فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2003, 03:17 PM

د.منصور خالد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية

    قديماً قالت العرب "من يعش رجباً يرى عجباً". ولكن الأعاجيب في زمان السودان الضنين بالمسرة تكاد تتواتر كلما أهل شهر وبدا للناس قمره. آخر الأعاجيب التي استعظمها الحادبون على وطننا المِسقام هي حملات التكفير الجماعي وفتاوى إهدار دماء أصحاب الرأي المغاير. تلك الفتاوى نسبتها الصحف إلى شيخين من قادة التيار السياسي الإسلامي، وعالم أو عالمين معهديين من أهل التقليد إلى جانب أسماء مجاهيل من الذين، فيما يتبدى لنا، إذا اجتمعوا ضروا، وإذا تفرقوا لا يستبان لهم أمر أو شأن. وتفيد قراءتنا أن المجموعة الأخيرة ضمت نذراً من المطاوعية الشغابين الذين تمهروا في الغلو عند أشباههم في المملكة العربية السعودية، كما ضمت واحداً طردته دولة الإمارات درءاً للفتنة عن مساجدها. وحسناً فعل الشيخان (صادق عبد الله عبد الماجد والحبر يوسف نور الدائم) عندما نأيا بنفسيهما، خاصة عن أولئك المجاهيل وعن فتاواهم التالفة، والتي هي وعفيط الضان سواء. هذا أدنى ما يترجاه المرء من رجال يجلون عن النقيصة، فزَلة الجاهل تؤذيه وحده، ولكن بِزَلة العالِم يزل عَالَم.
    حملات التكفير في حد ذاتها ليست جديدة في خارطة الإسلام السياسي المعاصر ـ من جمهورية أفغانستان الإسلامية إلى جمهورية ابسيردستان (Absurdistan) الإسلامية أيضاً. والأخيرة تطلق عليها أطالس الجغرافية اسم جمهورية السودان. فمنذ أن اقتسر النظام الراهن حكم السودان أعضل داء البلاد خاصة بعد تقسيم الوطن الواحد إلى دار حرب ودار إسلام، وجَعل أهله أصنافا تتمايز بالديانة، فيها المسلم والكافر والمشرك. ذلك التصنيف المختلق وما تخللته من ريب خبيثة الأصل لم نصمت عنه، كما لن نضيف في الفحص عن أمر خبثه واختلاقه شيئاً إلى ما كتبنا، وهو مبسوط بين يدي القارئ.
    لا جديد أيضاً في غلواء الشغابين، إذ عرفنا أضرابهم منذ ستينيات القرن الماضي. عرفناهم من ذلك الزمان حمقى يسرفون في الحماقة، وجهال بالغو الرضي بجهلهم واليه اطمأنت نفوسهم. وأكثر ما كان جهل هؤلاء بالدين الذي يتداعون لرفع راياته، ويُحِلون باسمه ـ لا يختلجون ـ دماء اخوتهم في الوطن، بل في الدين. ذلك الانحراف عن الصواب ارتكن دوماً إلى نتيجة مضمرة في افتراض فاسد. الافتراض هو أن أولئك الشغابين ينطقون باسم رب العباد، ويقضون في أمور الدين بتفويض مباشر منه، ولهم العصمة في الحالين. يا لذالك من ظلم لدين يكاد يلحق بالكفر إهدار الدم الحرام: "لا يزال المؤمن في فسحة من دينه مالم يصب دماً حراماً". طمأنينة الجهل وحدها هي التي تكسب المرء جرأة على الحق، لأن الفتوى، أي إبانة الأحكام الشرعية في المسائل، هي اجتهاد بشري تطور مؤسسياً مع تطور الفقه. وقد وردت الإشارة للفتيا في الكتاب المقدس بمعان كثيرة، منها تفسير الأحلام وتأويلها: "يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون" (يوسف 12/42)، "أيها الصديق افتنا في سبع بقرات سمان" (يوسف 12/42). ومنها السؤال التوبيخي "فاستفتهم أهم أشد خلقاً أم من خلقنا" (الصافات 37/149)، " فاستفتهم أ لربك البنات ولهم البنون" (الصافات 37/149). ومنها طلب النصح "يا أيها الملأ أفتوني في أمري" (النمل 27/149). كما منها التحاكم إلى من يملك إبانة الحكم الشرعي. وفي الحالتين التي وردت فيها الإشارة للفتيا بهذا المعنى كان التفاتي لله: "ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن" (النساء 4/127)، "يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة...." (النساء 4/176).
