يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2009, 12:21 PM

awadharoun
<aawadharoun
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب

    محاولة اخرى لمحاربة القبح في المنبر
    محاولة لاختيار اجمل البوستات من الزمن القديم



    تداعيات
    ــــــــــ
    يحيي فضل الله
    ـــــــــــ
    مستقبحون في خبث الثعالب
    ـــــــــــــــــــــــــ
    هاهم الان يتحسسون اغنيتي و يفسرونها علي حد نواياهم ـ والنية زاملة سيدها ـ نواياهم تلك التي لا تستقيم مع تجليات الجمال ، هاهم يحيلونها الي تفاسيرهم الجامدة ، هولاء هم اولئك المستقبحون و اعوذ بالله مما يفعلون ، المستقبحون الذين يرتجفون لمجرد النظر لمحة او اشارة جمالية ، يرتجفون و يغطون ارتجافهم بزعيق الحناجر والتلويح بالخناجر و حركات الاطراف المتشنجة ، عن هولاء المستقبحين اود ان احكي هذه الحكاية ، لاشك ان مدخلي هذا يعتبر خاص جدا و ذلك باعتبار انه يخص اغنيتي وحتي لا اتورط متداعيا في بحر السياسة المتلاطم الشواطئ وليس الامواج عاملا بتلك النصيحة العفوية والطيبة والتي تقول ان نبعد الكتابات عن الاجواء السياسية وان نبعد عن الكتابة في السياسة و متذكرا ذلك التحذير الداوي والمتماهي مع الاستراتجية العسكرية ـ كلما اسمع كلمة الثقافة اتحسس مسدسي ـ ، لا بأس ، فالاشقاء المصريين وجدوا تبريرا تحليليا عن عن كيف ان السودانيين اصبحوا مبدعين في فن النكتة ، اعرف انني ساحكي عن المستقبحين ولكن لابد من من الاشارة او تجدر الاشارة ان علي الكاتب ان يسلي القراء و يجعلهم يقعقهونما شاءت لهم القهقهه ناسين ان وراء كل ضحكة الم عظيم و الوذ هنا بالشاعر المسرحي استاذي هاشم صديق في جمعه الشفاف بين النقائض
    كل الحروف بت الالم
    اعتي الرياح
    تتغي وتفوت
    ويرجع عمارالدنيا
    و تقوم البيوت
    حتي الحزن
    يزهر يشيل
    يفرد فروع الفرحة
    للناس اليتامي
    بالمناسبة التحليل المصري عن كون السودانيين ابدعوا في النكتة هو ـ انهم جاعوا ـ شفتو ازاي ، تري اين يمكن ان نبعد السياسة عن ال موضوع ، عن المشهد ، عن المسمع ، عن اللوحة ، عن القصيدة ، عن الرؤي ، عن الانفعال ؟؟؟
    المجنون السوداني ، ذلك الذي كان يصطاد و هو يجلس مسترخيا امام البلاعة ، حظ الطبيب في جولته ذلك المجنون وسنارته تتدلي داخل البلاعة و بعد تمحيص و تحليل للموقف قرر الطبيب ان يتعامل معه بمداخل عفوية لا سيما ان الطبيب تجريبي ومتخصص في الطب النفسي ، اقترب الطبيب من محد احمد ـ خليهو اسمو محمد احمد عشان نكثف الرمز ـ اقترب الطبيب من محمد احمد المجنون وسأله بعفوية
    ـ اصطدت كم سمكة ؟
    نظر محمد احمد المجنون للطبيب من اسفل مارا بجزمته السوداء اللامعة الي اعلي حتي لاحظ انعكاس شمس ما بعد الظهيرة علي زجاج نظارته ، هكذا وبتمهل شديد قال محمد احمد المجنون للطبيب بعد ان رفرف حاجبيه دهشة و صفر بفمه نغما قصيرا ـ انت مجنون ؟هنا في سمك؟
    وانزل محمد احمد المجنون نظراته المنهمكة نحو سنارته المفتوحة الاحتمال بصيد ثمين .
    انا ساحكي عن المستقبحين ، يبدو ان لا فكاك من فكرة النقائض ، لا مناصمن ذلك و تقفزاي ذاكرتي تلك المقولة ـ ان في القبح جمال ـ النكتة تنتمي الي مرجعية واقعية ، تنتمي الي ذلك الامتصاص السياسي او تسيس الامتصاص لتفاصيل الحياة ، النكتة تنتمي الي فكرة الملخص ، النكتة ملخص اعظم ، نكتة طفولية عذبة تنتمي الي ـ ودنفاش ـ لم اكن اتصور ان ودنفاش شخصية منح ولحمودم و انه امدرماني اصيل ، اي مشبع بكمياء المدينة السودانية ـ موسي ودنفاش ـ
    كان في ود نفاش ، كان قاعد تحت الشجرة و كان حالق صلعه ، في طيرة فوق الشجرة ، قامت الطيرة خرت في راسو ، قام قال ليها ـ يخسي عليك ما لابسه لبا
    تريهل بامكاني ان اقول ان هذه النكتة لن تضطرني ان ان اتوهم عذوبة هذا النص الضاحك البسيط ، لاشك انها عذوبة طفولية ، يبدو ان الضحك عملية سياسية واتحدي اصحاب كل النظريات في ان يثبتوا عكس ذلك وبعدين الموضوع السياسي يمتلك مقدرة ان يضحك الناس ، اخاف من ذلك العبءعلي كاهل الكوميدي السودانيو هو يراقب تجليات الكوميديا السياسية ذات العرض المتواصل ، عرض كوميدي لانهائي.
    احد اصحاب البحبوحة جاء ذات صباح الي احد الخضرجية واعطاه مبلغ 100 الف جنيه ، اسف ، 10 الفدينار و طلبمنه ان يسأل كل من يشتري منه هذا الصباح عن حاله فاذا اجاب احد المشترين انه بخير عليه ان يعطيه هذا المبلغ.
    حاجة ام سهمين حين سألها الخضرجي ـ كيف حالك ـ مصمصت شفتيها و بصوت متوجس ونظرة احست بالخبث اجابت علي سؤال المنافسة ـ شوفوا المحن يا اخواتي ـ
    نظر الخضرجي بنصف ابتسامة في وجه جون وقال بحياد ـ كيفك ياجون ؟
    وبصق جون علي الارض قائلا ـ زي الزفت ـ .
    علي الحمري مارس عناده اليومي و هو يفاصل في اسعار الخضروات حين انتهي الخلاف بينه وبين الخضرجي حول سعر قطعة القرع رد علي سؤال الخضرجي ـ انشا الله انت بخير يا حمري ؟ ـ ، رد و بنفس حماس المفاصلة ـ مسكين دقل ـ .
    النذير استاذ التاريخ في مدرسة البنين ، بعدان اشتري خضار و سلطة فطور زملائه المدرسين ، اجاب علي السؤال و هو يقرقش جزرة ـ يعني انت شايف شنو ؟ ـ .
    تيه ، جرسون المقهي المتجول في السوق لم ينتظر حتي يكمل الخضرجي سؤال المنافسة بل وضع امامه كوب القهوة الصباحي و دار بسرعة نحو الجزارة وهو يصيح ـ تعبتا أأأأأأ تعبتا ،دور يا ـ .
    و مرت شخصيات وشخصيات و تمادي الخضرجي في مهمته فذهب بسؤاله ف تلك الظهيرة نحو جيرانه الخضرجية و تجول في زنك اللحمة و دكاكين التشاشة و تنوعت لديه طرق القاء ذلك السؤال لكن لا احد يجيب ـ بخير ـ ، تماهت كل الاجابات مع سوء الحال ، حين جاء صاحب البحبوحة في اخر اليوم ليسأل عن مصير هبته المشروطة بخير الحال ، سأل المتبحبح الخضرجي ـ اها حصل شنو ؟
    ـ والله اي زول اسالوا القاهو كرهان الدنيا ، اي زول اسالوا يكون متكربن اخلاقوا في نخرتو ، يا اخي في واحد قرب يدينيكف عشان سالتوا ،واحد جدع في وشي الجرجير ، يازول حاجة صعبه ـ
    ـ كلهم يعني في اسوأ حال ؟
    ـ يا اخي مد العتالي سالتوا تعرف قال لي شنو ؟ ، قال لي اغرب كلام
    ـ قال ليك شنو ؟
    ـ قال لي ، اقرع ما بخاف من قوب
    واشهر ذلك المتبحح ضحكة متخمة وسأل الخضرجي
    ـ وانت حالك كيف ؟
    ـ راقد سلطه
    ـ خلاص جيب المبلغ
    و مد صاحب البحبوحة يدا ناعمة يلمع في احد اصابعها خاتم مزخرف في وسطه فيروزة تتلامع بالبنفسجي .
    ساحكي عن المستقبحين و لكن لابد من التداعي في عالم النكتة ، لم اصادف نكتة تتجمل بالتكنيك و تختذل العلائق السياسية والاجتماعية وتعري ذلك الهذيان السياسي مثل هذه النكتة ـ صبرا ، فحتما ساحكي عن المستقبحين و لكن ،هاهو لوري يقف محملا بالدواجن امام احدي نقاط التفتيش ، كان صاحب هذه الشحنة قد لاذ بالريف مستثمرا اموال غربته الطويلة في مشروع مزرعة دواجن تنتج البيض و بعقلية استثمارية مركزا علي الدجاج اللاحم ـ فراخ للاكل ـ وهذه الشحنة التي وقفت امام نقطة التفتيش هي اول فوج من تلك الدواجن التي كانت تشهر عافيتها من خلال الاقفاص ، في نقطة التفتيش التف المفتشون حول اللوري ، داروا حوله من جميع الجهات و همس احدهم في اذن زميله ـ ده جداد مدوعل ـ
    وسئل صاحب الدجاج ـ الجداد ده بتاكلوا شنو ؟
    ـ باكلوا علف
    ـ ياسلام ، تاكلوا علف ؟ ، انت بتاكل الجداد علف؟ ،انت ما عارف انو البلد دي بتمر بي ظروف صعبة ، تاكلوا علف والناس بتموت من المجاعة وخاصة المجاهدين ، انت اصلك ما سمعت بي زاد المجاهد ، بي مال الكرامة ـ
    واضطر صاحب تلك الشحنة الداجنة ان يدجن نقطة التفتيش تلك بمبلغ من المال و ديكين وثلاثة دجاجات .
    و في نقطة التفتيش التالية سئل نفس السؤال

    ـ باكلوا عيش ـ
    و غير صاحبنا الاجابة مستندا علي تجربته السابقة
    ـ عيش ي مفتري ؟ اما عالم غريب ، تاكل الجداد عيش ؟ انت عايش وي ؟ انت ما عارف الناس ما لاقيه تاكل عيش و انت تاكل الجداد عيش ؟ وين زاد المجاهد ؟ ولا اظنك ما سمعت بيهو ـ
    ودجنت نقطة التفتيش الثانية و تخلي صاحبنا عن ثلاثة اقفاص كبيرة و هكذا نقطة التفتيش الثالثة و الرابعة و الخامسة و حين شارف علي دخول العاصمة و هو امام نقطة التفتيش الاخيرة قرر صاحبنا ان يكون ماكرا بعد ان لاحظ ان نصف شحنته قد تركها تكاكي و تضرب الديوك باجنحتها في اماكن عبرها و بعد ان جرب اجابات مختلفة لذلك السؤال ـ انت الجداد ده بتاكلوا شنو ؟
    حينها اجاب و في باله مكر التعالب بالدجاج واشار الي ديك ضخم ـ شايفين الديك ده انا بديهو نثريات الاكل و هو بتصرف معاهم.
    و لكم ان تفكروا في مصير ذلك الديك.
    اعرف انهم يتحسسون اغنيتي ، المستقبحون يتهامزون و يتغامزون حول اغنيتي تلك التي صادفتني في كنبات الطفولة وتحت ظلال اشجار النيم حول المدرسة الاولية ، المهم ساحكي عن المستقبحين.
    جاءت محتشمة بثوبها السوداني المورد ، جاءت الي تلك المؤسسة ، جاءت محتشمة مضطرة لتقابل ابن خالتها كي تأخذ منه نقود كي تشتري دواء لابنتها التي تتخابث عليها الملاريا .
    جاءت محتشمة جدا ، لا غبار عليها و لاما يوحي بتلك الانوثة التي كانت تظن و بوسواس قهري انها توارت خلف ذلك الثوب ، كان الثوب موردا ومتفائلا ، ذلك الثوب الذي غطي جسدها و غطي تلك البلوزة ذات الاكمام الطويلة والتي بالكاد تسمح لاصابع يديها ان تظهر و بذلك الاسكيرت الطويل الذي كاد ان يغطي اصابع قدميها لولا ان تولت الجزمة تلك المهمة ، الجزمة التي تعاني من خلل في توازن كعب الفردة اليسري .
    محتشمة وصلت الي مكتب استقبال تلك المؤسسة ، تحدثت مع موظف الاستقبال الذي ضجت منه الدواخل حين دلفت الي الداخل .
    ـ لو سمحت عايزة عب الرحمن الفاتح
    ـ عبد الرحمن الفاتح مالو ؟ اقول ليه شنو
    ـ موضوع خاص
    انتقل موظف الاستقبال و انحني امام مكتب زميله ، تهامسا ، كانت محتشمة قد لاحظت ذلك بطرف خفي ، انضم اليهما ثالث وتهامسوا ، محتشمة و هي تلاحظ وهي تخفض نظرها احست بعرق دافئ يسيل علي عنقها ، رجع اليها ذلك الاول ، اقترب منها بينماكان الثلاثة يحدقون فيها بطريقة غريبة ، غريبة جدا و فجأة قال لها الاول
    ـ آسفين ماممكن تدخلي
    ـ ليه ؟ ، طيب ممكن تنادي لي
    ـ ما ممكن
    ـ ليه؟
    محتشمة تكاد تسمع ضربات قلبها
    ـ ليه؟
    ـ لانك مثيرة للفتنة
    نظرت اليه محتشمة بحدة و كأنها تنتقم من نظراتها المنخفضة تلك و هي في انتظار ان يلبي طلبها ، خرجت محتشمة تفكر في حل اخر لازمتها و حين كانت تحاول ان تداري دمعة محتملة اختل توازن الفردة اليسري من جزمتها فسقطت علي الارض و حين لملمت نفسها و وقفت كان موظف الاستقبال قد وصل اليها قائلا ـ انت عارفة انك ما ممكن تدخلي لانك سمحه اكتر من اللازم ـ
    و اشاحت محتشمة وجهها و ابتعدت و لم تستطع ان تكبح دمعتها وهي تحاول ا تطرد عن ذاكرتها صوت ازاهر ابنتها ذات الثمانية اعوام و هي تهلوس بخبث من الملاريا.
    هل عرفتم من هم الذين يتحسسون اغنيتي الطفولية هذي
    خرج الثعلب يوما في ثياب الواعظين
    و مشي في الارض يهدي ويسب الماكرين
                  

01-10-2009, 12:25 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)




    شغل نضيف !
    يديك العافية والصبر علي ملاواة القبح



                  

01-10-2009, 01:04 PM

awadharoun
<aawadharoun
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    هي محاولة ياخضر
    لكن بالشايفو دة الا استقيل من الشغل واتفرغ للمنبر
                  

01-10-2009, 01:19 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    Quote: هي محاولة ياخضر
    لكن بالشايفو دة الا استقيل من الشغل واتفرغ للمنبر









    كمية بتاعت وشوش ضاحكة ياعوض
    العجب طبعاً
    استاذنا يحي فضل الله لمو ليك فيهو قبل فترة هنا!
    غايتو أسكت ساي
    الواحد لو ما واثق من قرايتو للمنبر كان قال يحي دة ماعندو موضوع
    لكن وحاتك المنبر دة بقي فيهو ناس شجاعين شجعنة مبالغ فيها!


    عادي تلقي زول يقول لي أستاذ بقامة يحي ! ماعندك موضوع
    غايتو


    الله يجيب العواقب سليمة!!

    أو بالعدم يجيب العاقب ياخ

                  

01-10-2009, 01:18 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    2 من الجميلين


    شكرا ليكم
    التلاته ياخ
                  

01-10-2009, 01:46 PM

awadharoun
<aawadharoun
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    فتش ياخضر فتش
    في خبث الثعالب دة
    بتلقى حاجات جميلة
    زي
    اش
    خالد الطيب
    السمندل
    محسن خالد
    ودكين لمن يسخى وينهمر
    وخدر متجليا
    واسامة الخواض
    ورقية وراق
    والجميلة ايمان احمد
    وبشرى الفاضل
    وغيرهم سكبوا من روحهم هنا ومروا

    انسى الخمج ......
                  

01-10-2009, 01:53 PM

محمد مدني
<aمحمد مدني
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    ثم إني
    حين رفرفتُ جناحيَّ برقة
    دحرجوا رأسيَ في كل الأزقة
    وأعلنوني
    مارقاً عن شرعة الناس الكبارْ
    آهِ يا أطفالَ بيتي
    يا صغارْ
    فلتُشِعوا
    فالظلامُ الآن يجتاح الأزقةْ
    والمطارقْ
    تنشرُ الكابوسَ
    دقةْ
    إثر
    دقةْ.




    عوض..بنا شوقٌ لك ويحيى وللمنبر الذي كنا نعرف.
    خضر..ويييينك؟
                  

01-10-2009, 01:59 PM

awadharoun
<aawadharoun
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله - مستقبحون في خبث الثعالب (Re: awadharoun)

    محمد مدني
    وين انت
    تلفونك
    تلفوني 0509905744
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de