|
**** الاورغ والراسماليه ****
|
من خصائص النظام الراسمالى حتمية البطاله وحدوث الازمات وذلك بادخال انظمه حديثه يتم تشغيلها باقل عدد من الافراد فيتم الاستغناء عن اعداد كبيره من المستخدمين تتفشى البطاله وتضعف القدره الشرائيه وفى تقديرى ان الة الاورغ خير مثال على الوجه القبيح لمحاولة التحول للراسماليه العرجاء فكانت السبب فى عطالة بعض الوسيقيين وهجرة الكثير منهم وهذه الاله كان لها نصيب كبير فى فساد الذوق الموسيقى لدى الكثير من العامه وظهر بسببها الكثير من مدعى الفن
رايكم شنو يا ناس البورد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
اوافقك الرأى فيما درجت إليه من إفساد للذوق السودانى ،وازيدك فى البيت شعراً بان بعض من العازفين يتحدثون عن ان الاورغ آلة مكتملة وتستطيع ان تؤدى العمل كاملاً دون الحوجة إلى بقية الآلات وهذه معلومة غير صحيحة إطلاقا ومن يقول ذلك ارى فى ان إمكانيات سمعه محدودة وللغاية ،إن ما يجرى الآن من تنفيذ موسيقى ما هو إلا ذبح للموسيقى السودانية وخصوصا للأجيال الجديدة التى ستتشبع بهذا الخمج وسيكون من الصعب بعد ذلك تنظيف آذانهم. لاتندهش كثيراً فهذا زمن شعبان عبدالرحيم وجواهر وشاكلتهم، اما فى السودان فحدث ولا حرج، سألت نفسى ذات يوم وبعد ان إستمعت إلى عدد من المدعين للغناء، هل انا تخلفت موسيقياً؟ ام ان ما يجرى هو السقوط إلى الهاوية ؟ وكانت الإجابة لا مازلت احتفظ بذوقى الموسيقى وان ما اسمعه الان ما هو إلا حلم مزعج اتمنى ان لا يطول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
حمدالله على السلامة ..
وين ياخوي ... مختفي .. أها العصافير وطارت
ده .. ما اسمه الرأسمالية .. ده اسمه الطمعية الرأسمالية .. ماكان هدفها إطلاقاً زيادة نسبة البطالة سوء التطبيق هو السبب ورا الموضوع ده وللأسف ضعاف النفوس كمان ... أحياناً قد يكون الأورغ .. مغردا .. ويعطيك الإحساس بكمال وجمال الجملة الموسيقية من خلال مجموعة الآلات المشتركة في صياغتها.. ودي بالذات تحتاج لعازف ماهر يمتلك الحس الموسيقي المرهف ... ولا يغني ذلك عن الإستعانة بفرقة موسيفية متكاملة
وقد سعدت بسماع ... كل من الموسيقار عمر خيرت ... ومودي الإمام ..أكيد بتعرفهم .. في عزف منفرد .. وياحلاوة الإحساس البيدخل بدون إستئذان ويداعب شجونك لكن هناك برضو فرق عند عزف تلك المقطوعات الموسيقية من خلال فرقة متكاملة الآلات
وللأسف البحصل اليومين دي طمع منتجين وأشباه الوسيقيين.