    مع كل، قاد التطور المؤسسي للإفتاء إلى بروز طبقة من الفقهاء المسلمين كاكليريوس ديني مما أضفى طابعاً كهنوتياً على المؤسسة، فأخذت تؤثم وتكفر وتحرم. والتكفير والتأثيم صناعة كهنوت. هذا التحول ليس هو من الإسلام في شئ، ولعل ذلك هو الذي دفع الشيخ الحافظ الوعي محمود شلتوت للقول أن فتوى المفتي "ليست ملزمة لمن يستفتيه، وللمستفتي مطالبته بالدليل، وله أن يستفتي غيره ممن يطمئن إلى علمه. أما شيخ الإسلام والملا فأن المسلمين لا يعرفونهما، أو لقبين علميين شاع في بعض العصور اطلاقهما على من عرفوا في بيئاتهم بامتياز خاص في علوم الدين والشريعة. ولا يرتبط بهما حق تحليل أو تحريم في الشريعة، وليس لهما من حق في العصمة من الخطأ بل لا يعرفهما الإسلام" (الإسلام عقيدة وشريعة).
    حقاً، كان علماء الإسلام في ماضي زمانهم يوغلون في الإفتاء برفق شديد، بل كانوا دوماً في تردد بين الإقدام على، والإحجام عن، الفتيا. كان سعيد بن المسيب، مثلاً، وهو واحد من فقهاء المدينة السبعة لا يفتي إلا ويبتدر فتواه بالقول: "اللهم سلمني وسلم مني". وعلى أثره كان يحي بن معين الذي أنفق ماله وعمره على الحديث، وصحب أحمد بن حنبل في رحلة عمره. قال فيه أحمد "كل حديث لايعرفه يحي بن معين فهو ليس بحديث". ويوم سئل عن مسألة استعصت على غيره من العلماء قال يحي: "يا ويلتي أيعبد رب العالمين على رأي يحي بن معين؟" وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قمة القمم في عدم الاطمئنان إلى النفس، رغم أنه خليفة خليفة رسول الله، وصاحبه الذي ما ترك مكاناً جلس فيه بالكفر إلا وجلس فيه بالإيمان. قال عمر: "لو أذن مؤذن يوم القيامة أن كل الناس سيدخلون الجنة إلا واحداً لقلت أنه عمر بن الخطاب". تُرى ما الذي يورث هؤلاء المطاوعية الشغابين تلك الثقة المفرطة بالنفس التي تبيح لهم إراقة دم المسلم إن لم تكن هي الضلالة العمياء.
    نكاد نلمح وراء هؤلاء الشغابين جماعة في النظام تتناصر بالخداع وتتوالس على الخصوم. تلك الجماعة ما فتئت تهرج بين الناس لتوقد الفتن بوعي كامل. لا تفعل ذلك ابتغاء لمرضاة الله، وإنما ترهيباً لعباده، فعند هؤلاء الرهبوت خير من الرحموت. ولا ريب لدينا في أن توارى التراحم والتسابق للشر يجعل هذه الفئة أقرب ما يكون إلى السيكوباتيين، فالسيكوباتي وحده هو الذي يرتكب الجرم دون أدنى إحساس بالذنب. هؤلاء قوم لا يُجادلون بالتي هي أحسن، بل يفضحون ويُعَرَّون بالتي هي أخشن. فإن كان ثمة كفر، فالكفر في الاتجار بالدين وتسخيره لأغراض الدنيا، ومنها السياسية. كما أن في الجدل الفكري مع الحشوية إراقة لماء الوجه، بل إجتراح لخطيئة نهى عنها المسيح عيسى بن مريم عندما قال: "لا تطرحوا الدرر أمام الخنازير". والحشوية طائفة من المسلمين لا تعرف من الإسلام إلا القشور، ولا تستمسك منه إلا بالمظاهر. ويمثل هذا التسطيح الفكري لا تدرك تلك الطائفة أن الشريعة أصول لا تفاصيل، وأن الدين ـ أولاً وأخيراً ـ مقاصد تتغياها الشريعة، لا شكول ورسوم. لهذا فأن جنايات هذا الرهط على الدين الذي يزعمون الدفاع عنه، ويوحون للناس أنهم وحدهم المالكون لمفاتح أغلاقه، لأدهى بكثير من جنايتهم على المشروع الحضاري الذي توهموا صنعه. أنظر إلى فسل قولهم: "من يدعو إلى الاشتراكية أو الشيوعية أو غيرها من المذاهب الهدامة المناقضة لحكم الإسلام فهو كافر ضال أكفر من اليهود والنصارى". لا شك في أن الساعة العقلية لهؤلاء قد توقفت حيث كانوا يتصارعون مع الشيوعيين في الستينات. لم يسمعوا بالقلاسنوت، ولا يدرون ما هي البروسترويكا، ولم يجيئهم بعد نبأ سقوط حائط برلين. ثم أو ليس الحديث عن ضلال الكفار والنصارى بهذا الأسلوب الجائح هو إعلان للحرب بين أبناء الوطن الواحد، بل الحرب على العالم كله. ذلك أمر لا يقدم عليه إلا مغامر نزق طائش يقوده طيشه للظن أنه "مطاع عند ذي العزة مكين".
