الدين شي والفلسفة شي آخر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2003, 01:25 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدين شي والفلسفة شي آخر



    الموضوع تم نشره من قبل، لكن الأحداث الأخيرة التى حدثت فى البورد
    وخاصة المتعلقة بامر الدين وما دار فيها من جدل فى المنبر دعتنا ان نوضح
    الخلط بين الدين والفلسفة والذي وقع فيها الكثير من المثقفين. وتسبب فى ان جعل
    البعض يتحدث فى امور تحتاج لقدر من العلم بالدين ليس بالقليل.
    انا هنا لا اتحدث عن المسيحية فهى لاتعنيني في شي اولا والشي الثاني تعدد مصادرها
    التي لا اعرف لها اولا او اخر. لذلك من السهل ان تفتي وتتحدث وانت تعمل عقلك وتضع
    افكارك الفلسفية وتتعقبها كما تشاء دون حسيب او رقيب. ولكن عندما يتعلق الامر بالاسلام
    فالامر يختلف لان الحديث عنه ومجرد الحديث يستوجب العلم والمعرفة بكتاب الله (القرآن).
    وليست هذه دعوة للحد من الفلسفةكعلم وانما هي دعوة لمعرفة الفوارق بين الدين والفلسة. خاصة وإننا نرى الآن بين صفوة المثقفين من يحسب الفلسفة دينا ومن يحسب الدين فلسفة. جميعنا يعلم إن حياتنا مليئة بأزماتها و إحباطاتها المؤلمة. ولكن ذلك لا يعنى أبدا أن يختلط الأمر وتعج الحياة باسم الفكر تحت هذا الخلط. كثيرا ما كنت أجد في مقولة الأستاذ الدكتور زكى نجيب محمود أن الدين شي والفلسفة شي، بعد فلسفي آخر لسنا بحاجة للخوض فيه، كون ما قاله بدأ لي من المسلمات. ويبدو اننى كنت واهما نفسي خاصة وان هنالك أذهان أخذت عهدا على نفسها أن تعيش حياتها في هذا الخلط. عندما تبنى الدكتور هذا المنهج الفلسفي كان ما دفعه إليه الخلط لدى البعض الذين يعتبرهم من المتعصبين جدا ودفاعا منه عن العلم طرح منهجه هذا. ولكن عندما تعج الحياة بمثل هذا الخلط خاصة وسط المثقفين يصبح للمنهج هذا رؤى أخرى.
    اخوانى
    يبدو واضحا جدا أن هنالك خلط بين الفلسفة والدين. ويقيني إنها إحدى الكوارث التي أصابت مثقفينا وفصلتهم عن جمهور الناس. اعزائى لا جرم في أن يتبنى الفيلسوف مبدأ معين من عنده ويقيم له بناءه الخاص. ولا ضير في أن يأتي فيلسوف آخر ويبنى بناءه على مبدأ من عنده. وهكذا حتى تتعدد البناءات الفلسفية بتعدد أصحابها. وهذا منحى جيد لفهم المنهج الفلسفي وتطبيقه، ولا اعتقد أن هنالك اختلافا عليه وخاصة انه يتيح الحريات المنشودة لدى الجميع. ولكن يجب أن ندرك أن هذا المنهج يقتصر على مجال العلم فقط. لاسيما و نحن امة مسلمة لديها ثوابتها العقائدية التي لا تحتمل الخلط الفكري، ويجب أن نعي تماما انه منهج فكرى لا يراد به ولا يعقل أن يراد به الانطباق على مجال الدين، أو اى مجال آخر غير مجال العلم وحده. إننا في اشد الحاجة لضبط الألفاظ وتحديد المفاهيم لتجنب الخلط والإساءة لمفاهيم عقائدية بسبب جهلنا وقصور فهمنا تجاه الفوارق والاختلافات المنطقية بين الفكر الديني والفكر الفلسفي.

    .




