|
Re: أستاذنا (Re: nahid)
|
لك ألتحية أعتقد أن ألصديق كوستاوي وهو معنا في ألبورد وهو صديق لوردي أقدر مني علي ذلك أرجو أن يكون قد قرأ هذا ويفيدنا بالخبر أليقين وأنا بدوري سف أحاول أن أنتزع لكم انطباع محمد وردي والا ألله بالعافبة.
| |
|
|
|
|
|
|
my friend almosley (Re: Elmosley)
|
الموسيقار الموصلي...... ما اعظم عبقريتك.... هل تعتقد بان انشاء اوركسترا كاملة في السودان ...قد تكلف حكومة السودان مبالغ باهظة.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: my friend almosley (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي مساء الخير اولا شكرا للجزء الاول من ابداعاتك ونتمنى المزيد بس عندي سؤال عن اذن المستمع العربي في هذه الايام نلاحظ ان الاعمال دون المستوى من ناحية الكلمات لكن نجد ان اللحن ممتاز والفيديو كليب كمان خطير والاغنيه تطير السماء مع انو الكلمات في قمة التخلف ( راي شخصي ) طبعا ده السواد الاعظم من الاغاني الموجوده في التوب زي مابيقولو ولو ملاحظ ان الاغاني السودانيه المشهوره على مستوى العالم العربي اغاني لا تعكس واقعنا الفني يعني معظم العرب يعرفون كده كده يا الترله ويجهلون عباقرة مبدعينا
ولك التحيه ولكل مبدعين السودان
زاتو
_______________
كل زول يحمل رساله امينه صادقه بعيد مداها بيسطر التاريخ كل خطواتو المشاها ويبقى عندنا مسئوليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: my friend almosley (Re: ALZOLZATOO)
|
عزيزي ألزول ذاتو شعرنا يتفوق علي ألعرب في اعتقادي يؤيدني في ذلك ألمطرب ألشهير علي عبد ألستار وياريت بلا تطويل والباقي علي ألموسيقيين والانتشار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: my friend almosley (Re: Elmosley)
|
الاستاذ/ الموصلي لك التحيه وانت تحمل هموم الوطن في مجال الابداع
عزيزي قبل فتره ليست ببعيده كنت اتسامر مع صديق مصري واخزنا السمر للحديث حول الغناء السوداني فقال( تعرف انه عندكم كلمات حلوه شديده في الغناء لكن المشكله عندكم انه في تطويل في اللحن يعني تلقي في مساحه بتاعت جمله موسيقيه بين حروف الكلمه الواحده ودا شي بسبب صعوبه في الاندماج مع الكلمه واللحن في وقت واحد عشان كدا نحن ما بنزوق الغناء السوداني بشكل جيد
دا كان تعليقه علي الغناء السوداني فهل وجهه نظر صديقي المصري صحيحه يا استاذ
| |
|
|
|
|
|
|
الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: omar_ragab)
|
العزيز الموصلى شدنى والله هذا الطرح الجميل ..واعتقد أن الكل مترابط ولكن دعنى حسب فهمى المتواضع للمشكلة أقسم الموضوع الى أسباب داخلية وخارجية الداخلية لقبيلة أهل الفن من فنانين وشعراء وملحنين ونقاد والخارجية للمجتمع والبيئة المحيطة بكل تأثيراته على أهل الفن من استماع ونقد ونشر وتمويل الخ اذن اول ملاحظة العامل السياسى كأحد العوامل الخارجية ليس بالاثر الذى يذكر اذا قارنته بانتشار الاغنية العالمية مثل موسيقى الريقى التى فتحت الانتشار لاغنيات الكاريبى حيث لم يكن هناك أى نفوذ سياسى ملحوظ لمجتمعاتها بل أنها من المجتمعات الفقيرة وغير المستقرة سياسياً والتى بالكاد تستطيع تدبير رزق يومها حتى تدعم الحركة الفنية بقوة ولكن حركة المجتمع الفاعلة ووعى روادها مثل بوب مارلى وجيمى كليف وبيتر توش فى رأى هى ما أوصلت أغنيتها للمصاف العالمية فصارت ملء السمع فى كل أنحاء العالم ،هذا رغماً عن اتفاقى معك على أن الاهتمام السياسي بثقله الاقتصادى مطلوب لتنشيط الحياة الفنية وفى الخاطر مهرجانات الثقافة " المايوية" التى رفدت حركة الفن السودانى بتجديد كامل لعافية الطرب والغناء وكذلك التجربة الناجحة فى نظرى لكسب الحزب الحزب الشيوعى السودانى بعد الانتفاضة نتيجة لاستثماره