الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2005, 01:40 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم



    الى الموصلي والموسيقيين والجميع إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد

    مشرع الحلم الفسيح ألبوم جديد للفنان الراحل مصطفى سيد أحمد

    اطلق في الخرطوم اخيرا البوم جديد ضم خمس اغنيات من الحان الفنان السوداني الراحل مصطفى سيد أحمد. .. وقصائد الشريط ترجع لفترات مختلفة من حياة الفنان.
    وانتجت شريط الكاسيت شركة مصطفى سيد احمد للانتاج الفنى التى انشات مؤخراً حيث قامت الشركة بالحصول على تسجيلات للاغاني بصوته وعلى آلة العود وحدها. واستعان المنتجون بعدد بسيط من الموسيقيين

    وأغاني الشريط الذي سمي باسم احدى اغنياته «مشرع الحلم الفسيح » رائعة ازهرى محمد على كانت المفاجاة ان ضم الشريط اغنية واقف براك التى سمعت كثيرا مع الاوركسترا اضافة الى يا بت يا نيل من كلمات مصطفى نفسه وغناها مصطفى بمصاحبة الفرقة فى حفل الدوحة الاخير و«عينيك مدن » لصلاح حاج سعيد و« ليه غبت يا القمرة » وهى عمل مشترك بين قاسم ابوزيد و محمد الحسن سالم حميد

    انا شخصيا استمعت الى الشريط ولم اكرر الاستماع اليه ثانية و احتفظت به معززاً مكرماً فى ركن انيق من دولابى بعد ان اصابنى الغيثان مما سمعت ..ليس من الاغنيات بالطبع .. ولكن للتشويه الكبير الذى تم لها ..




    لكى تستمع يجب ان يكون بجهاز الحاسب لديك برنامج او مشغل ريل بلير


    مدن عينيك احدى اغنيات الالبوم

    ..........................................

    والان تعالوا لنرى هذا الكم الكبير من السلبيات التى تمت فى هذا الشريط ( والما مصدق يسمع بى اضانو )


    1- شركة تـفكر فى انتاج البوم تستعين بثلاثة عازفين فقط ( اورغ + فلوت + جيتار وباص جيتار ) وعشان ما نظلم الجماعة ديل كان معاهم عازف ايقاع وطبلة .. ( صورة الالبوم فى الاعلى )

    2- موسيقيا من حيث التنفيذ نقول انها عوده الي التنفيذ الموسيقي في الخمسينيات مع احترامنا لمن قاموا بهذا العمل

    3- ان جاز لنا ان نسمي الاربعة ديل اوركسترا فانه لا يوجد اي توافق مابين اداء الاوركسترا واللحن وصوت المغني الرائع

    4- عدم التوفيق في اختيار الالات على قلتها للتعبير عن الموقف المعين واقحام الة الفلوت عمدا بمناسبة او بدون مناسبة

    5- المستمع لهذا الشريط يرى بوضوح عدم نقاء الصوت بالنسبة للمطرب اي صوت العود المصاحب والذى كان عاليا بدرجة كبيرة وبعض الضجة المصاحبة لم يمكن تقنيا التخلص منهما او اخفاءها ولو بقدر قليل .

    6- الخلل الواضح في الزمن لان الراحل كان يغني بمصاحبة العود ولا يتقيد بالزمن من ناحية السرعة والبطء الامر الذي جعل الاوركسترا تلاحق المطرب في بعض الاحيان وترتخي في احيان اخرى

    7- وطالما ان التسجيل قد تم فى الخرطوم لماذا لم يستعان بفرقة الراحل لانهم ادرى بمصطفى وما كان يريد الوصول اليه

    8- اخذ الصوت من شرائط عادية و الشريط المنسوخ تتغير الدرجة الصوتية فيه بشكل دقيق مما يخلق نشازا بين التسجيل الاصل واللاحق .

    9- دعك من رداءة نوعية التسجيل والصوت ( quality) ناهيك من إخفاقات السرعة ( Tempo) ومحاولات الاوركسترا ملاحقة الغناء..


