|
خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين
|
تعكف مجموعة من شباب الإسلاميين (من المؤتمرين الوطني والشعبي) في وضع خارطة طريق لوحدة الإسلاميين تلبية لاشواق وطموحات قواعد الحركة الإسلامية السودانية.في ظل تمسك البعض بالسلطة متنكريين للعديد من القيم والمبادئ ومعارضة البعض الاخرانطلاقا من اجندة انتقامية وتصفية للحسابات. وتسعى المجموعة حاليا لوضع رؤية للاصلاح بعد الدراسة المتأنية لتاريخ الحركة الإسلامية السودانية والاعتبار من التجارب السابقة وبعد تحليل الوضع الراهن للبلاد وواقع العمل الإسلامي.وتجري الان مشاورات مكثفة بين هذه المجموعة وبعض الرموز القيادية بالمؤتمرين وعدد من المفكرين والاكاديميين والساسة السودانيين. وتجئ هذه الجهود الساعية لتحقيق وحدة الإسلاميين عبر اسس واضحة ومتفق عليها لا بدواع عصبية تنظيمية أو تاريخية, مستفيدة من كل الجهود السابقةالتي سعت لرأب الصدع ولم الشمل خاصة بعد تأكد الفشل الذريع لأطراف الصراع وتدهور أوضاع العمل الإسلامي بالبلاد منذ الإنقسام في ظل حدوث العديد من المستجدات علي الصعيد العالمي.وتعي هذه المجموعة التحديات الوطنية المتعاظمة المتعلقة بوحدة البلاد واشكاليات التنمية والعدالة وتماسك النسيج الاجتماعي في وطن متعدد الاعراق والديانات.وترى المجموعة أن الإسلاميين اليوم صاروا أكثر نضجا وعقلانية في التفاعل مع الواقع والتعاطي مع الاخر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: معتز بلال)
|
الاخ معتز
تحيات طيبات
يا سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلام يا اولاد
Quote: تعكف مجموعة من شباب الإسلاميين (من المؤتمرين الوطني والشعبي) في وضع خارطة طريق لوحدة الإسلاميين تلبية لاشواق وطموحات قواعد الحركة الإسلامية السودانية.في ظل تمسك البعض بالسلطة متنكريين للعديد من القيم والمبادئ ومعارضة البعض الاخرانطلاقا من اجندة انتقامية وتصفية للحسابات. وتسعى المجموعة حاليا لوضع رؤية للاصلاح بعد الدراسة المتأنية لتاريخ الحركة الإسلامية السودانية والاعتبار من التجارب السابقة وبعد تحليل الوضع الراهن للبلاد وواقع العمل الإسلامي.وتجري الان مشاورات مكثفة بين هذه المجموعة وبعض الرموز القيادية بالمؤتمرين وعدد من المفكرين والاكاديميين والساسة السودانيين. وتجئ هذه الجهود الساعية لتحقيق وحدة الإسلاميين عبر اسس واضحة ومتفق عليها لا بدواع عصبية تنظيمية أو تاريخية, مستفيدة من كل الجهود السابقةالتي سعت لرأب الصدع ولم الشمل خاصة بعد تأكد الفشل الذريع لأطراف الصراع وتدهور أوضاع العمل الإسلامي بالبلاد منذ الإنقسام في ظل حدوث العديد من المستجدات علي الصعيد العالمي.وتعي هذه المجموعة التحديات الوطنية المتعاظمة المتعلقة بوحدة البلاد واشكاليات التنمية والعدالة وتماسك النسيج الاجتماعي في وطن متعدد الاعراق والديانات.وترى المجموعة أن الإسلاميين اليوم صاروا أكثر نضجا وعقلانية في التفاعل مع الواقع والتعاطي مع الاخر. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: معتز بلال)
|
هذه المبادرة لها العديد من السمات منها: هي مبادرة واقعية وليست عاطفية او عصبية تسعي للاتفاق حول اسس واضحة وليست حول الحفاظ على السلطة متجاوزة لاثقال الماضي يتجاوب معها غالب شباب الاسلاميين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: khalid abuahmed)
|
الاخ العزيز خالد عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك على هذه المداخلة التي اثرت فيها العديد من القضايا التي ساحاول ان أوضح بعضها في هذه النقاط - المبادرة يشترك فيها عدد من ابناء الحركة الاسلامية من كل ارجاء السودان بما فيها الاسلاميين من ابناء دارفور. - الوحدة لن تكون على اسس عاطفية او عصبية بل عبر الاتفاق على العديد من الاسس التي لم يتم مدارستها والاتفاق عليها سابقا عندما كان الاسلاميون يعولون على الاخوة فقط. - خارطة الطريق ستحوي الحديث الواضح عن الاجراءات القانونية في شأن الذين اجرموا خلال فترة الانقاذ والترتيبات التنظيمية التي ستتم في شأن من وقع في اخطاء في مجال الفكر والسياسة.