|
ليمون بارا.. فصل تعسفى !..
|
عبد الله الشيخ خط الاستواء السبب الذى جعل معتمد بارا يقصى إمام الجامع من منصبه ليس واضحاً تماماً رغم ان ما قيل من اسباب يشير الى ان المعتمد إستشاط غضباً من خطبة صلاة العيد .. دائماً ما أتوقع من كل المتمكنين يغضبون على أى صاحب مايكرفون لا يبدع فى أداء ( هوى يا ليلى هوى ) كما يريدها ويفهمها أهل التمكين .. المرسوم المعتمدى بإقالة إمام مسجد بارا ، خبر ،، يعتبر من أهم الاخبار التى وصلتنا من رمال كردفان بعد العيد السعيد .. هل المعتمد هو الذى وقع أسيراً للغزال فوق القويز ؟ أم ان الإمام قد قال ــ فقط ــ كلاماً فى الغزل ( معسول لذيذ)، ولذلك شال الضنى وهجر الحبيب فى كردفان ؟.. يقيناً أن اى صراع يدور بين ( اصحاب الشأن) يمكن إعتباره من شهور النفقة التى لاحاجة لنا فى حساب ايامها ، لكن ننتهز هذه الفرصة التى أتاحها لنا الخبر لنتحدث قليلاً عن بارا .. التى ولد فيها السيد الحسن .. والتى هى ربع الركابية .. وإن مدينة بارا تحتضن كل بطون وأفخاذ السودان ..وبها كل ألوان الطيف الصوفى فى ، من عند الإسماعيلية التى هى أول طريقة صوفية سودانية الى التجانية الى السمانية الى القادرية التى هى وعاء التصوف .. سيرة بارا فى التاريخ تقف الآن عند فاصلة إختلاف ( أولى الشأن ) حول تعيين إمام مسجد. ولم يرشح شيئ عن تداولهم لقضايا أخرى من نوع الأزمة الاقتصادية العالمية وآثارها على أسعار الخضر والفاكهة ! هم يختلفون على تنصيب إمام المسجد فى الوقت الذى يتطلع كثيرين الى زيارة المكان الذى ولد فيه السيد الحسن ، والتعطر بسيرة السيد إسماعيل الولى من أفواه الحيران فى الخلاوى والمسايد.. كثيراً ما تحدثت صحف الخرطوم عن الفصل التعسفى للعاملين فى الخدمة المدنية وغيرها ،،وامام من يتابعون مثل هذه الاخبار التعسفية ، التى لا يستجيب فاعلوها للإسترحامات .. أمامهم ظاهرة فصل جديدة .. ظاهرة فصل إمام جامع من منصبه ..!.. كيف يمكن إعراب مثل هذا الفصل ؟ هل هو فصل تعسفى أم هو للصالح العام أم ان الفصل تم بناءاً على رغبة جماهيرية .. ؟ ونرغب جداً فى ان نعرف هل تمكن المعتمد من معرفة رغبة الجماهير عبر إجماع سكوتى أم عبر تصويت أم بطريق ثالث؟.. هل كان بالإمكان معالجة أمر إمام بارا دون اللجوء الى إجراءات ذات طابع رسمى ، عن طريق أهل الحل والعقد ولجان الجودية التى تفك الرقبة مثلاً ، وأين لجنة المسجد وما دورها فى إتقاء شرور الفصل التعسفى التى طالت قائدها؟.. ليس هذا دفاعاً عن الإمام ،، لأن غالب أئمة المساجد لم يشاطروا المفصولين أحزاناً ! وقد عرف عن غالبية ائمة المساجد الموافقة على هذا النوع من الاجراءات الانقاذية التعسفية تحت مسميات مختلفة .. لكن الحديث هنا عن المعانى التى قد تصل الى الذين كنا نظن ان يد الصالح العام لا يمكن ان تضل طريقها اليهم أبدا!! .. على كثرة ما يتردد الناس الى المساجد ، فى بارا وفى غيرها ،، فانهم لم يسمعوا يوماً بإمام من الأئمة دافع عن مفصول أو أشار الى آثار التشريد من الخدمة على البنيات والوليدات و على المفصول الساكن بالإيجار؟.. ما أعرفه ويعرفه الجميع أن السيد الحسن لم يطرد أحداً من مجلس، ولم يفصل أحداً من وظيفة ، ولم يطالب بمحاسبة أو مجالس تأديب ، وما أعرفه ان وكل السيد الحسن الصوفية عملوا بين الناس على أساس أن واجبهم الإصلاح والتقويم .. لقد حسا السيد الحسن فى هذه الدنيا كما يحسو الطائر ، ولما جاءه النداء قال نعم .. إن كانت بارا تتشاكس من معتمدها وحتى الواقف فى الصف الاخير على إمام المسجد .. فكيف يمكن أن تدار فى تلك النواحى إنتخابات حرة ونزيهة يراقبها حكام من وراء البحار وبمراقبين من دول الجوار ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تروتسكى .. اسمع عنك ولا اراك سعيد بمرورك علينا معليش الهكرز سقطوا حجر البوست وها انذا ارفعه .. بالمناسبة .. هل عاد الامام المخلوع ام ان الفصل( التعسفى ) مازال قائماً؟ تحياتى لك ياسيدى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. (Re: عبد الله الشيخ)