    10- المشكله الاكبر في النشاز في الاداء خصوصا التى الفلوت والجيتار وتمثلان نصف الفرقة التى نفذت الشريط خاصة الة الجيتار التي تحدث طنينا لا علاقة له بالهارموني اطلاقا ( الجيتار شاكر عبد الرحيم وهو موزع الشريط )
    ( دى تذكرنى بى لاعب الكورة العاوز يحاور عشان الجمهور يصفق ليهو )

    11- اغنيتى يا بت يا نيل وواقف براك وخصوصا واقف براك حصل لها تشويه كبير وتم عمل مكساج لهذه الأغنية من تسجيل قديم بالعود بنفس الطريقة الضعيفة هذه رغم وجود اكثر من تسجيل لها بأوركسترا كاملة ؟؟؟ وثمة امر اخر فقد حدثت بعض التشويهات لاغنيات الراحل التى تمت معالجتها موسيقيا فى اشرطة طرحت اخيراً ونقول ان بعض الاغنيات التى تمت معالجتها خرجت مشوهة رغم انها قد سمعت بمصاحبة الاوركسترا فى تسجيلات قديمة..

    12- اذا كان الامر هو توثيق فالاولى ان يكون لاغنيات لم يتم سماعها من قبل الجمهور وما اكثرها خصوصاً وان للراحل اكثر من 500 عمل لم يصل منها حوالى 400 عمل للمتلقى بصورة واسعة .

    13- لا نريد ان نتحدث عن الكورال او اضافة صوت ابنة موزع الشريط ( ليزا شاكر) فلم يكن له تاثير كبير ويعتبر اضافة الى الخرمجة التى تمت ( وهل يضير الشاة سلخها بعد ذبحها )

    14- تسجيل العود لم يؤخذ فى فترة زمنية واحدة فقد اخذ تسجيل اغنيتى واقف براك وعينيك مدن فى فترة الثمانينات وكان صوته وقتها فى قوة مجده وعنفوانه بينما اخذ تسجيل اغنيات مشرع الحلم وليه غبت يالقمرة ويا بت يا نيل فى منتصف التسعينات وكان صوته قد اختلف ولو قليلا واصبح اكثر هدوءاً ربما بسبب المرض

    15- من الواضح اننا لا نهتم من سلبيات الاعمال التى قدمت بعد رحيل مصطفى فلم يستفاد من سلبيات شريط خطوة وتم انتاج البوم مزيكة الحوارى وكان اسوأ والان البوم مشرع الحلم وكان اسوا من سابقه والمفروض ان يحدث العكس ويستفيد كل انتاج جديد من سلبيات ما قبله والمتتبع يرى ان شريط خطوة بالنسبة للاشرطة الاخيرة يعتبر تحفة

    16- المسالة الان تبدو بصورة معكوسة حيث السائد هو ان تركب الموسيقى ثم يتم تركيب صوت المغنى عليها والان نحن نريد ان نركب موسيقى على صوت مغنى يغنى بالعود والاسوأ من ذلك ان المغنى نفسه غير موجود .




    استبشرنا خيرا بقيام شركة مصطفى للانتاج الفنى وفرحنا لان هذه الشركة ستقوم بالتوثيق لاعمال الراحل وارثه الفنى ربما نجد العذر للشركة لان هذا الالبوم هو باكورة انتاجها ونقول

    1- هناك تسجيلات موسيقية قديمة فى حفلات يمكن نفض الغبار عنها واخراجها كما هى او اضافة بعض الرتوش الموسيقية القليلة لها مثل اغنيات السحاب وجبل الزيتون والزمن الفلانى وصابرين ومريم الاخرى ويا سر مكتوم والكثير من الاغنيات

    2- واذا كانت المسالة هى سرحان مصطفى عند غناءه بالعود فهناك العديد من التسجيلات لمصطفى فى الدوحة بمصاحبة الايقاع احيانا ..واحيانا الاورغ والايقاع وما اكثرها يمكن تنقيتها ومعالجتها موسيقيا

    3- وبالعدم يمكن اخراج الاغنيات بالعود فقط مع مسائل تنقية الصوت وخلافه وهناك اكثر من شريط لاكثر من فنان بالعود

    4- اذا كان لابد من اضافة موسيقى الى اشرطة بالعود قالامر يحتاج الى قيام ورشة فنية متكاملة و تراثا بهذه القيمة يجب الا تتم معاملته بشكل فردي .. اذ يجب تكوين الية او جسم فني من التقنيين عاليي الخبرة والموسيقيين المؤهلين ذو التجربة الطويلة مع الاستوديوهات على اعلى مستوى حتى لو ادى ذلك لانتاج العمل خارج السودان

    واقترح الاتى :-
    1- ان تستعين الشركة بالموسيقار يوسف الموصلى لتاهيله وعلمه كذلك مشاركته مع مصطفى فى انتاج شريطى الحزن النبيل والبت الحديقة وقد كان مصطفى سعيدا بالتجربة

