جمالها... والرقصة تعبر عن تلك المعانى... شخصية المساعد والتى اداها محمد نعيم سعد هى شخصية محورية... كانت تقوم بمساعد مدير السجن مساعد المحتسب مساعد الوزير واخيرا هو الوالى نفسه... شخصية مراوغة، تجيد لعبة السياسة القذرة... وتتلون كالحرباء فى كل مشهد احضاره للمسرح فى شخصية الوالى يصيب الابدان بالقشعريرة... لانه يدل على ان الوضع يبدل ملابسه فقط... ولكن النظام هو النظام... ولا امل فى الاصلاح الا السؤال... هل انت بخير؟ وكان النهاية تقول اذا لم تكن بخير... فانهض لفعل شىء ايجابى..
مشهد الرجال الاربعة فى الصناديق وهم يناقشون وجودهم المخجل بالترتيب المعكوس ذاك... يعتبر ذروة العرض... لان فيه توضع الشخصيات تحت محاكمة من هو اقل منها فى الهرم الاجتماعى كم تحاكم نفسها وتشعر بالخجل من افعالها...فى ظل تلك الورطة السلوكية البشعة
اهم القضايا التى يعالجها النص هى السيايه فى العالم المسمى بالثالث والذى يقوم على الفساد الاخلاقى للولاة... والمراوغة الفكرية التى ينتهجها الساسة لتبرير مواقفهم السياسية المخجلة وضع المراة فى المجتمع... خاصة المراة الوحيدة... وكيف يستبيحها الرجل فى مواقع المسئولية
شذرات حول العرض
قدم العرض فى وقت كان قد عدم فيه البنزين... وانقطع الناس قبله عن زيارة المسرح القومى... لازلت اذكر الاعداد الهائلة من المشاة وهم يعبرون الكبرى... وشوارع امدرمان وكبرى شمبات لحضور العرض... كما لم ازل اذكر اضطرار مدير المسرح لايجار كمية هائلة من الكراسى المستخدمة للحفلات حتى يجد المشاهدين ماكن للجلوسز
اوقف العرض بواسطة سلطات الامن... تم التحقيق مع المخرجة والصادق شيخ الدين... فى مكاتب الامن
[اظن كفاية]
اى سؤال بليس فيل فرى تو آسك، آى ويل بى قريتفل تو آنسر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
يا تماضر بمناسبة همس الشرغوف لى نفسة انا عايز اهمس ليك بى حاجة لكن براحة كدة
انتى بالجد زولة رائعة والله العظيم
وعايز اهمس ليك بى سر هو انة انا الشى العاجبنى فيك ما حكاية انك فنانة حقيقة او حكاية انك مبدعة مع انة مع دى حقائق ما فيها اى جدال لكن انا الشى البهمنى اكتر وهو الشى العاجبنى انك قبل ما تكونى فنانة حقيقة انتى انسانة حقيقة . وقبل ما تهتمى بى فنك بتهتمى بى الناس الحولك واعتقد انة دة الشى البيعطى الانسان قيمتة
وبمناسبة عيد الهمس بقول ليك وبهمس شديد جدآ ربنا يديك العافية يا اخت ويخلى ليك اولادك بى عيونهم التمانية ويخلى ليك بوتجازك بى عيونة الاربعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
سجن سجن سجن العالم اصبح سجن شوقنا لي عالم وسيــــــــــــع نحيا غير ما ننسجن شفتها يا راقيه..علي خشبة مسرح تاجوج بمدينة كسلا ولسه متذكر الاغنيه دي..وكتير بردد المقطع ده..لكن فاجأتيني بانو لآل شيخ الدنيا ..اكثر من يد في هذا العمل لنا عوده لهذا الموضوع ..بعد ما اقرا موضوعك ده كويس ******************************** في حاجه بس ضغنووووووووونه كده عايز اوضحها انا يا غاليه ما حاسي باني منسي.. المسأله وما فيها انو كنت بلقي ..بوستات معنونه..الي فلان..والي علان..واهداء الي زيد..وتنبيه لعبيد..وبالجد بلقي نفسي محرج قدام نفسي شديد وانا بفتح بوست زي ده لكن عارفه المحسسني شنو!!!!؟ بس بيني وبينك كده
خدر .. فتح لي..لما لقاني ..ما جبهه ديمقراطيه في واحده كده برضو..حاولت اصاحبها في الماسنجر..برضو عملت لي عبد الفتاح..قالت لي الكلام البتقولوهو يا معشر الجكس للاولاد الشينين داك في ناس قايلين صورة ابونا الشيخ البرعي المعلقها دي صورتي!!!!لكن ده كلو مقدور عليهو...فتحة خدر دي..محرقاني ما اكضب عليك ***************************** لنا عوده زي ما قلت ليك..بكره الاحد بي مزااااااااج كده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Dafi)
|
خدر وجكس الماسنجر ديل بالغوا..لكن انا لاحظت زعلتك من فكرة الاهداءات .. ونسبة لاننى انعم بنسبة عالية من الاهداء... واحب ذلك.. اردت ان اضوقك حلاوة ان يهدى اليك.... ننتظر عودتك
بعدين السؤال الاهم... لو طارح نفسك كفارس احلام وكدة... دحين صورة الشيخ البرعى دى ما بتأثر عكسيا... لانو الجكس انطباعى؟.... تستاهل طبعا لانى سالتك قبل كدة قلت ليك الرسم السمح دة رسم منو وما جاوبتنى...
