حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2009, 10:56 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في الخامس من فبراير الجاري احبط مجلس الوزراء امال عراض لقطاعات كبيرة من جماهير بلادنا بالغائه للمادة (13) من قانون حماية الطفل ، و التي كانت تجرم ممارسة ختان الاناث بجميع اشكاله و صوره ... و لم يكتفي مجلس وزرائنا الموقر بذلك بل بدأ في التبرير و الدفاع عن شكل معين من اشكال الختان محاولاً ايجاد غطاء تشريعي له متراجعاً بذلك عن السياسة الرسمية للدولة و المواثيق الوطنية و الاقليمية و العالمية و اراء الاطباء التي وردت في الابحاث العلمية المتواترة مؤكدة على المضار الجسدية و النفسية و الاجتماعية لختان الاناث بكل صوره...
    أننا نعتبر ما حدث تراجع و محاولة لالغاء جهود التوعية في محاربة العادات الضارة و ندعو مجس الوزراء لاعادة النظر في قراره هذا باعتبار كل ممارسات ختان الاناث نوعاً من انواع العنف ضد الاطفال و تشويه للجسم البشري الذي كرمه الله سبحانه و كما تؤدي لاثار صحية و اجتماعية بشعة و التي تقف النسبة العالية لوفيات الامهات خلال الولادة (1107 لكل مئة الف ولادة)علامة و شاهد على ما تسببه هذه العادة الضارة بصورة اساسية.
    و مصداقاً لما سبق و حماية لحقوق الطفولة بصورة لا تقبل التجزئة ، نعلن عن تأسيس "حملة المادة (13) " من مجموعة مبادرين من المجتمع المدني للدفع باتجاه اقرار قانون يحمي الاطفال من وطأة هذه الممارسة و يمنع انتشارها و ذلك التزاماً بسياسة الدولة و المواثيق الوطنية و الاقليمية و العالمية التي التزمت بها الدولة و اقرتها مسبقاً، و كما أن لذلك ان يصحح الوعي المضاد الذي تسبب حذف هذه المادة من القانون في نشره و انتشاره. و الدعوة مفتوحة لجميع المؤسسات الاعلامية و موسسات المجتمع المدني من منظمات و جمعيات و احزاب و غيرهم للانضمام الي ركب هذه الحملة.
    وسنخوض معركتنا حتى النهاية من اجل محاربة التشويه الجسدي و النفسي و المعنوي الذي تعاني منه نساء بلادي...
    و الله ولي التوفيق
    للاتصال: [email protected]
    تلفون: 0122979781-0122419388
    المبادرون:
    • جمعية اصدقاء الاسرة و الطفل
    • مركز الخرطوم لحقوق الانسان و حماية البيئة
    • الشبكة السودانية للقضاء على ختان الاناث
    • رابطة الاطباء الاشتراكيين
    • الاتحاد النسائي السوداني
    • جمعية متعاونات
    • مركز سـالمة
    • منظمة كافا
    • مركز تنمية الاسرة و الطفل
    • جمعية الخير و البركة
    • مركز الفعل الثقافي
    • جمعية شباب من اجل الاطفال
    • جمعية بابكر بدري
    • مجموعة عقد الجلاد
    • منظمة صبـاح
    • جميعة مناث
                  

02-12-2009, 10:59 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: Amjed)

    Quote: وسنخوض معركتنا حتى النهاية من اجل محاربة التشويه الجسدي و النفسي و المعنوي الذي تعاني منه نساء بلادي...
                  

02-12-2009, 12:40 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: نصار)

    الحملة مفتوحة لانضمام الجميع
    منظمات
    هيئات
    مؤسسات اعلامية
    و كل من يرغب بالدفاع عن اطفالنا ضد هذه الجريمة
                  

02-12-2009, 01:16 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: Amjed)

    امجد سلام

    معا لنحارب هذا التشويه المتعمد للانثى .. والذى لا تبرره الا ذاكراتنا الشائهات
    وبنيات وعينا البائس جدا .. والدوله مسؤوله تماما عن كافة ما يتنزل من تجريمه من خلال الآليات
    التعليميه والتربويه والاعلاميه ونشر الوعى بالموضوع والتجريم


