سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2008, 07:19 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع

    ــــ
                  

12-15-2008, 07:31 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ـــــ
    سوف أحاول قبل الأرشفة السير في سوسيولوجية الجماهير ـ القطيع من خلال كتاب (فرويد) علم النفس الجماهير فهو من الكتب النادرة , ويحافظ علي أهميته بالرغم من تباعد الفترة التي كتب فيها فهو لم يكن رداً علي نظرية (غوستاف/v لوبون الفاء "معطشة" كما يقال , في علم النفس الجموع وحسب , ولكنه مواصله لتحليل دقيق وعميق الإبتكار, لإبراز ظاهر الجماهير ـ القطيع / الثورية / التكتلات الجماعية / والزعامات .
                  

12-15-2008, 07:38 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ـــــ
    أيضاً في هذا الكتاب يتناول علم النفس الجماهير , من وجهة نظر إجتماعية ونفسية معاً.

    ويعتبر مساهمة في حلحلت مشكلة واحدة من أهم مشكلة السياسة .
                  

12-15-2008, 07:51 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    يا عمك فرويد قال القطيع عديل كدة ولّا من عندك
                  

12-15-2008, 07:57 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: محمد البشرى الخضر)

    ــــ
    Quote: يا عمك فرويد قال القطيع عديل كدة ولّا من عندك


    هلا يا عمك ..

    أنا ما قطعتها من راسي أبداً , ولا حتي محمد حسبو جايبها من رأسه




    ــ
    وخليك متابع سوف تعرف من الذي قالها وسوف أضعهالك بالأحمر ..
                  

12-15-2008, 07:53 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ــــ
    في عام 1895 أصدر المؤرخ وعالم الإجتماع الفرنسي غوستاف/v لوبون , دراسة كان لها أثر كبير علي العلم وعلي السياسة وفقد كانت الدراسة تلك بعنوان علم النفس الجماهير ..

    كانت هي الأولي من نوعها , لانو علم النفس نفسه كان حديث المنشأ ويقتصر علم النفس علي الفرد والنفسية الفردية ,إذن تمثل دراسة لوبون فتحاً ونصراً علمياً جديداً وحقيقي .

    (عدل بواسطة emad altaib on 12-15-2008, 10:10 PM)

                  

12-15-2008, 07:56 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    الاخ عماد
    تحية طيبة
    فرويد عالم عظيم وهو مؤسس مدرسة التحليل النفسى بلا منازع ، وقد اصبح منهج التامل الذاتى من وسائل المعرفة التى كانت قد انكرتها الماركسية والمدارس الوضعية الاخرى . اليوم يستعيد هذا المنهج مكانته والاعتراف به فى ارقى المؤسسات الاكاديمية واهم من كل ذلك هو اعتماد النظرية النقدية له Critical Theory وقد كان لمنهج التأمل الذاتى Self reflection اهم ادوات تحليل الايدولوجيا فى اعمال مدرسة فرانكفورت وعى رأسها طبعا انجاز هابرماس فى (الفعل التواصلى)..
                  

12-15-2008, 08:03 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: طلعت الطيب)

    ـــ
    Quote: تحية طيبة
    فرويد عالم عظيم وهو مؤسس مدرسة التحليل النفسى بلا منازع ، وقد اصبح منهج التامل الذاتى من وسائل المعرفة التى كانت قد انكرتها الماركسية والمدارس الوضعية الاخرى . اليوم يستعيد هذا المنهج مكانته والاعتراف به فى ارقى المؤسسات الاكاديمية واهم من كل ذلك هو اعتماد النظرية النقدية له Critical Theory وقد كان لمنهج التأمل الذاتى Self reflection اهم ادوات تحليل الايدولوجيا فى اعمال مدرسة فرانكفورت وعى رأسها طبعا انجاز هابرماس فى (الفعل التواصلى)..

    مرحبا الأستاذ طلعت الطيب
    ما قلت صحيح وكامل الدسم ..
                  

