داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2003, 05:37 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم

    Quote: اخوتي....

    نفس الكلام الذي يكتبه الانتهازي ...كتب عن الفريق عبود ...ثم كتب علي اسماعيل الازهري...ثم كتب عن جفر النميري ...ثم كتب ...عن سوار الذهب ...ثم كتب عن المنتخبه الائتلافيه...والان يكتب عن الانقاذ.....تتصوروا المشكله ما في الحكومات...المشكله في الانتهازيين ....الذين لا قوميه لهم..ولا انتماء لهم...في كل العهود وكل الحكومات...وانا متاكد...حتي لو جاء ملاك من السماء عشان يحكم السودان سوف تلاقي انتهازي....يطل عليك في صحيفه او بورد بنفس الكلام.....يخوانا ارحموا السودان وحال السودان.....وغيروا انفسكم...وتكاتفوا وتماسكوا...فالامه تمر بمحنه...وانتهازي يطل علينايدعوا الي مزيد من الفتات...

    للاسف الشديد النضال من اجل السودان من داخل معسكرات اللاجئين ...او من نعيم الغربه لا يسمي نضال ...سموه انتم وقولوا لنا



    و الله دي مشكلة انا الظاهر عميت ما شفتك ردك دا الا الليلة

    هوي يا زووول هو احنا لمن نكشف الحقائق و نكذب البيانات الحكومية الكلها كضب في كضب يبقى بندعو للفتات و التفرقة ، ماهو انتو اصلو كلكم وجوووووه متعددة لعملة واحدة

    المنطق لمن يغلبكم بس تطاعنوا في الناس ساكت ياخ انا في لندن و معارضة فنادق و مباري الحريم و السكر

    اها ودسلفاب دا وييين ما ياهو في السودان بقرا في قرايتو و بناضل

    عليكم الله باللاهي كفاية كفاية تعبنا من اقنعتكم البتغيروها كل يوم و كل ساعة و كل بوست دي

    و شوف باللاهي قالوا صحفي اييييه ملاك و كلام الناس الصغار دا يا راجل

    احنا مع الحق ازهري غلط بنقول غلط فلتكان غلط بنقول غلط ديل اللي هم غلط الغلط احنا دايما ليهم بالمرصاد عشان في ناس بعيدين من اهلم و ما دارييين بالحاصل لازم يعرفوا

    و ما بنخليهم لي زووول زيك بجي مدثر تحت عبائة التباكي على الوطن و الشعب السوداني

    هو كان ما عمايلكم و افاعيلكم الشنيعة من بعد اكتوبر لي يومنا دا كنا وصلنا للوصلنا ليهو دا

    و والله التقول ابيات القصيدة

    ما منها المهووس الجاي متنكر

    لابس وشاح قديس

    في بنكو متحكر

    قالوها فيك لكن هي ما اصلها اتقالت في الكيزان و انا بفتكر انو انت واحد منهم و كلكم عجينتكم واحدة و طينتكم ياهة البنعرفا و ما ممكن تتغير شعبي وطني اسلاموي كلها
    .......

    و نكشف للناس كلها عمايلكم و كضبكم و بي حاجات معروفة للشعب السوداني

    و مثبتة كلها

    و بعدين صحي انت صحفي يا راجل و كمان كنت بتكتب قالوا في الراية تلك ال...... النتنة

    يعني مفرووض تكون مخضرم و عندك حبة معلومات عامة وما عارف انو صدام ماهو مؤسس حزب البعث ، و بس نازل هجوم في البعثيين زي الرزووول المبرمج باللاهي يا خسارة على شباب البلد البس بسلموا عقولم و انفسم لعقائد متحجرة رجعية ، تبقيكم زي الرجال الآليين ما بتفكروا هم يفكروا ليكم و يخططوا ليييكم يا خسارة و يا خسارة و يا 1000 خسارة

    اسال الله لكم الهداية

    و حسبنا الله و نعم الوكيل
                  

04-14-2003, 05:34 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    بالله عليك يا إنتهازي واصل كفاحك ولا تلقي بالا لمثل هذه الفقاقيع, ان هي الا لحظة وتتبخر في الهواء،ولا تستمر الا بإهتمامنا بها. هيا قل واخبرنا بما يحدث في جامعات السودان الخ..ودعك من هؤلاء الادعياء
                  

04-20-2003, 03:05 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: altahir_2)

    ايها الرفيق الطاهر....كيفك حالكم بعد ان انقرض الرفيق الكبير صدام حسين...وكيف سوف تصرفون علي البوهيه والطباشير التي تشوهون بها جدران العاصمه الجميله.....واسوار المدارس....بس زي ما قلت ليكم اياكم تعملوا لينا ازمه في الفحم.....

    وزي ما قلت ليك خلي بدر الدين مدثر يعمل ليهو رقشه ويطرح بيها في خط الثوره بالنص.....

    وانت ما تشيل هم معسكرات اللاجئين في هولندا وله كندا حا ترحب بيك....ماكل نايم شارب ....عايز ايه احسن من كده....بس لازم تكتب ضد حكومه السودان عشان تبني ليك قضيه..وتقدمها لمحاكم الهجره في تلك الدول....
                  

04-15-2003, 04:26 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    قريبا آآآآتيييك يا الطاهر بما تحب و تشتهي و لك التقدير

    لكن القاقيع المتدثرة بتجيب لي جنون
                  

04-15-2003, 09:50 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    ماتفكو
                  

04-15-2003, 11:38 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: أبو ساندرا)

    سلام مربع

    خسمتك بالرسول يا انتهازي
    بعدين النبلة ماتجدعها
    رجعها لي
    مقروضه فيها جمبي حجرين كبار
                  

04-20-2003, 01:28 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: shiry)

    شوفي تفلقي بي جاي
    يا شيري وتردمي بي غادي
    لكن بيني وبينك الحجرين زمبهم شنو تزليهم كدا
    خليهم مرميات
                  

04-20-2003, 03:09 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: shiry)

    معقوله لكن يا شيري .....

    انتي صاحبه المنطق ...وبرضو تحتاجي لنبله...وصاحبه القلم الجريء الذي ادعي ان يعز بك الحق.....وان تعملي علي دعوه الاخوه والاخوات في الانخراط في العمل علي الوطن وليس ضد الوطن....

    كما ان هنالك فتوه عن الحجاب ارجو ان تقريها في بورد النساء عوراتهن كثيره
                  

04-15-2003, 11:36 PM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    جدا يا شيري

    و يا ابو ساندرا

    بس لموني في النبلة


    و الباقي علي
                  

04-16-2003, 00:31 AM

beko
<abeko
تاريخ التسجيل: 03-24-2003
مجموع المشاركات: 195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    عزيزي انتهازي
    ارجو ان تكون عالي كعلو وطننا الحبيب
    ولا تشغل نفسك بي تلك المهاترات
    واصل وابدع
                  

04-16-2003, 06:53 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)



    لا يا بيكو

    و احنا ضيعنا شنو غييير سكوووتنا على الزي ديييييييييلاااا


    خليييكم في مقامكم العالي دا


    و احنا ديلا بننزل ليييهم و ما عندنا مشكلة

    لم ندووركم بنديكم خبر تدلوا لينا الحبل عشان نطلع ليييييييكم

    و لك تحياتي و اعزازي الشديدين
                  

04-16-2003, 11:24 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا إنتهازي،،أنا قلت ليك ما تفيكوا تقول لي لمني في النبلة
                  

04-20-2003, 07:56 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)


    هي

    لان

    اسوي ليييهو ثنو يا ابو ثاندرا
                  

04-20-2003, 11:58 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    الاخ انتهازي لك التحية والتقدير وانت تكدر نفسك وتصبر علي اقوال
    هذا ......ماذا اقول عنه فاذا شتمته اكون قد حقرت من شان الشتيمة واهنتها بان جعلتها صفة لهذا السمير
    ان هذا الوضيع (انظروا الان الوضاعة تستاء وتنظر لي شزرا بان الصقت بها سمير )ما ان يدخل بوستا الا ولوثه كما يلغ الكلب في الاناء من ياتيه غيره فنافخ الكير هذا اما ان يحرق ثيابك او ياتيك بريح منتنة تزكم الانوف ان من يقرا له يخرج من بوستاته في احسن الحالات بالغثيان ان لم يحمل مصابا بانفجار في اوردته وشراينه
    المترف فاقد الاهلية سمير كيف بالله تمتلك هذا البرود في الاعصاب والكل يتيه ولها في زمك واظهار الامتعاض منك والان تفتح بوستاتا وتقفل علي سيرتك النتنة اكاد اشفق علي الكلمات النوابي والاوصاف الزميمة التي تلصق بك واصفة لك فماذنبها كي تهان الي هذه الدرجة وهي الوضيعة
    ان كتابتك في اي بوست تقيحه وتصيبه بالغرغرينة التي يجب بترها عفوا سادتي وان ازكمت انوفكم بزكراه واعزروني لاني نسيت ان اقدم المواخزة قبل زكر اسمه حتي هي تتترفع ان تاتي قبل اسمه وهي التي يزكر اسمها قبل اشياء تعافها النفس عزرا ايها المتنبي وانا الصق بيت شعرك الذي اعتقد انك كنت تقصد به من هو علي شاكلة سمير وانت القائل
    لا يقبض الموت نفسا من نفوسهم*** الا وفي يده من نتنها عود
                  

04-20-2003, 02:59 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: اساسي)

    عزيزي اساسي .....اهدي لك قول استاذنا الكبير ود شاموق

    Quote:
    Quote: المستهزي هو الشخص الذي يحاول أن يقلل من قيمة الآخرين بتصغير شأنهم، وهذا لعمري مشين مشين وينم عن عقدة كامنة في الشخص الذي يقوم بهذا الفعل، وغالباً ما يكون الشخص الذي يستهزي هو شخص يحس بعقدة نقص دفينة تجاه شخص آخر، وهذا الأمر يدفعه إلى محاولة الانتقاص منه بأي صورة كانت، بالقول أحياناً وبالفعل أحياناً وبغير هذه الطرق


    وانا اقول ليك...الله يسامحك...لاني مستحيل ان انزل الي هذا المستوي...
                  

04-20-2003, 03:24 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: SAMIR IBRAHIM)

    سموري البرئي
    اي عزيز لديك انا عفوا لا تلتصق بي فلا احتمل غثيان اكثر مما احتملت
    اكاد اشفق علي ود شاموق الذي اهنت ما قال حيث بدأت تتبناه اينما ولغت ولوثت الم تسال يوما نفسك لما تستخدم هذا القول كثيرا اي ما قال ود شاموق لما الكل يعصف بالكلمات في وجهك اسفا علي الكلمات التي عصفها بك الم تفكر في هذا انه وبكل بساطة ما تقوله يجلب لك هذا
    وانت تفكر انك وجدت مخرجا لنفسك بهذه الكلمات التي قالها ود شاموق ولكن ياوضيعي لم تقال لمن هم مثلك ولا ليتبناها مثلك من شذاذ الافاق قالها ود شاموق كما اظن لمن هاجمه بدون سبب ولكن انت الذي تكد كل صفو وتنتن ما بالك تستخدم هذا القول
    ماذا يميزك لكي يشعر تجاهك باي زنب او اي منقصة وانت الناقص التائه الذي يستحق الرثاء عليه لا ان يغار منه
    وماذا انتقص من الذي يحسب انه يسعي للكمال (الكمال لله)ايها النكرة
    اتطلب لي السماح الله ارتجي ولست انت وان كنت تقصد دعاء المؤمن لاخيه بظهر الغيب فما انت في نظري بالمؤمن الذي ارتجي دعائه بظهر غيب
    حتما مستحيل ان تكتب بهذا المستوي اتدري لما لانك اوضع من هذا بكثير هنيئا لك بالمستنقع الاثن الذي الذي تسبح فيه فكريا فهذه الساحة انت لست ببالغها وليسوا بمنحدرين تجاهك انما هو فتات يقزف به اليك لتقتات به العوالق التي تغزي فكرك
                  

04-20-2003, 03:45 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: اساسي)

    عزيزي اساسي

    ان حوارك قال عنه الدكتور حوار عجول وليس حوار عقول ...ولكني ابشرك اصبح لا يجدي ولا يدعم قضيه في محاكم اللجوء السياسي .....ارجو ان تقرا بوردي عن اللجوء السياسي......
                  

