وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2003, 02:33 PM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس

    تألق رائع للفنان محمد وردي في حفل شركة (كوكاكولا) السودانية:

    سخاء الراعي وذكاء الفكرة واحتدام التنافس ما بين
    الموسيقيين الشباب .. والقدامى البارعين
    أتاحت فرصة رائعة لوردي للتفرد والتألق




    مدثر حسن يس – جدة

    أخيرا سنحت فرصةُ أن أرى تسجيلا حيا للحفل الترويجي الذي رعته شركة كوكاكولا السودانية – بالرغم من أن الحفل قد مضت عليه فترة ليست بالقصيرة - إلا أنه كان من أروع الحفلات الغنائية التي غابت عن مشهد الفن السوداني منذ خواتيم حقبة السبعينات والتي كانت من الحسنات القليلة لنظام مايو الذي شجَّع المهرجانات الفنية واتاح الفرصة لميلاد الكثير من نجوم الساحة الفنية الحالية في السودان بالصعود من المهرجانات المدرسية الى المهرجانات الموسيقية السنوية. وكان لي أن أكون سعيدا في ليلة من ليالي الغربة وقد أتاح لي أحد الأصدقاء فرصة مشاهدة هذا التسجيل.
    من أسباب روعة حفل شركة الكوكاكولا أن رعاته بذلوا مالاً سخياً في سبيل تنظيمه بصورة تليق بقامة الفنان محمد وردي كحبيب عائد الى الوطن بعد ما يقارب أثنتي عشر عاما قضاها متنقلا كالطائر الحزين بين صقيع الشمال ودفء الجنوب مسافراً بين محطات العالم ليلتقي جمهوره العريض المتناثر في بطون المهاجر البعيدة.
    فمسرح الحفل حديثٌ ومجهزٌ بتقنية بصرية وسمعية ممتازة لم يسبق - على ما يبدو - أن تم استخدام مثيل له في السودان ، ومن دلائل حداثته وحسن تجهيزه أنه أتاح الكثير من الخيارات الخاصة بالتحكم بالاضاءة الملونة وادارة توزيعها وتنسيقها مع الالعاب النارية.
    كما أن من سمات ذلك البذل السخي اتاحة كل الامكانيات أمام الفنان الكبير لينتقي أدواته الفنية بعناية فائقة ويختار من يشاركونه بالعزف على خشبة المسرح .. فكان الاختيار
    قالباً ذهبيا تنافست على مساحته مقدرات الموسيقيين اليافعين ومقدرات سابقيهم من شيوخ الموسيقى(عبد الله عربي ، محمدية ، حمزة جعفر .. الخ) فكان النتاجُ مزيجاً من دفق وجموح الشباب ودوامة سعي القدامى لإثبات ذاتهم من خلال الابداع أداءً وتجويداً.
    كل هذه العوامل شكلت بعداً اضافيا للمدى النفسي الذي تمتع به وردي وطاقمه الموسيقي في تلك الأمسية حيث خرجت بعض الاغنيات القديمة في ثوب جديد لتطرح شكلا من أشكال التجديد والتحديث منها (قُلتْ أرحل) حيث تم اضافة (مقدمة موسيقية قصيرة) جديدة مع تغيير في صيغة الأداء بصورة خاصة في بعض المقاطع (إنتِ معاي ما بندم) حيث يشترك الكورال في الترديد ضمن تشكيلة ثنائية تمثل (الاصوات النسائية والرجالية) .. وقد كنتُ أتوقع (وهذا انطباع شخصي) أن تكون هناك اضافة – ولو شكلية – الى المقطع الاخير من الأغنية (زمان الغربة والتشريد بسيبو) ومنشأ (هذا الانطباع) أن القالب اللحني لهذا المقطع متسم بالنشاط والسرعة ووسامة المضامين كما أن إيقاعه (تم تم) يتيح امكانية الابتكار والتغيير بالاضافة فيما يشبه عملية الترميم والتي من شأنها أن تعطي مثل هذه الاغنيات الرائعة سقفا جديدا للبقاء والنماء في نفوس السامعين.
    ومع أن أغنية (أرحل) سبق أن قام وردي بتقديمها ضمن ألبوم قام بتوزيع موسيقاه الأخ الفنان يوسف الموصلي خلال الربع الأول من حقبة التسعينات .. وهو توزيع غير موفق (بوجهة نظري) حيث تأخر قالبه الزمني (الايقاع) كثيرا عن مواكبة أنشوطة اللحن وقوة اندفاعه في التعبير عن المفردات الشعرية لهذه القصيدة التي تعد واحدة من ضمن أكثر القصائد الغنائية روعة ورمزية .. كما أنه (التوزيع) افتقر الى حيوية الأدوات الموسيقية واحتشادها .. ذلك لأن الموسيقى تم إدخالها على مراحل (التركيب عبر المسارات) .. وذلك (أيضا حسب وجهة نظري) يفقد العمل حيويته وقوته ويجرده من دفئه وصدقية أدائه.
    إلا أن الطريقة التي أدِّيَت بها الأغنية في حفل (كوكاكولا) كانت رائعة جدا لا سيما وأن العناصر الموسيقية الجديدة ممثلة في المجموعة الشبابية المثقفة موسيقيا قد تنافست على تلوين الأداء بصبغة موسيقية علمية (استخدام الهارموني ، الكاونتربوينت ، الكاونترموشن ، الاربيج وخلافها) .. وقد عرف صاحبنا وردي كيف يستفيد من كل ذلك فأطلق لنفسه العنان في الأداء فكان صوته بكل صدق قوي وجياش وكان أداؤه المسرحي عاليا جدا وحركته دؤوبة كأنه يمثل مسرحية لحنية ، وأتاح له الجو العام للحفل أن يرتاح ما بين الوصلات الغنائية بل ويغير هندامه بصورة متكررة وهذا نهج دأب عليه مطربون عالميون من المشاهير في الغرب.
    وبصفة عامة يلاحظ أن هناك تميز في أداء المجموعة الايقاعية بقيادة العازف المقتدر (حرقل) .. وأظنه استفاد كثيرا من التقنيات المساندة التي قدمها عازف البيز جيتار (محمد عبد الوهاب وردي) والذي كان نجما من نجوم الحفل في الأداء الايقاعي الراقي والذي يمثل عصارة استفادته من التخصص في علوم الموسيقى التي نهلها من المعهد العالي للموسيقى والمسرح وربما أن نصائح والده وتجربته الطويلة في عالم الموسيقى مثلت اضافة لمخزونه العلمي والفني معاً.
    كما أن هناك تميز في أداء مجموعة الآلات النحاسية وفي مقدمتهم عازف الطرمبيت (أحمد عثمان) والذي طالما زينت زخارفه الموسيقية أعمال وردي منذ فترة طويلة وهو عازف متمكن ويقوم بالاجتهاد في ابتكار الكثير من الصولات الفردية.
    وبالرغم أن الخطة العامة للحفل على ما يبدو راعت الظروف الصحية لوردي حيث خُصص له مقعد للراحة خلف الفرقة الموسيقية إلا أنه – كعادته – تمرد على جدول التنظيم .. وأكثر من الحركة والوقوف .. ولعل له العذر في ذلك فهو حبيب عائد تلبية لنداء الشوق الذي ناداه لاحتضان أحبابه ونسيان همه وآلام سهاده (كما قال الشاعر السر عثمان الطيب) .. ووردي يحب شعبه أكثر من حبه لنفسه .. وجميع اغنياته منسوجة في مغزل هذا الحب الكبير ..