    الحشوية المتطرفة لا تهدد نسيج الوطن وسلام العالم فحسب، بل تكاد تدعى مشاركة رب العباد ـ جلت قدرته ـ في سلطانه. رب العباد وحده هو الحسيب الرقيب يغفر عمن يشاء ويحاسب من يشاء: "أن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك". وهو وحده الذي يبشر "الذين كفروا" "بعذاب أليم". وهو وحده الذي يقضي بأن "مثواهم جهنم". وهو وحده الذي يقطع "لهم ثياب من نار"، ويجعلهم في العذاب محضرين. هذه هي اختصاصات ذي الجلالة جلت قدرته وتعالت أسماؤه، لا اختصاصات متفيقهين جهال يهيمون على وجوههم في فلوات السودان يطلقون لحاهم ويحفون شواربهم، ثم يغريهم الجهل القاتل أن "ربك لم يخلق لطاعته سواهم من عباد الله إنسانا". ولعل تلك من تسويلات الشيطان. ما الحال، اذن، أن كان جل هؤلاء المتفيقهين لم يردوا من مناهل العلم إلا الوشل، هذا إن وردوها حقاً. بعضهم، فيما تكشف سيرته، من الذين يأمرون بالأمر ويختلفون إلى غيره، إذ عرفهم أهل السودان وراء تلقيح كل الفتن الدينية التي كادت تمزق نسيجه الاجتماعي. هؤلاء، فيما نقدر، هم الذين ستدور بهم رحى جهنم، ففي الأثر "أن في جهنم أرحاء تدور بعلماء السوء فيشرف عليهم من كان يعرفهم في الدنيا فيقول ما صيركم في هذا وإنما كنا نتعلم منكم؟ قالوا : :كنا نأمركم بالأمر ونخالفكم إلى غيره".
    أن محنة هذه الطائفة الحشوية، أو بالحرى محنة الذين دفعوا ـ ويدفعون بهم ـ إلى مسرح الأحداث محنة مضاعفة. فأن كانت تلك الطائفة بتفكيرها القمعي، وفهمها السطحي للدين، وانغلاقها الفكري، تعيش بسبب من كل هذا في حالة قطيعة معرفية كاملة مع العالم، إلا أن الذين يدفعون بها إلى لجة الأحداث يعرفون غير هذا. نعم، يعرفون كيف تبدل الحال بعد 11 سبتمبر، ويعرفونه (زي جوع بطنهم). فرايات التطرف الديني الرسمي لم تنتكس في أفغانستان وحدها وإنما نكست في دول أخرى أقبل أهلها بعضاً على بعض يتلاومون. هؤلاء يعرفون أيضاً أن العالم القرية الذي نعيش فيه لم يعد هو عالم المنصور بن أبى عامر الذي يُكَفرَّ فيه أهل الفكر، وتحرق فيه امهات الكتب، ويحمل فيه الناس على رأي واحد ورؤية فريدة للإسلام. فمن أنكر الموطأ طُرِد من المملكة، ومن تشيع لوحق وعُذِّب، ومن اعتزل أهل السنة والجماعة أخمدت أنفاسه. في عالم اليوم التكفير سلاح من أسلحة الدمار الشاملة، هكذا يُعِّرفه العالم، وهكذا سيتعامل مع مجترحيه. وبهذا الفهم تصبح التهمة الاحتياطية المطاطة (الردة) تهمة خاسرة مردودة. ولعله من الخير للذين ارتضوا في ماشاكوس أن يتضمن دستور السودان أعلاناً للحقوق (Bill of Rights) يحتوي على كل مواثيق حقوق الإنسان الدولية والإقليمية قبول النتائج المترتبة على التزامهم ذلك. تلك الحقوق تتضمن حرية الضمير، وحرية الاعتقاد، وحرية العبادة، كما تعني هذه الحريات (بالعربي الفصيح) أن يختار الفرد الدين الذي يريد، وأن يخرج من أي دين إن رغب. من جهة أخرى لا يعني الكفر والإيمان شيئاً في مضمار الحقوق الدستورية (دستور الجبهة الراهن، ودستور ماشاكوس المقترح)، فمناط الحقوق في الدستورين هو المواطنة التي يستوي فيها المسلم والنصراني والدائن بالشرائع التقليدية، كما يستوي فيها الذكر والأنثى. وإن كان متفيقهو الحشوية لا يدركون هذه الحقائق (ولا شك لدينا في جهلهم البالغ بها) فمن واجب الذين صاغوا الدستور، وأولئك الذين مهروا الاتفاقات الدولية، وتراضوا أمام العالمين على مدونة للسلوك العام، أن يبينوا لهم تلك الحقائق، ثم أن يلجموهم عن الغي الذي سيوفي بهم وبنصرائهم إلى خراب. يخلق أيضاً بالذين يدفعون تلك الجماعات التي تعيش خارج إطار التاريخ لإذكاء الفتنة، أو على الأقل يتعامون عنها، أن يكبحوا جماحها إن كانوا راغبين حقاً في سلام ووئام وطني شامل. ولئن كان السلام هدفاً إستراتيجياً حقيقياً للنظام فلن تفيد الناشزون من أهله تكتيكات الإغاظة أو الإثارة للخصوم التي يلجأون إليها، لا لأنها تفتقد لأي إستراتيجية ضابطة فحسب، وإنما أيضاً لأنها تتعارض تعارضاً كاملاً مع استراتيجية السلام والوئام التي بشر بها النظام العالمين.
                  

07-21-2003, 04:07 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    Quote: في عالم اليوم التكفير سلاح من أسلحة الدمار الشاملة، هكذا يُعِّرفه العالم، وهكذا سيتعامل مع مجترحيه. وبهذا الفهم تصبح التهمة الاحتياطية المطاطة (الردة) تهمة خاسرة مردودة. ولعله من الخير للذين ارتضوا في ماشاكوس أن يتضمن دستور السودان أعلاناً للحقوق (Bill of Rights) يحتوي على كل مواثيق حقوق الإنسان الدولية والإقليمية قبول النتائج المترتبة على التزامهم ذلك. تلك الحقوق تتضمن حرية الضمير، وحرية الاعتقاد، وحرية العبادة، كما تعني هذه الحريات (بالعربي الفصيح) أن يختار الفرد الدين الذي يريد، وأن يخرج من أي دين إن رغب. من جهة أخرى لا يعني الكفر والإيمان شيئاً في مضمار الحقوق الدستورية (دستور الجبهة الراهن، ودستور ماشاكوس المقترح)، فمناط الحقوق في الدستورين هو المواطنة التي يستوي فيها المسلم والنصراني والدائن بالشرائع التقليدية، كما يستوي فيها الذكر والأنثى. وإن كان متفيقهو الحشوية لا يدركون هذه الحقائق (ولا شك لدينا في جهلهم البالغ بها) فمن واجب الذين صاغوا الدستور، وأولئك الذين مهروا الاتفاقات الدولية، وتراضوا أمام العالمين على مدونة للسلوك العام، أن يبينوا لهم تلك الحقائق، ثم أن يلجموهم عن الغي الذي سيوفي بهم وبنصرائهم إلى خراب. يخلق أيضاً بالذين يدفعون تلك الجماعات التي تعيش خارج إطار التاريخ لإذكاء الفتنة، أو على الأقل يتعامون عنها، أن يكبحوا جماحها إن كانوا راغبين حقاً في سلام ووئام وطني شامل. ولئن كان السلام هدفاً إستراتيجياً حقيقياً للنظام فلن تفيد الناشزون من أهله تكتيكات الإغاظة أو الإثارة للخصوم التي يلجأون إليها، لا لأنها تفتقد لأي إستراتيجية ضابطة فحسب، وإنما أيضاً لأنها تتعارض تعارضاً كاملاً مع استراتيجية السلام والوئام التي بشر بها النظام العالمين.


