|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
ألأخ العزيز شيبة تحية إكرام لك وانت تقرع هذا الموضوع الهام للنقاش .. عندما سمعت أن هنالك إحتفالاً تقيمه جمعيةأصدقاء الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد بدار إتحاد جامعة الخرطوم إحياء لزكراه هرعت على الفور إلى هناك خاصة بعد أن علمت أن ألبوم جديد سيتم طرحه..كان ظني أن الألبوم الجديد سيتفادى القائمون على أمره السلبيات التي شابت تجارب فصل الصوت وإعادة المونتاج في كثير من الألبومات السابقة .. وعندما وصلت إلى مكان الحفل إطمأنيت جداً حينما إعتلى الرائع الشاعر حميد المنصة وروج للشريط ودعى عشاق أغنيات مصطفى لشراءه .. ولكنني ما أن إنتهى الحفل وإشتريت الشريط وأثناء إستماعي له كدت أصاب بالغثيان من التشويهات الكبيرة والأخطاء المعيبة التي صاحبت عملية مونتاج ومكساج هذا الشريط وكدت أقذف به خارج السيارة لولا ان تداركت نفسي في اللحظات الأخيرة ... .. وقدأفلحت تماماً أخي شيبة في تحليل أوجه القصور التي صاحبت الشريط وأنا هنا حقيقة أتساءل عن أهلية موسيقينا في إداء مثل هذا النوع من الأعمال وجيد أنك رميت بالكرة في ملعب أستاذنا الموصلي فهو الأقدر حتماً على تحليل مثل تلك الأعمال ونحن في الإنتظار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
اولا اعلم مدي محبتك وحرصك علي تراث الراحل العظيم واعلم مدي الحب الذي تكنه الاخت بثينه وابنائها الكرام للراحل العزيز. اقدر احتياج هذه الاسره لتعيش كريمه بانتاج عائلها الراحل القييم الغزير الاختلاف هو في الكيفيه وليس في في المبدا خصوصا هنالك الكثيرين من اصحاب الوعود الزائفة. الاسلوب الامثل الي ان تتوافر امكانات التقنية العاليه ان يتم غناء الاغنيات غير الممكن علاجها باصوات اخري يتم اخنيارها بعنايه علي ان تتنازل كل اطراف العمل من موزعين شعراء موسيقيين عن نصف انصبتهم ولمدي عشرة البومات علي الاقل. فالسودان لم ينضب من الاصوات النادرة.
1- شركة تـفكر فى انتاج البوم تستعين بثلاثة عازفين فقط ( اورغ + فلوت + جيتار وباص جيتار ) وعشان ما نظلم الجماعة ديل كان معاهم عازف ايقاع وطبلة .. ( صورة الالبوم فى الاعلى ) العبره ليس بالعدد ولكن بالكيفية ولكن هل كانت الكيفيه مناسبه.
2- موسيقيا من حيث التنفيذ نقول انها عوده الي التنفيذ الموسيقي في الخمسينيات مع احترامنا لمن قاموا بهذا العمل. ان تنفيذ العمل الفني يحتاج الي امكانات ضخمه اكبر من قدرة اسرته فاللوم يقع علي من يحبونه ويملكون القدرة علي المساعدة. 3- ان جاز لنا ان نسمي الاربعة ديل اوركسترا فانه لا يوجد اي توافق مابين اداء الاوركسترا واللحن وصوت المغني الرائع. قطعا الاسباب تقنيه بحته وتحتاج الي دراسة الامر.