    ويلاحظ في الاغنيات الجديــدة التي قدمها وردي في الحفل (صباحك نور) و (مني عليك السلام) أنه تم انتهاج صيغ متخمة بالافكار الموسيقية العلمية .. فالتحول ما بين السلالم صعودا وهبوطا أثرى تجربته بنتائج عدة أهمها اتاحة مساحة حرة لمجهوده الصوتي .. فكأنه أعطى لنفسه خيارات الاستجمام ما بين الصعود الى (الأوكتافات) العالية و التي تتطلب حدة صوتية مرهقة ، والمقامات التي يستطاب عندها (القرار) .. فالمقامات التي تحتاج الى استخدام الحيل التكنيكية الصوتية ( النوسان (الفايبريشن) والخفوت الفجائي (الفارسيت).
    كما أنه عدد أشكال الايقاع في تجربة (مني عليك السلام) ما بين (الافريقي) البطيء و(الاسكراتش) و (السيرة) انتهاء بـ (المردوم) .. وذلك ما أضفى على العمل صفة التنوع في الأزمان الايقاعية والمشاهد والصور اللحنية.
    يلاحظ أن هناك أخطاء طفيفة ترتبت في الغالب عن نسيان وردي لبضع مفردات من بعض الأغنيات القديمة مثل (أسفاي) .. كما أن توظيف الاصوات الكورالية لم يكن - بوجهة نظري - منظما بطريقة جيدة مثلما كان يحدث عند تقديم بعض الاعمال خلال فترة ما بعد الانتفاضة .. حيث غاب صوت (حنان النيل) الذي كان ينسجم كثيرا مع صوت الفنانة (آمال النور) .. ولا يعني هذا أن العناصر التي شاركت (آمال النور) الأداء لم تكن جيدة ، كما أن انتقاء وردي لأغنيات معينة في الحفل (رغم روعتها) الا أنها مكررة كثيرا خاصة (شن بتقولو ، و جربت هواهم ، و ناسينا) وقد يتمنى متمنٍ لو سمع مرة أخرى أغنيات أوشك الهجر أن يطمسها من قلبه مثل مثل (تاجوج) أو (وردة صبية) أو (وديان الريد) أو (يقظة شعب) أو (سليم الذوق) أو (الحبيب العائد) .. الخ ..
    أما أوجه القصور في (التنظيم العام للحفل) .. فهو عدم الاستخدام الامثل للتصوير بطريقة بانورامية .. فكأن الكاميرا واحدة .. حيث انحصرت عيون الكاميرات في زوايا ضيقة .. فغابت عن حزم الجمهور المتعطش لاغنيات فنانه العائد .. فلم تتجه الى الجمهور الا بالمصادفة على ما يبدو .. وذلك القصور عائد الى (فني التصوير) بالطبع .. والذي نتمنى في حفلات مشابهة أن يخرج بعيون الكاميرات الى الجمهور ويخلط المَشَاهِد بشكل يجعل المُشاهد وكأنه وسط الحفل كما حدث في تصوير حفلات أديس أبابا عام 1994م. كذلك كان هناك قصور في ادارة الصوت بصورة جيدة .. فقد بدأ الحفل بضعف في مخرج الصوت المستخدم لدى المطرب مع بداية أغنية (من غير ميعاد) .. كما غابت أصوات الكمان الحزينة .. وضاعت مجهودات كثير من العازفين دون أن تلتقطها الآذان .. ولا أدري أسباب ذلك .. هل هي بسبب قلة خبرة فنيي الصوت لدينا ؟ أما ادارة الصورة العامة من خلال التقنيات البصرية والاضاءة فكانت برأيي جيدة برغم أن مثل هذا المسرح يعج بالكثير من المؤثرات والتي ربما لم تتم الاستفادة منها بالشكل الذي كان سيزيد الحفل روعة وتأنقاً.
    وختاما أشيد بمجهود شركة كوكاكولا المتمثل في الدخول في مغامرة بمثل هذه التجربة الناجحة جدا .. والتي أتمنى أن تستمر في نظم مثل هذه الحفلات وأن تخرج بها الى مختلف عواصم أقاليم السودان .. فان من شأن ذلك أن يتيح صيد عصفورين بحجر واحد : عصفور ترقية وتطوير الصيغ الفنية (وهو ما نريده) وعصفور جني الملايين (وذاك ما يريدونه أصحاب الكوكاكولا).