    تري
    منذا الذى البسه رداء الدين .. ؟
                  

02-12-2009, 06:58 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: محمد حيدر المشرف)

    خطورة ايهام البسطاء بانهم يأجرون من الله على هذا الفعل
    هو الجريمة الحقيقية
                  

02-12-2009, 07:24 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: Amjed)

    Quote: المبادرون:
    • جمعية اصدقاء الاسرة و الطفل
    • مركز الخرطوم لحقوق الانسان و حماية البيئة
    • الشبكة السودانية للقضاء على ختان الاناث
    • رابطة الاطباء الاشتراكيين
    • الاتحاد النسائي السوداني
    • جمعية متعاونات
    • مركز سـالمة
    • منظمة كافا
    • مركز تنمية الاسرة و الطفل
    • جمعية الخير و البركة
    • مركز الفعل الثقافي
    • جمعية شباب من اجل الاطفال
    • جمعية بابكر بدري
    • مجموعة عقد الجلاد
    • منظمة صبـاح
    • جميعة مناث


    خطوة جرئية ولى قدام ..

    واكيد فى كتير من منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات والافراد ان ينضمو لتلك المبادرة

    الاعلام الاعلام مهم جدا ...
                  

02-14-2009, 09:34 AM

مريم عزالدين صديق
<aمريم عزالدين صديق
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: Amira Elsheikh)


    التجمع النسائي الوطني الديمقراطي
    - بيان –
    ياجماهير شعبنا الشرفاء
    لقد بدات محاربة المرأه السودانية للعادات والممارسات الضارة التي تستهدف مستقبلها كمواطنه وتهدد حياتها كأم منذ أن بدأ تعليمها واكتملت قدراتها ببناء الحركه النسائية بقيادة الإتحاد النسائي وكان في مقدمة تلك الممارسات كل العادات الضاره بما فيها ختان الاناث ويؤسفنا ويزعجنا اليوم ان تتصدى حكومة الجبهة الاسلامية للدفاع عن ختان الاناث بالغاء مجلس الوزراء للمادة ( 13) من قانون حماية الطفولة والتي تحرم ختان الاناث .
    وما يدعو للاستغراب ان يكون الاهتمام فقط بالغاء الماده (13) فقط وليس التأكد من متابعة ما يحمي الطفولة جمعاء كضمانات العناية الصحية والتعليم المجاني والتربية السليمة من خلال مناهج تعليمية تنهض بمستوى الفكر والاخلاق والوطنية واحترام القيم النبيله وما يؤسفنا ان يصدر مثل هذا القرار من مجلس الوزراء دون الاخذ برأي مجلس الاطباء الذي يدرك المضار والابعاد الوخيمة لممارسة ختان الاناث الذي تكتوي بناره الاناث في الطفولة والأمومه .
    الجماهير الشرفاء
    للأسف فقد أتضح ان الدولة لا تعنيها هموم المواطنيين الحقيقية من عيش كريم وتنمية اقتصادية متوازنه ترتفع بمستوى حياة الجميع وتوقف النزاعات والحروب كما يؤكد الغاء الماده (13) عدم التزام الدولة بقرارات منظمات حقوق الطفولة والامومه التابعة للأمم المتحدة كما أن مجلس الوزراء لم يتابع اصدارات صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان قبل نحو اربعة اعوام ونشرت بصحيفة الشرق الاوسط منذ ذلك التاريخ والشكر موصول للواطن الذي ارسل الخبر لجريدة الصحافة الغراء ونشره الاستاذ حيدر المكاشفي في عموده " بشفافية " في العدد الصادر يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير 2009 وتقول تفاصيل البيان الذي يناهض ختان الإناث " أن النساء السودانيات يعانيين من واحد من اعلى معدلات وفيات الحوامل عند الولاده فمتوسط الوفيات يعادل (905) ام سودانية من كل مائة الف إمرأه يلقين حتفهم اثناء الولاده كما يضيف البيان ان نسبه الوفيات بين نساء شرق السودان يرتفع الى (2248) أم .
    الجماهير الافاضل
    من جهتنا نؤكد ان هناك ايضاً ارتفاع في نسبة الوفيات بين الطفلات اثناء عمليه الختان وما يصاحبها من نزيف ومضاعفات ضاره . وهنا فلا بد أن نتساءل إذا كان مجلس الوزراء الموقر لم يتابع هذه التقارير او لا يهتم بها باصداره هذا القرار . ولكن الادهى والامر ان يكون قد ضرب عرض الحائط بهذه التقارير الخطيرة مما يؤكد عدم الاهتمام بحياه النساء في هذا الزمان لا يعامن كمواطنات او كمعاملة الانسان.
    ولذا فنحن في التجمع النسائي الوطني الديمقراطي نرفض بشدة قرار الغاء الماده (13) من قانون الطفولة ونناشد الاباء والامهات و من منطلق حرصهم على حياة بناتهم كطفلات وامهات المستقبل ان يحاربوا عادة ختان الاناث. واخيراً نؤكد موقفنا المناهض لالغاء الماده (13) ونضم صوتنا لكل القوى الوطنية التي تهمها مصالح شعب السودان وحياة النساء ومصالحهن كامهات ومواطنات لهن حقوق وواجبات نحو بناء سودان العزه والديمقراطية والتنمية المتوازنه والسلام ونعلن أن لن يلين عزمنا وجهدنا المتواصل حتى نرد للمرأه السودانية كرامتها وعزتها وضمان حياتها لتقود نضالها الى جانب مواطنيها لبناء وقيادة سودان الغد الذي يحترم حقوق الجميع نساءً ورجالاً .