    2- تجلس الشركة مع الموصلى وزوجة الراحل لاختيار افضل الاعمال التى يمكن ان تقدم وهل ترك مصطفى اعمالا لحنية منوتة جاهزة ؟؟

    3- بعد ان يستقر الراى على الاعمال يمكن البدء فى تنقية التسجيل والنوعية ومعالجة امر فصل صوت العود او اخفاءه بقدر الامكان وكذلك السرعة وعلى ما اعتقد ان هنالك برامج حاسوب يمكنها فعل ذلك والموضوع برمته يحتاج لتكنلوجيا عاليه حتى ولو كانت خارج السودان .

    4- بعد عملية معالجة الصوت يمكن الاستعانة بفرقته الراحل الموسيقية القديمة داخل وخارج السودان بحكم التصاقهم بالراحل

    5- ترك الاعمال الموسيقية وتركيب النوته وغيرها للموسيقار الموصلى بحكم تجربته السابقة مع مصطفى

    6- في اعتقادي ان اعمال بالقيمة المعنوية والعاطفية العالية كاغنيات مصطفى اذا صرف عليها مالياً تسطيع ان تغطي تكاليفها تماما وتستحق ان يبذل فيها جهدا مقدر .



    لا ندري حقيقة الظروف التي دفعت الاخت بثينة الى أن تخطو خطوة كهذه دون استشارة اصدقاء الراحل اصحاب الخبرة في هذا المجال، ؟ هذه اسئلة مهمة نرجو ان تجد طريقها اليها من الاخوة المقربين للاسرة ، لأن الأمر أكبر من كونه شأن خاص يخص اسرة الراحل0

    لسنا اوصياء على ارث الراحل ولكن نحن هنا بصدد حماية ثروه فنيه قوميه وليس فيها مجاملة لاحد … نعلم مدي حبنا واعجابنا بالراحل المقيم ولكن التوثيق اما ان يكون للعمل كما هو او احسن انما بتلك الصوره فهذا شيئ لايشبه مصطفي للاسف

    ان الجهدالذي بذل من الراحل في تلحين هذه الاعمال ارجو ان يتلافى القائمون بهذا العمل هذه الاخطاء وسنسامحهم على نبل مقصدهم وعلى قدر حبهم فىهذه السلبيات فتراث الامة يستحق جهدا اكثر ..


    ان الحان مصطفي باقية خالدة فلاخوف عليها ..اما صوته الدافئ العميق فهو حي يرزق الى الابد .

    والله من وراء القصد




    (عدل بواسطة sheba on 02-15-2005, 01:48 AM)
    (عدل بواسطة sheba on 02-28-2005, 10:28 AM)

                  

02-15-2005, 04:41 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    الحبيب شيبه

    شكرا وساعوداليك لاحقا بالتفاصيل
                  

02-15-2005, 05:18 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    ألأخ العزيز شيبة
    تحية إكرام لك وانت تقرع هذا الموضوع الهام للنقاش ..
    عندما سمعت أن هنالك إحتفالاً تقيمه جمعيةأصدقاء الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد بدار
    إتحاد جامعة الخرطوم إحياء لزكراه هرعت على الفور إلى هناك خاصة بعد أن علمت أن
    ألبوم جديد سيتم طرحه..كان ظني أن الألبوم الجديد سيتفادى القائمون على أمره السلبيات التي شابت تجارب فصل الصوت وإعادة المونتاج في كثير من الألبومات السابقة ..
    وعندما وصلت إلى مكان الحفل إطمأنيت جداً حينما إعتلى الرائع الشاعر حميد المنصة وروج للشريط ودعى عشاق أغنيات مصطفى لشراءه ..
    ولكنني ما أن إنتهى الحفل وإشتريت الشريط وأثناء إستماعي له كدت أصاب بالغثيان من التشويهات الكبيرة والأخطاء المعيبة التي صاحبت عملية مونتاج ومكساج هذا الشريط وكدت أقذف به خارج السيارة لولا ان تداركت نفسي في اللحظات الأخيرة ...
    .. وقدأفلحت تماماً أخي شيبة في تحليل أوجه القصور التي صاحبت الشريط وأنا هنا حقيقة أتساءل عن أهلية موسيقينا في إداء مثل هذا النوع من الأعمال وجيد أنك رميت بالكرة في ملعب أستاذنا الموصلي فهو الأقدر حتماً على تحليل مثل تلك الأعمال ونحن في الإنتظار ..

