هذا الصباح كنت أمنّي نفسي بكتابة شيء عن العيد ، لكن خواطري رفضت الانسياب ، كلما حاولت الكتابة عن عيد اليوم تعود ذاكرتي إلى عيد الأمس ،، فقلت لا داعي لذلك ، لقد أرهقت الناس يا ودقاسم بذكرياتك المملة ، وواضح أن حاضرك باهت لا يستحق أن يسرد على الملأ ، فلا تسلية ، ولا عبرة فيه ،، وأنا أقلب الأفكار وأقلب حوارات المنبر ، قرأت أكثر من مرة اسم إيمان أحمد ، أسماء محمود وأمها ، تماضر ، ندى أمين ، أسمهان ( بارعة ) ،، فحاك في نفسي أن النساء يتجهن بقوة ، ليس نحو مساواتهن مع الرجال ، بل يتجهن نحو هزيمة الرجال ، وإحلال قوامتهن محل قوامة الرجال ،، فقلت يا بنات الإييييييييه ، نحن منساقون وراءكن ، نصفق ، ونهتف ، ونربت على الأكتاف ، ونشد العضد ، ونؤازر ، وكل هذا من أجل ماذا ؟ من أجل أن نهزم جنسنا ،، هل يعقل أن يسعى إنسان لهزيمة نفسه ،، يمكن أن يتخلى الإنسان عن ظلمه ، ليحقق عدلا ومساواة ،، لكن أن يمنح المظلوم فرصة ليصبح ظالما فهذه حماقة كبرى ،، بناء عليه عدت إلى التاريخ ، لكن عودتي لم تكن للكتب والمتون ، هي أيضا عودة لذاكرتي ، وأعانني على ذلك بوست الأستاذ عجب الفيا عن النحاة والقرآن ،، وتذكرت أساتذتي الذين درّسوني النحو ، الطيب عبد الحميد ، الهادي آدم ، الجيلي أحمد المكي ،، قفزت بي ذاكرتي مباشرة إلى نون النسوة ،، وبدأت التساؤلات ،، لماذا نون النسوة ؟ هل هذا تمييز إيجابي بحيث أعطيت النسوة أكثر من الرجال ؟ أم أنه تفريق بين الجنسين ؟ وهل هناك تفريق ينطوي على عدالة ؟ المرأة هي التي أخذت شيئا إضافيا ، والرجل حرم من هذه الإضافة ، لكن النساء يرين في ذلك تفرقة ... غريب أمر النساء ، أخذن أكثر ويرين أن ذلك ظلما ،، ألم أقل أنهن لا يسعين إلى المساواة ،، هن فقط يسعين إلى هزيمة الرجال ،، قد يكون واضعي أسس النحو ، أبو الأسود الدؤلي ، سيبويه ، وغيرهما رجالا من شاكلة مناصري المرأة ، ولهذا فهم أعطوها أكثر من الرجل ،، وقد يكونوا محبين أو عشاقا ، ولذا فهم أرادوا أن يطوقوا أعناق محبوباتهم بهذا الجميل المسمى نون النسوة ،، وربما بسبب أنه لم تكن هناك امرأة نحوية فلربما أن الرجال تخوفوا من احتجاج المرأة على أسس النحو التي سيضعها برلمان الرجال ذاك ، ثم يأتين بأسس جديدة أو يربكن الأسس التي وضعها الرجال ،، ففضلوا أن يمنحوها أكثر لتقبل بالقسمة التي ارتضاها برلمان النحاة ،، وربما يكون الرجال في ذلك الزمان واقعون تحت تأثير زيادة طلبهم على عرض النساء ، وكما تراضي أجيالنا المرأة بالحلي والأطقم وحلو الكلام ، فهم أيضا حاولوا رشوتها بنون النسوة هذه .. إذا قدّر للزميلات أن يدلين بمداخلاتهن في هذا البوست فستأتيني منهن من تقول أن نون النسوة نوع من التفرقة السلبية ، وهي ليست إضافة منحت للنساء ، إنما قصد منها التفرقة فقط ،،، وأنا قبل أن يقال لي مثل هذا الكلام أقول أنني أطالب بحرف خاص بالرجل على شاكلة نون النسوة ، أو أن نقبل بمبدأ المساواة في الظلم عدالة فتسحب النون من النساء ، فنتساوى معهن نحن معشر الرجال ..