04-20-2003, 04:58 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: SAMIR IBRAHIM)

    ها
    ها ها ها
    ها ها ها ها ها
    ها ها ها ها ها ها ها
    ها ها ها ها ها ها ها ها ها
    ها ها ها ها ها هاها ها ها ها ها ها
    اضحكتني كما لم اضحك من قبل سموري سفيه البوردبالله عليك ماذا قلت لجؤ ومحاكم لجؤ اعد علي قولك يا احمق المغفلين بالله لتعد علي قولك
    وماذا ترجو ان اقرأ بوستا لك صببت فيه قيح فكرك وبنات ليل افكارك المخجلةولما اقرا ترهات انت تجشوها علينا يا للتافف
    سموري عديم البصيرة من خدعك اني من طلاب اللجؤ السياسي من ملأ عقلك الفارغ ان وجد بهذه الاضاحيك ولكن لانك تملك عقلا فارغا وخواء مثل المجارير المجوفة لا يجزب الا الجرزان واظنها تتعفف الا هزيلها الذي لا يجد ماوي فهذا العقل الفارغ الذي تمخض فولد فكرة كالجرذ الهذيل فصدقتها واستقرت في خواء عقلك وبدأت تتعامل بها
    مثلي لا يطلب لجؤا فإن شئت ذهابا الي اي مكان اقصده وراسي عاليا ولا اطاطئ ناصيتي كما تعودت جبهتك علي الاذلال في الخارج والنفاق في الداخل ماذا قلت لجؤ سياسي
    وليس كما قال دكتورك حوار عجول فلسنا نتحاور لتجمعنا قبيلة العجول ليتك تفهم يا صديق الجحاش
                  

04-20-2003, 05:05 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: اساسي)

    هذه هديه لك علك ترتقي الي المستوي السوي والقويم.....

    العقيدة الصحيحة وما يضادها

    الشيخ عبد العزيز بن باز

    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوعات عامة

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه. أما بعد:

    فلما كانت العقيدة الصحيحة هي أصل دين الإسلام وأساس الملة رأيت أن تكون هي موضوع المحاضرة.

    ومعلوم بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أن الأعمال والأقوال إنما تصح وتقبل إذا صدرت عن عقيدة صحيحة فإن كانت العقيدة غير صحيحة بطل ما يتفرع عنها من أعمال وأقوال كما قال تعالى: (ومن يكفر بالإيمان ففد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين).

    وقال تعالى: (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين). والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم على أن العقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره، فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، وبعث الله بها رسوله محمدا عليه الصلاة والسلام.

    ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب.

    وجميع ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرة جدا، فمن ذلك قول الله سبحانه: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين)الآية. وقوله سبحانه: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله) الآية.

    وقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا). وقوله سبحانه: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير).

    أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرة جدا.

    منها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال له: "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ". الحديث وأخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة.

    وهذه الأصول الستة: يتفرع عنها جميع ما يجب على المسلم اعتقاده في حق الله سبحانه وفي أمر المعاد وغير ذلك من أمور الغيب.

    أولا الإيمان بالله

    من الإيمان بالله سبحانه الإيمان بأنه الإله الحق المستحق للعبادة دون كل ما سواه لكونه خالق العباد والمحسن إليهم والقائم بأرزاقهم والعالم بسرهم وعلانيتهم، والقادر على إثابة مطيعهم وعقاب عاصيهم، ولهذه العبادة خلق الله الثقلين وأمرهم بها كما قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين).

    وقال سبحانه: (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناة وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون).

    وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب لبيان هذا الحق والدعوة إليه، والتحذير مما يضاده كما قال سبحانه: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت). وقال تعالى (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون).

    وقال عز وجل: (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير أن لا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير). وحقيقة هذه العبادة هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبد العباد به من دعاء وخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة على وجه الخضوع له والرغبة والرهبة مع كمال الحب له سبحانه والذل لعظمته.

    وغالب القرآن الكريم نزل في هذا الأصل العظيم. كقوله سبحانه: (فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص). وقوله سبحانه: (وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه). وقوله عز وجل: (فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)، وفي الصحيحين عن معاذ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا".

    ومن الإيمان بالله أيضا الإيمان بجميع ما أوجبه على عباده وفرضه عليهم من أركان الإسلام الظاهرة وهي:

    شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا، وغير ذلك من الفرائض التي جاء بها الشرع المطهر.

    وأهم هذه الأركان وأعظمها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

    فشهادة أن لا إله إلا الله تقتضي إخلاص العبادة لله وحده ونفيها عما سواه، وهذا هو معنى لا إله إلا الله، فإن معناها لا معبود بحق إلا الله فكل ما عبد من دون الله من بشر أو ملك أو جني أو غير ذلك فكله معبود بالباطل، والمعبود بالحق هو الله وحده كما قال سبحانه: (ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل).

    وقد سبق بيان أن الله سبحانه خلق الثقلان لهذا الأصل الأصيل وأمرهم به، وأرسل به رسله وأنزل به كتبه، فتأمل ذلك جيدا وتدبره كثيرا ليتضح لك ما وقع فيه اكثر المسلمين من الجهل العظيم بهذا الأصل الأصيل حتى عبدوا مع الله غيره، وصرفوا خالص حقه لسواه، فالله المستعان.

    ومن الإيمان بالله سبحانه، الإيمان بأنه خالق العالم ومدبر شئونهم والمتصرف فيهم بعلمه وقدرته كما يشاء سبحانه وأنه مالك الدنيا والآخرة ورب العالمين جميعا لا خالق غيره، ولا رب سواه، وأنه أرسل الرسل وأنزل الكتب لإصلاح العباد ودعوتهم إلى ما فيه نجاتهم وصلاحهم في العاجل والآجل، وأنه سبحانه لا شريك له في جميع ذلك، كما قال تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل). وقال تعالى: (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين).

    ومن الإيمان بالله أيضا الإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العليا الوارد ة في كتابه العزيز، والثابتة عن رسوله الأمين من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يجب أن تمركما جاءت بلا كيف مع الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف لله عز وجل يجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) وقال عز وجل: (فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون).

    وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان، وهي التي نقلها الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله في كتابه "المقالات عن أصحاب الحديث وأهل السنة" ونقلها غيره من أهل العلم والإيمان.

    قال الأوزاعي رحمه الله: سئل الزهري ومكحول عن آيات الصفات فقالا: أمروها كما جاءت. وقال الوليد بن مسلم رحمه الله: سئل مالك، والأوزاعي، والليث بن سعد وسفيان الثوري رحمهم الله عن الأخبار الواردة في الصفات، فقالوا جميعا: أمروها كما جاءت بلا كيف. وقال الأوزاعي رحمه الله: كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله سبحانه على عرشه ونؤمن بما ورد في السنة من الصفات. ولما سئل ربيعة بن عبد الرحمن شيخ مالك رحمة الله عليهما عن الاستواء قال: "الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ المبين وعلينا التصديق ". ولما سئل الإمام مالك رحمه الله عن ذلك قال: "الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة" ثم قال للسائل: ما أراك إلا رجل سوء! وأمر به فأخرج.

