قلت لها.. طال غيابك يا نهي.. لا تجعلي ذهابه منا يهزم تواصلنا معه ومع فنه..ومع الدنيا وهو الذي غني لجمالها وحبها ودروبها الخضراء..
ثم شرحت كيف اهرب من خبر الموت واتظاهر بتصديقه..معبره عن تناقض حقيقي في فكرة التقبل به وفكرة الهروب من تصديقه..
قلت.. اسمعي الخبر وابعدي عنه في الحال كأنه كذبه.. سيفاجئك من وقت لاخر مرة ومرات وستصدمين..وعندما يحدث كرري الفعل مرة أخري!
………….. …………..
الموت..من منا يتقبله؟ نتقبله لأنه واقع قد وقع.. ونتقبله لأنه امر الله ولا مفر منه.. لكننا لا نتقبله لأنه يعني غياب من نحب ونعشق.. …………… ……………
جاءنا ذلك اليوم بالخبر الكئيب.. توقف العالم عن الحركه..وغاب العقل وسط اضواء سخيفه غير متجانسه ولها ضجيج متعب.. ثم عجزت عن الاستيعاب! ………….. ………….. مات عثمان حسين! ……… ………
ثم قررت بعناد كحالتي مع كل موت.. ان اتظاهر بأنني لم اسمع علي الرغم من أنني اعلم انني سمعت.. انفض الخبر بعيدا واتمسك بمن كان عنه الخبر حيا بداخلي.. ثم اذهب لحالي ومعي بعض اطمئنان.. حتي تفتح امي المسجل لتسمع اغانيه.. تسمعه كل صباح..وكذلك افعل انا.. وعندما يفاجئني اللحن وصوته الشجي الفريد يتغني باجمل الكلمات.. يفاجئني الموت ايضا بقسوته وحقيقته.. فتنتاب روحي نوبة بكاء كانها تعي لأول مره بذهابه!
……………
09-02-2008, 02:25 AM
Muna Khugali
Muna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503
نهي محسن ابو راس..زميلتنا العزيزه جدا.. غابت كثيرا عن البورد.. وعلمت ان غيابها بسبب الحزن الشديد علي فراق عثمان حسين.. رجوتها أن تنفض عنها الحزن أو تتركه في اي مكان نائي...او تستمع الي نصيحتي الغبيه عن التعامل معه.. وان ترجع لنا.. فالحزن لا ينتهي! وعن نفسي... انا في حالة تحدي له منذ سنوات طوال.. كلما ظن انه قتلني..وجد نفسه قد عجز عن ان يفعل.. ............ ............
لنهي قدرات عظيمه في توثيق الأغاني.. تابعتها اول مره مع الأستاذ محمد الأمين.. وكان توثيقا قويا... ......... .........
أعلم ان نهي تعشق الغناء الذي يطربنا ويملأ ارواحنا بكل الجمال.. وليس هناك في رايي وراي قلبي من يستحق العشق اكثر من عثمان حسين.. حتي والاخرين قمم فنيه عاليه..
عندما يغني.. لا يقسم جملاته الموسيقيه فقط.. ولا يلون صوته بمعني الكلمات فقط.. بل يقسم روحي وعاطفتي فلا يصير هناك الا هو وما يغرده.. فنانا قمته اعلي من أن توصف.. ......... .........
تعالي يا نهي .. اخرجي من حزنك وقوقعتك.. كوني كما كان هو.. عاشق للجمال ومتغني به.. يهديه لنا فتنتشي ارواحنا.. تعالي حدثينا عن اغنياته..أو احضري أغانيه.. تعالي نقول له اننا نحبه وسنظل نحبه الي أن نموت.. وحينها سيواصل غيرنا حبه... .......... ..........
09-02-2008, 03:37 AM
ثروت همت
ثروت همت
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 397
ياحبيبي قلت لي في اللقاء ألأول.. بين همس السنبل..و خرير الجدول.. في المساء المقبل.. سوف تلقاني..و لكن ما التقينا.. *** و كما هو الحال دوماً..ينتهك الموت عافيتنا..لينثر الحداد..فيستكيننا الألم دون تردد.. معلناً انحصار الذات بين الحزن..الدمع..و الذكريات.. كان و مازال يجيد ترتيب دواخلنا اجادة تامة..تستفيق ذكرياتي علي طبقات حنجرته و كأن صوته اصبح عنصراً اساسياً لاستحضار الامس..(او تعلمين سيدتي ان للالحان عبق و روائح مرتبطة بفترات زمنية بعينها) و ما أندي تلك الفترات التي ارتبطت بألحان عثمان حسين.. له الرحمة و المغفرة.. و وافر الدعاء شكراً جميلاً علي هذا المتنفس.. دمتي بعافية
09-02-2008, 03:52 AM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
Quote: يا منى يا نهى بجيكم صادة ومعاى فرح كل سنه وانتن طيبات
وانتي الفرح نفسه ياسلمي!
تعالي..وماتتأخري.. متاكده ستاتين بكل ماهو جميل عنه.. ذلك العملاق في رقته وقوته.. المتفحص والمدقق تماما فيما يغنيه وفي الحانه.. حدثينا بكل ما تعرفين عنه.. ....... .......
هل حضرتيه ياسلمي في الاحتفال به في الجامعه العماليه بمدينه نصر القاهريه في اواخر التسعينات؟؟ كل رمضان وكل وقت وانت بخير وسعاده..
09-02-2008, 05:13 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
Quote: ياحبيبي قلت لي في اللقاء ألأول.. بين همس السنبل..و خرير الجدول.. في المساء المقبل.. سوف تلقاني..و لكن ما التقينا.. *** و كما هو الحال دوماً..ينتهك الموت عافيتنا..لينثر الحداد..فيستكيننا الألم دون تردد.. معلناً انحصار الذات بين الحزن..الدمع..و الذكريات.. كان و مازال يجيد ترتيب دواخلنا اجادة تامة..تستفيق ذكرياتي علي طبقات حنجرته و كأن صوته اصبح عنصراً اساسياً لاستحضار الامس..(او تعلمين سيدتي ان للالحان عبق و روائح مرتبطة بفترات زمنية بعينها) و ما أندي تلك الفترات التي ارتبطت بألحان عثمان حسين.. له الرحمة و المغفرة.. و وافر الدعاء شكراً جميلاً علي هذا المتنفس.. دمتي بعافية
نعم صدقتي!
في ذاكرتي معه رائحة والدي وشجرة ليمون وأخري للبرتقال وجدول صغير تجري مياهه حتي النيل.. أمي واسرتي وعود يعزف عليه أغنياته.. واصلاحية الجريف حضراء يالأمل وصوت يمتزج بروائح الأشجار..
لازمني صوته منذ ان كنت طفله..وما توقفت يوما عن عشقه!
نعم مع صوته اري والدي أمامي..يجلس وصوابع كفه الأيمن تطرقع مع اللحن علي ظهر قبضة يده اليسري بايقاع قوي موزون.. . وبين كل مقطع وآخر اسمع ..ياسلام..
ثم يحكي لنا.. هذه الأغنيه لحنها في ذلك اليوم..واول مره يتغني بها كانت..ثم يستمر في الايفاع علي ظهر كفه! ........ .........
عندما يغني عثمان حسين بحزن عن جرح قلبه والهزيمه..احس بالهزيمه مسببة الجرح تقتلني من جديد.. ولكل منا جروحه! ........ ........
خليكي معانا..نخبره عن حبنا.. وعن قوة وجوده بدواخلنا..
09-02-2008, 04:24 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
شكرا ليك ياملكة... وكم أنا ممتنة لك.. مررت أصابعك الكريمة علي جراح أبت أن تندمل... وتحسست موضع الألم بيد آس خبير..يعي كيفية معالجته... وفجرت أحاسيس ظننت أنها إندثرت وولي زمانها..
معك أنا بكل جوارحي استاذي الرائع .. وتهيم روحي خلف روحك الطيبة ..علني اتنشق عبيرها الطاهر..
أبوعفان ياأجمل من غني للحب.. وأصدق من غني للجمال.. يامن سافرت كل سفينة من سفنه تمخر عباب الذكريات... لترسو علي كل شط وتطبع عنوان خالدا من عناوين الروعة..