    اعزائى

    إن الأمر بالنسبة للدين مختلف تماما، وذلك كون البناء الديني قائم على وحي منزل، وليس من حق احد آخر أن يبنى دينا على شي آخر من عنده هو، اللهم إلا إذا كان خارجا عن هذا الدين وعندئذ لا يحسب له حساب. وكما أسلفنا مهما تعددت البناءات الفلسفية وأصحابها، يظل البناء الديني واحد لوحدانية الموحي والمحى إليه، وهذا وحده يجعل من الإسلام تحديدا بناءا واحدا عند المؤمنين جميعا. إن الفرق بين الفلسفة والدين جد كبير ومتعدد الجوانب. ابتداء من المصدر، إن الدين مصدره الوحي‘ يوحي إلى النبي أو الرسول. بينما الفلسفة هي رؤى قائمة على طرح مصدره إنسان من البشر. تلك الرؤى قد تكون صادقة ونافعة، أو قد تكون باطلة لا تنفع أحدا. هنالك اختلاف آخر في الطريقة التي يتلقى بها المتلقي ، ففي الدين تجده إما يؤمن أو لا يؤمن. بينما في الفلسفة الأمر يختلف، وذلك لان القبول والرفض أو التعديل مرهون بمراجعة الاستدلالات المنطقية التي ينتقل بها الفيلسوف من جزء إلى آخر، وكذلك هو مرتبط بقدرة ما يقدمه الفيلسوف من تفسير لما نراه في الكون. و هنالك أيضا اختلاف وظيفي، فالدين عبارة عن منظومة من العقائد والشرائع، العبادات والمبادي، تكون حياتنا الدنيا‘ وتمهد لحياة الآخرة والحساب. وإذا أرسلت هذه المنظومة جذورها في حياتنا سنكون قد اكتسبنا أهم الركائز الايجابية في مجتمعنا. أم الفلسفة فهي تختلف عن هذا كل الاختلاف، لأنها تبدأ فعلها بعد أن يكون المجتمع قد أقام مقوماته تلك ليحيا في إطارها.بتناغم وتناسق تام

    ولنا عودة

    .








    لهذا الوطن
    معمدة جبهتي بالحزن
    ومنذورة كل لحظة شعر
    وميلاد أغنية أو شجن
    لهذا الوطن
    معمدة كل رعشة حب
    وكل ابتسامات هذا الزمن
    ومنذورة كل أيام عمري
    فما كان منهـــــا.......
    لهذا الوطن


                  

07-28-2003, 01:46 PM

kov_123


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدين شي والفلسفة شي آخر (Re: alsngaq)

    شفت يا أخونا السنجنك
    الجماعة إياهم لو جا بتاع الآداب اتكلم ليك في علم الهندسة بيجو يقلوا ليك:
    البيفهم دا في العلم داك شنو

    إلا الدين كلو زول يجي ينظر ويتفلسف فيهو

    طيب يا الجماعة إياكي ليه التناقض دا
                  

07-29-2003, 08:26 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدين شي والفلسفة شي آخر (Re: kov_123)

    الاخ kov123

    تحياتي

    طبعا دا واحد من الاسباب والتى من اجلها
    اخرجنا هذا البوست مره اخرى

    ولك الشكر والتحية
                  

07-28-2003, 01:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدين شي والفلسفة شي آخر (Re: alsngaq)


    أخي الكريم السنجك

    تحية طيبة

    نعم الدين ليس هو الفلسفة المعروفة للجميع.. ولكن الدين يدعو إلى التفكير، فأرجو عدم الخلط.. الفلسفة لا تعني النظريات الفلسفية فقط، وإنما جوهر الفلسفة هو أنها بنت العقل، أو قل بنت التفكير.. والتفكير هو وسيلة التطور.. أما النقل فلا يعدو أن يكون معرفة الوسائل التي تعين على التفكير.. سأضرب لك مثلا واحدا صغيرا.. المثل هو عن التيمم.. المعروف أن التيمم طريقة للطهارة ويمكن للمسلم أن يؤدي الصلاة بعد التيمم إذا لم يجد ماء.. طريقة التيمم منقولة عن النبي عليه السلام، وليس لأحد أن يجتهد فيها من عنده، فهذا الأمر يؤخذ كما جاء..
    ولكن إذا جئنا إلى إعمال الفكر في مسألة التيمم نجد أنها لا قيمة له إذا لم يدخل فيه الفكر.. قال تعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون"ـ
    والآن لنأتي إلى مثال التيمم.. إذا فكرت جيدا سترى أن التيمم بالتراب لا يطهر الأعضاء حسيا.. ولكنه يطهر النفس إذا صاحب التفكير أداء التيمم ففكر الإنسان في عيوبه وذنوبه التي اقترفها فندم عليها أثناء قيامه بالتيمم.. من هنا نفهم أن المقصود بالطهارة هي الطهارة من الذنوب لأنها هي التي تحجب الإنسان عن ربه.. قال تعالى:
    "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون"

    أذكر أنك فتحت بوستا قبل عدة أشهر بهذا العنوان وأذكر أنني قد ساهمت معك فيه..

    لك الشكر والود

    ياسر

                  

07-28-2003, 01:50 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدين شي والفلسفة شي آخر (Re: alsngaq)

    الأخ السـنـجـك ســـلام و إحـتـرام


    الله إديك العافية

    و تسلم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de