(جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2009, 11:17 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!!

    ظلت الجمارك السودانية تفرض تعريفتها التعجيزية علي كاهل المواطن السوداني طيلة السنوات الماضية واصبحت اْلية للجباية تمارس كل هذا

    الجشع واضحت مورد اساسي يعيق حركة الصادر والوارد والاستثمار بمبررات غير منطقية لحماية المنتج الوطني وترسخ افة الاحتكار وحماية

    الشركات والتوكيلات الحكومية والاعفاءات الجمركية التي تعفي البعض دون العامة...المؤاني التجارية تتكدس بمئات الالاف من الاطنان لبضائع

    عجز اصحابها من تخليصها وبيعت امام اعينهم بثمن بخس والكثير من الاوضاع الماْساوية التي حولت العشرات من رجال الاعمال والشركات و صغار

    المستوردين الي سجناء ومعسرين وفقراء في ساعات قليلة فقدوا كل شئ بسبب سياسيات اقتصادية مجحفة... الكثير من الدول تتنافس وتجتهد في

    تخفيض تعريفتها الجمركية لتشجيع رؤؤس الاموال والاستثمار والحراك التجاري ... الا نحن يبدو ان جشع الجمارك صنع خصيصا للسودان....!!!!




    واليكم نموذج وشاهد علي ما اقول....
                  

02-13-2009, 11:19 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)

    تقدر بالكيلو بدلا عن الفاتورة
    زيادات في جمارك قطع الغيار تتراوح بين 500 % إلى 1000%

    الخرطوم:رجاء كامل

    اصدرت هيئة الجمارك السودانية ادارة التعريفات قرارا بتعديل الرسوم الجمركية على جمارك قطع غيار السيارات،تتراوح بين 500% الى 1000%.
    ونص القرار الذي حصلت "الصحافة" على نسخة منه على ان التعامل في جمارك قطع غيار السيارات اصبح بالكيلو بدلا عن الفاتورة المقدمة.
    وحدد ان قطع غيار الشاحنات والبصات من المنشأ اوروبا واليابان تقدر الكيلو منها بواقع 15 دولاراً،والمنشأ من كوريا تقدر الكيلو بواقع 12 دولارا،بينما تقدر الكيلو لقطع العربات الصغيرة من المنشأ من اوروبا واليابان بواقع 10 دولارات.
    وانتقد مصدر في شعبة مستوردي قطع غيار السيارات،القرار،ووصفه بغير المدروس وغير المنصف .واعتبر المصدر ان هنالك كثيرا من المفارقات في هذا القرار الذي وضع تعريفة غير معقولة لجمارك قطع غيارات السيارات، مشيرا الى ان هناك بعض الاسبيرات كانت تباع بخمسة دولارات تم تقييمها الجمركي الآن بعد القرار بثمانين دولارا، وصنف اخرى كانت تباع بأربعة دولارات تم تقييمها بسبعين وثمانين ومائة دولار على حسب دولة المنشأ، واوضح المصدر ان الزيادة اصبحت بين 500% الى 1000% واوضح ان الزيادات الفلكية في الجمارك خاصة الزيادات غير الصحيحة في تقييم قطع الغيار دون تفريق بين ما هو اصلي وتجاري مع ان هنالك فرقا بينهما كبير في القيمة الشرائية ، سيؤدي الى ارتفاع عال في اسعار قطع الغيار التي هي من الضروريات المهمة للمواطن.



                  

02-13-2009, 11:21 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)


    التعليقات

    بدريبن ابراهيم - (السعودية)

    بالتاكيد ان القرار سوف تكون له انعكاسات سالبة للغاية ليس علي التجار والموردين والحرفيين وكل الذين يقتاتون من حركة العربات بل ايضا علي وزارة المالية نفسها ذلك سوف يؤدي الي انفخاض العوائد الضريبية من قطع الغيار بصورة محبطة لهم وغالبا ما يعود مالكي العربات الي سياسة التوليف مما يؤثر علي سلامة المواطن خاصة مع زيادة سرعة الحركة المرورية والطرق الطويلة، وتغيير سلوك السائق، ثم ان مثل هذا القرار سوف يساعد علي التهريب تقوية شوكة المهربين (حدود مع 9 دولة بالاضافة الي البحر الاحمر) وزيادة الضغط والصرف علي اجهزة المكافحة. هذا بالاضافة اثره المباشرة في زيادة اسعار النقل وبالتالي كافة السلع الاخري. ان مثل هذه القرارات المرتجلة تعكس فشل الدولة في الاستفادة من عائدات النفط عند ارتفاع سعره لتنمية الموارد البلدية وتهيئة المناخ الاقتصادي لها لتزدهر وتكون رافد اخر لعائدات الدولة.. ان زيادة الضرائب والجابيات سوف تقعد بالانتاج المحلي وتقضي علي قدرته علي المنافسة خارجيا - ان بقيت له اي قدرة علي المنافسة. الدول تتسابق وتتقاتل في تقديم الدعم ورفع الضرائب علي منتجاتها للمحافظة علي اسواقها وزيادة حصيتها فيها اما نحن فنفعل العكس تماما...

