جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 07:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2003, 09:09 PM

ابو ساجدة
<aابو ساجدة
تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات

    الشجاعة في اللغة: يرد معناها إلى أصل واحد هو الجرأة و الإقدام . في لسان العرب: شَجُع شجاعة : اشتد عند البأس و الشجاعة : شدة القلب في البأس ،
    الشجاعة هي الصبر و الثبات و الإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً و على الأمور السيئة دفعاً ، و تكون في الأقوال و الأفعال ، والشجاعة التغلب على رهبة الموقف قال بعضهم : الشجاعة صبر ساعة .. قال الجرجاني : الشجاعة : هيئة حاصلة للقوة الغضبية بين التهور و الجبن بها يقدم على أمور ينبغي أن يقدم عليها كقتال الكفار مالم يزيدوا على ضِعف المسلمين . تعريف الشجاعة عند همنغواي: الصبر الجميل على الشدائد. و قيل: هي العنصر من عناصر الروح الذي يوصف بأنه العنصر الجسور الملهم. و قيل : قدرة الروح على انتزاع الفوز في مواجهة أعتي الأخطار. و قيل: القدرة على التحرك لقهر الخوف. وقيل: هي استعداد المرء لأن يحمل على كاهله السلبيات التي ينذر الخوف بمقدمها من أجل تحقيق ايجابيات أكثر زخماً. و قيل: الشجاعة هي الإقدام تحت إشراف العقل للدفاع عن النفس أو عن أي عزيز لديها. الشجاعة كمنحة من العناية الإلهية هي سبب و نتيجة. قال الجاحظ في تهذيب الأخلاق : الشجاعة هي الإقدام على المكاره و المهالك عند الحاجة إلى ذلك ، و ثبات الجأش عند المخاوف مع الاستهانة بالموت .
    قال المتنبي : الرأي قبل شجاعة الشجعان ----- هو أول وهي المحل الثاني
    فإذا اجتمعا لنفس مرة ----- بلغت من العلياء كل مكان
    و لربما طعن الفتى أقرانه ----- بالرأي قبل تطاعن الأقران
    هناك خط فاصل بين الشجاعة والتهور فليس كل من خرج من بلده بعدم القدرة على تغيير الحال جبانا. ولو كان ذلك كذلك لكنتم انتم الذين تتشدقون من كل بلاد العالم وتحدثونا عن النضال فى معارض دبي وصالات لوس أنجلس وحدائقhide park.ما قولكم في خروج سيدنا موسى (عليه السلام) من فرعون مصر وما قولكم في الهجرة الأولى إلى بلاد الحبشة
    ثم ما رائكم في هجرة الرسول الكريم من مكة إلى يثرب وهو أشجع الشجعان
    ، وتعوذ صلى الله عليه وسلم أن يكون جباناً. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه - وهو من أبطال الأمة و شجعانها- قال: ( إنا كنا إذا أشتد بنا البأس و احمرت الحدق اتقينا برسول الله صلى الله عليه و سلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه و لقد رأيتني يوم بدر و نحن نلوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أقربنا إلى العدو) رواه أحمد و الطبراني و النسائي، و الرسول صلى الله عليه وسلم كان هو الأقرب للعدو ليعتاد أصحابه على الإقدام للعدو و لأن ذلك فيه إما الشهادة في سبيل الله أو إيقاع الرعب في العدو و إشغاله بنفسه ليتحقق عز الإسلام و المسلمين. عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس و أشجع الناس وأجود الناس -- ينام في بيت واحد و يُطوق بخمسين مقاتل و يخرج عليهم حاثياً عليهم التراب ( فجعلنا من بين أيديهم سداً و من خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ) -- ينام في الغار و يقول لا تحزن إن الله معنا -- وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَانْطَلَقَ نَاسٌ قِبَلَ الصَّوْتِ فَتَلَقَّاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاجِعًا وَقَدْ سَبَقَهُمْ إِلَى الصَّوْتِ وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ فِي عُنُقِهِ السَّيْفُ وَهُوَ يَقُولُ لَمْ تُرَاعُوا لَمْ تُرَاعُوا. رواه البخاري و مسلم.
    إن أولئك الذين يتكلمون هذه الأيام عن أبطال الوطن أمثال الخليفة عبدا لله والمك نمرهم الهاربون يبحثون عن فتات الخبز لم يتركوا بلاد مسلمين ولا بلاد كفر وبعد ذلك يتكلمون عن البطولات انتم لم تتحملو الجوع فكيف بالموت يا أبطال الخارج
    في الختام دعوا الأموات تلك امة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عن ما كانوا يكسبون. ادخلوا انتم البلد وورونا بطولاتكم
                  