                  

02-15-2005, 05:40 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    اولا اعلم مدي محبتك وحرصك علي تراث الراحل العظيم واعلم مدي الحب الذي تكنه الاخت بثينه وابنائها الكرام للراحل العزيز.
    اقدر احتياج هذه الاسره لتعيش كريمه بانتاج عائلها الراحل القييم الغزير
    الاختلاف هو في الكيفيه وليس في في المبدا خصوصا هنالك الكثيرين من اصحاب الوعود الزائفة.
    الاسلوب الامثل الي ان تتوافر امكانات التقنية العاليه ان يتم غناء الاغنيات غير الممكن علاجها باصوات اخري يتم اخنيارها بعنايه علي ان تتنازل كل اطراف العمل من موزعين شعراء موسيقيين عن نصف انصبتهم ولمدي عشرة البومات علي الاقل. فالسودان لم ينضب من الاصوات النادرة.

    1- شركة تـفكر فى انتاج البوم تستعين بثلاثة عازفين فقط ( اورغ + فلوت + جيتار وباص جيتار ) وعشان ما نظلم الجماعة ديل كان معاهم عازف ايقاع وطبلة .. ( صورة الالبوم فى الاعلى )
    العبره ليس بالعدد ولكن بالكيفية ولكن هل كانت الكيفيه مناسبه.

    2- موسيقيا من حيث التنفيذ نقول انها عوده الي التنفيذ الموسيقي في الخمسينيات مع احترامنا لمن قاموا بهذا العمل.
    ان تنفيذ العمل الفني يحتاج الي امكانات ضخمه اكبر من قدرة اسرته فاللوم يقع علي من يحبونه ويملكون القدرة علي المساعدة.
    3- ان جاز لنا ان نسمي الاربعة ديل اوركسترا فانه لا يوجد اي توافق مابين اداء الاوركسترا واللحن وصوت المغني الرائع.
    قطعا الاسباب تقنيه بحته وتحتاج الي دراسة الامر.

    4- عدم التوفيق في اختيار الالات على قلتها للتعبير عن الموقف المعين واقحام الة الفلوت عمدا بمناسبة او بدون مناسبة.
    لم استمع الي الاعمال كلها ولكنني اثق في ذوقك.ولي عوده
                  

02-15-2005, 06:13 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: Elmosley)

    أستاذنا الموصلي
    نعم حتماالأسباب تقنية ..
    ولكني أ تساءل ألم يكن من الأفضل حجب مثل هذا الألبوم عن الصدور يدلاً عن
    صدوره بهذه الصورة المشوهة والتي ستجعل الجميع يصبون اللعنات على شركة مصطفى سيد أحمد والقائمين على أمر الشريط ؟؟!!
    وفي تقديري الخاص أن أسباب صدور الألبوم بهذه الصورة حتى ولو كان السبب مادياً لن يغفر ذلك لمن قاموا بإصداره ومع ذلك أنا أتنبأ منذ الآن بل وأراهن على فشل الشريط ..
    ثم ماهو دور جمعية أصدقاء الراحل مصطفى تجاه أسرته إذا كانت غير قادرة على دعم الأسرة ماديا ؟! ولجأت فقط لإنتاج هكذا شريط لإخفاء عجزها عن الإيفاء بالمتطلبات ؟؟!
    ختاماً أعتقد أن الموسيقار شاكر عبد الرحيم قد جازف بنفسه وأدخلها في مقامرة يعلم تماماً فشلها فنياً ولكنه إعتمد على عاطفة جمهور مصطفى وحدها لنجاح الألبوم وحتى في هذه الحالة فقد فشل حتماً وأنا أحمله المسئولية كاملة لهذا التشويه ..ً
                  

02-15-2005, 05:58 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    شكرا جميلاً لكل المشاركون

    ان كان الامر هو حوجة مادية فلا باس من انتاج الاشرطة لمصطفى بالعود فقط وهناك عدة اشرطة لعدد كبير من الفنانين بالعود فقط ومنهم الفنان هاشم ميرغنى ومحمود وفرفور وحنان النيل

    وغيرهم وكذلك كان هنالك شريط عد فات لمصطفى بالعود فقط ونال حظه من القبول


    كل هذه الاشرطة وجدت رواجا كبيرا و ستجد البومات مصطفى الرواج من كل عشاق فنه

    (عدل بواسطة sheba on 02-15-2005, 02:19 PM)

                  

02-15-2005, 06:45 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    الصديق ناذر ساعود اليك لاحقا لك التحيه

    Quote: 5- المستمع لهذا الشريط يرى بوضوح عدم نقاء الصوت بالنسبة للمطرب اي صوت العود المصاحب والذى كان عاليا بدرجة كبيرة وبعض الضجة المصاحبة لم يمكن تقنيا التخلص منهما او اخفاءها ولو بقدر قليل .