    الدكتور منصور

    تحية وسلاما
    ربنا يعافيك ويخليك ويشدك
    هذه دعوة في السلام عندنا في كردفان الغرة..
    الله يسلمك الله يشدك

    أنا أكاد أجزم أن النظام أصبح كالمكتولة لا تسمع الصيحة.. ولكن ما استغربه تقوية النظام المصري لهم.. لم يبق لدي إلا أن النظام المصري نفسه اصبح يتكئ على عصاة مهترئة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..

    ولك الشكر

    ياسر
                  

07-21-2003, 04:12 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)



    دكتور منصور خالد

    مقال قيم ونتمنى من جماعة الهوس الديني الاطلاع على هذا المقال
                  

07-21-2003, 05:13 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    الدكتور منصور خالد
    الله يديك الصحة
    UP
    @@@@@@@@@@@@
    كم من ظلمة الليل من بهاء
    ولكن كثيرون حولها الىارتكاب المصائب
                  

07-21-2003, 05:37 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    Thanks Dr. and excellent point Yasir. Indeed, Eygpt is giving hand to those who do NOT need it, and by doing so is hurting the majority of the Sudanese people, and in process huring Eygpt's interests as well. Inghaz and the NIF should be given the chance to fall, and no one will regret it.

    (عدل بواسطة merfi on 07-21-2003, 05:38 PM)

                  

07-21-2003, 07:18 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: merfi)

    الأعزاء ياسر وميرفي

    الأسباب المصرية كثيرة منها مثل هذا

    اتهم ياسر السري - المرصد الإسلامي، لندن - السودان بتسليم مصر الإسلاموي يوسف عبد الرحمن

    هيرالد تربيون - ديلى ستار 21/7/2003



    Sudan for all the Sudanese ..السودان لكل السودانيين

    (عدل بواسطة sultan on 07-21-2003, 08:54 PM)
    (عدل بواسطة sultan on 07-21-2003, 08:54 PM)

                  

07-22-2003, 00:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: sultan)

    الاخوات والاخوة

    كتب الدكتور منصور ؛
    فافصح ؛ وابان ؛
    وما ترك للمتجاهبين حجة

    له منا التحية

    عادل
                  

07-22-2003, 12:40 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: merfi)

    إنت وين يا ميرفي

    معقول تكون مشترك من شهر فبراير سنة ألفين وإثنين، وكتبت في 3 بوستات فقط؟؟

    لك سلامي وأشواقي

    الكثيرة

    ياسر
                  

07-22-2003, 10:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    الاخ الدكتور منصور خالد
    تحية طيبة
    انك من المفكرين القلائل الذين يملكون ملكات عالية فى البيان وكنا نتمنى ان نراك فى الفضائيات العربية فى منابر حوار الحضارات حتى نشعر بالفخر ان لنا سودانى فى حلبة الصراع الفكرى العالمى وحتى تعم الفائدة..وحتى لو كان هذا الكلام فى محاضرات موجهة عبر اذاعة المعارضة بالغة السودانية المبسطة على طريقة البروفسر الراحل عبدالله الطيب فى شرحه لقران عبر الاذاعة السودانية..لانك كما ترى ان الازمة فى السودان فى اساسها ازمة وعى 0وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
                  

07-22-2003, 12:25 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    يا ناس ما تشدوا حيلكم شوية وتخلوا الانبطاح ده...
                  

07-22-2003, 12:37 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: sentimental)

    العزيز سنتمنتل
    الحمد لله
    أنا قلبي انقطع شوفتك راكب حصانك وداخل علي الجماعه ديل خوفته تكون بدور تنبطح معاهم لكن الحمد لله
    **
    بس بيني وبينك ما بيزكروك أيام الجهل الزمان لما واحد من الاسياد يجي البلد والناس تكون جاريه ورا العربيه وتتمسح بغباره
    وتردد نظره يا ابو هاشم؟
                  

07-22-2003, 12:44 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    اى والله يا هوب ليس... وعاش ابوهاشم عاش ابوهاشم.... يا خى ديل اكلوا حقهم وداير ياكلوا حقنا كمان...
                  

07-22-2003, 12:54 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: sentimental)

    كدى النسعلك
    جماعه التكفير ديل مش بيكتلو الناس؟؟
    طيب جماعه جون قرنق بيعملوا شنو للناس؟؟
    وديل كتلو كم ... وديل أهدروا دم كم

    استغفرتك يا مالك روحي
                  

07-22-2003, 01:02 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    هوب ليس

    انت ممكن تتهم جماعة التكفير بالارهاب لكن كمان ما تبالغ وتتهم قرنق بالارهاب. مع انو 20 سنة وهو فى الارهاب المنظم. منو البقدر يقول البغلة فى الابريق ...

    شوفت زى الحنك السنين الببطح الناس ده كيف....
                  

07-22-2003, 01:15 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: sentimental)

    سنتمنتل .. انت عارف يا عزيزي .. جماعه قرنق ديل يكونوا زعلانين من جماعه التكفر ليه؟؟
    عشان ما دايرين زول ينافسون في قتل البقية مننا دايرين يقتلونا برااااهم ما دايرين منافس

    هسع اكان خيروك يا بن منتل داير تموت علي يد منو فيهم ؟؟


    اسغفرتك يا مالك روحي
                  

07-22-2003, 01:58 PM

الأمدرمانية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: HOPELESS)

    أهلآ يادكتور
    تناولت الجميل فكان طرحك موضوعيا ومقنعا فكرياولكن

    أسمعت أن كنت قد ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى

    فنارك لو نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ فى الرماد
    الأمدرمانية
                  

07-22-2003, 01:28 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    هازول ها والله اكان خيرونى ما داير اموت تب من اصلوا... لكن ود اعمك اكان كتلك سامحوا....