4- عدم التوفيق في اختيار الالات على قلتها للتعبير عن الموقف المعين واقحام الة الفلوت عمدا بمناسبة او بدون مناسبة. لم استمع الي الاعمال كلها ولكنني اثق في ذوقك.ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي نعم حتماالأسباب تقنية .. ولكني أ تساءل ألم يكن من الأفضل حجب مثل هذا الألبوم عن الصدور يدلاً عن صدوره بهذه الصورة المشوهة والتي ستجعل الجميع يصبون اللعنات على شركة مصطفى سيد أحمد والقائمين على أمر الشريط ؟؟!! وفي تقديري الخاص أن أسباب صدور الألبوم بهذه الصورة حتى ولو كان السبب مادياً لن يغفر ذلك لمن قاموا بإصداره ومع ذلك أنا أتنبأ منذ الآن بل وأراهن على فشل الشريط .. ثم ماهو دور جمعية أصدقاء الراحل مصطفى تجاه أسرته إذا كانت غير قادرة على دعم الأسرة ماديا ؟! ولجأت فقط لإنتاج هكذا شريط لإخفاء عجزها عن الإيفاء بالمتطلبات ؟؟! ختاماً أعتقد أن الموسيقار شاكر عبد الرحيم قد جازف بنفسه وأدخلها في مقامرة يعلم تماماً فشلها فنياً ولكنه إعتمد على عاطفة جمهور مصطفى وحدها لنجاح الألبوم وحتى في هذه الحالة فقد فشل حتماً وأنا أحمله المسئولية كاملة لهذا التشويه ..ً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
الاخ العزيز ناذر ان اهتمامك لهو دليل حب صحيح ومعافي
قد يكون ماحدث خطأ ولكن فليفكر الناس في حل قبل ايقاف هذا الامر
لذا فان اقتراحي اعلاه مقدم للجميع
عزيزي شيبه شكرا لك انت
اما بهذا الخصوص
Quote: 16- المسالة الان تبدو بصورة معكوسة حيث السائد هو ان تركب الموسيقى ثم يتم تركيب صوت المغنى عليها والان نحن نريد ان نركب موسيقى على صوت مغنى يغنى بالعود والاسوأ من ذلك ان المغنى نفسه غير موجود . |
فان اخر شريط قبل رحيل الكروان قد كان بالدوحة في الاستدويو وسجلت له
الغناء بمصاحبة ايقاع الاورغن
ثم عدت الي القاهرة وقمت بالتوزيع الموسيقي وادخال الاوركستر
فطالما نالك المترنوم فلا مشكلة البت في ايهما يكون اولا الغناء ام الموسيقي
ولو انني افضل تسجيل غناء كروكي اولا لتبني عليه الموسيقي لياتي الغناء لاحقا
ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
شكرا استاذنا الموصلى
واعتقد ان اداء شخص غير مصطفى لاغنياته قد لا تجد القبول من محبيه
وكما قلت خلال حديثى فى جزء سابق
Quote:
الامر يحتاج الى قيام ورشة فنية متكاملة ..و تراثا بهذه القيمة يجب الا تتم معاملته بشكل فردي .. اذ يجب تكوين الية او جسم فني من التقنيين عاليي الخبرة والموسيقيين المؤهلين ذو التجربة الطويلة مع الاستوديوهات ويكون كل هؤلاء على اعلى مستوى حتى لو ادى ذلك لانتاج العمل خارج السودان
والامر يحتاج ايضا الى تكلفة مالية مقدرة وفي اعتقادي ان اعمال بالقيمة المعنوية والعاطفية العالية كاغنيات مصطفى اذا صرف عليها مالياً تسطيع ان تغطي تكاليفها تماما من عائد الانتاج
والله من وراء القصد
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
سمعت التسجيلين
فمن باب صوت الفنان فان المكساج في تسجيل القاعة افضل ومن باب
دفء التسجيل فان الجديد افضل ومن باب المكساج فان والتوازن بين الات الاوركسترا
