الشاعر اسحاق الحلنقي في السودن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2003, 01:03 PM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشاعر اسحاق الحلنقي في السودن

    كنت
    طوال الطريق الي ضاحية كافوري كل ما هممت بالشروع في ترتيب محاور المقابلة التي تجمعني بقيثارة الطرب المعتق واحد اساطين الكلمةالمغناه الشاعر العائد اسحق الحلنقي قفزت الي
    ذهني احدى روائعه فيسرح خيالي مع (حمام الوادي) ويحط رحاله مع (فراش القاش) ويعود حتي لا ينبه
    منبه الى ان الميعاد قد فات ولما كثر التردد وطالت الحيرة لايجاد مداخل الحوار تعلم قلمي من الأيام ان قامة الشاعر العائد أكبر من كل كلمة وحرف وتعبير وعندما التقيته وجلست معه علمت صدقاً ويقيناً من أين استمدت كلماته القها الدائم وبريقها الذي لا يخبو وردد في
    حضرة الحلنقي سراً يقف الحديث حين الحديث لك ايها الرجل الشاعر اما أنتم اعزائي القراء
    فلا اري ما يجعلني احول بينكم وبينه وقد قام بينكم سد سبعة عشر عاما قضاها حمام الوادي وهو
    يعلم ان دار الغربة مابترحم وبمثلما عاد الحلنقي باكر يعود القاش وترجع عيونو حنان فمعاً الى هذا الحوار مع هذا الشاعر المترع
    ابداعاً وفناً ·


    حوار
    : حسن عمر خليفةتصوير : عباس عزت



     في
    البدء ماذا تقول وانت في محراب الوطن بعد كل
    هذه السنوات من الغيبة؟



     اقول
    بدءا ان الشمس التي طال غيابها وامتد لسنوات
    عادت لتشرق من جديد كنت اتخيل ان الايام تحولت
    لغروب وان فرحة الشروق قد اسقطت من ايامي
    ولم يعد لها وجود لكن هذه العودة اكدت حقيقة
    ان الشمس مهما تكالبت عليها الغيوم وتطاولت
    عليها الليالي وضربت دونها الحجب والستور
    لابد ان تشرق وستظل تشرق باستمرار فالعودة
    الي الوطن هي عودة الروح الي سكنها ومقرها
    فالحمد لله الذي جعل هذه العودة واقعا بعد ان
    كانت امنية عزيزة وخاطرا طال شروده وابتعاده
    ·


     الشاعر 
    يشكو غربة المكان وغربة الروح



     الغربة
    لها مالها من وقع علي الانسان العادي فما بالك
    اذا كان هذا الانسان مبدعا بشاعرية اسحق
    الحلنقي  حدثنا عن اشجان الغربة وهواجسها؟



     الغربة
    بالنسبة للشاعر تكتسى ملامحا اخري وتغدو شيئا
    مغايرا ومخالفا لانها انذاك تغدو غربتان
    لايكاد جحيم احداهما يهدأ الا ويستعر جحيم
    الاخرى وللشاعر تضاف لغربة المكان غربة الروح
    فاذا ارتاح المهاجر عن غربة المكان تسحقه
    غربة الروح بلا رحمة ولا رأفة ويظل سجين هاتين
    الغربتين تتقاذفه وسط امواجهما العاتية الي
    ان تتداركه رحمة الله وتنتشله من هذه الدوامة
    وحينها تقر عينه وتطيب نفسه ويصبح في حل من
    جحيم الاشواق الذي لايطاق
    ·


     قصائد
    شعراء المهجر  تذيب الصخر



    ماهو
    اثر البعد علي الاحساس بالوطن والتعبير عن
    هذا الاحساس؟


     لاشك
    ان للمشاهدة اثرها الكبير لان المعايشة تمنح
    الاحساس المزيد  من الصدق ولكن هذا لايمنع
    ان اغلب الشعراء قد زينوا جيد الوطن بانفس
    الدرر واغلي القصائد وهم في ديار الغربة
    واصدق مثال علي هذا شعراء المهجر الذين كتبوا
    عن الوطن اشعارا تذيب وامير الشعراء احمد
    شوقي ارسل اعذب الاشعار عن وطنه وهو رهين
    منفاه فكتب:-



