رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-13-2009, 01:18 PM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) ..

    (إنا لله وإنا اليه راجعون)
    .
    .

    غادرنا الى الرفيق الأعلى المفكر المصري (محمود أمين العالم) يوم السبت 13\1\1430 هـ الموافق
    10\1\2009 عن عمر يناهز الـ 78 عاماً، وتم تشيع جنازته ظهرا وسط حضور كثيف من المثقفين والصحفيين
    وقادة العمل الاجتماعي والسياسي ..


    له الرحمة بقدر ماقدم وأضاء
    ولزويه الصبر وحسن عزائه




    ــــــ

    يعتبر المفكر ( العالم) من ابرز قيادة العمل اليساري والحزب الشيوعي المصري
    وله اسهامات بارزة وملموسة في الحركة الثقافية والسياسية المحلية والعربية
    منها عن طريق مساهماته الكتابية وفي المؤتمرات الفكرية المختلفة التي كان يشارك بها .

    وايضاً كان (العالم) من المناهضين لسياسات السادات المتجهة إلى الصلح مع اسرائيل في
    سبعينات القرن الماضي .

    المفكر ( أمين محمود العالم) من مواليد الدرب الأحمر القاهرة عام 1922 ودرس الفلسفة
    في جامعة القاهرة وكان من قيادات العمل الطلابي الشيوعي ، وعمل بعد حصوله على الماجستير والدكتوراه
    أستاذاً بها الى أن تم فصله منها .وكان ثمن نضالاته الجسورة هو سجنه
    وتمت ملاحقته فى رزقه وتعرض للتعذيب فى السجون الناصرية، ليرتد عن أفكاره ورفض ذلك ودافع عنة مع ما يؤمن به.
                  

01-13-2009, 01:27 PM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)




    الفقيد المفكر ( محمودأمين العالم) ..

    (عدل بواسطة محمد الجزولي on 01-13-2009, 01:33 PM)

                  

01-13-2009, 03:50 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    العزيز محمد الجزولي

    أن العزاء هنا وجع يسكن دهاليس الفكر

    فالمفكر محمود امين العالم واحد من الافذاذ وهو واحد من اهم المفكريين في الوطن العربي الماركسي
    كان دائماً كالنحلة التقيته في عام 2004 في مؤتمر الرواية العربية نشطا محاورا قوياً وفي العام 2003 حين رفض صنع الله جائزة الرواية
    كان فرحاً وبشوشاً وكله ثقة في المستقبل لقد اسس ومن معه من المفكرين المصرين حركة فكرية قوية سوف يظل مداها ممتداً للسنيين القادمة

    مما احزنني كثيراً غياب اجهزة الاعلام العربية والعالمية عنالانتباه لموته بما يكفي وهذا ناتج من سيطرة الاخوة الشوام على اجهزة عربية وعالمية وانت هنا في استراليا تلاحظ غياب الاعلام المصري في القنوات الاسترالية وخاصة SBS فكل الافلام هي تلك التي تاتي من بلاد الشلام وكأن مصر ليس فيها سينما وايضاً اهتمامهم بقضية دار فور كان ضعيفاً ولاحظ كيف هم الان مع غزة
    قايتو محنتنا مع الشوام محنة ( راجع خبر وفاة الرحباني في اجهزة الاعلام الان سوف تحس الفرق)

    يبدو أن اليسار ممكون في مفاصلو تغلبه الحركة والجقلبة

    وداعا محمود امين العالم
                  

01-13-2009, 05:19 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    كتاب الاستاذ محمد ابراهيم نقد

    حول النزعات المادية لحسين مروة من الكتب التي شدتني كثيرا في فترة من الفترات واعتقد أن جذوة الشد تلك ماذالت موجودة كلما رجعت للكتاب
    هذا الكتاب والذي كنت اتمنى أن يكمل الاستاذ نقد الجزء الثاني منه كما وعد بالتواصل حول الموضوع لكن اعتقد الكتابة في المرحلة القادمة بعد المؤتمر الخامس سوف تكون من الاولاويات بالنسبة لنقد

    هذا الكتاب كتب مقدمته الاستاذ الدكتور محمود امين العالم والذي ادهشني جداً في هذه المقدمة هو روح التواضع الجم الذي يتمتع به هذا الكائن الفكري الممتد

    ويتميز هذا الهرم البشري بالسماحة وتوقد الذهن برغم متغيرات الحياة السياسية المصرية وتقدم سنين العمر

    وداعاً
    محمود امين العالم
                  

01-13-2009, 05:39 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    محمود أمين العالم لـ «الشرق الأوسط»: عملت بوظائف متواضعة من بينها مخزنجي كتب

    شيخ المثقفين المصريين في عباءة الخامسة والثمانين
    القاهرة: محمد حلمي عبد الوهاب

    بنينا مسجدا للشيوعيين في سجن الواحات رفض الإخوان المسلمون الصلاة فيه

    في فبراير الماضي دخل محمود أمين العالم، شيخ المثقفين والشيوعيين المصريين عباءة الخامسة والثمانين. وبرغم ثقل السنين وضراوة تجارب النضال السياسي والفكري والسجن والاعتقال التي نسجت خيوط هذه العباءة إلا أنه لا يزال يطل عليك بوجه المرح البشوش، ويفاجئك بذاكرة خصبة، تستعيد الماضي البعيد بكل تفاصيله ووقائعه، وكأنه حدث بالأمس القريب... تعويذة مرهفة من روح العلم والفن والأدب والفلسفة، وقبل كل شيء من روح الواقع والحياة حفرها العالم في خريطة الواقع الثقافي المصري والعربي منحازا لأشواق الإنسان في العدل والحرية، ونضاله ضد قوى القمع والتهميش والإقصاء. في بيته البسيط بالقاهرة، حيث تلقاك مشربية مطعمة بالأرابيسك، ولوحة تصور مقاهي القاهرة مؤرخة بالعام 1963، وأخرى تجسد السيرة الهلالية. حاورته «الشرق الأوسط» حول حصاد كل هذه السنين... وهنا نص الحوار:


    > دعنا نبدأ بتجربتك السياسية ونضالك الوطني ومرحلة الاعتقال كيف تراها الآن؟!

    - كانت تجربة مريرة دون أدنى شك، فقد انتسبت مبكرا للحزب الشيوعي المصري، وكنت منذ البداية مهموما بمصر حضارة وواقعا، أنظر إليها عبر التاريخ وأعجب لحضورها القوي وشخصيتها الفذة، يتعاقب عليها المحتلون واحدا تلو الآخر فلا تهادن ولا تلين من اليونانيين للرومان للفرس للأتراك والفرنسيين والانجليز، وحاليا الأمريكان!! ثم يحكمها أبناؤها فيكرسون الظلم والاستبداد. وكانت بداية دخولي السجن تتمثل في أنني عُينت بالجامعة المصرية كمدرس مساعد وتم فصلي أنا ولويس عوض وآخرين بعد شهرين تقريبا بقرار من مجلس قيادة الثورة، ضمن حملة للقضاء على الشيوعيين من قبل النظام الناصري. وخرجت إلى الشارع وعملت بوظائف متواضعة للغاية، من ضمنها مخزنجي بأحد مخازن الكتب.

    > هل شحذت هذه المحطة الأولى أو الصدمة وعيك الثوري ونظرتك للسلطة؟

    - بالفعل، ثم عملت بروز اليوسف وحدثت إثر ذلك حرب بورسعيد، ونزلنا إلى الشارع المصري بكل ثقلنا السياسي مما مهد لحدوث اتصالات مع مكتب عبد الناصر. ولاحقا تم اعتقالي، أنا وآخرين، وتنقلت ما بين سجون القلعة والإسكندرية والواحات، وعذبنا كثيرا وضربنا ضرب الإبل!! واستشهد بعض زملائنا إبان التعذيب الذي كانت تمليه بواعث سياسية لا تعرف الرحمة ويقوم به جلادون مصريون للأسف!! عديمو الاحساس. عندما خرجت طلب مني السادات، ولم يكن رئيسا بعد، حل الحزب الشيوعي فرفضت رفضا قاطعا، فعدل مطلبه بعرض دخولنا ضمن الاتحاد الاشتراكي فاعترضت على ذلك أيضا. واقترحت، بدلا من ذلك، أن يدخل الحزب ضمن الاتحاد لكن دون حله وباسمه لتشكيل تحالف مع الأحزاب والقوى الأخرى ذات القواسم المشتركة فكريا وسياسيا، مع احتفاظ كل منها بشخصيتها المستقلة. ثم أعرب السادات عن رغبة النظام في أن أترك الحزب نهائيا وأعمل لدى السلطة، وهنالك انسحبت على الفور من الاجتماع معتبرا عرضه هذا إهانة شخصية وقفلت إلى بيتي مشيا على الأقدام.

    > ومع ذلك ما زلت تحب عبد الناصر وتحترمه؟!

    -بالفعل، ما زلت على اعتقاد راسخ، بأن عبد الناصر من أفضل الحكام المصريين، وأنا لست ضد القدر، ولكن يخيل لي أنه لو قدر لعبد الناصر أن يعيش أطول لتغير حال البلاد إلى الأفضل.

    فقد تغير جذريا في المرحلة الأخيرة من حكمه وأدرك أن حاشيته التي صنعها بيديه توشك على الصعيد الشخصي أن تودي به، بعد أن ضيعت الأمة وخذلتها على الصعيد الحربي. كانت مشكلة عبد الناصر برأيي أنه تطلع إلى قيام وحدة عربية ومشروع توسعي لم يكن يدرك مخاطره وأن تحالفا من هذا القبيل لا يمكن للنظام العالمي والقوى المهيمنة فيه أن ترضى عنه حفاظا على مصالحها الخاصة.

    وكان يضخم من أناه الشخصية على حساب مصالح الأمة فانعزل عن القاعدة الشعبية التي تؤسس لبقائه في سبيل عالم هلامي ومشروع توحدي لم يحن وقته بعد. لكن، وفي المقابل، ساهم في نهضة تنموية وأنشأ مشروعات عملاقة

    مثل السد العالي وانحاز إلى الطبقات المهمشة، وقضى على الإقطاع، كما أوجد القطاع العام والجمعيات الاستهلاكية التي تعد بحق صمام أمان للمجتمع. ويكفي أن نذكر له مجانية التعليم، وهي أشياء نفتقدها الآن كلية في ظل نظام نخبوي يبيع ولا يملك، يهدم دون أن يبني.

    > لكن ألا يعد موقفك هذا بمثابة تماهٍ مع المتسلط؟ فما فائدة بناء السدود في ظل نظام سلب من المواطن أغلى ما يملك وهو حريته، وألقى بالمناوئين، على اختلاف مشاربهم، في غياهب المعتقلات والسجون؟!

    - هذا تبسيط للقضية، فلكل نظام حسناته وسيئاته، ودولة عبد الناصر كانت دولة ذات مشاريع حقيقية،على عكس الدولة المصرية الآن التي تهيمن وتستبد ولا تعمل لأجل الصالح العالم. هذا على صعيد التنظير العام، وعلى المستوى الشخصي فيكفي أن أعقد مقارنة لموقف كل من عبد الناصر والسادات من معارضتي. فكلاهما ألقى بي في السجون، لكن فيما امتنع عبد الناصر عن ملاحقتي أو المساس بأسرتي، طرد السادات زوجتي من عملها بالتلفزيون لمجرد معارضتي لمعاهدة السلام التي عقدها مع اسرائيل واعتبارها خيانة بكل ما تعني الكلمة من معنى، بالرغم من أنني كنت خارج البلاد آنذاك، وكانت تنظر بأسى إلى جهاز التلفزيون بعد طردها، فيما سافرت زوجتي لبعثات متعددة إبان عهد عبد الناصر وترقت في عملها وأنا في المعتقل! وكما كان عبد الناصر مخطئا كنا نحن أيضاً على خطأ في تقييمه. وعندما قامت الوحدة بين مصر وسورية، كنا مع الوحدة، ولكن اختلفنا معه في شكل وأسلوب قيامها، مؤكدين على خصوصية مصر وسورية، وأنه لا بد من احترام هذه الخصوصية. فبينما تعتمد مصر على النيل في الزراعة، تعتمد سورية في زراعتها على الأمطار، كما كانت الصناعة المصرية يومئذ متقدمة عن نظيرتها السورية، والتي كانت تعتمد على صناعة ما يسمى بـ "الشركات الخماسيَّة"، وقلنا لا بد مراعاة هذه الاختلافات عند إقامة وحدة بينهما، طبعاً هذا بخلاف الثقافة والعادات والتقاليد. أي أننا كنا معه في مسألة الوحدة؛ لكن اختلفنا حول الآلية التي ينبغي أن تطبق بها هذه الوحدة، فاعتبرنا عبد الناصر أعداءً للوحدة، ودخلنا السجن عام1959. وعندما فشلت الوحدة بين مصر وسورية، خرجت من السجن عام 1964.

    > من هذا المنظور كيف تنظر إلى تحولات المثقف في الوطن العربي؟

    - هذا سؤال مهم وأشكرك عليه، فالواقع أنني مهموم دائما بمصر التي أنظر لها تاريخيا، وآسف لما آلت إليه الأمور فيها حاليا، وبالنسبة لموضوع المثقف والسلطة فعلينا أن نتذكر بداية أن دلالات التثقيف في لغتنا العربية تحيل إلى النشاط والإيجابية والفاعلية. فثقف الرمح أي حوله من مادة صلبة إلى آلية مقاومة وقيمة وقانون. وتحول المثقف يرتهن إلى تحول الواقع ذاته، فالسلطة تنتج عملية البغي باستمرار في تعاملاتها اليومية، والمثقف العربي، غالبا تحت وطأة الجوع ولقمة العيش والاضطهاد، يلجأ للتعامل أو التماهي مع السلطة القائمة. ومن المثقفين من يتحول إلى بوق للسلطة يمجدها ويعلي من قيمتها، وإن كانت في الأصل غير ذات قيمة، وهو على يقين بينه وبين نفسه أنه على باطل. لذا أرى في احتكام المثقف، كل مثقف، إلى ضميره آلية حماية ضد الغبن والقهر والاستبداد العربي، وسيحفظ التاريخ مواقف هؤلاء وهؤلاء. وللأسف فثمة العديد من المثقفين سينتهي بهم المطاف في "مزبلة التاريخ". ويكفي أن ننظر إلى الجرائد الحكومية وقد تحولت إلى منشور حكومي والمقالات التي يدبج به رئيس التحرير أخبار وأحداث الساعة لصالح السلطة الحاكمة.

    > هل يعني ذلك أن المثقف الثوري الذي بشر به غرامشي لم يعد موجودا بعد، وليس ثمة أمل في أن يوجد؟