وانتو ما محتاجين شكر لأنكم في غني عنه وإن شاء الله ترجعو وتتلمو تاني تحت سقف الوطن الغالي وادعو الجميع للتفكير في العودة ... لتنظيف الساحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
دكتور مبيوع لك الود كله
أوافقك تماما في ما ذهبت اليه ولكن اضيف لك ان هجرة الموسيقيين والفنانيين كان من اهم اسبابها القمع الشديد الذي يعرفه اي سوداني واحب ان اضيف الي حديثك شيء اخر وهو كثرة الفنانيين اقصد المغنيين مع الة الاورغ يعني تجي الحفلة العازف يكون واحد والمغنيين سبعةودة طبعا السبب فيهو كان حظر التجول 0000 قت لي كيف00 اهة الحفلة تنتهي الساعة حداشر والت\ناس تفرتق وبعد كدة يقعدوا ناس البيت والجيران ويقوم واحد مناولاد الجيرلن يمسك الجركانة ويغني 000 المرة دي والتانية وبعدها علي المسرح طوالي وهكذا كمية من اولاد الجيران بقوا مغنيين 000 هذا زمان المهازل اي شيء جائز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
الحبيب زيدون
الراسماليه وما ادراك ما الراسماليه تبدا باستعباد العامل وتنتهى باستعباد الشعوب
ما علينا ولكن المهم ان الاصوات الصادره عن الة الاورغ هى تقليد لاصوات الات اخرى وبالتالى لابمكن ان يضاهى الاوركسترا والمصيبه انو الاضطرار يجعلنى ابضا بمصاحبة الاورغ احيانا
بالمناسبه وبن بقية ناس الحوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
مبيوع التحايا على هذا الطرح الجيد والرائع كثيرا ما دار نقاش في معهد الموسيقى والمسرح عن الموسيقى المعلبه والايقاعات المحفوظه في الدسكات ودار حوار كثير عن الايقاع العادي البنقز والايقاعات المسجلة والكثير اكدوا ان الفرق شاسع بين هذا وذاك وللاسف كبار الفنانين اصدرواكاسيت بالاورغ وتجربة الموصلي مع وردي ومصطفى سيد احمد خير شاهد على كلامي واتمنى لو يحدثنا موصلي عن هذه التجارب وانا اقول ذلك مع احترامي الشديد لتجربة الاستاذ الموصلي توزيعا وتاليفا لكن نسمع راي وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: معتصم ود الجمام)
|
عزيزي معتصم تجربتي وومصطفي ووردي لم تكن بالاورق فقد شارك فيها احسن العازفين من مصر والسودان لزوم التصحيح بس العزف كان انضف من المعتاد وكان ناعما ولم يتم تقطيع شعر الاقواس فيه ولا الاوتار لك الود الموصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
الأخ العزيز مبيوع
لك التحية و الود
حسب ظني أنك قد أثرت موضوعاً هاماً الا و هو آلة الأورج , أنا في الثلايثينات من عمري الذي أفنيت النضير منه في الغربة , و ما زلت أسعي لإفناء بقيته في بلاد تموت حيتانها من البرد علماً بأنني الآن في بلاد تموت طيورها من الحر , فيما يخص هذه الآلة اللعينة التي افسدت ذوقنا و مزاجنا , إلا أنني كمستمع حسب ظني أنني أجيد السمع لم أسمع حديثاً ينقد موسيقانا التي نهرطق في منابرنا بأنها تستحق أن تكون عالمية و هي في نفس الوقت لم ترضي أغلبنا محلياً , بإعتقادي أن حديثك عن آلة الأورجن و تاثيرها على مسيرتنا الغنائية لهو حديث جاد بدأ يلامس الإشكال . أذكر أنني سمعت حديثاً من شاب يعرف عنه الموسيقيون أنه يجيد العزف على الأورجن بطريقة مذهلة و لكنه في نهاية الأمر عزف عن العزف عليها و كان تبريره لموقفه بأن الأورجن آلة كذابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
The use of electronic keyboards was a trasformation to modern trends.
Great names like Mustafa Sidahmed, Wardi and Mousaly used it extensively in their works. But other musicians failed to modernize their styles to catch-up with the new trends and modern styles. A few exceptions like Al-Nawras players, Samandal players embraced the new concepts and utalized the modern instruments and had success. The majority of the rest, I consider stubborn and lack the creativity associated with the art of music because they are only players of instruments and not real artists.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
أخي مبيوع ومن بعد السلام ...
مابتذكر بالتحديد متين ظهر لاول مرة الآداء بمصاحبة الة الأورغ لكن بتذكر تسجيل الأستاذ محمد الأمين وبدرالدين عجاج, أمال النور ,الحويرص , وحنان النيل في سهرة تلفزيونية مع بدرالدين عجاج , حنان النيل وإبراهيم محمد حسن , دي يمكن علي حسب ما إتذكر أول مجموعة أو فنانين قدموا غنانا بمصاحبة آلة الأورغ , وكان بدرالدين عجاج بجرد الأورغ من آليته وبحاول يؤدي الميلودي الموسيقي شفاف وواضح ويصل بي صورة مقبولة لي آذان المستمعين في حينها.