جاوبنى والجكس حيعرف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
جاوبتك..لكن انت ما اخدت بالك باين لي ارجعي للموضوع المعني حتلقي الاجابه عموما...الرسم ..للاخ الصديق..ناصر بخيت..المعروف بناصر هلبوس انا هسه ماشي رحله..مع انو جني وجن الرحلات الكلها اولاد دي..لكن الله غالب ..اهو تغيير نلاقيكم مره تانيه يا بت الناظر قلت لي ..الكانوا بغنوا في المسرحيه ديل اخوانك!!؟؟ والله..انتو ابداعكم فايت الحد مع السلامه ..لي بعدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الشامخة البسيطة الفنانة/ تماضر
يا سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام
[اظن كفاية]
لا ما كفاية النشوف حا تعملي شنو؟ إنتي قايلة نحن خايفين منك
أنا طبعاً تشرفت بمتابعة عرضك لها في دبلوم التخرج وكانت تحت المسمى الأول (حفلة على الخازوق) ومجموعة ناس الشبلي وكل المبدعين من خريجي المعهد ووقتها لم يكن الكلام ممنوعاً في المعهد ولكن لا أدري ما السبب في عدم حضوري لها في المسرح القومي وبصحبة أحبائي وزملائي الأصدقاء أعتقد أنني كنت طريح الفراش في مستشفى أمدرمان .. ولكنك عوضتيني بهذا العرض الحي وهذه اللوحة التي أجزم أنني أرى شخوصها تتحرك
الإعداد والإخراج تماضر شيخ الدين الالحان والموسيقى التصويرية الصادق شيخ الدين الغنا رشا شيخ الدين تصميم الديكور تبارك شيخ الدين ما شاء الله وتبارك الله إنتو سويتو دا كله طيب البال منو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: ahmed khidir)
|
الأخت تماضر
عندما قرأت كلامك (الفوق) افتكرت انو انا المرمى الله اتصبرت ونزلت شويه بعد مشاغبة أبوحراز لفنّانك لقيتك نزلتيها ده المشهد الاول بنيت مسرح جواى بكل طقوسه واتمثلت الاشخاص والممثلين والجو وحتى انعدام البنزين .جبت كباية شاى حارّه واستمتعت بالعرض بدون ما أدفع ويعد نهايتها قارنت بينى انا المشاهد لما القى ده كلو بالساهل مقابل انك حرقتى دمّك عشان تجسدى ده كلو لينا ويكون بهذه الروعه
أجدنى ايتها الانسانه اصفّق لك بدمعى بحق وكأن الوجدان يرفض فكرة المشاهده المجانيه وآمنت اذا كان الفن فى بلدى يقوم عليه أمثالكم فعوجه تب مافى وبعد اعتذر لما بدر منهم فى حقك وما سيأتى اذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: فى حافة الغياب)
|
من المفارقات الغريبة انو الحكومة حاولت تغير جلدها فاعادت مسمياتها فكان ان ظهرت تسمية الوالي بدلا من محافظ و كان ان اصبحت كلمة الوالي في كلام في الممنوع لها اسقاطها الدلالي يعني الحكومة براها دخلت نفسها في المسرحية وكان ان فقد ذلك القناع التاريخي الذي استخدمه الكاتب محفوظ عبد الرحمن و حافظت عليه انت في السودنه ، فقد مهمته و قام الواقع لحق المسرحية شفتي كيف ؟ شئ اخر اذكره و هو ان قرني وانا كنا من ضمن الكاست ولكن صدر قرار من ادارة المسرح بايقافي و منع قرني والسماني لوال من دخول المسرح القومي بسبب مشكلة تخص مسرحية ماساة يرول و كنا نعول كثيرا علي اشتراكنا في هذا العرض المميز والذي سبق ان شاركت فيه كمساعد مخرج حين كان بعنوان ـ حفلة علي الخازوق ـ كمشروع تخرج لتماضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: ود عقاب)