    - ليس بالضبط، بل إننا يمكن أن نضيف إلى تصنيفات غرامشي وغيره، المثقف الساخط والمتمرد والمهادن. وهو أمر لا يقتصر على المثقفين دون سواهم، بل نصادف في حياتنا الشخصية البقال الساخط وبائع الجرائد المتمرد، ما يعبر عن حالة من الاحتقان الشعبي. وحاليا يتم إعادة هيكلة مجموعات تفرقت من جديد. فاليسار يحاول تجميع نفسه، والتكتلات توشك أن تتشكل، لكن يبقى ذلك كله مرتهنا بالسخط الشعبي ضد النظام. فوعي الجماهير لا بد أن يتحول إلى سلطة عملية، سلطة احتجاج ورفض ورغبة في التغيير وعلينا أن ندفع الثمن كما دفعه المناضلون من قبل. فالرأي العظيم بمفرده لا ينتج ثورة ما لم يرتبط برغبة الجماهير، وهنالك يتحول إلى فعل اجتماعي. ومن ثم، فلو قدر لحالة السخط العام أن يتم تأطيرها في برنامج عمل، فسيكون هنالك نوع من الأمل في التغيير وإجهاض ملفات التوريث وتحويل مصر إلى مؤسسة عائلية.

    > من الفيزياء إلى الفلسفة كيف تقرأ تحولاتك الشخصية كمثقف؟

    - أقرأ تحولاتي الشخصية في ضوء تجاربي التاريخية. فقد كان أبي يسعى لإلحاقي بقسم اللغة العربية، لكني درست الفيزياء في الماجستير، وفي الدكتوراه درست "الضرورة في العلوم الإنسانية"، ومن ثم اهتممت بالفكر الإنساني عامة وبالصوفية والوجودية. فخلال هذه الفترة ارتبطت برؤية صوفية عميقة، ومعادية فى نفس الوقت للرؤية العلمية الموضوعية، ولهذا التحقت بقسم الفلسفة. وفى قسم الفلسفة تأثرت بعبد الرحمن بدوي، الذي ألف كتابا عن نيتشه. كان بدوي حادا وشرسا، وكنت أعشقه عشقا لا حد له، وكانت أسرتي عاجزة عن دفع المصروفات- مثل أي أسرة بسيطة محدودة الدخل الآن وما أكثرهم- وكنت أعمق في نفسي الاتجاه النيتشاوي المثالي المعادى للعلم. واخترت موضوع الماجستير عن "فلسفة المصادفة في الفيزياء الحديثة" لأدحض بالمصادفة القوانين العلمية، وأؤكد مثالية الوجود. ثم وجدت كتابا للروسي لينين عن المادية، والذي فجر بداخلي كل الرؤى المعادية للعلم. وهنا خرجت عن نيتشه وآمنت بفكرة العلم، ومن ثم آمنت بالمادية التاريخية، والموضوعية التاريخية، ثم ارتبطت بالحركة اليسارية في أحد تكويناتها، وكانت نواة للحزب الشيوعي والتي كان لها هدفان، الأول هو استبعاد اليهود من الحركة الشيوعية، والثاني تجميع الحركة كلها في تنظيم واحد. فانضممت إليها، وحين خرجت من المعتقل جاءتني دعوة للعمل بجامعة اكسفورد بانجلترا، ثم وجهت لي دعوة أخرى بعد عامين من بقائي في انجلترا للتدريس بفرنسا، وهو ما يمثل منعطفا في توجهاتي العلمية. فحين ذهبت إلى هناك كنت معتقدا أنني سأدرس مبادئ الفيزياء الحديثة ونظرية النسبية، غير أني فوجئت بهم يطلبون مني تدريس الفقه الإسلامي!! ومن هنا ابتدأت علاقتي المباشرة والعميقة بالتراث الإسلامي، إذ استحضرت في ذهني ما كنت أقرأه لأخي الشيخ أحمد في الصغر وبدأت رحلة البحث والمعرفة.

    > لكن مع اعتناقك للشيوعية هل كنت تستمد من التراث الإسلامي مبادئك الحزبية؟

    - نعم، فالفكر الإسلامي يضم في جوانبه المتعددة أصول المادية التاريخية، فالمادية تعني كل ما هو متحقق. فالقصيدة والفكر على سبيل المثال يعدان Materialism، والمادية في التجربة الأوروبية تكمن في التحقق الموضوعي، والاشتراكية، في الأساس، موضوعية جدلية. ومن ثم فالتحليل الشعري ليس تشريحا لمادة الشعر بقدر ما أنه تشريح وتحليل لموضوع الشعر ذاته. وفي أدبنا مادية جدلية وفي تراثنا أيضا موضوعية جدلية. باختصار المادية الجدلية ليست ابنة عصر وإنما ابنة تطور. ولا يكف العلماء عن التساؤل حول: كيفية السيطرة على موضوعية الضرورة، وجدليتها، فكل شيء متحقق ولكن مع وبفضل متحققات أخرى، والجدلية تعني التفاعل الكائن بين الأشياء/الضرورات.

    إن اكتشاف معنى الضرورة وتوجيهها لمصلحة الإنسان يمثل في الأساس الركيزة الرئيسة لتاريخ الحضارات منذ إنسان الغاب وحتى تشييد ناطحات السحاب، من خلال الاستفادة من العلاقات وتفجير علاقة جديدة وتحويل المعرفة من توظيفها لمصلحة طبقة إلى مصلحة الإنسانية، مع الأخذ بالاعتبار أن الاختلافات الواقعة بين البشر يجب أن تكون بحسب الكفاءة والفاعلية وليس بحسب الطبقية.

    > مشاغبة أخيرة: هل أنت مشاغب بطبعك؟ وماذا تكتب الآن ؟

    - أنا مشاغب بالفعل، ولعل هذا السبب الرئيس في تأخير فوزي بجائزة الدولة التقديرية، وعلى كل أشكرهم وإن كنت اعتبر أن الجائزة الحقيقية تكمن في الحب والقدرة على العطاء حتى النهاية. لكني، وبعد وفاة زوجتي، توقفت عن القراءة قليلا، وبضغط من ابنتي الدكتورة شهرت العالم، عدت لها من جديد، بيد أن افتقادي لوالدتها جعلني أفكر في وسيلة ما أرد من خلالها بعضا من الجميل الذي أحمله لها. وكنت في مطلع الخمسينات أتممت أنا وزوجتي ترجمة كتاب لبرتراند رسل اسمه "ألف باء النسبية" فكنت أترجم فصلا وتترجم هي فصلا آخر، لكن ظروف الاعتقال والترحال حالت دون نشره، وأنا الآن مهتم بإعداده للنشر وإهدائه إلى روح رفيقتي الحبيبة، عساها أن تنظر إلي بعين الرضا قبل أن ألقاها في دار الخلد بإذن الله.





    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=19&art...412477&issueno=10347
                  

01-14-2009, 00:36 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    *
                  

01-14-2009, 04:04 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    وجاء رحيل المفكر (العالم) بردود أفعال واسعة وسط المفكرين والكُتَاب والمثقفين المصريين ورفاقه ..

    فجاءت كلماتهم المملوءة بحسرة فقده .



    Quote: ماجدة سالم
    يمثل رحيل المفكر المصرى محمود أمين العالم اليوم السبت، خسارة كبيرة للفكر والثقافة العربيين، فقد كان الراحل قامة شامخة فى ميادين عدة، منها الشعر والنقد الأدبى والفلسفة والصحافة والإدارة الثقافية والنشر المستقل، وكذلك القدرة على التعبير عن التوجه السياسى رغم كل المحاذير التى واجهته فى أكثر من مرحلة سياسية شهدت تقلبات جذرية.




    Quote: عبر الروائى بهاء طاهر عن أسفه لرحيل المفكر محمود أمين العالم بقوله: خسارة فادحة للأدب المصرى والعربى، مضيفا أن هذا المفكر أسهم بشكل أساسى فى التمهيد لتيار الواقعية فى الأدب المصرى منذ الخمسينيات وحتى رحيله، حيث تميز برؤية نقدية ثاقبة وقابلية كبيرة لدى الجمهور القارئ، وأسهم أيضا فى تقديم أسماء كبيرة للأدب العربى، مثل يوسف إدريس وعبد الرحمن الشرقاوى، وأيضا ظل يتابع الأجيال الجديدة بعد هؤلاء.

    ويصف بهاء طاهر شخصية العالم بأنه كان صاحب كلمة تحظى باحترام لدى القراء والكتاب معا، ولذلك فإن رحيله بعد رحيل الدكتور على الراعى والدكتور شكرى عياد والدكتور عبد القادر القط بمثابة رحيل لجيل كامل من النقاد قدم خدمة كبيرة للأدب العربى، وللأسف الشديد لا يوجد من يخلفهم على نفس الدرجة والكفاءة النقدية والأمانة والنزاهة الفكرية.



    ـــ
    المصدر صحيفة
                  

01-14-2009, 04:10 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    Quote: وعن علاقة الروائى بهاء الطاهر بالمفكر الراحل يقول، أعتبر فقده بمثابة فقد صديق كبير وعزيز وأقدم العزاء لابنته شهرة العالم التى نشأت فى أسرة عريقة، حيث إن والدتها هى الراحلة الإذاعية سميرة الكيلانى حرم العالم، وكانت هذه الأسرة قريبة جدا إلى قلبى ونعمت كثيرا بصحبتها.



    ــــ
    المصدر صحيفة
                  

01-14-2009, 04:57 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    Quote: عماد أبو غازى المشرف على اللجان الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة، يقول: ذكرياتى مع محمود أمين العالم كثيرة منها جزء عائلى، وذلك للصداقة الكبيرة التى كانت تربط بينه وبين والدى وجزء من خلال العمل، ولكن الأهم من الحديث عن الذكريات هو الحديث عن الإنجازات التى قدمها هذا المفكر للوطن العربى بأكمله.

    وسرد أبو غازى أهم إنجازات المفكر الراحل محمود أمين العالم، مؤكدا على القيم الفكرية والسياسية الكبيرة التى تركها لنا العالم منذ الأربعينيات وحتى رحيله، حيث لعب دورا مهما فى النضال الوطنى من خلال دوره فى التنظيمات السياسية، ودوره الفكرى من خلال كتاباته النقدية وأبرزها الكتاب الذى قام بتأليفه بالاشتراك مع الدكتور عبد العظيم رمضان بعنوان"فى الثقافة المصرية" عام 1955.





    ـــ
    المصدر اعلاه
                  

01-14-2009, 05:01 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    Quote: واستكمل أبو غازى قائلا: إبداع محمود العالم لم يقتصر على جيله فقط، وإنما كان يشتبك فى أعماله مع أساتذة الجيل السابق عليه. وأضاف: كان من الممكن أن يضيف العالم تطورا كبيرا على الجامعات المصرية لولا حركات التطهير التى أطاحت به هو ومجموعة من الأساتذة الأفذاذ، ورغم ذلك ظل يؤدى دوره على أكمل وجه سواء على المستوى الفكرى أو السياسى حتى بعد اعتقاله فى الخمسينيات ضمن حركات اعتقال الشيوعيين.

    ويتحدث أبو غازى عن آخر مراحل حياة "العالم" قائلا: فى تلك المرحلة أصدر المفكر الراحل سلسلة من أروع المجلات الفكرية أهمها قضايا فكرية، الفلسفة والعصر، كما استمر عطاؤه كمقرر للجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة لفترة قريبة قبل رحيله، وعن التراث الفكرى الذى تركه لنا فهو كبير ويمثل عددا من المؤلفات الهامة التى تمثل علامة كبيرة فى تاريخ الفكر المصرى، وترك للجيل الحالى قيما عديدة، منها التمسك بالمبادئ والتطور داخل المنظومة الفكرية واحترام الفكر الآخر، وأخيرا وصف أبو غازى العالم قائلا، إنه يمثل عطاء حتى النهاية.
                  