    قطعا اتفق معك خصوصا وان معظم التسجيلات الاصليه غير صالحه.

    Quote: 6- الخلل الواضح في الزمن لان الراحل كان يغني بمصاحبة العود ولا يتقيد بالزمن من ناحية السرعة والبطء الامر الذي جعل الاوركسترا تلاحق المطرب في بعض الاحيان وترتخي في احيان اخرى

    هذه مساله طبيعيه فعندما لايغني اي فنان بمصاحبة مترونوم او اي الة ايقاعيه فان الطبيعي هوحدوث هذه الفروقات في السرعه وعلي فكره حتي ان كان هنالك عازف ايقاع فستكون هنالك فروقات في السرعه ان لم يكن هنالك مترونوم ضبط السرعه كما في شريطي الحزن النبيل والبت الحديقه.

    Quote: 7- وطالما ان التسجيل قد تم فى الخرطوم لماذا لم يستعان بفرقة الراحل لانهم ادرى بمصطفى وما كان يريد الوصول اليه.

    مع احترامي للفرقه فهؤلاء نفسهم لن يستطيعوا شيئا للاسباب الفنية التي تفضلت بذكرها.


    Quote: 8- اخذ الصوت من شرائط عادية و الشريط المنسوخ تتغير الدرجة الصوتية فيه بشكل دقيق مما يخلق نشازا بين التسجيل الاصل واللاحق .

    نعم فانت محق نسبة لتغيير درجة الذبذبات الصوتيه.
    ولي عوده

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-15-2005, 06:47 AM)

                  

02-15-2005, 02:20 PM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    شكرنا استاذنا الموسيقار الموصلى على تعقيبك الراقى

    واتمنى ان تجد التجربة حظها من التقييم


    اعود فاكرر ان اغنية واقف براك حدث فيها تشويه كبير رغم ان الاغنية مسموعة موسيقيا ومنذ مدة طويلة

    بل لم يكن هناك داعى لاقحامها فى اغنيات الشريط من الاصل


    ساحاول ان انزلها لكم مع بقية اغنيات الشريط رغم اننى قذفت بالشريط فى ركن بعيد من دولابى


    شكرا ثانية
                  

02-15-2005, 02:35 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    الاخ العزيز ناذر
    ان اهتمامك لهو دليل حب صحيح ومعافي

    قد يكون ماحدث خطأ ولكن فليفكر الناس في حل قبل ايقاف هذا الامر

    لذا فان اقتراحي اعلاه مقدم للجميع


    عزيزي شيبه شكرا لك انت

    اما بهذا الخصوص
    Quote: 16- المسالة الان تبدو بصورة معكوسة حيث السائد
    هو ان تركب الموسيقى ثم يتم تركيب صوت المغنى
    عليها والان نحن نريد ان نركب موسيقى على صوت
    مغنى يغنى بالعود والاسوأ من ذلك ان المغنى نفسه غير موجود .


    فان اخر شريط قبل رحيل الكروان قد كان بالدوحة في الاستدويو وسجلت له

    الغناء بمصاحبة ايقاع الاورغن

    ثم عدت الي القاهرة وقمت بالتوزيع الموسيقي وادخال الاوركستر

    فطالما نالك المترنوم فلا مشكلة البت في ايهما يكون اولا الغناء ام الموسيقي

    ولو انني افضل تسجيل غناء كروكي اولا لتبني عليه الموسيقي لياتي الغناء لاحقا

    ولي عوده
                  

02-15-2005, 08:05 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: Elmosley)

    اخيرا اخي الحبيب شيبه بالتاكيد ما اقترحته جميل حول امكانية اصلاح التسجيلات بالعود وانزالها او التوزيع الموسيقي لهذه الاغنيات رديئة التسجيل واعادتها باصوات يتم اختيارها بعنايه. ومصطفي ليس مغنيا فحسب فهو شاعر وملحن بارع لذا فان خلوده ليس بالضرورة ان يكون من خلال صوته فقط ان لم يكن هذا ممكنا بطريقة حسنه ولكم محبتي.
                  