    التجمع النسائي الوطني الديمقراطي
    11 فبرائر 2009

    (عدل بواسطة مريم عزالدين صديق on 02-14-2009, 09:41 AM)

                  

02-14-2009, 11:26 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: مريم عزالدين صديق)

    فقد روى مسلم و غيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الفطرة خمسٌ – أو قال : خمسٌ من الفطرة - الختان ، و الاستحداد ، و تقليم الأظفار ، و نتف الإِبِط ، و قصُّ الشارب ) .
    و ما جاء من ذكرٍ للختان في خصال الفطرة استدلَّ به العلماء على ما ذهبوا إليه في حكم الختان للذكر و الأنثى ، و لهم في ذلك ثلاثة أقوال مشهورة ، فيما يلي بيانها :
    القول الأوَّل : و هو إيجاب ختان الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و إليه ذهب الشافعية و الحنابلة ، و هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية [ في مجموع الفتاوى : 21 / 114 ] ، و تلميذه ابن قيم الجوزية ، و القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً .
    قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ، 368 ] : ( الختان واجب على الرجال و النساء عندنا ، و به قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، و ممن أوجبه أحمد ... و المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال و النساء ) .
    و قال البهوتي الحنبلي [ في كشاف القناع : 1 / 80 ] : ( و يجب ختان ذكرٍ ، و أنثى ) .
    و قال الحافظ ابن حجر [ في الفتح : 10 / 340 ] : ( و أغرب القاضي أبو بكر بن العربي فقال عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلها واجبة فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين كذا قال في شرح الموطأ ) .

    القول الثاني : و هو أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و هو مذهب الحسن البصري ، و إليه ذهب الحنفية ، و مالك ، و هو رواية عن أحمد .
    قال ابن جزي [ في القوانين الفقهية : 1 / 129 ] : ( أما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك و أبي حنيفة كسائر خصال الفطرة التي ذكر أنها واجبة اتفاقاً ) .
    و قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ] بعد أن قرر وجوب الختان على الجنسين في مذهب الشافعية ، و عزا القول به للإمام أحمد رحمه الله ، و جمهور السلف : ( ... قال مالك و أبو حنيفة : سنة في حق الجميع ، و حكاه الرافعي وجهاً لنا – أي للشافعية - و حكى وجهاً ثالثاً : أنه يجب على الرجل و سنة على المرأة ) .
    و قال صاحب الدر المختار [ 6 / 751 ] رحمه الله : ( الأصل أن الختان سنة كما جاء في الخبر ، و هو من شعائر الإسلام و خصائصه ؛ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ، فلا يترك إلا لعذر ... و ختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال و قيل سنة ) .
    و قوله مكرمة للرجال ؛ أي مما يفعل لأجل من يحل له الإفضاء إلى المرأة منهم ، إذن إن المرأة تكرم بعلها بالتزين و التهيؤ له بما يحب ، و من ذلك الخفاض .
    و قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 751 ] : ( و في كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال و النساء ) .

    القول الثالث : و هو أنَّ الختان واجب متعيِّنٌ على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، و هو قول ثالث للإمام أحمد ، و إليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، و اختاره الموفق ابن قدامة في المغني .
    قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله [ في التمهيد : 21 / 60 ] : ( أجمع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن و قال أكثرهم : الختان من مؤكدات سنن المرسلين ، و من فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال ، و قالت طائفة : ذلك فرض واجب ... قال أبو عمر : ذهب إلى هذا بعض أصحابنا المالكيين إلا أنه عندهم في الرجال ... و الذي أجمع المسلمون عليه الختان في الرجال على ما و صفنا ) .
    و قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني : 1 / 63 ] : ( فأما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء ، و ليس بواجب عليهن ، هذا قول كثير من أهل العلم

    (عدل بواسطة المكاشفي الخضر الطاهر on 02-14-2009, 11:30 AM)
    (عدل بواسطة المكاشفي الخضر الطاهر on 02-14-2009, 11:31 AM)

                  

02-14-2009, 11:40 AM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الأخ المكاشفي:

    تحية واحترام..

    بس حيرتني والله,
    أنا رديت ليك في البوست الأول..
    زي خمسه مداخلات كده..
    وكنت مستنيه منك رد!!!!
    رجاءا لو ماقريتها أقراها..

    وورينا رايك لو سمحت..

    تحياتي...
                  

02-14-2009, 11:52 AM

خالد ماسا
<aخالد ماسا
تاريخ التسجيل: 05-23-2006
مجموع المشاركات: 1367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: Amany Elamin)


    طــــق خاااص


    الوريف امجد / تحية وود



    معا لمناهضة كل العابثين بصحيفة الحقوق في هذا الوطن
                  

02-15-2009, 01:43 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: خالد ماسا)

    من محاضرة قدّمها البروفسير أحمد عبدالمجيد.
    كانت عنوانها علي ما أذكر ختان البنات ومٌقدِّمها د. محمد محي الدين الجميعابي , وقد شاركت في النقاش طبيبة أخصائية نساء وتوليد لا أتذكر إسمها (كُلّ الذي أتذكره أنّها كانت تمارس بما يُسمّي بختان السّنه !).
    ذكر البروفسير أحمد عبدالمجيد وهو من علماء علم الهيستولوجي (أي التراكيب الخلويه ) ونشوؤها عند الحيوانات وتتطورها وهذا بالضروره يشمل الإنسان.
    وهو رجل ملم إلمام دقيق بعلم الخلاية وتطورها وبحث في هذا المجال سنيناً طويله ولذا يُؤخذ حديثه علمياً مأخذاً جادّاً:
    أولاً أنّ الخلايا العصبيه والبظر المستهدفين في ختان السنه أو الفرعوني لا تكون مرئيه في سن الختان وعادةً ( بين الثالثه والسابعه) وفي الغالب تكون مثل بقعة حمراء لا يتعدي محيطها الملميتر الواحد, فإذا أرادوا إزالتها يجب أن تكون الجراحه مايكروسكوبيه أي تحت المجهر الجراحي ! وهذا ما لا يتأتّي لللاتي يمارسن مثل هذا النوع من التشويه!.
    وهذه الخلايا البظرية لا تكون مُكتمله إلاّ بعد سن الرابعة عشر أي مع سن البلوغ .
    وهذا يعني شيئاً واحداً: إنّ الّذي يمارس هذا النوع من (الجراحه) يزيل كٌل المنطقة التي يتخيل أنها البظر, والأدوات المستعمله عادةً تكون , قياساً, مع منطقة المهبل والبظر هي أدوات بحجم مقاس
    ضخم وبالتالي المنطقه المُزاله تكون بحجم تلك الأدوات ! أي أنّ ختان بما يُسمّي بالسنه لا يختلف كمّاً ولا كيفاً من الختان الفرعوني .؟؟؟؟؟
    فإذا كانت طبيبة النساء والولاده المتداخله لا تعرف أصلاً التركيب التشريحي للبظر, وقد أقّرت ذلك في تلك المحاضره فما بالكم بالدايات والطهارات اللاتي لا يعرفن حتي القراءة والكتابه؟؟!!
    (أرجو الرجوع لمداخلة الدكتوره المستنيره شذي بله, وعن الأسئله التي طُرحت للدايات).
    خلاصة الأمر( وهو لأمرٍ جلل).
    أولاً أن القائمين علي التعليم في بلادي لا يعون خطورة مواقفهم المدمره وأنّ لها اّثار فظيعه علي المجتمع ( طبيبة نساء وتوليد ) أخصائيه لا تعي في التشريح والذي هو من صلب تخصصها شيئا ؟؟؟ يا لله إنها مصيبه وكفي !
    ثانياً لا أحد يستطيع أن يقيس الاثار الجانبيه لهذه العاده خاصةً النفسيه (في طرق البحث العلمي المتطور والذي يُعني بالنفس يجب علي الباحث مراعاة المجتمع الذي يجري فيه البحث) فإذا كان المجتمع
    سبميسف: يعني أنه أي المجتمع يتأثر بما حوله من أقاويل ومواضيع, ويقبل بها ويأخذها كمسلمات خاصةً التي تأتي ممن )يسمون أنفسهم بأهل العلم ( مثل التي تأتي من تلك الدكتوره . إذ أنّ العامه سيقولون ما هي دكتوره وعارفه وبالتالي سيتبعون قولها!!!!