وستتطرق للترتيبات النظرية والعملية للاعتذار واعادة الحقوق للشعب السوداني والذين تم في حقهم جرم. - التدين الشخصي والدعوة في مجال الاسرة والاهل والاقارب امر لابد منه ولكنك تعلم انه مهما كانت الاخطاء يجب ان لا ننشغل عن وضع تصورات فكرية سياسيةواقتصادية واجتماعية وكل جوانب الحياة الاخرى مهتدين في الاستعانة على ذلك بالوحي وهواديه ما استطعنا الى ذلك سبيلا (قويما). وذلك لا يتم الا بتخطيط وعمل منظم متفاعل وواعي. - نعم هنالك العديد من المرارت ولكنها لن تحبطنا من التقدم والعطاء ولن نكون اسيرين للجراح والذكريات والا لما انتمينا للحركة الاسلامية ونحن نعلم المرارات التاريخية للامة الاسلامية منذ الفتنة الكبرى الى يومنا. - خيانة الشهداء بان لا نسعى لتوحيد الصف الاسلامي للمواصلة في العمل الاسلامي بعد مراجعة الاخطاء والسعي لمحاسبة المجرمين. - ابناء الحركة الاسلامية الان صاروا اكثر نضجا ووعيا بالعمل العام واقدر علي التعاطي مع الاخر والاخطاء السابقة ستكون خير معين لهم في تبصر الطريق في المستقبل, وكسبهم الفكري والسياسي والتنظيمي الان اكثر بكثير من اغلب ان لم اقل كل الحركات الاسلامية في العالم . -عندما نتحدث عن المستقبل نعلم انه لن يكون هنالك انقلاب عسكري او مظالم او فساد باسم الدين ولن تسند كل الامور لشخص مهما كانت امكانياته ولن نتحدث عن خطط ووعود شفاهية ولن ندعو لشعارات بدون برامج علمية واضحة ومفصلة ولن نتشدد في الفكر والطرح ولن نكون غير اخلاقيين في تعاملنا مع مبادئنا. بل سنسعى مع الاخرين -الذين ايضا انضجتهم التجارب- غير متأمرين عليهم ولن تحدثنا انفسنا بوصاية على أحد. ان لم نسعى لكل هذه الامور فمن الافضل لنا بعد كل ما حدث ان نجلس في بيوتنا كما قلت اخي خالد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: معتز بلال)
|
الاخ معتز
حتى على مستوى الامـــل لا يريد لنا كاتب السطور ان يكون هناك آمـــل ...
وطوالى معه قائمة ومعها امــر ( فيتـــو ) 1---------10 للتنفيذ ..
الى الان الانقسام له حوالى عقد من الزمان ..
جزء من القضايا لا علاقــة لها بالخلاف بل هى قضايا الدولة ..
الكلام هنـــا عــن الدواعـــى الفكرية والفقهيــة للخلاف هل تستند على ارضية موضوعية ام لا ؟
........
وبعدين مالو الاستاذ ابو احمد شكلو حرق كل المراكب ..وما عايز ليه ولا عندو مركب للرجوع ..
Quote: والامر المهم جدا جداً.. كيف يتم توحيد حركة (اسلامية) والدولة التي انهارت.. والقيم التي اندثرت، والظواهر الشاذة التي ضربت الاخلاق والبيوت التي كانت متعففة، كيف يتم توحيد حركة دون معالجة كل هذه الامور..؟. أعترف بالحركة الاسلامية بشرط واحد.
• أن تعتذر للشعب السوداني. • وأن تعيد كل المظالم لأهلها. • أن تكشف الفاسدين والذين استغلوا اسم الحركة الاسلامية في أذنية الناس. • أن تكشف الفاسدين الذي أثروا على حساب المواطنين الغلابة ومحاسبتهم. • وأن تعمل على معالجة كل ما يمكن معالجته، مثل التكفل بكل أبناء الزنى الذين ازدحمت بهم الدور. • وأن تملك الشعب السوداني الحقيقة التي لا يعرفها الكثير من الناس مثلاً الكشف عن مكان جثث انقلابي 28 رمضان وهذه من أولى حقوق الانسان ومن أهم قيم الاسلام أن يتسلم الناس موتاهم ودفنهم على الطريقة التي يريدونها. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
نحو مزيد من الضوء على المبادرة كتب طلال اسماعيل الصحفى وعضو المنبر فى صحيفة اخر لحظة
العمود التالــى ...
Quote:
Quote: الخرطوم: طلال إسماعيل
وافق الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي بصورة مبدئية على إجراء حوار مع المؤتمر الوطني ووعد بالرد كتابة على مجموعة شبابية تابعة لحزبه معظمها من محلية أمبدة سلمته مذكرة حول موقف الحزب من المحكمة الجنائية الدولية، في الوقت الذي نشطت فيه لجنة سداسية مشتركة ما بين الشعبي والوطني بمحلية أمبدة تهدف إلى إستئناف الحوار بين الطرفين أملاً في الوصول إلى وحدة تنظيمية وسياسية بينهما، وتسلم المذكرة من جانب المؤتمر الوطني الدكتور قطبي المهدي أمين أمانة المنظمات بالحزب والمدير العام السابق لجهاز الأمن الخارجي. وأكد قطبي لـ(آخر لحظة) أمس تسلمه المبادرة ووصف أصحابها بأنهم إخوان مخلصون ويعبرون عن مشاعر بعض الإخوان في قواعد المؤتمر الوطني والشعبي غير أنه رأى أن الخلاف يتعلّق بالقيادات بينما قواعد الطرفين لا خلاف بينهما.
وأشار قطبي إلى أن المؤتمر الوطني لم يرد حتى الآن على المبادرة مقدراً شعور أصحابها نحو التوحد وقال بأن المذكرة لم تتطرق لعقبات معروفة، موضحاً أن المشكلة الأساسية تكمن في مواقف الترابي الذي تتقدم إليه الحكومة بمبادرات حسن النية وتطلق سراحه من السجن ولكن تصريحاته الصحفية تؤدي لنتائج عكسية توتر العلاقة بين الطرفين، منبهاً إلى تصريحاته التي أطلقها عقب خروجه من سجن بورتسودان التي وصفها بأنها تزيد من الشقة. ورأى قطبي أن المبادرة لا جديد بها.