وعن إبراهيم محمد حسن وبعد ما قدم أول شريط ليهو بحتوي علي ألحان سودانية أو مقطوعات من تأليفه , ظهرت يمكن لأول مرة خصائص الة الأورغن بي أيقاعاتا وموسيقاها الإلكترونية . ومن بعد في تجربتو الرائعة مع حنان النيل .
لكن يمكن إنتشار الأورغ كان في أقاليم السودان وفي شرق وغرب السودان , وظهور عادل وحيدر بورتسودان , وتعدى الأمر في غرب السودان الفنان بعد رواج الآلة وبقوا يتعاقدوا مع عازف الاورغ وتكون الحفلة بالتاج مصطفى أو إبراهيم محمد حسن سنادة في نيالا مثلا بديل للفنان نفسه .
العقلية الإستثمارية لي آلة الأورغ , لا دايرة برسيم ولا بنزين . ومع تطور التكنولوجيا تطور الأورغ وزاد شغف مستثمري الخليج في المجال ده وظهرت مهن صاحب الأورغ وعازف الأورغ ومبرمج الأورغ وحامل ألأورغ وراس المال فنان من ضل الحلة يكتشف موهبتو فجأة على حين غرة إنو بعرف يغني وسط الشلة ويحاول شوية شوية يطلع ويزيد الكون طرب ويزيد عداد صاحب الأورغ زبون جديد مع تقديم التسهيلات , وعداد المسا وتخفيض في عداد الأوفر ولو في رحلة تاني يوم ينزل السعر لي النص وفي ليلة واحدة يدخل صاحب الأورغن ماهية معلم ورجل شرطة , ولا رقيب ولا حسيب ولا ضرايب ولا عتب ولا زكاة . وقفات :
1/ غياب لجنة المصنفات .
2/ هجرة الفنانين والعازفين .
3/ إصرار كبار الفنانين علي المليون وكل ما لمع إسم الفنان زاد المليون مليون.
4/ الحالة العامة والإحباط في الشباب والكبت وقاعدة الممنوع مرغوب , وإتخيل خمسمية نفر بكوركوا بي علا حسهم النار يا الله جوة النار يا الله , كأنو ما كفاية الهم فيهو .
5/ الذوق العام وصرعة الشباب بالجديد والتمرد علي القديم.
6/ شركات الإنتاج البقت أكتر من عدد الفنانين ورأس مال الشركة جهاز لي خلط الصوت متين شريط من الخليج وفنان ظل بي مصاحبة كوراك , كورال أولاد الحلة , وكاجر هباشي تغازل العسكر وجياشة المرقوا من فتاشة تحت الكباري.
يا زول انا متبرع اكون عتال الأورغ ووكيل العريس قصدي وكيل صاحب الأورغ والفنان والمبرمج هي دايرة ليها شي مادام اي منطقة صناعية بقت تهز وتطرب الناس , ومتبرع ليك يا مبيوع بي عشا الفنانين , بس الأوفر ما معانا كبرت وما بقدر علي السهر .
أبنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: مبيوع)
|
سلامي وتحياتي لكل من في البورد، هذه أول مشاركة لي اتمني أن تكون مفيدة للجميع.