                  

02-13-2009, 11:23 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)



    2/ خالد - (الخرطوم)

    بعد وصول سعر برميل النفط لـ 30 دولار (بسبب الازمة المالية العالمية) وتزبذب الزراعة (بسبب قلة المياه والأمطار حسب كلام وزير الزراعة) لم تجد الحكومة ما تملأ به جيوبها وتصرف به علي مؤتمراتها ولجانها ومفاوضاتها غير جيوب المواطنين ولا عجب....... هذه زيادات هائلة جدا جدا ومرفوضة وملعونة....كيف تكون ضرائب قطع غيار السيارات بـ (الكيــــــــــــــلو) يا ناس؟؟؟؟ ولماذا زيادة بنسبة 1000%.... ألــف بالمائة.......... ويا تجار علينا جااااااااااااااااااي والكيلو بـ 1000 ضعف!
                  

02-13-2009, 11:24 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)



    3/ كمال - (الخرطوم)

    الكيلو بألف علينا جاااااااااي... وجمارك السودان علينا جاااااااي..... يسقط أوكامبو علينا جاااااااااي..... وحريقة في الأزمة المالية علينا جااااااااي..... ونحن ما بنركع علينا جاااااااي.... بس بنطلع عين الشعب علينا جااااااي.....(!!) دي أغنية جديدة تحكي الوضع الراهن في السودان
                  

02-13-2009, 11:30 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)




    omar - (milano) -

    والله العظيم كل ما الواحد يفكر يرجع لي بلده تكروه في الرجوع والله بالرغم كبائر الشريعه عنده ركايز في بلدهم الا انهم لايسرقونك ولا يتخطون الصف الذي انت واقف فيه ولا يحتقرونك فما بال الذين يعرفون الله حق معرفته يا ناس الجمارك والله سوف يحاسبكم الله يوم القيامه حق حسابه



    ودالبلد - (بريطانيا) - 12/2/2009
    الحل الوحيد الذى نراه أسترداد البلايين التى بلعها ناس الم}تمر الوطنى فيما يسمى بالأعتداء على المال العام هناك مليارات لماذا لاتسترد ولا عشان فى أيادى ناس الجبهه شيلوا شيلتكم ربنا يمهل ولايهمل.

    --------------------------------------------------------------------------------


    أبان عثمان أحمد - (الرياض )

    الحكومـــــــــــــــــــــــة ....جنت ..!!!! الحكومـــــــــــــــــــة ...سعــــرت ..!!!!

    الفاتح صلاح - (السعودية)

    مشكة الحكومة انها ماقادرة تصرف علي الكم الهائل من الولاة والوزراء كبار المساعدين ومستشارين والمحافظين والمعتمدين وطبعا التعين يتم بهذا معين لانة مؤتمر وطني وهذا حركة شعبية وهذا حركة مسلحة وآخر جبهة الشرق وهذا من المهمشين وتناسو مسالة الكفاءات وبعدين في حاجة عاوز اقترحها اولا نرجع الي التقسيم الاداري بتاع الاقاليم وتقليص عدد الوزارات الي خمسة وزارات ولان الكم الهائل ده من الوزارات ماقدم للسودان اي شي لانهم ناس غير مؤهلين



    ابراهيم - (جدة السعودية)

    صدق من قال (لا تعليق)



    كيلو زعل - (ارض المليون زعلان) - 12/2/2009
    احسبو لينا الاسبيرات بالكيلو وبكرة لمن يجي اوكامبو نحسب ليكم الهروب بالكيلو بس كيلو لكيلو يفرق
                  

02-14-2009, 00:45 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)

    الاقتصادية: إيرادات الجمارك السودانية ترتفع 22%


    حققت الإدارة العامة للجمارك السودانية إيرادات كبيرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت نحو 22% إلى 235.8 مليار دينار ( نحو 1.1 مليار دولار)، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت 202.2 مليار دينار (نحو 900 مليون دولار).

