الأستاذة أم بلينة السنوسني من جيل التضحيات, قدمها التلفزيون السوداني من منزلها في (حي حسيب) من عروس الرمال مدينة الأبيض..
و عند مشاهذتي لها... وقفت إجلالا و إحتراما و أنشدتها من قلبي.. مطلع رائعتها:
نحن حافظين لودادك و ما بنطيق نحمل بعادك بس الظروف حكمت علينا إنت تبعد عن عينينا
رائعة عمي علاء الدين الرجل اللحان...
تحدثت أم بلينة بلباقة فائقة عن بداياتها في الغناء مع رفيقة دربها الأستاذة فاطمة عيسى المخرجة التلفزيونية في الحلة كثنائي و هن بعد طالبات في الكتاب.
و من ثم تحدثت عن كيفية إكتشافها و رفيقتها بواسطة الموسيقار المرحوم جمعة جابر و عن كيفية تكوين الثنائي الكردفاني و عن مرافقتها لفرقة فنون كردفان في حفل مسابقة المديريات في العام 1962 و عن فوز فرقة فنون كردفان بتلك المسابقة.
ثم عقبت على المصاعب التي صاحبت إستمرارية ثنائي كردفان بسبب إلتفات زميلتها الأستاذة فاطمة عيسى لدراستهاالأكاديمية و من ثم فشلها في إيجاد فردة لها تحل محل رفيقة طفولتها.
ثم إستعرضت الكيفية و التي تم بها إجازة صوتها و التي إستمرت لست شهور (نصف عام بالتمام و الكمال) تذهب كل شهر ثم كل نصف شهر ثم كل اسبوع ثم كل يوم حتي تم التأكد من سلامة هذا الصوت الذهبي الذي لم يصدأ و لن يصدأ...(أمسكوا الخشب) و الدليل عندما أصر عليها مقدم البرنامج أن تغني مقطعها الشهير في الملحمة... (و كان القرشي شهيدنا الأول)...و أكاد أجزم أنها غنتها في نفس المقام و بنفس الجمال و سلامة الصوت الذي أدآها من قبل أربعين عاما (عيني باردة)..
تحدثت عن لحنها الأول (أرحموني يا ناس و حنوا على أنا في دياركم لو تدروا بي؟؟؟) لجمعة جابر و لم يرحمها أو ينتبه لها أحد و ظلمها الجميع...و لكنها إستمرت متماسكة و إلى الأن... و وعدت بتقديم الجديد قريبا بإذن الله....
أم بلينة العظيمة
نحنا حافطين لودادك... ونعلن لكي عن حبنا و تقديرنا و إمتناننا و إحترامنا لكل ما قدمتي و أعذري لنا جحودنا... و عدم تقديرنا لشخصيتك الفنانة العظيمة..فنحن شعب نقتل مبدعينا بالإهمال... و خاصة من تغنوا لنا بأمجادنا الغابرة و التي فرطتنا فيها كتفريطنا في مبدعينا العظماء من أمثالك.. و لكي العتبى حتي ترضي... و كل أكتوبر و أنتي بخير...يارب....
من المعلومات الهامة و التي تضمنها حديث الأستاذة أم بلينة السنوسني:
- أن فرقة فنون كردفان كانت قد قدمت فى العام 1962 أول فرقة أكروبات سودانية
- إشتمل عرض الفرقة على كل الفنون المسرحية و الإستعراضية و الموسيقية و التشكيلية
- لذا أحرزت فرقة فنون كردفان المركز الأول و فازت بجائزة مهرجان المديريات و التي كانت عبارة عن كأس و مبلغ مالي و راديو كانت عليه صورة الفريق إبراهيم عبود....
10-24-2008, 11:59 PM
sumah
sumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737
أم بلينة السنوسني.. حدثتنا عنها رفيقة دربها والغناء ذلك الزمان سكة وعره فاطمة عيسى ونحن نزاملها المهنة بقسم التنفيذ وهى لاتمل الحكى عن ذلك الزمان .. وعرفناها وهى تزاورها بين الفينة والاخرى وسمعناها نفما مموسقا وفرحنا سعداء التحية لك فاطنة عيسى وقد فرقنا الزمن ولكم أم بلينة السنوسني نقول نحنا حافطين لودادك... وشكرا انت يا الازهرى.
* **
10-25-2008, 02:02 AM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
أم بلينة إنسانة رائعة و كذلك طبيقتها الرائعة الأخرى فاطمة عيسى فتطابقهما واضح للعيان و مرة سمعت لهن سلاما و تواددا بكردفالية حنينة, ناغمة و ناعمة أسرت قلبي....
