ارجو التكرم بتفسير الآية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2003, 12:55 PM

البعيو

تاريخ التسجيل: 12-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ارجو التكرم بتفسير الآية

                  

03-02-2003, 01:34 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)


    جاء في تفسير الطبري:

    "وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ "
    القول في تأويل قوله تعالى: {والشعراء يتبعهم الغاوون}.
    يقول تعالى ذكره: والشعراء يتبعهم أهل الغي لا أهل الرشاد والهدى.
    واختلف أهل التأويل في الذين وصفوا بالغي في هذا الموضع فقال بعضهم: رواة الشعر.
    ذكر من قال ذلك:
    20396- حدثني الحسن بن يزيد الطحان, قال: ثنا إسحاق بن منصور, قال: ثنا قيس, عن يعلى, عن عكرمة, عن ابن عباس; وحدثني أبو كريب, قال: ثنا طلق بن غنام, عن قيس; وحدثنا أبو كريب, قال: ثنا ابن عطية, عن قيس, عن يعلى بن النعمان, عن عكرمة, عن ابن عباس: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: الرواة.

    وقال آخرون: هم الشياطين.
    ذكر من قال ذلك:
    20397- حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: {والشعراء يتبعهم الغاوون} : الشياطين.
    * - حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد, مثله.
    20389- حدثنا الحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن قتادة, في قوله: {يتبعهم الغاوون} قال: يتبعهم الشياطين.
    20399- حدثنا محمد بن بشار, قال: ثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن, قالا: ثنا سفيان, عن سلمة بن كهيل, عن عكرمة, في قوله: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: عصاة الجن.

    وقال آخرون: هم السفهاء, وقالوا: نزل ذلك في رجلين تهاجيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ذكر من قال ذلك:
    20400- حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله: {والشعراء يتبعهم الغاوون}... إلى آخر الآية, قال: كان رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحدهما من الأنصار, والآخر من قوم آخرين, وأنهما تهاجيا, وكان مع كل واحد منهما غواة من قومه, وهم السفهاء, فقال الله: {والشعراء يتبعهم الغاوون, ألم تر أنهم في كل واد يهيمون}.
    20401- حدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: كان رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحدهما من الأنصار, والآخر من قوم آخرين, تهاجيا, مع كل واحد منهما غواة من قومه, وهم السفهاء.

    وقال آخرون: هم ضلال الجن والإنس.
    ذكر من قال ذلك:
    20402- حدثني علي, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: هم الكفار يتبعهم ضلال الجن والإنس.
    20403- حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قول الله: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: الغاوون المشركون.
    قال أبو جعفر: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال فيه ما قال الله جل ثناؤه: إن شعراء المشركين يتبعهم غواة الناس, ومردة الشياطين, وعصاة الجن, وذلك أن الله عم بقوله: {والشعراء يتبعهم الغاوون} فلم يخصص بذلك بعض الغواة دون بعض, فذلك على جميع أصناف الغواة التي دخلت في عموم الآية.

    "أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ "
    قوله: {ألم تر أنهم في كل واد يهيمون} يقول تعالى ذكره: ألم تر يا محمد أنهم, يعني الشعراء في كل واد يذهبون, كالهائم على وجهه على غير قصد, بل جائرا على الحق, وطريق, الرشاد, وقصد السبيل.
    وإنما هذا مثل ضربه الله لهم في افتنانهم في الوجوه التي يفتنون فيها بغير حق, فيمدحون بالباطل قوما ويهجون آخرين كذلك بالكذب والزور.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    ذكر من قال ذلك:
    20404- حدثني علي, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس: {ألم تر أنهم في كل واد يهيمون} يقول: في كل لغو يخوضون.
    20405- حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: {في كل واد يهيمون} قال: في كل فن يفتنون.
    * - حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد, قوله: {ألم تر أنهم في كل واد} قال: فن {يهيمون} قال: يقولون.
    20406- حدثنا الحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن قتادة, في قوله: {في كل واد يهيمون} قال: يمدحون قوما بباطل, ويشتمون قوما بباطل.

    "وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ "
    وقوله: {وأنهم يقولون ما لا يفعلون} يقول: وأن أكثر قيلهم باطل وكذب. كما:
    20407- حدثني علي, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس: {وأنهم يقولون ما لا يفعلون} يقول: أكثر قولهم يكذبون.
    وعني بذلك شعراء المشركين. كما:
    20408- حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال عبد الرحمن بن زيد: قال رجل لأبي: يا أبا أسامة, أرأيت قول الله جل ثناؤه: {والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون} فقال له أبي: إنما هذا لشعراء المشركين, وليس شعراء المؤمنين, ألا ترى أنه يقول: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}... إلخ. فقال: فرجت عني يا أبا أسامة; فرج الله عنك.