إلى ذلك كشفت مصادر (آخر لحظة) أن مجموعة من كوادر الشعبي بمحلية أمبدة قدمت مذكرة إلى الأمين العام الدكتور الترابي حيث وافق مبدئياً على إجراء حوار مع المؤتمر الوطني كما وعد بالرد كتابة لم يتسنَ للصحيفة الحصول على تعليق من الدكتور الترابي بخصوص المبادرة وموافقته المبدئية وتمسك حزبه بشروط هيئة القيادة التي وضعها للحوار مع المؤتمر الوطني، وكانت الصحيفة قد أجرت اتصالاً هاتفياً بأحد قيادات المؤتمر الشعبي محمد عبد الرحيم ماجد الذي أكد لها احتجاج بعض قيادات أمبدة ومن أسماهم بالنشطاء على موقف الحزب من المحكمة الجنائية الدولية، وكشف عن إجتماع عقد مع نائب الأمين العام للحزب عبد الله حسن أحمد بذلك الخصوص. وقال محمد لـ«آخر لحظة» إن سؤال تلك المجموعة ما زال قائماً حول موقف الدين من قرار المحكمة الجنائية الدولية موضحاً بأن الموقف ليس سياسياً، وقال إن لجنة حوار تكوّنت من بعض قيادات المؤتمر الوطني والشعبي لإجراء حوار جاد بين الطرفين لتفادي الآثار السالبة للأزمات الحالية والتعاطي مع المستجدات السياسية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ بدر الدين
هذه المبادرة ليست لها علاقة بازمة المحكمة الجنائية الدولية هي مبادرة من مجموعة من شباب الاسلاميين للاتفاق حول اسس فكرية وتنظيمية واضحة بالاستفادة مما سبق من تجارب والان هنالك مناقشات تتم في هذه القضايا. وفي شأن المحكمة الجنائية علي الرئيس ان يستقيل وتكون حكومة قومية ومحاكم بالداخل للمتهمين ولا يوجد داع للمواجهات الفاشلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: khalid abuahmed)
|
Quote: وبعدين مالو الاستاذ ابو احمد شكلو حرق كل المراكب ..وما عايز ليه ولا عندو مركب للرجوع .. |
الاخ بدرالدين
رداً على سؤالك والذي لم توجهه لي مباشرة.. أقول لك:
لا أتشرف أن أكون في جماعة تستغل الدين الاسلامي الحنيف في تحقيق المآرب الشخصية، وخدمة الاسلام لها أبواب كثيرة ومفتوحة والحمدلله على مصراعيها، ولا تحتاج لتزكية من أحد. ومآخذي على حركتكم أنها تكره كلمة أسمها (العدل) و(رد الحقوق).
وأنا شاهد على الكثير من التجاوزات المالية وغيرها، وأعلى قمة في الدولة تعرف الفساد والمفسدين لأن قيم الدين غائبة تماماً عن الصدور، والدين ملبس فقط ولحية وعبارات (جزاك الله خيراً_ وبارك فيك)، لكن الدين نفسه لا يشكل حضور في تعاملات (الاسلاميين)، هذا الكلام ليس من قلم شيوعي ان بعثي أو حركة شعبية بل من شخص كان مثلكم لا يرضى كلمة الحق لأن الكبار كانوا يعلموننا هكذا تصرف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: معتز بلال)
|
الاخ العزيز معتز
أشكرك على سعة صدرك وتقبل للحوار من جانبي.. هذه النقطة أعجبتني في كلامك..
Quote: .اخطاءنا سنسعى لاصلاحها ومواجهتها ولن نهجر الحركة الاسلامية ولن نهرب من المواجهة الفكرية والحوار كما ظنيت.. |
.
وهذه الفقرة ذكرتني النموذج التركي الذي اعتبره أكثر النماذج الجميلة والرائعة أنظر كيف أنهم لم يضربوا أحداً خاصمهم في الماضي، وكما هو معروف ان الكثيرين من العسكريين كانوا في الماضي قد أذاقوهم الويل والسجون والمعتقلات القاسية لكن اسلامي تركيا عندما استلموا السلطة كانوا واعيين ومدركين لكل التحديات، ذلك لأنهم استفادوا من أخطاء الماضي وقد مر زعيمهم نجم الدين اربكان بمراحل صعبة للغاية وتحمل الكثير والكثير الذي لا يمكن ان يحتمل وضحى بنفسى من أجل تجربة اسلامية فريدة من نوعها لم تريق الدماء ولم تصفي المعارضين وكانت ولا زالت أكثر اسلاماً من الحركة (الاسلامية) السودانية رغم أنهم تلاميذ الحركة السودانية ولا زلت أتذكر زيارات الشيخ نجم الدين اربكان الى السودان ومشاركته المثير من الفعاليات.