لهن التحية و الإحترام و لك الشكر و التقدير صديقى العزيز
تحدثت الأستاذة أم بلينة عن ملابسات إشتراكها في غناء الملحمة و ذكرت ضمن ما ذكرت:
أنها كانت قصيرة مقارنة مع طول من يقفون بقربها: خليل إسماعيل عثمان مصطفى بهاء الدين عبدالرحمن
حتى أنهم وضعوا لها شئ تصعد عليه حتى يراها الناس و تكون في مسافة قريبة من مايكروفونات المسرح القومي المعلقة و المتدلية من أعلى...
و صدح صوتها بقوة لتحكي قصة ثورة شعب, ممثلة للمرأة السودانية (نصفنا) و التي لعبت دورا عظيما في تلك الثورة....
و كان القرشي شهيدنا الأول و ما تراجعنا حلفنا نقاوم ليلنا و سرنا و ما تراجعنا للشمس النايرة قطعنا بحور قطعنا بحور حلفنا نموت أو نلقى النور....
و كما ترين يا أم بلينة و أنت شاهدة على كل هذا: أننا لم نجد النور .... و متنا... وقتلناكي معنا و لم نقدرك حق تقديرك... فاعذري العجز فينا و تفريطنا فيك يا عظيمة...... و يا صوتا مثل الثورة و النور فينا يوما ما..... و كان زمانا ثم غبر, و عبر و إنتهى .... لأن الكثيرين أرادوا له أن ينسى و يندثر....
10-25-2008, 11:52 AM
عبد الدائم سيد أحمد
عبد الدائم سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4220
الاخ ازهرى آآويد واثنى على استمرار هذا البوست التوثيقى
Quote: و كما ترين يا أم بلينة و أنت شاهدة على كل هذا: أننا لم نجد النور .... و متنا... وقتلناكي معنا و لم نقدرك حق تقديرك... فاعذري العجز فينا و تفريطنا فيك يا عظيمة...... و يا صوتا مثل الثورة و النور فينا يوما ما..... و كان زمانا ثم غبر, و عبر و إنتهى .... لأن الكثيرين أرادوا له أن ينسى و يندثر....
10-25-2008, 12:29 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
قالت أم بلينة بملء روحها وفمها، انها مستعدة وجاهزة لمواصلة السير فوق دربها الإبداعى الأخضر إذن، على من يقع اللوم؟ ولدى من تثبت جريرة الإهمال والتناسى؟
الإجابة حتما، لدى اولئك الذين يأتونا فى كل صباح جديد بأصوات لا يصل صداها حتى إلى أدنى شحمات الآذان، ناهيك عن أن تصل إلى أعماق الحس ومكامن الشعور ودواخل الوجدان
لدى "شريط كاسيت" لأم بلينة أحتفظ به وأعض عليه بنواجذ الروح والله يا أزهرى، جمعت فيه كل أعمالها أومعظمها تقريبا، ولا يمر يوم بدون أن أطرب نفسى ب "نحن حافظين لودادك" وأخواتها
وهذه الأغنية تحديدا فيها عذوبة لا تنتهى وإنسيابية فى اللحن لا تقاوم، خصوصا وأن "شغل الساكسفون" فيها مميز ويمنحها طعما مختلفا عن جميع أغنيات تلك الفترة، وأكاد أتذوق فيه طعم أستاذنا "المنصورى" لكنى غير متأكد من ذلك
لك التحية يا أزهرى وأنت تفتح هذه النافذة التى تهبنا شذى أم بلينة وعبير روحها الفنانة المبدعة
ولها كل حدائق الأرض، محبة وتقديرا وإجلالا
10-25-2008, 01:50 PM
مدثر محمد عمر
مدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 1434
لا شيء يمكن ان اقوله...... لها الله ولنا أيضاً ... نحن الذين لا نتذكر احياءنا الا لحظة الموت .... قمت بعمل جيد ان كتبت عنها فأنا واغفر لي لا اعرفها ولم اسمع بها وسمعت بكثيرات امثال فلانه مجروس او فلانه حبه او ... الخ واعتقد انهن كان يجب ان يشتهرهن... فصوتهن وغناؤهن نشاز لدرجة مذهله.... قلبي علي وطني وامثال الاستاذه المغيب وعينا عن معرفتها...
10-27-2008, 01:00 AM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
نحمد لك محاولة التعرف على جيل عظيم من المطربات و أم بلينة, إحداهن, كن قد غنين في زمن وعر كان لا يرحم كل من تقتحم مجال الفنون عامة و الغناء خاصة فهن بتلك الريادة كن قد لطفن الطريق للكثيرات و قدمن الكثير من التضحيات في سبيل ذلك.... فآن لكم أيها الأجيال الجديدة و الشابة أن تتلقوا جذوة العطاء و تتعرفوا على من أوقدوها و أم بلينة واحدة من جيل العطاء و البذل...
