|
انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي
|
مختار دفع الله شاعر وصديق حبيب الي نفسي شعرا وخلقا وتعاملا شاعر قد كتب لي اغنيتين كلاهما احلي من الاخري واحمد الله انني سكبت في كليهما صادق مشاعري الموسيقيه هما شوق الهوي ومطر العشم اما شوق الهوي فقد استلمت نصها في القاهره حيث كنت ودكتور هلالي والكتيابي ومختار نعيش اجمل الايام وكنت قد سجلتها في الاذاعة السودانيه قبل تسجليها في القاهره وقد اخطات في احدي الكلمات فغيرت المعني فبدلا عن قولي لو يوم حزني ماهماك افراح عمري تبقي فداك سجتها قائلا
Quote: ارواح عمري تبقي فداك |
فداعبني مختار عند سماعه للبيت قائلا انت كديسه ياخوي ولاشنو ومن اريحية وجماليات العلاقات ان قام الكتيابي بتعديل مقطع مراحل ياحلو مراحل الي مراحل ياحلم راحل وبعد سماع مختار للتسجيل كتب لي تنازلا عن النص وعن حقوقه الماليه مقدرا للجهد الفني والمالي الذي بذلته في التسجيل احييك يااخي الحبيب واحي روحك النادره شوق الهوي شعر مختار دفع الله لحن توزيع وغناء يوسف الموصلي تنفيذ اوركسترا السمندل استديو عمار الشريعي 1989
اذا شوق الهوي صحاك ورفت في عيون ليلك بشاير الخاطر الضحاك سالتك بالذي سواك عشان البينا من احلام صبحت ياجميل اوهام تعال ارحم عيون جرحاك
سالت عليك مره الموج سالت الرقه في الانسام وثورات الرياح الهوج قوافل الذكري لو نادت مشاعري تجيك في اول فوج ولو حاولت تخفي هواك عيونك ياجميل فاضحاك ومين وداكا للساحل وبيني وبين مدن عينيك مراحل ياحلم راحل وانا الادمنت سفري اليك وعديت العمر راحل ولو يوم حزني ماهماك افراح عمري تبقي فداك تعال ارحم عيون جرحاك
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصل لكل قيم الخير والحق والجمال هذا راى الجميع من مواقفك مع كل الناس لك الشكر وحقيقى كما قال هوب فل لايعرف قدر الرجال الا الرجال من حقهم هؤلاء المبدعين ان لا ننكر ولا ننسى ما قدموه لنا وما امتعونا به من احاسيس جميلة الشكر لك مرات ومرات ايها الرجل الجميل
وللاخ هوب فل
وبرضو تقول هوب فل مالك ما انت كلك هوب ونحن كلنا هوب فيك لك الشكر للمعلومات عن الرقيق مختار دفع الله
ودمتم للمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: مبيوع)
|
أولاً .. وقبل أن أحيكم إسمحوا لي أن أبوح لكم بما يجيش في نفسي من إحساس جميل ورائع بإنضمامي إليكم ..إلي هذا العطاء الإستثنائي المتفرد .. وكل أمنياتي أن أكون صديقاً مخلصاً لكم .. التحية لك عزيزي الموصلي وأنت تتحدث عن قامة فنية لها إسهاماتها مثل الأستاذ مختار دفع الله .. ولعل الحديث له شجون حيث أنني أحفظ لهذا الشاعر الفذ قصيدة رد الرسالة عن ظهر قلب ... تاني كاتب لي خبارك إنت قايل إنو لسه قلبي تايه في مدارك دي الديار خليتا ذاتا لما ضاقت بي ديارك والبعادالشايفو قاسي مازمان كان باختيارك إنت فاكر بنسي جرحك جيت تنمق في إعتزارك ولما رحت تجور عليّ ورحت أبعد عن مسارك
والي نهاية القصيدة قلت أجيك أجدد تاني الشوق الطول .. أحاول أفارق الحزن الدس مراكبه .. أداوي الجرح الساكن فيني وأبا ما يفوت
ود أم شوكة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: mhrab)
|
الاستاذ الجميل الرائع الانسان عميق الوفاء يوسف اسمح لي ان اتشرف بنقل هذه اللمسة الراقيةمنك لصديقي الاستاذ مختار دفع الله بيننا مواعيد مؤجلة باستدامة اني اجي اوريه اين يوجد على (الانترنت) وكنت اقصد طبعا الجزء الخاص به في موقع الغابة والصحراء والان اصبح البرنامج أن أجي واوريه أين يوجد فيك؟؟ التحية لك وله لهذا الوفاء ومختار ، ماعلمت منه ، يستحق هذه اللفتة فهو راجل (نكتة) تعرفت عليه منذ 3 اشهرتقريبا وقل ان التقيه ولا يغمرني بقفشة رغم ما يطفر من هذه القفشة من آلام تحسهافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: مبيوع)