    وروي هذا المعنى عن أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها. وقال الإمام أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك رحمه الله عليه: "نعرف ربنا سبحانه بأنه فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه".

    وكلام الأئمة في هذا الباب كثير جدا لا يمكن نقله في هذه العجالة، ومن أراد الوقوف على كثير من ذلك فليراجع ما كتبه علماء السنة في هذا الباب مثل كتاب "السنة" لعبد الله بن الإمام أحمد، وكتاب "التوحيد" للإمام الجليل محمد بن خزيمة وكتاب "السنة" لأبي القاسم اللالكائي الطبري، وكتاب "السنة" لأبي بكر بن أبي عاصم، وجواب شيخ الإسلام ابن تيمية لأهل حماة، وهو جواب عظيم كثير الفائدة قد أوضح فيه رحمه الله عقيدة أهل السنة، ونقل فيه الكثير من كلامهم والأدلة الشرعية والعقلية على صحة ما قاله أهل السنة،

    وهكذا رسالته الموسومة بالتدمرية فقد بسط فيها المقام وبين فيها عقيدة أهل السنة بأدلتها النقلية والعقلية والرد على المخالفين بما يظهر الحق ويدمغ الباطل لكل من نظر في ذلك من أهل العلم بقصد صالح ورغبة في معرفة الحق.

    وكل من خالف أهل السنة فيما اعتقدوا في باب الأسماء والصفات فإنه يقع ولابد في مخالفة الأدلة النقلية، والعقلية مع التناقض الواضح في كل ما يثبته وينفيه.

    . أما أهل السنة والجماعة فأثبتوا لله سبحانه ما أثبنه لنفسه في كتابه الكريم أو أثبته له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في سنته الصحيحة إثباتا بلا تمثيل ونزهوه سبحانه عن مشابهة خلقه تنزيها بريئا من التعطيل، ففازوا بالسلامة من التناقض وعملوا بالأدلة كلها، وهذه سنة الله سبحانه فيمن تمسك بالحق الذي بعث به رسله وبذل وسعه في ذلك وأخلص لله في طلبه أن يوفقه للحق ويظهر حجته كما قال تعالى: (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق). وقال تعالى: (ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا).

    وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره المشهور عند كلامه على قول الله عز وجل: (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش) كلاما حسنا في هذا الباب يحسن نقله هاهنا لعظم فائدته. قال رحمه الله ما نصه: "للناس في هذا المقام مقالات كثيرة جذا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا". وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه، وليس كمثله شيء وهو السميع البصير، بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال: "من شبه الله بخلقه كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه. فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص فقد سلك سبيل الهدى".

    ثانيا: الإيمان بالملائكة

    الإيمان بهم إجمالا وتفصيلا فيؤمن المسلم بأن لله ملائكة خلقهم لطاعته ووصفهم بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون).

    وهم أصناف كثيرة منهم الموكلون بحمل العرش، ومنهم خزنة الجنة والنار، ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد.

    ونؤمن على سبيل التفصيل بمن سمى الله ورسوله منهم كجبريل، وميكائيل، ومالك خازن النار، وإسرافيل الموكل بالنفخ في الصور، وقد جاء ذكره في أحاديث صحيحة، وقد ثبت في الصحيح عن عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم " أخرجه مسلم في صحيحه.

    ثالثا: الإيمان بالكتب

    يجب الإيمان إجمالا بأن الله سبحانه قد أنزل كتبا على أنبيائه ورسله لبيان حقه والدعوة إليه، كما قال تعالىلقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط) الآية. وقال تعالى: (كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه) لآية.

    ونؤمن على سبيل التفصيل بما سمى الله منها كالتوراة والإنجيل والزبور والقرآن.

    والقرآن الكريم هو أفضلها وخاتمها، وهو المهيمن عليها والمصدق لها، وهو الذي يجب على جميع الأمة اتباعه وتحكيمه مع ما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الله سبحانه بعث رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا إلى جميع الثقلين، وأنزل عليه هذا القرآن ليحكم به بينهم وجعله شفاء لما في الصدور وتبيانا لكل شيء وهدى ورحمة للمؤمنين. كما قال تعالى: (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون). وقال سبحانه: (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للسلمين). وقال تعالى (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والأرض لا إله إلا هو يحي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون). والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    رابعا: الإيمان بالرسل

    يجب الإيمان بالرسل إجمالا وتفصيلا، فنؤمن أن الله سبحانه أرسل إلى عباده رسلا منهم مبشرين ومنذرين ودعاة إلى الحق، فمن أجابهم فاز بالسعادة، ومن خالفهم باء بالخيبة والندامة، وخاتمهم وأفضلهم هو نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، كما قال الله سبحانه: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت). وقال تعالى: (رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل). وقال تعالى: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين).

    ومن سمى الله منهم أو ثبت عن رسول الله تسميته آمنا به على سبيل التفصيل والتعيين كنوح وهود وصالح وإبراهيم وغيرهم عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

    خامسا: الإيمان باليوم الآخر

    وأما الإيمان باليوم الآخر فيدخل فيه الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه، وما يكون يوم القيامة من الأهوال والشدائد والصراط والميزان والحساب والجزاء ونشر الصحف بين الناس فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره، ويدخل في ذلك أيضا الإيمان بالحوض المورود لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والإيمان بالجنة والنار، ورؤية المؤمنين لربهم سبحانه وتكليمه إياهم، وغير ذلك مما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجب الإيمان بذلك كله وتصديقه على الوجه الذي بينه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

    سادسا: الإيمان بالقدر

    وأما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة:

    الأمر الأول: أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون، وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شئونهم، لا يخفى عليه من ذلك شيء سبحانه وتعالى كما قال سبحانه (إن الله بكل شيء عليم) وقال عز وجل: (لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما).

    والأمر الثاني: كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه كما قال سبحانه: (قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ). وقال تعالى: ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين). وقال تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير).

    الأمر الثالث: الإيمان بمشيئته النافذة فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، كما قال سبحانه: (إن الله يفعل ما يشاء). وقال عز وجل: (إنمـا أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون). وقال سبحانه (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين). الأمر الرابع: خلقة سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه، كما قال سبحانه: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل). وقال تعالى: (يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون).

    فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافا لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع. ويدخل في الإيمان بالله اعتقاد أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وأنه لا يجوز تكفير أحد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك والكفر كالزنا، والسرقة، وأكل الربا، وشرب المسكرات، وعقوق الوالدين، وغير ذلك من الكبائر ما لم يستحل ذلك، لقول الله سبحانه: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء). ولما ثبت في الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و "أن الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان".