ألف شكر ياملكة لإتاحة هذه السانحة... وإنشاءالله ساقوم بإنزال كل أغنية تقع تحت يدي للراحل المقيم.. علنا نوثق بعض من كثير..
09-02-2008, 01:32 PM
Muna Khugali
Muna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503
شكرا ليك ياملكة... وكم أنا ممتنة لك.. مررت أصابعك الكريمة علي جراح أبت أن تندمل... وتحسست موضع الألم بيد آس خبير..يعي كيفية معالجته... وفجرت أحاسيس ظننت أنها إندثرت وولي زمانها..
معك أنا بكل جوارحي استاذي الرائع .. وتهيم روحي خلف روحك الطيبة ..علني اتنشق عبيرها الطاهر..
أبوعفان ياأجمل من غني للحب.. وأصدق من غني للجمال.. يامن سافرت كل سفينة من سفنه تمخر عباب الذكريات... لترسو علي كل شط وتطبع عنوان خالدا من عناوين الروعة..
ألف شكر ياملكة لإتاحة هذه السانحة... وإنشاءالله ساقوم بإنزال كل أغنية تقع تحت يدي للراحل المقيم.. علنا نوثق بعض من كثير..
مع الصيام وصفاء الروح.. يعمق الاحساس أكبر بالجمال الأصيل.. و"عثمان حسين" أصيل في جماله.. فالوطن لا يختزل عنده فيمن يحكموه.. بل في الحبيبه والحب والنخيل والنيل وابناءه.. ......... ......... يحادثك بصوت هاديء منسجمخ نبراته..فتود أن لا يتوقف عن الحديث.. عبقريه متواضعه .. وقدرات معجونه بالألهام المقيم.. .......... .......... يا سيد طرب الأرواج كنت اود ان استحلفك ان لا تترك سبيلنا.. لكن الأمر ليس بيدك ولا بيد اي بشر.. فأهنا برقده تغرد لك فيها عصافير الجنه تغريدا يسمو بروحك الطيبه كما فعلت انت معنا..
شكرا يا نهي..
شكرا للاستجابه.. وشكرا لمجهود هو قطعا سيسعده كما يسعدنا.. فاعلم ان حزنك سيتدفق جمالا هنا..
كل سنه انتي والجميع بخير..
09-02-2008, 04:32 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
تتمثل عبقرية عثمان حسين في ديمومتها وبمرور الأجيال علي الرغم من صعوبة الامكانيات الفنية تلك الايام إلا وأنه وبفضل عبقريته وموهبته الفريدة تمكن أن يتجاوز بفنه كل تلك الصعاب وأن ينحت إسمه بحروف من ذهب في ذاكرة التاريخ السوداني.. تمكن بعبقريته الفذة من أن يصنع ثنائيا جبارا مع الرائع حسين بازرعة ليولد هذا اللقاء أحلي وأجمل الروائع..
رحمك الله والدي الحبيب واسكنك فسيح الجنان حيث تستحق أن تكون
شكرا ليك علي وجدودك معانا اخي الفاضل
09-02-2008, 05:06 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
Quote: عندما يغني.. لا يقسم جملاته الموسيقيه فقط.. ولا يلون صوته بمعني الكلمات فقط.. بل يقسم روحي وعاطفتي فلا يصير هناك الا هو وما يغرده.. فنانا قمته اعلي من أن توصف..
نعم يا منى فعفوية الراحل عثمان ، في آدائه ، تكسب جمهوره أريحية و إنسجاما ملحوظين لطالما تميزت أغانيه بالإلهام العاطفي الحساس , وبخفة التناسق المقطعي و بالذوق الرائع و الخيال المبتكر , فضلا عن تناغم الوتيرة الموسيقية و جمال اللحن المتسق و المواكب لمعاني الأغنية . و الأجمل من ذلك كله الآداء المتألق الذي أحاطه من كل جانب بالهدوء اللافت للنظر الذي يعبر عن جمال الشخصية و بساطة التركيب و إتزان حماسه من غير إفراط يفسد المدلول الحسي .
لكنّ منى اجمل الاماني .
لكم اجمل المنى
09-02-2008, 07:08 AM
mohmed khalail
mohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509
غيابه حضور كمثل كل أحباءنا الذين رحلوا منا بعد أن شكلوا حياتنا.. وربما الفرق أنه كان ملكا للملايين وأحياءنا كانوا لعدد اقل.. كلمة الخلود كلمه عظيمه لأن معناها يعني الاستمراريه.. وما أعظم أن يرحل الأنسان ويترك اعماله تذكر بالجمال .. وأعمال الأستاذ شهدت له قبل رحيله بان بفاءه فيما قدمه لنا مستمر وخالد.. فذهب وهو راض عن نفسه وماقدمه حتي وهو مازال يحلم بتقديم المزيد!
أبق معنا في واحته ونهي تزينها بكثير من اعماله..
09-03-2008, 04:24 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
Quote: نعم يا منى فعفوية الراحل عثمان ، في آدائه ، تكسب جمهوره أريحية و إنسجاما ملحوظين لطالما تميزت أغانيه بالإلهام العاطفي الحساس , وبخفة التناسق المقطعي و بالذوق الرائع و الخيال المبتكر , فضلا عن تناغم الوتيرة الموسيقية و جمال اللحن المتسق و المواكب لمعاني الأغنية . و الأجمل من ذلك كله الآداء المتألق الذي أحاطه من كل جانب بالهدوء اللافت للنظر الذي يعبر عن جمال الشخصية و بساطة التركيب و إتزان حماسه من غير إفراط يفسد المدلول الحسي .
لكنّ منى اجمل الاماني .
لكم اجمل المنى
ولذلك يا ود شيقوق يختلف الأحساس به بمواقيت كل انسان.. ولكن الاستماع له فيه احساس أعظم مع صفاء النفس.. كلما استمعت له جاءني احساس حب عظيم لحبيب غير موجود..أو ربما كان ذات يوم موجود.. ذلك الأحساس بزخم من الأشواق ورقة الأحساس...يستدعيها هو في مستمعه دون أي مجهود.. ويتركك والدنيا تسير بك في طريق مختلف عن الذي كنت فيه عند بدء الأستماع..
شكرا لحضورك في واحة سيد دروب الجمال.. ولا تغيب بمشاكاتك القيمه..
09-02-2008, 10:04 PM
Muna Khugali
Muna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503
بدأت يومي بكما وبأستاذ الفنانين عثمان حسين فياله من يوم وحتماً سيكون من ( أجمل أيامي )
لي عودة قريبة بحول الله
سلام يا عمر.. يكفي ان يصبحنا هو ليصبح يوم كل صباح من اجمل الأيام.. كنت في مكان ما ..وفي وقت من الأوقات التي يكرم فيها الأستاذ.. وبدون اي مجامله.. لا احب ان اسمع احد يغني اغانيه.. انا انانيه في عشقه! قد اجلس واستمع.. الا أنني علي الأطلاق لا أطرب.. فنان واحد فقط..استطاع أن يقرب من شبه الأستاذ.. كان هوايضا مفتونا به لحد الجنون ومازال.. عندما يغني.. يتقمصه الأستاذ فلا تحس بتقليد ولا افتعال.. فقط حب كبير وت\اثر \اكبر بالأستاذ.. .... ....
لابد من عودتك يا عاطف فأنت رجل غني الكلمات والمعاني.. ومكانك هنا حيث روح الأستاذ تحلق وتفرح بذكرنا لماقدمته في الدنيا من جمال...
09-02-2008, 11:29 PM
ismeil abbas
ismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789
أخي الكريم اسماعيل كل عام وأنت بألف صحة وشكرا علي المرور والتعليق...