    إضافه مني كممارس للجراحه.....

    أمّا الاّثار الجراحيه فحدث ولا حرج:

    إستعمال أدوات فاسده تماماً ولا تصلح حتي لقص شعر الحيوانات وهذا يشمل الادوات الجراحيه التي تستعملها طبيبة النساء والتوليد .
    فقد رأيت بعيني أن معظم الجراحين الجدد لا يعرفون الفرق بين أحجام الادوات الحاده والمنطقه التي يستعملونها فيها ( يعني أي شئ حاد بيقطع ممكن إستعماله.!
    الكثير من ممارسي هذه المهنه لا يعرفون ما معني الجراحه (النظيفه) وشبه النظيفه والجراحه المتأثره بعوامل خارجيه مثل النظافه قبل الجراحه, أو عوامل داخليه أي منطقة التي تجري عليها العمل الجراحي. مثالا : جراحات المستقيم والمهبل والمناطق التي تجاورها لها معدّل إلتهابي أكثر من مناطق أخر.
    فمثلاً في الجراحات النظيفه: وبعد التأكد من أنذ كل المعادلات الأخري ثابته فإن نسبة الإلتهاب تتراوح بين الاثنين لأربعه في المئه
    والجراحات شبه النظيفه تتراوح نسبة الالتهاب فيها بين الخمسه للعشرين في المئه وهي نسبه مهمه للغايه لو عرفنا ان نوع الالتهاب لا ينحصر علي منطقة الجراحه بل يتعداها الي مناطق اخري كالمهبل والرحم والانابيب والمبايض وحتي التجويف البطني...وهذه لها اضرار كبيره جدا كل العقم .. وتجلّد الحوض وما يتبعه من تسمم وتكوين (خراجات) في التجويف البطني...

    ولا ننسي ان المراة المختونه سنه او فرعوني تحتاج لجرح جانبي في كل ولاده لمساعدة الجنين علي الخروج وهذا لا ينطبق علي الاخريات اللاتي لم يتعرضن لتشويه..!!
    وما يتبع ذلك من اثار جانبيه جراحيه وغيرها ...
    هذه إضافه علميه ومن تجاربي كطبيب فأرجو أن يستفيد منها الاخرين

    معاً لإيقاف تشويه المرأة

    معاً من أجل مجتمع معافي من كل أنواع الدجل والشعوذه والمتشعوذين بإسم العلم والدين..

    أتمني من شخص مثل د . الجميعابي(رغم إختلافي معه) والذي وقف بشدة مع بروفسير احمد عبدالمجيد أن يعيد تلك الحلقه التلفزيونيه وأن يثبت علي اّرائه ويساعد علي توعية المواطنين.
                  

02-15-2009, 01:46 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة المادة 13 لتجريم ختان الاناث (Re: ibrahim kojan)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de