Quote: أم بلينة المسكونة بإبداعها الذى لا ينضب، وصوتها الذى لا يتغير
وهل يتغيرالنضار ويصدأ الذهب؟
وهؤلاء هم نحن، حمقى فى ومع وأمام كل شئ جميل ونادر نركض ونلهث خلف (غبار اللاشئ) ودوننا ومعنا كل شئ
تسلم أخي أباذر
و لماذا لا تشركنا معك في الإستماع (لوداد) من هذا الشريط النادر لأنني الآن أجترها من الذاكرة... أتذكر صوت الساكسفون و أعتقد و لست جازما أنه سعادته محمد الحسن الشايقي إذا كان الساكسفون (تينور) أو أحمد محمد أحمد (قرعم) و الله أعلم... ____________________________________
حمد إسماعيل ممكن يفتيك في الموضوع ده أولا على حسب الأقدمية و ثانيا أم بلينة بت حلتهم... و هو كان حاضر التسجيل ده في الإذاعة... و لا شنو يا محترم....
تحياتي و إمتناني
10-25-2008, 05:52 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
في ذات مرة ذهبت لمدير قسم الموسيقى بالإذاعة الأستاذ على مكي في مهمة رسمية, حاملا خطابات ترجو تفرغ الأستاذ جمعة جابر و آخرين من أبناء مديرية النيل الأزرق سابقا و ما سمي بالإقليم الأوسط حينها... للمشاركة في لجان مهرجان الثقافة بالإقليم الأوسط بمدني...
و إشتبك معي الأستاذ على مكى في نقاش طويل (بعد أن وافق على تفرغ أبناء الإقليم الأوسط عامة و أبناء مدني بوجه خاص...) في أن الأستاذ جمعة جابر ليست له علاقة لا بمدني و لا الاقليم الأوسط مع العلم أن خطاب الأستاذ جمعة جابر كان منفصلا, زينته وتبعته ديباجة تقريظ و ثناء طويل لدور الأستاذ جمعة جابر الهام خلال خدمته في موسيقى بوليس النيل الأزرق بودمدني, موقع من قبل السيد عبدالرحيم محمود حاكم الأقليم الأوسط في ذلك الحين...
و أثناء ذلك النقاش دخل علينا المرحوم جمعة جابر الذي كان نائبا للأستاذ على مكي و يشاركه المكتب فبادره الأستاذ على مكي بالسؤال التالي:
تعال يا جمعة جابر إنت من متين بقيت من مواطني ود مدني للدرجة التخلي حاكم الإقليم بجلالة قدره يكتب لي خطاب رسمي يطالب بتفريغك زيك و زي أولاد ودمدني؟؟؟...
يا أخي إنت مش جيتنا سنة 62 قايداتنك البنات ديل (أم بلينة و فاطنة) و شايل كورتك من الأبيض و بتشحد أرحموني يا ناس و حنوا علي..... في الإذاعة دي....؟
و ضحكنا جميعنا... حد الجنون و تمت الموافقة على تفرغ الأستاذ جمعة جابر و منذ ذلك الحين و كلما سمعت أغنية ((أرحموني يا ناس)) أتذكر هذه الدعابة و أضحك......
الله عليك يا زيزو ام بلينة تستحق التكريم وان يقام لها تمثالا من افخر المواد لانها جاءت فى فترة كان الغناء بين البنات مثله مثل ما كان من امر الغناء للرجال فى الاربعينات وما سبقها جاءت فى اعقاب العظيمات عائشة الفلاتية ومنى الخير ومهلة وامنا العظيمة حواء الطقطاقة فلقد اثبتت تفردا فى الصوت والاداء لايدانى كلما التقيتها ظلت هى نفس الانسانة الشامخة الابية السامية العصية على الانحناء الا لفنها اذكر وكنا طالبات فى المرحلة الثانوية وكانت اغنيتها خطابك الجانى افرحنى وسرانى ملئ السمع حيث تبثها الاذاعة يوميا لكم تغنينا بتلك الاغنية التى كانت مرتبطةلدى زميلاتنا بخطابات تردهن من الاهل او الاحبة وخاصة الاخيرة هنا تجد ان ام بلينة هى المعبر عن روحهن جزلات بالغناء وفاسحات للصوت اقصى مداه فى محاولة لبلوغ شأو صوتها الفاره ولها العذر ان جاءت تكريمها من لدنا متاخرا فهى الفنانة العصامية التى تعلمنا منها معنى ان تصمد فى وجه الريح كما فعلت بفنها ولفنها لها الانحناء والتقدير
10-27-2008, 10:38 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
و الله يا سلمى أتوقع منك الكثير المفيد الثمين الوفير الخطر عن تجربة أم بلينة العظيمة خاصة و إنتي (هالف) كردفالية و (هالف) أم درمانية و تمتلكين من سحر البيان و التبيين الكثير...
بالله إنداحي و أكتبي لينا الكثير عن هذه الإنسانة الرائعة..
يديك العافية.....
