قتال قبلي عنيف في دارفور بين "الفلاتة + السلامات" و"الهبانية" يخلّف حوالي 250 قتيلاً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2008, 02:04 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قتال قبلي عنيف في دارفور بين "الفلاتة + السلامات" و"الهبانية" يخلّف حوالي 250 قتيلاً

    15كانون الأول/ديسمبر2008 - آخر تحديث - 11:54

    قوات: مقتل نحو 250 في اشتباكات بين قبائل في دارفور

    الخرطوم (رويترز) - قالت قوات حفظ سلام يوم الاثنين ان نحو 250 شخصا قتلوا في اشتباكات قبلية في مناطق نائية بولاية جنوب دارفور الأسبوع الماضي.

    وألقت هذه التقارير الضوء على ان الأزمة المتصاعدة في المنطقة التي يتدفق عليها السلاح ليؤجج الصراع الدائر منذ خمس سنوات بين الحكومة ومتمردين كثفت كذلك من التناحر القبلي الدائر منذ فترة طويلة.

    وترجع جذور العديد من الصراعات القبلية في دارفور الى السيطرة على مراع وحقوق تقليدية أُخرى.

    لكن مصادر من الأمم المتحدة تقول ان العلاقات بين القبائل تعقدت بدرجة كبيرة بسبب الصراع في دارفور الذي بدأ في عام 2003 عندما لجأ متمردون أغلبهم من غير العرب الى استخدام السلاح في مواجهة الحكومة متهمين الخرطوم باهمال غرب البلاد.

    واتهم نشطاء الخرطوم بمحاولة تسليح جماعات من بعض القبائل المشاركة في القتال الدائر في الفترة الأخيرة لشراء ولائهم واستخدامهم في قمع التمرد وإثارة الفرقة مطبقة سياسة "فرق تسد."

    وأبلغت قوات حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي عن مقتل أكثر من مئة شخص في القتال المستمر بين جماعتين من قبيلة جيمير حول قرية سيسبان الى الغرب من عد الفرسان في جنوب دارفور.

    وقال متحدث باسم القوة المشتركة في بيان ان الاشتباكات التي بدأت قبل نحو أسبوع "تردد انها تتعلق بخلاف على مناصب إدارية."

    وأضافت القوة أن ما بين 70 و150 شخصا قتلوا في هجوم على قبيلة الهبانية العربية يوم الخميس الماضي.

    وقالت القوة انها تلقت تقارير عن ان نحو 500 من افراد قبيلتي الفلاتة والسلامات هاجموا قرية وادي هجام التابعة لقبيلة الهبانية بالقرب من بلدة في جنوب دارفور قريبة من الحدود مع جنوب السودان وجمهورية افريقياالوسطى.

    وأضافت القوة أن نحو خمسة آلاف اضطروا للفرار بعد أن أحرقت ديارهم وكان ستة ضباط شرطة بين القتلى.

    وتابع المتحدث "تردد ان الهجوم جاء انتقاما لهجوم سابق من جانب قبيلة الهبانية على قرية يوم الرابع من ديسمبر كانون الاول عام 2008 أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا."

    ولا يعتقد ان لقبيلة جيمير أصول عربية لكن العديد من أفرادها متحالفون سياسيا مع جماعات عربية أخرى.

    وقال منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس واتش) ان قوات قبيلة جيمير قاتلت الى جانب قوات الحكومة السودانية.

    ولكن في إشارة على تزايد تعقيدات الصراع قال الكس دي وال الخبير في شؤون السودان ان بعض ميليشيات جيمير انضمت لمتمردي حركة العدل والمساواة المناهضة للحكومة في دارفور.

    ويقول خبراء دوليون ان أكثر من خمس سنوات من القتال في دارفور قد خلفت 200 الف قتيل وأكثر من 2.5 مليون للفرار من ديارهم.

    وتنفي حكومة السودان اتهامات بأن قواتها تحالفت مع ميليشيات تنفذ أعمالا وحشية على نطاق واسع في دارفور منها قتل جماعي واغتصاب. وتقول ان عشرة الاف فقط قتلوا في الصراع وتتهم وسائل الاعلام الغربية بالمبالغة في حجم الصراع.