وهل أملك إلا أن ألبي نداء ملكتنا الغالية... وانفذه وهو لعمري أجمل وأصعب نداء.. جميل لكونه يجعلنا نغوص في أعماق إبداعات الراحل المقيم لنلتقط درره الخالدة وننعم بأريجها الفواح.. وصعب لفقداننا هذا المصدر النادر من الإبداع والذي لطالما أبهج الكثيرين ومازال.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح الجنان
وشكرا ليك مرة تانية
09-03-2008, 04:47 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
ملكتنا الغالية شكرا لك لإتاحتك هذه الفرصة لنقدم للراحل المقيم تعبيرا عن إمتناننا اللامتناهي لعطاء قلما يوصف بالفياض.. وكيف لا.. وهو من صور اللحظة بكل تفاصيلها.. واللمحة بكل خلجاتها... وزرع دروبنا الخضراء بالجمال والحب.. صوت دافئ يدغدغ الوجدان..يلج إلي القلوب بقوة وحنان في آن واحد..ليسري في الشرايين ويحي فيها معان جديدة..
أنا فيك عشقت الروعة ماأحلاها..في الدل والدلال والمعاني الراسمة نور إشراقات في عينيك ظلال وإبتسامتك لما بتأسر قلبي...تحكي عن المحال تحكي عن شوقك إلي... وتحكي عن بعد الوصال
يالله..ماأحلي ماغنيت وماأدفأ ماصورت!!! والعارفو بكرة ...يعوووود في رعشة ندم ننسي الحصل بيناتنا والسهر الكان تصبح حياتنا نغم وعشنا يبتسم وتعود مراكب ريدنا ...لبر الأمان أجمل تصوير للتسامح وهو في أبهي حلة.. وأنقي تصوير للتفاؤل..
رحمك الله ياوالدي واسكنك فسيح الجنان
09-03-2008, 04:53 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
Quote: الملكة منــــى خـوجلــــــي الأميـــــرة نهـى أبو الروس
شهركم مبارك وكل سنة وأنتم طيبيييييين ...... يعود عليكم باليمن والخير والبركة ..... عوداً حميداً نهى ... ونتمنى بأن لا تتكرر الغيابات .....
ازيك يا عمده.. التواجد بشكل منتطم صعب في رمضان.. وباذن الله نتمكن من صحبة الاستاذ في واحته الراقيه في لدوره الجديده.. اصبح البوست واحة اجمل بحبكم وحب كل من يوثق هنا للاستاذ واعماله الخالده "المدرسه"
شكرا لكم جميعا علي مجهوداتكم العظيمه..
رمضان كريم..
09-03-2008, 05:10 AM
عاطف عمر
عاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152
Quote: صدقاً لا أدري يا نها وسنوات عمري تكاد تلامس نصف القرن متى عشقت أذانى غناءه وصدقاً لا أذكر يوماً لم أترنم أو تمر بخاطري كلمة أو لحن من أغنياته كل الذي أذكره أنه رافقني حياتي كلها شهدت ألحانه نجاحاتي وإنكساراتي شدوت بألحانه عندالفرح وعزيت نفسي بألحانه عند الحزن كان مكوناً رئيساً لوجداني
له الرحمة بقدرما ما أسعد وله الرحمة بقدر أشجى وله الرحمة بقدما أطرب
مشاركة من بوست سابق للعزيزة نها .... على سبيل ( قولة خير )
من يستطيع التأخر حين تطلب الملكة منى ؟؟
09-05-2008, 01:47 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
أخي الفاضل عاطف كم انا سعيدة بوجودك معانا في البوست ومشاركتك إيانا في إحياء أغنيات الراحل بالرغم من أنها خالدة ولن تموت.. ربنا يديم عليك الروعة والجمال...
Quote: [من يستطيع التأخر حين تطلب الملكة منى ؟؟
مش كده عليك الله؟؟
09-03-2008, 05:18 AM
حسن الطيب يس
حسن الطيب يس
تاريخ التسجيل: 10-09-2005
مجموع المشاركات: 1322
يا ناس لالا و لالا رمضان كريم و الله يديكم العافية و الصحة وحاتكم إنتو يا غالين انا الحزن عاي أبو عفان مقطعو في مصاريني جيتو صحيتو هذا الالم الجميل املي ان تواصلوا في سيرة هذا العملاق و كل طائر مرتحل عابر البحر قاصد الاهل حملتة اشواقي العميقة ليكم يا حلوين
09-03-2008, 07:14 AM
احمد العربي
احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
بين مشاوير امنياته إحتراف الحزن اصبح قصر اكبر قصر يزدات بي حلاته يبقى اجمل قصر شفتو والرياحين الحديقه
تلاته وردات حمر وتلاته قبلات من السماء على جبينك منى خوجلي الاماني الحلوه على خديك نهى محسن اجمل تصاوير على جمال عثمان حسين فرح يهزم الحزن ويغني حزن لالا
لكم الجمال وعلينا المحبه
09-03-2008, 08:41 AM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
الاخت العزيزة الفاضلة / الملكة مني كل سنة وانتي بالف خير مني ونهي شكرا لكم وانتم تذكرون هذا الجميل الذي جمل ليالينا وشكل وجدان جيل كامل وحق لنهي ياماجدة ان تحزن عليه....
رمضان كريم للجميع هارون دياب
(عدل بواسطة haroon diyab on 09-10-2008, 07:52 AM) (عدل بواسطة haroon diyab on 09-10-2008, 07:54 AM)
09-03-2008, 11:42 AM
mahmed alhassan
mahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1793
عاهدتني أحبك أحبك الدرب الأخضر الفراش الحائر القبلة السكري اللقاء الأول الوكر المهجور ان تريدي يا ليالي أنا المظلوم أنا عايش براي أنا مالي والهوى أنا والنجم والمسا أنا وحدي طول الليل أرويني أرويني أسامحك يا حبيبي أوعديني أوراق الخريف بعد الصبر دمع الحنين دايما أطيب خاطرك داوم على حبي انت لي في محراب النيل قلبي فاكرك قصتنا حبيبي جفا فؤادي حارمني ليه حاولت أديك من حبيبي كلمة منك حلوة كانت لنا أيام كيف لا أعشق جمالك خلي قلبك معاياشويه خمرة العشاق خاطرك الغالي كل لحظة لا تسلني لا وحبك ليالي الغربة ليالي المصير ما بصدقكم مالي والهوى مرت كم سنة من أجل حبي من عيونك يا غزالي ناداني غرامك ناس لا لا عشرة الأيام ربيع الدنيا صدقيني شجن تهيم خطواتي طيبة الأخلاق تسابيح تستاهلي وحيات عيون الصيد يوم اللقيا ظلموني الأحبة إتفضلي أحبك أنا والنجم والمسا عشقتك لا تسلني
رحم الله أبوعفان وكل عام وانتم جميعا بخير ونهى ومنى
09-05-2008, 02:09 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
Quote: قلت لها.. طال غيابك يا نهي.. لا تجعلي ذهابه منا يهزم تواصلنا معه ومع فنه..ومع الدنيا وهو الذي غني لجمالها وحبها ودروبها الخضراء..
منوية الغالية رمضان كريم وكل عام وانتم بخير وفعلا نهى غيابا طال والحمد لله إنها بخير وعافية وعبركما نترحم على روح الفقيد عثمان حسين وربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته
تخريمة :-
نهى رمضان كريم وكل عام وانت بالف خير وعافية .
09-03-2008, 02:28 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
كتب الرائع دكتور احمد القرشى عن مسيرة استاذنا عثمان حسين قائلا:-
(الأستاذ عثمان حسين قامة فنية وركن من أركان الغناء ..له بصمة واضحة في تاريخ الفن السوداني ....موسيقار وملحن من الطراز الأول ..له أكثر من 120 أغنية من ألحانه مسجلة في الإذاعة ، وبالرغم من انه ملحن ممتاز لم يمنعه هذا من التغني بالحان الآخرين حيث ترنم بأغنية تسابيح وهى من الحان عبدا للطيف خضرود الحاوى وكلمات محمد يوسف موسى.... ولد الأستاذ عثمان حسين في جزيرة مقاشى في شمال السودان عام 1927 وهاجر مع أسرته إلى الخرطوم عام 1932 ليسكن في ديم التعايشه والتحق بخلوة الشيخ محمد احمد في الديم ليتعلم أصول وقواعد اللغة العربية ويحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك التحق بمدرسة ديم التعايشة الشرقية ليترك بعدها الدراسة ليصبح ترزيا في سوق السجانة . تعلم عثمان حسين العزف على العود على يد عازف العود الماهر يحي زاهر السادات الذي كان يعمل ساعاتي ....وبعد أن أجاد العزف على العود أصبح عازفا للفنان عبد الحميد يوسف ( من اغانى عبدالحميد يوسف المشهورة اذكريني ياحمامة التي كان يجاز بها أصوات الفنانين في الإذاعة وأغنية غضبك جميل زى بسمتك وعلى موج الأثير) . أول أغنية قام الأستاذ عثمان حسين بتلحينها هي أغنية حارم وصلى مالك لمحمد بشير عتيق وأجيز صوت الفنان عثمان حسين عام 1947...ثم غنى بعدها أغنية أنا بعشق امدرمان للشاعر على محمود التنقارى....ولأنه فنان مرهف الأحاسيس ومطلع وقارئ للصحف والمجلات و يعرف كيف يختار كلمات أغانيه وجد قصيدة اللقاء الأول للشاعر قرشي محمد حسن بمجلة أنا امدرمان فقام بتلحينها وغنائها ليستمع لها الشاعر مندهشا ومعجبا بصوت عثمان حسين فكانت بداية التعاون بينهما ...فالتقى عثمان حسين بقرشي محمد حسن وكان ثمرة اللقاء الأغنية الجميلة الرائعة العذبة الفراش الحائر ثم أغنية خمرة العشاق....وضع عثمان حسين لحنا جميلا ومقدمة موسيقية مذهلة للفراش الحائر واستعمل الصفارة لأول مرة في هذه الأغنية فأضافت للأغنية جمالا... وذكر الأستاذ عبد الفتاح الله جابو عازف الكمان المشهور في برنامج تلفزيوني إن عثمان حسين استعان بإيقاع الجيش ( طبلة الجاز الكبيرة) لضبط الإيقاع فى هذه الاغنية لان آلات الإيقاع المعروفة ألان ( البنقز) ادخلها خميس جوهر في الخمسينيات بعد أن تعلمها في مصر وأول من صاحبه البنقز في الغناء السوداني إبراهيم عوض بعد أن عرفه عثمان الشفيع بخميس جوهر..وسبق عثمان حسين في المقدمات الموسيقية واللزمات الفنان التاج مصطفى في أغنية الملهمة التي لحنها سنة 1946...ولكن الأستاذ عوض بابكر في برنامجه التلفزيوني على موج الأثير عرض اسطوانة سجلت في مصر في بداية الأربعينيات للأستاذ إسماعيل عبدا لمعين وهو يغنى قابلته مع البياح بمقدمة موسيقية..... ويمكن أن يحدثنا في هذه المواضيع استأذنا الكبير الموصلي لأنه أكثر خبرة ودراية منا ونحن هواة في هذا المجال... تعرف عثمان حسين بحسين بازرعة عن طريق قرشي محمد حسن فكانت الانطلاقة والإبداع بداية بليالي القمر وأنا والنجم والمساء وناداني غرامك وشجن ولا وحبك وغيرها من الروائع...غنى عثمان حسين لشعراء آخرين سنتحدث عنهم لاحقا إن شاء الله)
كنت عالي يقين أنا افتتاح بوست بإسم قامة كالراحل المقيم عثمان حسين سيجذب الرائعين من أمثالك وأمثال الأخوة المتداخلين بمشاركاتكم الثرة في سيرة حياة الراحل والتي هي جديرة بالتوثيق ..
عثمان حسين يا حبيبــى انت الهمت اغـانى وجرسى
انت فى وحشة ايامى ندى اورق انسى
انت فى عمــرى ربيعا دافئا يملا نفسى
منتظرنك ومنتظرين جديدك عن الراحل وأنا علي يقين بأهمية ماستقدمين
محبتي
09-05-2008, 02:19 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
أنا والنجم والمساء ضمنا الوجد والحنين حف في كأسنا الرجاء وبكت فرحة السنين آه يا شاطئ الغد أين في الليل مقعدي أين بالله موعدي ***** يا خطاها على الربا عطر أنفاسها صبا تحمل الشوق والصبا أنا عادني الهم والضنا انا والنجم والمساء ***** في الدجى شاق مسمعي صوتها الملهم النغيم في الهوى هاج مدمعي حبها الخالد الأليم كلما لاح بارق من محياها خافق خلدت لحن شهرتي ألهبت ليل وحدتي بالأسى والصبابة **** يا ربا البحر أشهدي هاهنا كان موعدي وهنا كان مقعدي أنا والنجم والمساء
وسعيدين بعودة الاخت الراقية نهي ابوراس واحد من الذين ينثرون الروعة والفن الاصيل في هذا المكان.. ورحيل قامة مثل عثمان حسين سيظل محطة يصعب عبورها الا بالصبر والتحليق في بستانه الزاهي الذي ورثه لوجدان شعب كامل وكل الود
09-06-2008, 00:15 AM
ياسر عدوي
ياسر عدوي
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 2255
بعض من تختارهم مشاعرنا فيبقون بالداخل كعطورنا المقدسة نتذكرهم جيدا كخريفين في الخاطر ، وهكذا يفقد السودان مشروع غنائي بالكامل ، وتسقط ثمرة آخرى من شجرة الزوق الرفيع ، لااريد أن يكن هذا البوست بوست نواح أو بوست لمدح ملك الرومانسية ورائد التجديد الغنائي فقد مات الهوى وترك لنا ارثاً عظيماً يعين مبدعينا بابتكار صيغ جديدة تنهض بمشروع الغناء السوداني الحديث وتنشلة من اللذات الحسية الآنية والنصوص الركيكة والتقليد المستدام فالدعوة مفتوحة لمن يشعر منهم بهذه الإغنية (عاهدتني انك تكون مخلص في بعدي ) فهل اخلصنا له . الاعزاء منى خوجلي ونهى ابورأس هلا سمحتا لي بالمشاركة في التوثيق للنيل الثالث وخاصة أني كنت قد بدأت بوست توثيقي في منتديات الراكوبة ولكنه لم يكتمل لظروف خاصة فياريت نقدر نكمل هنا نعم نحن موجعون لغيابك ايها الكائن الخلاق عثمان حسين ولكن سنتحدى هذا الغياب عبر اعادتك للحياة في هذا البوست بشكل أكثر القاً .
البطاقة الشخصية : -
عثمان حسين محمد التوم ولد في عام 1927م بجزيرة مقاشي بالولاية الشمالية ووالدته هي فاطمة محمد كرار وعند بلوغه سن الخامسة ألحق بخلوة الشيخ محمد احمد ود الفقير ، لكنه لم يدرس فيها سوى عامين وفي عام 1932م هاجرت أسرته بعد أن تم نقل والده الذي كان يعمل في مصلحة الزراعة إلى الخرطوم واستقرت بحي ديم التعايشة فالحق عثمان بخلوة الشيخ محمد أحمد ( شيخ الطريقة العزائمية ) بمنطقة الديوم الشرقية ( المايقوما ) فتعلم مبادئ اللغة العربية وحفظ أجزاء من القرآن الكريم، وعندما بلغ عثمان حسين السابعة من عمره ألحقه والده بمدرسة ديم التعايشة شرق الابتدائية التي اكمل فيها سنوات دراسته الأولى لكنه لم يوفق في الدخول الى المدارس الوسطى فبعثه والده لتعلم صنعة يتكسب منها عيشاً، فاتجه لتعلم حياكة الملابس في دكان محمد صالح زهري باشا جوار نادي العمال ثم ارتحلت اسرته من ديم التعايشة الى حي السجانة وأنشأ له والده محلاً للخياطة خاصاً به.. وتعرف في تلك الفترة الى أحمد المصطفى ليصبح أحد أصدقائه ، تعلم عثمان حسين العزف على آلة العود على يد العازف الماهر يحيى زاهر السادات الساعاتي المعروف حينها ويعتبر السادات هو أول من اكتشف موهبة عثمان حسين الغنائية بجانب العزف على العود واتقن عثمان العزف علي آلة العود فطلب منه الفنان عبدالحميد يوسف أن يرافقه بالعزف علي العود في حفلاته ولعل فترة العزف مع عبدالحميد هي التى اكسبته ملكة التلحين .
دخوله الاذاعة : -
كان طه حسين الشقيق الاكبر لعثمان يعمل في مطبعة وسط الخرطوم تطبع فيها مجلة «هنا أم درمان» وذات يوم جاء متولي عيد مدير الإذاعة لاستلام نسخة من «هنا أم درمان» فسأل طه عن معرفته ببعض الأصوات التي يراها قادرة على التغني في الإذاعة فلم يتوان في تقديم شقيقه عثمان الذي وافق بتحفظ فشجعه طه وذهب عثمان لاجازة صوته وطلبت منه اللجنة المكونة من محمد عامر بشير فوراوى وسعد الدين فوزى ومدير الاذاعة متولى عيد أن يتغني بأغنية الراحل عبدالحميد يوسف ( اذكريني يا حمامة ) التي كانت الاختبار الحقيقي لاجازة الاصوات فاجتاز التجربة بنجاح فطلب منه متولي عيد اعداد أغاني خاصه به حتى يتم اعتماده كمطرب إذاعي وبعد أن تم اجازة صوته بدأ عثمان حسين في البحث عن عمل خاص يقدمه للجنة فالتقى بالشاعر محمد بشير عتيق الذي كان صديقاً لشقيقه طه حسين وكانت قصيدة ( حارم وصلي مالك ) التى لحنها عثمان في عام 1947 م وقدمها للاذاعة كأول عمل خاص له ولم تجد الاغنية حظها من الذيوع وقد يكون ذلك بسبب اللحن الدائري فكانت اقرب الى أغاني الحقيبة ، وقد تغني عثمان بأغنيتين من الحانه لعتيق هما ( حارم وصلي مالك - ذكرى ) واغنيتين لملحنين آخرين هما ( اذكريني ياحمامة ) الحان عبدالحميد يوسف و ( ذبت وجداً في هواك ) الحان عبدالكريم مختار كرومة .
حارم وصلي مالك / موسيقى
حارم وصلي مالك
كلمات / محمد بشير عتيق الحان وغناء / عثمان حسين
حارم وصلي مالك ياالمفرد كمالك أنا واحد غرامي وأنا شاعر جمالك مع طول إنصرامي وتعذيبي وضرامي ما استهواني غيرك وما أتبدل غرامي أسهر ليلي وحدي أروي غناك وحدي وبي حسن اختيالك لي قلبي اغتيالك ولا زال شوقي نامي استلطف منامي واستعطف خيالك طرفي إذا تأمل في حسان المواكب وضياء الكواكب والبـدر المكمل برضي أراها دونك بل وحياة عيونك أنت لطيف وأجمل يا حلو الأماني ويا روح المعاني ويا لحن الأغاني ويا درة نظامي ويا زهرة ظلالك أنا واحد غرامي وأنا شاعر جمالك
حارم وصلي مالك / عود
09-07-2008, 02:42 AM
الليندي
الليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188
دي أغنية نادرة جدا لم يتغنى بها الملك كثيرا لأنها لم تشكل اضافة في مشواره الفني الكبير ولكنها احتلت الأغنية رقم 2 في تاريخ ابوعفان الفني
ذكرى / عود وكمنجة
ذكرى
كلمات / محمد بشير عتيق الحان وغناء / عثمان حسين
أتذكُري يوم كُنا مجتمعين سوى في خَصِيب مرتعنا وتمتعنا بى طُهر الهوى أتذكُري بين أفاويق الزهور أتذكُري بين أغاريد الطيور نحنا إتبادلنا وإتعادلنا أقداح السرور في صفا الإنس والحبور بينا كَمْ إحتفت بدور وكوكب السعد راح يدور لى حديثنا النسيم روى في الهوى .. حبنا أستوى أرقى مستوى غير شك أنتي زهرتي وفي هواك سامية فكرتي ليك غرامي ونظرتي إبتسامي وعَبرتي إهتمامي وخبرتي أنتي شدوي ونبرتي أنتي حسنائي والتي بيك نبوغي وشهرتي لو نجم حظنا أنزوى وفرقتنا يد النوى رغم آلامنا والبعاد لابد من مِعاد في ظلال الهوى ونلتقي ونجتمع سوى
09-07-2008, 09:54 AM
Tabaldina
Tabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844
.. . رمضان كريم للجميع وشكرأ كثيرا يا منى انك طلعت لينا نهى عاشقة الحقيبة والفن الأصيل من حزنها العميق .. وشكرا لنهى والليندى على هذه الواحة من التوثيق الجميل.. +++
يا طيبة الأخلاق فراق حبيبى الما بنطاق الريد يا طيبة الأخلاق ليه يا دنيا تختارى تشيلى حبيبي من جوارى انما القدمت تذكارى وليه حطمت آمالى معاك يا طيبة الاخلاق وقادر ربنا الخلاق اداكى الخلقة والأخلاق هايم وليك حبيب مشتاق ويا تومتى الزمن فراق يا طيبة الاخلاق كلام الناس كتير هو كتير لا حولا لا قوة وحبنا فى الفؤاد جوه يا ربي تنصف الخوه معاك يا طيبة الاخلاق انا جسمى الكلفته انسلب وانا قلبي الغذيته انجذب جبت الجمر فرشته وتوب الصبر فصلته معاك يا طيبة الاخلاق ليك يا حنينة بت امى اموت نشفانه من دمى اموت سهيانه فى همى اموت وتعزو ناس امى اموت ريدى معاك تمى معاك يا طيبة الاخلاق
أخي الكريم تبلدينا شكرا لكلماتك الرقيقة والتي أتمني أن أنال شرف إستحقاقها.. هو أقل واجب يمكننا القيام به نظير ماقدم لنا الراحل من عطاء إستمر جيلا كاملا هو مدرسة هوحضارة هو علم هو .. هو أسطورة سنظل ترددها الأجيال علي مر العصور هو.. عثمان حسين..