02-03-2004, 11:17 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
والله يا ود قاسم اسع يجنك البنات المتعلمات يفقعنو ليك كش كش كش لكين بيني وبينك حقنا بناخده ايديه بعد دا وحمره عين الكتوف اتلاحقت يا ود امي اهااسع بجوني الجماعه ناس الرجال قوامون علي النساء وينسون بما فضلنا بعضهم علي بعض اها نحن دايرين تفسير التفضيل دا وانا ارجح التفضيل في الذكاء والمقدره الذهنيه واسع انت براك كدي شوف بناتي ديل عقلهن ما بساويكم؟؟؟ دا كان ما فات جماعتكم لووووووووووول والجنس للجنس رحمه يا ود امي اها انا في صف بناتي
02-03-2004, 11:55 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933
الست دوما، كل سنة وإنتي طيبة.. وسلام لصاحب البوست الأخ العزيز ود قاسم صاحب الجمرات، ولا أقصد جمرات العقبة.. تلك التي تسبب تدافع المسلمين فيها هذا العام، وهم يرجمون الشيطان، في موت أكثر من 250 نفس منهم 8 سودانيين.. رحمهم الله رحمة واسعة، وألهم آلهم الصبر وحسن العزاء، وألهم القائمين على أمر الحج الاهتداء إلى طريقة تجعل الحج أكثر سلامة.. تصحيح: تسبب تدافع المسلمون فيها هذا العام.. المسلمون جمع مذكر سالم في محل رفع فاعل مرفوع بالواو والنون يا ود قاسم.. والنون هنا ليست نون النسوة..
قولك يا دومة:
Quote: لكين بيني وبينك حقنا بناخده ايديه بعد دا وحمره عين الكتوف اتلاحقت يا ود امي اهااسع بجوني الجماعه ناس الرجال قوامون علي النساء وينسون بما فضلنا بعضهم علي بعض اها نحن دايرين تفسير التفضيل دا وانا ارجح التفضيل في الذكاء والمقدره الذهنيه واسع انت براك كدي شوف بناتي ديل عقلهن ما بساويكم؟؟؟
تستحقين عليه التهنئة.. عفارم عليك، ما بتقصّري، وقد أصبح حقك "شمسا في يديك".. كما رأيته قد أصبح شمسا في يد الأستاذة رشا عوض هنا: Re: رشا عوض في قناة الجزيرة .. عفارم عليك
العزيز ود قاسم صباحاتك بنكهة ( الكمونية التي التهمناها على كورنيش الدمام الجميل )
( و لا التأنيث لاسم الشمس يفقدها البهاء ، و لا التأنيث لاسم القمر يعيبها في شيء ) هذه مقولة أحد الشعراء و كما قالت دوما ، الجنس للجنس رحمة ، لذا فان نون النسوة و واو الجماعة و التاء المبوطة و كل ما يذكر و ما يؤنث ، هو الذي يجعل هذا التناغم الجميل في حياتنا أي تنافس بين الرجل و المرأة هو كقضبان السكة الحديد ، لا يلتقيان الا عند المحطات لتبديل خط السير عن طريق ( المحولجية ) هنا محطات التقاء التنافس هي محطات المصالح المشتركة و الاعتلاج فيما بينهما لصالح البشرية
تسلم و تحياتي لفوزية و الأولاد
02-03-2004, 03:02 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أبو جهينة لك التحية وكل عام وأنت والأسرة بخير وعافية وما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال أنت تسميه تناغم ، وتجعل له أدوات ،وتنافس والتقاء لمصلحة البشرية، لكن بعض النساء يرينه تعاليا ذكوريا ،، وينظرن إلى ما يقوله الرجال عن التناغم أنه أمر تبريري يتبعه الرجال لفرض مزيد من التهميش علهين ،،، لك الشكر أبوجهينة وتحياتي للأسرة ..
02-03-2004, 12:34 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أختي دوما كل عام وأنت بخير إيدية وحمرة عين عديل كده ؟ لو سويتو عضلات أو عيونكم حمرّت حا نقول عليكم شينين ،، وأنتو عارفين ده معناهو شنو ، وهذه إحدى أقوى أدواتنا ، وإحدى عوامل هزيمتكن ،، أهلا ببناتك المقاتلات ليشرحن لنا التفضيل من وجه نظرهن ، ويرى بعض الرجال أن النساء هنّ المفضلات على الرجال ، لكن الطمع يقودهن للحصول على المزيد لينتهي بهن الأمر إلى هزيمة الرجال ظنا منهن أنهن إنما يثأرن للماضي ،، هل يؤسس كلا الجنسين لعلاقة عادلة ، أم أن المستقبل أيضا سيكون فيه ظالم ومظلوم ولكن على أسس جديدة ؟..