البارع لهذا المجال وكما يقولون قد يحقق الشاعر أحياناً ما قد تعجز عنه مشاريع التنمية والسفارات هذا من جهة . ومن جهة أخرى نحن الان نعيش حقيقة تجربة التنظيم المتعالى والذى ينظر شذراً للقبيلة الفنية ان لم يشكك فى أهدافها النبيلة بل ويعتبرها كمجرد ديكور "وتمومة جرتق" ويقتر عليها حتى ساعات البث العامة للترويح بالغناء فى الاذاعة والتلفاز ناهيك عن ترف اقامة المهرجانات وتسفير البعثات الفنية بل قد يخاف من انهيار مشروعه الحضارى بقيام حفلة!! ولكنه لم يستطيع فرض مغنييه على أذواق الناس فلا زال الاستاذ وردى رد الله غربته، فى قمته بل كأنما يزداد الناس قرباً لا أقول لكل من يعارض النظام ولكن لكل من يغنى الامهم وأمانيهم وهذا بالطبع خارج عن أجندة الشموليين وأخر ما يأبهوا له . اذن أعود وأقول كل ذلك لا يمنع من تطوير الفن الموسيقى طالما الموهبة والعزم متوفرين ونحن نملك الاثنين فنانين ومتلقيين وبأبسط الامكانيات وبعيداً عن الدعم انتشرنا أفريقياً فى القرن الافريقى وغرب أفريقيا. ما ألخصه فى هذه العجالة أن العبء الاكبر لنشر الاغنية السودانية يقع على القبيلة الفنية نفسها اذ يقع عليها عبء التأهيل الاكاديمى لصقل الموهبة صوتاً وموسيقى ووعياً برسالتها وحينها ستجد بحسها الصادق أقصر الطرق للمتلقى العالمى التحية لك وانت مسكوناً بهذا الارث الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: MXB6N)
|
اولا شكرا علي مساهمتك الثره أما ملك ألرقي بوب مارلي والملك الذي سبقه جيمي كلف وهو قد زار ألسودان وعزفت معه فرقة ألبلو ستارز الرائعه وجمع من موسيقانا ما جمع خصوصا ايقاعات ألصوفيه والتي ظهرت في ألبومه بنقو مان هؤلائي قد تمتعوا بدعم ألثقافة ألغربية لأسباب سياسيه با لاضافة لروعة فنونهم أما نحن فناس ألغرب يبكونا وناس ألشرق يبكونا وحتي ناس ألعرب يبكونا يديك ألعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
الاخ الاستاذ / الموصلى
لك التحيةلقد وضعت النقاط على الحروف وهذا مانريده ولكن هنالك سؤال هل يمكن ان يكون عدم انتشار الاغنية السودانية لاسباب كتيره جدا كما قلتا ومنها الاهم النص الشعرى هل يكمن اتكون مشكلته مرتبطه بالتنوع الثقافى فى السودان واختلاف الالحان ايضا قصرا وطوالا بــــــــوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
Put in Folder...InboxSent MessagesDraftsTrash CanOsama AliRebecca Printer Friendly Version الأخ يوسف الموصلي
تحية طيبة وبعد
سعدت كمتابع لجهدك الموسيقية بملاحظاتك حول مطرقة العالمية وسندان التقوقع وأعتقد أن المقال سيطرق مواضيع لا حصر لها أن إمتد على هذا النحو واقترح أن تقصر الحديث ليدور النقاش حوله في النقطة الثانية أي سندان التقوقع وما ذكرت من ملاحظات فيها الكثير من الصحة والإنسايت ومما لا شك فيه أن مرجعيتك الإنجاز الأوروبي والعالمي في هذا المجال أي أنك تقيس موسيقانا بمقياس من سبقونا في الممارسة الموسيقية. ولدي ملاحظة ككاتب سوداني حول الشعر في الأعنية السوداينة . الشعر دائماً كان موجوداً موازياً لكل ضروب الفنون الأخرى والمشكلة ليست فيه بقدر ما هي في علاقة المؤدين للغناء بفهمه فما الذي يمنع مغنياً أن يختار القصيدة القصيرة ؟ هل رفض الشعراء هذا الإختيار ؟ المشكلة هي ما يعرف بشعراء الأغنية . فهذا الضرب من التأليف أضر بتجربة الغناء .القصيدة كائن حبي قائم بذاته ويمكنها أن تكون قصيرة بدرجة لا تخطر على بال أحد لكنها مكتملة تماماً كصائد الهايكو مثلاً وعندنا في السودان محاولة من صلاح أحمد إبراهيم لمحاكاتها في القصر دون الضوابط االموسيقية ـأقصد هنا موسيقى الشعر_ العروضية اليابانيةإن جاز استخدام كلمة عروض مع الشعر الياباني فصلاح قال
النيل وخيرات الأرض هنالك
ومع ذلك .