05-30-2003, 10:16 AM

Galag
<aGalag
تاريخ التسجيل: 02-09-2003
مجموع المشاركات: 16

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    الأخوة الأعزاء
    قرأة بكل التقدير استجاباتكم للبوست (بطولات الوهم في التاريخ السوداني الحديث – المك نمر – الخليفة عبد الله التعايشي) واعتذر للتأخر في الرد على تساؤلات الابناء والاخوان. وبالرغم من سرورى من الجهد فى اثراء الحوار الا أن ما احزنني أن بعض المتفاعلين فهموا المقصد خطاءا فصاروا منفعلين وكأنني احاكم القبيلة التي ينتمي لها ذاك المك او هذا الخليفة ولو تأنوا وفعلوا عقولهم كما يجب لفهموا بانني احاكم اشخاصا تقدموا الخطا او اختارهم قدرهم السيىء بأن يكونوا مسؤلين عن ارواح بشر تحت امرتهم وتاريخ قبيلة او شعب سيأتى بعدهم وفي هذا السياق فنحن نحاكم الخليفة التعايشي على هرولته من ساحة معركته والتي ما كان لها أن تكون وللمك نمر وهروبه تاركا قبيلة أأتمن عليها فاما أن يأخذهم جميعا معه تقديرا لعدم قدرته وقبيلته على مواجهة جند الباشا أو يتقدم الصفوف ليكون او قتيل في معركة الشرف. من المؤكد تاريخيا والذى لم ينفيه احد من المؤريخين او المتفاعلين الى الآن ان الخليفة والمك هربا من ساحة القتال تاركين انصارهم وأهلهم يذبحون ذبح الدجاج فادرك الخليفة ونال جزاؤه ونفد المك بجلده ولا يعرف حتى الآن اين استقر به المكان وانه بنى مكانا آخر يسمى بالمتمة بالحبشة فهذا غير مثبت فهي موجودة قبل ذلك بكثير والمتمة التي بالسودان ربما هي ايضا حبشية فلا تنسوا اين استقر المقام بعيزانا ملك اكسوم الذي دمر مملكة مروي وبنى مجده وملكه لمئات السنين بالبجراوية . ان ما استفزنا على نبش الماضى المخزى هو اصرار المتجعلنين على جعل هذا الرعديد الخائب بطلا في وطن ملىء بالابطال الحقيقين والمنسيين كسلطان الجنوب ريري الذي ذهب لحتفه رافعا رأسه لا ترتجف له عين بعد ان قتل المأمور الانجليزي دون غدر او خسة. وكنت أأمل من المثقفين منهم ان ينبذوا هذا الرعديد من تاريخهم فهي صفحة غير مشرفة ويجب أن لا تتعلمها الأجيال القادمة فتكون لهم سابقة وقدوة وعلى هذا سوف اسوق عليكم قصة افتراضية آمل من الجميع بمصداقية ودون حماقة الاجابة علي السؤال الافتراضي دون مبررات واستطالة بعد ان يضع نفسه مكان بطل هذه القصة الافتراضية بالخيار الاول أو الثاني:-
    نفترض أن الحكومة الأمريكية قد انذرت الحكومة السودانية والتي يقودها الفريق البشير وزمرته بأن يستجيبوا لشروط امريكية مذلة وظالمة لنظامه وشعبه بما لا يختلف عليه اثنان والا واجه مصيرا احلك من أن يوصف ودمارا أسوأ من خراب سوبا. فكان رد فعل البشير بعد أن استشار واستخار بأنه سوف يقاتل حتى آخر رمق في حياته. وحدثت الكارثة وامطر السودان (ولنقل الخرطوم) بحمم ونيران لم يعهدوها من قبل وقلب ليلهم نهار وانهارت الدولة واستسلم النظام بعد ان كشف ان البشير ومخلصيه قد هربوا في ذاك اليوم الظلم بطائرة هيلوكوتر قاصدين الحبشة في اغلب الظن (ما أشبه اليوم بالبارحة !) دون أن يمسهم أذى. أما قائمة الخسائر فتقول أن سبعة آلاف سودانى من رجل وامرأة وطفل قد قتلوا فى الخرطوم فقط وأن أكثر من 80% من البنية التحتية قد دمر (الحمد لله فليس لدينا بنية تحتية تذكر !) وأن ... وأن... كل شىء قد ضاع الا الريس ومخلصيه. ففي هذه الحالة هل ينطبق على وصف الرئيس:
    1- شجاع صنديد .. أم
    2- جبان رعديد
    الرجاء الاختيار فقط دون الاجتهاد في التفسير ومنها سوف نحكم على المك والخليفة.
    المجد لكل من يبنى او يزرع فى ارض السودان وقلوب السودانيين حبا وخيرا
                  