02-03-2004, 12:31 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933
د. ياسر لك التحية وكل عام وأنت وأسرتك بخير وعافية .. فوزية تقف إلى جانبي ، عين على نون النسوة وعين على حلة الكمونية ،، وعندما قرأت مداخلتك قالت لي بالله سلم لي على ياسر وإلهام وأولادهم ،، وبعدين بطل الكلام الفارغ بتاعك ده نون النسوة وحركات فاضية ، شيلوا نون النسوة بتاعتكم دي وأدونا حقوقنا ،،
تعرف يا ياسر أنا أناصر المرأة وأتنازل لها عن القوامة وأمنحها إياها عن طيب خاطر ،أصلي عشت عمري كله وأنا أحمل هم هذه القوامة ،، أريد أن أجد شخصا يقوم عليّ وأكون أنا في محل المقام عليه ،، قلت لفوزية زوجة ياسر عندها عصمة ،، قالت اريد أن تكون لي عصمة مثلها،، قلت ماذا ستفعلين بالعصمة ،، قالت عشان أطلقك انت وبلاويك وارتاح منك ،، قلت طيب ما أنا اتحملت كل بلاويك ولم أمارس ما أعطتني العصمة من حقوق ،، قال ما عشان تجميدك ليها أنا عايزاها ، عشان أحرك الأمور شوية ،، هل المرأة دائما تبحث عن طريقة لتحريك الجمود ورمي الأحجار بالبرك النائمة ؟ هل نحن سلبنا المرأة العصمة واحتفظنا بها لأنفسنا لأننا نخشى هذا التحريك الذي قد يفقدنا ما نتسلى به ؟ أعجبتني جدا فكرة نون الرجال وواوهم لكن النحاة الرجال أسموها واو الجماعة ولم يسموها واو الرجال ، وهو نوع من التعميه المقصود ليأتي ودقاسم ويقول أن النساء يستمتعن بحرفهن والرجال محرومون من هذا الحرف ..
02-03-2004, 03:09 PM
Tumadir
Tumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699
تماضر كل سنة وأنت طيبة مهما كان ملك الرجال كبيرا فملك النساء أكبر ، إلا أنني ارى أن المرأة تملك ملكا خفيا ، والرجل يملك ملكا ظاهرا ،، كما أن عدد النساء المستسلمات لملك الرجال كبير جدا . والرجال يطورون أساليبهم وينتهجون التبريرية في استغلال المرأة ،وكثير من الرجال متضررين من وضع المرأة هذا ، والخلاص من هذا الواقع الأليم يتمثل في تحقيق الديمقراطية التي تتبعها العدالة الاجتماعية وإلغاء التفرقة القائمة على الأسس الجنسية أو العرقية ، ويلي ذلك الثورة على الاستغلال الطبقي ، وبعض الأصدقاء يرون أن القضاء على الاستغلال الطبقي أوجب وهو الإنجاز القائد الذي يوصلنا إلى العدالة الشاملة ،، لكن يبقى أمر نون النسوة يؤرقني ، فهو لن تلغيه أية تعديلات أو ثورة أو انتفاضة لأن لغتنا العربية لا أعتقد أنها سيمسها التغيير ،، فنون النسوة ليست أمرا عالميا ، بالرغم من أن هناك لغات اعتمدت التسميات والمخاطبات الأنثوية والرجالية ، لكنها انحصرت في معاني السيد ، السيدة ، الأنسة وما شابهها ، لكن نون النسوة الموجود في اللغة العربية وتاء التأنيث أمر غريب ويكاد لا يكون موجودا في لغات العالم ، لذا نجد أن الأعاجم كلهم مسلمين وغير مسلمين لا يفرقون بين الذكر والأنثى في الخطاب ، ويكفينا مثالا أعاجم السودان فهم في كثير من حالات استخدامهم اللغة العربية لا يجيدون التذكير والتأنيث ،، لكن أهل العوض مثلا يقولون صراحة ( مشيتن للنساء ، ومشيتوا للرجال ) أنا حاقد على هذا النوع من التفرقة وأعتبره تفرقة لصالح المرأة ، وأعترض عليه ..
02-03-2004, 03:28 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933
إلهام تهدي فوزية السلام وتبارك العيد لكم وللأبناء.. وأنا أيضا أبارك للمرة "الكم ما عارف" لأني في أي رسالة أكتب المباركة..
تعرف مسألة حقوق المرأة دي مربط الفرس.. ولن تتقدم الدول العربية والإسلامية إلا إذا نهضت المرأة وأخذت حقوقها، ولكن إذا انتظرت الرجال فهم لا يعطونها هذه الحقوق.. والمسألة ليست بالطبع مفاضلة بين الرجل والمرأة.. الكمال في الوحدة unit من رجل وامرأة، وليس في الفرد من امرأة أو رجل.. ولذلك أنت لا تحتاج أن تكون مُقام عليه.. أنظر إلى أم ساندرا، الأستاذة رشيدة، وستفهم ما أعني.. إنهم وحدة "يونيت" من أم ساندرا وأبي ساندرا..
أجيء لمسألة العصمة.. هل تتصور أن مسألة العصمة التي تتمتع بها إلهام لا تقع في حيز تطوير التشريع الذي تحدثت عنه الفكرة الجمهورية، وإنما هي جزء من الشريعة على المذهب الحنفي المعمول به قضاء في كل من مصر والسودان؟؟ وهي تسمى بالتفويض، وفيها الطلاق من حقوق الرجل ولكنه يفوّض فيه زوجته وينص العقد على ذلك.. وأعتقد أن مجرد حصول المرأة على حق الطلاق بحسب "إتفاقية سيداو" فيه خير كبير، وهو مستوى أكبر مما كان الجمهوريون يمارسونه بما عُرف بالتفويض، ولا يعني أن المرأة ستسيء استخدام الحق بقدر ما يعني أنها ستشعر بأنها كائن مساوِ للرجل، وليست دونه.. أرجو أن يكون برنامج "للنساء فقط" الذي تحدثت فيه رشا قد أعجبكم..
02-03-2004, 08:37 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
د. ياسر لك التحية تابعت برنامج للنساء فقط من خلا الحلقة المعادة حيث لم أتمكن لظروف ارتبطت بالعمل من متابعة البث المباشر ، وقد سعدت جدا بمشاركة الستاذة رشا عوض ، واعجبتني كثيرا إشادتك بها هنا في المنبر ، أنا أنتظر بفارغ الصبر أن تستجيب دول المنطقة وتوقع على اتفاقية سيداو ، التي تمنح المرأة كامل حقوقها وتمنع ممارسة أي تفرقة ضدها ،، لكن ياسر في نفوسنا دائما تقديرا خاصا للمرأة يتبعه مستوى من التعامل الخاص ، فهل نستطيع أن نلغي هذا ؟ وهل هذه المعاملة الخاصة تفرقة إيجابية أم سلبية ؟ وفي كلا الحالتين هل ترفض المرأة التفرقة الإيجابية كما ترفض السلبية ؟ أم أنها ترى أنها أحق برقتنا وعذوبتنا ، كما أننا نستمر في رؤيتنا أن العلاقة بين الرجال تحتمل حدا من الخشونةوربما العنف القانوني ..
02-04-2004, 10:10 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933
Quote: لكن نون النسوة الموجود في اللغة العربية وتاء التأنيث أمر غريب ويكاد لا يكون موجودا في لغات العالم
في اللغة الألمانية هناك نون نسوة وتُنطق "إن" وتكتب بحرف الآي وحرف الإن هكذا in وهي تتبع أغلب الأسماء المؤنثة فإذا كان الإسم فوهرر ويعني قائد فإن القائدة فوهررين وأنا سأكتب لك الأسماء بالألماني المذكرة ومعناها وتحتها المؤنثة ومعناها كأمثلة: Lehrer معلّم Lehrerin معلّمة
Arzt طبيب طبيبة Aerztin
Fuehrer قائد قائدة Fuehrerin
Leiter مدير أو رئيس Leiterin مديرة أو رئيسة
ِVerkaeufer بائع بائعة Verkaeuferin
Bauer مزارع مزارعة Baeuerin
Erzieher مربّي مربّية ُErzieherin
وهكذا..
وسؤالك:
Quote: لكن ياسر في نفوسنا دائما تقديرا خاصا للمرأة يتبعه مستوى من التعامل الخاص ، فهل نستطيع أن نلغي هذا ؟
بالعكس، لا يجب أن نلغيه بل يجب أن ننميه، ولكن ليس من منطلق الشعور بالامتلاك.. وأنت لا شك تعرف أن الفقه الإسلامي يفرق بين ملك اليمين "ما ملكت أيمانكم"، وملك النكاح كما يسمونه والمقصود الملك بالزواج.. الحتة دي لو ما انتهت من العقول العربية والإسلامية لن تحدث نهضة..