أهديك هذا اللحن وأتمني ن ينال إعجابك
زيدني في هجراني كلمات وألحان الشاعر عمر البنا ********* زيدني في هجراني وفي هواك يا جميل العذاب سراني على عفافك دوم سيبني في نيراني لمتين تطراني أنظرك في النوم جوز نواعسك راني طرفي قصدو يراك و ما قصدت تراني ما بسيب حبك و الله لو ضراني يا نعيم أزماني يا حياة روحي و بهجة أمدرماني في الحياة غيرك مافي زول هماني و في بعادك أزاي و في وصالك أماني بلبل الأغصان غنى بي ذكراك و بالنويح أوصاني الجمال خصاك و العذاب خصاني و الدلال أوصاك علي دوام تعصاني يا درر ألحاني يا أزاي و دواي يا راحي يا ريحاني إنت نايم و أنا ألم البعاد صحاني حن عليّ بغرامك و الله كان يمحاني مال فريعك باني فيه بدر و ظلمه و فيه ردفا" باني حين نسيم الليل بي روايحك أتاني زاد عليّ الشوق و دمعي سال هتاني و على عفافك دوم زيدني في هجراني
بعد أن دخل عثمان مبنى الاذاعة ( البوسطة حالياً ) وبث له علي الهواء اغنيتي عتيق ( حارم وصلي مالك وذكرى ) تم تصنيفة كفنان من الدرجة الرابعة فكان عليه أن يجتهد ويثابر حتى يصعد للدرجة الاولي جنباً الي جنب مع استاذه ( عبدالحميد يوسف صاحب اشهر أغنيتين في اربعينيات القرن السابق ( أذكريني ياحمامة لعتيق - غضبك جميل زي بسمتك لحميدة أبوعشر ) وحسن عطية واحمد المصطفى والكاشف ) وقد استفاد عثمان من عمل شقيقه طه في المطبعة التى كانت تطبع بها مجلة هنا امدرمان التى تعتبر لسان حال الاذاعة السودانية في ذاك الوقت ، فالبصدفة وجد طه حسين قصيدة في عدد من مجلة هنا امدرمان لقرشي محمد الحسن مكتوب عليها ( للتلحين ) فأتى بها لعثمان فقراءها واعجبته وبداء في تلحينها فكانت ( اللقاء الأول ) هي أول عمل بالعربية الفصحى لعثمان وأول لحن يضع فيه مقدمة موسيقة بواسطة آلة العود ورغم التميز الواضح في أغنية القاء الاول إلا أنها لم تجد القبول لدى العامة ولكن وجدت حظها بين المثقفين ولاحقاً اضحت شعاراً لبرنامج يقدمه عمر الجزلي ( أقبل الليل )
الطيب مصطفى ومحاكمة التاريخ : -
برغم أن شعر الخمريات هو أساس الشعر العربي منذ العصر الجاهلي الي يومنا هذا وحتى في صدر الاسلام لم يخل الشعر من الخمريات فأبومحجن الثقفي أحد ابطال معركة القادسية كتب
إذا مت فادفنيّ إلى جنب كرمة تروي عظامي بعد موتي عروقها ولا تدفنني بالفلاة فإنني أخاف إذا متّ أن لا أذوقها
وفي بداية عهد الغناء السوداني كتب الشاعر احمد حسين العمري
خمرة هواك يا مي صافية وندية هي اللاعبة بالالباب لاالبابلية
مروراً بيتيمة الشاعر حسن دراو التى فازت في مسابقة الشعر في منتصف الاربعينلت كأجمل قصيدة
ادر الكأس علي العشاق صفواً ومداما يا حبيب القلب والروح وياروح الندامى
ثم قصيدة الصحفي ( حسين عثمان منصور ) أبن عمدة الخرطوم وشقيق ( محمد عثمان منصور ) الذي كتب خليل فرح قصيدة ( تم دور واتدور ) في مناسبة زواجة فقد كتب حسين عثمان منصور ( ليل وخمر وشفاة )
يا سقاة الكأس من عهد الرشيد ما لكاسى ظامئا أبدا وحيد ونديمى قد سرى نجما مع الأفق البعيد حطم الكأس وولى وانطفأ نجم تلألأ
ومكتبة الأذاعة مليئة ايالأغاني التى ذكر فيها الكأس والخمر والنديم كتقليد للشعر العربي وحتى النشوة عند الصوفية توصف بالسكر كل هذه لم يمنع الطيب مصطفى من وقف بث أغنية اللقاء الاول وخمرة العشاق عبر أثير الاذاعة ومن الغرابة في ذلك أن شاعر هتين الاغنيتي ( قرشى محمد حسن ) كان قد ترك كتابة الشعر في الستينيات واتجه لآدب المدائح والتنقيب عنه فقدم برنامجه الشهير ( أدب المدائح ) ونشر كتابة القيم ( مع شعراء المدائح عام 1972 ) وسنعود لاحقاً لبعض الاغاني التى تم وقف بثها لعثمان حسين بواسطة الطيب مصطفى وهي أكثر من أربع اغاني ولكن قبل ذلك دعونا نستمع سوياً للقاء الاول .
اللقاء الأول / موسيقى
اللقاء الأول كلمات / قرشي محمد حسن الحان واداء / عثمان حسين
يا حبيبي أقبل الليل علينا وضفاف النيل قد أصغت إلينا وحباب الكأس يخبو في يدينا وارتشفناها تباعاً فارتوينا يا حبيبي قلت لي في اللقاء الأول بين همس السنبل وخرير الجدول في المساء المقبل سوف تلقاني ولكن ما ألتقينا أقبل الليل وصمت الليل طالا وضياء البدر في الأفق تلألأ والربى أصغت حوالينا الظلالا ثم ذاب الموج في الشط وسالا قلت والكأس لديكا ويدي في خصلتيكا هاتها من وجنتيكا وأسقني من كفتيكا خمرة منها أرتوينا يوم عدنا وألتقينا
قلنا أن أغنية ( اللقاء الأول ) لم تجد حظها في تلك الفترة وقد يعود ذلك الي عدم تذوق المستمع السوداني للعربية الفصحى وخاصة أن الغناء لم ينفك من أسر الحقيبة والمفردة العامية وايضاً حوت الأغنية مفردات جديدة و مختلفة فلم تدر في فلك الهجر والتباكي علي المحبوب فقد عبرت الاغنية بكل جراءه في عام 1947 عن فكرة جديدة غارقة في الرومانسية وابانت مفرداتها تفاصيل دقيقة للقاء محبين
قلت والكأس لديكا ويدي في خصلتيكا هاتها من وجنتيكا وأسقني من كفتيكا خمرة منها أرتوينا يوم عدنا وألتقينا
مفردة جريئة لشاعر شاب في مقتبل العمر ( يدرس بمدرسة وادي سيدنا الثانوية ) كان من الصعب أن بتقبلها المستمع لحظياً في ذاك الوقت ، مستمع تعود على مفردات وصفية للمحبوبة ولوعة الهجران ، مستمع تقبل علي مضض في ثلاثينات القرن المنصرم دعوة خريج كلية غردون الخجولة ( الشاعر مصطفى بطران )
اطرد الاحلام ياجميل واصحى قوم نقضى الليل فى ضفاف النيل ننشد الفسحة
لكن برغم ذلك لفتت الأغنية انتباه المثقغين الذين كانوا ينادوا بالتجديد في المفردة والموسيقى وقد وجدوا ضالتهم في اللقاء الاول ، مقدمة موسيقية عزفها عثمان بالة العود بشكل منفرد ومفردة جديدة لشاعر شاب ، كل ذلك سلط الاضواء على عثمان وجعل مثقفى تلك الفترة يلتفون حوله ويحفزونه للمضى قدماً في ذاك الطريق ، ولندع عثمان ونعود لشاعر الأغنية الذى استمع اليها وهي تبث عبر الاذاعة القديمة مثله مثل سائر المستمعين ولم يكن في ذاك الوقت يذكر اسم شاعر الأغنية عند إذاعة أغنيته واستمر هذا الحال إلا أن قاد الشاعر ( حسين عثمان منصور ) ثورة في عام 1960 م يطالب فيها باعتماد ذكر اسماء الشعراء عند اذاعة إغنياتهم وطالب بوقف بث اغنياته مما حدا بالاذاعة بالرضوخ لمطالبه الشعراء ، تركت الاغنية أثراً جميلاً في وجدان قرشى محمد الحسن وخاصة أنها كانت المولود الشعري الاول له في الشعر الغنائي فالتقى بعثمان وتحفز لانتاج تجربة أخرى معه فكان اللقاء الثاني في أغنية ( الفراش الحائر ) التى أحدثت انقلابا في الغناء التقليدي الدائري وبشرّت بمولد الأغنية الحديثة .