    "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ "
    وقوله: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} وهذا استثناء من قوله {والشعراء يتبعهم الغاوون... إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}. وذكر أن هذا الاستثناء نزل في شعراء رسول الله صلى الله عليه وسلم, كحسان بن ثابت, وكعب بن مالك, ثم هو لكل من كان بالصفة التي وصفه الله بها.
    وبالذي قلنا في ذلك جاءت الأخبار.
    ذكر من قال ذلك:
    20409- حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة وعلي بن مجاهد, وإبراهيم بن المختار, عن ابن إسحاق, عن يزيد بن عبد الله بن قسيط, عن أبي الحسن سالم البراد مولى تميم الداري, قال: لما نزلت: {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال: جاء حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة, وكعب بن مالك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهم يبكون, فقالوا: قد علم الله حين أنزل هذه الآية أنا شعراء, فتلا النبي صلى الله عليه وسلم: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات, وذكروا الله كثيرا, وانتصروا من بعد ما ظلموا, وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}.
    20410- حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, قال: ثنا محمد بن إسحاق, عن بعض أصحابه, عن عطاء بن يسار, قال: نزلت {والشعراء يتبعهم الغاوون} إلى آخر السورة في حسان بن ثابت, وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك.
    20411- قال: ثنا يحيى بن واضح, عن الحسين, عن يزيد, عن عكرمة وطاوس, قالا: قال: {والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون}, فنسخ من ذلك واستثنى, قال: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}... الآية.
    20412- حدثني علي, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس, قال: ثم استثنى المؤمنين منهم, يعني الشعراء, فقال: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}.
    * - حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جريج, قال: قال ابن عباس, فذكر مثله.
    20413- حدثنا الحسن قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن قتادة: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا, وانتصروا من بعد ما ظلموا} قال: هم الأنصار الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    20414- حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثنا عيسى بن يونس, عن محمد بن إسحاق, عن يزيد بن عبد الله بن قسيط, عن أبي حسن البراد, قال: لما نزلت: {والشعراء يتبعهم الغاوون} ثم ذكر نحو حديث ابن حميد عن سلمة.

    "وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا "
    وقوله: {وذكروا الله كثيرا} اختلف أهل التأويل في حال الذكر الذي وصف الله به هؤلاء المستثنين من الشعراء, فقال بعضهم: هي حال منطقهم ومحاورتهم الناس, قالوا: معنى الكلام: وذكروا الله كثيرا في كلامهم.
    ذكر من قال ذلك:
    20415- حدثني علي, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات, وذكروا الله كثيرا} في كلامهم.

    وقال آخرون: بل ذلك في شعرهم.
    ذكر من قال ذلك:
    20416- حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: {وذكروا الله كثيرا} قال: ذكروا الله في شعرهم.
    قال أبو جعفر: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: إن الله وصف هؤلاء الذين استثناهم من شعراء المؤمنين بذكر الله كثيرا, ولم يخص ذكرهم الله على حال دون حال في كتابه, ولا على لسان رسوله, فصفتهم أنهم يذكرون الله كثيرا في كل أحوالهم.

    "وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا "
    وقوله: {وانتصروا من بعد ما ظلموا} يقول: وانتصروا ممن هجاهم من شعراء المشركين ظلما بشعرهم وهجائهم إياهم, وإجابتهم عما هجوهم به.
    وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل.
    ذكر من قال ذلك:
    20417- حدثني علي, قال: ثنا عبد الله, قال: ثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس: {وانتصروا من بعد ما ظلموا} قال: يردون على الكفار الذين كانوا يهجون المؤمنين.
    20418- حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: {وانتصروا} من المشركين {من بعد ما ظلموا}.

    وقيل: عني بذلك كله الرهط الذين ذكرت.
    ذكر من قال ذلك:
    20419- حدثنا ابن حميد, قال: ثنا علي بن مجاهد وإبراهيم بن المختار, عن ابن إسحاق, عن يزيد بن عبد الله بن قسيط, عن أبي الحسن سالم البراد مولى تميم الداري, قال: لما نزلت: {والشعراء يتبعهم الغاوون} جاء حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة, وكعب بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهم يبكون, فقالوا: قد علم الله حين أنزل هذه الآية أنا شعراء, فتلا النبي صلى الله عليه وسلم: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات, وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا}.
    * - حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثنا عيسى بن يونس, عن محمد بن إسحاق, عن يزيد بن عبد الله بن قسيط, عن أبي حسن البراد, قال: لما نزلت {والشعراء يتبعهم الغاوون} ثم ذكر نحوه.
    20420- حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: {وانتصروا من بعد ما ظلموا} قال: عبد الله بن رواحة وأصحابه.
    * - حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد: {وانتصروا من بعد ما ظلموا} قال: عبد الله بن رواحة.