    ومن الإيمان بالله الحب في الله والبغض في الله والموالاة في الله والمعاداة في الله، فيحب المؤمن المؤمنين ويواليهم، ويبغض الكفار ويعاديهم.

    وعلى رأس المؤمنين من هذه الأمة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأهل السنة والجماعة يحبونهم ويوالونهم ويعتقدون أنهم خير الناس بعد الأنبياء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " متفق على صحته.

    ويعتقدون أن أفضلهم أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم علي المرتضى رضى الله عنهم أجمعين، وبعدهم بقية العشرة المبشرين بالجنة ثم بقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويعتقدون أنهم في ذلك مجتهدون من أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر، ويحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين به ويتولونهم ويتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين ويترضون عنهن جميعا.

    ويتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسبونهم ويغلون في أهل البيت، ويرفعونهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله عز وجل إياها، كما يتبرؤون من طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل.

    وجميع ما ذكرناه في هذه الكلمة الموجزة في العقيدة الصحيحة التي بعث الله بها رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم وهي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله سبحانه ".

    وقال عليه الصلاة والسلام: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة فقال الصحابة: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي." وهي العقيدة التي يجب التمسك بها والاستقامة عليها والحذر مما خالفها.

    وأما المنحرفون عن هذه العقيدة والسائرون على ضدها فهم أصناف كثيرة:

    فمنهم عباد الأصنام والأوثان والملائكة والأولياء والجن والأشجار والأحجار وغيرها، فهؤلاء لم يستجيبوا لدعوة الرسل بل خالفوهم وعاندوهم كما فعلت قريش وأصناف العرب مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكانوا يسألون قضاء الحاجات وشفاء

    المرضى والنصر على الأعداء، ويذبحون لهم وينذرون لهم، فلما أنكر عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك وأمرهم بإخلاص العبادة لله وحده استغربوا ذلك وأنكروه، وقالوا: (أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب). فلم يزل صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى الله وينذرهم من الشرك ويشرح لهم حقيقة ما يدعو إليه حتى هدى الله منهم من هدى ثم دخلوا بعد ذلك في دين الله أفواجا فظهر دين الله على سائر الأديان بعد دعوة متواصلة وجهاد طويل من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم والتابعين لهم بإحسان. ثم تغيرت الأحوال وغلب الجهل على أكثر الخلق حتى عاد الأكثرون إلى دين الجاهلية، بالغلو في الأنبياء والأولياء ودعائهم والاستغاثة بهم وغير ذلك من أنواع الشرك، ولم يعرفوا معنى لا إله إلا الله كما عرف معناها كفار العرب فالله المستعان.

    ولم يزل هذا الشرك يتفشى في الناس إلى عصرنا هذا بسبب غلبة الجهل وبعد العهد بعصر النبوة.

    وشبهة هؤلاء المتأخرين هي شبهة الأولين وهي قولهم: (هؤلاء شفعاؤنا عند الله). (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى).

    وقد أبطل الله هذه الشبهة وبين أن من عبد غيره كائنا من كان فقد أشرك به وكفر، كما قال تعالى: (ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله). فرد الله عليهم سبحانهبقوله: (قل أتنبؤن الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون).

    فبين سبحانه في هذه الآيات أن عبادة غيره من الأنبياء والأولياء أو غيرهم هي الشرك الأكبر وإن سماها فاعلوها بغير ذلك وقال تعالى: (والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربنا إلى الله زلفى). فرد الله عليهم سبحانه بقوله: (إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار).

    فأبان بذلك سبحانه أن عبادتهم غيره بالدعاء والخوف والرجاء ونحو ذلك كفر به سبحانه، وأكذبهم في قولهم أن آلهتهم تقربهم إليه زلفى.

    ومن العقائد الكفرية المضادة للعقيدة الصحيحة والمخالفة لما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام ما يعتقده الملاحدة في هذا العصر من أتباع ماركس ولينين وغيرهما من دعاة الإلحاد والكفر سواء سموا ذلك اشتراكية أو شيوعية أو بعثية أو غير ذلك من الأسماء فإن من أصول هؤلاء الملاحدة أنه لا إله والحياة مادة، ومن أصولهم إنكار المعاد وإنكار الجنة والنار والكفر بالأديان كلها. ومن نظر في كتبهم ودرس ما هم عليه علم ذلك يقينا، ولا ريب أن هذه العقيدة مضادة لجميع الأديان السماوية ومفضية بأهلها إلى أسوأ العواقب في الدنيا والآخرة.

    ومن العقائد المضادة للحق ما يعتقده بعض الباطنية وبعض المتصوفة من أن بعض من يسمونهم بالأولياء يشاركون الله في التدبير ويتصرفون في شئون العالم ويسممونهم بالأقطاب والأوتاد والأغواث وغير ذلك من الأسماء التي اخترعوها لآلهتهم وهذا من أقبح الشرك في الربوبية وهو شر من شرك جاهلية العرب، لأن كفار العرب لم يشركوا في الربوبية وإنما أشركوا في العبادة، وكان شركهم في حال الرخاء، أما في حال الشدة فيخلصون لله العبادة كما قال الله سبحانه: (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ). أما الربوبية فكانوا معترفين بها لله وحده كما قال سبحانه: (ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله). وقال تعالى: (قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من

    يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون). والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    . أما المشركون المتأخرون فزادوا على الأولين من جهتين: إحداهما: شرك بعضهم في الربوبية.

    والثانية: شركهم في الرخاء والشدة كما يعلم ذلك من خالطهم وسبر أحوالهم ورأى ما يفعلون عند قبر الحسين والبدوي وغيرهما في مصر،. وعند قبر العيدروس في عدن، والهادي في اليمن وابن عربي في الشام، والشيخ عبد القادر الجيلاني في العراق، وغيرها من القبور المشهورة التي غلت فيها العامة وصرفوا لها الكثير من حق الله عز وجل، وقل من ينكر عليهم ذلك ويبين لهم حقيقة التوحيد الذي بعث الله به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن قبله من الرسل عليهم الصلاة والسلام، فإنا لله وإنا إليه راجعون!

    ونسأله سبحانه أن يردهم إلى رشدهم وأن يكثر بينهم دعاة الهدى، وأن يوفق قادة المسلمين وعلماءهم لمحاربة هذا الشرك

    ومن العقائد المضادة للعقيدة الصحيحة في باب الأسماء والصفات عقائد أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سلك سبيلهم في نفي صفات الله عز وجل وتعطيله سبحانه من صفات الكمال ووصفه عز وجل بصفة المعدومات والجمادات والمستحيلات تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا.