وانتهت القصيدة . ألا ترى بأنه قال شيئاً كثيراً . ؟ الشعر الذي يناسب قصر أو طول الأغنية ظل موجوداً دائماً في التراث السوداني البديع (التجاني غني ياطرير الشباب خليل الدوش كمال الجزولي مثلاً في قصيدة بعنوان الأصدقاء سيد أحمد بلال في قصيدة الموسيقى وأخرى لا أذكر عنوانها تتحدث عن راقصة زعاطف خيري عن الجلوس ومئات القصائد التي لم توضع في جيب فنان ولكن على الفنان السغي لها بما يقرأ من شعر وبعلاقاته بالوسط وإن لم يجد فدونه التجربة العالمية بأسرها من شعر المتنبي حتى اليوت ورسول حمزاتوف فمن يمنعه؟ واتفق معك في أن الأغنية يجب أن تأسر تجربة انسنية كبيرة بكلمات قليلة .نمذجي الذي كنت أذكره دائماً لمعرفي قصيدة الجسر لخليل حاوي التي يغيها مارسيل خليفة والمجموعة
يعبرون الجسر في الصبح خفافاً
أضلعي امتدت لهم جسراً وطيد
من كهوف الشرق
من مستنقع الشرق
إلى الشرق الجديد
أضلعي امتدت لهم جسراً وطيد
وضع مارسيل لهذه الأغنية لحناً موفقاً في نطري قائم على المارش العسكري والحديث يطول لكن إن قصرت المناقشة في معضلات الأغنية فحسب ساهم كثيرون بما عندهم من آراء ترفد في إغناء أفكارك النيرة مما أوردت وسأواصل ولك شكري . بشرى الفاضل ء
| |
|
|
|
|
|
|
سندان ألتقوقع (Re: Elmosley)
|
استاذي بشري هانذا اقف مع نقاش سندان التقوقع و اراك ترمي اللوم علي المؤدي او الملحن دون الشعراء وهذا ظلم اضخم من ظلم التيمان,, في راءي ان العلاقة تكامليةبين الشاعر و المغني و الاغنية والتاريخ يقول ان القصيدةدوما طويلة و الشاعر يرفض دوما اختزالها لاستنادة علي ما زكرة الموصلي قبلا (كلما كانت القصيدة طويلة كان شاعرا فحلا و العكس) واتفق معك في الجزء الثاني من مسؤلية ما يعرف بشعراء الاغنية في ما حدث و يحدث فهؤلا ليسو بشعراء ,, لان مساهمتهم المباشرة كانت في تكبير كومهم واسماءهم دون النظر الي المازق الذي وضعونا فية!! لا تهمهم عالميتنا في مقابل محليتهم التي يعتزون بها اعلم انك لست منهم استاذي لكن حتي لو كنت منهم كنت قلتها لك فالمسئولية كبيرة و تطلب الامانة نقطة اخري تجربة صلاح احمد ابراهيم انت تحس انة قال كثيرا لانك شاعر لكن بابكر و القلع و هيثم و مجوك لم يفهمو شيئا و الرسالة ليست لك وحدك لعك فهمت ما اعني اعطو ا هاذا الموصلي جسرا جديدا و تمويلا ثم حاسبوة او اقترح اعطأئة انا و امتدادى ,,,,,,,, الي اخر القصيدة لك شكري استاذي و انتظرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سندان ألتقوقع (Re: ebrahim_ali)
|
عزيزي ابراهيم علي اشكرك علي معاضذتي وان مشاكل الفن السوداني مثل كل المشلكل السودانية من رياضة واقتصاد وصحافه وسياسه وغير ذلك تحتاج الي عمليات جراحيه باترة للسلبيات زارعة للايجابيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سندان ألتقوقع (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي تحليل عملي جدا و أعتقد أنه قد كفي كل جوانب القصور ووضعها في نقاط واضحة ...اذن تلك كانت العيوب أو السلبيات التي حالت دون انتشار أغنيتنا وتحولها للعالمية..