الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين
|
عرش الغناء السوداني
او كنبة الغناء السوداني كما يقول ابو العزائم
جلس عليها عظماء الفن وهم من شكلو الوجدان السوداني
مرت ذكري وفاتهم مرور الكرام ولم نشاهد بوستا واحدا
ما عدا بوست للخالد ابو داوؤد علي ما اذكر
من منا يتذكر تاريخ وفاة عبد الحميد يوسف واحمد المصطفي والكاشف والفلاتية وحسن عطية
وهولاء العمالقة قدمو ما يفوق مصطفي بمائة سنة ضؤئية
ملحوظة هذا البوست ليس للسياسة
مفهوم
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
ما نحنا البنحتفي بي مصطفي
ذكراهو هي البتحتفي بيهو فينا
ولو الخالدين ديل خلدو جوانا زي مصطفي
ما كنا قدرنا ننساهم
ومصطفي لو كان الزول البذكرو الناس بي ذكراهو
كنت كتبت اسمو مع الناس الفوق ديل
.......................................... قلت لي ما في سياسه؟ وقالوا وإذا مررت بمدينة تدعي دار السلام فأعلم انها كانت تعاني من ويلات الحرب يوم ما
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: عاطف عبدون)
|
باشمهندس خليل سلام تحتاج لمراجعه ارشيف هذا المنبر جيدا لان الاسماء التى ذكرتها كعبدالحميد يوسف وحسن عطيه والفلاتيه جميعهم تم فتح لهم بوستات ولقد شاركت فى مداخلات بها جميعا اضف اليهم التاج مصطفى وبادى ومحمد ميرغنى ووردى وابراهيم عوض .. مصطفى سيد أحمد فنيا لايقترب من تلك القامات التى ذكرتها انت لكن للتاريخ مصطفى منحاز بشده لفقراء وطنه ومجمل فنه معادى للسلطه والقهر وهذا سر عظمته وحب الناس له لدرجه عند وصول جثمانه مطار الخرطوم وجد بعض المستقبلين ومنهم فتيات دون ان يدرون يرافقون الجثمان حتى ود سلفاب قرب الحصاحصيا بل نام بعضهم فى مكان العزاء دون ان تكون لهم صله مع ذوى الراحل فقط كانوا يشعرون ان مصطفى يعبر عنهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: باشمهندس خليل سلام تحتاج لمراجعه ارشيف هذا المنبر جيدا لان الاسماء التى ذكرتها كعبدالحميد يوسف وحسن عطيه والفلاتيه جميعهم تم فتح لهم بوستات ولقد شاركت فى مداخلات بها جميعا اضف اليهم التاج مصطفى وبادى ومحمد ميرغنى ووردى وابراهيم عوض |
احمد الامين سلامات يا رجل
اذكر جيدا تلك البوستات
ولكني اتحدث باننا مثلا لم نحفظ يوم وفاة عائشة الفلاتية لنحتفي بذكراها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
طيب ياباشمهندس : عشان نبنى ذاكره للمستقبل ولاتفوت علينا ذكرى رحيل بعض المبدعين : * الفلاتيه توفيت 24/2/1974 * الكاشف 21/8/1969 * رمضان حسن 23/10/1978 حسن عطيه 20/4/1993 رمضان زايد يناير 1986 منى الخير 26/1/1980 " تم نعيها فى الاذاعه باعتبارها مواطنه من برى ابوحشيش" وليس كفنانه كبيره ظهرت قبل عصر وردى وتغنت بكلمات جميله لاسماعيل حسن " * حسن الهاوى 23/8/1976
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: haroon diyab)
|
Quote: * الفلاتيه توفيت 24/2/1974 * الكاشف 21/8/1969 * رمضان حسن 23/10/1978 حسن عطيه 20/4/1993 رمضان زايد يناير 1986 منى الخير 26/1/1980 " تم نعيها فى الاذاعه باعتبارها مواطنه من برى ابوحشيش" وليس كفنانه كبيره ظهرت قبل عصر وردى وتغنت بكلمات جميله لاسماعيل حسن " * حسن الهاوى 23/8/1976 |
هلا ياخلي وامسك في احمد ده قوي ومن حسع جهزوا لذكري الفلاتية 24 شهر2 واعصروا ياخ الزول ده خليهو يطلع المدسدس...
مصطفي بالتاكيد غناويه كانت ولاتزال يا خليل في دواخل كل القوي الحية المهتمة بالحراك هنا وفي كل الامكنة لكن هذا لايعني بالتاكيد نسيان المبدعين الاخرين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
Quote: في ذكري عراب الفن السوداني اليومداك انا عندي كلام كتير |
تعرف يا ابوخليل مصطفي الله يرحمه غناء لكل الناس بلحن وشعر وطريقة قريبة لكل وجدان سوداني لكن المشكلة انو في ناس بحاولوا يحتو الاشياء دي ويشحنوها بحاجتهم هم فقط.. ودي ما مشكلة مع مصطفي بل مع مبدعين كثار شعراء مغنين وغيره.. مصطفي كان حق الناس كلهم والبسطاء الذين غناء لهم ناس الواسوق الابرول والطورية والمنجل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
يا هندسة ازيكـ وكيف الاحوال
حقيقي بلا سياسة مصطفى سيد احمد نقل الغناء من خانة التقليدية الى القضية
ومن الهيام في التمييز الانثوي الى خانة الغناء المسؤول وحقيقي كل الذين
ذكرتهم يستحقون التكريم لكن الوقت داكـ ما كان النت ووسائط اخرى وعلى بساطة
المتوفر حينها فقد كان , وربما لو احضرنا الارشيف للسنوات التي اعقبت وفاتهم
لكان , وعموما على المستوى الشخصي كل الذين ذكرتهم يعتبروا فنانيي وكلهم مفضلون .