    وأكد تقرير صادر من إدارة الجمارك أن الأداء جاء ليعكس دور الجمارك في تنفيذ العديد من سياسات الدولة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية القومية، في ظل إدارة جمركية متطورة وفاعلة وذات كفاءة عالية. كما ان حماية الإنتاج الوطني من خلال التعريفة الجمركية للقطاعات الزراعية والصناعية والإستراتيجية وفي مجال السياسة النقدية، وتطبيق لائحة النقد الأجنبي المعدلة والمساهمة كفيلة في استقرار سعر صرف العملة الوطنية، والتقيد بالمستندات المصرفية التي تنظم حركة الاستيراد والتصدير موضحاً أن الميزان التجاري جاء لصالح الواردات بفارق قدره 2714 مليون دولار امريكي كعجز في ميزان المدفوعات.

                  

02-14-2009, 08:04 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)

    أخي إيهاب
    تصدق أن جمرك عربة بوكس دبل كابينة موديل 2006 مستعملة مبلغ 48 مليون ؟ يعني شركة تايوتا زائد الوكيل بالخليج زائد الباعة اللذين تداولوا هذه العربة لم تصل أرباحهم مجتمعين 20% من جمرك حكومتنا اللا رشيدة ؟ ليت أحد العارفين يفسر لنا آلية فرض الرسوم الجمركية من جمارك السودان ؟ شئ مخجل ومؤسف التمادي في قبول هذه الرسوم من قبل المستوردين والمواطنين على حد سواء ...
    الشفيع
                  

02-14-2009, 08:36 AM

أيمن دياب

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 3439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: Alshafea Ibrahim)

    Quote: تصدق أن جمرك عربة بوكس دبل كابينة موديل 2006 مستعملة مبلغ 48 مليون

    ده مبلغ خرافي.. ويساوي ثلاثة أضعاف قيمة السيارة من المنشأ..
    الجمارك فعلاً تسهم في الدخل القومي بنصيب مقدر.. ولكن أن تكون بمثل هذه التقديرات الخرافية
    فهذا ما لا يطاق.. ولا يحتمل..


    ايهاب ياحبيبنا.. مشتاقين كتير والله.. سنين طويلة ما شفناك..
    تحياتي يا فردة..
                  

02-14-2009, 02:33 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: أيمن دياب)

    Quote: فهذا ما لا يطاق.. ولا يحتمل..


    الاخ ايمن تحياتي واشواقي يا غالي...فعلا سنين طويلة واللة...

    سياسيات زي دي مش تحرمك سنين بل عشرات السنين...قول يا لطيف بس و ياهو دا السودان

    تسلم ياحبيب
                  

02-14-2009, 02:25 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: Alshafea Ibrahim)

    الاخ الشفيع

    شكرا علي المرور

    Quote: شئ مخجل ومؤسف التمادي في قبول هذه الرسوم من قبل المستوردين والمواطنين على حد سواء ...


    يجب علي البرلمان اعادة النظر في مثل هذة القوانين

    واليك بعض المواد عسي ات تجد اجابة علي بعض تساؤلاتك

    قانون الجمارك لسنة 1986م (24/4/1986)
    القانون الجمركى

    الباب الثالث
    تحصيل الرسوم الجمركية والاعفاء منها
    الفصل الأول
    الرسوم

    • تحصيل الرسوم .
    51- (1) مع مراعاة أحكام هذا القانون تحصل الرسوم المبينة فى التعريفة الجمركية الملحقة بهذا القانون على البضائع عند استيرادها للسودان وعند تقديم اقرار بتصديرها الى الخارج .
    (2) يجوز لمجلس الوزراء من حين لأخر أن يعدل فئات جدول التعريفة الجمركية10


    سلطة الإسيتـلاء على وسائل النقل أوالبضائع التى تخضع للمصادرة.

