|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
اعتقد انه يجب ان ننتظر سودان جديد تتلاحم فيه كل الرؤي المواطنه هي الاساس التعايش بين الاديان واللادينيين قمة المسؤلية المتبادلة كل حر في ان يتخذ مايراه مناسبا لحياته دون التعدي علي الاخرين مايعجبني في الاغنية الدينية في اميركا او ما يسمي بال Gospel انها تنافس كل الانماط الغنائية الاخري وتتوفر بالاسواق وهي عالية المستوي الموسيقي والتقنيه وترصد لها جوائز ثانويه فلماذا نجلس نحن بلا حراك متحجرين تارة بدعوي ان الموسيقي حرام وتارة بدعوي ان صوت المرأة عوره وهلم جرا اقرأو تعريف القوسبل وفق القاموس وخذو دقائق لترو بعض مواقعهم وعلينا ان نتعلم من تجارب الاخرين
A kind of distinctively American religious music that is associated with evangelism and is based on the melodies of folk music blended with elements of spirituals and jazz.
http://www.blackgospel.com/
http://www.gospelcom.net/ http://home.epix.net/~miser17/Thomas.html http://www.gospelmusic.org/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: كبسيبة)
|
الاستاذ يوسف الموصلي مساك الله بالخير يا اخوي ما عندك مديح انا زول عاشق المديح
بعدين الاخ لؤي عندو مدحة يا صاحب المعراج جميلة جداً بس دايرين منك طلب تجيب لينا مديح بس يكون ب وندوز ميديا ما بريل بلير
انا منتظر المديح يا موصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: ABUZEEGH)
|
الاخ العزيز ابوالزيق لك التحيه علي الطله الجميله ليتك حددت مواطن الخلل فهذا يساعد كثيرا وقد تمت المراجعه من قبل د النور حمد ولكن جل من لايسهي وفوق كل ذي علم عليم عموما للجميع اجر المحاولة في حالتي الخطأ والصواب واشكرك بالانابة عن الجميع علي حسن ذوقك ولك المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
انه في ظاهرة غير مسبوقة تحدثت معي الاستاذه اسماء محمود محمد طه بالانابة عن الاخوان الجمهوريين وانا صديق لهم اشاركهم في كل المناسبات وهم يفعلون المثل طلبت مني كموسيقار محترف ان اتعاون معهم في اخراج اعمالهم الانشادية العرفانية فادهشتني بهذا التفكير المتقدم الغريب علي مجتمعاتنا الدينية (والفكرية الدينية) ان صح التعبير قالتها بوضوح نحن لانريد ان نربح غير التوثيق المتقن والانتشار الانشادي في صورة حديثة ولدينا مئات القصائد وانت كموسيقار محترف قضي ثلثي عمره في دراسة وممارسة الموسيقي من حقك ان تنال مايعادل جهد وقتك ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
أخي الأستاذ يوسف الموصلي لقد جاءت النتيجة كما توقعت لها - غاية في الروعة والاتقان - مما يبشر بمستقبل باهر للكلمة الرصينة وهي تسير جنبا الى جنب مع اللحن الشجي والموسيقى الراقية وأنت لاشك تعلم حديث الأستاذ محمود عن الموسيقى ولكن دعني اقتطف لك منه الآتي (من كتابه الاسلام والفنون):
(الموسيقى أسمى الفنون ، وأعلاها ، وأقدمها.. وهي ، في حقيقتها القديمة ، هذا اللحن العلوي ، الذي تحرك في سلمه السباعي ، يحكي منازل الإنسان وهو يسير في طريق الاغتراب ، ثم يحكيها وهو يسير في طريق الرجعى إلى الوطن القديم .. هذه الحركة هي المحكية في قوله ، تبارك وتعالى ، (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا ، وعلموا الصالحات ، فلهم أجر غير ممنون) في هذه ثلاث الآيات جاءت صورة الاغتراب ، وصورة العودة من الاغتراب .. هذه الحركة في الهبوط وفي الرجعى ، هي حقيقة الموسيقى .. وهي ، في جميع مراحلها في البعد والقرب ، ذات سلم سباعي ، مرحلتها الأولى ، في طريق البعد ، الصفات السبع: الحي ، العالم ، المريد ، القادر ، السميع ، البصير ، المتكلم .. ومرحلتها الثانية الحواس السبع: القلب ، والعقل ، والسمع ، والبصر ، والشم ، والذوق ، واللمس .. ومرحلتها الثالثة النفوس السبع: الكاملة ، والمرضية ، والراضية ، والمطمئنة ، والملهمة ، واللوامة ، والأمارة ... ومرحلتها الرابعة الأيام السبعة: الأحد ، والاثنين ، والثلاثاء ، والأربعاء ، والخميس ، والجمعة ، والسبت .. ومرحلتها الخامسة السموات السبع: السماء السابعة ، والسادسة ، والخامسة ، والرابعة ، والثالثة ، والثانية ، والأولى .. ومرحلتها السادسة ، الأرضين السبع: الأرض الأولى ، والثانية ، والثالثة ، والرابعة ، والخامسة ، والسادسة ، والسابعة ، ومركز هذه هو أسفل سافلين المشار إليه في الآية الكريمة ، حيث قال ، جل من قائل (ثم رددناه أسفل سافلين) وقد نزل الإنسان هذه المنزلة في مرحلة التنزل السابعة .. ثم انه استأنف سيره في طريق الرجعى ، من هذا البعد السحيق .. ولقد جاءه الاذن بأن يأخذ في طريق الرجعى ، وذلك حيث حكى الله تبارك وتعالى عنه (فلتقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ، أنه هو التواب الرحيم ..) وإنما تاب عليه ليتوب – يعني ليرجع ..) ...
