|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
لحن الأغنية ضربت معلم تفتقت فيها عبقرية محمد الأمين عن لحن كثير الشجون ليناسب كلمات الأغنية الضاربة فى اعماق العصب الحى. شوف كلمات مثل ..وحاتك لسه ما بتقدر تقاسم قلبى دقاته .. الكلمات تبين وفى أول الأمر بقسم عادى على عدم القدرة على المقاسمة اللحن والصوت يضيف معانى أخرى عدم القدرة نسبة للعذاب الطويل لحبيب بلغت معناته حد اليأس ..ألخ تجد المعنى كذلك مربوط بالتسأول بتين سهر عيونك فى ليل طويلة ساعاته اللحن هنا ربط الأثنين معا وطرح التسأول كبيرا وهو تسأول قائم حتى يومنا هذا. ترى هل تعلمنا؟
أعود...
ما هو بتين صابك بأهااااته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
المألوف عن محمد الأمين هو وضعه للحن دائما مايكون متشعب وأنا تعمدت أن لا أقول لحن معقد فمحمد الأمين صاحب مدرسة يضع ألحانه بصورة نقلية للإنتقال من حقبة زمنية إلى حقبة زمنية مع الأحتفاظ بالانسيابية والتقنية الأكاديمية. مثال لفنان ألحانه معقدة هو الرائع أبوعركى البخيت فهو مدرسة مختلفة وكلامى هذا ليس نقدا.
لحن أغنية بتتعلم من الأيام أتى فى مجمله بسيطا بعض الشئ مع إحتفاظ محمد الأمين بلونيته السلم الخماسى مع بعض الرعاشات الشرقية وأنا لست من مؤيدى إطلاق صفة السلم الكبير عليه فالتسمية خطاء كما تسمية أمير العود على الرائد حسن عطية الذى لو كان أمير العود فماذا كان بربى برعى أحمد دفع الله هل هو سلطان العود وبشير عباس ملك العود مثلا. إيقاع الأغنية ولأول مرة ثابت وواحد على مدار الأغنية التى طولها حوالى 28 دقيقة. عازف الأيقاع هذه المرة مرتاح ليس عليه سوى التركيز على آلته وسعيد لأنو مافى قلبات إيقاع كما تعود وبالتالى مافى تعليمات كما تعود من محمد الأمين ووردى الذين فى بعض أغانيهم يغيروا الأيقاع خمسة أو عشر مرات وكلها تقع على المسكين عازف أو ضابط الأيقاع. مهمته كانت دائما عسيرة. الذى أزعجنى هو عدم الربط بين الخلفيات أقصد الجيتار والبيز والأيقاع و عدم وجود هارمونى ونحن صح النوم فى عام 2009 وليس فى الخمسينات وهذه واحدة من تأثيرات المدرسة القديمة ومحمد الأمين أحد مؤسسيها أنا شخصيا لست من روادها لاننا لايمكن أن نعيش بعقلية أم كلثوم إلى الأبد. كمان منو البيسمع اليوم أغنية طولها 28 دقيقة وكمان بدون خلفيات أقصد هارمونى.
أعود...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
الأخ إبراهيم
بالتأكيد أغنية بتتعلم من الأيام هي واحدة من أجمل أغاني محمد الأمين، إن لم تكن من ضمن أجمل الأغاني السودانية كما ذكرت.
شخصياً، هذه الأغنية تأتي عندي في المرتبة الرابعة من أغاني ود اللمين (كما يحلو لمعجبيه أن يطلقوا عليه) وهي بالترتيب
كلام للحلوة وحياة ابتسامتك زاد الشجون
بالمناسبة: وحاتك ما بتقدر .... فعلاً بيت آسر جداً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
كما أسلفت اللحن العام بسيط بعض الشئ مقارنة بأخريات محمد الأمين . عظمة هذا اللحن إنه أولا سهل ممتنع وثانيا فى اللحن الداخلى اعنى تحديدا لحن الكلمات وحتى الحرف فلحنهم صادف أهله كالرمش فوق العين. الكوبليهات واللزمات الموسيقية لم تختلف فى مضمونها كثيرا عن الآخر كوبلى بالموسيقى وصولة مؤثرة بآلة الكمان وصولة ختامية بالعود. إذا البساطة ووجود صولة لآلة الكمان والعود والغناء بشجن عالى حد البكاء هو قمة الغايات وأسهل الطرق للدق على عصب كل السودانيين فنحن شعب جد محب للبساطة والشجن ونحب آلة الكمان جدا بدونها لا يمكن أن يكتمل تطريبنا. والبكاء أصدق عاطفة.