    193- (1) يجوز لأى ضابط جمارك أن يستولي على أى وسيلة للنقل أو أى بضائع فى البر أو فى البحر متى قام لديه سبب يحمله على الاعتقاد بأنها تخضع للمصادرة .
    (2) تؤخذ وسيلة النقل أو البضائع التى يتم الاستيلاء عليها على الوجه المذكور فى البند(1) الى أقرب حظيرة جمركية أو الى أى مكان أمين آخر يأمر كبير ضباط الجمارك بوضعها فيه .


    الإجراءات التى تتبع بعـد الإستيلاء على البضائع … الخ .

    194- (1) يجب على كبير ضباط الجمارك أن يخطر كتابة ربان أى وسيلة للنقل أو قائدها أو مالكها أو أى شخص أخر مسئول عنها وكذلك مالك أى بضاعة يتم الإستيلاء عليها بناء على السلطة المخولة بمقتضى المادة 193 بواقعـة الإستيلاء وأسبابه ويعلن صاحب الشأن بهذا الاخطار أما بتسليمه اليه شخصيا وأما بارساله اليه بالبريد المسجل على أخر عنوان معروف لمحل إقامته أو عمله ومع ذلك يجوز للمدير إعلان ذلك الشخص بنشرالاخطار فى الجريدة الرسمية أو بأى وسيلة أخرى يراها هو مناسبة اذا كان الشخص المطلوب إعلانه غير معروف أو لم يكن له محل إقامة أو محل عمل معروف أو لأى سبب أخر يستحيل معه تسليم الاخطار على الوجه المتقدم الى مالك وسيلة النقل أو مالك البضاعة التى ضبطت .
    (2) يتطلب الاخطار المذكور فى البند (1) من المالك أو الربان أو القائد اذا ما رغب فى المطالبة بوسيلة النقل أو البضاعة التى تم الإستيلاء عليها أن يقدم تلك المطالبة باخطار مكتوب خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإعلان الى المدير أو كبير ضباط الجمارك فى مكان الإستيلاء عليها.
    (3) اذا لم يتقدم مالك وسيلة النقل أو قائدها بذلك الاخطار على الوجه المذكور فى البند (2) فتعتبر وسيلة النقل أو البضائع المستولي عليها مصادرة بموجب أحكام هذا القانون ويجوزللمدير بيعها .
    (4) يجوز لكبير ضباط الجمارك أن يبيع البضائع التى تم الإستيلاءعليها على الوجه المنصوص عليه فى المادة 193 اذا كانت قابلة للتلف السريع أو التلف من التخزين أو كانت حيوانات حية فاذا قدم مالكها مطالبة قانونية بشأنها فيجب على المدير أن يحفظ الثمن الذى بيعت به ليكون التصرف فيه حسبما تقرره المحكمة .
    (5) اذا قدم مالك أى وسيلة نقل أو قائدها أو مالك أى بضائع تم الإستيلاء عليها إخطاراً قانونيا للمطالبة بها فيجوز لكبير ضباط الجمارك إستبقاء حيازته لوسيلة النقل أو البضائع المذكورة ويجوز له كذلك :
    (أ) وبدون أن يتخذ نحوها أى إجراءات بمصادرتها أن يرسل إعلانا موقعا منه للمطالبة بالاسترداد يوجهه فيه برفع دعوى مدنية ضد الحكومة لاسترداد البضائع أو وسيلة النقل المذكورة فاذا لم يرفع المطالب بالاسترداد تلك الدعوى خلال شهرين من تاريخ ذلك الإعلان ( غير شاملة لمدة الإعلان المنصوص عليها فى المادة 33 (3) من قانون الإجراءات المدنية لسنة 1983 فتعتبر وسيلة النقل أوالبضاعة التى تم الاستيلاء عليها مصادرة دون إتخاذ أى إجراءات أخرى ) أو
    (ب)أن يطلب هو نفسه مصادرة وسيلة النقل أو البضائع المستولي عليها ،
    (6) اذا مصت مدة ثلاثة أشهرعلى إستلام كبير ضباط الجمارك لاخطار المطالبة ولم يطلب خلال تلك المدة من طالب الاسترداد رفع الدعوى المدنية أو لم يقدم هو نفسه طلباً بالمصادرة فيجب أن تسلم الى طالب الاسترداد وسيلة النقل أو البضائع المستولي عليها أو أى ضمان أعطى للمدير وفقاً لأحكام البند (7) .
    (7) يجوز للمدير أن يسمح بتسليم وسيلة النقل أو البضائع المستولي عليها الى المطالب اذا قدم ضماناً بدفع قيمتها فى حالة إعتبارها مصادرة .
    (8) يجوز تقديم أى طلب لمصادرة أى وسيلة للنقل أو أى بضاعة إما بدعوى مدنية ترفع وفقا لأحكام قانون الإجراءات المدنية لسنة 1983 أو بدعوى جنائية عن أى مخالفة تشكل أساسا يقوم عليه طلب المصادرة .