    هسى بقولوا عنصرية .... شوف براك
                  

07-22-2003, 02:18 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: sentimental)

    يا ابن منتل كشفتك
    انت زول عنصري ,, ليه تختار تموت علي يد ابن عمك مع انو القاتل التاني يكتسب الخبره والمهاره في القتل ومعاهو شهاده خبره عشرين سنه قتل في خلق الله
    تجي تختار لي ناس يا دوب بيتمرنوا بخنق دجاج؟؟؟
    بطل عنصريه وموت بيد القاتل الأصلي

    استغفرتك يا مالك روحي
                  

07-22-2003, 01:35 PM

safrajat
<asafrajat
تاريخ التسجيل: 04-06-2003
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    to mental and less
    " تلك الجماعة ما فتئت تهرج بين الناس لتوقد الفتن بوعي كامل. لا تفعل ذلك ابتغا ء " لمرضاة الله، وإنما ترهيباً لعباده ،


    and I guess you are meant with this
    "لا تطرحوا الدرر أمام الخنازير".



    فى كل مئذنة حاوى و مغتصب
    يدعو لاندلس
    ان حوصرت حلب
                  

07-22-2003, 02:22 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    هوب بن ليس

    شفت... هسى انت قبضتنى وطوالى اتهمتنى بالعنصرية... حتى الموت ده الواحد ما يقدر يختار قاتلو.?!
    يعنى الواحد كان وقع كسر رقبتو تقولو وىىىى العنصرى قتل نفسو عشان قرنق ما يقتلو...



    قلت لى الجماعة يا دوب بتمرنو على الدجاج... هىهى هى والله ما شافو الخنق الجد
                  

07-22-2003, 02:53 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    ما سمعت في العالمين بان مواثيق حقوق الانسان وضعت من قبل الامم المتحدة لتلغي خصوصية الشعوب وقوانينها واعرافها المحلية... نعلم انها اجتهاد انساني في الحد الادنى الذي يجب ان تراعيه الدول الاعضاء في الامم المتحدة عند صياغة قوانينها حفظا على النظم والسلم والامن العالمي....كثيرون من ادعياء المعرفة يحملون الاشياء اكثر مما تحتمل ... فمثلا نصت الامم المتحدة في مسألة تقرير المصير بانه حق لاي شعب ان يمارسه في الارض ولكن نص ايضا بانه يجب الا يفهم من مبدأ تقرير المصير هو الاضرار بوحدة الدول المستقلة وذات السيادة....ولكنا نحن ابتلينا بجيل كما قال سنتمنتل اكل خريفه وعايز ياكل خريفنا بافاهمنا باننا لا نفهم شئيا عن حقوق الانسان وان دينكم الاسلام ابعد ما يمكن ان يكون عن حقوق الانسان وكان الاسلام لم يكن حضارة نهل منها الغرب قبل ان يتنكر له بعض بنوه ممن بهرت عيونهم انوار الغرب الباهرة .... فافقدتهم التوازن حتى في القراءة الواعية للمواثيق وهي ليست دساتير وهناك فرق بين الميثاق والدستور قانونا واظن الدكتور منصور هو من فطاحلة القانون وان كان يؤوله حيث تهو نفسه في ادانة كل اقرانه ويبرأ نفسه وهو حامي حمى المشروع المايوي ورسوله الى الشعوب والامم ردحا من الزمان

    نحترم المواثيق الدولية ، وتلتزم بمواثيق حقوق ا لانسان كافة ، ولكن نعلم جيدا انها لم تصاغ لاخراج الاسلام او المسيحية من الحياة العامة او من صدور الرجال او النساء...ونؤمن بان الاديان حين بعث الله بها الرسول لم ينزلها عبثا... فهو يعلم ان هناك من يسفك الدماء ويحمل غصن الزيتون في زات الوقت بغيا ونفاقا... يعلم ان هناك من يزينون للناس جنة الدجال ... ويعلم الله ايضا ان هناك من يحرفون الكلم عن مواضعه سواء كان هذا الكلم من عند الله او من اليشر....هؤلاء الذين يدعون وعيا بمواثيق حقوق الانسان هم اكثر جهلا بها ببساطه لانهم وضوعها في مجابهة وصراع مع الاسلام واعتقد بان الامم المتحدة تضم منظومة كبيرة من الدول الاسلامية الموقعة على تلك المواثيق فحتما اذا ما كان ا لغرض هو الحرب ضد الاسلام ومقاصده وشريعته لما وقعت اي دولة اسلامية في العالم على تلك المواثيق... واخشى ان يطلع لينا واحد يقول لينا حكامكم في العالم الاسلامي بصمجية وقعوا على تلك المواثيق وهم يجهولونها ايضا..... هل شخص في مقام ا لصادق المهدي فكر يعمل على هندسة التجمع ويدفع حزبه لتوقيع كافة قوانيين والدساتير المواثيق المقترحة من التجمع والتي تتضمن ان تعتبر كافة مواثيق حقوق الانسان الدولية جزءا لا يتجزأ من الدستور هل شخص كالصادق المهدي يعلم ان مواثيق حقوق الانسان الدولية تتعارض مع الاسلام ومع ذلك وقع عليها والحال ينطبق على السيد محمد عثمان الميرغني

    يا اخوتي والله ان تأويلكم فاسد ان كنتم تظنون ان الاسلام وشريعته ضد حقوق الانسان على نحو ما وضعتها الامم المتحدة ، وانكم خاطئون ان كنتم تظنون ان الاسلام ليس مع الحكم المدني والتداول السلمي للسطلة...