فأين هي الحلول اذن ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلى التحية لك والاحترام ، مشكور لجهدك فى طرح الموضوع والردود على المشاركين فعلا الاغنية السودانية طويلة وعندنا العك والك ، واختلاف سلمنا الموسيقى خلى اغانينا مامستساقة ، عندى صديقة عربية قالت لى ، اغ########م تكفينا كلماتها ، قلت ليها جايز ، لانى عجزت عن الرد فعلا اغنياتنا كلماتها بتصل لكن لحنها واداءها مابنفهمه الا نحن ــــــــــــ على فكرة وصلت طلبى لمحمود عبد العزيز فى الموضوع الطرحه دافى ولا ( طنشتنى !!) ، ومن هنا حبنا واحترامنا لعمالقة الفن السودانى شعرا ولحنا وغناء ، الاحياء منهم والاموات وبنقول للشباب نحن فى انتظار المزيد من الروائع محمود عصام محمد نور الجيلى الشيخ0000 والف رحمة ونور على روح الراحل المقيم ابراهيم احمد عبد الكريم وللجميع احتراااااامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: OmDur)
|
ياناس امدر كيفنكم فهم الكلمات مامشكله فكلامنا هو القرب للغة العربية المشكله هى الطول والاداء الاوركسترالي ونوعية التسجيل من حيث الجوده ولا زالت تسجيلات رديئه لاغنيات جميله تبث حتي في هذا البورد وبعدين وين الفديو كليب الطلوب للتلفزيونات اما بالنسبة لموضوع محمود اعذرني فامتحاناتي تقول ياليل ولازال وعدي قائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصــلى مشكور كتيييير يا اصيل ربنا يسهل عليك الامتحانات والزنقة وبالتوفييييييق ولما تنتهى ادينا خبر عشان نسوى اللقيمات والشاى وطبعا المهمة دى متروكة للنجمة الضواية ، عشان نشغلها من امريكا واحداث سبتمبر ، لانو بوش دة نحن ماعايزين معاه علاقات ولا قالو بت النيل بتعمل لقيمات ماخمج غايتو الاحسن لقيمات منو؟ دة شمار من اختصاص ( خدر ) ساوى لى رأسه الماهين دة ـــــــــــــ وبدووووووووووون زعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: OmDur)
|
اشوف نعيم دنيتي وسعوده امتي ارجع لامدز واعوده ياخي نحن احسن نطلب من محمود يدينا اغنية جديده بدل ماكل مره يغني لينا حاجه حقت زول تاني وحرام الصوت الجميل ده يقعد يجتر فيالذكريات وبرغم كده وعدي قايم اما بخصوص اللقيمات فان النجمه وبنت النيل كريمات وبنات اصول ومابقصرن الله يديهن العافيه وانا البعرس امي كلو ابوي
| |
|
|
|
|
|
|
الأغنية السودانية وتقوقعها (Re: Elmosley)
|
الأستاذ الفنان/ الموصلي
خالص الود والتقدير على ما تقوم به من جهود تثقيفية لشعب البوردستان الطيبون ولي مشاركة بسيطة بالرغم من عدم تخصصي في هذا المجال ولكن بحكم وجودي وسط مجموعة من الجاليات العربية وفي رأيهم إن المشكلة تكمن في سرعة نطق الكلمات لدى الفنانين حتى أنهم لا يستطيعون متابعة ما يقولونه والموسيقى في رايهم جيدة
مبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية وتقوقعها (Re: brakat)
|
بركاتك يابركات ولك الحب نطق الكلمات ماالمشكله كيف ينطق اهل لبنان والمغرب وسوريا والجزائر وعيرهم ولكن المشكلةاهتمام ثقافي شعبي ورسمي ومننا نحن الفنانين اللابدين ومنتظزين القنوات الفضائيه تجينا في بيوتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية وتقوقعها (Re: khider)
|
يابو خدره قال الكتيابي في حضرتك حسيت وهج لونك علي عم وغمر مزج البصيره مع البصر وصل الشغاف وبقيت اخاف خوف الجفاف الشم في غير الخريف ريحة المطر
وسعد الدين ابراهيم قال في المسافه البين عيوني وبين عيونك الفصول ياحلوه تاخد دورتا الخريف يفرح شديد والربيع يلبس جديد ويتوالفو الصيف والشتا