|
العزيزة تماضر الحقيقة عشت كل تفاصيل المسرحية لم اشاهد العرض لكني عشته من خلال كتابتك جلست فى الصفوف الوسطي تشاغلت قليلا بمعاينة فتاة فى قمة الجمال كانت تجلس امامي ، ثم جاء حبيبها فى ما يبدو ، فانتقل تركيزي الى المسرحية التى كانت بدأت فى ذلك الوقت لم تمنعني البداية من اخراج (كيس تسالي) من جيبي كطقس حميم فى (الكورة والحفلات العامة والمسرحيات) لكن برضو بفتكر انو المسرح ابو الفنون مفروض نحترمو ، خلاص اوعدك تاني ما بقزقز تسالي جوه المسرح عشت معكم التفاصيل تعاطفت مع البطلة وأخيها ثرت على (الوالي) ولعنته فى (سري) ضحكت كثيرا حين بالوا على الهرم المقلوب كله وخرجت بفهم اكبر عن مأساتنا التحية لك الفنانة المبدعة تماضر شيخ الدين وبرضو شريط رشا ما نسيتو ويوم اقابلك يا بت شيخ الدين فى السودان حنتشاكل عشان الشريط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: Tumadir)
|
العزيزة تماضر مازلت اذكر تلك الايام وكنت فى الصف الثانى المتوسط وكنا نخرج مبكرين للحاق بالحافلة لنصل المدرسة مبكرين حاولت حضور المسرحية لكننى كنت محاصرا انا ذلك فلم اجد من الاصدقاء من يتجرا على الذهاب معى وايضا مع الوعيد بالمضايقة من قبل الامن .... اظن ان المسرحية عرضت فى 98 على مااذكر ان صديقي عادل دعانى لمشاهدتها ولكننى كنت محاصرا ايضا
شئ اخر يااستاذة..... ظننت الكتابة العربية لكلمات الانجيلزية رطانة دناقلة اوشكر يعنى وبدات قراءتها باللكنة ومافهمت حاجة وعاودت وعاودت حتى انتبهت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همسة للشرغوف.. منعم... و..دافى.. وكل الحاسين بانهم منسيينمن الاهدء فى (Re: zumrawi)
|
لمسة رقيقة جدا يا دافى
وانا حافظة لوداد الحافظين ودادى
واهو دة من مافى لميت لى اهل فى المسرح وفى من ولدته امى
وناس بحبونى مما كانوا يفع لغاية ما كبروا
وجمهور مشى لى كدارى
وبدر الدين شناة
المهم انا زى المحموم، فى طعم مر فى حلقى ، ما ضايقة وجباتكم الشهية
لكن الله اكبر على المسرح
تعالوا يا يحى فضل الله ومنعمشوف وبدر الدين، وزمراوى وكل من عندو معرفة بالمسرح
تعالوا نكتب عن عروض قدمناها او حضرناها او ساهمنا فيها او لعبت دور فى تركيبنا الابداعى والثقافى
نسردها ننتقدها
نطراها بالخير
فى البوست الرايح دة
امكن ، طعم المرارة دة يروح من حلوقنا
ولنا ولاسامة الخاتم الياسمين
وللحاقدين الترابة التكيل خشمهم
| |
|
|
|
|
|
|
|