    سلطة المحكمـة فى الحكم بدفع غرامة بدلا عن المصادرة .
    195- يجوز للمحكمة المرفوعة أمامها دعوى بمصادرة أى وسيلة للنقل أو بإستردادها أن تأمر بدلا عن
    المصادرة بأن يدفع مالكها غرامة لا تقل عن قيمة وسيلة النقل وفى هذه الحالة يجوز للجمارك
    أن تحجز لديها وسيلة النقل الى أن تدفـع الغرامة المحكوم بها أو الى أن يقدم ضمان عن دفعها حسبما يقبل المدير أو تأمر به المحكمة .
    جواز التصرف فى الأشياء المستـــولي عليها حسبما يـأمر به المدير .
    196- يكون التصرف فى الأشياء المستولي عليها أيا كانت أو التىاعتبرت مصادرة بموجب أحكام هذا القانون ، بالطريقة التى يراها المدير اذا كانت قيمتها لا تجاوز عشرين ألف جنيه أوحسبما يراه المدير بموافقة الوزير فى حالة تلك الأشياء التى تزيد قيمتها عن المبلغ المذكور .تقويم الأموال المستولي عليها .
    197- يجب أن يرفق بالملف فى أى إجراءات جنائية تتعلق بالجمارك أو أى دعوى تقام بطلب مصادرة أى وسيلة للنقل أو بضائع استولي عليها بموجب أحكام هذا القانون بيان عن تقويم وسيلة النقل أو البضاعة المستولي عليها يضعه ضابط الجمارك المسئول أو أى شخص أخر مفوض بذلك من المديرأو البضائع فيما يتعلق باختصاص المحكمة التى تبدأ فيها الإجراءات الجنائية أو ترفع أمامها الدعوى

                  

02-14-2009, 02:35 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)


    Quote: ان مثل هذه القرارات المرتجلة تعكس فشل الدولة في الاستفادة من عائدات النفط عند ارتفاع سعره لتنمية الموارد البلدية وتهيئة المناخ الاقتصادي لها لتزدهر وتكون رافد اخر لعائدات الدولة..



    Quote: .. ان زيادة الضرائب والجابيات سوف تقعد بالانتاج المحلي وتقضي علي قدرته علي المنافسة خارجيا - ان بقيت له اي قدرة علي المنافسة.


    Quote: الدول تتسابق وتتقاتل في تقديم الدعم ورفع الضرائب علي منتجاتها للمحافظة علي اسواقها وزيادة حصيتها فيها اما نحن فنفعل العكس تماما...
                  

02-14-2009, 02:37 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: أحمد الشايقي)

    واليكم اخونا الطاهر ساتي بلغة الارقام


    اليكم
    نظريات « سكند هاند » ..!!