02-16-2005, 02:30 PM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    شكرا استاذنا الموصلى


    واعتقد ان اداء شخص غير مصطفى لاغنياته قد لا تجد القبول من محبيه

    وكما قلت خلال حديثى فى جزء سابق

    Quote:

    الامر يحتاج الى قيام ورشة فنية متكاملة ..و تراثا بهذه القيمة يجب الا تتم معاملته بشكل فردي ..
    اذ يجب تكوين الية او جسم فني من التقنيين عاليي الخبرة والموسيقيين المؤهلين ذو التجربة الطويلة مع الاستوديوهات ويكون كل هؤلاء على اعلى مستوى حتى لو ادى ذلك لانتاج العمل خارج السودان

    والامر يحتاج ايضا الى تكلفة مالية مقدرة وفي اعتقادي ان اعمال بالقيمة المعنوية والعاطفية العالية كاغنيات مصطفى اذا صرف عليها مالياً تسطيع ان تغطي تكاليفها تماما من عائد الانتاج


    والله من وراء القصد


                  

02-16-2005, 02:44 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    لا ياشيبه هذا سيكون تعصبا لا معني له

    ان اعظم الموسيقيين في تاريخ الموسيقي العالميه

    تم تناول اعمالهم مرة اخري بمافيهم بتهوفن بواسطة رافائيل

    وعلي فكره بتهوفن تم تصنيفه ثاني شخصيه في تاريخ العالم بعد سيدنا

    محمد عليه الصلاة والسلام

    في كتاب اعظم مائة شخصيه في التاريخ

    لك المحبه
                  

02-20-2005, 10:34 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)




    الموسيقار الموصلى

    ادناه اغنية واقف براك والتسجيل ماخوذ من الشريط الجديد ...لاحظ مدى التشويه الكبير الذى حدث لها رغم انها مسموهة موسيقيا مع الاوركسترا منذ وقت طويل ..حتى ان هناك اختلافا كبيرا فى الجمل اللحنية اضافة الى رداءة تسجيل الصوت

    ما الداعى اصلا لانتاج اغنية متداولة كثيرا ومعروفة ورغم ذلك تتم عملية مكساج لها بهذه الطريقة الضعيفة

    مرفق ايضا تسجيل اخر لواقف براك من حفل لمصطفى بقاعة الصداقة 1990


    لكى تستمع يجب ان يكون بجهاز الحاسب لديك برنامج او مشغل ريل بلير ويجب ضغط السهم فى الاسفل


    اغنية واقف براك التسجيل من الشريط الجديد لا تعمل تلقائيا ويجب ضغط السهم للتشغيل




    لكى تستمع يجب ان يكون بجهاز الحاسب لديك برنامج او مشغل ريل بلير ويجب ضغط السهم فى الاسفل


    اغنية واقف براك التسجيل من تسجيل لحفل فى قاعة الصداقة 1990 لا تعمل تلقائيا ويجب ضغط السهم للتشغيل



    سؤال برى : من المسؤل عن هذا التشويه ؟؟

    سؤال اخر : بغض النظرعن النواحى القانونية.. هل ان ارث الفنان الراحل يعتبر ملكا لورثته ويحق لهم التصرف فيه كما يشاءون ؟؟

                  

02-20-2005, 04:42 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    سمعت التسجيلين

    فمن باب صوت الفنان فان المكساج في تسجيل القاعة افضل ومن باب

    دفء التسجيل فان الجديد افضل ومن باب المكساج فان والتوازن بين الات الاوركسترا

    من حيث نسبة الصوت فن تسجيل القاعة افضل

    ومن ناحية توازن السرعه بين مصطفي والاوركسترا

    فان تسجيل القاعة افضل وهكذا فانالمحصلة النهائية تميل الي القديم

    اما السؤال الاخير فان انتاج الفنان بصرف النظر عن انه فن

    فانه ايضا عرق ودم ساهمت فيه الزوجة واطفالها وهم احق الناس بهذا الارث ولازال الورثه

    لام كلثوم يستفيدون ماديا من انتاجها كيف اموت مطمئنا ان لم اعلم ان ابنائي

    هم المستفيدين من عطائي.
    ولك المحبه
                  

02-25-2005, 12:01 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)


    خالص التحايا00
    العزيز شيبا اتفق معك فى ما ذهبت اليه فهذا البوم لم يكن الا هرجه وكم نحن محزونون لفراقك يامصطفى والان اشيائك بين يدى الغزاة
    يااااااااااااااااااااااااااااه
    شكرا حزينا شيبا 00
    ولابد من فعل شى 00
                  

