|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
موصلى ياعظيم تحياتى والله كلامك الكتبته فوق دا عاوز شرح عشان نفهم الموسيقى لكن احسن ما تشرحه لينا كفاية انت تكون فاهمه وزيد عليه من عندك واعمل لينا فيه نظريات وموصليات عشان نقول عندنا موسيقى عظيم مثلهم اسمه الموصلى ,بس ياستاذ نحن عاوزين حاجات جاهزة يعنى موسيقى من الموصلى عشان نسمع ونطرب مع بعض افارقة وعرب ونودع الحرب ونسير على الدرب من غير مرض ولا جرب
وتسلم م.احمد صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
الموصلي نحنا البنباري اللحن البهزنا ولو كان معقد وكل ما زاد تعقيد كل ما قربنا من اللحن أكتر واكتر , وألحان الموصلي زي المتاهة تشدك لتصل للنهاية ولو كانت معقدة وكل ما كانت معقدة كلما زادت روعتا والتوزيع ... قبل كدة سألتك عن توزيعات حصاد أو التعامل مع حصاد وسألتك عن تقييمك لي تجربتك مع حصاد , أثر التجربة والنتايج , وفي رأيكم المنتج من بقية الشركات او حتى حصاد نفسها في الفترة الآخيرة بخدم التوزيع اللحني المدروس والنقلة في غنانا ؟ وكيف ممكن لي شركة إهتمت بالكم وفنان الموسم ونجم الشباك إنها تقدم فن موصلي ؟ والجمهور .. ؟؟ إستفهام حائر بين جمهور الغنا البشيلو الهوا وآخرين بفتشوا عن ليالي الثقافة في الفضائيات وإنتاج الشركات , والنذر من شذرات مدرسة الموصلي ومدارس اللحن الأخرى كالفاتح حسين وابواللمين وعركي وغيرهم القفاز والدور والمرتجى وسبات الملحنين والمغنيين من أهل الأغنية لأغنية السوق دون الإهتمام بالتفاصيل الجاذبة في أعمالهم , الظروف القهر وغيرو يمكن تكون مبرر ؟
أبنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: tabaldy)
|
اولا انا مبسوط جدا الاقي المستمع المتتبع لتفريعات اللحن وتعقيداته مما يكتب له الخلود اما عن تجربتي مع حصاد فهي ثره وجميله ومفيده لها ايجابياتها كما لها سلبياتها ومن اهم ايجابياتها ذلك التوافد الكبير من فنانينا ليسجلو في مصر الذي لم يحدث في تاريخنا كله بهذه الكثافة ويشرفني ان ذلك كان تحت اشرافي وقيادتي اما السلبيات فهو الضغط الكبير علي شخصي فالكل يشترط توزيعات الموصلي مما خلق بعض الثغرات في التنفيذ الموسيقي ادي الي اهتزاز بعض الاعمال كما ان شح المال ادي احيانا الي اختصار الاوركسترا واكثر من تضرر بذلك الصديق المبدع ابن الباديه برغم ثقتي من جمال توزيع اغنياته وادين له بالاعتذار واؤكد له ان تم تنفيذ هذه الاعمال بطريقة حديثه وبنفس التوزيع فان ذلك سيحدث دويا هائلا ولك ودي يا ابنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: elsharief)
|
شكرا استاذنا حقيقة الموسيقي اذا لم يستمتع باللحن اولا لا اعتقد انه سيخرج الي المستمع مجود واذا يجد له حس موسيقي من خلال اذنه الموسيقية يبقي زي ما بيقولوا اولاد بمبا اشق بشق يعني تمضية لحظة وابتهاج لهرجلة موسيقية اما اذا اقتنعت انا باللحن بذلك الجمهور يكون وصل قمة النشوة
وسلمت استاذ غايتوا نظرنا ليك شوية ونحنا ناس اقتصاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