أخي معتز
الحب والكره له اسباب وجيهة وواقعية وعندما يكره الناس (الاسلاميين) إنما هناك أسباباً تخلق حالة الكره هذه، لذا أقول أن جماعتكم من الشباب خاصة إذا كانوا يريدون تأسيس حركة اسلامية جديدة يجمعوا فيها شتات الحركة المنشقة عليهم بدراسة التاريخ الاسلامي القديم ومن ثم دراسة التاريخ الحديث لكل التيارات السياسية المعاصرة وليس الاسلامية فحسب، فالتاريخ أكبر مُعلم في مسيرة الحياة، وقد تعودنا في السودان على معالجة الامور بالعاطفة، مثلاًً ايام المفاصلة أكشفت أن شيخاًكبيراً جدا كان يأمر أفراد جهاز الامن بضرب ابنه ضرباً مبرحاً لحد التعذيب، هذه قصة لا يمكن الحديث عنها لفظاعتها، وقد رآني أحد الاخوة اتحدث مع هذا الشيخ بصورة غير معتادة فيني وبشكل يدل على أن هناك أمراً ما، وبعد ساعة كلمني الاخ الذي رآني اتحدث مع ذلك الشيخ مستفسراً عن الاسباب التي جعلتني اتحدث معه بهذه الصور، فذكرت له ما اكتشفته عن الشيخ المزعوم، وتوقعته أن يندهش ويصقع كما صقعت انا، مستقبلاً تفسيري بكل برود، وسألته إذا ما كان يعلم بهذه المشكلة قال لي "نعم ومن زمان لكنني اعتبرها شأن أسري لا دخل لي به"، وبعد فترة اكتشفت من آخرين في قمة الحركة الاسلامية يعلمون بما يجري بين الرجل وابنه، لكنهم آثروا الصمت خوفاً على مكانتهم في دولاب الحركة..ولا زال هذا (الشيخ) على قمة قيادة الحركة) بينما تأثير التعذيب والضرب المبرح لا زال يؤلم ذاك الابن خريج جامعة الخرطوم الحافظ للقرآن، وهو بالفعل قرآن يمشي بين الناس وقد تعرفت عليه آخر أيام المفاصلة في مناسبة زواج في امدرمان أكتشفت من خلاله صلة قرابة لي معه.
الاخ معتز أرجو ان لا يكون ما كتبته يضائقك، لا أكذب عليه وجدتها فرصة للتفريغ وأ{جو صادقاً أن يكون الشباب قد مروا بهذا البوست حتى لا يغرهم اسم الحركة ولا أشكال ولا أسماء قياداته، لذا أشعر أن لي مسئولية كبيرة في هذه الاتجاه.
ولك وللقراء كل التقدير..
وفي الجانب الآخر.. مهندس معروف ابتلع أموال مجموعة بنك صناعية حتى أفلس البنك وعندما عرف الرئيس عمر البشير شخصياً كلف شخصية مصرفية قانونية معروفة للتأكد إذا ما كان المهندس قد تسبب في الحالة التي وصلت اليها البنك، فقام الرجل مع لجنة معينة بالحبث والتقصي فوجد فساداً رهيباً مؤثق بالأدلة والمستندات، وتم تجميع كل الاوراق تم تسليمها لديوان الثراء الحرام، وما لبث أن جاء مُوفد من جهة تنظيمية إلى ديوان الثراء الحرام استلمت الملف بقوة التنظيم والدولة ليس هذا فحسب بل قام الشخص الموفد بتأنيب قيادة الديوان لمجرد دراسة الملف ورفع التقرير للجهات العليا لم ينسى أن يذكرهم بأن المهندس من قيادات الصف الأول في الدولة والحركة.
والقاري السوداني يعرف أن ديوان الثراء الحرام منذ تأسيسه في العام 1990م وحتى الآن لم يحاكم شخصاً واحداً برغم الفساد الذي ينخر في جسد الوطن. اخي معتز ذكرت كل هذه النقاط حتى يهتدي بها الشباب الذي يحملون هم وحدة (الحركة الاسلامية).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: khalid abuahmed)
|
الاخ خالد ابو احمد
تحيات طيبات زاكيات ان تنعم وننعم برضاء الله ..
العدل هو الميزان الذى أقـام الله سبحانه وتعالى السموات والارض عليــه ..
إقرار كامل منــى ان العدل من لوازم التدين على المستوى الفكرى النظرى وعلى مستوى الممارسة العملية
للافراد والدول .
وصيـــة اعظم ما تكون الوصايا ( قــل ان نجدها فى هذا المنبر ) وهى من باب الرجوع الى القران للتفكر فى
اساسيات الفكر الاسلامى ( قل انما اعظكم بواحدة ان تقومو لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ..) التفكر دعوة قرانية
يستحيل فى حقنـــا ان نرفضها او ( نزعل منها ) .
Quote: . الاخ الفاضل بدرالدين.. تحياتي رغم أنك لم توجه الكلام لشخصي وحاولت الهروب متوجهاً إلى الاخ معتز.
أولاً أخي بدرالدين أقول لك وصية أرجو ان لا تزعل منها. إذا كان هذا هو فهمك للدين أرجو أن تراجع نفسك بسرعة.. لأن إقامة العدل من أهم ركائز الدين، وكونك تستخف بالنقاط التي أوردتها يؤكد كلامي الأول أن هذا التجمع عاطفي للحد البعيد، الدين وقيمه بعيده كل البعد عنه. ولا ضير أن يرجع الانسان لمراجعة أسس إيمانه بالله والتأكد إذا ما كان هو على بصيرة من أمره فالله سبحانه وتعالى جلت قدرته يأمرنا بذلك. |
الاخ خالد ابو احمد ..
لم استخف ابدا بكلامك او كلام اى احد فى هذا البورد ...ودونك مداخلاتى فيــه ...
كل الذى كتبته انــى قد سعدت بما جاء بــه الاخ معتز ولا معرفة لــى بشخصــه الكريم حتى الان ..( هذا كل ما فى الامر )
ثم تقدمت انت بمداخلتك ..التى تحدد فيها مسار وضوابط اى حوار فيما يخص توحد وتصالح اعضاء الحركة الاسلامية ..
وهذا حق لك ..
لكن قبل ذلك من هم الذين دعو الى هذا الامر وماهى دواعيهم ودوافعهم الى الان لــم يتكرم الاخ معتز بتعريفنا على ذلك .
ثم وجدت خبر للاخ طلال فى صحيفة اخر لحظة ووضعته فى هذا البوست لبدء واكمال معرفة هذا الابتدار التصالحى .
( هذا هو كل الامر ...وكل ما قيل لــى فى غير هذا الاطار يصبح فى حقيقة الامر شى لم اقله ولم اعبر عنه .
Quote: . وكونك تستخف بالنقاط التي أوردتها يؤكد كلامي |
الاخ خالد ابو احمد ..
مرحب بيك والف مرحب تحاورا وتعارفا وتواصلا وتناصحا دون حجرا عليك اخى فقل كل ما لديك وافتح من الموضوعات
فى شأن الحركة الاسلامية وستجدنى حاضرا تفاكرا وتبادلا ( والحجة هى سلاح كل منــا ) .
توجيــه اللكلام للاخ معتز فيما كتبت انت كنت انا غير موفق فيــه فلك العتبــى ومرحبا بك اخــى .
والتقدير والاحترام للاخ معتز الذى جعل تواصلنا هذا ممكنا بهذا البوســت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
شكرا الاخ معتز
ظننــت ان هذه المبادرة هى التى اوردها الاخ الصحفى طلال ..
افصح لنــا عن هذه المبادرة وعن الاساس الذى تقوم عليه
الاساس الفكرى ..التنظيمى ..السياسى الراهن
تمليك الحضور تفاصيل المبادرة وشخوصها يحدد مسار هذه المبادرة
Quote: الاخ بدر الدين
هذه المبادرة ليست لها علاقة بازمة المحكمة الجنائية الدولية هي مبادرة من مجموعة من شباب الاسلاميين للاتفاق حول اسس فكرية وتنظيمية واضحة بالاستفادة مما سبق من تجارب والان هنالك مناقشات تتم في هذه القضايا.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ معتز بلال
اين قال بدر الدين اسحاق هذا الكلام ..
ظــننــت انها نفس المبادرة ما تتكلم عنه ونقلت مقال الصحفى طلال ( فقط ) .
Quote: ارجو الفصل بين ما اتحدث عنه فيما يخص جهود مجموعة واعية من شباب الاسلاميين بغرض احداث مراجعات فكرية واخلاقية وقانونية وتنظيمية تعالج عددا من القضايا التي ذكرتها انت.وبين ما يدعو له الاخ بدرالدين من وحدة توحي بالرجوع للسلطة مع الاخوة في المؤتمر الوطني بغرض مجابهة ازمة المحكمة الجنائية الدولية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ خالد ابو احمد
بين شروطك التى جعلتها من لوازم الاعتراف بالحركة الاسلامية ...مع ان البوست لم يدعو الى الاعتراف بالحركة
الاسلامية فقط اورد خبر بــدء حوار بين شباب من المؤتمر الشعبى والمؤتمر الوطنى .
الاخ خالد .. كانما انت تبحث عن منبر لايصال اطروحات بعينها ساوردها لاحقا فى هذا البوست ..
تكفل الحركة الاسلامية بابناء الزنـــى الذين ازدحمت بهم الدور ( كيف ولماذا وبماذا )
وما هى اليــات الحركة لذلك .
انت خالد ابو احمد لديك هذه المساحة الاعلامية وبحكم قربك من القيادات الاسلامية ( انشر كل ما تملك من
من معلومات فساد عن الاسلاميين دون استثناء ))
من هم الذين يديرون هذا الحوار ولهم يد طوالى فى السلطة اذكرهم مباشرة وساذهب اليهم للسؤال
عن هذه المبادرة .( قطعا ليست هى المبادرة التى يعنيها الاخ معتز .
Quote: أعترف بالحركة الاسلامية بشرط واحد.
• أن تعتذر للشعب السوداني. • وأن تعيد كل المظالم لأهلها. • أن تكشف الفاسدين والذين استغلوا اسم الحركة الاسلامية في أذنية الناس. • أن تكشف الفاسدين الذي أثروا على حساب المواطنين الغلابة ومحاسبتهم. • وأن تعمل على معالجة كل ما يمكن معالجته، مثل التكفل بكل أبناء الزنى الذين ازدحمت بهم الدور. • وأن تملك الشعب السوداني الحقيقة التي لا يعرفها الكثير من الناس مثلاً الكشف عن مكان جثث انقلابي 28 رمضان وهذه من أولى حقوق الانسان ومن أهم قيم الاسلام أن يتسلم الناس موتاهم ودفنهم على الطريقة التي يريدونها. وإذا قال قائل أن هؤلاء الناس الذين يحاولون توحيد صف الحركة ليس لهم يد فيما حدث فاقول هذا كلام خاطئ الذين أعرفهم يقودون هذه المساعي للتوحيد جزء منهم الآن في الحكومة وفي أماكن حساسة ولهم يد طولى، فأفضل لهم الآن الكشف عن كل الحقائق المهمة أفضل من الغد وأنا متأكد منذ لك. . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
السيد خالد ابو احمد
اقول لك انك تبحث عن اشياء لا علاقة لها بموضوع البوست ..
وانت تنظر الى الشباب الذين قد يكونو مرو من هنا ...انظر لماذا اخى خالد
* حتى لا يغرهم ( اسم الحركة الاسلامية ) مجرد الاسم .
*اشكال الحركة الاسلامية
* اسماء قيادات الحركة الاسلامية
Quote: لا أكذب عليه وجدتها فرصة للتفريغ وأ{جو صادقاً أن يكون الشباب قد مروا بهذا البوست حتى لا يغرهم اسم الحركة ولا أشكال ولا أسماء قياداته، لذا أشعر أن لي مسئولية كبيرة في هذه الاتجاه.
|
الاخ خالد :
انت غير مؤمن الان بمجرد فكرة العمل الاسلامى المنتظم فى اى اشكال ادارية .
انت لا ترى فى كل المنتسبين الى الحركة الاسلامية اى شخص يتمتع بسلوك ودين يضبط حركته .
انت معنى فقط بإبراز كل النقائص البشرية فى عضوية الحركة الاسلامية وفى قياداتها وهذا دور
يسبقـك فيــه الاخرون ( اكتب ما شــئت وانشر ما شــئت وبالاسماء فقط عليك بالتوثيق والتزام قيم
العدل التى يقوم عليها الدين ) .
* حتــى اذا ســعى هولاء الشباب الى انشاء حركة اسلامية جديدة لا علاقة لها بالقديم بكل مسمياته
فستكون ايضا رافضا لها وفقا لرؤيتك التى اوردتها ...
فما هــى دواعــى الحوار ؟
احسب انك خير لك ان تفتح مقالات للحوار حول الحركة الاسلامية ( فى ) السودانية لتطرح فيها اراؤك.
مع وافر الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ بدر الدين
تحياتي
اشكرك على هذه الاضافات المهمة
اما ما يخص المبادرة : فهي مبادرة شبابية كما قلت سابقا
بعض هولاء الشباب الان بهياكل المؤتمر الوطني وبعض اخر في هياكل المؤتمر
الشعبي وبعضهم توقفوا عن العمل التنظيمي منذ المفاصلة.غالبهم غير معروفين
الا في الهياكل والشرائح التى عملوا بها.هذه المجموعة كونت لجان
عدة بغرض تقييم تجربة الانقاذ وما قبلها من تاريخ الحركة الاسلامية والبلاد
وتحليل الوضع الراهن والاشكالات والتحديات والمخارج والحلول
و دراسة أوضاع العمل الاسلامي واحداث مراجعات علي المستوى الداخلي التنظيمي
ومستوى القضايا الوطنية. ومن بين هذه اللجان لجنة اعلامية ستوضح مراحل
هذه الجهود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لوحدة الإسلاميين (Re: khalid abuahmed)
|
الاخ خالد
اشكرك جزيل الشكر على هذه الاضافة الرائعة
بالمناسبة انا من المعجبين بحزب العدالة والتنمية التركي
اما الحديث عن النماذج التي قدمها شيوخنا الكبار في الحركة الاسلامية
فهو حديث كثير.والدي رحمه الله كان في شبابه يميل لليسار وكان من قيادات
العمل النقابي بولاية الجزيرة.وكان بالمنزل ديمقراطيا ومتحضرا في اساليب
النقاش والحوار واحترام الاخر وكان منطقيا غير متعسف ولا يلجمك برهبة الابوة
ولا يستخف بك متسلاحا بخبرته في الحياه.تخيل اخي خالد ان اصدقائي واخوتي بالحركة
الاسلامية وجدتهم يعانون اشد المعاناة من اساليب اباءهم الاسلاميين في التربية
وعلمت ان غالب شيوخنا اداروا اسرهم قسرا وجبرا بعدم تفهم وارهاب باسم الدين
ليسوا كلهم كذلك ولكن نسبة كبيرة جدا منهم.
قبل اسهامنا في العمل العام نريد في اسرنا تجسيد معاني الحرية والشورى
واحترام الاخر والحفاظ على حرمته والعقلانية وعدم التشدد والارهاب بسلطة
النص وعدم الظلم للعباد والضمير الذى لا يعرف الكذب والفساد والاجرام نريد
ان تغرس كل هذه القيم في الاسرة.
| |
|
|
|
|
|
|
ردا على الاخ بدرالدين (Re: معتز بلال)
|
كتب الاخ بدرالدين
Quote: انت غير مؤمن الان بمجرد فكرة العمل الاسلامى المنتظم فى اى اشكال ادارية . انت لا ترى فى كل المنتسبين الى الحركة الاسلامية اى شخص يتمتع بسلوك ودين يضبط حركته . انت معنى فقط بإبراز كل النقائص البشرية فى عضوية الحركة الاسلامية وفى قياداتها وهذا دور يسبقـك فيــه الاخرون ( اكتب ما شــئت وانشر ما شــئت وبالاسماء فقط عليك بالتوثيق والتزام قيم العدل التى يقوم عليها الدين).. * حتــى اذا ســعى هولاء الشباب الى انشاء حركة اسلامية جديدة لا علاقة لها بالقديم بكل مسمياته فستكون ايضا رافضا لها وفقا لرؤيتك التى اوردتها ... فما هــى دواعــى الحوار ؟ احسب انك خير لك ان تفتح مقالات للحوار حول الحركة الاسلامية ( فى ) السودانية لتطرح فيها اراؤك. مع وافر الاحترام والتقدير
|
.
الاخ الكريم بدرالدين
أولاً يا أخي إن الحركة الاسلامية السودانية عمرها أكثر من نصف قرن من الزمان، وعملت بجهد شديد وقدمت في جزء من عمرها عملاً طيباً لا ينكره إلا جاحد، لكنها عندما استلمت السلطة قدمـ أسوء تجربة حكم في السودان بل في العالم لأنها ترفع شعار الاسلام. هل تعتقد أن المواطن العادي يمكنه وضع (الحركة الاسلامية) مثلها ومثل الاحزاب السياسية في مكان واحد..؟.. بمعنى أن الحركة الاسلامية مسئوليتها عن الفشل أكبر من مسئولية الآخرين عندما يستلموا السلطة ويفشلوا لسبب واحد لأنها رفعت شعار الاسلام ودخلت به في سوق (النخاسة)، لذا حسابها عسير عند الله تعالى وعند البشر، لأنها أضرت الناس وآذت الناس باسم الله، إذا يا أخي ما مكن أبداً نضع الحركة الاسلامية في منزلة الاحراب الآخرى أو الكيانات الاخرى..نعم ناس الحركة بشر لكنهم أعطواء أنفسهم مكانة تفوق البشر وهذه لا ينكرها أحد. من الذي قال لك أنا لا أؤمن بالعمل الاسلامي...؟؟ هذه واحدة من عيوب الحركيين الاسلامين الذين يروؤن أن أي شخص غير منتسب لحركتهم غير اسلامي وغير معنى بالاسلام. في مداخلتي السابقة ذكرت لك مسألة مهمة في اطار النقاش وهي المتمثلة في القراءة الواسعة والحرة والبعيدة عن كل المؤثرات، فعندما تقراء كثيرا وتتوسع في القراءة المنهجية ستكتشف الحقائق المرة والمؤلمة وعندما تقرأ للشهيد علي شريعتي وجورج قرداح، والسعودي عبدالله القصيمي وتركي الحمد، وعالم سبيط النيلي وغيرهم ستدرك كم كنت ظالم لنفسك. وعندما وجهت حديثي في المداخلات الماضية كنت أحاول ألفت نظر الشباب بل الناشئة إلى أهمية السعي نحو المعرفة الحقيقية فالله سبحانه وتعالى يحاسبنا إن لم نعرف حتى يتأسس ارتباطنا بالله وبالحركة او التنظيم الذي ننضوي تحت رايته على معرفة تامة.
مثلاً الآن الكثير من المراقبين الحصيفيين يستغربون أن الحكومة السودانية تتدعي انها اسلامية..!!. وانها الأقدر على حكم البلاد..!!.
وهي تقتل وتنتهك الحرمات وتحرق القرى..!!. بل تجد التأييد بشكل مباشر وغير مباشر..!!.
فليسأل الواحد منكم نفسه.. ما هو موقفه من الله تعالى وهو يتبع هذا النظام الذي يقوم أحياناً بقتل بشر بغض النظر عن أعدادهم...؟. أليس أخي بدرالدين هذا سؤال مهم..؟ ونحن نصلي لله ونذهب للمساجد ولا ندرك أن الله عز وجل سائلنا عن ما تفعله الحكومة...؟
Quote: انت معنى فقط بإبراز كل النقائص البشرية فى عضوية الحركة الاسلامية |
نعم ولما لا ولعلمك كنت أقوم بهذا الدور وانا عضو في الحركة الاسلامية لأنني دخلتها وانا غني ولم أدخلها وانا فقير للكثير من الناس الذين قدروا أن انضمامهم للحركة سيجلب لهم المنفعة الدنيوية.
كصحفي من أهم واجباتي ان أكشف الفساد والحمدلله قمت بدور كبير في هذا المجال مرات بالكتابة ومرات أخرى كثيرة تجد أذهب للمسئوليين الذي أعرفهم في بيوتهم وأكشف لهم الفساد في الدوائر التي يعملون بها أو لهم صلة بها.
هذا هو دور المسلم الحقيقي أن لا يكون إمعة وأن لا يكون مثل (البهيمة) يمشى مع القطيع دون ان يتحمل مسئولية ما يفعله بعض القطيع. وإذا رجعت إلى مقالاتي المنتشرة في عدد كبيرة من المواقع ستجد أن لي خط واضح أسير من خلاله، وإذا قيض الله لي الخروج من المنطقة العربية إلى مكان آخر سترى ماذا سأفعل. لأنني اعتبر نفسي مسئول أمام الله.. وأمام التاريخ.. كنت صحافياً في سنين النظام الأولى التي شهدت الكثير من التطورات المهمة في تاريخ البلاد، والحمدلله لم أكن مثل القطيع ولي عشرات الشواهد على ذلك والحمدلله الناس أحياء.
وإذا تحدثنا عن مفردة (العمل الاسلامي) أن المسألة ما عادت تجمع بشر في مكان واحد لهم دار ويجلسون او يمارسون أي فعل ايجابي.. هذه نظرة متخلفة للغاية العمل الاسلامي والتنظيم البشري سواء كان سياسي او ديني او اقتصادي تطور للحد وتفوق على كل القوالب التقليدية القديمة.
سأواصل الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردا على الاخ بدرالدين (Re: khalid abuahmed)
|
الاخ خالد ابو احمد
تحيات طيبات ودعاء ان يجعل الله كلماتنا قاصــدة لله ( تجديدا للنيــة )
لقد تفضلت بما هو مقتبــس ..
نفــكك النــص خاصــتكم الى وحدات لنبنـــى منهــا ونتلمــس رؤاكــم :
لكن في يقيني بعد تجربة (الانقاذ) ما عادت تمثل لي اهتماماً وجود حركة اسلامية
وفي رأي أن خدمة الاسلام لا تحتاج لتجمعات وكيانات
وأعتقد جازماً أن التجمعات الاسلامية أصبحت تجمع المرضى والمجرمين الذين يستغلون هذا الغطاء الجميل والرائع لأذية
المبادئ الاسلامية ومن ثم البلاد
الاخ خالد :
لــم يعــد لــك بعد تجربة الانقاذ من ثقة وامل فى ان تكون هناك حركة اسلامية تعمل من اجل البعث الاسلامى .
ان خدمة الدين والعمل لــه لا تحتاج الى كيانات وتجمعات بــل العمل الفردى والاسرى يمكن ان يحقق الدين .
كل التجمعات الاسلامية تحمل فى دواخلها بذور فساد مرضـــى نفســـى واجرامــــى .
والتجمعات والجماعات الاسلامية اصبحت اوعية لاناس يسيئون ويعملون على اذيـــة المبادى الاسلامومن ثم بلادنا .
الاخ خالد : علنــــى اكون قــد اوضحـــت من كتاباتــك فى هذا البوســـت ( جماع تفكيركم حول البعث الاسلامى
والياتــه الاسلامية من جماعات وحركات ).
Quote: لكنني أقول السودانيين عموماً عاطفيين والاسلاميين الانقياء بطبعهم كذلك أيضاً لكن في يقيني بعد تجربة (الانقاذ) ما عادت تمثل لي اهتماماً وجود حركة اسلامية لأن الهدف الاساسي هو خدمة هذا الدين والذي يريد خدمة الاسلام فأول خطوة أن يلتزم الانسان بالدين التزاماً كاملاً بحيث يكفي الناس شره وأن يتأسى بالرسول صلى الله عليه وسلم في كل حياته..طيباً من كل الناس..حنيناً.. كريماً جواداً ..إلخ. وفي رأي أن خدمة الاسلام لا تحتاج لتجمعات وكيانات فإلتزام كل منا يمثل أكبر خدمة للاسلام، وعندما ألتزم أنا ..وانت.. وأولئك وهم.. وهؤلاء... نكون قد ارتقينا بديننا وبلادنا، وأعتقد جازماً أن التجمعات الاسلامية أصبحت تجمع المرضى والمجرمين الذين يستغلون هذا الغطاء الجميل والرائع لأذية المبادئ الاسلامية ومن ثم البلاد. |
استحضــار مناهــج السيرة النبوية فى الدعوة :
بكل عزم عندك قــل بســم الله وتوكــل عليــه وابدأ فى الدعوة الى بعــث الدين الاسلامى فى نموذج معرفـــى وأليــات
لانفاذهـ ( هذا هو المنهج ) .اوليــس كذلك اخــى خالد ( رضــا الرب هو سؤالنا لنفسى ولــك ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردا على الاخ بدرالدين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
لعــلك لــم تطــلع على البوســـت اخى خالد ابو احمد
Quote: الاخ خالد :
لــم يعــد لــك بعد تجربة الانقاذ من ثقة وامل فى ان تكون هناك حركة اسلامية تعمل من اجل البعث الاسلامى .
ان خدمة الدين والعمل لــه لا تحتاج الى كيانات وتجمعات بــل العمل الفردى والاسرى يمكن ان يحقق الدين .
كل التجمعات الاسلامية تحمل فى دواخلها بذور فساد مرضـــى نفســـى واجرامــــى .
والتجمعات والجماعات الاسلامية اصبحت اوعية لاناس يسيئون ويعملون على اذيـــة المبادى الاسلامومن ثم بلادنا .
الاخ خالد : علنــــى اكون قــد اوضحـــت من كتاباتــك فى هذا البوســـت ( جماع تفكيركم حول البعث الاسلامى
والياتــه الاسلامية من جماعات وحركات ). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردا على الاخ بدرالدين (Re: EL fahal Abdelatif)
|
الحركة الاسلامية الاتجاه الاسلامي وغيرها من المسميات اصبحت لعبة مكشوفة للمواطن السوداني كتعبير يدل في جوهرة على مجموعة من اللصوص والمجرمين القتلة ىستغلون فيه عاطفة الدين عند المواطن البسيط لتحقيق مآرب دنيوية بكل اسف يا بلال اللعبة انكشفت وظهر المستور وانهار المشورع الحضاري الاسلامي لهذه الجماعة نعم يا صديقي انهار ولم تعد تلك الخدع تنطلي على احد وانت كأسلامي بالله عليك احسب وعد عدد الاسلاميين الذين امتلكوا القصور وركبوا الفارهات واغتنوا وكنزوا الاموال بغبر وجه حق احسب فقط من الذين تعرفهم عن قرب !! ولك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردا على الاخ بدرالدين (Re: Deng)
|
الاخ:deng
نعم كان هنالك تشدد واستقطاب حاد بين الكل
الان الجميع فهم الدرس وصار واقعيا.
نعم لابد من محاكمات عادلة في اجواء معافاة لكل
من اجرم في حق الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردا على الاخ بدرالدين (Re: معتز بلال)
|
الاخ دينق
من قبل ثلاث ايام إنتقل الى رحمة الله اخ كريم وشيخ جليل الا وهو الشيخ منقو اجاك ودفن فى شمبات
لولا ان المقام مقام موت ودفن ..لاتيت لك بلوحة اجتماعية وطنية قل ان تجدها فى هذا الوطن او فى
اى تجمع سياسي اخــر .
شيخ منقو من ابناء الشلك ..كان يتلقى العزاء فيــه د. ابراهيم احمد عمر ..واحمد على الامام
وموسى المك كور نائب الامين العام للمؤتمر الشعبى وكمان حضور د. رياك مشار حضر مباشرة من جوبا
.والاخ جون دور مجوك من بانتيو ، والفريق اول محمد نجيب مدير عام الشرطة وناس القوات المسلحة
وابناء الاستوائية وقيادات الشرق والغرب والشمال وقيادات الكنيسة فى رسالة
ان شيخ منقو القيادى الاسلامى كان عنوان ورمز لتوحيد اهل السودان .
هذا هــو النسيج الاجتماعى السودانــى دون اهواء او تزييـف جاءو دون دعوة الى وداع اخ كريم
يا ليتك كنت هناك .
Quote: مجموعة من المتشددين ساهمت في تخريب النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية في البلاد |
ترمــة :
يا ليــتك تنــظر الينــا بغير عين السياســى فنحن اقرب مما تتصور .
| |
|
|
|
|
|
|
|