إنداحي دي قوية مش كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10-27-2008, 01:48 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
لك التحية والتقدير أستاذنا أزهري وأنت تكتب عن هذه القامة العصامية الشامخة ... أم بلينه السنوسي عرفتها منذ أن تفتحت عيناي على الدنيا ... فهي جارتنا في حي العشر العامر بمدينة الأبيض وهي فنانة في علاقتها بجيرانها وأهل الحي قبل أن تكون فنانة في الغناء ... ففي الحي كانت محبوبة جدا والجميع يذكرها بخير ووالدتها ( صافي النية ) كانت والدة كل من سكن الحي . ما لايعرفه الكثيرون عن أم بلينه السنوسي أنها عانت كثيرا طول رحلتها الفنية ... كانت هي المسؤولة عن أسرتها بفضل عدم وجود أخ بجانبها وأختها جده فكانت هي المعيل .... ولم تملك الفنانة أم بلينه السنوسي قطعة أرض في المليون ميل مربع إلا في الثمانينيات حيث امتلكتها أخيرا في حي حسيب ( شمال غرب العشر ) وكافحت وذاقت الأمر في سبيل تسويرها وبناءها ... وما أن اكتمل البناء حتى جاءت سيول الثمانينات الشهيرة والتي جرفت معها كل البناء وتركت الأرض .... وبدأت معاناتها من جديد لاعادة تعمير قطعة الأرض التي أنفقت سنوات من عمرها في سبيل بناءها .. الدولة لم تقف معها ولم تدري حتى بمعاناتها ... وظلت أم بلينه تصارع الحياة وحدها وتقهر الصعاب بابتسامة التحدي التي لا تغيب عن شفتيها وهي تربي إبنها ( حمدي ) وأخوه . أم بلينه السنوسي نموذج حي لاهمال الدولة لمبدعيها أو تمييزها بينهم فهناك من الفنانين الذين لا يملكون ربع ما ملكته الفنانة أم بلينة من رصيد تاريخي اهتمت بهم الدولة وزللت أمامهم مصاعب الحياة . والاهمال لم يطل الفنانة أم بلينه وحدها ولكن معظم فناني كردفان عانوا منه ... المرحوم جمعه جابر إضطر عند ذهابه للخرطوم أن يكتب سلسلة مقالات في جريدة الصحافة تحت عنوان ( أنا جمعه جابر محمد البشاري ) والفنان المرحوم إبراهيم موسى أبا مات مهملا وهو يعمل في تصليح الساعات بالسوق الكبير جوار الدلالة القديمة والفنان عبدالرحمن عبدالله لم يقف معه في محنته الطويلة غير أبناء الاقليم وفاطمة عيسى رفيقة درب أم بلينه السنوسي وجارتنا أيضا لازالت تعاني مر المعاناة في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة ولا أحد يحس بما تعاني والنماذج تترى ولا حصر لها الأمر بالفعل يبقى محيرا جدا ... لماذا مبدعو كردفان يعانون من هذا الاهمال والتجاهل وعدم التقدير ؟؟؟ شكرا لك يا أزهري وأنت تتحدث عن هذه القامة التي جمعت الشمال والجنوب في حنايا دمها فكانت كل السودان المتشرب بطيبة كردفان والتحية لها وهي لازالت تمارس هوايتها الاحترافية ( التحدي والاصرار والعصامية في مواجهة الحياة ) وبابتسامتها التي لاتغيب
10-27-2008, 11:16 AM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
وأنت تكتب ما لايعرفه الكثيرون عن أم بلينه السنوسي القامة العصامية الشامخة...... أم بلينه السنوسي.......التحدي, الاصرار والعصامية في مواجهة الحياة بابتسامة لا تغيب.. رغم الاهمال والتجاهل وعدم التقدير!!!!