    يا اخوتي ان كان ذاك ما ذهبتم اليه فوالله ساء ما تحكمون.... احترم الدكتور منصور خالد ولكن ما يكتبه لا يسحب رجلي اطلاقا كما يقول الخواجات Never pull my leg
    الذي في مقامه مطلوب منه تقديم معادلة هادئة من مخطوطات القوانين والدساتير لبناء وطنه السودان دون استفزازات سافرة لاغلبية اهل السودان... فالدكتور منصور خالد المبشر الكبير بعلمانية الغرب التي تفصل بين الدين الدولة ومع علمي بان الدين دائب في الحياة الغربية و لا ينفصل عنه في كثير من مفصلياتها ....فالدكتور منصور خالد يرصع مقالاته كما ذكر احد الاخوان من قبل بالبلاغة القرآنية فتراه يبتر كلمة او كلمتين من اية في سياقاته النثرية وكأن القرآن انزل ليجتزأ منه في كتابة المقالات والشعر ليس الا ....

    الذين يتحدثون عن الاسلام وكأنه حد الردة اسألهم ان يخبروني هل سمعوا بان الرسول صلى الله عليه وسلم او خلفائه من بعده احدا منهم طبق هذا الحد....بل حدثوني كم يدا قطعت بفعل السرقة من عهده صلى الله عليه وسلم والى نهاية احد الخلافة الراشدة ... هل لا يوجد اناس سرقوا او ارتدوا ... نعم وجدوا ولكن كان دوما الرسول والخلفاء يدرءون الحدود ما استطاعوا بالشبهات حتى لم نسمع بان هناك شخصا قتل لانه مرتد عن الاسلام .... وحتى حروب الردة لم تقم لان اهل خيبر خرجوا من الاسلام لا بل لانهم رفضوا ان يدفعوا الزكاة لابوكر الصديق الذي قال لو منعوني عقال بعير لقاتلتهم فيه.....

    اؤمن بان تكون الشريعة الاسلامية مصدرا اساسيا من مصادر التشريع في بلد اغلبيته الساحقة مسلمة ... واؤمن بضرورة عدم استفزاز الاغلبية على نحو ما حاصل في تركية او اندونيسيا فيولد ذلك عنفا وحربا ... اؤمن بضرورة ان تكون الاعراف مصدرا من مصادر التشريع .... بالاضافة الى كل المواثيق الدولية التي يمكن ان تساهم في صياغة دستور دولة المواطنه و لا ارى في كل هذا ما يناقض الاسلام او يناقضة الاسلام .

    العلمانية القحة لا يمكن ان تطبق في السودان لانها كطائر العنقاء لا وجود لها في الكون..... والشريعة الاسلامية القحة لا يمكن ان تفرض على غير المسلمين ... وهذا في تقديري لا يعجز اهل القانون العقلانيين في ان يجدوا معادلة دستورية تستوعب هذا التنوع في تكامل وظيفي رائع ومبدع وخلاق وانجازي لبناء وطن شامخ وطن عالي وعاتي كمان
    مخلصكم/ ابوساره بابكر حسن صالح

    **************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

07-27-2003, 04:43 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: AbuSarah)