|
العزيز مبيوع انت تعلكم كم تعاني موسيقانا من اسفكسيا الراسماليه غير المهتمه بالفن غير القادره علي استيعاب امكانية العائد المالي والادبي من العمل المصروف عليه بعنايه لذا فان مثل هذه التضحيه من مختار ساعدتني في انتاج مابعد شوق الهوي في حين انه يستحق اكبر مبلغ لرائعته شوق الهوي ولكن العين بصيره والايد قصيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
الفنان القامة الموصلي
أشياءك دائماً راقية ومهذبة وترتب الأحاسيس
قبل نحو عشرة أيام في سهرة تلفزيونية على قناة النيل الأزرق ذكر أحدهم أن من أطلق عليك اسم الموصلي هو الأستاذ الراحل الفنان العاقب محمد الحسن ذلك الفنان العملاق الذي تنبأ بكل هذا الإبداع قبل عقود خلت
دمت نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
عزيزى يوسف مخيتير الرقيق دائما فى البال،ربنا يديهو الصحه والعافية. قبل أيام كنت اقلب الاوراق والصور القديمة، كنا مجموعة تتكون من التجانى حاج موسى زعيمنا الذى علمنا الشعر وعزمى وحسن السر وعبدالعال السيد وبكرى الفنوب وآخرين. تذكرت تلك الايام النديه،والاحساس بالجمال الذى كان يغمرنا ليلا ونهارا. مركز الخرطوم جنوب وشباب السجانه وامدرمان حيث كنا دائمى التنقل بحثا عن مواطن الجمال والنغم.أيام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
مختار دفع الله يا موصلي هو هو لا يزال ذلك المختار البسيط البدخل القلب تووووش من ما تلاقيه
رجل يتقطر رقة وحلاوة وابداع رجل مواصل واخو اخوان
لاقيته قريبا وكنت قبلها عشرة سنوات ما شفتو ووعد بان يحضر هو والاعيسر زواج اخونا الاصغر واعتذر لنا علي ابراهيم اللحو عن حضورهما بعد ان ابلغاه بذلك وهو امر نادرا ما يحصل في السودان
فالتحية لمختار دفع الله وللاعيسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
استاذي الجميل الموصلي لك التحية وشوق الشوق . بعد ساعة ونصف من الكتابة اردت ان انزل ليك مقال بقلم الباحث الاستاذ عبد العزيز حسين الصاوي عن شريط شوق الهوي لكن النت خذلني وفيه يعكس الكاتب اضاءة كاشفة لمناحي اخري فجرها فيه شريط شوق الهوي والمقال ايضا حمل اسم الشريط . ولكن لن اتراجع عن كتابته مرة اخري فقط ارجو مزيدا من الوقت . المقال ايضا موجود في كتاب (موضوعات في الفكر والسياسة) وكان الكاتب قد نشره فبل ان تحل كارثة 30 يونيو في مجلة الدستور بتاريخ 12يونيو 89
--------------------------------------------------------------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
ونحن نقدر نتاخر عليك يا اساتذنا الجميل الموصلي هذاهو المقال
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوق الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوي فى خضم الام الحياة المعيشية اليومية المبرحة في السودان ، المتضاعفة مع الصيف المسبوك من خليط اللهب (والزوابع الترابية) ، قد يبدو الحديث عن الموسيقى خارجا عن الجو واللياقة او الضرورة التي تقتضى الاهتمام بالجذور السياسية لهذه الالآم.. ولكن المسألة هي أن التجاوب مع الموسيقى تعبير عن حاجة إنسانية لا تتأثر بأية ظروف لأن إنتاجها هو تعبير عن حاجة مماثلة وليس ترفيها زوائديا كما يوحى الفهم السائد.. الإنسان يموسق النغم والكلام وهو يندب اعزاءه تماما كما يفعل وهو يحتفل بافراحهم. وبالموسيـــــــقى يمكن أن نفهم المجتمع. إن ابشع ما صنعته سنوات الإنسحاق السوداني تحت التخريب المايوي الدكتاتوري (69_1985) ، إنحطاطها بالذوق والإنتاج