12-15-2008, 09:31 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ــــــ
    وقد رصد عالم النفس الإجتماعي "سيرج موسكو فتشي" في كتابه المشهور ( عصر الجماهير ) ما بات يعرف في مطلع القرن المنصرم بــ" الظاهرة الغوستافلوبونية" فقال (بين عشية وضحهاأصبح لوبون الأستاذ الفكري لمرحلة كاملها وقد حافظة علي هذه المكانة حتي نهاية حياته المديدة ... ولمّا كان مقيماً في منزله لا يبرحه وقد تجاوز السبعين من العمر) أصبحت تأتي إليه الشخصيات من مختلف خلفياتها العلمية والفكرية والفلسفية والسياسية , ومن الأمثله كعالم الرياضيات (هنري) ومن السياسة كرئيس الجمهورية الفرنسية ( ريمون ) والرئيس الأمريكي (تيودور روزفلت) هؤلاء وغيرهم كانوا يتلقون نصائحه بكل جدية , في مجال السياسة والمجتمع , فعلم النفس الجماهير صار يجذب النخبة الديموقراطية , التي وجدت فيه الأله المفهومية التي تؤكد لها خوفها العميق من الجماهير, ولكن في الوقت ذاته تلك المفهومية تقدم مجموعة من القواعد التي تساعدها علي التحكم بعنف الجماهير , والسيطرة عليه ..
                  

12-15-2008, 10:04 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ــــ
    وفي الحقيقة إننا لا نستطيع أن نفهم الاهمية التي أخذها كتاب غوستاف بولون مالم نضع في إعتبارنا , صعود الظاهرة الجماهيرية في مطلع القرن العشرين , والعبادة النظرية التي أسستها لها الأيديولوجيا الإشتراكية , ولا سيما بطبعتها الماركسية التي وجدت تطبيقاً عملياً لها في الثورة البلشفية ولئن أقرّ الجميع أن لغوستاف بولون بأن كتابه هو " المنافيست الذي دشّن مابات يعرف اليوم بعلم النفس الجماهيري" ..
    لكن من الممكن أن نلاحظ أنه تم إنقسام عميق في الموقف من هذا الكتاب فمفكرو اليمين إعتبروه فتحاً علمياً ويلبي مرحلة تاريخية حقيقية لفهم طبيعة العصر الجديد وقد يصح أن يسمي (عصر الجماهير) .
    أما المنظرون اليساريون فلم يترددو أصلاً , وقد لصقوا لمؤلفه تهمة الرجعية , ولا سيما بعد أن أشتهر إن موسوليني وهتلر من قرأئه .

    (عدل بواسطة emad altaib on 12-15-2008, 10:52 PM)

                  

12-16-2008, 07:21 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوسيولوجية الـجـمـاهـيـرـ القـطـيـع (Re: emad altaib)

    ـــــ
    من الواقع أن غ لوبون أول من صاغ مفهوم "عصر الجماهير" حيث قال في كتابه ( أن دخول الطبقات الشعبية , في الحياة السياسية , وتحوّلها التدريجي إلي طبقات قائدة , يمثل أحد الخصائص الأكثر بروزاً لعصرنا عصر التحوّل )..
    ولكنه ..
    كان متخوفاً من هذا التحول فقال :
    ( جميع الحضارات التي عرفها تاريخ البشرية , بُنِيت ووُجّهت حتي الأن من قِبل أرستقراطية مثقفة قليلة العدد , ولم تُبنَ قط من قِبل الجماهير , فهذه الأخيرة ـ أي الجماهير ـ لا تستخدم قوتها إلاّ في الهدم والتدمير ) ..

    ويعني غ لوبون بقوله اعلاه أن أية حضارة لا بد لها من أسس , وقواعد راسخة , ونُظُم محددة , والتدرج من الإنتقال من مرحلة الفطرة , والعقل , والقدرة علي إستلهام المستقبل المشرق , وهذا علي حسب كلامه هي تحتاج إلي مستوي عالي وراقي من الثقافة , وهذه العوامل لا تتوفر لدي الجماهير المتروكة لذاتها , وفي نظره الجماهير تفعل فعلتها الشنيعة من خلال قوتها التدميرية , ككل الجراثيم التي تساعد علي إنحلال الأجسام الضعيفة أو الجثث , وعندما تصاب أسس الحضارة بالنخر, تأتي الجماهير لكي تقوّضها , وهنا يتجلي دورها وعندئذ تصبح القوة العمياء للكثرة .

    (عدل بواسطة emad altaib on 12-16-2008, 07:41 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de