    ** هكذا تقييم إدارة الجمارك الأخير لقطع غيار السيارات الذي رفع السعر بمعدل يتراوح بين « 500% ..و 1000% » .. قطع غيار وارد أوربا واليابان الكيلو ب «10 دولارات » .. قطع غيار وارد كوريا الكيلو ب «8 دولارات » .. قطع غيار وارد دول شرق آسيا الكيلو ب « 6 دولارات » .. هكذا بالكيلو ، وكأن الوارد هذا حبوب زيتية وليست إسبيرات .. ومع ذلك ، لسبب ما خرج بعض قطع الغيار خارج إطار الوزن ، حيث القرار يرى التعامل معه بالوحدة ، وبتعريفة فلكية حددتها إدارة الجمارك ، وهو الزجاج الأمامى والخلفي ، طقم أوشاش ، كتاوت ، مساعد ياي و..و..الجملة « 21 صنفا » .. الوزن لايشمل تلك الأصناف ، ولا أحد يدري لماذا ..؟.. هم أحرار وعلى كيفهم ، توزن الجربوكس والرفارف ولكن الكتاوت والدبرياج لا .. ليه ..؟.. إنت مالك ، مزاجنا كدة ..أو ربما تلك الأصناف مصابة بالسل الرئوي والجمارك تخشى إنتقال الفايروس لبقية إسبيرات الحاوية عند الوزن ..هكذا تكشف غياب الرؤية فى تصنيفهم ما بين تعريفة بالوزن وأخرى بالوحدة .. ثم تابع التعريفة الجديدة لتلك الأصناف المستثناة من الوزن ..!!
    ** على سبيل المثال : سعر الخطر الخلفي وارد شرق آسيا فى التعريفة الجديدة « 70 دولارا » ..على هذا السعر يدفع المورد جمارك وضرائب ورسوما اتحادية تقدر ب«35% » ..ثم « 4 % » رسوم جودة وموانئ وتخليص ..وعليه يدفع المورد «39% » من « 70 دولارا » ..أى حوالى « 28 دولارا » ..وبما أن السعر الجمركي للدولار « 2220 جنيها » ..عليه يدفع المورد لخزينة الدولة فى بورتسودان مبلغا يساوى « 60 جنيها » ..فى ذات اللحظة التى فيها هذا الخطر يباع في المنطقة الصناعية بالخرطوم ب « 25 جنيها » .. تأمل ، الجمارك تريد أن يدفع مورد الخطر « 60 جنيها » لخزينة الدولة ، فى ذات اللحظة التى يباع فيها الخطر للسائق ب «25 جنيها » .. هذا نموذج فقط لا غير ، وكل الأرقام مستوحاة من أوراق رسمية عليها توقيع الطرفين ، الجمارك والمورد .. وبغض النظر عن رأس المال والربح ، يجب على السائق أن يشترى الخطر الخلفي لسيارته بمائة جنيه بدلا عن ربعها ، حتى لايخسر تاجر الإسبيرات ، فدع عنك خسائر موردها ..وعلى الخطر الخلفي قس كل الأصناف الأخرى المستثناة من الوزن .. إن لم يكن هذا إشعالا للنار فى السوق وتدميرا للشركات وتشريدا للتجار وحرقا للمواطن ، فما الإشعال والتشريد وكيف هو الحريق ..؟؟
    ** سألت اللواء شرطة سيف الدين عمر سليمان ، مدير عام الجمارك ، عن سر تلك الأرقام الفلكية ، فأجاب بأنها هى الأسعار الحقيقية للمنتج فى بلد المنشأ ولكن المورد لم يكن راغبا فى كشفها ، وكان يقدم أسعارا أقل لتوسيع هامش الربح وذلك بدفع جمارك وضرائب أقل .. وباجابته واجهت بعضا من شعبة الموردين ، وللأسف قال هذا البعض نصا : نعم لقد صدق مدير الجمارك ، نحن لانقدم الأسعار الحقيقية والجمارك تعلم ذلك منذ زمن بعيد ، وذلك توجسا من أن تذهب حزم الرسوم والجبايات الملقاة على كاهلنا بكل أرباحنا وربما برأس مالنا أيضا ..ثم طرحت شعبة الموردين مقترح زيادة «25%» بدلا عن «1000% » ، هذا المقترح يؤكد أيضا أن الشعبة لم تكن تصدق في فواتيرها .. هكذا ، بحديث الجمارك ثم رد فعل الموردين ، تكتشف بلا عناء بأن أس البلاء هو : أزمة شفافية و كذلك غياب النهج العلمي المبني على دراسة اقتصادية محكمة لاتظلم حق الدولة ولاتهضم حق المورد ، كذاك النهج المعمول به فى كل دول العالم بلا ضجيج أومفاجآت و« مزاجات » و « أجاويد » .. ولايذهب الظن بأن الجلسات التى تنعقد وتنفض بين الجمارك والشركات الموردة هى جلسات لوضع نهج اقتصادي متكامل أعده خبراء الاقتصاد ، لا ، هى ليست لذلك ، بل هى جلسات تشبه لحدما ما حالك وحال الأخرين حين يقصدون دلالة عربات لشراء عربة ثم الولوج فى بحر السماسرة والمزايدات : على الطلاق تنقص السعر ، لا والله كدة رأسمالها ، يازول أنا قلت حرم ده سعرها ، على الطلاق بالتلاتة كدة خسرانة معاي ، ياجماعة باركوها ، خلاص باركناها ، مبروك .. وهكذا جلسات أطراف الأزمة منذ الأسبوع الفائت ، وهكذا ستتواصل فى اجتماع الغد المتوقع له الختام التقليدي : باركوها ياجماعة ، خلاص باركناها ، يلا مبروك ..وهكذا تدار الأمور في بلادي ، حتى المهمة التى من شاكلة ..« الجمارك والضرائب » ...!!
    ** الملخص .. بعيدا عن أزمة جمارك الاسبيرات وأطرافها ..متى تحدثنا أنفسنا بأن نغادر دولة الأجاويد والرجاءات إلى دولة المؤسسات والاستراتيجيات ..؟...متى ..؟.. وحتما في الإجابة يكمن : الحل الشامل ، لا أزمة قطع الغيار فحسب .. بل ..« كل القطاعات » ..!!
                  