    ويدخل في ذلك من نفى بعض الصفات وأثبت بعضها كالأشاعرة فإنه يلزمهم فيما أثبتوه من الصفات نظير ما فروا منه في الصفات التي نفوها وتأولوا أدلتها فخالفوا بذلك الأدلة السمعية والعقلية، وتناقضوا في ذلك تناقضا بينا.

    أما أهل السنة والجماعة فقد أثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه

    أو أثبته له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات على وجه الكمال، ونزهوه عن مشابهة خلقه تنزيها بريئا من شائبة التعطيل فعملوا بالأدلة كلها ولم يحرفوا ولم يعطلوا، وسلموا من التناقض الذي وقع فيه غيرهم- كما سبق بيان ذلك- وهذا هو سبيل النجاة، والسعادة في الدنيا والآخرة وهو الصراط المستقيم الذي سلكه سلف هذه الأمة وأئمتها، ولن يصلح آخرهم إلا ما صلح به أولهم وهو اتباع الكتاب والسنة، وترك ما خالفهما.

                  

04-20-2003, 05:33 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: اساسي)

    هذه المعامله التي يعاملوك لها في السعوديه....وهذا ما يقال لك من الكفيل .....وهذه الزله التي يزلوك لها في السعوديه.....وما زلت علي امل ان يستجاب الي طلب لجوك السياسي......

    ولكني ابشرك...لن يحصل...ولن يحصل...وسوف تظل مزلولا في السعوديه تحت رحمه الكفيل ..واستعبادهم الي يوم الدين......ولا مكانه لك وللجهله الذين تتبع لهم امثال محمود حسنين المحامي في السودان....فانت من كتبت عليهم الزله...الي يوم الدين...وانا اتاسف للعجول لانها ارفع مستوي منك ومكانه.....ولقد فتح هذا البورد ليناقش مشاكل حيويه ولكنه بورد عام لا بد ان يمر بنا امثالك.....وواجب علينا ان نحاول ان نعلمهم فاقرا ما كتبته لك علك تتثقف..وتتعلم...وترتفع الي المستوي المطلوب في هذا البورد....

    وفي النهايه...سوف ترجع الي السودان ...والي الانقاذ وسوف تجد السودان والانقاذ....لا مكانه لك الا تحت شجر النيم وظل الضحي الذي كنت تعتاد الجلوس عليه.....
                  

04-20-2003, 05:59 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: SAMIR IBRAHIM)

    العلج سموري
    اولا شكرا علي فرمان الايمان
    اشهد ان لا الله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
    انا الان مسلم اهذا ما اردت بهذه الخطبة لبن باز
    ولكن تصر علي اضحاكي وجعلي اقهقه عاليا بحديثك عن اللجؤ السياسي وطلبي له ايها الوطني الغيور المجاهد الاعظم سموري روح ماما الذي يتوسد كلاشه في احراش الجنوب ملتحفا دانات الهاوزر اين انت الان ايها الخبير في شان المنظمات الانسانية ومانحي اللجؤ السياسي اين انت الان يا نكرة اين انت من الجهاد من اجل القضية والدفاع عن شيخها ولان مثلك من معتادي تولية الادبار يري كل الناس بمنظار نفسه وافكاره الخواء هل اصبح الان الجهاد عبر دانات الكيبورد ومدفع الماوس اين انت من اقرانك الذين يبزلون ارواحهم رخيصة من اجل ما امنوا به بغض النظر عن فحوي الذي يؤمنون به ولكن فقه المراحل الذي تتبعه اظنه الذي يبيح لك جهاز المنابر فهو اشق وامضي علي النفس من مثيله في الاحراش
    ومن تقول محمود حسنين من هو بالله هذه اول مرة اسمع به اهو بائع للقضية مثلك ام تاجر بالاقوات مثل قومك
    عزرا ايها الجيفة اراك بدات تجتهد في تصنيفي وردي الي احد المرجعيات السياسية التي تتشابه معارضتها وحكومتها فكلاهما وجهان لعملة اضاعوها هي السودان
    وكي لا تجتهد كثيرا ايها البرغوث فديني الاسلام ووطني السودان وسياستي ضرب امثالك علي القفئان
    ياناس ما تلموا زولكم دا وتكلموه
                  

04-20-2003, 06:07 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: اساسي)

    ان الانسان الذي يلجا الي ذلك الاسلوب من الشتيمه ....واحد من الاثنين...اما ان يكون تربي في حواري وبيوت تكافحها الحكومه لانها تتاجر بالرزيله واما جاهلا فاقدا للمنطق......اين موقعك؟؟؟؟؟
                  

04-20-2003, 06:18 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: SAMIR IBRAHIM)

    الم تدري موقعي حتي الان ايها المحتزلق ولكن مثلك من تعود ان يكون راسه منكسا علي الارض وعيناه صاغراتان اليها اني له ان يري اعلاه
    مثلي تجد اسفل قدمه تاج علي راسك ان كان لك راسا
    نعم مثل حكومتك تكافح كل بيت شريف مثل حكومتك التي تستبيح عزاري الجامعات مثل حكومتك التي تري في الحرائر وربات الخدور المصونات من يجب كفاحهن ولكن ليس كل البيوت كمثل البيت الذي نشأت
    عن اي منطق تتحدث يا جرذ البورد يا اما المغفلين وسيد منطق البغال
    احسن ليكم لموووه
                  

04-20-2003, 03:02 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    اخي انتهازي...

    تحياتي

    العتبي لك حتي ترضي...لقد كنت اقصد ان المواطن السوداني ....علي مر الحكومات التي حكمته دائما يقف موقف المعارض ....ولم ينخرط مره واحده في العمل من اجل السودان وتطوير حال السودان وبعدين نعارض....لكن للاسف الشديد..نعارض من تحت النيم ونحن عطاله....هذا لا يخدم السودان....للتوضيح فقط...وشكرا..والمعذره ان انت اخذت المسأله شخصيه...فانت من المهمومين مثلي بالسودان...وقد لمست ذلك في كتاباتك

    ولك العتبي حتي ترضي
                  

04-20-2003, 03:06 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    الأحــبـاب ســــــــلاااااام



    يا جماعة ســمـــوري دا لغاية ألآن ما لقى ليهو صـلـيـح ؟؟؟؟؟؟؟؟





    أصـلـو ما في واحــد إدق صدروا و إقيف مع سـمـوري دا


    كــدي حاولوا يا جماعة إمكن تلقوا ليهوا واحد قنعنان من نفسوا

    غايتوا شوفوا ناس البورد ديل لكن أنا بره


    و يا شيري إنتي النبلة دايره بيها شنو ؟؟؟ الشجرة الجنبكم فيها طير


    و لا ليك مآرب أخرى ؟؟؟؟؟؟



    ســــــــلااااااااام كتير
                  

04-20-2003, 06:22 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا ابا حسين
    بعد السلام

    منو القال ليك سموري ما عنده صليح ... دا ود اخوي وبعرفه كويس ... زول دايما مع الحق حسب رؤيته وما بهمه الناس يهاجموه ولا يضربوه بالكلاشينيكوف

    ولا مش كدا ياود اخوي يا سمير
                  

04-20-2003, 06:55 PM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا عورة .. يا شفع
    يا شكالين.. يا نبازيين

    والله الشفع ما بيتكلموا جنس كلامكم ده
    فضحتونا وكرهتونا القراية في البورد
    نخليه ليكم مخضر املوه نبز لمن تفتروا
    ويتلموا الناس فريق يمين وفريق شمال , اشي يحنس واشي يشجع
    والبااقين ينسحبوا ويحردوا

    مرادي انيشكم انتوا الاتنين بحاجة تانية مانعاني حبة الزوق الفضلت لي اقولا

    عليه العوض في ده بورد

    سلام
    زولة123

    (عدل بواسطة zola123 on 04-20-2003, 06:56 PM)

                  

04-20-2003, 07:14 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا زولا 123 ســـــــلاااااااااام


    يا بت الناس الموضوع ما حا إنتهي لأنو في واحــد بـس عايز الناس

    كلها توافقوا في كل كلامو و كل قناعاتو لأ و كمان اللي ما بقتنع يعتبر

    كـــاااااااااااافــر



    و بيني و بينك لو خلوهو إســرح و إمــرح حــا تشـوفـي العجب العجاب


    الغريبة إنو كل البوستات اللي بدخل فيها بضاعتو الخاسرة دي بتصل لي أسـوأ

    من كـــدا


    علشان كدا طولي بالك لـحـدي ما الأغلبية تصل معاهو لي شـئ




    ســـــلاااااااام
                  

04-20-2003, 10:25 PM

benyya
<abenyya
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: ABUHUSSEIN)

    انتهازي

    يا وليدي روق المنقه

    ما كده

    بعدين مافي داعي للنبل

    قلمك بكفي و بزيد



    لى قدام يا مواطن يا سوداني
    تحياتي لكل كاره للظلم

    و










    لى قدام يا سودان
                  

04-21-2003, 01:34 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    اخي صاحب البوست والاخوه القراء والاخوه الذين شاركوا في هذا البوست

    اود ان اعتذر لكم...في مجاراتي للاخ والله حتي نسيت اسمو....عموما لكم اسفي ....وخاصه لصاحب البوست....وكل من تجرح او تأذي من حديثي والعفو والعافيه اخوتي واخواتي
                  

04-21-2003, 03:32 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)


    dear hounerabls members and the only hounerabls

    sooon inshalla@ i will post my reply

    mohammed

    shame on u ........, sorry man 2 say that but u doesnot deserve ur gr8 name

    a person who doesn't find shame in using such offensive language like u, should not share a name so dear 2 us


    plz i beg all da ppl contribute in this post specially and in the board generally 2 show respect 2 da other hounerable and decent members of this gr8 board

    with many 10x

    intehazy
                  

04-21-2003, 06:04 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)



    بالله يا اخوانا شوفو سمير دا قال لي شنو



    Quote: نفس الكلام الذي يكتبه الانتهازي



    Quote: حتي لو جاء ملاك من السماء عشان يحكم السودان سوف تلاقي انتهازي....يطل عليك في صحيفه او بورد بنفس الكلام.....يخوانا ارحموا السودان وحال السودان.....وغيروا انفسكم...وتكاتفوا وتماسكوا...فالامه تمر بمحنه...وانتهازي يطل علينايدعوا الي مزيد من الفتات
    اخي انتهازي...

    Quote: تحياتي

    العتبي لك حتي ترضي...لقد كنت اقصد ان المواطن السوداني ....علي مر الحكومات التي حكمته دائما يقف موقف المعارض ....ولم ينخرط مره واحده في العمل من اجل السودان وتطوير حال السودان وبعدين نعارض....لكن للاسف الشديد..نعارض من تحت النيم ونحن عطاله....هذا لا يخدم السودان....للتوضيح فقط...وشكرا..والمعذره ان انت اخذت المسأله شخصيه...فانت من المهمومين مثلي بالسودان...وقد لمست ذلك في كتاباتك

    ولك العتبي حتي ترضي


    يا سمير لقد اعتبرتني واحدا من هؤلاء و تقول لي ان لا آخذ الموضوع بشخصية ، و للأسف لا اعتبرك من المهمومين بقضايا السودان ايها المواطن المغشوش لم ارك كثيرا في بوستات تحدثت عن العجز في المستشفيات و التعذيب و مدى الضرر الذي لحق بالشعب السوداني من نظام البطش و القهر

    اخي اساسي و بقية الإخوة اخترت عنواني هذا لالفت به الإنتباه ، و اجعل متصفحي البورد ينشدون ليقرؤوه، و لكن يا اخي اساسي امثال سامر لا نسبهم بالعبارات و الألفاظ انما نعيرهم بالحقائق و الحقائق فقط

    فهم قد ظلوا كالشوك يطعنون في كليتي الشعب السوداني

    و اجهم يا اخي اساسي بالحقائق و اتركهم للتأريخ و للشعب السوداني ليقول فيهم حكمه

    و لتقل معنا

    لن نرضى الا بصلبهم عرايا اما بوابات التأريخ

    ليقول الشعب فيهم حكمه


    و يا سمير قل ما تريد ان تقوله للشعب السوداني

    و التي مارس ضده هذا النظام الدموي و المتسلط كافة انواع القهر و الظلم و التشريد

    نظام افقر الشعب

    و اجاع الشعب

    و شرد الشعب

    و عذب الشعب

    و امرض الشعب

    و سرق قوت الشعب

    و القائمة طويلة


    ان الظلم ليلته قصيرة

    قال تعالى

    Quote: فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب 195 لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد 196 متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد197



    و لهم يوم

    و النضال لا يجنس بمكانه

    يا سمير حتى و لو كنت لاجئا سياسيا و لا اقدم لبلدي غير اعالة اسرتي ، فاني اشعر اني خدمت و طني و ساهمت في تماسك نسيجه الاجتماعي ، باني حفظت اخي من الرذيلة و الانحراف بان وفرت له المال الكافي ليحصل العلم في ظل ثورة التدمير العالي و الا ينجرف وراء الفساد و المخدرات