شكرا لك
10-27-2008, 11:30 AM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
نعم اخي / ازهري شهدت بالصدفة اللقاء الذي اجراه التلفزيزن مع الفنانة الرقيقة ام بلينة السنوسي غمرتنا سرورا بحديثها العفوي الصادق عادت بنا الى ايام الفن الجميل الراقي عندما بدأت بالترنم : وكان القرشي شهيدنا الأول .. فنانة تجبرك على احترامها وبقدر ماسعدت برؤيتها والإستماع الى صوتها غمرتني غمامة حزن على بساطة عيشها .. فاذا كان غيرها من ادعياء الفن في النعيم مرفهون وأمثال ام بلينة السنوسي يعشن على حد الكفاف ..مأساة
10-27-2008, 10:58 PM
عامر تيتاوى
عامر تيتاوى
تاريخ التسجيل: 01-14-2006
مجموع المشاركات: 3328
Quote: وبقدر ماسعدت برؤيتها والإستماع الى صوتها غمرتني غمامة حزن على بساطة عيشها .. فاذا كان غيرها من ادعياء الفن في النعيم مرفهون وأمثال ام بلينة السنوسي يعشن على حد الكفاف ..مأساة
الأخ عمر عبدالسلام
تحية طيبة و بعد
فعلا هو شئ محزن ما يحدث هذا... و مأساة و ما نفعله هنا لا يتعدى كونه من باب أضعف الإيمان... عليه.... ألا تعتقد\ تعتقدون أنه من الأجدى تفعيل هذا البوست نحو حركة للأمام لرد الإعتبار و رد الجميل لأم بلينة السنوسي بأي شكل يقترحه الجميع....حتى نرفع عنا هذا الجحود الذي إعترانا و يعترينا في حق هذا الصوت الجميل الأنيق الرزين الوفي... هل.......؟؟؟؟
10-28-2008, 02:53 AM
sumah
sumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737
الحبيب الزعيم / أبوالزهور كما يحلو للأصدقاء أولاد الدفعة
أجدد التحية وأنقلها لك تحية بيضاء كلها شوق من الدويم وأياديها تتشابي لتحي كل من تقطعت بهم السبل فقضوا أجمل لياليهم متوسدين الردمية الشرقية أعينهم تعد الأنجم في السماء الصافية وآذانهم تطرب لتلاطم الأمواج الفضية على صفحة مياه النيل النقية في ليلة رمضانية تجلت فيها أصوات النباه المبثقة في روحانية تنادي للقوم "إن في السحور بركة" وتترامى الدعوات من كل الحناجر الطاهرة في مآذن المدينة جميعها تنادي للسحور في صوت حبور، جامع أبهل وجامع الحي الأول وبصيص أسماع لمناجاة بصوت تسمعه تارة ويخبو تارة أخرى من جامع صالح موسى بالثورة. فكانت يابو الزهور من أجمل الليالي الرمضانية، ومع أن ساعة السحور فيها لم يتخللها طعام السحور المألوف ولكنها كانت مليئة بذاد الروح وكل نفس تعلقت بالردمية كانت تتطلع إلى السماء تناجي الذات الإلهيةفي الثلث الأخير من تلك الليلة طالبة العفو والعفة والعافية، وللحقيقة كان قد أعقب هذه الليلة الليلاء احلى صيام لأحلى رمضان تقت كثيراً لقضاء أيامه بالسودان وعقبال المولد بثقافة أهل السودان وبصمات كل الدويميين.
والتحية لضيفتك القامة ولكل المتداخلين في بوستك التوثيقي الجميل.
ودمتم للود حبل وصال أيها الفنان..
10-28-2008, 10:28 PM
جمال سعيد
جمال سعيد
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 464
الاستاذ ازهرى نور الهدى لك كل الود والاحترام وانت تتحفنا بهذة المساحة فى رحاب الاستاذة ام بلينا السنوسى احدى مهيرات بلادى ابداعا والق واسم لمع وسطع فى زمن العباقرة اهديك هذه المقاطع التى تتحدث فيها الاستاذة ام بلينا فى لقاء اذاعى مع الاستاذ عمر عثمان
10-28-2008, 10:37 PM
جمال سعيد
جمال سعيد
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 464
أشكرك كثيراعلى هذه المداخلات القيمة و التي ورد في الأولى معلومة هامة و أول مرة أنتبه إليها و هي تصريح أم بلينة بأن الملحمة من ألحان الأستاذ علاء الدين حمزة و آخرين بالإضافة لمحمد الأمين...كان أنا سمعت الكلام ده صاح....
ثم نرجوك أن تقوم بإنزال هذه الأغاني النادرة لو تكرمت يا صديقي و لك من الود الكثير......
11-01-2008, 11:39 AM
جمال سعيد
جمال سعيد
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 464
تحياتي مرة أخرى يا رجل يا كنز طبعا يا جمال أنا متأكد إني بعرفك أول شئ إنت راجل تجلس على كنز من التسجيلات الغنائية تنم عن دراية كبيرة بالتوثيق و الحفظ و عندك مثلا أغية أسأل عني تلاقي شاعرها الأستاذ محمود خليل, أستاذ لغة عربية, شاعر و كاتب مسرحي و ممثل أنا عملت معه في كلية معلمات أم درمان و بعرفه حق المعرفة... الدكتور يوسف حسن الصديق عازف أكورديون ملحن أغاني اطفال من الطراز الأول و ملحن زميل عزيز و صديق و أخ و بنعزف ألة واحدة.... و أم بلينة صديقة عزيزة و زميلة....
و إنت يا جمال لو ما أخاف (الكضب) كنت بتجي ماشي بقدام بيتنا و بتلف يمين بركن الفرن الآلي و إنت ماشي على سوق الموردة و بالامارة بتكون خاتي ليك خلال في جيب الخلف و أنا عارف السبب شنو... والأمارة التانية الصورة الفي البروفايل بتاعك....