    "وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ "
    وقوله: {وسيعلم الذين ظلموا} يقول تعالى ذكره: وسيعلم الذين ظلموا أنفسهم بشركهم بالله من أهل مكة {أي منقلب ينقلبون} يقول: أي مرجع يرجعون إليه, وأي معاد يعودون إليه بعد مماتهم, فإنهم يصيرون إلى نار لا يطفأ سعيرها, ولا يسكن لهبها.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك, قال أهل التأويل.
    ذكر من قال ذلك:
    20421- حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, وعلي بن مجاهد, وإبراهيم بن المختار, عن ابن إسحاق, عن يزيد بن عبد الله بن قسيط, عن أبي الحسن سالم البراد مولى تميم الداري: {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} يعني: أهل مكة.
    20422- حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} قال: وسيعلم الذين ظلموا من المشركين أي منقلب ينقلبون
                  

03-02-2003, 01:37 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)

    جاء في تفسير السعدي
    221 - 227 هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنـزلُ الشَّيَاطِينُ * تَنـزلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ * وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ .

    هذا جواب لمن قال من مكذبي الرسول: إن محمدا ينـزل عليه شيطان. وقول من قال: إنه شاعر فقال: هَلْ أُنَبِّئُكُمْ أي: أخبركم الخبر الحقيقي الذي لا شك فيه ولا شبهة, على من تنـزل الشياطين، أي: بصفة الأشخاص, الذين تنـزل عليهم الشياطين.

    تَنـزلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أي: كذاب, كثير القول للزور, والإفك بالباطل، أَثِيمٍ في فعله, كثير المعاصي، هذا الذي تنـزل عليه الشياطين, وتناسب حاله حالهم.

    يُلْقُونَ عليه السَّمْعَ الذي يسترقونه من السماء، وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ أي: أكثر ما يلقون إليه كذب فيصدق واحدة, ويكذب معها مائة, فيختلط الحق بالباطل, ويضمحل الحق بسبب قلته, وعدم علمه. فهذه صفة الأشخاص الذين تنـزل عليهم الشياطين, وهذه صفة وحيهم له.

    وأما محمد صلى الله عليه وسلم, فحاله مباينة لهذه الأحوال أعظم مباينة, لأنه الصادق الأمين, البار الراشد, الذي جمع بين بر القلب, وصدق اللهجة, ونـزاهة الأفعال من المحرم.

    والوحي الذي ينـزل عليه من عند الله, ينـزل محروسا محفوظا, مشتملا على الصدق العظيم, الذي لا شك فيه ولا ريب، فهل يستوي - يا أهل العقول - هذا وأولئك؟ وهل يشتبهان, إلا على مجنون, لا يميز, ولا يفرق بين الأشياء؟.

    فلما نـزهه عن نـزول الشياطين عليه, برَّأه أيضا من الشعر فقال: وَالشُّعَرَاءُ أي: هل أنبئكم أيضا عن حالة الشعراء, ووصفهم الثابت، فإنهم يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ عن طريق الهدى, المقبلون على طريق الغي والردى، فهم في أنفسهم غاوون, وتجد أتباعهم كل غاو ضال فاسد.

    أَلَمْ تَرَ غوايتهم وشدة ضلالهم أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ من أودية الشعر، يَهِيمُونَ فتارة في مدح, وتارة في قدح, وتارة في صدق، وتارة في كذب، وتارة يتغزلون, وأخرى يسخرون, ومرة يمرحون, وآونة يحزنون, فلا يستقر لهم قرار, ولا يثبتون على حال من الأحوال.

    وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ أي: هذا وصف الشعراء, أنهم تخالف أقوالهم أفعالهم، فإذا سمعت الشاعر يتغزل بالغزل الرقيق, قلت: هذا أشد الناس غراما, وقلبه فارغ من ذاك, وإذا سمعته يمدح أو يذم, قلت: هذا صدق, وهو كذب، وتارة يتمدح بأفعال لم يفعلها, وتروك لم يتركها, وكرم لم يحم حول ساحته, وشجاعة يعلو بها على الفرسان, وتراه أجبن من كل جبان، هذا وصفهم.

    فانظر, هل يطابق حالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم, الراشد البار, الذي يتبعه كل راشد ومهتد, الذي قد استقام على الهدى, وجانب الردى, ولم تتناقض أفعاله ولم تخالف أقواله أفعاله؟ الذي لا يأمر إلا بالخير, ولا ينهى إلا عن الشر، ولا أخبر بشيء إلا صدق, ولا أمر بشيء إلا كان أول الفاعلين له, ولا نهى عن شيء إلا كان أول التاركين له.

    فهل تناسب حاله, حالة الشعراء, أو يقاربهم؟ أم هو مخالف لهم من جميع الوجوه؟ فصلوات الله وسلامه على هذا الرسول الأكمل, والهمام الأفضل, أبد الآبدين, ودهر الداهرين, الذي ليس بشاعر, ولا ساحر, ولا مجنون, ولا يليق به إلا كل كمال.

    ولما وصف الشعراء بما وصفهم به, استثنى منهم من آمن بالله ورسوله, وعمل صالحا, وأكثر من ذكر الله, وانتصر من أعدائه المشركين من بعد ما ظلموهم.

    فصار شعرهم من أعمالهم الصالحة, وآثار إيمانهم, لاشتماله على مدح أهل الإيمان, والانتصار من أهل الشرك والكفر, والذب عن دين الله, وتبيين العلوم النافعة, والحث على الأخلاق الفاضلة فقال: إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ينقلبون إلى موقف وحساب, لا يغادر صغيرة ولا كبيرة, إلا أحصاها, ولا حقا إلا استوفاه. والحمد لله رب العالمين
                  

03-02-2003, 01:41 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)

    :جاء في تفسير الميسر


    " وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ "(224)
    " أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ "(225)
    " وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ "(226)
    والشعراء يقوم شعرهم على الباطل والكذب, ويجاريهم الضالون الزائغون مِن أمثالهم. ألم تر - أيها النبي - أنهم يذهبون كالهائم على وجهه, يخوضون في كل فن مِن فنون الكذب والزور وتمزيق الأعراض والطعن في الأنساب وتجريح النساء العفائف , وأنهم يقولون ما لا يفعلون, يبالغون في مدح أهل الباطل, وينتقصون أهل الحق؟

    " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ "(227)
    استثنى الله من الشعراءِ الشعراءَ الذين اهتدَوْا بالإيمان وعملوا الصالحات, وأكثروا مِن ذِكْر الله فقالوا الشعر في توحيد الله - سبحانه- والثناء , عليه جلَّ ذكره, والدفاع عن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم, وتكلموا بالحكمة والموعظة, الآداب الحسنة , وانتصروا للإسلام , يهجون مَن يهجوه أو يهجو رسوله, ردًّا على الشعراء الكافرين. وسيعلم الذين ظلموا أنفسهم بالشرك والمعاصي , وظلموا غيرهم بغمط حقوقهم, أو الاعتداء عليهم, أو بالتُّهم الباطلة, أي مرجع من مراجع الشر والهلاك يرجعون إليه؟ إنَّه منقلب سوء, نسأل الله السلامة والعافية.
                  

03-02-2003, 01:50 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)

    والله يا البعيو..... ياسر ما قصر معاك تب... شرح شرح ما بعدو شرح........
                  

03-02-2003, 04:16 PM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: سجيمان)



    عزرا يا صاحب البوست
    فلقد زكرتني هذه الاية بطرفه بين الشيخ الشعراوي والشاعر احمد شوقي
    حيث كان فضيله الشيخ غاضب جدا من الشاعر عندما قال
    رمضان ولي يا ساقي هاتها مشتاقها تسعي الي مشتاق
    فرد عليه الشاعر ضاحكا قائل
    انما الشعرء يتعبهم الغاوون يقولون ما لا يفعلون
    فضحك فضيله الشيخ وتصافي مع امير الشعراء

                  

03-03-2003, 05:58 AM

البعيو

تاريخ التسجيل: 12-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)

    سلام عليكم.....الحقيقه كما قال اخونا سجيمان انك ياسر قدم كل الشروحات مشكورا... ولكن ياياسر لدى مشكله مع هذا النوع من الشرح طبعا انت عارف ضيق الوقت و مايستغرقه هذا الشرح من وقت يعنى قمت على سبيل المثال قمت قبل فتره بشراء مجموعة البدايه والنهايه لابن كثير لكن بينى وبينك ماقدرت استمر لانى فقدت المتعة بما انى غير دارس فلا احتاج الى الكثير من المعلومات ولم اجد فى المكتبات مايحقق متطلباتى وخسرت المكتبه الاسلامية قارئاً الا تتفق معى فى ذلك
                  

03-03-2003, 12:59 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو التكرم بتفسير الآية (Re: البعيو)


    فعلا اخي
    اتفق معك تماما، يعني انا لو سالتني يمكن الرد الاول بتاع الطبري قريتو كله لكن التاني والتالت ممرت عليهم مرور الكرام لكن قلت امكن يفيدوك انت عشان كد نزلتهم

    والمشكلة التانية هذه المسآل تحتاج الى أشخاص متخصصين عشان الواحد يقدر يفتي او يحذف او يضيف بالنسبة لي والله ما بقدر لأني ما عندي المؤهلات، انا لو كنت بقدر اشرح اية قدر ده كان جابوني في برنامج الافتاء بتاع ال mbc

    وفعلا يفترض يكون في ناس متخصصين يقعدوا يترجموا الكلام ده ويختصره بما فيه الكفاية حتى يكون مفيد وما يكون فيه اي اخلال بالمعنى

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de