ازيدك كمان ولا كفايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية وتقوقعها (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي اسعدني الحظ واستمعت مؤخرا لأحدث انتاج للفنان حمزة سليمان ..الأشعار كانت من القصائد القصيرة معظمها من كلمات الشعراء القمم القدال وحميد ورحمة الله عليه الدوش أما عن الألحان فحمزة سليمان غني عن التعريف كمؤلف موسيقي وسبق أن وصفته أستاذي بأنه أنبغ ال سليمان موسيقيا وقد قام الأخ الخواض مشكورا باطرابنا عبر هذا البورد ببعض منها.. الا تري معي أستاذي أن اعمال فنانينا الشباب الرائعة هذى لو وجدت الدعم الكافي هي حقا كفيلة بنشر أغنيتنا السودانية وفتح الطريق لها نحو العالمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلى
احيك اتفق معك جدا فى تزويب السودانيه السودانيه فى اغنيات الصفوه
فمثلا لماذا المقدمه الموسيقيه فى الاغنيه واللازمه والله لقد ارهق الابداع
هذا الكم المجهد فى التفكير فى صياغه اغنيه بقالب مصرى مقدمه ولازمه
والذى منه
اماعالميه الاغنيه السودانيه حقيقه اذا تجاوزنا الاسباب التى ذكرتها
فخاصيتنا السودانيه تتمتع بمزايا نادره عالميه فغناءنا الشعبى ماذا
ينقصه من العالميه فى كل مناطق السودان وما هيى العالميه ؟
يا استاذ الموصلى البدله والكرفته والامدرمانيه والمدنيه جعلتنا نستحى
من عكس تراثنا فى العالم وحتى ان نغنيه فى الخرطوم وامدرمان لماذا لم
نغنى موروثنا بطلاقه واعتقد العالميه من المحليه
وعلينا ان تجاوز حدود الرسميات وان نعكس فننا بى ثقه عاليه وان لا نجامل
فنان موسيقى كان ام مسرحيا او رساما ان يعكس فنه دون ادوات وان لا نرضى
نحن كموسيقيين يجب ان لا نرضى ان يسافر مغنى يحمل عودا ليعكس فننا
لك شكرى يا استاذ لقد اشفيت غليلى
حمزة سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
الاخ استاذ الموصلي
لاحظت ان الفنان النور الجيلاني قام بمحاولات ناجحة في اظهار الايقاع و الباز جتار في سير الاغنية و كسر حاجز الرتابة بأستخدام المندلين كالة حرة في اللحن ..اذكر علي سبيل المثال اغنية الحقيبة "صفوة جمالك صاف" فجعل الاغنية السودانية مقبولة وحديثة برغم بساطة تركيبها..هل ياتري هذا النوع من التركيب قد يؤثر علي القالب الاصلي للاغنية السودانية ؟
ارجو ان اكون قد وفقت في توضيح سؤالي و العزر مسبقا لركاكة الاسلوب لعدم درايتي بالمصطلح الفني الموسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: eyes of liberty)
|
Dear Eyes Of Liberty I had problem with my Arabic Program today and don't want to be late replying to you. I have had known Alnoor Aljailani a long time a go We have started singing as popular singers at the same time .Since than he had his own style but I didn't hear the song you have mentioned what ever the bass line is not enugh to draw a good composition picture unless being help with other structure. Thanks a lot
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: nile1)
|