|
سلام الأخ عبد الله لك التحية وللأخ معتز تروتسكي فقد تطاولت العهود بنا واستطالت أما عن (مركز) بارا فحدث ... فهي حاضرة (بحري كردفان) كما كان يطلق على المنطقة. وهي عكس (قبلي كردفان) اذا (مصرنا) لغتنا قليلا. بارا أيضا الأخت الكبرى لتسعة وتسعين (خور) هي واحات تلك المنطقة الجميلة وهي أكبر تلك الواحات. تكسوها الخضرة بكليتها. فمن أين دخلتها فثمة خضرة. الى حد أنك لاتتعرف (أو تتعرفين ... اذا تجندرنا) على أي موضع منها بسبب هذه الخضرة, وقد أخذت لها صورة من الجو فانبهمت علينا جميع المواقع والمواضع. لدلك لا عجب أن تجد أبرز ملامح بارا هي الجنائن لتي تعرف ب(السواقي) التي تجد بها جميع أنواع الفاكهة والخضر والنخيل. يسكن بارا خليط رائع من الناس هم (ناس بارا) وهذا يكفي عن كل الانتماءات القبلية وما اليها, وأطن أن معظم المراكز بالسودان تحمل نفس هذه السمة فهي تمثل السودان بكل تنوعه وثرائه الناسوتي, لذا فلا عجب أن تزدهر بها الحركة الفنية والأدبية في وقت باكر (وهذا جانب يطول الحديث فيه) مما أهلها للمساهمة الايجابية في الحركة الوطنية والنضال ضد المستعمر, هذا النضال وما تلاه يشكل ارثا ماهدا يتكئ عليه موقف أهل بارا من حادثة الجامع الأخيرة, فهذا النضال لم يكن من قبيل "بارا تحذر أمريكا وللمرة الأخيرة". تمثلت بعض جوانب النضال الباراوي ضد الستعمر في أنهم جادوا على المفتش النجليزي ب(علقة) ساخنة أدت الى عدة آثار من بينها نقله, من أهم ايجابيات هذه الحادثة هي الاستمرار في منازلة المستعمر الى درجة احراق العلم الانجليزي على ساريته أمام مركز الشرطة (طبعا ماحرقوا العلم المصري فمخظمهم من الختمية والاتحاديين اذ أن والدة السيد الحسن الميرغني (أرقية) منهم). أيضا... هل سمعتم بيت الدوبيت الذي يشكر أحد الأفراد واصفا اياه ب(كسار قلم مكميك)؟ فقد تم كسر قلم مكميك هذا وهو "السير ماكمايكل" باحدى مناطق بحري كردفان التابعة لمركز بارا أظنها "كجمر". بارا هي المدينة ذات النشاط السيايس الكبير على تقليديته, وهي مدينة عرفت كيف تفيد من تراث أكتوبر وأسلوب المهاتما غاندي في المقاومة السلبية, ففي العام 1976 وقفت بارا موقفا متفق عليه عندما كان النميري في زيارة رسمية لها: فقد أتي الناس من كل قصي ودان وتجمعوا حتى فاض بهم الميدان الرئيسي الذي قصده (ركب السيد رئيس "ثورة" مايو الظافرة أبدا باذن الله), وكل ما فعلوه أنهم ظلوا رابضين يرابضون في أماكنهم وصبحوا "فراجة" لاهتافات ولا يحزنون "ولا حتى يفرحون", ولم تجدي معهم محاولات سدنة التحاد الاشتراكي الذين ظلوا يحومون بمكبرات الصوت داخل الميدان, فكان البؤس واليأس حليفهم الى درجة أن أحدهم أبعد المايكرفون عن فمه ليسب لهم الدين ولم يجدي فتيلا. حادثة الجامع هي واحدة ضمن غيرها من الأحداث التي حدثت في عهد هذا الانقلاب. أحدى أهم دلالات هذه الواقعة هو أن المعتمد الهمام لم يتعرف على بارا لا من خيث التاريخ أو الجغرافيا أو النفسية الاجتماعية أو التكوين الديموغرافي والا لما أتى بمثل هذا التصرف المضحك حد الرثاء (زول يرفت امام جامع؟) أ وين؟ في بارا؟ مش دي مبالغة بالله عليكم؟ فقد أثار مجددا شهية المقاومة السلبية عند أهالي بارا, فقد قاطع المصلون الجامع "وهذا درس آخر يتعلمه المعتمد في معرفة الدين" اذ أن الصلاة لا تعتمد على المسجد بل العكس ذلك أن الأرض كلها مسجد وطهور, الطريف في الأمر أن المقاطعة تتبناها لجنة المسجد وهذا درس آخر يتععلمه المعتمد وأولياء نعمته في العلم النقابي وجماعية الفعل. سمعنا أن والي شمال كردفان - بناءا على خلفيات معينة جعلته يقف ضد أهالي بارا وضد هذا الامام - قام بدعم المعتمد وأجاز قراره وتوعد بعدم نقل النعتمد حتى ولو خرجت بارا عن بكرة أبيها تطالب بذلك, وهذا درس آخر يتعلمه مشايعي هذه الحكومة والمتعاطفين معها في دوافع اتخاذ القرار في ظل هذه الحكومة بل وفي افتقار مسؤولي الانقاذ للحكمة وعدم نشدانهم لها مع أنها هي ضالة المؤمن ان كان هؤلاء الناس مؤمنين باله وبعث وثواب وعقاب "والله دي ماها فعلة زول مؤمن بالله ولا البعث ولاالثواب ولا أي شئ" \ لكم التحيات بشير
(عدل بواسطة bashir kurdufan on 11-03-2008, 04:12 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. (Re: bashir kurdufan)
|
خطأ + خطأ = صحيحاً!!! عزيزي ،
جاء في تعليق الأخ كردفاني ما يلي:
Quote: أحدى أهم دلالات هذه الواقعة هو أن المعتمد الهمام لم يتعرف على بارا لا من خيث التاريخ أو الجغرافيا أو النفسية الاجتماعية أو التكوين الديموغرافي والا لما أتى بمثل هذا التصرف المضحك حد الرثاء |
تلاحظ أنه كتبها "خيث" وكان يريد أن يكتب "حيث"
وهذا ما يسمونه بالخطأ الإملائي ، او الكتابي أو التحريري أو سمه ماشئت فلا تثريب عليه، فالحاء تجاور الخاء والجيم على الكيبورد وكلهم إخوة!! ولكني أخطأت حتى في هذه!! فقد قرأت "خيث" ، والعتب على النظر !!، على أنها "خَبَث" هكذا بفتح الخاءِ والباءِ، كذلك قرأت "لا" إلا، فيا للعبقرية!!!
إقرآها معي هكذا بالله عليكما
"أحدى أهم دلالات هذه الواقعة هو أن المعتمد الهمام لم يتعرف على بارا إلا من خَبَثِ التاريخ أو الجغرافيا أو النفسية الاجتماعية أو التكوين الديموغرافي والا لما أتى بمثل هذا التصرف المضحك حد الرثاء"
إن لم يكن ذلك ، حقاً ،هو الخبَبَث بعينه ، خبث الجقرافيا والتاريخ وعلم الإجتماع ، الذي أورد بلادنا هذا المورد البائس ، فماذا يكون ؟؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. (Re: bashir kurdufan)
|
خطأ + خطأ = صحيحاً!!! عزيزي ،
جاء في تعليق الأخ كردفاني ما يلي:
Quote: أحدى أهم دلالات هذه الواقعة هو أن المعتمد الهمام لم يتعرف على بارا لا من خيث التاريخ أو الجغرافيا أو النفسية الاجتماعية أو التكوين الديموغرافي والا لما أتى بمثل هذا التصرف المضحك حد الرثاء |
تلاحظ أنه كتبها "خيث" وكان يريد أن يكتب "حيث"
وهذا ما يسمونه بالخطأ الإملائي ، او الكتابي أو التحريري أو سمه ماشئت فلا تثريب عليه، فالحاء تجاور الخاء والجيم على الكيبورد وكلهم إخوة!! ولكني أخطأت حتى في هذه!! فقد قرأت "خيث" ، والعتب على النظر !!، على أنها "خَبَث" هكذا بفتح الخاءِ والباءِ، كذلك قرأت "لا" إلا، فيا للعبقرية!!!
إقرآها معي هكذا بالله عليكما
"أحدى أهم دلالات هذه الواقعة هو أن المعتمد الهمام لم يتعرف على بارا إلا من خَبَثِ التاريخ أو الجغرافيا أو النفسية الاجتماعية أو التكوين الديموغرافي والا لما أتى بمثل هذا التصرف المضحك حد الرثاء"
إن لم يكن ذلك ، حقاً ،هو الخبَبَث بعينه ، خبث الجقرافيا والتاريخ وعلم الإجتماع ، الذي أورد بلادنا هذا المورد البائس ، فماذا يكون ؟؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|