من حيث نسبة الصوت فن تسجيل القاعة افضل
ومن ناحية توازن السرعه بين مصطفي والاوركسترا
فان تسجيل القاعة افضل وهكذا فانالمحصلة النهائية تميل الي القديم
اما السؤال الاخير فان انتاج الفنان بصرف النظر عن انه فن
فانه ايضا عرق ودم ساهمت فيه الزوجة واطفالها وهم احق الناس بهذا الارث ولازال الورثه
لام كلثوم يستفيدون ماديا من انتاجها كيف اموت مطمئنا ان لم اعلم ان ابنائي
هم المستفيدين من عطائي. ولك المحبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: معتز تروتسكى)
|
الأخ الفاضل شيبة
قرأت مداخلتك الفنية و آراءك القيمة حول الإنتاج الأخير لبعض أغنيات الراحل المقيم مصطفي سيد أحمد.. و قبلها كنت قد كتبت لك مداخلة في نفس الموضوع عن إنتاج بعض أعمال الراحل بواسطة الموسيقار شاكر .. و ساعتها قدمت إعتراضي على حكمك مقدمآ على عمل لم ير النور ..و أستمعت الآن لهذه المحاولة الفنية لإنتاج أعمال الراحل المقيم وقرأت إيضآ مداخلات الأستاذ الموصلي في تقييم هذا العمل .. و أستطيع أن أقول أنها محاولة جيدة رغم ما فيها من هناة و سلبيات .. و رغم أن أذني و ربما الكثيرون لم يستطعوا تذوقها و هضمها.. و أراني أتفق معك حول وجود لجنة فنية موسيقية لتقيم و إنتاج كل أعمال الراحل المقيم تكون من أصحاب التخصصات الفنية في الموسيقى و المكسجة الصوتية و الهندسة الصوتيةوالتوزيع الموسيقي .. و أقول هذه الكلمات و أنا أحتفظ بكثير من التسجيلات النادرة للراحل المقيم أعتقد أنها يمكن أن يتم إعادة منتجتها بصورة صحيحة لصالح أسرته وأصدقائه و محبي فنه و من هذه الأعمال و بمصاحبة الأروكسترا بقيادة(حضرة)
1- مريم الأخرى 2- يا سر مكتوم 3- من بعد ما عز المزار 4- لمحتك 5- في عيونك 6- يا مطر عز الخريف 7- سفر العمر 8- لجاج البحر 9- ماني غرقان في التمني 10- كان نفسي قولك من زمان 11- السحاب 12- عنك أحكي 13- الملام
والقائمة تطول.. و أجدني أثني إقتراحك حول تكوين مجموعة من الحادبين على جودة أعمال و إخراج أعمال مصطفي سيد أحمد بصورة مكتملة و جميلة تماثل تلك الرؤية التي و هب لها الراحل المقيم رسالته الفنية..
و لك جزيل شكري و تقديري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
الاخ شيبه الاستاذ الموصلى اعتقد ان التسجيل لا يقلل من قيمة الراحل مصطفى سيد احمد الفنيه ولكنه قدم للسوق محاوله لم يحالفها التوفيق وربما اتت بنتيجه معاكسه من الناحيه الماديه وهى الهدف الاساسى من انتاج الشريط واتفق معكما فى انه يجب اعادة تقديم اعمال الراحل ولكن لن يتم ذالك بنجاح الا بمساعدة موسيقيين متخصصين وقيادة اكاديمى بارع
استغرب اقامة حفلات تابين للراحل دون عائد مادى يقى ورثته التلاعب بميراث الراحل الفنى الضخم فليكن هذا المنتج الهزيل ناقوسا للخطر يجعلنا نقيق من سلبيتنا ويجب ان نضع فى الاعتبار بأن بلادنا يكمها اناس لايعو اهمية الفن ولا يأبهو بالمبدعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
شكرا للجميع
والاغرب من عهذا كله ان بوستر الشريط احتوى على خطاين ما كان لهما ان يقعا
وهم يخصان اغنية واحدة وهى اغنية ليه غبت يا القمرة وتمت كتباتها .. ليه غنيتى يا القمرة والادهى ان الاغنية تم كتابة ان شاعرها هو محمد الحسن حميد والصحيح ان مصطفى نفسه اخذ المقطع الاول من قاسم ابو زيد ثم بجراة الواثق من نفسه اضاف اليها من اشعار حميدبل وضع لها مصطفى مقدمة او رمية من شعره هو
اى ان الاغنية شارك فى كتبها حميد وقاسم ومصطفى مما افقد قاسم ابوزيد حقه الادبى وسمعت السيدة بثينة تعتذر فى حوار اجرى معها تعتذر لقاسم فهل لا يعقل ان تدرى السيدة بثينة بامر الشعراء وهذا الامر كان يمكن تداركه بسهولة قبل نزول الشريط الى الاسواق
اليكم قصة اغنية ليه غبت يالقمرة
Quote:
كتبت هذه الاغنية لمسرحية " اربعة رجال وحبل " تاليف الفقار حسن عدلان ومن اخراج قاسم ابوزيد ..وهى واحدة من اغانى المسرحية وكلها من الحان الراحل المقيم مصطفى سيد احمد
و كأن قاسم تذكر مقطع حميد الجميل الكثافة وسربه لعرض اخر من اخراجه و حين كتب المقطع لمصطفي كان في تصوره ان ينشده مصطفي علي تكنيك الدوبيت ولكن مصطفي حشر المقطع في المكان الذي راه مناسبا له في نسيج اغنية ليه غبتي يا القمراء وطبعا كان جدل اخر حميم حول هذه الخطوة المفاجئة ولان مصطفي يحيط تصورات بقراءة النص المسرحي بحضور جلسات التحليل و البروفات دائما ما يكون مقنعا
مقدمة الاغنية او الجزء الاول منها الى المقطع " نشرب بواقى السيل " كتبه الاستاذ قاسم ابوزيد ويقول المطلع
الحال وقف وقفت معاهو كمان بلود نار الفرح ما ولعت ساق الحراز كضب شرب موية المطر دلوكة العز والعزاز ما خنقت **** ليه غبت يا القمرة نركب جياد الليل إنشرّ بينّا صباح سفر العتامير .. ليل نرجاكَ فى المطرة أرجع تعال .. يا شليل دِرع الأميرة .. سـِرِق سووهو حِدوة خيل بحر العطاشة .. نِشِف نشرب بواقى السيل *********** " قاسم "
وبجرأة الفنان الواثق من أدواته التعبيرية يستلف مصطفى من " محمد الحسن حميد " بعض السطور والمفردات الشعرية ويمارس القص واللصق ليكمل القصيدة من أشعار" حميد " بالمقاطع التالية
صُدْ لى ملامحك يا حراز ريح العوارِض ... غرّبتْ فرتِق ضفايرك .. فى الرزاز جية العصافير .. قرّبتْ "حميد"
عبقرية مصطفى قادته الى دمج نصوص من شعراء مختلفين فى التناول والاسلوب دون ان يختل المعنى العام للنص او تحس انت كمستمع بان هذا النص او الاغنية لشاعرين وانا اعتقد جازما والى اللحظة انه لم يكن لاحد ان يشك ان هذه الاغنية لنصين مختلفين لشاعرين هما حميد وقاسم والذى قام بالدمج هو مصطفى لوحده وليس الشعراء
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)
|
يمكن ان نخلص الى مايلى
1- انتاج تسجيلات الحفلات الموسيقية القديمة وهى كثيرة وتنقية الصوت واخراجها كما هى
2- قيام ورشة فنية تضم الشعراء والموسيقين ذوى الخبرة والتقنين وخبراء الاستديوهات والعازفين لبحث امر تركيب الموسيقى الى اشرطة العود المناسبة بعد اختيارها بعناية حتى لو دعا الامر الى انتاجها خرج السودان وبتكلفة مالية عالية فالعائد المادى مضمون مهما تم الصرف على الانتاج
3- اخراج اشرط العود التى من الصعوبة بمكان اجراء اى تعديل عليها فلا عيب فى الاستماع الى اشرطة العود والسوق يمتلى بها .
| |
|
|
|
|
|
|
|