استاذى الجميل اجل واقدر رايك ولكن عندما تحدثت عن خصائص الاغنية السودانية فلم اعنى كل الغناء فى السودان قطعا ،وأنما عنيت اللاتى وجدن حظهن من التأليف الجميل والتوزيع الأنيق والاداء المتقن ولعمرى لنا الكثير المثير .. اما ان ندخل خصائص اخرى على الاغنية والموسيقى السودانية لكى تخرج من محليتها فهذا مالم أجد له تفسيرا . وأى خاصية او اضافة يمكننا ادخالها على الاغنية ؟؟ هل نخرج من الخماسى ام ندخل عصر على الماشى ( تيك اوى) واقصد الاغنية القصيره السريعه .. ودعونى اوضح بعض الاشياء .. لم تنتشر الاغنية المصرية سابقا لان مقوماتها مكتمله فقط وانما الفضل للافلام المصرية والتى كانت ظاهرة النصف الثانى من القرن الماضى والدليل بان كل الوطن العربى مازال يتغنى باللهجه المصرية اذا مااراد المغنى ان يوصل لأذن كل المستمعين العرب لتأقلم الاذن على اللهجه المصرية .. ونحن كسودانيين خماسيين ايضا نطرب ونتذوق الموسيقى العربية الشرقية وذلك لمعرفتنا لها عبر الافلام والاذاعه .. كما ان الطفره الاعلامية فى مصر منذ الخمسينات ساعدة على هجرة كثير من المطربين من بلدانهم لمصر وتغنوا باللهجة المصرية .. اذن دعونى اخلص للقول هل يمكننا ان نترك عاميتنا السلسه لكى نتغنى باللهجه المصرية لكى نثبت احقيتنا فى الوطن العربى وقطعا هى البوابه للعالمية المنشوده ام نتخلى عن هويتنا ونغنى على المقامات العربية .. أنا من وجهة نظرى ان نرقى بذوق المستمع السودانى بأدخال علوم الموسيقى من توزيع ومعالجات موسيقية للاعمال المسموعه لانها خالده فى ذاكرة المستمع ونأتى بالجديد فى قالب مؤسس علميا وبشكل يتقبله المتلقى بدون كثير جهد .. وبعد ذلك ننشد العالمية .. وارجو ان يفيدنا استاذنا الموصلى بمقومات العمل العالمى وهل هناك قواعد ثابته فى ذوق المستمع العالمى ؟؟ ان ما اسلفت ذكره ليس قاعده مسلم بها وانما راى شخصى اود ان اسمع فيه اراء اخرى اتعلم منها ولكم حبى عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: alwardah)
|
الاعزاء عزيز والورده لكم الشكر والمحبه بعد توتضيحك ياعزيز لم يعد هنالك خلا ولكني اضيف ان كل الفنانين السودانيين كانت ترفض اعمالهم بالمحطات العالميه لرداءة التسجيل كما ان جواهر والمجروس محدودتان ولايعني انهما انتشرتا في الدول العربيه ان توصفا بالعالمية وللاسف ليس هنالك فنانا عربيا بهذه المواصفات باستثناء محدود لخالد ديدي اما موسيقانا فهي ليست وقفا علي المقام الخماسي الذي ما انتشاره الا بسبب سيطرة ثقافة المركز الخرطوم وفيما تبقي ارجو العوده الي الموضوع الاصلي ولكم كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
أخى الحبيب يوسف
كدأب الغبش الغلابة أفردت أشرعتى منذ عقدين وتقاذفتنى أمواج الغربة بين أرض الكنانة وبلاد الفرنجة طلبا للعلم وماأن أنهينا رحلة العلم ولم تهدأ الأنفاس اللاهثة حتى ركبنا مراكب القدرة بحثا عن الرزق.....ألم أقل لك غبش...غبش....غبش...رست بنا مراكب القدرة فى أرض الحرمين..ومضت السنون وكلما شقشق فجـــر منينا النفس ووضعنا خطة العوده وما أن يشقشق فجـــر جديد حتى نجد المسافــة بيننا وبين عازة قد أضحت أميالا ووديانا ..بل قل جبالا وكثبانا...فسلمنا الأمر لصاحب الأمــــر ولكن لازلنا نتغنى بالعودة أنا بالرياض..قبل أسيوعين كنت بجدة...وبحثت عن الأخ بابكر ولم أوفق فى لقاءه أرجو أن توافينى بعنوانه أو رقم هاتفه..كما أرجو زيارة العنوان التالى ولك فيـــه إنشاء الله متسع نطمع أن تدلى بدلوك فيه http://nilenet.8k.com لك صادق ودى ومحبيتى وتقديـــــرى...ولنا لقاءات إنشاء الله