    و حفظت اخيتي من الوقوف بالشارع و بيع عرضها لتجد المال الكافي لإشباع اخوتي الجوعى الصغار الذين أقصى هذا النظام ابوهم للصالح العام لا لشيئ سوى انه قال لا لآكلي مال الشعب

    و حرمهم من رؤية اخ لهم قضى زهرة سنوات شبابه بين التخفي من عيون زبانية النظام و معتقلاتهم و النضال من اجل الحرية

    لا اقصد نفسي بهذا الكلام و انما اقصد نمازج كثيرة لاقيتها خلال فترة تحصيلي للعلم في بلاد الفرنجة ، و اشهد انهم يحبون السودان و ان جلهم يترجم عشقه لبلده بطريقته الخاصة

    و تعددت اللغات و اللغة الأم واحدة

    بحبك من ما قمت

    بحبك يا سودان

    انا سوداني يا ناس

    نحن في السودان نهوى اوطانا

    وطني يا بلد احبابي

    لغتمهم الوطنية

    و لكل شيئ ايجابياته و سلبياته


    و لكن هذا النظام اراق ما اراق من دماء و غيرها من المظالم

    و لا مصالحة فوق المظالم


    لا وفاق و لا نفاق


    قل ما تريد ان تقول يا سمير و اني واثق ان الشعب السوداني

    سيرد ما تقول

    و اني لست بوكيل النيابة و لا الحاكم

    و لكني مواطن سوداني كما خاطبتني العزيزة بنية و افخر بمواطنتي احس بالظلم و الغبن الواقع على أهله

    كفى بالله عليكم

    يا مصاصي دماء الشعب

    كفى

    و الله حرام عليييكم

    و نحمد الله اننا لا نستجدي حقوقنا منكم

    و يا سمير ستسمع صوتي قريبا جدا من قلب الخرطوم مع اشقة و اخوان لي ننادي و بصوت عالي اننا سننتزع حقوقنا بايدينا

    لأن الله سن لنا حق الحياة و خلقنا لنعيش احرار لا تابعييين لزمرة من الأوباش و الحاقدين المتسترين بالاسلام و يعلم الله ان الكتابيون اقرب للاسلام منهم

    و لكل المشاركين في هذا البوست

    حبر النضال و عاطر الود و التقدير

    و لزولة123

    الخطأ لا يصوب بخطأ

    اساسي

    فلنحاججهم في فكرهم الزائف و انجازاتهم المزعومة و لنعريهم كما قلت و اترك الحكم عليهم للسرة و العازة و محمد احمد و عم عبدالرحيم



    محمد

    و الله اني آسف لقولي هذا و لكني اظنك يا رجل لا تستحق هذا الاسم العظيم

    فالشخص الذي لا يراعي لشرفاء و حرائر البورد و يصيب اعينهم بكلمة مسيئة بذيئة كالتي استعملتها لا يستحق في نظري الشخصي ان يرتبط اسمه باسم عزيز علينا

    فاتق الله يا رجل

    و لكم التحية

    انتهازي
                  

04-21-2003, 01:05 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا عزيزي انتهازي

    تحيه طيبه واسعد الله صباحك

    الا تعتقد يمكن ان نختلف ونتفق ونختلف ونتفق....من اجل السودان حول الطاولات المستطيله...والطاولات المستديره...بحيث اختلافنا هذا لا يوقف عجله تنميه السودان ....


    مع خالص تحياتي
                  

04-21-2003, 01:12 PM

safrajat
<asafrajat
تاريخ التسجيل: 04-06-2003
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    تهازى,انا متبرع ليك باللساتك الجوانيات الاتنين بتاعات العجله,المشاوير بتما كدراويه, بس بدل نبله نعمل منجنيق ونملاهو مويه نار,الدايرين نيش كتار ونبله واحده ما بتكفى....
                  

04-21-2003, 02:54 PM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)


    و الله يا سامر جهزت ليك رد طويل و راح

    و انت ما بتستاهل يكتبو ليك تاني

    و قلت لك من قبل لا تجلس معنا

    اجلس مع الشعب السوداني الذي تتباكى عليه

    قل لهم ما تريد

    نحن نكرات امام عظمة شعبنا

    و اني على يقين بانك ان لم تعترف باشياء كتيرة ف 93% من الشعب السوداني لن يسمع لك

    و الى ان يأتي ذلك اليوم الذي تقر به باشياء كثيرة

    نرد لك تحياتك التي تلقيها علينا بكل احترام كل مرة ، نردها لك بكل عدم الإحترام لعقليات مثل عقليتك التي تكابر في الحق ، و كما قلت لك من قبل انت و امثالك من الكيزان و السيئين و الانتهازيين و سارقي قوت الشعب وجووووه متعددة لعملة واحدة

    بئسا لكم

    بئس ما صنعتم

    كيف ستقابلون ربكم يوم الحساب

    لا ادري

    و منكم القاتل و السارق و المداهن و الأخرس و المنافق
                  

04-21-2003, 07:01 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    يا راجل خاف ربك....وما ترتكب اثم...وذنب...ولا حتي انت بتعرف انا منو ...بنتناقش...من اجل السودان...وعل نقاشنا يوصل ليهم هناك ويعبرونا كان انا كان انت...لكن ما نحاول ان نلقي بانفسنا في التهلكه...والحكم من غير معرفه وادله...ولو لا احساسي باننا في الهوا سوا لما كتبت ليك هذه النصيحه....
                  

04-21-2003, 08:10 PM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)


    و الله ما فهمت اي حاجة من الانت بتتكلم عنو دا

    المنطق غلبك و لا شنو

    و بقيت تهترش

    انا لا اعرقك و لكني اعلاف كتاباتاك في المنبر مداهن لهذا النظان بغض النظر مغشوش ام عن اقتناع سيان عندي
                  

04-24-2003, 11:24 AM

bob
<abob
تاريخ التسجيل: 03-03-2002
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    Quote: الا تعتقد يمكن ان نختلف ونتفق ونختلف ونتفق....من اجل السودان حول الطاولات المستطيله...والطاولات المستديره...بحيث اختلافنا هذا لا يوقف عجله تنميه السودان


    ياخى اصلوا ما ممكن


    بـــــــوب
                  

04-24-2003, 06:55 PM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: داير لي نبلة افك بيها سامر ابراهيم (Re: intehazy)

    بوب


    شفت كييييف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de