05-30-2003, 10:36 AM

cola
<acola
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    موضوع جميل وشيق
    اجابتى جبان ورعديد
                  

05-30-2003, 01:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)


    الأستاذ أبو ساجدة

    تحية وسلاما

    لقد أعجبتني مداخلتك..

    يقول الله تعالى في التولي عند مقابلة الكفار:

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ (15)

    وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)


    والتاريخ يخبرنا أن الخليفة عبد الله ينطبق عليه صفة "إلا متحرفا لقتال"ـ إذ أنه أراد أن يجمع صفوفه من جديد.. إذن المسالة لا توصف بالجبن والهروب، وذلك للأمانة.. والتاريخ يخبرنا أنه التقى عساكر قوات الإنجليز والمصريين في أم دبيكرات وقد صمد في وجههم.. فلنستمع للمؤرخ الجليل نعوم شقير يروي لنا تلك الواقعة، وتذكروا أنه لبناني يعمل في وزارة الحربية، وقد نقل الوقائع بأمانة:

    من صفحة 955 من كتاب تاريخ السودان يخبرنا شقير بما حدث بعد واقعة جديد، والرواية من تقرير بقلم ريجنالد ونجيت:

    أصبح همنا محصورا في معرفة مكان الخليفة فكانت أقوال المخبرين فيها مضطربة وأقربها إلى التصديق أنه خرج من منهل الحمارة منذ 3 أيام قاصداً منهل جديد وأنه أرسل أحمد فضيل ليوافيه بالحبوب إلى هناك كلهم شمالاً لغزو أمدرمان وعليه خرجنا من أبي عادل نصف الليل فوصلنا منهل جديد الساعة 10 من صباح 23 نوفمبر فوجدناه خاليا ولكن لحسن الحظ وجدنا فيه بركة ماء صالحة للشرب ولولا هذه البركة لاضطررنا أن نرجع القهقرى.. وكنت قد رجحت من أقوال الخبراء في أبي عادل أن مياه هذا المنهل غير صالحة للشرب فأرسلت بعض الجمال للإستقاء من النيل ووجدنا في جديد رجلا فارا من الخليفة فأخبرنا أنه معسكر بجيشه على نحو سبعة أميال إلى الجنوب الشرقي من جديد فأرسلت اليوزباشي محمود أفندي حسين بكتيبة من فرسان العرب المتحابة ليكشف لنا خبره ويعين مكانه فأتم الأمر بالإقدام والبسالة كما في المرة الأولى وعاد فأخبر أن الخليفة معسكر في منهل أم دبيكرات على بضعة أميال منا.. وقد تبين لنا أن احتلالنا لمنهل جديد أوقع الخليفة في مركز حرج جدا لأنه لم يعد بسببنا قادرا على المسير شمالا ولا يستطيع أن يتركنا وراءه ويرجع جنوبا بجموع من النساء والأولاد في قفر وعر لا ماء فيه وزد عليه أنه كان في حاجة شديدة إلى الحبوب التي أتى بها أحمد فضيل واستولينا نحن عليها فلهذه الأسباب ترجح لنا أنه يثبت حيث هو وكانت طريقنا في أرض شائكة وعرة مشتبكة الشجر حتى كنا في بعض المحال نفتحها بالفؤوس. ولما كانت الساعة 3 من الصباح أخبرنا الكشافة ان الدراويش على ثلاثة أميال منا. وكان الكولونيل ماهو قد استكشف معسكرهم بنفسه وعين موقعه ووقف بالسواري والمكسيم الراكبة عند هضبة عالية على نحو ميلين منا. فانتظم العساكر انتظام الحرب وسرنا بحذر وهدوء حتى لم يكن يسمع لنا صوت وفيما نحن