02-28-2005, 00:14 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: معتز تروتسكى)


    الأخ الفاضل شيبة

    قرأت مداخلتك الفنية و آراءك القيمة حول الإنتاج الأخير لبعض أغنيات الراحل المقيم مصطفي سيد أحمد.. و قبلها كنت قد كتبت لك مداخلة في نفس الموضوع عن إنتاج بعض أعمال الراحل بواسطة الموسيقار شاكر .. و ساعتها قدمت إعتراضي على حكمك مقدمآ على عمل لم ير النور ..و أستمعت الآن لهذه المحاولة الفنية لإنتاج أعمال الراحل المقيم وقرأت إيضآ مداخلات الأستاذ الموصلي في تقييم هذا العمل .. و أستطيع أن أقول أنها محاولة جيدة رغم ما فيها من هناة و سلبيات .. و رغم أن أذني و ربما الكثيرون لم يستطعوا تذوقها و هضمها.. و أراني أتفق معك حول وجود لجنة فنية موسيقية لتقيم و إنتاج كل أعمال الراحل المقيم تكون من أصحاب التخصصات الفنية في الموسيقى و المكسجة الصوتية و الهندسة الصوتيةوالتوزيع الموسيقي .. و أقول هذه الكلمات و أنا أحتفظ بكثير من التسجيلات النادرة للراحل المقيم أعتقد أنها يمكن أن يتم إعادة منتجتها بصورة صحيحة لصالح أسرته وأصدقائه و محبي فنه و من هذه الأعمال و بمصاحبة الأروكسترا بقيادة(حضرة)

    1- مريم الأخرى
    2- يا سر مكتوم
    3- من بعد ما عز المزار
    4- لمحتك
    5- في عيونك
    6- يا مطر عز الخريف
    7- سفر العمر
    8- لجاج البحر
    9- ماني غرقان في التمني
    10- كان نفسي قولك من زمان
    11- السحاب
    12- عنك أحكي
    13- الملام

    والقائمة تطول.. و أجدني أثني إقتراحك حول تكوين مجموعة من الحادبين على جودة أعمال و إخراج أعمال مصطفي سيد أحمد بصورة مكتملة و جميلة تماثل تلك الرؤية التي و هب لها الراحل المقيم رسالته الفنية..

    و لك جزيل شكري و تقديري..
                  

02-28-2005, 06:08 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: malamih)

    عزيزي ملامح
    لك التحية وللعزيز معتز ايضا
    تحياتي ومقترحاتك جيدة جدا فان سمعت تسجيل الاستاذ عثمان حسين المبثوث الان

    في بوستات التحليل (غواص في محيط النغم) لوجدت انه تسجيل حديث حلت فيه الاوركسترا

    مكان التسجيل القديم وبقي صوت الرائع عثمان حسين ويمكن للناس ان يستعينو بكل الخبرات كما تفضلت ومصطفي احد اجمل واعظم الاصوات في تاريخنا.

    اثمن اقتراحك

    وليتك اتيت هناك وابديت مثل هذه الاراء النيرة في مجال التذوق
                  

02-28-2005, 09:37 AM

مبيوع
<aمبيوع
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    الاخ شيبه
    الاستاذ الموصلى
    اعتقد ان التسجيل لا يقلل من قيمة
    الراحل مصطفى سيد احمد الفنيه
    ولكنه قدم للسوق محاوله لم يحالفها
    التوفيق
    وربما اتت بنتيجه معاكسه من الناحيه
    الماديه وهى الهدف الاساسى من انتاج الشريط
    واتفق معكما فى انه يجب اعادة تقديم اعمال الراحل
    ولكن لن يتم ذالك بنجاح الا بمساعدة موسيقيين متخصصين
    وقيادة اكاديمى بارع

    استغرب اقامة حفلات تابين للراحل دون عائد مادى
    يقى ورثته التلاعب بميراث الراحل الفنى الضخم
    فليكن هذا المنتج الهزيل ناقوسا للخطر يجعلنا نقيق
    من سلبيتنا
    ويجب ان نضع فى الاعتبار بأن بلادنا يكمها اناس لايعو
    اهمية الفن ولا يأبهو بالمبدعين
                  

02-28-2005, 10:24 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    شكرا للجميع

    والاغرب من عهذا كله ان بوستر الشريط احتوى على خطاين ما كان لهما ان يقعا

    وهم يخصان اغنية واحدة وهى اغنية ليه غبت يا القمرة وتمت كتباتها .. ليه غنيتى يا القمرة
    والادهى ان الاغنية تم كتابة ان شاعرها هو محمد الحسن حميد والصحيح ان مصطفى نفسه اخذ المقطع الاول من قاسم ابو زيد ثم بجراة الواثق من نفسه اضاف اليها من اشعار حميدبل وضع لها مصطفى مقدمة او رمية من شعره هو

    اى ان الاغنية شارك فى كتبها حميد وقاسم ومصطفى مما افقد قاسم ابوزيد حقه الادبى وسمعت السيدة بثينة تعتذر فى حوار اجرى معها تعتذر لقاسم فهل لا يعقل ان تدرى السيدة بثينة بامر الشعراء وهذا الامر كان يمكن تداركه بسهولة قبل نزول الشريط الى الاسواق


    اليكم قصة اغنية ليه غبت يالقمرة

    Quote:

    كتبت هذه الاغنية لمسرحية " اربعة رجال وحبل " تاليف الفقار حسن عدلان ومن اخراج قاسم ابوزيد ..وهى واحدة من اغانى المسرحية وكلها من الحان الراحل المقيم مصطفى سيد احمد

    و كأن قاسم تذكر مقطع حميد الجميل الكثافة وسربه لعرض اخر من اخراجه و حين كتب المقطع لمصطفي كان في تصوره ان ينشده مصطفي علي تكنيك الدوبيت ولكن مصطفي حشر المقطع في المكان الذي راه مناسبا له في نسيج اغنية ليه غبتي يا القمراء وطبعا كان جدل اخر حميم حول هذه الخطوة المفاجئة ولان مصطفي يحيط تصورات بقراءة النص المسرحي بحضور جلسات التحليل و البروفات دائما ما يكون مقنعا

    مقدمة الاغنية او الجزء الاول منها الى المقطع " نشرب بواقى السيل " كتبه الاستاذ قاسم ابوزيد ويقول المطلع

    الحال وقف
    وقفت معاهو كمان بلود
    نار الفرح ما ولعت
    ساق الحراز كضب
    شرب موية المطر
    دلوكة العز والعزاز
    ما خنقت
    ****
    ليه غبت يا القمرة
    نركب جياد الليل
    إنشرّ بينّا صباح
    سفر العتامير .. ليل
    نرجاكَ فى المطرة
    أرجع تعال .. يا شليل
    دِرع الأميرة .. سـِرِق
    سووهو حِدوة خيل
    بحر العطاشة .. نِشِف
    نشرب بواقى السيل
    ***********
    " قاسم "

    وبجرأة الفنان الواثق من أدواته التعبيرية يستلف مصطفى من " محمد الحسن حميد " بعض السطور والمفردات الشعرية ويمارس القص واللصق ليكمل القصيدة من أشعار" حميد " بالمقاطع التالية

    صُدْ لى ملامحك يا حراز
    ريح العوارِض ... غرّبتْ
    فرتِق ضفايرك .. فى الرزاز
    جية العصافير .. قرّبتْ
    "حميد"


    عبقرية مصطفى قادته الى دمج نصوص من شعراء مختلفين فى التناول والاسلوب دون ان يختل المعنى العام للنص
    او تحس انت كمستمع بان هذا النص او الاغنية لشاعرين
    وانا اعتقد جازما والى اللحظة انه لم يكن لاحد ان يشك ان هذه الاغنية لنصين مختلفين لشاعرين هما حميد وقاسم والذى قام بالدمج هو مصطفى لوحده وليس الشعراء




                  

02-28-2005, 10:32 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقيم مصطفى سيد احمد فى شريط مشرع الحلم (Re: sheba)

    يمكن ان نخلص الى مايلى

    1- انتاج تسجيلات الحفلات الموسيقية القديمة وهى كثيرة وتنقية الصوت واخراجها كما هى

    2- قيام ورشة فنية تضم الشعراء والموسيقين ذوى الخبرة والتقنين وخبراء الاستديوهات والعازفين
    لبحث امر تركيب الموسيقى الى اشرطة العود المناسبة بعد اختيارها بعناية حتى لو دعا الامر الى انتاجها خرج السودان وبتكلفة مالية عالية فالعائد المادى مضمون مهما تم الصرف على الانتاج

    3- اخراج اشرط العود التى من الصعوبة بمكان اجراء اى تعديل عليها فلا عيب فى الاستماع الى اشرطة العود والسوق يمتلى بها .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de