    من اندرو هيفين
                  

12-15-2008, 02:57 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتال قبلي عنيف في دارفور بين "الفلاتة + السلامات" و"الهبانية" يخلّف حو (Re: Frankly)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان أبناء قبيلة الهبانية بدول المهجر
    نبذة تعريفية
    تسكن قبيلة الهبانية في حاكورتها وهي منطقة رعوية وزراعية شاسعة بولاية جنوب دارفور، وقبيلة الهبانية واحدة من القبائل العربية التي تمتلك حاكورة. إذ يحدها من الشرق حاكورة قبيلة الرزيقات، ومن الجنوب الغربي حدود السودان بأفريقيا الوسطى، ومن الشمال الغربي حاكورة قبيلة البني هلبة، وحاكورة قبيلة التعايشة، ومن الشمال مقدومية الفور بالقرب من حاضرة ولاية جنوب دارفور- مدينة نيالاـ ، ومن الجنوب ولاية بحر الغزال.
    ونظرا لسماحة أخلاق أفراد هذه القبيلة المتسامحة فقد نزحت إليها في حقب تاريخية متفاوتة عدد من قبائل دارفور، ومنها على سبيل المثال وليس حصراً، قبيلة الفلاتة ، حيث تم إيواؤهم في منطقة تلس، وقبيلة المساليت وتم إيواءهم في منطقة قريضة، ومؤخرا بعض العوائل من قبيلة الزغاوة وتم إيواؤهم في منطقة العمود الأخضر، وغيرها من قبائل السودان المختلفة الذين عاشوا كأفراد ضمن حاكورة قبيلة الهبانية كالسلامات مثلا. ولكن بعد تهتك النسيج الاجتماعي بدارفور بسبب الحروب الدائرة هناك بفعل التمرد. حيث آلت بعض قيادات تلك المكونات التي سبق الإشارة إليها، لأفراد غير راشدين فتنكرت هذه المجموعات للجميل وعضوا الأيادي البيضاء التي إمتدت لهم .
    إزاء الأحداث نصدر البيان التالي تمليكاً للحقائق وشجباً للنهج غير المحمود:

    بيان إلى الكافة
    يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ... ) الآية.
    نحن أبناء قبيلة الهبانية العاملين بالمملكة العربية السعودية، وأبناء القبيلة في الدول الشقيقة والصديقة، ندين ونشجب ونستنكر الإعتداءات المتكررة على مناطقنا وقرانا التابعة لمحلية برام في مناطق ودهجام والنضيف وحنيقة، والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى الذين يعج بهم مستشفى برام التعليمي من قبل قبيلتي الفلاتة والسلامات والمتفلتين من القبائل الآخرى، التي نزحت إلى ديار الهبانية في حقب سابقة وآوتهم القبيلة ووفرت لهم الأرض والعيش الكريم في حاكورتها ووسط أفرادها. وكان جزاء هذه القبيلة العظيمة أن يطعنها أولئك على ظهرها من خلال الاعتداءات التي أزهقت عشرات الأنفس وحرقت عددا من القرى وشردت المئات من قراهم. ونحن إذ نشجب هذه الأعمال المشينة نؤكد على المبادئ التالية:
    أولا- نؤكد شجبنا وإدانتنا لهذه الاعتداءات المنظمة والمتكررة من قبل الفلاتة والسلامات والمتفلتين من القبائل الأخرى.
    ثانيا- نؤكد رفضنا القاطع لتكرار مثل هذه الاعتداءات على مناطق الهبانية و نؤكد على حقنا المشروع في الرد على العدوان وعدم السكوت عليه.
    ثالثا- نطالب حكومة ولاية جنوب دارفور باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة و الضرورية من أجل تأمين سلامة المواطنين هناك و حفظ وصون ممتلكاتهم وجبر الضرر عنهم.
    رابعا – نطالب حكومة الولاية بمحاسبة المتسببين والمباشرين لهذه الاعتداءات وتقديم المجرمين للعدالة الناجزة لينالوا جزاء ما إقترفوه بالعقاب الرادع الذي يمنع تكرار ما حدث، ونؤكد رفضنا القاطع لتسكين الجراح بمؤتمرات الصلح الهشة كما نهيب بالجميع وفي مقدمتهم السلطات العدلية إعمالاً لمبدأ سيادة القانون والعدالة.
    خامسا – نؤكد على حق قبيلة الهبانية في بسط أعرافها وتقاليدها على كامل الأرض التي تمثل حاكورتها تاريخيا وأن يلتزم جميع من يعش على كنفها وأرضها بهذه المبادئ.
    سادسا- نؤكد على رفض القبيلة القاطع للحرب في دارفور وجعلها وسيلة لنيل المطالب والمكاسب ورفض كل الذرائع التي تؤدى لحالة الاحتراب والانفلات الأمني التي تعيشها دارفور.كما نؤكد على رفض القبيلة للتدخل الأجنبي في الشأن السوداني تحت كل المطايا والذرائع.
    هذا والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء.
    أبناء قبيلة الهبانية بدول المهجر
    17 ذو الحجة 1429هـ
    15 ديسمبر 2008م
    صورة مع التحية للسادة:
    فخامة السيد/ رئيس الجمهورية
    معالي وزير الداخلية
    معالي وزير الخارجية
    معالي والي ولاية ج دارفور
    معالي رئيس مجلس الولايات
    سعادة رئيس المجلس التشريعي بولاية ج دارفور
    سعادة معتمد محلية برام
    سعادة وكيل أول نيابة ولاية ج دارفور
    السيد/ ناظر عموم الهبانية
    السيد/ أمير قبيلة الهبانية بالعاصمة القومية
    السادة/ رؤساء مجالس شورى قبيلة الهبانية
                  

12-15-2008, 05:36 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتال قبلي عنيف في دارفور بين "الفلاتة + السلامات" و"الهبانية" يخلّف حو (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    ندعو بكل صدق القبائل التى تتقاسم الارض فى جنوب دارفور ان تعمل بكل مسؤلية للتعايش السلمى و تثبيت قيم التعاون و المؤاخاة و التسامح ... و بصفة خاصة المثقفين عليهم الاصطفاف فى خندق السلم و التعاون المشترك من اجل حياة انسانية حرة كريمة للجميع ... الاقتتال القبلى و صب الزيت على النار احباط حقيقى خاصة من قبل المستنيرين ... و عليه ندعو الاخوان فى الهبانية و الفلاتة و السلامات لتحكيم روح العقل و الحكمة هده معارك الكاسب فيها خاسر و لا اشك فى ان قيادات و مثقفى الفلان و السلامات على اتم الاستعداد لتخفيف حدة التوتر و البحث المشترك لتطويق الازمة



    Quote: قبائل الفلاتي
    فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت إلى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 1445 – 1875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء إلى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور إلى هذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون.
    قبيلة الفلاني في شرق السودان:
    قبيلة الفلاني بشرق السودان تسمى بالملى وهم مهاجرون من غرب افريقا وبالتحديد جنوب مالي كان الغرض من الهجرة الجح وهم في طريق العودة مروا بشرق السودان فاستقروا هناك مع قبائل الهدندوة. وبسبب اختلافهم الثقافي والعرقي عن قبائل الهدندوة بدات في الفترات الاخيرة تنشا منازعات كثيرة بينهم وبين الهدندوة خصوصا فيما يتعلق بملكية الارض ويتخوف الهدندوة اليوم من الكثافة العالية لقبائل الفلاتة وتضاءل نسبة الهدندوةويتخوف البعض من نشو صراع عنيف في منطقة القاش


    النسب
    أختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم إلى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع [[أبي بكر وتنسبهم بعض الروايات إلى قبائل المي يورو التي هاجرت من بلاد العرب في آواخر القرن الثاني الهجري ويعتقد بعض المؤرخيين بان الفلاتة ليست قبيلة صغيرة نزحت من غرب أفريقيا كما هو مشاع في كثير من الكتب والمراجع لكن الفلاتة شعب عظيم وله دور تاريخي كبير قاموا به ويسكن شعب الفلاتة في المنطقة ما بين البحر الاحمر وحتي المحيط الاطلنطي قبالة السواحل المغربية و النيجيرية ولكن هناك خدعة استعمارية قسمت هذا الشعب الي دويلات صغيرة وتصورهم في كثير من الاحيان بانهم لاجئون من غرب أفريقيا ولكن الحقيقة هم الاصل في التركيبة السكانية في كل من السودان تشاد أفريقيا الوسطي نجيريا النيجر الكامرون مالي بوركينا فاسو


    لفظ الفلاتي
    و يطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور إلى الفلاني


    دارفور
    هناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون بعضهم بادية وبعضهم مستقر ودخل في القرن الثامين عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم إلى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصر السلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد إبراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته إلى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج .


    الفلاتة بشمال دارفور
    أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار أبو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم إلى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم .


    اقسام الفلاتة بجنوب دارفور
    وينقسم فلاتة جنوب دارفور إلى فرعين رئيسين :

    1) الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطومة – اولاد يحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش وهم جزء من جوبا –جعافرة اولاد همام . كما ننبه ان اولاد يحيى وفطومة وكيسو المذكورين همابنء رجل واحد يسمى الحسيني لذا يقال لهم أبناء الحسيني . 2) الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – كما ننبه ان هناك جزء تحت مسمى الفولاني كامبررو لكن عادتهم تختلف عن الاقسام المذكورةأدخل النص غير المنسق هنا .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de