تحياتي لكـ من جدة الى قندهار .
.................................................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
الأخ العزيز/ خليل تحياتي وتقديري ،
تساؤلك في محله نوعاً ما، وإن كان الاحتفاء بأبي سامر يظهر بكثافة أكثر وفي كافة المنابر والصحف وخلافها ، ولعل هذا يعود كما ذكر بعض الاخوة آنفاً لنشاط وهمة معجبيه والذين أغلبهم من الشباب ممن لم ينتبهوا أو يهتموا كثيراً بعظمائنا من الخالدين ، رغم أنهم يرددون أغنياتهم عن طريق فناني الشباب ، ممن حاول بعضهم احداث تغيير في بنيتها اللحنية أو لوازمها الموسيقية وظهرت لأبناء الجيل الحالي وكأنه والدها الحقيقي في حين أنه مردد لها فقط ، للدرجة التي جعلت أحد المستمعين من شباب هذا الجيل يتهكم على أداء أحد أصحاب الأغنيات الخالدة لأغنيته ويقول أنه قد شوه الأغنية باعتبار أن صاحبها أو والدها الحقيقي هو أحد فناني الشباب من أبناء جيله .. فتأمل !؟
ولعل السبب الآخر أيضاً هو أن راحلنا المقيم أبو سامر قد عاش في زمنٍ تعاظم فيه الاعلام وانتشر وبكافة أنواعه من كاسيت ونت واذاعة وجلسات استماع ومشاركات في حفلات جامعات ومعاهد .. الخ .
وكما ذكر لك الأخ الاستاذ أحمد الأمين ، فإن معظم فنانينا من الخالدين ممن سطروا بفنهم ملاحم الابداع والتجلي في خارطة الغناء السوداني قد حظيوا بنصيبٍ (قل أو كثر) من التخليد لذكراهم . و .. لتكن هذه دعوة للالتفات والاهتمام بكافة مبدعينا وفي شتى مجالات الأدب والثقافة والفن وحتى السياسة ، ولا ننتظر فقط وفاتهم لنخلد ذكراهم .. بل علينا أن نحتفي بهم ونكرمهم في حياتهم وقبل رحيلهم ، ولعلنا في هذا الصدد لا ننسى تلك المبادرة التاريخية التي قامت بها رابطة أبناء الصحافة في الرياض ، حاضرة المملكة العربية السعودية ، في تكريم ثلاثة من عمالقة الفن والشعر والاعلام في بلادنا ، وفي حياتهم وقبل رحيلهم : نيلنا الثالث الفنان الخالد عثمان حسين (رحمه الله) و شاعرنا الضخم حسين بازرعة والاعلامي الكبير ذو النون بشرى .
رحم الله راحلنا المقيم مصطفى سيد أحمد (أبوسامر) :
يا بلدي يا .. فردة جناحي التاني .. وكت الناس تطير لي عالمها .. وا وجعة الزول البجيك .. ما يلقى فيك غير الهجير .. ناساً تواتي مسالمة .. كل البشاشات القبيل .. يلقاها ميتة مسمَّمة .. والجاتا جاتا من الأرض .. ما جاتا من تالا السما .. ما أعتى غبنك يا ولد .. وأعدل قضيتك وأعظما .. لا ترجع السيف الجفير .. والدنيي فايري مصادمة .. من غير تجيب تار البلد .. ريح العوارض تهزمها .. وتطرد مع إبليس الأخير .. دعة الضلال من جنتك يا آدما .. تاكل من الشدر الحلال ..
يغشاك نعاس في ضل رما .. تختاك هضاريب الصعب .. كربة ليالي المظلمة .. يا نيل قبل خاطرك يطيب .. أرضك تفزع باللهيب .. تكشح تواريب الغضب .. صعب المراس بجة وحلب .. تكشح تواريب الصعب .. صعب المراس .. نوبة وزنوج وبجة وحلب .. رطانة عربان مو أشو .. ومولدين تلقانا أو .. نلقاك ضو .. ضلمة لياليك العجاف .. رَشَّـة نهاراتنا النشاف .. آمنا بيك موحِّـدين .. في إيدنا فاس وقلم رصاص .. شتلة وكمنجة ومسطرين .. وطبنجة في خط التماس .. حراسة من كيد البكيد .. ضد الرصاص والإنتكاس .. نبنيك جديد وأشد باس .. نبنيك أيوا سوا سوا ، مِنُّو وجديد .. مِنـُّـو وجديد ..
مودتي ،
( ليمو )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: abdulhalim altilib)
|
عبد الحليم
سلامات
دعنا نحتفي بذكري مصطفي بطريقة اخري
بدل طريقة الهتيفة دي (مصطفي نصير الفقراء مصطفي نصير المهمشين ومصطفي سقط الانقاذ
لقد لاحظت اقيمت احتفالات كثيرة وهي فقط للبهجة والترويح عن النفس
ولكن ارجو من يحب مصطفي او يدعي انه يحب مصطفي
بدفع مبلغ مائة دولار لتشييد قاعة باسمه في كلية الموسيقي والدراما
وانا اعلم بان السودانيين ما بحبو سيرة دفع القروش وينطبق عليهم بيت الشعر
ما اكثر المعجبين حين تعدهم ولكن في (الدفع ) قليل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
خليل هوي ده موضوع جوه القلب والنفس بتأبن الطايبالا ومصطفى موضوعو ما موضوع غنا بس يا خليل مصطفى قصة طويلة وملحمة pls don't
لكن بالجد كده ووعد مني ليك لو داير تعمل تأبين لأبو داؤود أنا أول زول بكون معاك وبغني فيهو كمان وأقول ليك حاجة ابو داؤود مدفون هنا في قلبي ده
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: tarig almakki)
|
Quote: خليل هوي ده موضوع جوه القلب والنفس بتأبن الطايبالا ومصطفى موضوعو ما موضوع غنا بس يا خليل مصطفى قصة طويلة وملحمة pls don't
|
الجميل ود المكي
انظر لليلة راحلنا المقيم مصطفي
من قام بها انت واشخاص قليلون من دفع معكم مالا من جيبه انت وقليلون
ونعلم بان لمصطفي وقع خاص في نفوس اهل الدوحة
ولكن حينما اتي الموضوع للمشاركات المالية لاحياء الليلة تواري الكثيرين
وانا لم اشارك ماليا
عليه اذا بنحب مصطفي علينا ان ندفع المال لاحياء ذكراه
ولا يكون الاحتفال مجرد برستيج اسفيري كما ذكرت سابقا
يلا جهز شعورك لاحياء ذكري ابو داوؤد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: khaleel)
|
الأخ خليل والمتداخلين الكرام تحية طيبة وبعد لا أود أن أكرر ما كتبه الزملاء رداً على الجزء الأول من سؤالك يا خليل "لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد؟" ولكني اردت التأكيد على أن الاحتفاء بمصطفى سيد أحمد لا يعني بأي حال تجاهل المبدعيين الآخريين وكما قلت أنت
Quote: واكاد اجزم بان مصطفي لوكان عائشا بيننا وعضوا معنا لكتب في ذكري الكاشف وبقية الخالدين |
هذاصحيح يا خليل فقد كرّم مصطفى الخالدين عليهم رحمة الله وكرم المبدعيين جميعاً احياءأ وراحليين ولم يكن أداء مصطفى سيد أحمد لأغانى عظماء الغناء السوداني إلا تكريماً لهم واعترافاً منه باسهامهم الكبير في تجربته الأصيلة المميزة طول حياته القصيرة ظل مصطفي سيد أحمد يحتفي بخليل فرح، بعائشة الفلاتية وإبراهيم الكاشف وغنى للعطبراوي ولأحمد المصطفى، لمحمد وردي ومحمد ميرغني
"ظل مطامن" يا خليل أن.... لا مصطفى سيد أحمد ولا الاحتفاء به سببا...أو مسبباً لعدم الاهتمام بذكري خالدين آخرين فارجو أن لا يكون هناك ربط بين سيرة مصطفي النقية وأي تجاهل تعرض له اي مبدع آخر ومازال بالإمكان أبدع مما كان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: Inaam Saad)
|
Quote: الموضوع ان محبي مصطفى انتموا اليه بطريفة مختلفة وهم اكثر حماسا له من محبي الاخرين مثلا انجازات سيد خليفة لا تجارى ويكفي أن عبد الحليم حافظ كان يتوجس عمل وصلة بعد ابو السيد على خشبات المسارح المصرية ابراهيم عوض هو الذي احدث ثورة فنية واجنماعية عير مسيوقة في السودان لكن جيل مصطفى اكثر انتماءا واشد تعلقا به |
الأخ الفاضل خليل افتكر في مداخلة أشتاذ الموصلي الرد
تحياتي ومودتي لكما
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا نحتفي بذكري مصطفي سيد احمد ونترك الخالدين (Re: Inaam Saad)
|
Quote: ولا الاحتفاء به سببا...أو مسبباً لعدم الاهتمام بذكري خالدين آخرين فارجو أن لا يكون هناك ربط بين سيرة مصطفي النقية وأي تجاهل تعرض له اي مبدع آخر |
سيدتي انعام
ما زلت مصرا لم اري اي بوست في ذكري وفاة اي فنان من العمالقة في ذكري وفاته
السنوية ما عدا ابو داوؤد
لا انكر بقية العمالقة كتبت لهم بوستات تمجد فنهم وقد نسي معظمنا
لمسة وفاء في ذكري وفاتهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
| |