في منتصف سبعينيات القرن الماضي .. أتى معي للرياض .. .زول فنجري .. أخو إخوان ... بكامل معنى هاتين الكلمتين ...
تفرقتْ بنا السبل ... سبيل يختلف عن سبيل .. جاعلاً من الرياض مركزاً للانطلاق لأوروبا و أمريكا منذ مجيئنا و حتى ما بعد غزو الكويت .. فقد غاب عن ذاكرتي قليلاً و إن لم تغب محبته في قلبي .. بعد عقد من الزمان التقينا .. كان شخصاً مختلفاً .. شكلاً و بعض المضمون .. مضمونه كان غير قابل للتغيير أو التبديل .. و لكن دواعي ( جنسيته السعودية ) التي أكتسبها قد أمْلتْ عليه أن تعلو سجيته بعض مظاهر جلافة بدو نجد .. و لكن معدنه الأصلي ظل يبرق كما كان في أيامنا الخوالي .. كجذوة نار خامدة تحت الرماد. سألني : ما أخدتَ الجنسية ؟ قلت له : مع الاعتذار لك .. أحس بأنو لو غيرت جنسيتي السودانية بإنو حيسلخو جلدي كلو ... حتى لو إحتفظتَ بالجنسيتين مع بعض.
صديقي ربنا فتحها عليه بالواسع جداً .. (ربما دعوة أمه ليل نهار طالت شريحة أرزاقه ..) صار تاجراً يقضي الصيف في الريفيرا .. و الشتاء في أزمير بتركيا .. و يكب الزوغة إلى القاهرة كلما شاهد إحدى الممثلات الجديدات تدلق غنجاً و دلالاً في إحدى تلك الأفلام الهابطة .. ثم أنشأ موسسة تجارية .. و إستقدم لمؤسسته عدداً من العمال من شرق آسيا .. من عدة جنسيات بنغال و هنود و سريلانكا ... ما لم يكن يرضاه لنفسه و لبني جلدته من الكفلاء ... تحاشاه تماماً في تعامله مع عماله..
( أم صديقي هذا ..... قلبها رهيف و ما بستحمل .. لا الحقارة و لا الظلم و لا البخل .. تخاف و لا تنام الليل إن ظنتْ أنها قد أخطأتْ في حق إنسان ..) .. فهي سليلة رجال كان المسيد و لا زال هو عنوان الأسرة و تعويذتها .. و يتوارى حاتم الطائي خجلاً بفرسه المذبوحة لضيوفه أمام كرم هؤلاء الفطاحل .. امرأة بنت بلد أصيلة .... نوعها في طريقه إلى الزوال ليدخل موسوعة الديناصور و الماموث. العيب عندها أن تنادي زوجها باسمه المجرد .. فتقول له يا أبو فلان .. لم تجلس و لو لمرة واحدة قبل أن يجلس .. تعتبرها قلة أدب .. و لم تمد يدها قبله في صحن الإدام... فهذا في قاموسها عدم توقير ... تحافظ منذ ما بعد دخلتها على ( تدليك ) زوجها و تمسيح جسده الماكن بالزيت و هي تحوقل و تبسمل و تقرأ أوراداً حفظتها من والدها زول المسيد .. حتى بعد أن وهن منه العظم و أشياء أخرى .. تقرأ على روحه الفاتحة عقِب كل صلاة .. و في جوف الليل و هي تجتر ذكريات حياتها هناك بتلك القرية النائمة على ضفاف النهر الخالد.
ثروة إبنها الحديثة التي هبطتْ عليه كما دعوة ليلة القدر المستجابة ، لم تغير طباعها .. بل زاد كرمها على كرمها القديم ... و إنبهلتْ يدها ... كرم جعل هؤلاء العمال يطمعون في كفيلهم ( الزول ) المشرف على العمال .. كان أول الغيث .. فهو من بني جلدة بعض العمال ...
تدلله الحاجة كثيراً .. و تقول كلما تراه : ( الخالق الناطق ( أسِّقْ )* سعدية أختي .. الفرق بس في شعرو السبيبي دة ..)
تناوله ما تطالها يدها من الريالات التي تجدها على طاولة إبنها .. و تدس له ما طاب من الطعام في أكياس النايلون .. تركها إبنها على سجيتها ، حتى لا يعكر مزاجها بأي شيء في هذه الغربة الجافة.. و حتى لا تجدد مبرراً لمعاودة نية الرجوع للسودان .. فهي كثيرة المرض و أحياناً التمارض إن غضبتْ.
*** ترجمة : أسِّقْ : الحفيد
( يستتبع ) ....
12-13-2008, 01:30 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: أبا جهينة، إنت غيرت جلدك زي زولك وبقيت شايقي والا شنو؟
كلمة أسِي ASSI هي كلمة نوبية صميمة و معناها ( الحفيد ) و يستعملونها أيضا في شتلات النخيل التي تنمو على أطراف النخلة الأم .. قام أهلنا الشوايقة بإضافة حرف القاف في آخر الكلمة ، و كما تعلم فإن التداخل القبلي بين النوبة و الشوايقة نتجتْ عنه كلمات NUBIASHAYGI مثل :
بمكر و دهاء.. أستغل الآسيوي نقطة ضعف الحاجة ... و صار يكيل لها الدعوات .... متسرْبلاً بمسوح الطاعة .. يهرول إن نادته .. لا يوليها ظهره بل يرجع القهقرى إلى الوراء كلما أراد الانسحاب من أمامها .. مطأطئا رأسه .. كسير العينين. كلما رآها أنحنى يقبل يدها .. فتقول و هي تسحب يدها المحاطة بسبحتها : تسلم يا يابا .. جنس فعايلك دي جنيات الزمن دة ما بيعرفوها .. ثم تمسح على شعره السبيبي .. و تلقمه بضع ريالات تحتفظ به في حرز مكين بين طيات جلباباها ...
و عندما عرف أنه قد أمسك بتلابيب ثقتها .. جاءها يوماً متجهماً .. عابس الوجه ... و لم ينحني كعادته عند رؤيتها .. و لكنه بحركة مسرحية .. أستقبل الجدار و جعله حائط مبكى و أنخرط في عويل و بكاء ..
الحاجة مذهولة تواسيه و تقول : سجمي مالك .. ولدي ضربك ؟ أنا عارفة إيدو الطرشا دي ..
فقال بعد أن أمطرته بسيل من التساؤلات : بابا و ماما في حادث .. مستشفى في يبغى فلوس كتير .. أنا لازم روح .. واسَتْه بكلمات موغلة في السودانية تجعل الثكلى تستغفر و تثوب إلى رشدها.. و لكنه لم يستوعب غير : ما يهمك .. أنا بكلم ليك ولدي. حاول أبنها مستميتاً أن يصرفها عن تبني أمور عماله و خاصة مثل هذه المواضيع .. عندما لم ينفع معها توسلاته .. أستدعى الرجل و قال له : خليهم يرسلوا لينا تقرير المستشفى و تكاليف العلاج ..
فصاحت أمه : إستغفر الله العظيم .. زول مسلم زيك ما بتصدقو ؟ ما فاضل علا تخليهو يحلف على المصحف. ربنا فتحا عليك يا ولدي .. ساعدو الله يباركك ..
لا يستطيع أن يرفض لها طلباً .. و على مضض قدم مساعدة للرجل و تذكرة سفر ذهابا و إياباً و هو يثق في قرارة نفسه بأن الرجل يكذب و أنه مجرد Home Sick
نتابع بإستمتاع شديد ،، فهذه الوالدة شبيهة بوالدتى ( رحمها الله ) مع الفارق أننى لست بسعودى ولا رجل أعمال .
تخريمة : أحد أصحابى قال عندما ظهر بوادر إستخراج البترول فى السودان ،، أنه سيتستقدم سعوديين هنالك فى السودان للعمل كرعاة للنمل ( راعى نمل ) على وزن ( راعى ماشية ) وقال أنه سيستقطع من رواتبهم قيمة أية نملة تموت لآى سبب من الأسباب حتى ولو كان موتها عفصاَ بأرجل الناس .
خالص التحية ،،
ماهر محمد صالح
12-15-2008, 09:56 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
تخريمة : أحد أصحابى قال عندما ظهر بوادر إستخراج البترول فى السودان ،، أنه سيتستقدم سعوديين هنالك فى السودان للعمل كرعاة للنمل ( راعى نمل ) على وزن ( راعى ماشية ) وقال أنه سيستقطع من رواتبهم قيمة أية نملة تموت لآى سبب من الأسباب حتى ولو كان موتها عفصاَ بأرجل الناس .
كل المغبونين من كفلاهم السعوديين حيتابعوا النمل بالبف باف عشان مافي واحد من ( رعاة النمل ) ياخدوا مليم أحمر
تحياتي ماهر
12-15-2008, 11:04 AM
شهاب الفاتح عثمان
شهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937
جئت إلى السعودية عام 1978م .. و مكثت بها عاما واحداً ثم بدأت التنقل بين الرياض و عواصم و مدن عربية و أوروبية و أمريكية .. رحلات عمل ثم مكثت في ( دنفر كلورادو حوالي الثلاث سنوات ) ثم بعد غزو الكويت إستقر بي الحال هنا بالرياض ...
رد الله الغربة سالمين و غانمين ..
دمتم
12-15-2008, 01:53 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة