|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
تسلم يا موصلي علي تسليط الضؤ علي هذا المكان من الابداع دائما ينتابني الاحساس بالخوف عندما نفكر في اصحاب الاموال ورعايتهم للفن والابداع .. ويخطر علي بالي التوجية نحو افكار محددة وفكرة الربحية علي حساب الابداع ... وخصوصا ان اصحاب الذوق العالي عندنا اكثرهم كان من المفلسين .. اتمني ان يفكر اصحاب الاموال والاغنياء في رفد هذا الجانب ... بكل تجرد واعطاء المبدع الحرية الكاملة لاختيار مداة الابداع حتي لو كانت ضد توجهات هذا الرأسمالي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
ازيك وكيف حالك ياخى والله انت زول طيب وعلى نياتك ياخى نحنا زمان لمن كنا فى البلد وانت نفسك عايشت الحاجة دى كتير ,,, الناس المروقين هم الكانو بملحونا ويبيتونا القوا ومابدفعوا الشئ المتوقع خليك من من اساهمو بى زى الهتمام الفوق دا. بتذكر فى ايام كدا شباب من آل قنجارى ابتدو يخلقو علاقات معانا وبدوا يمهدو لينا الاجواء للتمارين فى المنتجعات الرهيبة بتاعتهم لكن حتى دى نفسها انا بفتكرها كانت فورة بتاعت شباب ساكت غايتو الله معانا ياخوى . انت كيف اخبارك والاولاد ازيهم انا شهر 2 نازل السودان اجازة اسبوعين بعد ما ارجع ح اكتب ليك تقرير فنى عن الحاصل هناك بالطبط اها يازول ماتشيل هم كبير انا عارفك قلبك حنين وهميم لكن بجى اليوم البحقق حلمنا دا باذن الله ولك حبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
حبيبنا ابو هديل
تعرف ، انا كنت حفلتين بكرههم بى الله واحد ، لمن فنان يجى يقول لى الحفلة فى العمارات شارع كم او فى الرياض مع إحترامى لافراد قلة ولكن ! كنت زى فى حالة ضغط للنفس لحد ما ما أتخارج ، كنت بلقى فيه نسوان جهلة ، تباهى بى كمية دهب اطفال قليلين ادب وابهاتهم اكتر قلة ادب ، جهل مركب الفنانين عبارة عن ظاهرة لازم تكتمل ، وكان غنوا معاك بره الزمن وشتارة ، الله يستر الكلام كتير والجاهز ليهو جاهزين ليهو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
أستاذى الجميل موصلى لك حبى وسلامى وأجمل الامانى وكل عام وانت والاسرة بخير ومن عواده باذن الله استاذى الحبيب مأ أجملك وانت تحمل هم الفن والوطن .. كنا فى موقع سابق من هذا البورد تحدثنا عن رأس المال الجبان فى السودان وعن نظرة من يمتلكه للفن .. الان نسمع عن رجلين أعمال بالسودان ربنا أنعم عليهم بالمال وهم محبين لأهل الفن ولكن يدفعون لمن يغنى كلماتهم والحانهم الشخصية وأحدهم أشترى عدد وافر من أوركسترا الاذاعة وأصبحت فرقته الخاصة والتى يدفع لها رواتب وحوافز بل ويشترى لهم البيوت لكى يبرفوا مع من يشترى لكى تغنى أعماله ووقع فى هذا المحظور كثير من كبار الفنانيين عمرا فى الوسط الفنى كماوأنصاف المواهب التى تعج بهم الساحة الان .. وللأسف لم يوظف هذا المال لتثبيت الجميل والاراتقاء به الى عوالم الرقى .. نتطلع الان الى أمير لإمارة أهل الفن مثل استرهازى يفتح خزائن الدولة للرقى بالفن ورعاية المبدعين حتى تثمر جهودهم تطورا وابداعا.. لك حبى استاذى ولن نقنط من رحمة الله وننتظر يوما يولد فيه من رحم السودان الرحيم أسترهازى يحقق أحلامنا.. لك حبى وتقديرى أستاذى الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي عندنا جدّاً لينا ما من الناس الكبارات ديل ولا حتى عندو غير عشمو في ربنا بداية الخريف وفرحة في وكت الدرت , ورادي ناشونال أب صرة مرة فتح الرادي داير يسمع الأخبار صادف وردي بغني , وصادف مقطع قولا أحبك وفي المقطع ده صادف الجزء الآخير , يعني المدة بتاعة كلمة أحبك , قفل جدنا الرادي خريفين كان ما أخاف الكضب , قصدي من الكلام ده الفهم البشوفوا بيهو الناس الموسيقى والفن عموما , وهاك كم مسرح في السودان مؤهل يستقبل زوارو عز النهارية والسخانة تلحم , يعني معروش , إنشاء الله سعف , أو حتى صيوان إيجار بتاع كزام زي حفلات الحدايق زمان قبل ما يزيدوها شهر وكانت مايو . وعندك في الخرتوم الكبيرة دي كلها أستاد واحد تامي وتاني نص تامي ونص منتظر الدعم وبنيان مخازن التمباك , و و و الناس العندها قروش , أديها إستثمار في الدولار وتخزين الصلصة والكبريت ولو في طريقة يخزنوا تلج رمضان كان عملوها سمعنا إنهم بقوا يبيعوا الموية في بلد شاقيها نيل نصين , عقبال يبيعوا شقا للمواطن غلبان ديمة ده . نسيت مهرجان الخرتوم للموسيقى حصل عليهو شنو , وهسع ده مش مشروع ممكن يجيب دولار , وقت دايرين دولار ناس حسن ؟ حسن منو ؟ بيع أبنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
العزيز موصلي يبدو أنك نجحت في تفتيق الجروح أكثر مما الححت في التسأؤل والرجاء بميلاد استرهازي سوداني يحمل عناء الارتقاء بالفن عموما والموسيقى على وجه الخصوص00 ولكن دعني اطرح حملي من الاسى قليلاً بغية تخفيف العبء ولأبدأ بهذه الحكاية ذات الصلة: لعلك تذكر وبعض الاخوة بالبورد تلك الدعوة التي اطلقتها(الموصلي) في مد يد العون لمشروعكم المتجاوز (مدرسة الموصلي للموسيقى) والتي تعنى بتربية جيل موسييقي سوداني من أبناء الشتات، وقتها تم الاتفاق على الحد الادنى من الاسهام أن يكون 25 دولاراً لمن استطاع ذلك سبيلا0 لحظتها لا تتخيل مدى سعادتي بالمشروع حتى أنني وطنت النفس على بذل جهد تكون نتيجته مفاجأة سعيدة لك ولكل من يحمل معك هم المشروع0 واضمرت الفكرة وضنيت بها عليك حتى اللحظة من باب المفاجأة0 وكانت خططتي تعتمد أن ابشر بالفكرة بين سودانيي مبلورن والعمل على جمع أكبر قدر مما تيسر من المال لدعم هذا المشروع الطموح وكان مبلغ ظني أن الظروف الآن تغيرت نحو الافضل اقتصاديا الى حد ما ويمكن الآن الارتقاء بالاهتمامات بعد أن تجاوزنا الحاجات الاولية0 للانسان وبالفعل شرعت في تنفيذ خطتي بالاتصالات والملاحقة لكل من اصادفه من السودانيين وكلي أمل في النجاح والمراهنة على أن الناس الآن لم يعد الفن لديهم ترفا أو تزجية وقت بقدر ما أنه ضرورة ملحة والاسهام فيه لا يقل عن الاسهام بأي عمل حيوي آخر يسترعي الاهتمام0 النهاية المحبطة لهذاالحلم الطموح هو جزء من الرد على تساؤلك أو الحقيقة موضوعك الحيوي0 فحتى اللحظة لا املك سوى حصتي المتواضعة من المبلغ المتفق عليه (25 دولار) مع كثير من التجاهل أو الوعود الجميلة في افضل الاحوال وبي من الخجل والحزن ما يمنعني من ارساله بهذه الطريقة ، لأن ارساله هو نهاية الأمل أو الاذعان للهزيمة وبالتالي موت الحلم0
عودة للموضوع، ارى كما اشار الاخ تبلدينا أن الاشكال هو اشكال مجتمع كامل لا تحتل الفنون موقعاً مريحا في بنية وعيه، بل الاصح أن الثقافة السائدة تعزز من تعميق دونية الفنون في بنية اللا وعي ولا تنسى تلك المراوحة بين حرمة الفن وتحليله وما تفرزه من قهر سايكولوجي يرمي بظلاله على الاجيال عبر الزمان والمكان0 فاسترهازي هو ابن مجتمعه ولم ينشا هكذا من فراغ بل هو نتاج طبيعي وفق شروط الحضارة التي أنتجته والتي يمثل الفن احدى روافدها المهمة في تجذير وعي الفنان والارتقاء به0 أما النماذج عندنا فهي تأتي بشكل جزافي لا يتفق مع معطيات ثقافة المجتمع المتخلفة ولذلك سرعان ما تتلاشى كظواهر لا تملك أدوات رسوخها0 ولكن يبقى الثابت هو تلك النظرة المتخلفة اتجاه الفن والتي تغذيها دوما تلك المفاهيم الروحية القادمة من الأزمنة القروسطية0 وها نحن في هذا الزمان الغاشم فرض علينا التاريخ أن نكون شهود عيان لاسواء مذبحة تعرض لها الفن والفنانين وهي للمفارقة الفترة التي سوف يعرفها التاريخ لاحقا بفترة "دولة المشروع الحضاري" !!0 أعلم جيدا كم انت مهموم بوطن يحتل فيه الابداع والمبدعون حيزا عظيما من اهتمام دولته ومواطنه على السواء، ولا شك أن الطريق لا تلوح له في الافق "على الاقل حالياً" بوادر انفراج ولكن يتبقى لجهودكم الحثيثة وحفركم الصخر ذلك الطعم الذي يتذوقه التاريخ جيدا ويظل يحفظ نكهته طازجة في اضابير الخلود0
ودمتم عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحسرتاه (تري هل يحتاج اهل الموسيقي في السودان الي امير استرهازي اخر؟) (Re: Elmosley)
|
الفنان الجد جد موصلى . سعدت كثيرا بما كتبت وحزنت معك . ما يحدث لنا من ترهل وانهماك فى السخافات شى لا يمكن تبريره او غفرانه انما فى السياق العام للحياة وطبيعتها المتعالية على كل ما هو اصيل وحقيقى فان المشلكة مفهومة . الموضوع ليس موضوع اهتمام بالموسيقى فقط القصة اكبر لان الذائقة بكاملها مشوهة ومرهقة جراء الامراض الاجتماعية والاقتصادية ومشاكل الحجر على الشعور وملامسة الجمال باشكاله الكثيرة ما دق منه وما ظهر . المشكلة فى الضلام يا موصلى فى العتمة التى تحجب عن قلوبنا مغانى الموسيقى وجروح الكمنجات الدامية . لم اتمكن من سماع ما تفضلت به على البورد .هناك مشكلة لا ادرى اين . لكنى مولعة بالكلاسيك عموما وبالاخض موتسارت فى symphony no 4 violin. عموما شكرا وارجو ان يجد ندائك صداه بشكل عملى
| |
|
|
|
|
|
|
|