وليه الناس بتتألم آه...
الخطاب هنا لمن يا ترى لوسمحت كلام بالألغاز أم كلام واضح
بربى .. اللبيب بألاشارة يفهموا
لاحظ كذلك كثرة الآهات فى هذه الأغنية
أعود...
يا الله بكرة الريد بدون مواعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
الحبيب حسن بشير أشكرك على المداخلة الذى يجعلنى دائما أقف مذهولا أمام هذه الأغنية بتتعلم من الأيام هو كثرة ألغازها وطلاسمها ولغة الخطاب المواربة سوا من الشاعر أم من الفنان. قد تكون الكلمات كما اللحن عادية ولكن رب صدفة خير من ألف ميعاد. فا اللحن صادف الكلمات كما المطر التراب.
دمت ودامة لك الأيام
إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
عظمة الملحن تأتى دائما ليس عندما يترجم عمل الشاعر فقط بل العظمة تأتى فى حشر الملحن لإحساسه وأنفاسه داخل اللحن أعنى داخل كلمات الشاعر النتيجة هنا ستكون عمل غنائى ثلاثى الأبعاد غاية الجمال كما غاية الخطورة لو ترجم هذا العمل إحساس وطنى فى أغنية وطنية. أنظر وراء البسمات كتمت دموع بكيت من غير تحس بى... الواضح هنا لابد من ترجمة الشاعر تماما وبدقة والألتزام لحنا بما أراد الشاعر من معنى ومغزى بصريح العبارة إرضاء الشاعر وإلأ. هناك مشكلة وضرب عكاكيز.
لكن أنظر مثلا أقابلك وكلى حنية.. شكل اللقاء أحدده فى هذه الحالة أنا الملحن وتصورى للقاء هو تصورى أنا هل أكون حزين للقاء جزع أم متلهف أم مسرور ولا ما هامينى . هنا يمكن كذلك ترديد الجملة الموسيقية نفس الجملة الموسيقية عدة مرات مع التطريب بالغناء اقصد الصوت مرة متهدج مرة قوى مرة فرح لتوصيل المعنى المقصود. وهنا تظهر المهنية والتخصص فمحمد الأمين لاينقصه فن التطريب. كذلك ليست كل كلمة للتطريب ولست مطالب بأن أطرب ما لا أريد ولا أحس. أنظر فنانين اليوم وضعوا التطريب جانبا وأصبح هناك فرق بين المغنى والمطرب.
د. إبراهيم عبد الحليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجمل أغنية سودانية (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
ا الاخ الدكتور ابراهيم مر زمان منذ ان قراءنا تحليل لاحدى روائع الفن السودانى اما الانتاج الفنى لاستاذنا العظيم فمن المؤكد انه يحتاج لعدد من المجلدات لتحليله وسبر غوره فمحزن ان لا تجد تلك الاعمال نقادا يبرزون محاسنها او حتى يظهرون مساؤها (ان وجدت).... حتى اننا بداءنا نتساءل .. هل يوجد نقاد فى ما يسمى بالسودان؟ لكن المؤلم جدا هو ان الجيل الجديد بعيد جدا عن اقتداء اثار هؤلاء العظام... وانتشرت ثقافه (الهشتك بشتك) .. وللاسف اصبح الناتج الفنى للرعيل الاول عباره عن تاريخ.. وتاريخ غير مكتوب فلا محاله من اندثاره مع الايام.. ودعنا نتامل كلماتك...(( أنظر فنانين اليوم وضعوا التطريب جانبا وأصبح هناك فرق بين المغنى والمطرب)). وبعوده لاعمال استاذنا محمد الامين فلا شك ان اغنيه تتعلم من الايام تستحق ان توضع فى المقدمه وسنكون فى انتظار عودتك لنقراء انظباعاتك الفنيه عن باقى اعماله مثل قنا ما ممكن تسافر .. وزات الشجون شكرا لامتاعنا
| |
|
|
|
|
|
|
|