02-14-2009, 02:38 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: أحمد الشايقي)

    شكرا الشايقي علي المرور
                  

02-15-2009, 06:07 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)


    92% نسبة أداء الجمارك للنصف الأول من العام 2008
    الخرطوم: الاخبار

    بلغت نسبة أداء الجمارك في النصف الأول لهذا العام 92% مقارنة بالربط المقرر فيما جاء الميزان التجاري في صالح الواردات بفارق وقدره (554) مليون دولار نتيجة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

    وأكد تقرير عن أداء النصف الأول لعام 2008م لهيئة الجمارك ان أداء دائرة المحطات والبترول بلغ نسبة (84%) فيما بلغ أداء دائرة جمارك البحر الأحمر (93%) وإيرادات ضريبة الإنتاج حسب السلع جاءت بنسبة أداء السجائر (105%) والسكر (86%) والأسمنت (78%) والعربات (64%).
    وأشار التقرير إلى أن نسبة المياه الغازية بلغت (82%) والبوهيات (84%) والجازولين (74%) والبنزين (10%)، وأضاف أن إدارة الخرطوم سجلت (4) بلاغات وأبادت (1141) سلعا تالفة خلال النصف الأول من هذا العام، فيما سجلت دائرة المكافحة (310) بلاغاتً عامة وقامت بعملية إبادة واحدة، أما دائرة المحطات فسجلت (3) بلاغات ودائرة البحر الأحمر سجلت (19) بلاغا فيما قامت بـ(38)
                  

03-01-2009, 03:26 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جشع) الجمارك....صنع خصيصا للسودان...!!! (Re: ايهاب اسماعيل)

    اليكم
    الطاهر ساتي

    « كيلو الكلتش ب1200 دولار » ..!!



    ** لقاء إدارة الجمارك بشعبة موردي قطع غيار السيارات لم يسفر عن شئ .. ادارة الجمارك كانت قد وعدت بأن اللقاء سيفسر عن اتفاق تراضٍ حول تعريفة الجمارك الجديدة المختلف حولها منذ يناير الفائت .. ولكن للأسف لا اتفاق ولا تراضي ولا تعريفة ولا يحزنون ، وكأن طرفي النزاع اجتمعا واتفقا على « اللا شئ » ..والحقيقة التى يجب أن يعلمها وزير المالية هى أن عملية استيراد قطع الغيار اليوم على كف عفريت ..حاويات مكدسة بارض ميناء البلد وترفض مبارحة تلك الأرض رفضا للتعريفة الجديدة ، وأصحابها يدفعون يوميا رسم أرضية ، وبعضهم بدأ يفكر جديا فى اعادة تصديرها الى حيث أتت منها ، وحاويات أخرى توقفت عند موانئ البلاد الأخرى توجسا من الوقوع فى براثن التعريفة الجديدة ..وإذا تواصل الحال هكذا فان الخسائر وآثارها الاقتصادية والاجتماعية قد لا تحصى ولا تعد ، يا ..سيدى الوزير ..!!
    ** ولأن وزارة المالية - وغيرها من الجهات ذات السلطة على الجمارك - ربما يشغلها شاغل أخر غير هذه القضية ، أعيدها اليها بايجاز ماحدث فى يناير الفائت ، وبالتفصيل مايحدث فى فبراير الحالي ..فجأة ، وبلا مقدمات قررت إدارة الجمارك وضع تعريفات جديدة على قطع الغيار الوارد ، وبمعيار جديد ، على وهو : الوزن بالكيلو .. وهذا بمثابة أغرب معيار فى تاريخ دول الشرق الأوسط وجماركها ، أن يوزن الجربوكس والكتاوت وغيرها بالكيلو، كما الذهب والملح ..بذاك المعيار الغريب وضعت الجمارك تعريفتها كالآتي : كيلو أسبير وارد يابان « 15 دولارا » ..كيلو أسبير وارد كوريا « 8 دولارات » ..كيلو أسبير وارد شرق أسيا « 6 دولارات » ..هكذا جادت العبقرية فى اليوم الثانى من يناير ، ولكن ذات العبقرية أبعدت «21صنفا » من الوزن ، ورأت أن تجمركها بالوحدة وفق السعر الموضح فى الفاتورة ، على سبيل المثال : البستم ، القميص ، البلق ، دبرياج و غيرها .. باستثناء تلك ، يوزن الكل بالكيلو ..والى يومنا هذا لا يدرى أحد سر استثناء تلك الأصناف من الوزن غير عبقرية جماركنا ..المهم ، هذا المعيار الغريب رفع سعر الاسبير بنسبة تراوحت الى « 500 % - 1000% » ..فاحتج المورد والتاجر والسائق ، ولذا تراجعت تلك العبقرية عن ذاك المعيار الغريب سريعا ..بعد ثلاثة أيام فقط لاغير من القرار .. تراجعت .. ولكن مؤقتا .. !!
    ** بعد أسبوعين ونيف من التراجع ، عادت تلك العبقرية فى اليوم الثالث والعشرين من فبراير هذا بمعيار أخر أسمته أيضا بالتعريفة الجديدة ، وهى لاتختلف غرابة عن تلك ، حيث أبقت على وزن الاسبير بالكيلو ، ولكن على النحو الآتي : كيلو الأسبير وارد اليابان « 12 دولارا » .. كيلو الاسبير وارد كوريا « 6 دولارات » ..كيلو الاسبير وارد شرق أسيا « 5 دولارات » .. أى بتخفيض ثلاثة دولارت ، دولارين ، دولار عن السعر السابق ، حسب المنشأ ..فى السابق كانت قد أبعدت 21 صنفا بلا سبب ، فى القرار الحالى زادتها ضعفا ، بحيث أصبحت الأصناف المبعدة عن الوزن 40 صنفا ، وأيضا لم توضح تلك العبقرية سببا منطقيا .. تأمل ، صديقي القارئ ، هذه النماذج التالية التى تعكس الوضع المتخبط فى موقع اتخاذ القرار هناك .. مثلا ، تعريفة الخطر الخلفي فى القرار السابق كانت بالوحدة ، ولكنها فى القرار الحالى أصبحت بالوزن .. تعريفة الاستارتر كانت فى القرار السابق بالوزن ، ولكنها أصبحت فى القرار الآتى بالوحدة .. طارة الكلتش بالوحدة ولكن جهاز الكلتش ذاته بالوزن ..هكذا التخبط والعشوائية .. بل الأدهى والأمر أن قطعة غيار من شاكلة عجل حديد - وزنه تقريبا 100 كيلو وارد يابان - يساوى سعره وفق تعريفة الجمارك الجديدة « 1200 دولار » .. تخيل أن يدفع المورد للجمارك فى عجل حديد حوالى 3 ملايين جنيه ، بالقديم ، ليبيع لتاجر الاجمالي ، وهذا يبيع لتاجر الاقطاعي ، وهذا يبيع للمواطن .. بكم يعنى ..؟.. قل : 4 ملايين جنيه.. ده عجل حديد ولا عجل ذهب ..؟؟
    ** لدرء هذا التخبط ولمكافحة هذه العشوائية ، يجب أن تلزم وزارة المالية ادارة الجمارك بأن تلزم المورد بتقديم فاتورة المنشأة الصادرة من شركة أو مصنع الدولة الموردة ، وعلى تلك الفاتورة تضع تعريفتها الجمركية .. كل دول الدنيا والعالمين تضع تعريفتها الجمركية وفق فاتورة المنشأة التى يقدمها المورد طوعا واكراها ، واذا لجأ الى الغش والخداع فى فاتورة المنشأة يعرض نفسه وبضاعته لغرامة مالية ، واذا كرر الغش والخداع تسحب رخصته التجارية ..هكذا النهج العلمى المتفق عليه فى دول العالم الواعية ، وهكذا يجب أن يكون نهجنا .. بلا كيلو بلا رطل .. لقد سئمنا طرائق تفكير دولة المهدية التى تدير الشأن العام بال ...« مزاج الخاص » ...!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de