كذلك سمعنا أصوات النقاقير وبوّقت الأمباية تبويق الحرب ثم سكتت بغتة. وفي الساعة 3 والدقيقة 40 وصلنا إلى الهضبة التي وقف السواري والمكسيم عندها فأبدلنا بكشافة السواري كشافة بيادة ومكثنا ننتظر بزوغ الفجر. فلما كانت الساعة 5 والدقيقة 10 من الصباح وذلك عند أول طلوع الفجر رجعل الكشافة البيادة إلينا ورأينا صفوف الدراويش مقبلة نحونا من بعيد فاستعد العساكر على خط النار للقتال. وفي الساعة 5 والدقيقة 15 بدأت مدافع المكسيم بإطلاق النار وتبعها البيادة فشرعوا كلهم في إطلاق النار دفعة واحدة وكان نور الفجر لا يزال ضغيفاً فلم نتمكن من مراقبة حركات الدراويش بالدقة ولكن رأينا من نيرانهم التي كانت تزداد من جهة الشمال أنهم كان يتحركون نحو تلك الجهة بقصد مهاجمتنا من الوراء فاخذ عساكر الميمنة يتحركون رويداً إلى الأمام وعساكر الميسرة يمدون خط النار إلى جهة الشمال حتى بقي الدراويش تجاهنا ولم يمكنهم أن يدوروا من خلفنا كما أرادوا. وكان كلما انقشع الظلام وأضاء نور النهار زادت حركات الدراويش وضوحاً حتى رأيناهم يهاجموننا زمراً وهم يضجون بالتهليل والتكبير غير مبالين بالموت ولكن نيراننا التي كانت تصب عليهم بلا انقطاع ردّت هجماتهم وأخمدت نيرانهم وهزمتهم إلى معسكرهم فأخذنا نتقدم رويدا ونحن نتصيد من نراه منهزما أمامنا حتى كانت الساعة 6 والدقيقة 25 فأمرت بإيقاف النار فأتانا كثيرون منهم مستأمنين فأمنّاهم. وما زلنا سائرين حتى اتينا معسكرهم فإذا هم في وسط غابة كثيفة على نحو ميل ونصف ميل من محل الواقعة وفيه ألوف من النساء والأولاد وبعض الرجال فاتوا إلينا مسلمين.. واقتفى السواري والهجانة اثر الدراويش ولكنهم ما أبعدوا حتى علموا أن جميع الذين سلموا سلموا إلا بعض جهادية الختيم موسى فإنهم حاربوا أولا ثم سلموا..

    وبعد انجلاء الواقعة وجدنا في ساحة القتال في طريق الأورطة التاسعة السودانية ثلة من القتلى في بقعة واحدة فسألنا الأسرى عنهم فقالوا إنهم الخليفة عبد الله التعايشي والخليفة علي ود حلو وأحمد فضيل والسنوسي أحمد أخو الخليفة من أمه وهارون محمد أخوه من جارية والصديق ابن المهدي ويعقوب أبو زينبة وحامد ود علي شقيق أحمد ود علي وعبد الباقي عبد الوكيل وكلهم من التعايشة وبشير عجب الفيه أمير كنانة. ورأينا وراهم على مسافة قريبة منهم جثث خيولهم. وأخبرنا يونس الدكيم الذي وجد مختبئاً بين القتلى أن الخليفة عبد الله لما عجز عن الوصول إلى الجيش أراد أن يدور حوله ولما لم يفلح نزل عن جواده وأمر أمراءه فنزلوا عن جيادهم أيضاً ثم افترش فروته وجلس عليها على عادة فرسان العرب في السودان فجلس الخليفة علي ود حلو عن يمينه وأحمد فضيل عن يساره وجلس باقي الأمراء حوله حلقة وجعلوا حرسهم الخاص صفا واحداً أمامهم على 20 يرداً منهم ومكثوا ينتظرون الموت بجنان ثابت فلما رايتهم على تلك الحالة أمرت أهلهم الذين وقعوا في الأسر فحفروا لهم حفرة في المكان الذي قتلوا فيه ودفنوهم أمامي..


    انتهى..

    ومن هذا التقرير يمكن لكل إنسان أمين أن يحكم بأن صفة الجبن أبعد ما تكون عن أولئك المقاتلين..

    ويستمر شقير قائلا:

    ومهما يكن من ظلم الخليفة واستبداده لا يسع الإنسان إلا الإعجاب بالشهامة وثبات الجأش اللذين لاقى بهما منيته. وقد حدثني من شهد واقعة أحمد فضيل أنه رأى رجلين ربطا يديهما معاًُ عند رسغيهما بوثاق وتعاهدا على أن يهجما معاً فينتصرا أو يسيرا إلى الجنة يداً بيد وهذا ما يعرف عندهم بعقد الطرف وإلى ذلك يشير شاعرهم بقوله:

    يا أخوات البنات تعالوا أوصيكم
    وأودعكم نبياً لا يخون فيكم

    اعقدوا الطروف ما تجونا بقفيكم
    الموت في الخلا وفي الحلة راجيكم


    وللجميع شكري على القراءة..

    ياسر


                  

06-01-2003, 12:54 PM

ابو ساجدة
<aابو ساجدة
تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: Yasir Elsharif)

    up
                  

05-30-2003, 08:28 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    الاخ العزيز ابوساجدة:
    احييك علي طرحك الراشد.
    الاخ ياسر
    احييك علي شهاتك وابصم عليها بالعشرة,
    الاخ قلقو:
    فهمناك حقا...ولم نخطأ....لم ندافع لان لنا قرابة...
    ندفع للحق....الموقف الذي نعلمه هو مااورده الاستاذ ياسر..
    وها انت تكرر النعوت ....وهذا ما لا نتفق فيه...
    انت مازلت تقرأ الماضي بعيون الحاضر ...وهذا يتضح جليا
    من سؤالك الاخير....وهذا خطأ منطقك
    ....
    ,,,,,,,,,,,,,
    shereeef
                  

05-31-2003, 07:31 PM

ابو ساجدة
<aابو ساجدة
تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: omdurmani)

    الاخوان:-
    Omdurmani
    ياسر الشريف
    Galag
    Cola
    تحية طيبة
    مشكورين على المشاركة الطيبة وما من شك في أن تاريخ السودان به الكثير من الغبار ومحتاج لجهد أبنائه المجردين من اى غرض شخصي أو هوىً في النفس لكشف هذه العتمة, ولكن مما يؤسف له انه في الآونة الأخيرة ظهر بعض الإخوة ممن يعارضون حكومة الإنقاذ( وهذا من حق كل مواطن بالطبع) بشكل أو أخر بوجه سافر ولم يحملوا كل على الإنقاذ فحسب بل المؤسف والغير مقبول بأنهم أصبحوا يهاجمون الدين وكل ما يمت إليه بصلة وكذلك القبائل الشمالية وبالأخص الجعليون كأنهم يشفوا غليلهم من الإنقاذ وادلل على صحة قولي بالاتي:-
    أولا:-
    الإخوة الذين كتبوا عن التعايشى والمك نمر لم يكن غرضهم نبيل حيث أنهم تركوا لغة البحث العلمي واتجهوا إلى لغة السباب والتشفي كان المك نمر كان في المجلس الاربعينى للجبهة (. ان ما استفزنا على نبش الماضى المخزى هو اصرار المتجعلنين على جعل هذا الرعديد الخائب بطلا ...) هل يا ترى هل هذه لغة المنزه عن الغرض؟
    ثانياً
    لماذا المك نمر هل كان رئيساً لجمهورية السودان الديمقراطية؟ وما مناسبة ذلك الآن بعد 200سنة؟

    ثالثاً:-
    هنالك أناس هربوا اليوم(الصادق المهدي) وليس قبل 200سنة ومنهم من هو تحت الأرض حتى الآن (محمد إبراهيم نقد ) لماذا لم تكلمونا عن هؤلاء؟
    أم أن عدوكم وعدوهم واحد ؟
    اً رابعاً
    ان الخليفة كان على راس حكومة دينية وجدت عداءً من الغرب وهذا وجه الشبه بينها وبين والإنقاذ . فبالتالي يمنى هؤلاء أنفسهم نفس المصير . ويفترض الكاتب ذلك(نفترض أن الحكومة الأمريكية قد انذرت الحكومة السودانية والتي يقودها الفريق البشير وزمرته بأن يستجيبوا لشروط امريكية مذلة وظالمة لنظامه وشعبه بما لا يختلف عليه اثنان والا واجه مصيرا احلك من أن يوصف ودمارا أسوأ من خراب سوبا. فكان رد فعل البشير بعد أن استشار واستخار بأنه سوف يقاتل حتى آخر رمق في حياته. وحدثت الكارثة وامطر السودان (ولنقل الخرطوم) بحمم ونيران لم يعهدوها من قبل وقلب ليلهم نهار وانهارت الدولة واستسلم النظام بعد ان كشف ان البشير ومخلصيه قد هربوا في ذاك اليوم الظلم بطائرة هيلوكوتر قاصدين الحبشة في اغلب الظن (ما أشبه اليوم بالبارحة !)) (انظر الى اعلى).
    خلاصة الأمر:-
    1-من حق الجميع أن يسب الإنقاذ ويلعن ابو خاشة ولكن الإنقاذ لأتمثل قبيلة بعينها وهى تضم مختلف قبائل السودان.
    2-يا أخ من حقك أن تمجد الملك تيرة أو غيره من الذي عاب عليك ذلك؟ كما انه ليس من حقك أن تفرض على الناس أن يعجبوا بهذا وذاك!!!!!!!!!!
    3- أرجو أن لا يأخذكم اليأس فتحلموا أن يحرركم الأمريكان اجعلوا ذلك واقعاً واسعوا له فشتم الموتى لا يحرر بلدا.
                  

06-03-2003, 03:44 AM

ابو ساجدة
<aابو ساجدة
تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    up
                  

06-03-2003, 07:17 PM

Galag
<aGalag
تاريخ التسجيل: 02-09-2003
مجموع المشاركات: 16

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    طلبت من الجميع أن يجيبوا على قصة افتراضية تصادف أن يكون الرئيس الحالي جده ذال الهارب على أن تكون الاجابة مباشرة دون اسعمال الذكاء أو التذاكي فيما لا ينفع وقصدت من ذالك أن اجعلكم اكثر منطقا من الفلسفة واذا قلنا نيش الماضي هى الحكومة الحالية التي تستفذ تاريخنا بتخلد مثل هؤلاء الجبناء باطلاق اسمائهم على شوارع ومستشفيات وكباري لم تبنى بعد فلماذا العجب من ردت فعلنا وكما قلت لم تفكر الحكومة باطلاق اسم الخليفة على حتى زقاق بالرغم من أنه افضل حالا من هروب المك نمر الذى هرب ولم يعد وكان نمرا من ورق نحن نعلم ابنائنا ان لا يكونوا مثلهم. اما الصادق المهدي ومحمد ابراهيم نقد فلم توقف في المثل فلم يقتل احد من الانصار بجريرة هروب الاول ولا من اليساريين من الثاني رغم ان الثاني زعيم حزب وليس عليه جرم وهو اختفاء وليس هروبالانه ليس مطلوبا للعدالة اما الصادق فرغم بعد التشبيه فهو ايضا ارتكب خطاءا استراتيجيا بهروبه ولم يكن مجبورا على فعل ذلك وقلل ذلك من شعبيته حتى عالميا. ولا زلت انتظر اجابتك المختصرة والشجاعة ولا تهرب للأمام يا أخي أبو ساجدة
                  

05-31-2003, 09:20 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)

    ابو ساجدة:
    ينصر دينك ...لم تنطق الا الصواب.
    كلنا يعرف كيف يتناول اى مثقف التأريخ...ولكن مارايناه من بوستات هنا...هى نفسية الكاتب ولا علاقة لها بالتأريخ.....من يكتب تأريخا لايصدر احكاما ونعوت كالتى ساقها الاستاذ خليل.......
    ..................
    وقلت من قبل مصطلحات الارهاب والبقر المقدس...التى بنطلق منها البعض ...للاساءة ....لا تفوت علينا...
    لان عندها يصبح الناقد ديكا ينقد الناس لا الافكار

    ...........
    shereeeef
                  

06-01-2003, 09:32 AM

ابو ساجدة
<aابو ساجدة
تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: omdurmani)

    اولاد ام در اهل عراقة ويعرفون الاصول والاتكيت يا امدرمانى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de