الفين سلام الموسيقي هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج الي ترجمة ولكن اتساءل لماذا تتعقد لونيتنا السودانية امام اشقاءنا العرب برغم من الحانها الجميلة وكلماتها التي عشقنا من خلالها العشق نفسة او كما تغني عثمان حسين أنا فيك عشقت الروعة ما احلاها في السل والدلال ولماذا تلقى الأغنية السودانية رواجا لدي المستمع الغربي او غير العربي . هل العيب في الاعلام العربي الذي في جميع برامجه لا يبث عنها شيئاا بل لا يتجرأ ولو بحشرها علي سبيل المجاملة ضمن منوعاته التي تقدم من الأغاني العربية باعتبار دولتنا عربية ام انه لا يضع قيمة لنا من هذه الناحية لماذا تجد الأغنية العربية مساحة لدي مستمعنا السوداني ولا تجد بالمقابل الأغنية السودانية مساحةلدي المستمع العربي كما ذكرت آنفا. كثيرا ما اتعرض لأسئلة من هؤلاء الأخوة تتعلق بعدم فهمهم اونقدا عن سوء فهم فسرعان ما اقرأ لهم أبيات احس بالدهشة علي وجوههم بل يطالبونني بأدائها لحنا قينسجمون معها بل البعض يطالبك بكتابتها له لأعجابه بكلماتها لماذا تجد بعض الكلمات الهابطة رواجا لديهم مثل كدا كدا يالتريلة قاطرها قندراني أنني اتوجه بهذه التساؤلات لأخينا الموصلي الذي عرفناه عبر بوابة الابداع الموسيقي والتقينا به عبر أذاننا الصافية الصاغية التي تحب كل ما هو جميل فهلا تكرم بالكتابة عن هذه التساؤلات مع محبتي عثمان عبد الرحمن....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: othman mohmmadien)
|
عزيزي عثمان محمدين موسيقانا تجد القبول في اي مكان ان وجدت الفرصه اي الزمن الكافي لبثها وهاهم كثير من الفنانين العرب يستخدمون بعض اغنياتنا ومقاماتنا التي وجدت رواجا كبيرا لقد كانت حالة التسجيل الكوالتي من الاسباب المنفره والان اتحلت المشكله والان نحتاج الي قناه تلفزيونيه واذاعيه واصله ومقنعه والمساله تتحل مع شوية تواصل فني وشكرا كتير علي الاشادة لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
أستاذ الموصلي
ربما بالنسبة للعامة أمثالنا يصعب علينا التفريق بين ( مدارس ) الموسيقى .. ولكن حتما يوجد ( تيرمومتر) داخلي تحركه ذبذبات النغمات فتعزف اوتار القلب مع كل أنة وتر رقيق ..
ولكن يمكن أن ننجح لو سألتنا في ( بصمة ) الملحن أو الفنان .. فالآن مثلا لو وجدت لحنا للمصلي في أي مكان سأتعرف عليه .. وكذا بالنسبة لألحان الكاشف وأبو اللمين .. فالتميز والتفرد هو نحاج كل مبدع في شتى المجالات
أعتبر واحد من ممتلكات العظيمة والتي لا يمكن أن أفرط فيها .ز شريط موسيقي لعمار الشريعي يحتوي على توزيع أغنيات جميلة لأم كلتوم
ففعلا الموسيقى أبلغ من كل كلام
وتسلم
رحمابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ الموصلي بالرغم من انني لم استطيع ان استوعب بعض عبارات المقال والذي علي ما اظن كتبته باسلوب اكاديمي بحت يستعصي علي فهمه لكن لا ادري تزكرت كلمات للمغني بادي محمد الطيب حين قال ( الناس دي بقت تسمع بي كرعيها ما بتسمع بي اضانها) في اشارة لنمازج من الغناء الهايف لحنا ونصا المنتشر في السودان
ودمت استاذا للاجيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
فنانا الرائع كيف حالك يا أخي الموسيقى كعلم غائبة عن معارفنا ، ولا نعرف من أين نفتنيها ، ونظن أننا لسنا من أهلها رغما عن أننا نعيشها في كل حياتنا ، فالحياة كلها إيقاعات ونحن نستمتع بكل هذه الإيقاعات ، لكن دون أن نصنفها علميا ، كما أننا نخشى الولوج إلى الموسيقى كعلم ، وقد استمعت كثيرا إلى إضافات الكاشف والعاقب وغيرهم من فنانينا الذين لم ينالوا قدرا من الدراسة وقد كانوا مهنيين فقط ، لكن جيلكم الأن مطالب بتطوير أفكارنا وتنويرنا بعلوم الموسيقى ، ونعتبر ذلك مسئوليتكم كعالمين بتفاصيل هذا المجال ، ولا أطالبكم بجعلي عالما بالموسيقى لكن كما أفهم بعضا من الشروحات الطبية أو الدوائية أو الزراعية او الاقتصادية فأنا أريد أن أعرف ويعرف الناس بعضا من الشروحات الموسيقية ، يعني شنو التون وربع التون ، يعني شنو سيمفونية ، يعني شنو سلم خماسي وسباعي وأثني عشري وهل الأخير ينتمي لفرقة الأثني عشرية الدينية بالله يا موصلي نحملك مسئولية تنويرنا ، على الأقل كل اسبوع بوست زي ده كده وإيه رأيك تلحن لي يوميات سمير الكوز أشكرك كثيرا فأنت من كنوز السودان وهي ملك لنا جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
سلامات لاادري ماذا اقول لك ياموصلي وعفوا ان قلتها بدون القاب فالحب لاتعيقه المسميات ولكن اضافة بسيطة يااستاذ موصلي الموسيقي تعبر بالضرورة عن اخلاق الشعوب مارايك والموسيقي سلوك نفسي يهذب انفعالات كامنة فيبدل طريقة خروجها من رعناء الي شفافية ورقة والموسيقي واحة هادئة وان صحبها الصخب فيكفي انها تدوزن في الروح معني البسمة والفرهدة والجمال والموسيقي جميلة ياموصلي جميلة جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: Elmosley)
|
الاخ الاستاذ الموصلي أشيد اولا بأسلوب الحوار الذي تنتهجه في المواضيع التي تطرحها بالذات في مجال الغناء والموسيقى في التحليل دون التهليل للاعمال التي تتناولها ومدى استفادة اهل البورد والزوار وهذا الاسلوب يصعب تناوله لو كنت تقدم عملا موسيقيا كده على المسرح وتقيف تقوليهم هنا الكاونتربوينت ومعناها اللحن المضاد والهارموني في الحته دي والميلوديشن وشخصي الضعيف من الجيل الذي حضر واستمع لبعض اعمالك ومابها من اشياء علمية جميلة وبسيطة ترضي جميع مستويات المستمعين لانك تكون راعيت لمن تقدم واستمعت لاحدى اعمالك الموسيقيه الالكترونيه البحته واخوك لوماكان كده عندو شوية خلفية في التذوق متواضعة كان قال بلاش قطر حلفا والله نيالا وبي كده اقدر اقوليك أعمل كوبي لاي عمل نسخة للاستهلاك المحلي والاخري للتصدير الخارجي طبعا بعد ان تتبختر فيه كماتريد وفقا للمقاييس العالمية وهذا ليس بتقليل لمستوي المتذوق السوداني بل يجب ان تتخذ معه سياسة الجرعات العلمية ومدى الاستجابة معليش للاسهاب ولي قدام وربنا يعطيك العافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يهتم ان سمعت ومن يهتم ان لم تسمع يا ايها الجمهور الكريم (Re: الفاتح يسن)
|
اوافقك عزيزي الفاتح فهؤلا المؤلفين الغربيين يخاطبون مجتمعا معظمه يدرس الموسيقي حتي مرحلة الثانوي العالي ويحاصر من الرقي حتي كلاسيكية القرن الواحد وعشرين بواسطة ميدبا الاعلام اي من المنظور التربوي مجتمع لديه اسنعداد اكثر من مجتمعنا لاستقبال قفزات المؤلفين وجنونهم لذا فاننا بالنسبة للمستمع السوداني يجب ان تكون لنا قفزات ولكن برجلها اضيق لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
|