01-14-2009, 05:13 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)

    Quote: كانت علاقتى شديدة الحميمية بالراحل محمود العالم، هكذا تحدثت الكاتبة فريدة النقاش والتى عادت بذاكرتها إلى السنوات التى تتلمذت فيها على يد محمود أمين العالم، وأضافت: لقد تتلمذت على كتاباته واقتربت منه بشدة فى منتصف الستينيات، وذلك عندما بدأت الكتابة، وكان مرشدا ثاقب الفكر يقدم كل جديد فى الحياة الثقافية كنت استمع لجميع آرائه.

    وأضافت النقاش: كانت هذه علاقتى به على المستوى الشخصى، أما على المستوى العام فقد اشتغل العالم فى حقل الفكر والنضال السياسى وارتبط بعقلية نادرة، وناضل ضد الفكر الرجعى على المستويين الفكرى والسياسى، وخاض معركته ضد الرؤية الشكلية فى النقد الأدبى الذى ربط بينه وبين الحياة واختار الماركسية منهجا وفلسفة ودفع ثمن هذا النضال باهظاً من تعذيب وإعتقالات وتشريد وملاحقات في رزقه لزحزحته عن الطريق .. طريق الماركسيه واليسار فرفض ووقف في وجه كل ذلك ببسالة الشجعان المتمرسين .
                  

01-14-2009, 05:23 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: محمد الجزولي)



    الحزب الشيوعى المصرى ينعى محمود أمين العالم
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 2526 - 2009 / 1 / 14

    ينعى الحزب الشيوعى المصرى للشعب المصرى والامة العربية والطبقة العاملة المصرية ولسائر قوى التقدم والنضال من أجل الاشتراكية فى العالم ، الرفيق المناضل والمفكر واستاذ أجيال من المبدعين والمفكرين والمناضلين :

    " الرفيق / محمود أمين العالم " عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعى المصرى
    والذى وافته المنية صباح السبت الموافق 10يناير 2009 .

    ولقد تولى الاستاذ " العالم " العديد من المسئوليات منها رئاسة كلا من : مجلس ادارة أخبار اليوم ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مؤسسة المسرح ، ولجنة الفلسفة بالمجلس الاعلى للثقافة ... كما كان استاذا بالعديد من الجامعات الاجنبية ... وقد نال " العالم " العديد من الجوائز منها : جائزة الدولة التقديرية ، وجائزة إبن رشد .
    وظل الرفيق العالم طوال حياته مثالاً يحتذى للمثقف الثورى المدافع دوماً عن قيم الديمقراطية والعقلانية والاستنارة والابداع وعن مصالح العمال والكادحين ... وتشهد على ذلك معاركه الفكرية والفلسفية التى خاضها ضد قوى الجمود والتخلف والرجعية .
    وكان الرفيق " العالم " متسامحاً لابعد الحدود مع المخالفين له فى الرأى ومقاتلا لابعد الحدود دفاعاً عن أفكاره ومعتقداته الثورية .

    رحل عنا الفارس وبقيت لنا افكاره وسيرته تلهمنا فى طريق نضالنا الشاق والطويل من أجل الاشتراكية والحرية.

    الحزب الشيوعى المصرى
    10 يناير 2009

                  

01-14-2009, 05:17 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: Salwa Seyam)



    أن فجيعة الحزب الماركسي المصري كبيرة يا سلوى

    لقد كان مثالاً للشيوعي الحقيقي

    ولكنه ترك احلامه في وجدان الشباب تنمو

    ويوماً ما سوف تزهر وتثمر

    ويقطفها الشارع المصري
                  

01-14-2009, 07:39 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل المفكر المصري (محمود أمين العالم) .. (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    العزيز محمد

    كلام ابو غازي كلام عميق

    وهذا العماد واحد من اجمل من التقيتهم في مصر عميق الادب كثيف المشاعر ودود وبني ادم بمعنى الكلمة

    وهو واحد من تلاميذ محمود امين العالم الاوفياء

    وكان استاذنا العالم يعزه جداً
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de