الغنائى في المدن و ما شابهها.. السياسة والفكر والثقافة عموما كان بمقدورها مقاومة ضغوط قوى الهدم المايوى من الطفيلية الاقتصادية والإنهيار المعيشى والاجتماعي اكثر من فن الغناء الحضري لانه يتاثر بضغوط تلك القوى اكثر منها، فهو في حاجة اكبر للذيوع وإتساع دائرة الطلب لكي يعيش .. ومن هنا كانت ـ ولا زالت ـ ظاهرة الانتشار الكبير والمريع لمحترفي الغناء السطحي والفارغ تلبية للطلب الكاسح عليه من القوى العارمة الشهوة للإستهلاك والعاطلة عن الانتاجية والخصوبة التي افرزها واطلقها واعتمد عليها النظام المايوى ، تمشيا مع إمتداد عقلية الإستهلاك السريع والمظهرى الى اوساط الجمهور العادى بحيث اصبح ضحية للسلطة و (فنها) ايضا. لقد بقى من المايوية بعد ذهاب رموزها وقيلدتها وبعض مخلفاتها في حياة البلاد والناس ، الشئ الكثير مما لم تستطع إنتفاضة 85 الشعبية التخلص منه ، لذلك يجدر الإهتمام بكل ما يؤكد استمرار وجود هذه الامكانية ، وهي ليست بالقليلة ، خاصة في مجالات غير مطروقة مثل الموسيقى والغناء . في هذا الصدد يبرزالشريط الذي صدر قبل فترة تحت عنوان ((شوق الهوى)) للموسيقار يوسف الموصلي. لا ادرى إذا كان اللقب يعكس تقديرا لمواهب صاحبه ومهنته كاستاذ موسيقى بمقاييس عربية عباسية ام انه الاسم الحقيقى، ولكن المهم هو ان الشريط واحد من المحاولات الحقيقية القليلة لمعاكسة التيار القوى الهابط في هذا الميدان ، بمخاطبة العواطف والاحاسيس المحترمة والرفيعة في الإنسان .. عبر عدد من الاغاني الفولكلورية والموضوعة يقدم الشريط تأليفا موسيقيا متطورا يعتمد هارمونية الصوت البشرى والآلآت ولا يقتل الإنسياب الغنائى الطبيعي في الكلمات والملوديا ، كما يحدث احيانا مع انتاج دارسى الموسيقى . علي ان اهم ما في الشريط من زاوية الموضوع العام ( الفن والمجتمع) هو المعنى الذي يشئ به معالجة ايقاع الـ(تم تم ) المعروف سودانيا بتلك الطريقة المتطورة .فهذا الايقاع الذي يدل اسمه علي اصول افريقية ــ غير عربية (هناك نظرية اخرى طريفة ، لعل صاحبها هو د. مكي سيد احمد، تتحدث عن مصدر مغربي لإيقاع الـ تُم تُم والحقيقة ، في الغالب ، خليط من الاثنين) ولِد مع بيئة المدينة السودانية مُلبيا حاجاتها لنمط غنائي يعكس الإختلاط التراكمى والتمازجى فيها بين أطراف قبلية وجهوية سودانية وبينها وبين اطراف غير سودانية ولكن ذلك الإيقاع كان اقرب من غيره من الانماط المستحدثة خلال عشرينات/ ثلاثينات هذا القرن (القرن الماضي ) ، مثل غناء الرق والعود، الى المتطلبات الترفيهية التي كان طالبوها لا يجدونها الا في مواقع منبوذة علي هامش المجتمع بحكم ان الترفيه او مهنة كصناعة او مهنة لم يكن مقبولا من مجتمع تقليدي لم يعرف الغناء والموسيقى وضروب اللهو إلا كجزء من حياة القبياة وسلوكها الثقافى والإجتماعي . وتظهر سمات هذا الاطار الخاص لنشؤ إيقاع التُم الـتُم من بين انماط غناء المدينة السودانية اوضح ما تكون في كلماته التى تحمل غزلا نسائيا مكشوفا لفظا ومعني في الرجل في وقت كان فيه الغزل الرجالي المستور في المراة عيبا ما بعده عيب.. مع ذلك فإن هذا النمط الغنائي الجامح اجتماعيا وجد طريقه الي مجتمع المدينة غير الهامشي عندما استعارته نساؤه _ مع بعض التخفيف _ لينفسن من خلاله عن عواطف وخيالات مكبوتة في مدينة هجينة تركت تقاليد التواصل الصحى بين الجنسين وراءها في القرية والمضارب دون ان تجد لها بديلا، فلجأت الي تهميش المرأة عاطفيا وأجتماعيا . من هنا تغلغل ايقاع التُم التُم في الذوق السوداني الغنائى الحضري بينما ظلت كلماته غزلا وتطلعا ساذجين في افضل الاحوال. مع تحوير بسيط في الايقاع نفسه محاطا بتوليفه هارمونية جذابة وكلمات تستبدل الحبيب بالوطن ، اعاد الشريط خلق هذا الإيقاع ومحتواه والإرتقاء به ، فيما يشبه الرمز الي الدور المناط بشرائح الوعي والتغيير في المجتمع في إزالة التشوهات التى تلحق بمختلف جوانب حياته سواء لاسباب مايوية او غير ذلك . قد يكون في هذه السطور ما هو اكثر من مجرد إبداء التقدير لإنتاج الموسيقار الموصلي او لا يكون، ولكن مجرد نجاح الشريط في تحفيز المتلقي على التفكير والتأمل دليل على انه عمل متميز..اما الفكرة الاخري التي يثيرها الشريط فترتبط بمحاولاته رفع الطاقة التعبيرية للسلم الخماسى السوداني بتقريبه من السلم السباعى الاوسع الذي يقوم عليه معظم الانتاج الموسيقى العربي والشرقي . وبما ان هذه ليست أول محاولة ناجحة فنيا وجماهيريا من هذا النوع الذى تكرر خلال السنوات القليلة الماضية ، يصبح البحث عن السر وراء ذلك مثيرا للإهتمام ... وبالرغم من تشابك العوامل وتعددها وراء مثل هذه الظاهرة فإن من اهمها ما تصح تسميته بعملية(( التقارب العربي العشوائى )) . فقد خلقت عوامل الطرد الاقتصادي في اقطار معينة(السودان ،مصر الخ ) وعوامل الجذب في مناطق النفط بؤر إختلاط عربى في العمل والسكن والسوق الخليجى ربما لم يعرفها العرب طوال تاريخهم الحديث.. كما ان ثورة تكنولوجيا الاستماع والمشاهده (الفيديو ، التلفزيون) ساهمت في توسيع وتعميق هذه البؤرة داخل وخارج مناطق الاغتراب نفسها وبحكم ان هذه العملية لم تكن وليدة تخطيط مدروس وحدويا او دوافع تتعدى مصالح الفرد والاسرة، فقد حفلت بكثير من عوامل التوتر بين التجمعات العربية المختلفة الناتجة عن التنافس المهني السلبى والجهل المتبادل ، ولكنها افرزت تاثيرا وتقاربا متبادلا في التذوق الفني وغيره هو بالتأكيد اقوي من العوامل المعاكسة لانه يستند الي وحدة البنية القومية التحتية بين تلك التجمعات .. وان كان الانتباه اهذا النوع من التاثير يظل اضعف لكونه غير محسوس مباشرة وفورا . فالاحتكاكات السلبية تقع عادة في نطاق التجربة الذاتية الفردية ليتم تداولها بعد ذلك داخل الجماعة الاسرية وتظل لذلك طافية في الذاكرة الواعية بينما ظواهر الاخذ والعطاء في التذوق الفني وغيره لا تمر عبر هذا النوع من الاحتكاكات وانما تحدث عبر التلقي والاستجابة اللاشعورية مترسبة ببطء وثبات. وهذا هو شأن عمليات التلاقح بين البشر سواء انتموا لقومية واحدة او قوميات مختلفـــــــــــة. تم نشر هذا المقال للاستاذ الباحث عبد العزيز حسين الصاوي في مجلة الدستور اللندنية بتاريخ 12 يونيو 1989
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: sheba)
|
العزيز شيبه شكرا ليك كتير هو انا لاقي مصطفي وين ولا لاقيك وين بالله اي بوست بتاعي خش ودخل فيهو مصطفي والقصيده حلوه وسبحان الله القلوب شواهد سبب نزول البوست ده انو انا كنت بحكي لي مبيوع عن الشعراء وتعاملهم الجميل معي وجات سيرة مختار وحكيت ليهو عنو فطلب مني ان انزل شيئ عن مختار وامبارح كان معاي بسالني عن نصوص جديده وها انت ترشحه من ضمن الذين تريدهم ان يتعاملو هذا النص واستجابة لرغبتيكما ان شاء الله نلحنه ويغنيهو ياسر تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا ادين ليك بكل جميل يامختار دفع الله وشوق الهوي (Re: Elmosley)
|
ألأستاذ العزيز الموصلى من الأشياء التي تعجبنى في هذا البورد، أننى أعرف عن معلومة جديدة فى كل مرة أدخله فيها والفضل فى ذلك يعود اٍلى أمثالك من المبدعين والذين ليس فقط يحترمون حقوق الغير، بل أيضا يؤمنون بتوصيل المعرفة اٍلى الآخرين
اٍبداعتك الفنية دائما ترفعنا اٍلى سماء عالية في كون ملئ بالفنون
اٍديك العافية ياأستاذ
| |
|
|
|
|
|
|
|