                  

08-23-2003, 08:51 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: الليندي)


                  

08-24-2003, 04:45 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: الليندي)

    قطعا لايتواني الاخوين معاويه ومدثر يس في حشر اسم الموصلي للنيل منه حتي وان كان الموضوع في الطب وهسع تلقاهو لافي كاونتربوينت ولاهارموني ولا كونتراري موشن مجرد رص كلمات
                  

08-24-2003, 05:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: الليندي)

    الاخ مدثر
    شكرا لهذا التحليل الرائع ..كل يوم تثبت انك فنان انت خليفة وردى بدون منازع بالصدفة سمعت شريط لاغانى محمد وردى ودهشت عندما قال لي معاوية انك المغنى ولست وردى الاصل قلت له انا كنت بفتكر انك انت لوحدك من هام بوردى وغناؤه فاذا باخيك يبزك ويتفوق لهذه الدرجة
    اخى مدثر
    شقيقك معاوية اخرج للمكتبة السودانية اجمل ما كتب فى تاريخ الغناء السودانى كتاب جمع فيه كل الفنانيين السودانيين منذ ظهور محمود ود الفكى والي محمود عبد العزيز
    وانت اليوم مشروع ناقد فنى ناضج ارجو ان تواصل فى هذا المجال لان ساحته مليئة بانصاف المواهب وعدم التخصص افقر ساحة النقاد الفنيين
                  

08-24-2003, 05:26 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: الليندي)


    العزيز الموصلي
    لا افهم في دقائق الموسيقى ولا في فنياتها .. فأنا مستهلك عادي .. أطرب للدلوكة وأموت في سانتانا وبرقص طول الليل مع الموسيقى الهندية. يعني بتحركني أذناي وبس. لكني أعجبت بك إنساناً وأكاديمياً ناجحاً وأستاذاً مشهوداً لك بالأستاذية المؤسسة في علم الموسيقى. لذلك أتوقع أن تكون هدفاً لكل ذي غرض .. وأتوقع أن تعاني مما يلقيه على عاتقك الواجب الوطني والواجب الانساني .. وأتوقع أن تسمع ما لا يرضيك ما دمت ممسكاً ومتمسكاً بمبادئك الوطنية والإنسانية .. والفنان إنسان قبل أن يكون فناناً
    الموسيقى السودانية إتّكالها عليك للعبور على كتفك الى معارج العالمية .. أو الاقليمية على الاقل .. وخلينا من كوكاكولا دي

    الموصلي .. أنا برشحك تبقى رئيس للسودان. أعمل ليك حزب ح تلقاني معاك

    انتو كوكاكولا دي شني؟ تابعة لناس وين يعني؟ وإيه علاقة وردي بكوكاكولا؟ قال كوكا كولا قال

                  

08-24-2003, 10:20 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: Shinteer)




    أخ الليندي تحليلك رائع
    وقد سمعت من الكثيرين وصفا مفصلا لهذا الحفل
    ولكن بكل أسف وصف عام ليس كوصفك يحتوي الكثير من التشريح والنقد
    ***********
    أخ يوسف الموصلي أنت فنان وموسيقار وأستاذ في المجالين
    ولا أعتقد مقارنة عمل قمت به مع تحديث لاحق لنفس العمل إنقاص في حقك
    شريط قلت أرحل حينما خرج للناس بتوزيعك وأضافاتك عجب الناس كثيرا
    ووجدنا الكثير من الاضافات الجيدة في في الاغنية
    وقبل توزيعك لها الاغنية كانت جميلة أيضا في وقتها
    والتطوير والتحديث سيستمران ما دامت الاغنية حية خالدة في وجداننا
    أخ الموصلي أرجو أن تكون مشاركتك في هذا البوست لا بشخص الموصلي بل بشخص الناقد الموسيقار المتخصص
    لتعم الفائدة للجميع
    مع خالص شكري لك ولليندي
                  

08-24-2003, 03:17 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: Habib_bldo)

    عزيزي حبيب بلدو هل الليندي هو حبيب بلدو لا اعتقد ذلك والا فليتم تصحيحي عموما فان حشر كلمات مثل كاونتربوينت وهارموني واربيج وكونتراري موشن لن تفيد شيئا مالم يوضح الكاتب اين مكامنها وقد تكون خداعا للقارئ مع احترامي لليندي
                  

08-24-2003, 03:08 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: Shinteer)

    العزيز شنتير شكرا لك
    من طرائف مدثر حسن يس النقدية انه كان يكتب عن تجارب بعض الفنانين وهذا قطعا يحمد له ولكنه عند الحديث عن مصطفي سيد احمد اخطا خطا لا ادري ان كان متعمدا ام قصورا في تقصي المعلومة وكلاهما قاتل للناقد الانطباعي الذي يحاول ان يجعل من نفسه ناقدا تحليليا فقد اشاد بالراحل واعماله ولكنه انتقده في انه لحن طفل العالم الثالث معتبرا ان النص لا يرقي الي مستوي باقي العمل علما بان طفل العالم الثالث من الحاني ومن بنات افكاري وهذا معروف للقاصي والداني ومكتوب في المعلومات علي غلاف الشريط فاصرت صديقه صحفيه ان ارد او ان ترد هي فكتبت منتقدا له طالبا منه ان يقرا المعلومات علي ظهر الشريط ليعرف الحقيقة قبل ان يكتب نقدا فرد ردا اضحكني طالبا من الراحل ان يدلي برايه وكانه يوحي بان المعلومة وصلته من مصطفي الذي لم يرد عليه فرددت انا قائلا له مصطفي ليس بحاجة الي ان ينسب العمل اليه كما ان اصغر الموسيقيين يمكنه ان يميز بين اسلوبينا في التلحين اما ان حدثتك عن افعال الاخ الاخر معي فان راسك سوف ينفجر فللمسالة جذور سياسية اتت احداثها في لندن عام 92 ولنا عوده
                  

08-24-2003, 03:50 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: الليندي)

    عزيزى يوسف
    انت اكبر من انصاف الموسيقيين واشباه الناقدين،وزى ماقال اخونا عزمى،ده زى اللاعب الناشئ يهجم على الدحيش يكسر ليهو رجلو عشان يقولوهى شوفو ده الكسر كراع الدحيش
                  

08-24-2003, 07:43 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: bushra suleiman)

    عزيزي بشري دعهم يهرفون ولكن تبقي الحقيقة ويبقي التاريخ وان وراء السادة ماوراء مايتقولون به
                  

08-25-2003, 02:10 PM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: Elmosley)

    العزيز حبيب بلدو

    شكراً ليك رغم أنو الموضوع انا ما كتبتو ولو تمعنت البداية بتلقى بقلم / مدثر حسن يسن انا بس نزلتو لانو هو لسه ما اخد حق العضوية في البوردفالتحية والشكر لمدثر حسن يس

    ولك خالص الود والتحايا
                  

08-25-2003, 02:25 PM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وردي وحفلة الكولا / مدثر حسن يس (Re: Elmosley)

    العزيز يوسف الموصلي

    انا فقط اتحاول تذوق الغناء والموسيقي وتطربني الموسيقى واللحن رغم أني اميل للكلمات اكثر ولست بمتخصص موسيقي يعني بتعجبني عم عبد الرحيم اكتر من الناس القيافة ويا عزيزي انا لا الج طريقاً ليس علم به فلذلك لم اتحدث عن المسميات الموسيقية التى تطقش اذني لعدم داريتي بها دراية كاملة وكل ما حدث أنو الموضوع ده جاني في دسك من صديق وطلب مني أنو انزلو في النت فقلت جداً لانو من حق البورداب أنهم يقروا وينقدوا ويوضحوا ويبدو أنو نجحت في ذلك ولو سمحت لي ممكن اشيل ردك واديهو للصديق الجاب الدسك عشان يوصلوا لمدثر وبكون اجمل لو هو رد حتى تعم الفائدة بالمناسبة اتيقنت من تالاك حتصلك في اليومين الجايين

    ولك خالص الود
    اكرر مرة أخرى أنو الموضوع ده بقلم مدثر حسن يس
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de