    يا
    نائح الطلح اشباه عوادينا


    اتاسي
    لواديك ام نحنو لوادينا


    وهنالك
    العشرات من الامثلة التي تؤكد ماذهبنا اليه
    من ان البعد المكاني في بعض الاحيان قد يزيد
    القلب ولوعا ويشعل جذوة الاحساس داخل الانسان
    المبدع·


     لايمكن
    ان يتوقف عطاء ارض يرويها النيل



     من
    خلال مايصلك من اخبار عن الساحة الشعرية
    الغنائية كيف تري المشهد؟



    الكلمة
    المغناة في السودان لاتزال بخير وستبقي كذلك
    باذن الله ولدي يق
    ين
    راسخة وقناعة لاتتزحزح ان ارضا انجبت
    التيجاني يوسف بشير عتيق  وتوفيق صالح
    جبريل وعبدالرحمن الريح ومحمد بشير والعبادي
    وابوصلاح وغيرهم من قائمة المبدعين التي تطول
    لن تتوقف عن انتاج الابداع وتقديم الاجمل
    والاروع في كل زمان ومكان وحدثني بربك كيف
    تنتظر من عطاء ارض يرويها النيل ان يتوقف ويجف
    في اي مجال من المجالات اقتصاديا واعلاميا
    وسياسيا ورياضيا وروائيا انها بحق ارض نجوم
    لايخبو بريقها مهما تجنت عليها الغيوم او
    غدرت بها الرياح·


     الفرق
    كبير بين الموهبة الماسية والرملية



     قلنا
    له ان كلامك هذا لايلغي حقيقة ان هنالك ازمة
    في مستوي الشعراء الكبار الذين لم يستطع
    انتاجهم الحديث مجاراة ماكتبوه سابقا؟



     هنالك
    حقيقة اؤمن بها تماما وهي ان المبدع اذا امتلك
    الموهبة الماسية وليس الرملية فلن يتوقف
    ابداعه ولن يصمت كناره ابدا اما اذا كانت
    موهبته رملية الحس فلن تلبث ان تتواري وتندثر
    وتضيع معالمه وتظل الموهبة الاصلية كالماس
    الذي لايفقد بريقه ويمتلك المقدرة علي ارسال
    الضوء والشعاع في اي لحظة وفي ظل اي ظروف مهما
    تعقدت وتشابكت وهذا لاينفي حقيقة ان هذه
    الماسة قد تتأثر بالعوامل المحيطة  فالقمر
    قد يتأثر بليلة ممطرة فيغيب لكنه يعود أكثر
    اشراقا
    ·


     لا
    استطيع الحكم علي الاصوات الشعرية الجديدة



     من
    من الأصوات الشعرية الجديدة لفت نظرك وجذب
    اهتمامك؟



     البعد
    عن الساحة الشعرية في السودان لايجعل حكمي
    عادلا ومنصفا بل ولايمنحني الفرصة للحكم علي
    الاصوات الشعرية الجديدة ولكني اكرر ماقلته
    من ان بلدا يجري فيها النيل لايمكن لعطائه ان
    يقف ويجف لانه بلد ينتج الجمال  ولابد لهذا
    الجمال ان يفعل فعله ولذلك فانا علي ثقة من ان
    كثيرا من الشعراء اصحاب الكلمة الرصينة
    والمفردة الرائعة يملأون الساحة شدوا
    وتطريبا وتظل الاغنية السودانية هي سيدة
    الموقف وتمتلك مساحات واسعة في اعماق ودواخل
    اسحاق الحلنقي لانه الاصدق تعبيرا والأعمق
    احساسا
    ·


     السلم
    الخماسي سبب محدودية الأغنية



     لكن
    علي الرغم من كل ماقلته الا ان الاغنية
    السودانية تعاني من محدودية انتشارها؟



     الاغنية
    السودانية موجودة في اعماق  كل انسان ولكن
    تتعامل مع سلالم خماسية مثلها مثل الأغنية
    الاسيوية في اليابان والهند والصين لكن في
    اوربا يتعاملون مع السلالم السباعية وكذلك في
    دول الخليج وبعض الدول العربية وتغلب مسألة
    الفطرة فانا قد استمع الى اعظم فنان امريكي
    وخذ مثالا لذلك مايكل جاكسون لكنه لايطربني
    ولايحرك ساكنا من مشاعري مثل مايحدث لو
    استمعت لاغنية (المقدر لابد يكون) بصوت بادي
    محمد الطيب فحينها اتناثر فرحا لماذا لانه
    انسان ابن البيئة  الذي تدرج علي نفس
    الايادي الطيبة وحركة الايقاعات الصوفية
    والهمه الجمال الرباني فكيف يمكن ان يقاس كل
    هذا علي مجرد آليات مكهربة ثم اعود للقول
    والرد على سؤالك بسؤال لماذا الهجوم علي
    محدودية انتشار الاغنية السودانية؟



     الاغنية
    الشبابية والاغنية المصورة



     هنالك
    العديد من المصطلحات  المتداولة في الساحة
    الفنية مثل الاغنية الشبابية والاغنية
    المصورة نودك ان تدل برأيك فيها؟



     الاغنية
    عبارة عن مثلث ابداعي اضلاعه تتكون من الكلمة
    واللحن والاداء واذا تكاملت هذه الاضطلاع
    الثلاثة فاننا يجب ان نرفض المصطلحات من
    شبابية وغيرها طالما حملت الاغنية اهدافا
    ومضامين وعبرت عن قضية لان الأغنية الهادفة
    لاترمي لتحريك الارجل بقدر ماتهدف لتحريك
    الوجدان والاحساس والمشاعر استمع معي الي
    اغنية بيني وبينك والايام لمحمد وردي لتعلم
    حقيقة أن الذهب لايصدأ وانها يمكن ان تنافس
    غناء اللحظة ولك ان تتساءل لماذا؟ والاجابة
    بسيطة وهي ان البقاء في الساحة الغنائية
    للاصدق وتصبح كل المسميات ظلالا - مادية غريبة
    المعني واجتهادات وفق بعضها وجانب بعضها
    الآخر التوفيق والسداد اما عن الاغنية
    المصورة فهنالك مجهودات طيبة من بعض الاخوة
    المخرجين بالتلفزيون نجح بعضها وفشل البعض
    الآخر والاصوات الغنائية في الساحة موجودة
    ومسلحة بالعلم ويرجي منها الكثير والكثير
    ·


    لا
    اهرب من خواطري



     الا
    يجد الشاعر نفسه في بعض الاوقات مضطرا الي
    الهروب من بعض خواطره؟



     اعتقد
    ان الشاعر اذا هرب من خواطره فقد حكم علي نفسه
    كمبدع بالصمت لان الخاطرة ايا كانت فهي في
    خاتمة المطاف عقد نضيد وفريد تتمناه اي حسناء
    في ليلة عرسها ولا اظن ان هنالك مايحمل شاعرا
    علي الهروب من خواطره والابداع في النهاية
    ليس ملكا لاحد بل هو حق متاح ومشروع للمتلقي
    الذي يستطيع ببصيرة العارف الفطرية ان يميز
    مايقدم له من انتاج وجداني معبر·



    قال
    انها امتداد (لحمام الوادي)



    الحلنقي
    : أغنية الكروان تعبير صادق عن غربة الذات
    المبدعة



    قال
    الاستاذ الشاعر اسحق الحلنقي انه قد كتب
    اغنية حمام الوادي بأم درمان قبل ان يتذوق
    مرارة الغربة الحقيقية فجاءت في وقتها تعبيرا
    صادقا عن منظومة متكاملة من الاحاسيس تجيش
    بها نفس كل من ذاق وبال الابتعاد عن الأهل
    والوطن واشار الى أن جديده الذي يقدمه الى
    معجبيه وعشاق فنه هو أغنية الكروان التي تحكي
    عن غربة الذات المبدعة وهي ذات لا تمثل
    الحلنقي بقدرما تمثل اشواق وتطلعات كل من
    ابتعد عن ارض الوطن حيث يتخيل فيها الشاعر
    المغترب الذي اظله فصل الشتاء مثل وردة
    الربيع والكروان المهاجر الذي طال ابتعاده عن
    أهله واوطانه وقام بتلحين الأغنية الملحن على
    أحمد فكانت من نصيب الفنانة آمال النور (الضو
    المسموع) وقد تستغرب للضو المسموع ولكن هي
    كذلك وهذه الفنانة سيكون لها شأن عظيم وارجو
    ان يتذكر الناس كلامي هذا ·· وأغنية الكروان
    هي كشف حساب وجرد هي سنوات الغربة الطويلة
    التي يعيشها كل مغترب دون ان يكون المقابل
    مكافئاً مهما ارتفعت قيمته وعلا شأنه لأنه ما
    من ارض في الكون تستطيع ان تهب الانسان ما
    تهبه له ارضه التي ولد فيها ونشأ عليها
    فالكروان هنا امتداد طبيعي لحمام الوادي الذي
    عاش وعلم يقيناً وواقعاً ان دار الغاربة ما
    بترحم ·


    بتتعلم
    من الايام كتبت في نصف ساعة


    داعبنا
    شاعرنا الكبير اسحق الحلنقي بالقول انه بعد
    كل هذه السنوات لابد انه قد تعلم من الايام
    الكثير وذلك في اشارة لرائعته (بتتعلم من
    الايام) فضحك قبل ان يقول لي : هل تصدق ان هذه
    الأغنية قد كتبت في نصف ساعة فقط كتبتها وانا
    عمري عشرين عاماً واركب قطار الشرق المتجه من
    كسلا الى الخرطوم وهي دليل علي ان الكلمة
    الصادقة والمعبرة تبقى محفورة في وجدان
    واحساس الناس وقال الحلنقي ان واحداً من أهم
    اسباب خلود الأغنية هو اللحن الجميل الذي
    وضعه لها الموسيقار محمد الأمين واهباً اياها
    البقاء والاستمرارية لمدة تزيد على الـ 35
    عاماً ولك ان تقول ان لحن محمد الأمين للأغنية
    قد منحها مدخلاً للخلود ·


    طلال
    حلفا: سعادتي بلقاء الحلنقي لاتقل عن سعادتي
    بالتغني له



     كان
    من ضمن الحضور الفنان الشاب طلال حلفا وهو من
    الجيل الجديد الذي تغني باغنيات الحلنقي
    وسالناه عن عودة شاعرنا الكبير فقال ان
    الحلنقي يعتبر واحد من الشعراء الذين شكلوا
    وجدان الشعب السوداني وتغنيت له قبل ان القاه
    باغنية (انت لو عاجباك روحك نحن برضنا  لينا
    روح) واليوم انا اسعد ما اكون بلقائه في
    السودان وسط اسرته الفنية وسعيد جدا جدا ان
    اكون ممن تغنوا له فهو شاعر اجيال تبدأ بوردي
    وحمد الريح وزيدان ابراهيم وصولا الي فرفور
    وعادل مسلم ونحن ننتظر منه المزيد ونحيي
    الاستاذ علي احمد الذي لعب دورا كبيرا في
    اقناعه بالعودة·



    الحلنقي
    يروي لقوون قصة عودته بعد 17 عاما من الغربة



    تحدث
    الاستاذ الحلنقي عن عودته الى ارض الوطن بعد
    غربة طويلة امتدت لـ 17 عاما فقال ان الاخ صلاح
    ادريس قد لعب دوراً كبيراً فيها واستطاع ان
    ينتشلني من هذه الغربة الطويلة لأنني كنت
    صدقا اعاني نوعا من الخوف من المرتفعات وهو
    أمر مثير للدهشة والاستغراب فكيف لابن
    المناطق الجبلية ان يخاف المرتفعات ولكن هذه
    هي الحقيقة وهنالك الكثير من المبدعين
    والفنانين مرت بهم هذه الظاهرة واستطاعوا ان
    يتغلبوا عليها ويجتازوا حاجز هذا الوهم وقد
    ساعدني الأخ صلاح ادريس في اجتياز هذا الحاجز
    حينما اصر علي بأن مثل هذه الاشياء خرافة
    ولابد ان اتغلب على هذا الوهم واستثار في
    الحمية وهو يقول لي انت تحمل سلالة عثمان دقنة
    فتحرك التاريخ في اعماقي وكانت العودة بعد
    غياب سنوات كان يمكن ان تستثمر وتأكدت لي
    اشراقة الصباح التي هلت مع هذا الشخص جميل
    الاعماق وقضيت على هذا الوهم الى الأبد
    وهآنذا الآن اجلس معك واجري هذا الحوار لقوون
    التي ستسجل اول هدف في شباك العودة ·· عدنا
    للوطن الذي غبنا عنه جسداً فقط وظل محفورا
    وحاضراً في الاذهان وفي سويداء القلوب طيف
    صدق لا يغيب مهما تباعدت المسافات ·


    عادل
    مسلم: عودة الحلنقي مدخل لاعمال قادمة



     الفنان
    عادل مسلم من الاصوات الشابة التي يراهن
    عليها الكثيرون لاحداث النقلة المطلوبة
    للاغنية السودانية ولذلك لم يكن من المستغرب
    ان ينال ثقة شاعر بقامة الاستاذ اسحق الحلنقي
    الذي منحه عددا من الأعمال الشعرية ويقول
    عادل عن عودة الحلنقي اني سعيد جدا ان اتيحت
    لي فرصة مقابلة الاستاذ الشاعر اسحق الحلنقي
    الذي تعاملت معه عبر الهاتف وتعد هذه
    المقابلة هي الاولى لي معه وجها لوجه وتغنيت
    له باربع اغنيات هي (جيت تفارق) (اعمل معروف) و(لفت
    عليك) (كسلا) وامتد جسر التواصل بيننا واتشرف
    اليوم بمقابلته كمدخل لاعمال قادمة ولعل
    مايميز شعر الحلنقي البساطة فهو ياخذ المفردة
    من ثغر الشعب ويعيدها اليه في شكل مموسق لذلك
    اشعاره اكثر قبولا ولا يجد المتلقي صعوبة في
    استيعابها وتعد عودته بكل المقاييس مكسب
    ودافع له لملاقاة الاهل والاحبة وتعد بمثابة
    تجديد لاحاسيسه لتتدفق بشكل اكبر ونتمنى له
    الصحة والعافية والاقامة الطيبة بين اهله
    وذويه·



    طلال
    حلفا: سعادتي بلقاء الحلنقي لاتقل عن سعادتي
    بالتغني له



     كان
    من ضمن الحضور الفنان الشاب طلال حلفا وهو من
    الجيل الجديد الذي تغني باغنيات الحلنقي
    وسالناه عن عودة شاعرنا الكبير فقال ان
    الحلنقي يعتبر واحد من الشعراء الذين شكلوا
    وجدان الشعب السوداني وتغنيت له قبل ان القاه
    باغنية (انت لو عاجباك روحك نحن برضنا  لينا
    روح) واليوم انا اسعد ما اكون بلقائه في
    السودان وسط اسرته الفنية وسعيد جدا جدا ان
    اكون ممن تغنوا له فهو شاعر اجيال تبدأ بوردي
    وحمد الريح وزيدان ابراهيم وصولا الي فرفور
    وعادل مسلم ونحن ننتظر منه المزيد ونحيي
    الاستاذ علي احمد الذي لعب دورا كبيرا في
    اقناعه بالعودة·



    الكروان
    كلمات اسحق الحلنقي


    الحان
    علي احمدغناء   آمال النور


     


    ليه
    يا كروان خليت عشك


    باريت
    الغربة البتغشك


    فارقت
    البلد البتريدك


    بالصندل
    كانت بترشك


    ليه
    يا كروان سبت ديارك


    ومشيت
    خليتهم سمارك


    دي
    الغربة الحتت نوارك


    ما
    تسيبها تقلل مقدارك


    دا
    البعد الحاصل كان منك


    ليه
    نرمي اللوم على اقدارك


    ليه
    يا كروان خليت ناسك


    ومشيت
    للناس الماناسك


    انت
    المعروف بين جلاسك


    معروف
    بي رقة احساسك


    ليه
    تنسى عيون النيل والليل


    والريد
    الحابس انفاسك


    ليه
    يا كروان بعدك طول


    وما
    عاد تغريدك زي أول


    انا
    عارفو حنينك ما تحول


    عشق
    الأوطان ما بتاول


    اصلو
    الانسان ما بكون انسان


    لو
    بنسى قديم زمنو الاول




    المصدر :
    http://www.goansport.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de