أول الطرق لرفض التفرقة الإيجابية هي مسالة المهر.. لو لم تصر المرأة على إلغاء المهر مقابل شروط الكرامة فلن تكون مؤهلة للمساواة.. والعقول لا بد أن تتخلص من رواسب "ألفين جنيه من أمو ما بجيبنو".. إلغاء المهر بالكلية هو بداية الطريق إلى تنسم عبير الحرية والمساواة.. شوفتا كيف؟؟
02-04-2004, 12:11 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
د. ياسر لك التحية الألمان أيضا عندهم نون نسوة ، ياربي هم أخذوا من العربية أم العربية أخذت منهم ؟ والغريب في الأمر أنها نون فعلا ،، ياسر مهما يكن الأمر فإن المرأة في كثير من الأمور أخذت أكثر مما أخذ الرجل ،، ومن جهة أخرى فهي ظلمت في وجوه عديدة ، وما هو متعارف عليه من قوانين يكرس أرباح المرأة وخسائرها في آن واحد ،، ليستمر الوضع الحالي خدمة لفئات معينة ،، وقد بدات المسألة منذ وجد النبلاء والاقطاعيين والارستقراطيين ،، ومنذ حصول نساء وبنات هؤلاء على الدعة الزائدة وتوفير الخدم والحشم ، لتصبح الزوجة المرفهة أداة للجنس الفاخر مع الزوج الفاخر ،، ومن هنا نشأت فكرة الست ( والله فلانة راجلها مستتها لآخر حد ) وهذا مدح للزوج ، وكثير ممن عرفنا من البنات تقول لك أنها ليست لديها الرغبة في ممارسة أي عمل وظيفي أو إنتاجي بعد الزواج ، فقط تريد أن تصبح ست بيت وتربي العيال ،، في رأيي أن المهر موجود عند كثير من الشعوب وأنه سابق للإسلام ، وأنا أرى أنه يمكن تحويله إلى أمر شكلي ( لأعتقادي أنه من شروط صحة الزواج ) ولذا فإن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبل أن يكون المهر حفظ بضعة آيات من القرآن الكريم ،، لكن الطبقة البرجوازية تفرض علينا شروطها ، وتعلن عن مهورها المرتفعة ، وتؤلب علينا المجتمع بالترويج لفكرة المهر العالي ، والإعلام المملوك لتلك الطبقة يردد أغنية ألفين جنيه من أمو ما بجيبنو ،، وسيد الحيشان التلاتة ، وجاب المية للمشاطة ،، ويشحنون عقول أمهاتنا وجداتنا بأن هذا هو الأصل ، فتحدث المساومة بيننا وبين خطيباتنا بالله شوفي أهلك ديل ما وكلميهم في حكاية المهر دي والله شوف انا ما بقدر أتكلم معاهم في الموضوع ده لأنو أمي بصراحة حساسة جدا في الحتة دي طيب يعني مش نحن أولى بقروشنا دي والله كلامك صحيح بس أنا أعمل شنو ، الناس دي كلها مستسلمة للموضوع ده
ياسر تعرف لو ما انهزمت المفاهيم البرجوازية والرأسمالية ، فلن تتغير القوانين ، ولن تتغير الأعراف ، ولن يتغير وجه الإنسانية ،، التوجه الإنساني الحالي نحو تحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة قد يخفف وطأة بعض القوانين اللاإنسانية ، لكن سيظل نبلاء وأرستقراط هذا الزمان يضعون شروطهم للمجتمع ، ويعملون على تعميمها وإلزامنا به وتشويه عقولنا بما يحملون من فكر .. وسنظل نحن نسايرهم كلما استطعنا ، ونتمرد عليهم لكن في حدود هوامش المناورة بالخضوع أحيانا وبالرفض الجزئي أحيانا أخرى . أعتقد أن المرأة لابد أن تتخلى عن فكرة الست ، وعن الدعة الزائدة ، وأن تثبت أولا أنها إنسان كامل يستحق حقوقا كاملة ، وأن ترفض الرشاوى التي يقدمها لها البرجوازيون ، وأن تعرف أن ما بذلته العقول هو الذي أوصلها إلى مرحلة الوعي الحالي ومن ثم المطالبة بالمساواة ، وأن العالم لو لم يقتنع بأن للمرأة إسهامات مساوية لإسهامات الرجال فلن يمنح المرأة حقها ، والبرجوازيون لن يتنازلوا طوعا عن مكاسبهم لكن لابد من العمل على هزيمتهم حتى ينفتح الطريق لإقامة مجتمع إنساني متكامل كما أراده الخالق ،
02-04-2004, 12:20 PM
أم سهى
أم سهى
تاريخ التسجيل: 09-29-2002
مجموع المشاركات: 1435
كل عام وانت واسرتك الكريمة بالف خير وعافية والسنة الجاية مضحيين في السودان الجديد الذي نحلم به قول (آمين)
حزنتى كثيرا لعدم اضطلاعي على هذا البوست الا مؤخرا اشكرك على فتح هذا الموضوع الحيوي الذي يعيش بيننا وتعيش افكاره وقناعاتنا المختلفة فيه بيننا .. كل يوم .. بل كل لحظة في حياتنا اليومية , وقطعا فان كل فكر يحمله المرء يعبر عنه سلوكه اليومي بدون استئذان منه فسلوكنا اليومي هو نتيجة ما نحمل من افكار حقيقية غير مزيفة بنواعم الكلمات الاخ ود قاسم
ارجو ان لا تفهم من مقدمتي هذه هجوم كما تقولون باننا نشنه كلما ذكرت نون النسوة او المساواة. نحن كنوع , نحترم نون النسوة اذا كانت تحافظ على احترامنا كذات وكنوع ولا تنقص من حقوقنا قدر انملة .. نحن لا نطمع غير ان نعامل كبشر مثلكم.. لا اعتراض البتة على ما وهبنا الخالق من وظائف بيولوجية وتكوين جسماني يختلف عنكم.. نحن نعترض على ان يكون هذا التكوين الجسماني المختلف فيه هو سبب اضطهاد ودونية .. وما دون ذلك .. فنحن بكم ولكم ومعكم من اجل استمرار الانسانية الرحيبة ودا وحبا .. لكم ولهن التحية والمساواة الحقيقية
02-04-2004, 12:45 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أختي أم سهى لك الود وكل عام وأنت واسرتك بخير وعافية ، والله الضحية في السودان حلما الذي نأمل تحقيقه ، ونسأل الله أن يرد غربتنا جميعا لنعيش بين أحضان الوطن ،، مداخلتك قيمة ، والموضوع مطروح أصلا لتحريك بعض الأجنحة النائمة حتى لا يغفل بعض الناس أمر المساواة والعدالة وإنهاء التفرقة على أي أسس جنسية أو عرقية او نوعية أو غيرها ، ورؤيتي أن المرأة قد تمت رشوتها من قبل أصحاب المصلحة في استغلالها ، تمت رشوتها ببعض المخصصات التي تتيح لها الدعة والتستت ( أن تصبح متستتة ) وكل ما تحصل عليه المرأة من هذه الرشاوى هو كلام معسول يلغي الكثير من إنسانيتها ويحيلها إلى ما يرغب فيه دافع الرشوة ، وأقول أن على المرأة أن لا تنخدع بهذه الرشاوى والعطايا التي يقدمها لها من أرادوا سلب إنسانيتها ،، وعليها أن تستمر في طريقها لهزيمة كل فكر عنصري ظالم ،، وأرى أن الطبقات الحاكمة هي التي تعمق مفهوم أن تكون المرأة إنسانا ينظر إليه على أنه أداة لقضاء وطر ، وأنها يجب أن تبقى في حدود تجويد أدائها في هذا المجال ، لك التحية أم سهى ،،
02-04-2004, 01:39 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933
Quote: في رأيي أن المهر موجود عند كثير من الشعوب وأنه سابق للإسلام ، وأنا أرى أنه يمكن تحويله إلى أمر شكلي ( لأعتقادي أنه من شروط صحة الزواج ) ولذا فإن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبل أن يكون المهر حفظ بضعة آيات من القرآن الكريم ،،
نعم المهر لم يأت به الإسلام.. وقد ورد ذكره في الكتاب المقدس، وهو موجود لدى كثير من الشعوب، ولكنه لا يخرج عن أغلب هذه الشعوب من أنه يمثل ثمن شراء المرأة.. وأنا أتحدث عن المهر المادي بالطبع.. وهناك بعض الشعوب عندها المسالة بالمقلوب مننا، فالهنود يطالبون أهل الزوجة بدفع المهر!!! ومعلوماتك عن أن المهر من شروط صحة الزواج في الشريعة الإسلامية غير دقيقة فارجو مراجعتها.. ولكن بالرغم من ذلك فإن الشريعة اتجهت إلى تلطيف الأمر فأوصت بتقليل المهر "وأقلهن مهورا"، لدرجة أن يكون مهرا معنويا كما ذكرت أنت "بحفظ آيات من القرآن".. أركان الزواج أربعة: 1. المحل 2. الشاهدان 3. الولي 4. المهر.. وشروط صحة الزواج التي لا يقوم إلا بهما هما ركنان وهما الشاهدان، والمحل.. ويراد بالمحل خلو الرجل، وخلو المرأة، من الموانع الشرعية من اقترانهما.. أما الولي والمهر "المادي" فهما ليسا شروط صحة بدليل ما أوردته أنت بنفسك في أمر المهر.. أما الولي فإن بعض المسلمين يرون أن المرأة يمكنها أن تكون ولية أمر نفسها، وهذا ما يتسق مع تطور المرأة وقد جاء كل هذا في اتفاقية "سيداو".. ولكن لن تتمكن المرأة من تحصيل أن تكون ولية أمر نفسها إلا إذا رفضت المهر، وأصرت على شروط كرامتها في الزواج.. الأمر بيد النساء، وأنا أحب أن أرى بعض النساء يعلقن على موضوع المهر.. أنا أقصد الشابات غير المتزوجات، ولا أنادي بإلغاء المهر إلا مع توفير كامل شروط الكرامة.. والسلام ياسر
02-04-2004, 02:40 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أخي ياسر لك التحية شكرا لك لتبيان أمر المهر كركن من أركان الزواج ، وأعتقد بهذه الصفة فإن الزواج لا يقوم إلا إذا اكتملت أركانه ،، وتعتبر كثير من النساء أن المهر إحدى المكتسبات المادية التي لن تتخلى المرأة عنها ، كونها تمنحها مزية مادية تؤكد على أن الزوج يفتديها بالمال ،، وتنسى النساء جانب الكرامة ويرفضن تفسير المهر على أنه ثمن شراء ، وعبر هذا البوست أنادي بأن هناك أمور كثير تدخل في عداد رشوة المرأة لسلبها بعض حقوقها الإنسانية ، لكن الكثير من النساء لا يلتفتن إلى هذا الأمر ويرينه حقا لهن ،، مثلك تماما آمل أن أقرأ رفضا صريحا للرشاوى التي تقدم للمرأة مقابل تنازلها عن دورها وحقها وكرامتها ،، فمسألة المساواة ليست أمرا مجزءا إنما هي أمر متكامل مبني على أن المرأة إنسان كامل له حقوقه وعليه واجباته ، مع التأكيد على الدور التكاملي الذي أشارت إليه أم سهى في مداخلتها وأشرت إليه أنت في مداخلة سابقة ،، أين رأي النساء في المهر وفيما أراه أنا رشاوى تقدم إليهن مقابل سلبهن بعض الحقوق ، وأهم هذه الرشاوي أن تجد المرأة زوجا يستتها ،،
02-04-2004, 07:45 PM
Hussein Mallasi
Hussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230
انت يا ود قاسم حاسدنا على نون النسوة الصغيرونة دي و هي لابتسمن و لا بتغني من جوع و زي ما قالت ليك فوزية شيلووووها و أدونا حقوقنا و لا انتو ما حتدونا حقوقنا طبعا لكن لازم احنا نقلعها منكم "شر قلعة"، أها اتجهزوا.
بعدين يا ود قاسم نعمل مقارنة سريعة كده بين الرجل و المرأة، فالرجل يولد و أمامه جيوش من العادات و التقاليد و الأديان و المعتقدات التي تمهد له طريقه و تطبل له و هو يقتحم دروب الحياة بكل ثقة و قوة. و المرأة تولد و حولها سور من الأسلاك الشائكة المسيجة بقضبان العادات و الأديان و المعتقدات و التي تحد من حركتها و نموها الانساني و تحولها مع مرور الوقت الى طاقة عطلة ابداعيا و مشلولة انتاجيا!
أما حتة التخلي عن المهر دي أبعدوا لينا منها بالله ونون النسوة شيلوها و مهرنا خلوه و ما تحاولوا تغشونا ساكت بشعارات المرأة لو قبلت المهر معناها بتتعامل مع نفسها كسلعة...أصله ما في طريقة للزوغة و المهر دايرنو .
وذكرتونى قصة المثقفه مرة الفنان التشكيلى ..كانت بتتفاخر بانها اتزوجت بلوشى..وانه راجلها ما دفع ليها قروش..مقابل زواجهم..وكانت بتتكلم قدام مره كبيره فى السن..طوالى دى قالت ليها: نان ما ياهو الرخيس بى رخستو يضوقك مغستو..
مع احترامى للاسماء الجميله..
02-05-2004, 10:16 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الفنانة تماضر لك التحية المرأة الكبيرة في السن من النوعية التي استسلمت للقوانين البالية ، قوانين الطبقات الحاكمة التي أفرزت مثل هذه الأمثال وجعلتها قانوناعاما تحاكمنا به ، ومن الواضح أن المثل بعد أن تم تخصيصه للبضائع تم أيضا تعميمه على أعذب العلاقات الإنسانية ومنها الزواج ،، ومن الواضح أنها تنظر إلى المرأة مثلها مثل أي سلعة تباع في السوق ،، إذا كانت النساء يرين في المهر مكسبا لهن ، فليكن مهرهن شيئا مفيدا لهن ولإنسانيتهن ، وكما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ آيات من القرآن مهرا ، فلهن أن يقبلن المثقف لعلو ثقافته، والفنان لرقي فنه ، والعالم لسعة علمه ، وهكذا .