    العزيز منصور شكرا لموضوعك
    التكفير والتجريم قديم في السودان. المحامي شمس الدين عبد الله بدوي اهدر دمه في سنه 1956 بواسطه والده لانه تجرأ وانتقد اوامر الهادي المهدي في الجزيره ابا وعاش طريداَ في الخرطوم . وعندما حاول الانجليز تسجيل المنازل والاراضي في الجزيره ابا اُفتي بان كل من يتواجد في منزله كافر وعند حضور المفتش الانجليزي خرج كل الناس من منازلهم فيما عدا (ابو دلي ) الذي كان نائماً في منزله بالقرب من الخور وسُجل المنزل باسمه وعرف الخور بخور أبو دلي .
    رجال الدين حتي في ايام السلطنه الزرقاء كانوا يبيحون لانفسهم ما يحرمونه علي الاخرين . الشيخ الهميم كان يجمع بين الاختين في الزواج ويقول ما يحق للخاصه لا يحق للعامه . وعندما طالبه الشيخ الخشين بفسخ زواج صغري الاختين دعا له بان يفسخ جلده . الشيخ الهميم في اخر ايامه يزوج ابنته الي ابن الخشين الذي هو جد السني ود مدني .
    الشيخ ارباب العقائد الذي كرمه الازهر الشريف لفتوته في التمباك والتبغ احل دم تلميذه حمد لان حمد علي عكس ابن خالته خوجلي كان يدعو الي الظاهر وليس الياطن وما يحرم علي العامه يحرم علي الخاصه.
    محمود النوفلابي علي راس مجموعه من الرجال يهاجم منزل حمد الذي كان في امدرمان جنوب ميدان الربيع الان ويحاولون احراقه داخل منزله . حمد ينقذ ويأخزه ابن خالته الي بحري ولم تكن الصله حميمه بين الاثنين .
    منشورات المهدي كانت تكفر كل من لم يؤمن بالمهدي وتبيح ضرب عنقه. محمد نور الفادني يرفض المهديه في امدرمان ويشنقه الخليفه ويقول في احد خطاباته بانه بعد شنقه حرقت النار لحيته ولسانه ويديه .
    محمد الفحل امير الفحلاب يزكر لابن عمه في خلوه ان المهدي قد خدعهم فيبلغ عنه ابن عمه فتضرب عنقه.
    كل من عارض الخليفه كُفر وسعد الله وبخيت كانا جزارين تخصصا في تقطيع البشر وكان ود خبير اعلي منهم رتبه . والمشانق كانت في المنطقه التي بنيت فيها سينما الوطنيه الان .
    تكفير الاخرين كان يبيح مالهم دمهم ونساءهم واطفالهم ولان سيدنا علي ابن ابي طالب رفض ان يبيح مال ونساء اعدائه انصرفوا عنه لمعاويه .ولقد اباح يزيد ابن معاويه لمسلم وجنوده المدينه حتي قيل ان عشره الاف من نسائه حملوا سفاحاً , ولقد مات المهدي عن مئه من النساء والجواري من كل اجناس السودان احداهم بنت شجر الخيري بالرغم من ان شجر الخيري كان احد كتابه وزينب بنت يوسف الشلالي وبنت اختها ومن المجموعه التي انضمت الي نسائه بنت الجركوك وامينه وزينب بنت اخت يوسف الشلالي والنعمه بنت الشيخ القرشي من الجزيره والسُره بنت محمد ود البصير ومأمونه الحبشيه وقبيل الله النوباويه ومقبوله الدارفوريه والده السيد عبد الرحمن ولم بعرف لها اسم وعندما قُدمت للمهدي كهديه نظر اليها واعجب بها وقال مقبوله .
    وعندما كان ود سعد يخطط بالاتصال بالجيش الغازي أبلغ عنه قريبه ود حمزه فاباح الخلبفه دمهم ومن سبايا الخليفه كان اثنين من الجعليات هم نخل الجنه وامنه بت كرم الله(تاربخ السودان شقير) . ومن سراري الخليفه الذين كانوا بالعشرات المولدات امثال حفصه بت عبد السلام وخادم الله بت الهادي ونوبيات وتقلاويه وامنه بت السيد الخناقيه والتومه بت راض الله المحسيه وزينب بت نقيب المصريه . كل هؤلاء لا زنب الا ان الخليفه قد كٌفر زويهم .
    طرد الحزب الشيوعي من البرلمان وتكفير البشر في سنه 66 وطرد شوقي محمد علي ( وليس شوقي بدري) من معهد المعلمين العالي لانه تطرق لحديث الافك وزوجات النبي . هذه الحمله بدأها علي عبد الله يعقوب من المعهد العلمي في امدرمان قائلاً للطلاب ( قاعدين تفطروا تاكلوا السم الشيوعيين بنبزوا في نسوان النبي ) ولم يكن في امكانه ان يبداء تلك الحمله في مدرسه الاحفاد التي كان مدرساً فيها لانه لم يكن يحظي باحترام او حب اي طالب هنالك. الغريبه ان شوقي لم يكن له اي صله بالحزب الشيوعي ولكن المتحيل تبكيه الريشه.
    نسبه لمعرفتي باستاذي الصادق والاستاذ الحبر لقد كنت متأكداً بانهم لن يدخلوا في تفاهات تكفير الاخرين ولقد عارضت بشده كل من زعم لي هذا .
                  

07-27-2003, 07:14 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)

    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 07-27-2003, 07:36 PM)
    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 07-27-2003, 07:38 PM)
    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 07-27-2003, 07:51 PM)
    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 07-27-2003, 07:52 PM)

                  

07-27-2003, 09:10 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: EXORCIST7)

    وما الحكم علي جون قرنق الذي قتل اربعه مليون شخص...وما الحكم علي المستشار الذي شار علي جون قرنق بقتل اربعه مليون شخص.....كدي قولوا لينا وليكم منا كل التحيه.........
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de