آمنت بيك يا ناير لانو مافى مثالك انا حكمي لو كان جاير حكم سواى في جمالك للناس عقول وبصائر عن حكمي غاضب مالك انت الجميل ومدلل وأنا قلبي ليك اتذلل وعيوني فيك تتأمل.. ثانية..... ما بتتحمل لو جلست حيالك..شعوري ما بتمالك
09-08-2008, 09:52 AM
الرشيد محمد الخير
الرشيد محمد الخير
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 0
Quote: الفراش الحائر (تمثلت عبقرية عثمان حسين في مقدمة اللحن خاصة إستخدام الة الكلارنيت)
شكرً العزيز / الرشيد محمد خير فالبفعل كانت الفراش الحائر عبقرية موسيقية حديثة وكانت ركيزة التجديد في الغناء السوداني
بداية التجديد في الغناء : -
بعد أن شدا عثمان باللقاء الاول وضحت قدرته التلحينة لمفردات شعرية حديثة في الشعر الغنائي ولكن لم ترتقى الحانه لمستوى المفردة رغم أنه وضع مقدمة صغيرة بآلة العود فلم يضف اسلوباً جديداً في تنوع اللحن ولم يأتي بفكرة لحنية جديدة فقد سار اللحن بشكل دائري حتي نهاية الأغنية ويحفظ التاريخ لخليل فرح بأنه أول من ادخل مقدمة موسيقة بالة البيانو في ( عزة في هواك ) ولكن سار اللحن في بقية الاغنية على منوال احادي وحتى لااحرف البوست عن مساره سنعود لعزة في بوست اخر ولكن لابد من الاشارة بأن فترة الاربعينيات كانت فترة تحول في مسار الغناء السوداني خصوصاً بعد ظهور الاذاعة وانتشار الوعى والمحاولات التى بدأت فعلياً في تحديث الغناء ففي نهاية ثلاثينات القرن الماضي قدم اسماعيل عبدالمعين أغنية ( قابلتو مع البياح ) وتفرد في لحنها بادخاله لمقدمة موسيقية بالة العود تصاحبه كمنجة السر عبدالله
قابلتو مع البياح هرب مني ناديتو قال لي لا لا بابا مراقبني فات وما اتلفت حيرني و غيرني و خلاني كالتايه اتلفت كان بينا السكة يا أنت ليه ليه . . ليك مدة مابنت
ووجدت الأغنية رواجاً ونفذت اسطوانتها من الاسواق سريعاً رغم أن النص الشعري كان اقل من عادياً لكنها اعطت موشراً لقبول التجديد في الغناء والانفكاك من اللحن الاحادي ولكن برغم القبول لم يكرر التجربة فنان اخر باضافات جديدة حتى عام 1946 م حينما أتى الفنان التاج مصطفى بأغنية ( الملهمة )
نور العيون إنت الأمل طال الفراق وأنا في اشتياق كيف العمل إنت الأمل وإنت الرجا والفرحة يا نور الدجى
وقد صاغ كلمات ( الملهمة ) ولحنها الشاعر عبدالرحمن الريح برغم أن المبدع التاج مصطفى ملحن بارع وقدم لحنين من اجمل الالحان أحدهما للكاشف ( رسائل ) والآخر لعشة الفلاتية ( عني مالم ) وقد احدثت ( الملهمة ) انقلاباً في مستوى اللحن وفتحت نافذة لغناء حديث مغاير ومطوراً لما قبله فقد احتوت على مقدمة موسيقية قصيرة وتنوع لحني في منتصف الاغنية بألة العود والصفارة واذكت روح التنافس بين المبدعين في ذاك الوقت وبفضلها تبارى المبدعين في تقديم الحان على شاكلتها فقدم حسن عطية أغنية ( القمر الأخضر ) من الحانه و كلمات محمد احمد محجوب احمد المصطفى قدم اغنية ( الوسيم ) من الحانه و كلمات طه حمدتو والحاج عبدالحميد يوسف قدم أغنية الذائعة الصيت ( غضبك جميل زي بسمتك ) من الحانه وكلمات حميدة ابوعشر وكان لابد لعثمان حسين أن يأتي بشيء جديد وقد كانت ( الفراش الحائر )
الفراش الحائر تحلق بالملك : -
الفراش الحائر هي اللقاء الثاني للشاعر قرشي محمد حسن مع الملك ولم تختلف القصيدة عن سابقتها فقد نظمت بعربية فصحى ومثلما ما ذكرنا بأن أغنية التاج مصطفى ( الملهمة ) كانت قد ازكت روح التنافس بين المبدعين لتقديم لونية جديدة مشابهه لها وكان لابد لعثمان أن يقول كلمته بلحن تجديدي يتيح للآلات الموسيقية أن تتنفس وتنعتق من دور ( الكورس ) وتنفك من أسرها في محاكاة اللحن وقد كان لها ذلك في الفراش الحائر فقد وضع الملك مقدمة مدهشة طويلة ومتنوعة وتفرد بالاستعانة بطبلة كبيرة ( طبلة الفرق العسكرية ) لضبط الايقاع بدلا من الطبلة الصغيرة التى كانت تستعمل في ذاك الوقت كايقاع لعدم ظهور الايقاع الثلاثي ( البنقر) الذي ظهر لأول مرة مع الفنان الذري ( ابراهيم عوض ) في أغنية ( حبيبي جنني ) عندما ادخله العازف ( خميس جوهر ) في الخمسينيات بعد أن تعلمه في القاهرة وقد اتاح الملك للفرقة الموسيقية بأغنية ( الفراش الحائر ) أن يكون لها السبق في المهرجان التجديدي للأغنية السودانية فقد كان لألة الصفارة ( البيكلو ) التى عزفها ( موسى محمد ابراهيم ) الاساس والسبق في مقدمة الأغنية ولو اكتفى الملك بذلك لكانت مثلها مثل أغنية ( الملهمة ) ولكن عثمان نوّع في استخدام الآلات بشكل جديد لم يحدث من قبل في إيا من الأغاني التي سبقت ( الفراش الحائر ) فاتاح لطرمبة ( هاشم عبدالكريم ) وكمنجة علاء الدين حمزة وعود ( عثمان حسين ) أن يظهر كلا منهم في عزف منفرد ( صولو ) فأضافت للأغنية جمالا وتنوعا ومكونات جديدة من ( شعر ولحن وموسيقى صادرة من آلات موسيقية حديثة ) ففتحت بذلك ( الفراش الحائر ) أفاقا جديدة في مسيرة الغناء الحديث وحلقت بالملك بعيدا الي مصاف فناني الدرجة الاولي فبالفراش الحائر ترفّع الملك من الدرجة الرابعة مباشرة الى الدرجة الاولى وبالفراش الحائر كانت مرحلة الانطلاق نحو نجومية الغناء .
الفراش الحائر / عود
09-09-2008, 03:32 AM
Yasier Elsayed
Yasier Elsayed
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3401
لو قلتو حبيبي سلاني ودع حبه ونساني ما بصدقكم ده حبيبي الروح بالروح أنا عارف حبه إلي داري بعطفه علي نساني غرامي البيا قاسمني الليالي الهنية ضم الفؤاد ذكراها أزكى الخيال معناها ولو قلتو حبيبي سلاني ما بصدقكم غرامنا أسمى غرام ما بطوله أي حسود زايد مع الأيام وتصونه أغلى عهود حبيبي العهود راعيها مهما الزمن طال بيها لو قلتو لي نا سيها مابصدقكم خلاص اتجمعوا القلبين خلاص اتوحدوا الأملين وأصبحنا رغم البين روح واحدة في جسدين مهما تقولوا ظلمني مهما تقولوا هجرني لو باع لحبي خدعني ما بصدقكم ده حبيبي الروح بالروح
أنت حقا موسوعه في مغرفتك بفن الأستاذ.. وربما لا اجد الان او مستقبلا كلمات توفيك جقك من التقدير.. اكتفي بكلمة شكرا.. شكرا لاثراءك البوست بالتسجيلات النادره وبالشرح لكل شيء.. وشكرا علي جودك هنا معنا للاحتفال معنا بالعملاق عقمان حسبن.. وسبكون لنا جمبعا باذن الله وجود مكثف في هذه الواحه بعد الأرشفه.. فأرجو ان لا تغيب عنا وان لا يغيب باقي المشاركون الكرماء..
عيد مبارك..
09-10-2008, 04:56 AM
نهي محسن أبوراس
نهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 488
لا وحبك حسين بازرعة لو خلاص انكرت حبي.. في النهاية .. لا وحبك لا وحبك لن تكون ابدا نهاية .. انت عارف نظرتك كانت بداية و ما اتغيرت.. ما بتغير حبنا.. ناس قالو وشاية
انت وحدك يا حبيبي اخترت قلبي و كنت حابك.. كنت تتمنى اطيب حسنك و ازدهي شبابك.. رحت تغريني .. تغريني بحنانك ومرة تغمرني بعتابك.. كل يوم تزرع حياتي بالامل و يهون عذابي..
كنت في قمة شعوري .. قلت فيك اجمل غنايا .. فجأة يتبدل مصيري .. القا احلامي وسمايا.. لا لا لاوحبك يا وحيدي .. مستحيل نرضى النهاية..
حبنا اكبر من الدنيا و اطول من سنينا.. فيه من وطني المسالم كلو طيبة و اغلى زينة.. فيه من عاطفتي معنى الكلمة و العشرة الامينة.. نبني للعشاق منارة وتفرح الحزينة...
و برضو يحصل.. تنسى عشك .. في النهاية .. لا وحبك لن تكون ابداً نهاية..
بعدأن أنطلق الملك نحو نجومية الغناء اقحم نفسه مع الشاعر قرشي محمد حسن من جديد في أغنية ( خمرة العشاق ) في تجربة عجولة من جانب الملك فبرغم جمال النص ومفرداته الحديثة لا أن الملك قد تعجل في بث ( خمرة العشاق ) فلم يمضي شهر من بث الفراش الحائر ولم تجف الاقلام التى كتبت بين مناصر للتجديد والتنوع في اللحن والشعر وبين ملحاح للمحافظة علي القوالب القدبمة للغناء من شعر وتلحين حتى كان الملك قد اكمل لحن ( خمرة العشاق ) لذا لم يكن بحجم الفراش الحائر ولم يصل حتى مصاف ( اللقاء الأول ) فقد عاد الملك بها للمربع الأول اللحن الدائري وقد كانت ( خمرة العشاق )هي أخر لقاء بين الملك والشاعر قرشي محمد الحسن فقد توقف قرشي عن كتابة الشعر الغنائي واتجه للصحافة والعمل السياسي واختير رئيس تحرير لصحيفة الآمة ثم اتجه للتنقيب في أدب المدائح ولقرشي السبق في تعريف الشاعران حسين بازرعة وصلاح احمد محمد صالح بالملك وهذه سنتأتي إليها لاحقا وقدساهم قرشي بست أغنيات كان نصيب الملك منه نصفها ( اللقاء الأول - الفراش الحائر - خمرة العشاق ) بينما تغني له الفنان ( خضر بشير ) بأغنية ( شاطيء النيل ) وحقيقة لا اذكر مطلعها .
وتغنى له امير العود ( حسن عطية ) بأغنية ( عتاب )
لاتسمعي قول العوازل فأنني بك مستهام وأذا سألت مدي العواطف واللواعج والغرام قد شب حبك في الفؤاد مطنبا قبل الفطام
وايضا تغني الفنان ( حسن سليمان الهاوي ) لقرشي محمد حسن بقصيدة ( نجوى )
ابيت الليل هيمانا ابث حنيني والنجوى اسائل عنك نجم الليل وكيف الليل بي اهوى اهن ارحمي قلبي شريك الحب يا سلوى
خمر العشاق / موسيقى
خمرة العشاق
كلمات / قرشي محمد حسن الحان واداء / عثمان حسين
عندما تغفو الأزاهر في الربى والنسيم الحلو يهفو رطبا والندامى يسكبون العنبا يرشفون الكأس حبباً حببا فأذكري صباً صريعاً مستهاما لم تعد كأساته إلا حطاما يا سقاة الراح عن خمري سلاما نشوتي في الحب خمراً قد تسامى عجزت عن عصرها أيدي الندامى فأصرفوا الكاسات عني والمدامه
خمرة العشاق / عود
09-12-2008, 04:53 AM
ابراهيم عدلان
ابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418
صدقيني وحياة غرامنا.. ما كذبت عليك في حبي صدقيني ابدا ولا حولت عنك مرة....... قلبي وانت في دنياي امالي واهلي ...... كل صحبي
كل زهرة ندية يانعه .. أنت رياهاوعبيرها كل فرحة في فؤادي .. أنت لحظاتها المثيرة كل لحظة عمقت في قلبي حبك واحترامك يا اميرة كفكفت من عيني دمعات الليالي وقسوةالايام وجورها من بعيد .. من بعيد تكفيني منك .. لفته او طيف ابتسامة نظرة تفضح سر عيونك فيها نجواها وكلامها فيها من معني المحبة رقتها وخيرها وسلامها فيها ما يغنيني طول ايامي عن سور الندامة كل من جهل الحقيقة .. سالني عن سرك معايا لكني خايف .. لو ادل الناس عليك يا اغلي غاية كل واحد في خيالو بكرة يتخيل حكاية وانت ابعد ما تكوني عن الاقاويل والوشاية
على دربك زرعت الحب جمـــــــــــــال و كمــــال ريــــــــــــــــاض وزهـــــور غزلت صبابه العشاق امـــــــانى تزيد صبـــــاح وعـطور شلت الهفه والاشواق هيام وســــــــــلام ومنـــــــــــــابع نور مواكب روعه وابداعات سلام وخيال قصاده شعور مابدلت الايام ولا فى مره اتغير
وحات الوعه والاهات يا مشوار ماتــــــــــــقصر
امانه تطــــــــــــــــــول وتتجدد وروعه تبقى لينا حـــــــــــــــدود عليك مقصر الاعمار و وعود و وصال ماقسينا نارحــــــــــــــــــرمان وما عنينا جــــــــور وصــــدود وكم مرت بــــلاك ايــــــــــــــــام وقفته فى طريق مســـــــــــــدود وشوفوا الليله واشــــــــــــــراقات سنـــــــــــــــــا و نــــــــــوار بيتقطر
وحات الوعه والاشواق يا مشوار ماتقـــــــــــــــــصر
يا مشوار يا رائع بدون اول بدون اخـــــــــــــــــــر معانــــــــــى لا نهــــــــايئــــــــــا عليك دفق حنان زاخـــــــــــــــــــر عليـــــــــــــــــــــــك روح
واحضــــــــــــــــــن قلـــب وابــــــــــــــــهج عين وســــــــــــــــر خاطـــــــر فيك يا شوقى ماترتاح وفيك افضل دوام ســــــــارح معاك فرهد شباب الحــــــــــــب ورف على جناح اخضــــــــــر
وحات الوعه والاشـــــــــــــــــواق يا مشوار ماتقصـــــــــــــــــــــــر
قصتنا كلمات : حسين بازرعة ******* بالمعزة بالمودة البينا بي أغلى الصلات بالهوى العشناه بأعصابنا خمسة سنين ومات بالعذاب الشفته والسر الكتمته وباقي الطيبات استحلفك أترك سبيلي وسيبني وحدي أقاسي وأبكي مر الذكريات
أنا بحناني الغالي خصيتك وحبيتك بكل جوارحي وعواطفي العميقة وأنا شلت من أجلك هموم الدنيا قاسيت من جراحها وكل ضيقها لسعادتك إنت كم ضحيت وإتغربت ما خليت طريقة وفي مسيري المضني من أجل الحقيقة
كل طائر مرتحل عبر البحر قاصد الأهل حملته أشواقي الدفيقة ليك ياحبيبي للوطن لترابه لشطآنه للدار الوريقة لكن حنانك لي أو حتي مشاعرك نحوي ما كانت حقيقة كانت وهم ... كانت دموع مسفوحة بي أحرف أنيقة ما بإيدي لو ضباب الغيرة أعماني وزيف لي الحقيقة
إنت نبع حناني إنت كياني إنت الدنيا بهجتها وشروقها وإن حصل زلت خطايا معاك أو ضلت طريقها هل تصدق تنـتهي قصتنا يا أجمل حقيقة نحن عشناها بدموعنا وبالضنى في كل دقيقة ياحبيبي لم تزل قصتنا قصة حب أقوى من الحقيقة
الاستاذة الرقيقة مني خوجلي يخجل قلمي ان يكتب حرفا و قامة هذا الفنان الشفاف و كما قال دايما اطييب خاطرك الغالي و اسامحك لو رضيت احيي فيك هذة الذكري الدئومة فينا ابدا و مذيدا من التوثيق
ابراهيم محمد موسي امتدادالدرجةالثالثة مربع 14
ابوخليل
09-19-2008, 07:06 AM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
يا سلام يا منى خوجلى وأنت تخرجين نهى أبوراس من عزلتها مما تلمسناه من شفافيتها وإحساسها الصادق لإبداعات عباقرة الغناء السودانى فحزنها على رحيل العملاق عثمان حسين بلا شك فاق أحزان أقرب الأقربين أليه
فمرحباً بنهى، ونتابع ما تتحفنا به من روائع القنان الكبير عثمان حسين
وآمل ألا تمتد يد الأرشفة لهذا البوست بنهاية هذا الشهر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة