|
جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات
|
الشجاعة في اللغة: يرد معناها إلى أصل واحد هو الجرأة و الإقدام . في لسان العرب: شَجُع شجاعة : اشتد عند البأس و الشجاعة : شدة القلب في البأس ، الشجاعة هي الصبر و الثبات و الإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً و على الأمور السيئة دفعاً ، و تكون في الأقوال و الأفعال ، والشجاعة التغلب على رهبة الموقف قال بعضهم : الشجاعة صبر ساعة .. قال الجرجاني : الشجاعة : هيئة حاصلة للقوة الغضبية بين التهور و الجبن بها يقدم على أمور ينبغي أن يقدم عليها كقتال الكفار مالم يزيدوا على ضِعف المسلمين . تعريف الشجاعة عند همنغواي: الصبر الجميل على الشدائد. و قيل: هي العنصر من عناصر الروح الذي يوصف بأنه العنصر الجسور الملهم. و قيل : قدرة الروح على انتزاع الفوز في مواجهة أعتي الأخطار. و قيل: القدرة على التحرك لقهر الخوف. وقيل: هي استعداد المرء لأن يحمل على كاهله السلبيات التي ينذر الخوف بمقدمها من أجل تحقيق ايجابيات أكثر زخماً. و قيل: الشجاعة هي الإقدام تحت إشراف العقل للدفاع عن النفس أو عن أي عزيز لديها. الشجاعة كمنحة من العناية الإلهية هي سبب و نتيجة. قال الجاحظ في تهذيب الأخلاق : الشجاعة هي الإقدام على المكاره و المهالك عند الحاجة إلى ذلك ، و ثبات الجأش عند المخاوف مع الاستهانة بالموت . قال المتنبي : الرأي قبل شجاعة الشجعان ----- هو أول وهي المحل الثاني فإذا اجتمعا لنفس مرة ----- بلغت من العلياء كل مكان و لربما طعن الفتى أقرانه ----- بالرأي قبل تطاعن الأقران هناك خط فاصل بين الشجاعة والتهور فليس كل من خرج من بلده بعدم القدرة على تغيير الحال جبانا. ولو كان ذلك كذلك لكنتم انتم الذين تتشدقون من كل بلاد العالم وتحدثونا عن النضال فى معارض دبي وصالات لوس أنجلس وحدائقhide park.ما قولكم في خروج سيدنا موسى (عليه السلام) من فرعون مصر وما قولكم في الهجرة الأولى إلى بلاد الحبشة ثم ما رائكم في هجرة الرسول الكريم من مكة إلى يثرب وهو أشجع الشجعان ، وتعوذ صلى الله عليه وسلم أن يكون جباناً. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه - وهو من أبطال الأمة و شجعانها- قال: ( إنا كنا إذا أشتد بنا البأس و احمرت الحدق اتقينا برسول الله صلى الله عليه و سلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه و لقد رأيتني يوم بدر و نحن نلوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أقربنا إلى العدو) رواه أحمد و الطبراني و النسائي، و الرسول صلى الله عليه وسلم كان هو الأقرب للعدو ليعتاد أصحابه على الإقدام للعدو و لأن ذلك فيه إما الشهادة في سبيل الله أو إيقاع الرعب في العدو و إشغاله بنفسه ليتحقق عز الإسلام و المسلمين. عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس و أشجع الناس وأجود الناس -- ينام في بيت واحد و يُطوق بخمسين مقاتل و يخرج عليهم حاثياً عليهم التراب ( فجعلنا من بين أيديهم سداً و من خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ) -- ينام في الغار و يقول لا تحزن إن الله معنا -- وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَانْطَلَقَ نَاسٌ قِبَلَ الصَّوْتِ فَتَلَقَّاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاجِعًا وَقَدْ سَبَقَهُمْ إِلَى الصَّوْتِ وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ فِي عُنُقِهِ السَّيْفُ وَهُوَ يَقُولُ لَمْ تُرَاعُوا لَمْ تُرَاعُوا. رواه البخاري و مسلم. إن أولئك الذين يتكلمون هذه الأيام عن أبطال الوطن أمثال الخليفة عبدا لله والمك نمرهم الهاربون يبحثون عن فتات الخبز لم يتركوا بلاد مسلمين ولا بلاد كفر وبعد ذلك يتكلمون عن البطولات انتم لم تتحملو الجوع فكيف بالموت يا أبطال الخارج في الختام دعوا الأموات تلك امة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عن ما كانوا يكسبون. ادخلوا انتم البلد وورونا بطولاتكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)
|
الأخوة الأعزاء قرأة بكل التقدير استجاباتكم للبوست (بطولات الوهم في التاريخ السوداني الحديث – المك نمر – الخليفة عبد الله التعايشي) واعتذر للتأخر في الرد على تساؤلات الابناء والاخوان. وبالرغم من سرورى من الجهد فى اثراء الحوار الا أن ما احزنني أن بعض المتفاعلين فهموا المقصد خطاءا فصاروا منفعلين وكأنني احاكم القبيلة التي ينتمي لها ذاك المك او هذا الخليفة ولو تأنوا وفعلوا عقولهم كما يجب لفهموا بانني احاكم اشخاصا تقدموا الخطا او اختارهم قدرهم السيىء بأن يكونوا مسؤلين عن ارواح بشر تحت امرتهم وتاريخ قبيلة او شعب سيأتى بعدهم وفي هذا السياق فنحن نحاكم الخليفة التعايشي على هرولته من ساحة معركته والتي ما كان لها أن تكون وللمك نمر وهروبه تاركا قبيلة أأتمن عليها فاما أن يأخذهم جميعا معه تقديرا لعدم قدرته وقبيلته على مواجهة جند الباشا أو يتقدم الصفوف ليكون او قتيل في معركة الشرف. من المؤكد تاريخيا والذى لم ينفيه احد من المؤريخين او المتفاعلين الى الآن ان الخليفة والمك هربا من ساحة القتال تاركين انصارهم وأهلهم يذبحون ذبح الدجاج فادرك الخليفة ونال جزاؤه ونفد المك بجلده ولا يعرف حتى الآن اين استقر به المكان وانه بنى مكانا آخر يسمى بالمتمة بالحبشة فهذا غير مثبت فهي موجودة قبل ذلك بكثير والمتمة التي بالسودان ربما هي ايضا حبشية فلا تنسوا اين استقر المقام بعيزانا ملك اكسوم الذي دمر مملكة مروي وبنى مجده وملكه لمئات السنين بالبجراوية . ان ما استفزنا على نبش الماضى المخزى هو اصرار المتجعلنين على جعل هذا الرعديد الخائب بطلا في وطن ملىء بالابطال الحقيقين والمنسيين كسلطان الجنوب ريري الذي ذهب لحتفه رافعا رأسه لا ترتجف له عين بعد ان قتل المأمور الانجليزي دون غدر او خسة. وكنت أأمل من المثقفين منهم ان ينبذوا هذا الرعديد من تاريخهم فهي صفحة غير مشرفة ويجب أن لا تتعلمها الأجيال القادمة فتكون لهم سابقة وقدوة وعلى هذا سوف اسوق عليكم قصة افتراضية آمل من الجميع بمصداقية ودون حماقة الاجابة علي السؤال الافتراضي دون مبررات واستطالة بعد ان يضع نفسه مكان بطل هذه القصة الافتراضية بالخيار الاول أو الثاني:- نفترض أن الحكومة الأمريكية قد انذرت الحكومة السودانية والتي يقودها الفريق البشير وزمرته بأن يستجيبوا لشروط امريكية مذلة وظالمة لنظامه وشعبه بما لا يختلف عليه اثنان والا واجه مصيرا احلك من أن يوصف ودمارا أسوأ من خراب سوبا. فكان رد فعل البشير بعد أن استشار واستخار بأنه سوف يقاتل حتى آخر رمق في حياته. وحدثت الكارثة وامطر السودان (ولنقل الخرطوم) بحمم ونيران لم يعهدوها من قبل وقلب ليلهم نهار وانهارت الدولة واستسلم النظام بعد ان كشف ان البشير ومخلصيه قد هربوا في ذاك اليوم الظلم بطائرة هيلوكوتر قاصدين الحبشة في اغلب الظن (ما أشبه اليوم بالبارحة !) دون أن يمسهم أذى. أما قائمة الخسائر فتقول أن سبعة آلاف سودانى من رجل وامرأة وطفل قد قتلوا فى الخرطوم فقط وأن أكثر من 80% من البنية التحتية قد دمر (الحمد لله فليس لدينا بنية تحتية تذكر !) وأن ... وأن... كل شىء قد ضاع الا الريس ومخلصيه. ففي هذه الحالة هل ينطبق على وصف الرئيس: 1- شجاع صنديد .. أم 2- جبان رعديد الرجاء الاختيار فقط دون الاجتهاد في التفسير ومنها سوف نحكم على المك والخليفة. المجد لكل من يبنى او يزرع فى ارض السودان وقلوب السودانيين حبا وخيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)
|
الاخ العزيز ابوساجدة: احييك علي طرحك الراشد. الاخ ياسر احييك علي شهاتك وابصم عليها بالعشرة, الاخ قلقو: فهمناك حقا...ولم نخطأ....لم ندافع لان لنا قرابة... ندفع للحق....الموقف الذي نعلمه هو مااورده الاستاذ ياسر.. وها انت تكرر النعوت ....وهذا ما لا نتفق فيه... انت مازلت تقرأ الماضي بعيون الحاضر ...وهذا يتضح جليا من سؤالك الاخير....وهذا خطأ منطقك.... ,,,,,,,,,,,,, shereeef
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: omdurmani)
|
الاخوان:- Omdurmani ياسر الشريف Galag Cola تحية طيبة مشكورين على المشاركة الطيبة وما من شك في أن تاريخ السودان به الكثير من الغبار ومحتاج لجهد أبنائه المجردين من اى غرض شخصي أو هوىً في النفس لكشف هذه العتمة, ولكن مما يؤسف له انه في الآونة الأخيرة ظهر بعض الإخوة ممن يعارضون حكومة الإنقاذ( وهذا من حق كل مواطن بالطبع) بشكل أو أخر بوجه سافر ولم يحملوا كل على الإنقاذ فحسب بل المؤسف والغير مقبول بأنهم أصبحوا يهاجمون الدين وكل ما يمت إليه بصلة وكذلك القبائل الشمالية وبالأخص الجعليون كأنهم يشفوا غليلهم من الإنقاذ وادلل على صحة قولي بالاتي:- أولا:- الإخوة الذين كتبوا عن التعايشى والمك نمر لم يكن غرضهم نبيل حيث أنهم تركوا لغة البحث العلمي واتجهوا إلى لغة السباب والتشفي كان المك نمر كان في المجلس الاربعينى للجبهة (. ان ما استفزنا على نبش الماضى المخزى هو اصرار المتجعلنين على جعل هذا الرعديد الخائب بطلا ...) هل يا ترى هل هذه لغة المنزه عن الغرض؟ ثانياً لماذا المك نمر هل كان رئيساً لجمهورية السودان الديمقراطية؟ وما مناسبة ذلك الآن بعد 200سنة؟
ثالثاً:- هنالك أناس هربوا اليوم(الصادق المهدي) وليس قبل 200سنة ومنهم من هو تحت الأرض حتى الآن (محمد إبراهيم نقد ) لماذا لم تكلمونا عن هؤلاء؟ أم أن عدوكم وعدوهم واحد ؟ اً رابعاً ان الخليفة كان على راس حكومة دينية وجدت عداءً من الغرب وهذا وجه الشبه بينها وبين والإنقاذ . فبالتالي يمنى هؤلاء أنفسهم نفس المصير . ويفترض الكاتب ذلك(نفترض أن الحكومة الأمريكية قد انذرت الحكومة السودانية والتي يقودها الفريق البشير وزمرته بأن يستجيبوا لشروط امريكية مذلة وظالمة لنظامه وشعبه بما لا يختلف عليه اثنان والا واجه مصيرا احلك من أن يوصف ودمارا أسوأ من خراب سوبا. فكان رد فعل البشير بعد أن استشار واستخار بأنه سوف يقاتل حتى آخر رمق في حياته. وحدثت الكارثة وامطر السودان (ولنقل الخرطوم) بحمم ونيران لم يعهدوها من قبل وقلب ليلهم نهار وانهارت الدولة واستسلم النظام بعد ان كشف ان البشير ومخلصيه قد هربوا في ذاك اليوم الظلم بطائرة هيلوكوتر قاصدين الحبشة في اغلب الظن (ما أشبه اليوم بالبارحة !)) (انظر الى اعلى). خلاصة الأمر:- 1-من حق الجميع أن يسب الإنقاذ ويلعن ابو خاشة ولكن الإنقاذ لأتمثل قبيلة بعينها وهى تضم مختلف قبائل السودان. 2-يا أخ من حقك أن تمجد الملك تيرة أو غيره من الذي عاب عليك ذلك؟ كما انه ليس من حقك أن تفرض على الناس أن يعجبوا بهذا وذاك!!!!!!!!!! 3- أرجو أن لا يأخذكم اليأس فتحلموا أن يحرركم الأمريكان اجعلوا ذلك واقعاً واسعوا له فشتم الموتى لا يحرر بلدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)
|
طلبت من الجميع أن يجيبوا على قصة افتراضية تصادف أن يكون الرئيس الحالي جده ذال الهارب على أن تكون الاجابة مباشرة دون اسعمال الذكاء أو التذاكي فيما لا ينفع وقصدت من ذالك أن اجعلكم اكثر منطقا من الفلسفة واذا قلنا نيش الماضي هى الحكومة الحالية التي تستفذ تاريخنا بتخلد مثل هؤلاء الجبناء باطلاق اسمائهم على شوارع ومستشفيات وكباري لم تبنى بعد فلماذا العجب من ردت فعلنا وكما قلت لم تفكر الحكومة باطلاق اسم الخليفة على حتى زقاق بالرغم من أنه افضل حالا من هروب المك نمر الذى هرب ولم يعد وكان نمرا من ورق نحن نعلم ابنائنا ان لا يكونوا مثلهم. اما الصادق المهدي ومحمد ابراهيم نقد فلم توقف في المثل فلم يقتل احد من الانصار بجريرة هروب الاول ولا من اليساريين من الثاني رغم ان الثاني زعيم حزب وليس عليه جرم وهو اختفاء وليس هروبالانه ليس مطلوبا للعدالة اما الصادق فرغم بعد التشبيه فهو ايضا ارتكب خطاءا استراتيجيا بهروبه ولم يكن مجبورا على فعل ذلك وقلل ذلك من شعبيته حتى عالميا. ولا زلت انتظر اجابتك المختصرة والشجاعة ولا تهرب للأمام يا أخي أبو ساجدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبن التعايشى والمك نمر وشجاعة معارضة الشتات (Re: ابو ساجدة)
|
ابو ساجدة: ينصر دينك ...لم تنطق الا الصواب. كلنا يعرف كيف يتناول اى مثقف التأريخ...ولكن مارايناه من بوستات هنا...هى نفسية الكاتب ولا علاقة لها بالتأريخ.....من يكتب تأريخا لايصدر احكاما ونعوت كالتى ساقها الاستاذ خليل....... .................. وقلت من قبل مصطلحات الارهاب والبقر المقدس...التى بنطلق منها البعض ...للاساءة ....لا تفوت علينا... لان عندها يصبح الناقد ديكا ينقد الناس لا الافكار ........... shereeeef
| |
|
|
|
|
|
|
|