02-05-2004, 08:57 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
العزيزة ندى لك التحية وكل عام وأنت بخير وعافية التقاليد والعادات والأديان التي تمهد طريق الرجل وتطبل له ليشق طريقه في دروب الحياة ، هي أيضا تمنحه الحق في استغلال المرأة ، واستغلالها يقوم على تطويعها لقبول القوانين القائمة ، وبرشوتها بالدلال والدعة وتحويلها إلى دمية ترقد في عافية في بترينة زجاجية يسمونها البيت ،، المرأة التي لا تنتبه لمثل هذه الرشاوى ستفقد كل يوم مزيدا من حقوقها ، وأخشى أن غالبية النساء حاليا يعشن تحت تخدير هذه الرشاوى ، وهو توجه عام للرأسمالية والطبقات الحاكمة ، فهي منذ سنين تسعى لتحقيق ما يسمونه اقتصاد الرفاهية ،، ويسعى هذا لإطالة أمد استغلال الطبقات المستغلة( بفتح الغين ) ،،
02-07-2004, 05:23 PM
Raja
Raja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054
العزيز جدا ود قاسم،، كل سنة وانت والأسرة بألف خير.. "نون" النسوة.. و"عين" العقل.. أهــــــا عايز زيادة تاني..؟ أحيي كلام الحبيبات دوما، وتماضر وأم سهى وندى.. وطبعا عشان "لام" الرجال ما يزعلوا أحيي ياسر الشريف وصديقي ابو جهينة واخواتها وقريبي ملاسي.. في مساواة أكتر من كده ..
02-07-2004, 09:16 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
العزيزة جدا جدا رجاء لك ولأخواتك التحية ، وللرجال أيضا . تعرفي يا رجاء وأنا أقرأ مداخلتك تذكرت بيتكم القريب من داخلية الزبير ومن المستوصف في حنتوب الجميلة ، حين كنا جيران تفصل بيننامسافة قريبة لكنها بعيدة ، مسافة بين الطلاب العزابة وعوائل المعلمين ،، لا أدري والله لم تذكرت ذلك ، وكثيرا ما كنت أشاهد أستاذي وهو يهم بدخول منزله أو يخرج منه ،، وما كنت أعلم أن بالبيت من سنلتقيه يوما في هذا المنبر أو نقرأه في الصحف ،، ربما هو حنيني المستمر للذكريات الحلوة والذي يدفعني دائما للاجترار .. أخشى على النساء من ما يفعله بهن الرجال ، يشغلونهن بمتع الحياة ، وبلبس الحلي ، وبالأزياء الفاخرة ، ويصرفونهن عن العمل والعلم والمطالبة بالحقوق ، ، وهذا ما أطلقت عليه الرشوة ، ونون النسوة مثال من اللغة لرشوة النساء ، فالنحوي يمكن أن يقول لك نحن في النحو أعطينا المرأة حقوقها باكرا وميزناها بأن خصصنا لها حرفا ،، المجتمع الذي أعيش فيه يعتبر نفسه قد أكرم المرأة بان وفر لها البيت الذي يحتضنها ويوفر لها كل ما يريحها ، وكرمها بأن جعل السعي للرجل وأراحها من كل عناء ، إذن هي في البترينة مكرمة حسب زعمهم ، وكثير من النساء يصدقن ذلك ويقبلنه ، ولا أعلم ما راي الاخوات السلفيات في منبرنا هذا عن فكرة أن المرأة مكرمة في بيتها ،،
02-07-2004, 09:17 PM
ASAAD IBRAHIM
ASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920
الاخ محمد عبد الباقي ( ود قاسم) اخي الكريم كل عام وانت بخير وعافية نسال الله ان تححق جميع امنياتك وبمناسبة هذه الايام الطيبة ( العيد والحج) اقول لك العفو والعافية مع كل الود
02-07-2004, 09:42 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
العزيز جدا جدا ود قاسم.. ياااااااااااااااااه،، ذكرتني أجمل أيام عمرنا.. تعرف انه كلما حلمت ببيت يكون هو بيت حنتوب.. لي رأي في أن اللوم ليس على الرجال في تلكم النظرة الضيقة - تكريمها في بيتها - فهناك وللأسف من بنات جنسي من يرين ذلك ايضا.. وأؤمن انه كلما تعاملنا مع الشخص - رجلا كان أو إمرأة - على حسب آدميته لوفرنا الكثير من الجدل والفتاوى.. ولا اخفي عليك سرا ان قلت لك أسعد للغاية من الرجل الذي يغير مما أعمل ويحاول التقليل منه ومن شأني.. لأني أدرك وقتها اني قد حققت شيئا.. ودمت،،
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة