...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 04:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2003, 04:47 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت

    صرنا كل مرة نشهد ...شنقا وسحلا...للحوار هنا....فقوات التحالف الظلامى...تمارس سطوتها...فتحتل مكان كل كلمة تجنح نحو الحوار...وتدمر أباتشى انغلاقهم مواقع الأعضاء الجدد...
    وللعجب فان الادارة ما فتئت تستجيب ...لكل قائد فيلق...ينادى ببتر اصبع هذا ولسان تلك....
    لعلكم تابعتم الآن ما يدور حتى بين أكثر أهل الدين الاسلامى علماوتفقها...المناداة بالوسطية والاعتدال...وايجاد وسائل جديدة لمخاطبة الآخر ....وعدم الهروب من حواره لأى سبب كان حتى لو اشتط فى قوله ...هذا النهج هو ما يحتاجه كل متبصر فى أمور دينه...فديماجوجية القول لن تفيد...والركون الى مسلمات وفرضيات لن يفيدأيضا......
    ولكن!!!!




    تحياتى
    ودعزة
                  

06-12-2003, 04:55 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: wadazza)

    الاخ ود عزة
    الرجاء التريث
    فلم تصدر من الادارة بعد استجابة لهذه الاصوات الظلامية
    ونتمنى أن لا تصدر
                  

06-12-2003, 05:16 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: فتحي البحيري)

    عزيزى فتحى

    لقد تم قص البوست موضع الخلاف!!!!!!!!

    أليس هذا اجراء


    تحياتى
    ودعزة
                  

06-12-2003, 05:30 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: wadazza)

    فعلا خسارة
    ياريت ياتي بيان من الادارة
    والامر له ما بعده
    وجودنا في البورد
    رغم حاجتنا الماسة إليه جدا
    ذاتيا وموضوعيا
    خاصا وعاما
    وطنيا ودينيا وفكريا واجتماعيا
    أصبح
    .....
    الاخوة في الادارة
    نريد بيانا لمناقشة الموضوع
                  

06-12-2003, 05:37 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: فتحي البحيري)

    عزيزى فتحى
    ثمة نقطة وددت توضيحها لك وللزملاء والزميلات ....اننى ومنذ فترة مبتعد ببوستاتى فقط لكن متابع لما يدور هنا....وعندما يطفح الكيل لا أملك سوى التدخل ببوستاتى وردودى ومن ثم أعود الى صومعتى...هذا توضيح حتى لا يربط الناس بين ظهورى المفاجىء ومشكلة تحدث فى البورد على أساس ...انى متلقى حجج0....لا ...والله...فقط علينا أن نقول ...لا...وقت أن تكون نعم..هى قمع عضو أو عضوة....


    تحياتى
    ودعزة
                  

06-12-2003, 05:42 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: فتحي البحيري)

    الحبايب ودعزة و فتحى
    تعرض المنبر منذ ان تاسس بعدة مشاكل كان هدفها تدمير البورد و توجيه النقاشات و المشاركات الى قضايا لا تخدم قضايانا فى الداخل و الشتات و كان معظم هذه المشاكل من الاعضاء الجدد رغم قفل كل الطرق امام المخربيين و الصعاليك و الماجورين...ودعزة دائما واقف لى فى حلقى لو ما بعرفك و بعزك كنت شبيت فى رقبيك يا قلب روق المنقة شوية
                  

06-12-2003, 05:51 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا لك يا استاذنا بكري
    ان تكرمت بالتعليق والايضاح هنا
    وثق تماما اننا جميعا هنا نقدر الوضع الحرج جدا المترتب على قيادة مثل هذه السفينة في بحر متلاطم الأمواج
    فو الله صرنا نفضل هذا البورد على أشغالناوأصدقائنا ونسوان وأهالينا
    لما وجدنا فيه من ذاتنا
    ووالله صرنا نخشى ان يصيبه مكروه أكثر مما نخاف على أولادنا وذواتنا
    وماك طالبني حليفة
    لكن
    ويمكن تكون دي أول مرة انا أحشر فيها انفي الافطس دا في خصوصيات الادارة والأعضاء
    هاهنا الأمر يختلف
    وان سمحتا لينا نخش واسطة
    (كان ماسمحتا لينا بلاش : كله الا اجي بكرة الصباح يقوموا يقولو لي : ذس يوزر دزنوت اكزست !!!ـ)ـ
    وناس هويلس يشمتو فيني وتقع اللحاويد
    الاخت صاحبة البوست ممكن تحذف الاجزاء اللي بتروا انها بتتعارض مع قوانين البورد
    ويرجع البوست لانه عندنا فيه باقي كلبام ما كمل
    والله ما ختاك في جنس محلتي دي يا ريس
                  

06-12-2003, 05:55 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: بكرى ابوبكر)

    عزيزى ودحبيب
    ماقصة شب فى الحلق....لكن القضية مفروض نطول نفس وبال النقاش مع الأعضاءالجدد ومع كل الأعضاء ..ونسعى الى حوار لا ينتهى بالقص والفصل والطرد...والقضايا الدينية أو الفكرية قابلة للنقاش على اسس النقاش..وما افتكر الطريقة دى صحيحة..أو هى المثلى ...لأنه بالعكس معالجتها بهذه الطريقة هو الذى سيمكن استهداف البورد من نيل المراد
    بعدين العضوة دى طرحت رأى فى شكله النهائى رغم المحتوى الدينى المستبطن أو الظاهر...كان من المفترض أن نترك البوست كما هو ...
    لمداخلة المتداخلين ويمكن يجى واحد يقنعا بخطأ رايها بالحجة

    تحياتى ...
    ودعزة
                  

06-12-2003, 06:16 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: wadazza)

    يا ودعزة

    كلامك في المليان الناس ديل عديل
    أصبحو بوليس أفكار ونحن ماعارفين
    والله حقو الواحد بالمناسبة دي يهدي لادارة كتاب

    The Animal Farm by George Orwell
    بيكون مفيد
                  

06-12-2003, 06:40 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: أحمد أمين)

    سلام...
    ود عزة ، بحيري ، أحمد أمين ، وسيادة الرئيس بكري .

    في نص قصصي ، لصلاح الزين ، يقول ؛
    ... عفن ، شعر العانة ينمون .
    ويشبههم د.حيدر ابراهيم ب دم الغول . فلا يموتون كل قطرة تولد ألف غول و غول ...
    كلنا يخبر أساليبهم الرخيصة في استجداء العواطف . ولكن لا تلوم الا نفسك في السياسة . لا أخلاق لديها غير الفائدة . قد نخادع أنفسنا تحت وهم التكتيك المرحلي ـ روق شوية ـ ... و أكاد أسمع تهليلهم فرحآ أو شماتة ، لا يهم ، و الله يرحم المادة الثانية عشرة و كل مواثيق
    حقوق الانسان ... و كفانا جعجعة فارغة عن الديمقراطية .
                  

06-12-2003, 07:39 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: wadazza)

    تعرف رواية 1984

    لنفس الكاتب بتكون مناسبة أكثر

    ورد في الرواية

    هذا الغضب موجه ضد اعداء النظام والاجانب، والخونة، ضد المخربين ومجرمي التفكير، وهكذا فان من النادر ان يمر اسبوع دون ان تخرج صحيفة التايمز بمقالة تصف كيف ان أحد صغار المتسللين ـ أو ما يُسمى عادة «بطل الاطفال» ـ قد استرق السمع لبعض التعليقات المشبوهة لوالديه وأبلغ عنها شرطة التفكير. «ص 30، 31».

    هناك الشعارات الثلاثة التي تُطالعك في كل مكان:

    الحرب سلام.

    الحرية عبودية.

    الجهل قوّة.

    ----------------------------------
    ترجمة
    عماد عباس
                  

06-12-2003, 11:07 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: wadazza)

    والاخوة الاعزاء
    رغم انى لم اقرأ ما كتبته الاخت روضة كاملا الا انى مررت عليه سريعا وكنت بصدد العودة للرد على البوست والمداخلات الواردة فيه لاجد ان البوست قد حذف
    اولا:انا مع حريةا لراى مهما كانت النتائج وفتح اذهاننا لاى حوار
    لان حذف البوست لن يخدم اى قضية ولو اردنا حقا الدفاع عن الاسلام فليكن بمقارعة الحجة بالحجة وانى لاعجب للذين اشهروا اسلحتهم فى وجه الروضة باسم الاسلام هل عجزتم عن الرد عليها لتطالبوا بحذف كلامها وهل الحذف هو وسيلتناواذا كان البورد قد حذف مقال الروضة فان هنالك مليون منبر اخر ستجد الروضة الطريق ممهدا لها .
    ثانيا فيما فهمت اتهمت الاخت الاسلام بانه يحقر المرأة....هل لم نجد فى كل تراثنا الدينى ما ينفى هذا الاتهام ...بدلا من الركون الى الاقصاء وتكميم الافواه فلنبحث عن الحقائق والتاريخ المزور الذى ينشر عن الاسلام ولنتصدى للدفاع عن ديننا بالحجة والبينات
    ثالثا من تجربتى الخاصة ما ارتفعت الاصوات الداعية لتكميم افواه الاخرين الا وكانت ضررها على الاسلام اكبر من نفعها وفضاء الانترنت هذا فضاء مفتوح لا نستطيع فيه الحجر على الاخرين واقرب مثال لذلك غرفة فى البال تولك مخصصة للهجوم على الاسلام من اشخاص ذوى حصيلة معرفية عالية وجهد منظم وما يطرحونه من دعاوى لا تجد من كل المسلمين المشاركين فى الغرفة اى رد سوى المهاترات وهذا ان دل انما يدل على اعتيادنا على اغماض اعيننا عن دعاوى مخالفينا بحجة المحافظة على العقيدةوالنتيجة فقر معرفى وجهل بابسط قواعد الدين

    يايها المدافعين عن الاسلام, الاسلام اليوم بحوجة للذهن المفتوح والعقلية المستنيرة للدفاع عنه والمؤمن القوى احب الى الله من المؤمن الضعيف دعونا قوتنا فى قوة حجتنالا فى قدرتنا على حجب البوستات
                  

06-13-2003, 02:38 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...البشبوزقبورد يجهزون ...والادارة تشوت (Re: hala guta)

    من أعجب الشخصيات فى التاريخ العربى الإسلامى ، بل فى التاريخ الإنسانى كله ، شخصية ابن الراوندى الملحد (أو بالحسين أحمد بن يحيى بن إسحاق ، المتوفى فى حدود سنة 301 هجرية ) فقد عاش هذا الرجل حياة غربية ، تنقَّل فيها بين الديانات والمذاهب على نحو عجيب .
    كان ابن الراوندى فى أول الأمر يهودياً ، وسرعان ما أعلن إسلامه ليدخل فى نطاق عزة الإسلام -آنذاك- ويستظل فى ظل الدولة العباسية التى كانت -آنذاك- فى أوج مجدها .. ووجد ابن الراوندى أن فرقة المعتزلة هى أكثر الفرق الإسلامية اقتراباً من الخفاء العباسيين ، فصار معتزليا ! وألَّف مجموعة من الكتب على مذهب المعتزلة .. لكن المعتزلة لم يفسحوا له مكانا لائقا بينهم ، ولم ينل ابن الراوندى ما كان يطمح إليه ، فانقلب على المعتزلة وهاجمهم فى كتاب مشهور له ، عنوانه : فضيحة المعتزلة (نقض فيه كتاب الجاحظ : فضيلة المعتزلة!)


    وقام المعتزلة بالهجوم على ابن الراوندى ، ويبدو أنهم أوغروا صدر الخليفة ضده، فهرب والتجأ لأعداء الدولة - آنذاك- من الشيعة الباطنية ، وألف لهم كتابا ضد مذهب أهل السُّنة ، نظير مبلغ 33 ديناراً ! وكان عنوان الكتاب : فى الإمامة .. وبعد فترة ، شعر ابن الراوندى أن الشيعة لن يحموه من السُّنة ، وأنه من الممكن أن يتقرب للسنة مرة أخرى ، فكتب كتابه : فى التوحيد .
    ثم اكتشف ابن الراوندى أنه لم يحقق مأربه عند أهل السنة ، وانقلب عليه الشيعة أيضاً .. فخرج عن نطاق الإسلام بما فيه من سُنة وشيعة ، ولجأ إلى اليهود. ومرة أخرى يستخدم ابن الراوندى فكره وقلمه لتحقيق أغراضه الدنيوية التافهة ، فيؤلف لليهود كتاب (البصيرة) ينتصر فيه لليهودية ويرد على الإسلام ، وتقاضى ابن الراوندى مبلغ 400 درهم من اليهود نظير تأليفه لهذا الكتاب .. ثم أراد بعد فترة أن ينقضه ويرد على ما ذكره فيه من آراء ضد المسلمين والإسلام ، فأعطاه اليهود 100 درهم أخرى ، فعدل عن الرد على الكتاب ! .
    وفى نهاية الأمر ، يقف ابن الراوندى ضد كل الديانات وجميع الأنبياء ، فيضع كتاب الفرند ليطعن فيه على الأنبياء والنبوة ، ثم يضع كتابه المشهور الزمردة فيطعن فيه ضد الرسالات السماوية كلها ، ويشكك فى الألوهية ذاتها ..
    وهكذا عاش ابن الراوندى حياته متنقلاً بين المذاهب والديانات ، وقضى أيامه (الدرامية) البائسة ساعيا وراء المجد الدنيوى ، وهو المجد الذى ما ناله ابن الراوندى قط ، وإنما نال لقب : الملحد الأكبر فى تاريخ الإسلام .
    ويبدو أن نسل ابن الراوندى لم ينقطع من بعده - مع أنه لم يترك أولادا - ففى كل زمن نجد زمرة من هؤلاء الذين يتوسلون بالكلمة المكتوبة لتحقيق المآرب الدنيوية .. وقد كان لابن الراوندى بالأمس أحفاد ساروا على نهجه، ولابن الراوندى اليوم أحفاد أكثر .. هم أولئك الذين يبيعون أقلامهم لكل من يدفع ، وكثيراً ما ينقلبون من الضد إلى الضد .
    وأحفاد ابن الراوندى تجمع بينهم أمور .. أولها أنهم لايؤمنون أبداً بشئ، ففى زمن الماركسية والاشتراكية هم الماركسيون الاشتراكيون ، فإذا جاءت دولة الانفتاح صاروا - هم أنفسهم- الانفتاحيين ! وثانيها أن غرضهم الأول والأخير هو المال ، والمنصب الذى يتحول بشكل ما إلى أموال .. وثالثها أنهم يعرفون كيف يكتبون .
    فكيف لنا : اليوم ، أن نتعامل مع أحفاد ابن الراوندى ؟
    لابدَّ لنا أولاً أن نعى درس الماضى ونستخرج منه العبرة ، فنرى كيف تعامل القدماء مع ابن الراوندى ، فنستفيد من ذلك فى تعاملنا مع أحفاده الحاليين. وأول ما يستوقفنا من درس الماضى ، هو أن ابن الراوندى لم يقتل ولم يسع أحد لأغتياله ، وإنما مات ميتة طبيعية فى منزل رجل يهودى كان يأويه .
    والدرس الثانى أن ابن الراوندى قدم أفكاراً ولم يحمل السلاح ، وبالتالى رد عليه القدماء بالقلم لا بالسيف ، فكتب الخياط المعتزلى كتابا بعنوان (الانتصار فى الرد على ابن الراوندى الملحد) فجاء الرد على الأفكار بالأفكار ، دون أن يسرف القدماء فىتأليف الكتب ردا على ابن الراوندى .. وذلك هو الدرس الثالث ، فكثرة الرد من شأنها أن تعطى قيمة للمردود ! فالقدماء عرفوا أن (التهميش) وغض النظر عن أمثال ابن الراوندى ، هو أفضل تعامل معه . ولذلك ، لم تذكر كتب التاريخ عن ابن الراوندى إلا شذرات قليلة ، ولم يبق الزمان من مؤلَّفاته التى بلغت 114 كتاباً ورقةً واحدة ولولا أن الخياط قد أورد بعض فقرات من كتاب الزمردة لابن الراوندى فى كتابه (الانتصار) ، لما كان اليوم نعرف عن الألحاد ابن الراوندى شيئاً ..
    وهناك درس رابع نتعلمه من التاريخ ، فقد روت الكتب أن ابن الراوندى اجتمع يوماً مع أبى على الجبائى شيخ المعتزلة ، على جسر بغداد ، فقال له : يا أبا على ، ألا أسمعك شيئاً من معارضتى للقرآن ونقضى له ؟ فقال الجبائى: أنا أعلم بمخازى علومك وعلوم أهل دهرك ، ولكنى أحاكمك إلى نفسك، فهل تجد فى معارضتك للقرآن عذوبة وهشاشة ونظما كنظمه وحلاوة كحلاوته ؟ قال ابن الراوندى : لا والله ! قال أبو على الجبائى : قد كفيتنى فانصرف حيث شئت .
    من هذه الدروس نتعلَّم ، ونستهدى فى إيجاد أفضل السبل للتعامل مع أحفاد ابن الراوندى مع معاصرينا الذين يشوشون العقول بأقلامهم ، ويتعالون بالقول ثم ينقضونه بعد فترة ، كلما قبضوا المال أو لاحت المناصب .. أولئك الزمرة لاحل معهم إلا الرد -بالكلمات لا بالطلقات- على تناقضاتهم ، كما فعل الخياط مع جدهم ابن الراوندى دون أن نسرف فى تتبع أقوالهم كلها بالرد، حتى لانعطى لأقوالهم قيمة ليست لها .. علينا -إذن- الانصراف عن تشويش هؤلاء، والاهتمام بما هو حقيقى من الفكر والكتابات ، وأعنى بالحقيقى : ما ليس مدفوع الأجر !
    ولعلنا بانصرافنا عن الاهتمام بما يكتبه أحفاد ابن الراوندى ، نغض من قيمتهم، فلا يجدوا من يدفع لهم ، ويكفون فى النهاية عن الكتابة البهلوانية الحربائية .. وهذا -بالطبع- يقتضى أن يكون للقارئ حسُّ نقدى يتعرف به على صحيح الأقوال من فاسدها ، ويقتضى أيضاً ، أن تكون لنا ذاكرة تحفظ تاريخ الكاتب من هؤلاء ، وترصد تقلباته العابثة بعقل الأمة .
    وأخيراً ، فعلينا أن نكتشف التناقضات الكامنة فى أفكار أحفاد ابن الراوندى كما اكتشف الجبائى تناقضات جدهم الأكبر .. ولنتركهم من بعد ذلك يتوحلون فى تناقضاتهم الذاتية .
    ولاشك فى أن أحفاد ابن الراوندى قد طوروا منهجه الانتهازى المتلون، وجاءوا بما لم يعرفه الأوائل من حيل والتفافات .. ولذلك ، فلابد لنا -أيضاً- من تطوير آليات القراءة وتعميق النزعة النقدية الفاحصة فيما نطالعه ؛ وبهذا نردهم ونتقى شرَّهم .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de