لعل ظاهرة الاورغ ومايتغني به بمصاحبة الاورغ في الحفلات والتجاوب الذي يجده ذلك من قِبل جمهور الحفلات ليس الا واحدة من الافرازات السالبة للوضع الراهن في السودان فالحالة النفسية العامة للناس اصبحت مثل الحالة النفسية للذين يذهبون لبيوت (الظار) في السابق بقصد العلاج والشفاء من حالة نفسية معينة أو مس شيطاني والحمد لله تلك الظاهرة قد زالت، فوجه الشبه يكمن في عدم الاكتراث لكلمات و معاني تلك الاغاني التي تغني مثل الجلابية بيضاء مكوية وماشابه ذلك أو بعضاأغاني الحقبة التي حرفت واضيفت لهابعض الكلمات أو اسماء أشخاص وإنما يكون التركيز علي الموسيقي والايقاعات تحديدا وكلما كان ذلك راقصااشتد الاعجاب بالفنان وعازفه وذاع سيطه وأشتهر وارتفع سعره. فإذاًً تحليلي لتلك الظاهرة الدخيله علينا وعلي فننا الراقي ليست الا هي وسيلة للتخلص من حالة نفسية معينه يمكن أن تكون إكتئاب أو احباط أو ملل إنتابت الكثير من الناس نتيجة للتدهور الاقتصادي والاجتماعي. أريد هنا أن أقترح بعض الحل لهذه الظاهره بصفتى عازف هاوى للاورغ وإحتكاكي سابقا بالمجتمع في هذا الخصوص. أولا مادام هنالك عوامل مؤثرة تجعل تلك الظاهرة تزداد والي حين زوال تلك العوامل بإذن الله يجب ترميم الذوق الموسيقي الذي خرب وتنظيف آذان المتلقين وذلك بمساعدة دارسين لتلك الآلة وبعض الفنانين الشباب المتمكنين من من يدركون خطر هذه الظاهرة وخصوصا علي الجيل الجديد ويصرون علي زوالها ويكون ذلك بتقديمهم واداءهم لاغاني لشعر رصين وبموافقة اصحابه أو أغاني الحقيبة الغير محرفة وذلك باستغلال وتوظيف الامكانيات الموجودة في آلة الاورغ التوظيف الصحيح من(Sequencer) و(midi) و (sampler) واضافة جماليات موسيقية بطريقة علمية لتساهم في عملية ترميم الذوق الموسيقي وجعل أذن المستمع ترفض كل ماهو مطروح حاليا من هرج ومرج وفوضي موسيقية،وطال ماأن المتسبب في حدوث تلك الظاهرة عدة عوامل ومنها العامل الرئيسي وهو الاقتصادي يجب أن تكون الاسعار أقل بفرق واضح من ماهو عليه حاليا لكي يكون هنالك دافع وحافز للذين يتاجرون بتلك الهرجلة بإسم الموسيقي أن يرتقو بمستواهم الفني للمستوي الذي طرحته أو يزولو، فبهذه الطريقة سوف تحدث فلتره ويبقي من هو جدير بالبقاء وينسحب من يجب أن ينسحب وتدريجياً وبطريقة ممرحلة يجب إضافة آله تلو الاخري لاله الاورغ حتي تكتمل الاوركسترا.
رايكم مهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** الاورغ والراسماليه **** (Re: omr aziz)
|
Salamat ya ahalna
Thanks مبيوع for the very interesting hit.
I personally think that the Org/Organ has always been there to be a complementary part of an orchestra that’s why it always gives me a feeling of (There is something missing) whenever I listen to a singer that dares to sing with one instrument and even if accompanied by a (high) quality player !
So, my thinking is that the (Synthesizer) is and will always be a very artificial sound-producing device. I actually liked an expression (factory produced) machine which was given by one of the members in another discussion board, I may add that when I listen to Music, I would prefer more to listen to (a live produced) feeling.
I dont say that our Sudanese organs have to be buried somewhere, but they have to perform as a part of a group of (good) players and thus produce that mixture of feelings which is able to cool you down and/or let you dance if you need a bit of (Hajeej)
I still think that Org singing is a phenomenon of this current generation that needs few modifications not to make us forget how beautiful flutes, drums and other (Real) instruments that are currently imbedded in Organs are.
I finish by saying that like me like (معتصم ود الجمام) I thought that the cassette of Mawsili with Wardi and Mustafa was basically an Org Music, till I read Mawsili´s post!!! Anyway the quality of music was very much (refined) to the extened that you don´t feel the orchestra sence.
I wonder is that a positive or a negative side of our Music!!!
Omer
| |
|
|
|
|
|
|
|