(وغرض الموسيقى من اللحن المنغم ، المتسق ، المهذب الحواشي ، أن توجد في داخل النفس البشرية ، نوعاً من التنغيم ، والاتساق ، والتهذيب ، يحل محل التشويش ، والنشاز ، الذي يعتمل فيها ، هذا هو السر في الراحة التي تجدها النفس عند الاستماع إلى قطعة من الموسيقى الراقية ، ومع ذلك فإن الموسيقى ، في جميع مستوياتها ، قاصرة عن تأدية هذا الغرض ، إلا لفئة قليلة جداً من الناس ... وهي حين تؤديه إنما تؤديه في حد ضيق جداً ، وذلك يرجع لسببين رئيسيين ، أولهما: ضيق نطاق الأصوات الذي تعمل فيه الموسيقى ، إذا ما قورن بالأصوات من الحركات التي هي موروث النفس البشرية في منازلها المختلفة التي أوردنا إليها الإشارة آنفاً .. وثانيهما هو أن الموسيقى لا تملك منهاجاً يقوم بترويض النفس البشرية ، وتدريجها ، حتى تستطيع أن ترتفق بالموسيقى الراقية فتحقق بسماعها قدراً من التنغيم الداخلي والمواءمة.) ...
(فإذا وضح أن الصلاة هي موسيقى القرآن – ولقد حاولنا توضيح ذلك في مقدمتنا هذه – فإن هذه الموسيقى ، إذا ما قورنت بالموسيقى المعروفة لدينا في الفنون ، فإن المقارنة لا تنهض ، وتنقطع من جميع الوجوه .. والإنشغال بها ، وبضروب الفنون الأخرى ، بخاصة للمبتدئين ، إنشغال بخلاف الأولى ، وتقديم للمفضول على الفاضل .. ومضيعة للوقت في غير وجه حكيم ... وهذا ما من أجله حرمت الفنون في الإسلام ، في المرحلة .. أما للمنتهين المستوين على الجادة في نهايات السلوك ، فإنها غير محرمة ، على النحو الذي بينا ، في متن المحاضرة ، ذلك لأن المستوين على الجادة من أصحاب النهايات يعرفون كيف يعطون كل مقام مقاله ، وكيف يرتفقون بجميع الأحياء والأشياء في السير إلى الله .. وإلى هؤلاء تقدمنا بإهداء هذا الكتاب ، ولقد قلنا في صيغة الإهداء: إلى المنفتحين على الله السالكين إليه كل السبل فإنه أن من شئ إلا وهو إلى الله سبيل (وان من شئ إلا يسبح بحمده .. ولكن لا تفقهون تسبيحهم ...).) ...
(وأما المبتدئون فإنا ندعوهم إلى أن يعبدوا بذكاء ، مبتدئين من الصلاة الفرعية – صلاة المعراج – الصلاة الشرعية المعروفة – سائرين في تقليد المعصوم بإتقان ، وبذهن مفتوح ، في سنة عبادته ، وفيما يطيقون من سنة عادته .. أنهم أن يفعلوا ذلك ، يرتقوا ، كل يوم جديد ، درجة جديدة من درجات القرب من الذات العلية ، ويتهيئوا ليسمعوا تسبيح المسبحين بحمد رب العالمين.) ...
(هل تدرون لماذا نجد المتعة في الفنون؟ لأنها تريح فكرنا من الذبذبة بين الماضي والمستقبل ، وتتيح لنا فرصة العيش في اللحظة الحاضرة .. هذه خاصية في جميع الفنون .. تتفاوت فيها بضروبها المختلفة ، مع الأشخاص المختلفين ... فأنت إذا سمعت قطعة موسيقية راقية .. أو شهدت فليماً سينمائياً جيد الموضوع ، متقن الأداء ، فإنك تظل مشدوداً إلى الشاشة مثلاً ، منحصراً في تسلسل صور الممثلين ، ومنشغلاً بأدائهم ، بجمعية لا تبقي لك فرصة للتوزع بين الماضي والمستقبل ، حتى لكأن الزمن قد توقف ، في حقك ، في تلك اللحظة التي تعيشها ، وهي لحظة تكاد أن تكون خارج الزمان ... الانتصار على الزمن الذي تحققه لنا الفنون الجميلة هو أس سعادتنا بها ، ومن ثم هو أصل تعلقنا بها .. هذا الانتصار على الزمن هو الحكمة في مشروعية الصلاة ، التي هي أعلى العبادات .. ) ...
(لكن يمكن للإنسان أن يقول: أنه ما من فن من الفنون ، إلا ونشأ في معابد الدين ... أصلو ما عرف دين ، ما فيهو موسيقى .. يجوز مسألة الرسم ، والنحت ، في بعض الأديان مافي ، لكن الموسيقى ، بصورها المختلفة ، ما عرف دين ما عندو ، حتى ولو كان الإيقاع البكون بالطبل ، أو بكون بالطار ، أو بكون بالنوبة ، إلى أن يجيء "الاورقن" بتاع الكنيسة ، بالصور المختلفة فيه .. لكن ما من شك في أن الصلة كبيرة بين الفنون وبين الأديان. والسبب في علاقة الفنون بالأديان ، هو أن الأديان تعبير ، زي ما قلنا قبيل ، الملكة الفينا ، عاوزة التعبير ، هي الحياة.)
تجدني في شوق شديد لسماع بقية القصائد عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
انه في ظاهرة غير مسبوقة تحدثت معي الاستاذه اسماء محمود محمد طه بالانابة عن الاخوان الجمهوريين وانا صديق لهم اشاركهم في كل المناسبات وهم يفعلون المثل طلبت مني كموسيقار محترف ان اتعاون معهم في اخراج اعمالهم الانشادية العرفانية فادهشتني بهذا التفكير المتقدم الغريب علي مجتمعاتنا الدينية (والفكرية الدينية) ان صح التعبير قالتها بوضوح نحن لانريد ان نربح غير التوثيق المتقن والانتشار الانشادي في صورة حديثة ولدينا مئات القصائد ومامعناه وانت كموسيقار محترف قضي ثلثي عمره في دراسة وممارسة الموسيقي من حقك ان تنال مايعادل جهد وقتك ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
استاذ الموصلى يعنى كلامى كان صاح عندما قلت بان هذا العمل تسجيل متغن ..... اكيد حيكون بى اتغان عالى طلما نوع جديد للفن .... والله يا استاذ موصلى حاجه فى قمة الروعة وتفكير سليم لم ياتى من الفراغ لكن اتى من زول يتمتع بى عبقرية عالية .... توزيعتك اكيد حتكون ليها دور كبير السمؤل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: Elmosley)
|
العزيز موصلى فى فمى ماء.. كما عهدتك دائما احد المبدعين الذين تحملهم خطاهم دوما الى مجاهل لم تطرق بعد،ولازلت اثق فى قدراتك المذهلة على تطويع افاقنا التى تحجرت فى البكاء بين يدى الحبيبة ونار الحرمان والغيرة الخ..لنستكشف افاقا رحبة من الغناء والموسيقى تقديرى ومحبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو اغنية دينية جديدة ومتطوره وانسانيه (Re: خضر عطا المنان)
|
Quote: دفئنا في زمهرير المنافي : موصلي
كما عهدناك دائما يا سيدي .. فرفع القبعة .. وانحناءات الهامات ليست كافية امام هكذا ابداع يا سيدي .
عبرك سلامي وتحياتي الى هذه الكوكبة المبدعة :
نور ياسر فردوس نوال محاسن بدر الدين أبوبكر
ولك المودة .
خضر عطا المنان |
المحترم ومقدر جدا خضر عطا المنان سأنقل تحياتك لهم/هن جميعا وهم/هن يقرأونكم بعناية شديدة
| |
|
|
|
|
|
|
|