آها نقرتك و لا لأ؟؟؟؟؟
ودي و شكري الجزيل....يا بديع يا جميل....
11-02-2008, 08:27 PM
جمال سعيد
جمال سعيد
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 464
الاستاذ ازهرى كل الود والاحترام.. الحمد لله امتلك مكتبة لا يستهان بها من توثيق وحفظ وارشفة للغناء السودانى استمتع بها كثيرا واحاول دائما ان اشارك الاخرين هذه المتعه
Quote: آها نقرتك و لا لأ؟؟؟؟؟
والله يا استاذ ازهرى فى ناس كتار بيعتقدوا نفس الاعتقاد دا بس احمل فقط من الاستاذ جمال تشابه فى الاسماء واحتمال اشياء اخرى لا اعلمها
الود والاحترام
جمال سعيد
10-30-2008, 05:19 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
في الزمن الجميل كانت فرصة المبيت في أبوحبيرة مضمونة خاصة إذا تحرك الناس من الخرطوم بعد المكاتب. وسفرات زي دي زمان كانت بتم تحت إصرار و تصميم الحبيب عوض محمود(سودان) عليه الرحمة.. و في مرة من أحد المرات حضرنا لدعم أحد (أصدقاء القمر) في زواجه.. المهم ماحصلنا البنطون الأخير و الذي كان و حسب الاوامر المحلية لبلدية الدويم أن يتحرك في تمام السادسة و النصف مساءا من أبوحبيرة...حاولنا (نكنتك) بالنور و الأمل أن يرانا أحد و يدرك أن الأمر جلل و يذهب لعمك سيد قرشي و يخبره عسى و لعل, فكان الرصيف حاجزا طبيعيا لناس حلتكم وهم الأقرب للبحر و ناس أسطى محمد, بدرالدين و صلاح و عبدالمنعم ودالنوبة و ما شافونا. و ناس حلة العبابدة كانوا قد إتجهوا غربا لأن اليوم كان خميس كارب و الدويم فيها مليون حفلة....و أكثر من حولية... وتم الذهاب لكبانية أبوحبيرة و لكن محمد عبدالماجد في الطرف الأخر لم يكن بالقرب منه أحد ليرسله للتصرف. و من ثم عدنا و قررنا البقاء في موقع أقرب من المدينة و في النفس لعل و عسى ...
المهم أنه كانت قد بدأت تحدث أشياء جميلة لا زالت لاصقة بالذاكرة و منها على سبيل المثال لا الحصر المباراة حول أن جامع أبهل بصلي بعد جامع السوق و لا العكس و حسم ذلك صوت العم أبوسنينة الجميل و هو يؤذن و من ثم يقم الصلاة من جامع أبهل ثم تلاه جامع السوق و الذي تم إدراكه بصوت مولانا شيخ عبدالرحيم أبو سليمان المميز الواضح و قرأته الراتبة في كل عشاء...
ثم بعد ذلك بدأت تتهادى إلينا أصوات المدائح فكان لصوت أستاذنا الجليل عبدالله عزالدين و صوت مولانا يوسف عوض الكريم ومالها في أنفسنا و أرواحنا من وقع فبدأت ترقص وجدا و حبا في الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم...ثم تترامى إلينا خافتة وبعيدة بين الفينة و الأخرى أصوات نوبات ود دوود و شيخ عوض رحمة وقوة ذكر الذكار... و كان الختمية في تلكم الأيام قد لجأوا لإستعمال مكبرات الصوت فكان أن سيطر على الجو أصوات أولاد عجيمي المميز....
و و بدأت اصوات المديح و القصيد و النوبات تتلاشى في خفوت متدرج و تدخل فى الأفق أصوات ما يكرفونات الجعيلي(أوف,أوف تست 1,2,3 تست) ثم بنقز عبدالله ود البستوني السنين يطق طقطقة حريفة(طرررر ططق طق دم تك ...أشان تأمنوا) ثم يتهادى إلينا عبر بحر أبيض صوت الطاهر عبدالبين الجميل صادحا (بمين متلك في علاك يالساكن جبال التاكا). و المفاجأة المدهشة كانت هي أن نسمع صوت حسيب جمال الدين من جهة ديم أزهري واضحا بينا و هو يغني: (هل لي هلاله ظهر بان لي الليلة) حتى إننا إستطعنا أن نميز أصوات عبدالباسط ود اللورد و على كلوكة في الكورس الشهير...و حسيب كان من المفترض أن يكون معنا و لكنه من طهرا بدري ركب يمين أحمد الرضي في التوحيد و مشى الدويم بالغرب....
المهم ظللنا نتابع حفلات الدويم من الضفة الشرقية لبحر أبيض (أبوحبيرة المشرع القديم) حتى أدركنا نباه عمك أبوسنينة الجميل و كان بمثابة نداء للروح لتغتسل لتبدأ يوما جديدا و هكذا فعلنا متمثلين قول الشاعر:
و صلوا الفجر حاضر قاموا أهل الصلاح
ثم أدركنا الصباح (و الصباح رباح) و نحن نتسامر في ذلك المكان الجميل حتى سقطت أشعة الصباح الذهبية على مدينة النور و إلتقى الشعاع بقلب النور الدويم و صعدا إلى أعلى
يالطيب عبدالرحيم
10-29-2008, 06:15 PM
الجندرية
الجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450
أبو الزهور والورد والمعطون فنا تشكر على هذا البوست لامرأة فنانه وصنديده شقت طريقها ممتشقه سيف قناعتها. ارجو ان تكتب لي عنوانك البريدي ايميل أو عنوان بيت وانتظر مني.
10-31-2008, 08:13 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
الاستاذ عبدالدائم سلامات وتحيات التسجيلات على حسب علمى تسجيل مباشر بدون مكساج وغيرة وكمان ما اظن الاستاذه عملت مكساج او انتاج استديوهات بعد وعلى ما اذكر بيانت النمازج التى قدمتها كالاتى: الاولى والتانية : تم تقديمهم من خلال برنامج القامة الاذاعية عمر عثمان ساعة سمر وتم تقديمها فى احتفاليه وداعها وعودتها الى مسقط راسها مدينة الابيض. التسجيل الثالث كان فى اذاعة البيت السودانى من خلال برنامج اغنيات من دهب.
ربنا يحفظ الاستاذة ام بلينا السنوسى ويحفظ لها هذا الصوت الكروانى الممتع الذى ظل يحافظ على قوته وابعاده وجماله على مر السنون.
كل الود والاحترام
جمال سعيد
11-03-2008, 11:00 AM
عبدالوهاب همت
عبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851
جمال سعيد وأبو الزهور أخطط لفتنة كبرى للايقاع بكما ولنرى من هو أغناكم بالروائع والدرر الفنيه. من جانبي أرجح كفة جمال سعيد فهل يقبل الازهري ويدخل متحديا؟..عندها سيستمتع أعضاء البورد وياروائع أضحكي.
11-03-2008, 03:47 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
Quote: هذه القامة العصامية الشامخة ... أم بلينه السنوسي عرفتها منذ أن تفتحت عيناي على الدنيا ... فهي جارتنا في حي العشر العامر بمدينة الأبيض وهي فنانة في علاقتها بجيرانها وأهل الحي قبل أن تكون فنانة في الغناء ... ففي الحي كانت محبوبة جدا والجميع يذكرها بخير ووالدتها ( صافي النية ) كانت والدة كل من سكن الحي .
ما لايعرفه الكثيرون عن أم بلينه السنوسي أنها عانت كثيرا طول رحلتها الفنية ... كانت هي المسؤولة عن أسرتها بفضل عدم وجود أخ بجانبها وأختها جده فكانت هي المعيل .... ولم تملك الفنانة أم بلينه السنوسي قطعة أرض في المليون ميل مربع إلا في الثمانينيات حيث امتلكتها أخيرا في حي حسيب ( شمال غرب العشر ) وكافحت وذاقت الأمر في سبيل تسويرها وبناءها ... وما أن اكتمل البناء حتى جاءت سيول الثمانينات الشهيرة والتي جرفت معها كل البناء وتركت الأرض .... وبدأت معاناتها من جديد لاعادة تعمير قطعة الأرض التي أنفقت سنوات من عمرها في سبيل بناءها ..
الدولة لم تقف معها ولم تدري حتى بمعاناتها ... وظلت أم بلينه تصارع الحياة وحدها وتقهر الصعاب بابتسامة التحدي التي لا تغيب عن شفتيها وهي تربي إبنها ( حمدي ) وأخوه .
أم بلينه السنوسي نموذج حي لاهمال الدولة لمبدعيها أو تمييزها بينهم فهناك من الفنانين الذين لا يملكون ربع ما ملكته الفنانة أم بلينة من رصيد تاريخي اهتمت بهم الدولة وزللت أمامهم مصاعب الحياة .
والاهمال لم يطل الفنانة أم بلينه وحدها ولكن معظم فناني كردفان عانوا منه ... المرحوم جمعه جابر إضطر عند ذهابه للخرطوم أن يكتب سلسلة مقالات في جريدة الصحافة تحت عنوان ( أنا جمعه جابر محمد البشاري ) والفنان المرحوم إبراهيم موسىأبا مات مهملا وهو يعمل في تصليح الساعات بالسوق الكبير جوار الدلالة القديمة والفنان عبدالرحمن عبدالله لم يقف معه في محنته الطويلة غير أبناء الاقليم وفاطمة عيسى رفيقة درب أم بلينه السنوسي وجارتنا أيضا لازالت تعاني مر المعاناة في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة ولا أحد يحس بما تعاني والنماذج تترى ولا حصر لها.