أخوك/الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: nile1)
|
عزيزي الزاكي لك محبتي واعجابي لاسلوبك الرشيق في الكتابة واناسوف اسهم معكم بقدر المستطاع والقصيده اعجبتني جدا واستاذنك التلحين والتشاور فيها وهنالك قصيدة اخري لشخص اخر اعجبتني ايضا وبالفعل لم يعد قيس قيسا اود منكم بمساعدتي في تعديل الوب سايت وساعلن نداء في البورد ارجو الاستجابه في ذلك البوست ان elmosley. orgبتاعي كان ذلك ممكنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية ألسودانية بين مطرقة ألعالمية وسندان ألتقوقع 1- (Re: Elmosley)
|
أخى الحبيب يوسف
أسعد الله صباحاتك وأيامك كلها بالخيرات
أرى أن كلماتى قد بدأت تشرئب وتتطاول وهى أقزام على هامتكم العالية الغالية عندى..أما وقد أعطيتموها الضوء الأخضــر لتفعل ذلك فهى لك تفعل بها ماتشاء..أما فيما يختص يتطوير موقعك فتجدنى تحت أمرك وإن كنت أرى أن موقعك هو الذى سيطورنى ..ولك هدية أخرى
إشراقة الأمـل
وعندما تأتين ياحبيبتى
بخطوك المثير
تزغرد الزهور فى حديقتي
ويرقص العبير
وينتشي المساء
يضمك الغروب
عند لحظة اللقاء فى إشتهاء
يدندن الشذى
وينشد الفراش والعطور..والهواء
قصيدة الغرام
وتبلغين عند ضمة حنون..
ذروة الهيام
وحين تبسمين ياحبيبتى
أود لو أطير
واجمع النجوم ياأميرتي
قلائـدا..
لجيدك النضير
وحين تهمسين
أحس بالحنان ياحبيبتي
يحتاطني..يلفني
كعقد ياسمين
حبيبتي..
وحين تخطرين فى خفر
رقيقة ندية..
كنسمة السحر
تخضوضر الزهور فى حديقتي
يزورها المطر
وتعبق الطيوب
فأنت إذ تأتين ياحبيبتي
يزورنى الأمل
وتشرق الدروب
الزاكي عبد الله الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
to the great singer,MOSELY (Re: Elmosley)
|
Salam ustazna,for a long time i have been appreciating your contribution to our sudanese misic heritage, and for a long time i had this desir to write to you and inform you of my ambition to be one of your poets ,i have on my hands now ,a song i wrote during my studing days abroad(filghurbah) i would like to show it to you ,so you can criticize it,and tell me if it is possible that you will magically transform it into a song!,if possible!!! regards
| |
|
|
|
|
|
|
Can we????? (Re: Elmosley)
|
Dear all, I didn't even read,but I'm just asking if there is any possibility to have more like Mustafa sayed ahmed any more...oh OH GOD I miss him so a lot....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Can we????? (Re: Ash)
|
Dear Ash Mustafa is the most of Sudanese Singers that has popularity In this board but if you missed my Analyses to his song (Albit Alhadiga) Which I have arranged its music you can go to page 46 or 47 in this discussion board You will find it by only the lute or with my orchestration I hope you enjoy that And if you reply that post I promise you a new one later. Regards Y.Elmosley
| |
|
|
|
|
|
|
|