الأمر بالفعل يبقى محيرا جدا ... لماذا مبدعو كردفان يعانون من هذا الاهمال والتجاهل وعدم التقدير ؟؟؟ شكرا لك يا أزهري وأنت تتحدث عن هذه القامة التي جمعت الشمال والجنوب في حنايا دمها فكانت كل السودان المتشرب بطيبة كردفان والتحية لها وهي لازالت تمارس هوايتها الاحترافية ( التحدي والاصرار والعصامية في مواجهة الحياة ) وبابتسامتها التي لاتغيب.
أستاذي الحبيب أزهري كيف حالك اشكرك على هذا البوست الرائع وهذا الوفاء الجميل وهو شيء ليس بغريب عنكم
تعرف يا أستاذي أن أهم شيء في هذا البوست بعد التوثيق للاستاذة / أم بلينه السنوسي هو أن هنالك معلومة كانت خافية على معظم الناس إلا من هم في الوسط الفني
فقد كان الناس يعتقدون دائماً أن (ملحمة الثورة) والتي كتب كلماتها أ . هاشم صديق هي من ألحان الاستاذ / علاء الدين حمزة وهذا ما بينته أ . أم بلينه من خلال هذا البوست
ومن هنا تتصحح معلومة كانت رائجه تفيد بأنها من ألحان أ . محمد الأمين
عليه أرجو التفضل بتأكيد هذه المعلومة مع وضع (لنك الحفظ) لبرنامج (عمر عثمان) لمن يرغب في الاحتفاظ بهذا الحديث كتوثيق . كل المودة عادل
شكراً يا ازهرى على هذا البوست التوثيقى النادر لفنانة شكلت وجدان الناس لفترة طويلة .. والتحية والتقدير للفنانة الراقية أم بلينة السنوسى . مع مودتى واعزازى
11-06-2008, 10:13 AM
hamid murahid
hamid murahid
تاريخ التسجيل: 07-17-2007
مجموع المشاركات: 283
تحياتي و جزيل شكري على هذا التوثيق لإنسانة و فنانة عظيمة ... أم بلينا ، سعدنا بسماع صوتها الشجي المتفرد أيام فرقة فنون كردفان و طربنا مع هذا الصوت خاصة في مقطع ملحمة أكتوبر ... غنت و أطربت أم بلينا في زمن كان قاسيا على خروج الفتاة للغناء خاصة ... مداخلتي هنا و إضافة لتقديم الشكر لكم ، هي للقول أن كلمات أغنية " أرحموني يا ناس " كانت من كلمات الفنان و المغني ابن الأبيض (أحمد هارون) و أعتقد أنه هو الذي لحن الأغنية و ليس العزيز الراحل (جمعة جابر) و شاركه في العزف وقتها على الكمان الفنان (سليمان فضل المولي) وقتها كان أصغر عازف كمان في السودان . من حسن حظ أم بلينا في بداياتها الفنية ( و حظنا) ، أن عاشت في حي يتمتع دون غيره من أحياء الأبيض بحضور فني .... حي أسماه الصديق (عمر الفحيل) كثيف الفن و كتب عنه مقال توثيقي رائع في مجلة (الغرة) تحت عنوان: " مربع كثيف الفن ... نشأ فيه شرحبيل أحمد و خليل إسماعيل و جمعة جابر" أرجو الرجوع إليه لمزيد من الفائدة. أرجو أن يمتد جميل توثيقكم ليشمل هذه القامة الفنية المبدع الراحل المقيم الأستاذ الموسيقار (جمعة جابر البشاري) و الذي قدم الكثير في مجال الغناء و التأليف و التوزيع الموسيقي و لم ينل حظه من التوثيق ... رحم الله أبو سمير. و من هنا أدعو الصديق العزيز الموسيقار الكبير و رفيق دربه (محمد آدم المنصوري) للمشاركة.
11-09-2008, 01:12 AM
جمال سعيد
جمال سعيد
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 464
الاستاذ الشاعر الصحفى الكبير فضل الله محمد صاحب الجريدة كتب ايضا الى الاستاذ محمد الامين اغنية كلام زعل فقام الموسيقار محمد الامين بتلحينها وراى فيها شكل اداء الاستاذة ام بلينا السنوسى .. وتم الاتفاق معاها على ادائها ولكن لانشغال الاستاذة فى تلك الفترة والاخلال بمواعيد التمارين " البروفات" قام الموسيقار محمد الامين بتقديمها بنفسة...
المقطع جزء من لقاء قديم جمع الاستاذ المرحوم حسن محمد على والموسيقار الفنان محمد الامين وكان محور الحوار محمد الامين وما قدم لاصدقائة الفنانين....
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة