|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
قرية عفينا الشيخ عوض الجيد تور عفينا الشين
جد عموم الخوالده
حيث يقام هنالك مسيد لكل الناس من مختلف وجهات السودان
وكذلك مسيد ود عيسي وهو من اشهر المسايد في السودان
والصابونابي هناك علي ضفاف النيل الازرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: abas)
|
abas لك التحية لك الشكر على هذه الإضافة ، فهؤلاء الرجال يستحقون إن نثبت لهم حقهم وقدرهم في مجال الدعوة والتعليم في بلادنا ،، والواقع المعاش هناك يخرس كل الألسن القادحة التي تحاول إلغاء عمل بهذا الحجم وبهذه المساحة ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
شكرا يا ود قاسم على هذا المقال التعليمي المتميز.. فإنه لا يعرف الفضل لذوي الفضل إلا أهل الفضل.. الجيل الجديد من أمثال هاشم نوريت وغيرهم يحتاجون للتنوير وكثيرون سيشكرونك ويتعلمون من مثل هذه الكتابة.. ويكفي أن صديقنا قصي همرور، "ياهو ذاتو" مر بهذه المرحلة التي يكتب منها هاشم الآن.. ويوجد بها كثير من شباب البورد الذين ولدوا في زمن مايو ..
لقد تذكرت أخي دكتور أحمد الحسين لأن شعرة جلدي كلّبت من ذكر الصالحين الكرام..
يقول مادح الشيخ يوسف أب شرا: البارم انبرا القط ما افترا كان بيعو وشرا[هو] إرشاد للورى
بنادرو وعربا بسرو جلبا في الدين حببا ومن غارة زربا حباب يوسف القطب أب شرا
ود ليلة القدر الملك العصُر
"فمتى يا كرام الحي عيني تراكمو"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: Yasir Elsharif)
|
د. ياسر لك الشكر يا أخي ،، وليتك تغمرنا بنذر من غزير معلوماتك ، وقد تابعت البوست الآخر الذي يتحدث فيه ( الشيخ الموحد ) عن الفكر الجمهوري ،، وهو إعلان عن عدم إلمام الشيخ باي معلومات تذكر ، والمصيبة أنه يريد أن يفتي ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
بسم الله الرحمنا الرحيم الاخ ودقاسم اشكرك على طريقة حوارك الجميل ولو انه لم يخلو من التهكم الاننى اشكرك عليه و اتمنى ان تواصل لا ان تترك الحوار قبل ان يبلغ مداه. .اولا اخى ان على درب شيخنا المجاهد الموحد الشيخ عثمان دقنة الذى جاهد لا اخراج الانجليز و الذى ليس له خلفية تاريخية انت حتى الان معروفة قصص شيخنا المجاهد الذى كان يقول على كثير من مخالفية بالكفار وهم صوفية ذلك الزمان و لا يتاخر فى قتلهم و كل الشواهد التاريخ و المتناقلةبالتواتر تؤكد ذلك الا ان حماة الاستعمار من المراغنة الذين زينت صدورهم بنياشين الاستعمار وجاءوا على صحوة الجواد الانجليزى انت تسميهم ناشرى الدين وان دل هذا على شى انما يدل بجهلك بتاريخ السودان و تنسى ان الدين جاء الى السودان على يد الصحابى الجليل عبدالله بن السرح . و اما ماينشره قادة الصوفية لا يسمى دين بل خزعبلات و عبادة اوثان و ربما تنسى يا استاذ بان الانجليز اعطوا لعلى الميرغنى جنينة بحرى ووفروا له العبيد و الجوارى و اعفى الميرغنى و عبدالرحمن حتى من الضرائب التى لم يسلم منها حتى الرعاة و بل كافاة الانجليز عبد الرحمن المهدى من جمع ا لضرائب من غرب السودان لصالحة. و اعلم بان الميرغنى ضمن للانجليز و لاء الشرق و الشمال و ضمن عبد الرحمن و لاء الغرب و اعلم جيدا يان الاثنين كان سبب هزيمة السلطان على دينار و ان عبد الرحمن عمل على تحييد قبائل غرب السودان التى كانت تقف مع السلطان الذى رفض الخنوع للانجليز ووقف مع الخلافة الاسلامية و قد كوفء عبد الرحمن المهدى بتوريد متطلبات خزان سنار و اعلم بان عبد الرحمن المهدى جلب العمال من غرب السودان للعمل فى مزارعة فى مقابل توفير الماكل و المشرب لهم و من يرفض ذلك كان يفرض عليه عتاوة 2.5 من دخلة اين الدين هنا وكان ذلك بعلم الانجليز و اعلم ايضا بان الميرغنى و عبد الرحمن وقفا ضد ثورة سعد زغلول فى مصر 1919 و ارسلا الى المندوب السامى وقتها يعلنا فيهاادانتهما لسعد زغلول وجماعتة ويعلنا فيها فرض الطاعة للانجليز. و اعلم ان المقالات التى كانت تكتب فى جريدة حضارة السودان كانت تكرس للانجليز وجودهم و تهبط من همم السودانيين بانهم غير قادرين على ادارة شئون انفسهم حتى الان هل تريد منى ان انقل لك مقال الجريدة و الذى كان بتاريخ 21\8\1920 .حتى يتبين للجميع مدى الذل و الخزى الذى يعيش فيه الصوفية. و لى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
الشيخ هاشم ربما تكون أنت أول سوداني يقول بأن الإسلام دخل إلى السودان عن طريق الغزو ، كل المؤرخين والدارسين والطلاب والعامة يعرفون أن الإسلام دخل إلى السودان عن طريق الهجرات والتجارة والدعوة ،، عبد الله بن أبي السرح صدته الدولة النوبية المسيحية التي كانت قائمة في شمال السودان آنذاك ووقع الطرفان المتقاتلان اتفاقية شهيرة عرفت في التاريخ الإسلامي باتفاقية البقط ،، آمل أن تراجع معلوماتك في هذا الشأن أو أن تعلن للناس أنك ستخرج عليهم بنظرية جديدة في التاريخ تقلب الهزائم إلى انتصارات .. وقد أوصيتك في البوست الأساسي أن لا تأخذ الأمور بدون علم . البطل عثمان دقنة كان شاذليا ، وقد اقتنع بدعوة المهدية ، والمهدية كلها خارجة من رحم الصوفية السودانية بالرغم من أنها رفضتها أحيانا واقتربت منها أحيانا أخرى ،، الانجليز وعلاقته بالسيدين علي الميرغني وعبد الرحمن المهدي وكثير من قيادات السودان ، بل وقيادات كل الدول التي استعمروها كانت تتم في إطار الفهم الإنجليزي للمجتمعات ، فالمجتمع الإنجليزي نفسه كان متشبعا باللوردات والأمراء واصحاب الشأن ،، فما بالك بمجتمعات متخلفة تمكنوا هم من استعمارها ،، ولو أنك تتابع في المنبر لكنت قرأت بوست للأستاذ شوقي بدري عن وضع السيد عبد الرحمن وفقره وكيف كان يستلم راتبا لإعالة أمه ،،فمحاباة وجهاء وقيادات المجتمع صفة منغرسة في المجتمع البريطاني وقد حاولوا نقلها إلينا في بلداننا التي كانت أصلا تتبع النمط الشرقي أو العربي في مسألة شياخة القبيلة أو قيادة المجموعة الإثنية ،، وأنا لا أنفي محاولة الإنجليز تشويه بعض الشخصيات الوطنية ، إلا أن الثابت أن السيدين لعبا دورا بارزا في استقلال السودان من الإنجليز الذين تقول أنت أنهما تعاونا معهم ،، وقد تكون حزب الأمة وحزب الشعب الديمقراطي ( حزبا السيدين ) أثناء فترة الاستعمار كحزبين وطنيين مناوئين للاستعمار الإنجليزي ،، وقد عرف عن حزب الأمة تشدده تجاه استقلال السودان إذأنه رفض حتى الوحدة مع مصر ،، ورفع شعار السودان للسودانيين .. وقد عرفت من بعض أحفاد الشيخ حمد النيل أنه قبيل وفاته أحرق عددا ضخما من المستندات ، ولما سأله أولاده عنها قال لهم أنها عبارة عن أراضي ملكها له الإنجليز وهي ممتدة بين مدني وسنار ،، وأنه لا يريدها لأنها من متاع الدنيا ولأنه لو امتلكها لحرم أناسا كثيرين من تملك الأرض التي توفر لهم عيشهم .. ولا يقول بعمالة السيد عبد الرحمن أو السيد علي أو الشيخ حمد النيل أو غيره من قياداتنا الوطنية إلا جاهل سمع أطراف حديث من هنا وهناك وتم شحنه بمعلومات ليست دقيقة ليصبها في بعض العقول الجاهلة ، لكن العقول الواعية تعي تماما أن قياداتنا الوطنية ورموزنا هي التي حاربت الاستعمار وقاتلته حتى خرج من أرضنا ،، ولا تأخذ المعلومات المسطحة مأخذ الجد يا هاشم ، فالمهدي نفسه كان يريد أن يساوم بحياة غردون على فك إسار البطل عرابي ،، وهو ليس حقا أن تقول أن السيدين أدانا ثورة سعد زغلول ، لأن ذلك كان مفهوما وما يزال أنه تم تحت الإكراه ، والإكراه في الشريعة الإسلامية يبيح أكل المحرم ويبيح إعلان الكفر ،، لكن السودان كله كان مع كلها ،، وهذا أمر لا جدال فيه لأنه تكرر عبر التاريخ ،، ولو أنك تأتينا بمقال واحد يثبت ما قلته عن جريدة الحضارة حتى تثبت لنا بعضا مما تقول ،، لكن أريد أن أنبهك لشئ ،، صدر قبل سوات قليلة كتاب لكاتب شرق أفريقي يخرج صاحبه بنظرية جديدة مفادها أن الحل لدول العالم الثالث يكمن في إعادة الاستعمار لهذه البلدان نظرا لفشل أبنائها في تطويرها ،، أنا حقيقة آسف جدا لأنني لا أذكر اسم الكاتب أو بلده وآمل أن يكون أحد أعضاء المنبر قد اطلع على الكتاب أو تعرف عليه ليفيدنا باسمه واسم كاتبه ،، وأذكرك أخي هاشم أن الكثير منا يتحدث عن فشل إدارة السودانيين لبلادهم ، ويتحدث عن فشل النخبة ،، فهل هذا وذاك اتهام بعدم الوطنية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: Elnasri Amin)
|
Elnasri Amin السلام عليكم اخى كان لك ان توضح اين السطحية بدل التجاهل الذى تقوله وبل انت فى حقيقة ا لامر تهرب من المواجهة لان الذى تجده فى البوستات هى حقائق فلا تجد غير الهرب وادعاء التجاهل فهذا سلاح الضعفاء ولا ارضى لك ان تكون من الضعفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: Elnasri Amin)
|
الأستاذ النصري أمين لك التحية هؤلاء الشباب ربما لم يتيسر لهم لظروف خارجة عن الإرادة الاطلاع على تاريخ لسودان ، والتعرف على تفاصيل الحياة في الوطن ، فظلوا غرباء ،، وربما يكون واجبا علينا تنويرهم ،، انظر إلى الشيخ هاشم وهو يقول ان الاسلام دخل إلى السودان عن طريق الصحابي الجليل عبد الله بن أبي السرح !!!!هذا لم يتعرف على تاريخ السودان ولا على تاريخ الإسلام . لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
لك الشكر ودقاسم على هذه السياحة الصوفية الرائعة وقد تمتعت بهذا المقال بغض النظر عن أسباب سرده أصلا...وأقول شكرا لهاشم الذى جعل الأخ ودقاسم يتحفنا بهذه الذكرى الصوفية العطرة وأكاد اسمع صدى قرعات الطبول والنوبة والطار وقد حرمتنا الغربة من أشياء جليلة حقا تذكرت عندما كنت أزور بيت خالتى فى شبشة المواجه تماما لضريح الشيخ برير وتذكرت جدى لأمى ود الجعلى كذلك فى مسيد ود عيسى أما فى سعادة العقليين الفكى العاقب أطال الله فى عمره والذى وهب وقته من صلاة العصر وحتى المغرب لتدريس النساء والفتيات لتفسيرالقرآن وشرح العبادات من غير أى مقابل ولقد دأب على هذا الامر منذ وقت طويل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: omer almahi)
|
الأخ عمر الماحي لك التحية ،، عرفت في بوست آخر أنك من شبشة والربع ، أهلا بك قريبا وجارا ،، لماذا لا تحدث هاشم وغيره عن حجم المسيد وشكله وتفاصيل الحياة فيه ومن يتحمل تكلفة الدراسة والإسكان والإعاشة لمئات الطلاب ،، وكم ضيفا ومريدا يدخلون شبشة يوميا ، ومن يتحمل تكلفة ضيافتهم ،، آمل أن تأتينا مرة أخرى لتضع النقاط فوق الحروف . لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: Elnasri Amin)
|
أخى الكريم ود قاسم لك التحايا
إن حصر اثار القوم لا يمكن فهو موجود
فى كل قرية ومدينة.
وكان جهدهم رضى الله عنهم بذل ما استطاعوا
لإرشاد الناس لتكون عاقبتهم أعالى الجنان.
وكيف وقد إبتلينا بقوم يبذلون جهدهم لإخراج
الناس من دين الله وإدخالهم فى المشركين
ولا ينام أحدهم حتى يتأكد من عدم نسيانه أحد
لم يوصمه بالشرك .
وبالمناسبة يا هاشم عثمان دقنة طريقته شاذلية
مجذوبية أخذها من شيخه الشيخ الطاهر المجذوبى
وكان وفيا لها ويزور دامر المجذوب قبل او
بعد كل مهمة توكل إليه إلى إن اسر
وما فعله مع المراغنة فى الشرق كان نتيجة
لما كان بين المجاذيب والختمية فى الشرق
وقد وبخه الخليفة عبد الله لما قام به فى
كسلا من هدم مسجد السيد الحسن الميرغنى وقال
له إن عمله هذا مجرد إنتقام لا غير
ويا هاشم راجع تاريخ السودان وأقرأه بدقة وتمعن
كما ذكر لك أخى ود قاسم أما الاستشهاد بما
سطره مشايخك يقودك الى الجهل لا أكثر فهم
قد حرفوا حتى أمهات كتب السنة والتفاسير
وحذفوا منها ما لا يتفق مع عقائدهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ود محجوب)
|
الاستاذ ود محجوب السلام عليكم اتمنى ان تستمر معنا حتى و لا تنقطع اعتقد ان طريقة الحوار التى ارساها الاخ ودقاسم يمكن ان توصلنا الى غاية رغم ان كثير من المتحاورين يقراون مابين السطور وبعواطفهم لا بعقولهم و اما حديثك عن عثمان دقنة فيه تحامل على المجاهد البطل عثمان دقنة الذى حارب تحت لواء لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسولة تريد ان تحولة الى صوفى رغم انه كان يقتل كل من يتخلف عن نداء الجهاد كالصوفية جنود الاستعمار وكيف لا و زعيم القوم اتى مع الجيوش الغازية تريد ان نعتنق دين تاتى به المملكة المتحدة يا سيد انتم تتهربون من مواجهة حتى انفسكم فى خلوتكم كيف تصمدون اما سيل من الادلة و البراهين التى تبين انحراف منهجكم واما سياسة السب و محاولة تشويه صورة الاخر امام الناس لن تجدى و التاريخ يعرى قادة طائفتكم و الحاضر يسقط رايات الظلام التى تحملونها افيقوا لان الذى تدعون اليه لا يتفق مع الفطرة اين عقولكم يا هاؤلاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: 3mk-Tango)
|
الخال ود قاسم
شكرا لك وأنت تنقب في هذه السيرة العطرة .. ونذكر لك الشيخ حمد ودالترابي .. والشيخ موسى بقرية الحليلة .. ولا أنسى الشيخ دفع الله الصائم ديمة فلهذا الرجل .. أفضال عظيمة على شخصي الضعيف .. وكذلك العبد لله شيخ بابكر راجل كريعات .. فربنا يتولاهم جميعاً برحمته ..
ولك التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: 3mk-Tango)
|
عمك تنقو لك التحية والشكر ، وقد نلاحظ كلنا أن هؤلاء القوم الصالحين لا يحبون الشهرة ولا الأضواء ، وهم عازفون عن الدنيا ومتاعها ، لذا لم نجد أن بعض الشباب لا يعرفون شئيا عن هؤلاء الرجال وعن أعمالهم وما ظلوا يقدمونه عبر تاريخنا ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
لايجهل احدان كثير من الصحابة الأولين ، تنسك منهم أبو ذر، وصهيب، وحذيفة، وأبو الدرداء، وأبو هريرة، وعمران الخزاعي، وغيرهم، وكانوا أول الأمر يدعون بالزهاد، أو العباد، أو النساك، أو البكائيين أو الوعاظ، ولم ينكر عليهم هذا أحد.. لا صاحب الشريعة ولا أصحابه، بل أقروهم على خطتهم، وأعترف لهم كثير من الصحابة بكرامات ومعارف، لا تتاح لكافة المسلمين..فالتصوف هو المظهر الروحي الديني الحقيقي عند المسلمين، لأنه المرآة التي ينعكس على صفحتها الحياة الروحية الإسلامية في أخص مظاهرها.. فإذا أردنا أن نبحث عن العاطفة الدينية الإسلامية في صفائها ونقائها وعنفها وحرارتها وجدناها عند الصوفية.. وإذا أردنا أن نعرف شيئا عن الصلة الروحية بين المسلم وربه، كيف يصور هذه الصلة، وكيف يجاهد طول حياته في توكيدها وتدعيمها، وكيف يضحي بكل عزيز لديه –بما في ذلك نفسه-وجدناها عند الصوفية افوا ماسمعتوابكرامات الشيخ الجليل الصائم ديمه وشيوخ ابوحراز وازرق طيبه ,ازرق طيبه الشيخ عبدالله ود الشيخ عبد الباقي التكيتوا فيها4000 طالب من كافه انحاء السودان يعلمهم القرآن والتلاوه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: Anwar Ahmed)
|
ياحماعه بصراحه الصوفيه والله الوهابيه الاتثين وجه لعمله واحده لاخير فيهما كليهم يستغل جاهل غيرهم وهم سعداء يريدون من يقيه الشعب ان يكون عبيد لهم والشيخ يجلس في كرسيه العالى وتزحف الناس علي ارجلها وتبوس يد الشيخ منهم من يقول يابو هاشم والله شراء والله الهندى والمهدى كلهم يستفد من جهل اتباعه او اتباع والله حتى يصل الى كرسي الحكم او يجمع المال ويركب فور ويل درايف وسكن في الفلل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: theNile)
|
الأخوة الكرام: لا أحد يستطيع أن ينكر الدور المهم الذي لعبته الخلاوي في مجال تحفيظ القرآن، وتنشئة الصبيان على مكارم الأخلاق والفضيلة، بل كانت الخلاوي رافدا مهما في مسيرة التعليم النظامي ولعل واحدة من علل التعليم اليوم في السودان هي تقلص عدد الخلاوي أو انصراف البعض عنها. كذلك لا أحد ينكر أن معظم تلك الخلاوي أسست من قبل رجال أتقياء استثمروا وقتهم وجهدهم في تلك التجارة الرابحة بدون مقابل مادي باستثناء ما كان يقدم لهم من شرافات من البعض عند الختمة. عليه أعتقد من الخطأ أن نربط بين الخلاوي والدور الذي تقوم به وبين الصوفية في السودان، حيث أن ما تقوم به الخلاوي أو ما كانت تقوم به لا علاقة له بما يجري و يحدث اليوم تحت مسمى الصوفية والمتصوفة. إن ما نشاهده اليوم من ممارسات باسم الصوفية أقل ما يقال عنه أنه تهريج واستغلال و ضلال و تدليلي على ذلك في النقاط التالية: أولاً : لا أدري كم عدد الطرق الصوفية اليوم في السودان، غير أن جميع هذه الطرق تدعي أنها هي الطريقة الصحيحة وما سواها باطل، لقد شهدت أكثر من مناظرة أو قل معافسة بين أتباع طرق مختلفة وبلغ بهم الحد لتكفير بعضهم أي والله بعضهم كفر بعض!! هذا يدل على شيء بسيط وهو أنه من المستحيل أن تكون كل هذه الطرق على حق وهي نفسها تكفر بعضها البعض! وهنا يأتي السؤال أين هي الطريقة المثلى وسط هذا الكم الهائل من الطرق؟ ثانياً : ممارسات الكثيرين من المتصوفة (الشيخ و مريديه) تشتمل على طقوس ومعتقدات بها كفر واضح و صريح يلمسه و يفهمه أبسط إنسان ملم بابسط أصول العقيدة. ثالثاً: أنا على قناعة كاملة بأن هنالك رجال أتقياء و زاهدين و صالحين في أنفسهم سوى أن كانوا أحياء أو موتى، ولكن المصيبة تأتي من الأتباع في كثير من الأحيان حيث يعملون على تقديس ذلك الرجل ونسج هالة من الكرامات والخرافات حوله تقرباً و تزلفاً، ومقتضى الحال يوجب على هذا الشيخ إن كان صالحاً بالفعل أن ينهى عن مثل هذه التصرفات حتى لا يكون شريكاً في الإثم معهم. الحديث عن الصوفية في السودان يطول، خاصة ما يتعلق بدورها الاجتماعي والسياسي وربما أعود لمزيد من التعليق!! ولكم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: tmbis)
|
يا هاشم أقول ليك روح أقرا تاريخ السودان
تهرب إلى حديث إنشائى لا يقدم ولا يؤخر
ما ذكرته لك هو عين الحقيقة
من شيخ عثمان دقنة؟؟
وهل كان يعرف المهدى عثمان دقنة؟؟؟
المهدى أرسل إلى الطاهر المجذوب وأعطاه أمارة
الشرق والشيخ الطاهر المجذوب إعتذر لكبر سنه
ورشح تلميذه عثمان دقنه وزكاه للمهدى
هذه هى الحقيقة وأدعوك لمصلحة نفسك وحتى تكتسب
مصداقية أقرأ قبل أن تكتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
بسم الله الرحمن الرحيم انظر اخى الكريم الى هذا الكذب الميرغنى يقول بانه كلم الله سبحان الله انظر الى من يقال عنهم بانهم جاءوا بالدين الاسلامى و هذا هو دين الصوفية و يصدق هؤلاء هذه الاكاذيب.
هذا هو كلام الميرغنى.
يزعم الشيخ الميرغني السيد محمد عثمان شيخ الطريقة الختمية " أن الله كلمه وقال له أنت تذكرة لعبادي ومن أراد الوصول إلىَّ فليتخذك سبيلا وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.
ود محجوب ..ابو الريش..و دقاسم ياريت تردوا على هذا الافك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
إذا كان كتبنا لا تساوى شىء بالنسبة لك
فمن أين ننقل لك من كتب المجسمة؟؟؟
للأسف لا توجد نقاط مشتركة للنقاش
(( قال الإمام أحمد رضى الله عنه :- رأيت رب العزة
فى المنام فقلت يا رب ما أفضل ما تقرب
به المتقربون إليك فقال بكلامى فقلت بفهم أو بغير
فهم فقال بفهم وبغير فهم))
فماذا تقول يا هاشم؟
أراك هربت من موضوع عثمان دقنة لتفتح مواضيع
أخرى فهل أقررت بخطأك؟؟
وبالمناسبة ده تاريخ السودان وليس من كتبنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
Quote:
استاذ ودمحجوب كلامك مافيه اى تاريخ و ما عندك اى سند وانا فى انتظارك عشان تجيب اى سند واكرر ما عايز من كتبكم الصفراء |
يأخى كتبنا ما بتاعة تاريخ ؟؟؟ ما معنى ذلك
والله لخلع الضرس السليم أهون من النقاش مع متحجر
أو جاهل (( أقول ليك أرجع لكتب التاريخ تقول لى
كتبكم الصفراء))
الكتب كانت كلها صفراء سواء كانت دينية او أدبية
ولما ظهرت نفحات البترول تحول بعضها الى بيضاء
(( عشان خاطرك بدانا فى طباعة كتبنا الصفراء
على ورق ابيض...........مبسوط))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ود محجوب)
|
استاذ ودمحجوب اكرر ياشاب كان عندك اى سند تاريخى يقول بان الصوفية هم من نشر الدين الاسلام قدمة لنا. و اما اذا عندك حبة شتيمة قولها و( روح). ودائما الضعيف يلجا الى مثل هذه الامور و اشكرك على مداخلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: صديق الموج)
|
ياناس الميرغنى
يكون نبى الله موسى و نحن ماعارفينو. اصحاب العقول تميز.
يزعم الشيخ الميرغني السيد محمد عثمان شيخ الطريقة الختمية " أن الله كلمه وقال له أنت تذكرة لعبادي ومن أراد الوصول إلىَّ فليتخذك سبيلا وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.
ود محجوب ..ابو الريش..و دقاسم ياريت تردوا على هذا الافك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
نرد على ماذا يا هاشم نوريت
إنت اولا لا تؤمن بالصوفية وتصفهم بالشرك
والكفر . فلا يمكن للإنسان أن يشرح للاخر
تفاصيل ما لا يؤمن به فمثلا" لا يمكننى أن
اناقش انسان لا يؤمن بالاسلام فى معنى الزكاة ومقدارها
ولماذا السجود والركوع وما معنى الحج وتقبيل الحجر
الاسود وما فائدته
كذلك من لا يؤمن بالتصوف لا يمكننا ان نشرح له
معانى ما يرد على السنة كبار العارفين كسيدى
عبد القادر والجنيد والشاذلى والبدوى وغيرهم
لأن الفاظهم ترد على حسب الوراثة المحمدية فالوارث
الكامل يتكلم على مقدار وراثته أو يتكلم
بلسان المقام او الحال أو الحضرة أو اسم الذكر
((الاسم الذاكر فيه )) وهى اشياء بعيدة كل البعد
عن فهم غير اهل هذا الفن ناهيك عن المنكرين
وأراك لا زلت تهرب من اسئلتنا لطرح اسئلة اخرى
او اثارة موضوع جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
الشيخ الموحد الأوحد إذا أردت العلم فالعلم ليس مغالطة ولا تهديدات ، العلم موجود في الكتب يا شيخنا الموحد ، قلنا لك اقرأ فقط تاريخ السودان وستجد ضالتك ، أنت تكابر ، ولا وقت لنا لننفقه على تعليمك ،، أما قولة الميرغني التي أوردتها أنت فلا علم لي بها ، ولا علم لي بمرجعها ، وإذا كنت مهتما بتكذيبها أو تصديقها ، فللميرغني خلفاء يمثلونه وله تلاميذكثر ، فيمكنك أن تصلهم وتسألهم عن هذا الخبر الذي أتيت به ،، أما نفيك الأمور بلا علم فهذا منهج مرفوض ،، وبالنسبة لي فإن البوست قد حقق هفه ،، ولك أن تكتب في الصحف وفي المجلات وعلى الجدران ،، فقط اكتب وأنت على علم ، لا تنشر الجهل يا أخي ...رجاء لا تنشر الجهل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاستاذ ود قاسم الحمدلله البوست حقق اهدافة و عرى اهل الصوفية و كشفهم للناس بانهم اهل خرافات وقصص و همية يدعون بان هناك سند لاقوالهم و لا يملكون اى سند لا تاريخى و لا شرعى فقط اناس يصدقون حكاوى و قصص و همية لا يصدقها حتى الطفل اما هروبك من الساحة والحمد لله كنت على يقينى رغم فرح الطبالين بقدومك كنت واثق بانك لن تاتى باىى دليل وكنت و الحمد لله مسرور على قدومك حتى ابرهن للناس بان الصوفية لا علم له لا دنيوى و لااخروى و الحمد لله تحقق ذلك وانت الذى رفعت راية الاستسلام . و اما مانقلته انا من كتب الختمية و ذكرت لك الكتاب و الصفحة حتى لاتتعب انت الا انك رميتى بالجهل لان الكلام اغاظك رغم اننى نقلت فقط وربما كان سبب استسلامك حتى لا انقل مزيد من خزعبلات اسيادكم والان وبعد ان فشلتم مجتمعين فى اثبات اى شى تاريخى يرجع لاسيادكم ساعطيكم حقائق تاريخية بس بالمعلقة و اتحداك ان تكشف عن طريقتك الصوفية انت وكل الصوفية هنا و اتحداك بان اتى من كتب طريقتك و كل طريقة اشياء افزع من ما قاله الميرغنى ان كنت لا تستحى من طريقتك اذكرها لى واكرر اتحداكم انت و من معك امام القراء لفضح الصوفية عبر كتبكم لا اى كتب اخرى وسانقل لكم ياقراء فضائح طريقة ودقاسم وهذا وعد منى هنا على هذا البوست الا اذا كنت تستحى من كشف طريقتك و كيف اذا تتبع ما تسمية دين و انت تستحى منه اقول لكم ياناس انا سنى و الحمدلله اسالوا ودقاسم اى طريقة يتبع. اتحداك واتحداك واتحداك وكل صوفى قل لى ماهى طريقتك الصوفية عشان اكب الفضائح ويكون النقاس من كتبكم وبالصفحة. ياناس هل هناك تحدى اكبر من هذا. الله اكبر هكذا هم اهل السنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ/ هاشم نوريت أعتقد أن المثال الذي أوردته كافي جداً ويقيم الحجة بوضوح والمصدر محدد ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.
أنا لم أطلع على هذا الكتاب، لذا كنت أتمنى من الأخوة المتداخلين أن يفيدونا عن صحة هذا الكلام من عدمه، خاصة و أنهم قد أكدوا في مداخلاتهم أنهم من العارفين ببواطن هذه الأمور والملمين بتاريخ الصوفية وفضائلها.
طالما أنكم أكثر دراية و معرفة في هذا المجال أرجو أن توضحوا لنا رأيكم فيما نقله الأخ هاشم نوريت، وتحديداً ما أورده عن كتاب ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76. ولماذا الآن قررتم إحالة الأمر للخلفاء الذين يمثلون الميرغني؟ طيب ما كان من الأول تقولوا والله لا علم لنا و راجعوا جهات الاختصاص!!!!
الأخ هاشم نوريت: هل من وسيلة للحصول على هذا الكتاب؟ للعلم والاطلاع وتكون مشكور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
همام أنت أيضا ؟ أسأل شيوخك ، ناس الإنقاذ ، هم يزورون مشايخنا ويتقربون منهم ، ويوادونهم ،، وللا دي برضو عايزة إثبات ؟ أسألهم عن كلام الشريف محمد عثمان ، ( وهم رجال دين )، سيردون عليك لا محالة ، وزودنا بالرد لنتنور ؟؟ وبعدين يا أخي أنتو مش عايزين تقيموا حوار للأديان عشان تعملوا تقارب لكل الأديان ،، أليس من باب أولى تجميع أهل القبلة ؟ همام أحسن تسيب نوريت في حالو . وتشوف لك مدخل تاني ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
يا ود قاسم: معلومة للعلم فقط و ليس للنقاش.. أنا ما عندي شيخ و لا عندي سيد!! ولا أؤمن بحكاية الشيوخ و الأسياد. وإذا كان هناك من يؤمن بهم فهذا شأنهم وهم بالتالي ليسوا بقدوة أحتذي بهم كائناً من كان! أما حكاية أهل القبلة، من هم أهل القبلة؟ إذا كانت كل الطرق الصوفية في السودان في تناحر و تنافر وتكفير لبعضهم البعض؟ مين فيهم الصح عشان نقول ديل أهل قبلة؟ مين؟
لكن الموضوع الأهم ما جاوبت عليه ما جاء في كتاب ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.) يعني برضه خليت الموضوع الأساسي ودخلت في حتة تانية. أنا واحد عايز أفهم ، وبما أنك على علم بهذه الأمور حسب ما جاء في البوست الرئيس بتاعك أعلاه ، كنت أود أن تبين لنا هذه المسألة بحكم إنك اتحادي و ملم بهذه الأمور!
وما زال الطلب قائم للعلم بالشيء لي و لبقية الأعضاء .. هل بالإمكان يا ود قاسم؟
الأخ / هاشم نوريت طلبي قائم عن كيفية الحصول على هذا الكتاب.. ياريت!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: hamam)
|
يا همام المسألة ليست اختبارا ينجح أو يسقط فيه ود قاسم ،، ولا أنا تحدثت عن صحة عقيدة فلان ولا خطأ عقيدة علان ،، أنا تحدثت عن أن هؤلاء المشايخ هم أهل فضل على السودان وعلى أهله لأنهم هم الذين حملوا هم الدعوة الإسلامية عبر القرون ،، وأنصار السنة عمرهم في السودان عشرين سنة ،، وأنا تحدثت انطلاقا من دراستي لتاريخ السودان ،، وكتبه موجودة ،، وأنت ببساطة لديك جماعة الإنقاذ وشيوخها وهم شيوخك مهما أنكرت ، أسألهم فهم أعلم مني ومنك أو هكذا يقولون ،، هنك مستشار الرئيس لشئون التأصيل ، عايز إيه أكثر من كده ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
لا زالنا في أنتظار ردودك علي ملاحظاتنا وتساؤلاتنا حتي لايكون الامر حوار أتجاه واحد أو مواد عن المتصوفة تنقل نقلا في هذا المنبر ولابأس من النقل اذا تلاه حوار ونقاش وسماع الرأي الاخر ونقاشه كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
الاخ نوريت حقيقة أنك لم تجب علي شئ من الاسئلة والملاحظات أما قولك..
Quote: ويكفى بان اول ماجاء بالاسلام للسودان هو الصحابى الجليل عبدالله بن السرح |
هل تعرف أن عبد اللة بن أبي السرح هذا لم ينشر الاسلام في السودان ولم يفتحه أصلا وأنه فقط قام بعمل معاهدة عام 651 م وتعرف معاهدة البقط ..والتي أستمرت ست قرون 600 عام أي أن مملكة المقرة المسيحية أستمرت ست قرون بعد الاتفاق هذا ولم تسقط دنقلا العجوز الابعد 1200 ميلادية وتحديدا كان ذلك في عهد المماليك ـ عهد السلطان قلاوون..ـ هذه حقائق التاريخ ., يا هاشم.. الاسلام لم يدخل السودان بواسطة سيوف العرب وأنما بواسطة الطرق الصوفية والتجار .. وختاما نرجوا أن يكون لك القدرة علي الاجابة علي الاسئلة ..وأدارة حوار موضوعي يستفيد منه القاري كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: kamalabas)
|
استاذ كمال عباس عبدالله بن السرح اولا من اتى بالاسلام للسودان سمى الاتفاقية ما تشاء من الاسماء ولكنها كانت بداية لدخول الاسلام للسودان و خاصة ان دنقلا او مدينة شهدت مسجد و ضمن ضمن بنود الاتفاقية على ان يرعى المسجد ملك النوبة وان لايحرم احد من دخوله و ان يقدم للمسجد والمسلمين كل ما يريدونه. و اما قولك بان الصوفيه هم من نشر الاسلام لم يخرج عن نطاق سابقيك ياريت تدينا دليل وسند تاريخى لكلامك. هل تتفق معى بان عبدالله بن السرح ليس بصوفى؟ وانا لم اقل الاسلام انتشر بحد السيف حتى فى الجزيرة العربية لان الاسلام دين يخاطب العقول ويستقر فى القلوب ارجو ان لاتخرج خارج دائرة الحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
الاخ هاشم ظلت دولة المغرة علي دينها المسيحي بعد أتفاقية البقط ولمدي ستة قرون ..ودعني أن أوضح لك هذا البند في تلك الاتفاقية والذي يسمح للعرب بدخول المملكة كمسافريين غير مقيمين ودخول النوبة مصر كمسافريين غير مقيميين ــ يعني منع هذا الاتفاق العرب ولمدة ستة قرون من الاستقرار والاقامة في بلادنا فكيف يكون بن أبي السرح قد أدخل الاسلام في دولة المغرة...؟؟ أن كنت تحتاج مصدرا ومرجعا تاريخيا أرجع للمؤرخ مكي شبيكة في كتابه السودان عبر القرون وسوف تعرف من خلاله كيف أسهم الصوفية في نشر الاسلام في السودان.. 000 لم تجب علي الكيفية التي دخل بها الاسلام السودان قبل وبعد سقوط مملكة المقرة..؟؟ وكيف دخل الاسلام غرب أفريقيا ؟؟ 000 نعيد ونقول يمكن أن يقال دخل الاسلام مصر بواسطة عمرو بن العاص وشمال أفريقيا بواسطة عقبة بن نافع والعراق بواسطة سعد بن أبي وقاص .. وهكذا ولكن الامر يختلف بالنسبة للسودان فعبد الله بن أبي السرح لم يتمكن من أسقاط دنقلا وأنما ظلت علي ما هي عليه حتي عهد المماليك... ثم دعنا نتقل خطوة أخري ألم يفتح تحالف الاسلام الصوفي ويسقط مملكة علوة وعاصمتها سوبا 1505 وتم ذلك بواسطة عمارة دنقس ؟ألم تقم مملكة سنار الاسلامية علي أكتاف المتصوفة وأذكارهم .. راجع طبقات ود ضيف الله لتري الدور المفصلي الذي كان يقوم المتصوفة في السلطنة الزرقاء أو مملكة سنار... الحديث عن أنتشار الاسلام في السودان وسيادة الطابع التصوفي في تركيبتنا الاجتماعية يتتطلب القراءة والرصد والمتابعة لكتب التاريخ وللمخطوطات التاريخية أرجع لدار الوثائق السودانية وللمتحف المصري في ميدان التحرير والمتحف القومي السوداني ..ستجد في ذلك الكثير الذي يوضح دور المتصوفة ....من دون القراءة والاطلاع يصبح الحديث في التاريخ سفسطة وحرث في البحر كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: kamalabas)
|
ود قاسم: قلت Quote: ((المسألة ليست اختبارا ينجح أو يسقط فيه ود قاسم)) |
هذا صحيح، ولم يكن القصد اختبارك.. فقط أسئلة محددة طرحتها عليك لأنك أطنبت في سردك عن الصوفية و أكدت أنك مدرك لفضائلهم ووصفت الأخ هاشم نوريت بأنه بحاجة إلى دروس تقوية في تاريخ السودان وتاريخ الصوفية! راجع ما كتبته بيدك في البوست الرئيس! من هذا المنطلق سألتك عن رأيك فيما ورد في كتاب (الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان) !! عموماً سأتوقف عن هذا السؤال ! فالإجابة واضحة و هي أنك لا تملك إجابة أو تملكها و لا تود الإفصاح بها، و في كل الأحوال يبقى ما جاء في الكتاب حجة قائمة على رمز من رموز الصوفية الذين تمدحهم و تتبعهم. قلت:
Quote: (وأنت ببساطة لديك جماعة الإنقاذ وشيوخها وهم شيوخك مهما أنكرت) |
هذه مصيبتك يا ود قاسم! ومفصل الاختلاف.. أنت تقول كما قال القاضي (حكمت المحكمة على المتهم بالإعدام، والآن نبدأ الجلسة) يعني صدر الحكم أولا و بعدها تبدأ مداولات الاتهام و الدفاع!! يا أخي هذا منطق عقيم و سقيم ! لا يليق بمحاور يبتغي الإفادة والاستفادة والإقناع والاقتناع..
أنا لا أرى في الانقاذ شيوخاً تقام لهم الحوليات و الموالد، ولا شيوخاً يقسم بأسمائهم،( وحات سيدي الحسن) ولا شيوخا لهم مزارات و نصب تهرق على جنباتها الدماء! أنا لا أعلمهم، وإن كان هناك ما لا أعلمه فهو باطل.. باطل و كما قلت لك ما عندي شيخ ولا عندي سيد والطريق إلى الله والاستقامة أقصر من المسافة بين شفتك العليا و أرنبة أنفك لا يحتاج إلى شيخ أو سيد (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) البفرة 186 . تأمل هذه الآية و أرجع لمصادر الشرح، ستجد فيها خيراً كثيرا وبراهين قاطعة عن بطلان الوسائط التي تدافعون عنها و تقولون أنها تقربكم من الله زلفى.. يا إخوان هذا الدين و الطريق إلى الله يستحيل أن ينبني على وساطة شيخ أو شفاعة سيد أو بركة ولي ! الطريق مفتوح بيننا و بين الله دون تعقيد أو وسائط فقط علينا أن نعبد الله على علم و نأخذ العلم من العلماء .. ولكن دون تقديس لهم .. دون تأليه لهم و دون الاعتقاد بأنهم يقربونا إلى الله زلفى.. تحياتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: hamam)
|
همام لو رجعت للبوست الأساسي كما طلبت مني ، فستجد فيه سردا لدخول الإسلام في السودان ، وتوضيحا لجهود المشايخ في نشر الإسلام ، ونفيا لأي دور لعبد الله بن أبي السرح أو أي غزو في نشر الإسلام في السودان ،، وهناك تأكيد قاطع أن هؤلاء المشايخ يدرسون علوم الدين على المذاهب الأربعة ، وأن علمهم أفاد السودانيين في وقت لم تكن فيه مدارس ، وأن لهم دورا وطنيا مشهودا تمثل في معاداة الاستعمار ودعم القوى الوطنية التي أنجزت الاستقلال ،، إذا كان لديك أنت أو هاشم نوريت أي حوار حول هذه النقاط فأنا مستعد ، لكن أن تقول لي فلان قال هكذا ، أو أكل هكذا ، أو شرب هكذا ، فهذا ما لم أطرحه وما لم أتحدث عنه ،، أما حكمي عليك فلك أن تنفيه ، فمنهج الإنقاذ هو منهجك ، تأخذه بجد أو بانتهازية ، إنما أؤكد أنه منهجك ، وأنا أحاورك بكل تفاصيل هذا المنهج ، والكلام الذي تقوله عن المسافة بين شفتك وأرنبة أنفك ،، سمعناه طيلة الأربعة عشر عاما الماضية ،، لكنه كلام على اللسان فقط ،، والعمل كله سيء ، والنتيجة أمام أعين الناس ،، والإسلام ليس أقوالا بلا أفعال ،، وجماعة الإنقاذ هم مشايخك مهما كابرت ، لأنهم من أتى بالإنقلاب وأقام دولة المشروع الحضاري وأنت سرت في معيتهم ،، فهم قادتك وهم مشايخك ،، وإذا كان هاشم نوريت يتفق معك ما يطرحه مشايخك ، فهذا موضوع آخر ، لأنه بهذا المعنى يؤيد النموذج المطروح للدولة الدينية ، وهذا وحده كاف لكشف دعاويه ، حيث يتضح أنها كما عهدناها دعاوى حق أريد بها باطل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم: كالعادة ..لم تخيب ظني فيك.. وتركت 99% مما كنبت و سرحت بعيد .. بعيد عن مربط الفرس! أحاورك في ماديات ملموسة.. فتتركها و تذهب إلى فرضيات من بنات أفكارك!! و كأنك تحاور نفسك! فعلاً يا ود قاسم أنت تحاور نفسك! تجتهد و تبني في مخيلتك صورة محددة لشخص ما و بمواصفات ومعتقدات محددة .. ثم تدخل في حوار معه ونقرأ نحن ناتج ذلك الحوار!! اتفقت معك في دور الخلاوي وجهودها في السودان.. و لكن تظل الحجة قائمة عليك حتى أسمع رأيك في كتاب (الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان) !! من واقع انتماءك الاتحادي و تظل الحجة قائمة عليك إلى أسمع ردك عن الممارسات التي تتم في حضرة من تسمونه شيوخ و أسياد و برضى منهم .. تظل قائمة يا ود قاسم هلا فعلت يا ود قاسم؟ احتمال ضعيف .. ضعيف جداً !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: hamam)
|
Quote: تجتهد و تبني في مخيلتك صورة محددة لشخص ما و بمواصفات ومعتقدات محددة .. ثم تدخل في حوار معه ونقرأ نحن ناتج ذلك الحوار!! |
من هو هذا الشخص الذي أبنيه في مخيلتي يا همام ؟ ألست تابعاللإنقاذ ومنهجها منذ يوم أطلت برأسها علينا ؟ كيف أبنيك وأنت تقف أمامي لما يقرب العشرين عاما ،، أم أن الشينة منكورة ؟ شيخك الأكبر الآن سجين ، سجنه تلميذه ، وقال التلميذ أن ذاك الشيخ كان يكذب على الناس باسم الدين .. هل هذا هو التوحيد ؟ ومن يضمن لنا أنك لا تكذب باسم الدين أيها التلميذ ؟ ومن يضمن لنا أن همام الذي يدافع عنك أيضا لا يكذب علينا باسم الدين ؟ أنتم قدمتم نموذجكم وهو موجود ،، ومن تسمونهم الصوفية تلك سيرتهم أوردناها لكم ، وإن أردتم المزيد فارجعوا إلى كتب التاريخ ،، ستجدون صفحات القوم بيضاء ، لم ينقلبوا ، لم يسلبوا أحدا حرية ، لم يفرضوا حالة طوارئ ، لم يكذبوا ولم يورثوا كاذبين ،، وإذا أشكل عليك فعل أو قول في الدين فلا تسأل ودقاسم فهو ليس شيخا ،، بل من الأفضل أن تسأل مشايخك الذين تثق في أقوالهم وتلتزم بها ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
يقول كمال عباس :
Quote: ((ترابط الصوفية يظهر في مشاركة بعضهم البعض في المناسبات التي تختلط فيها الاهازيج والاعلام والبيارق للطرق المختلفة)) |
نعم يا كمال.. فقد صدقت!! أهازيج و بيارق وكمان نوبة و نحاس!! وهذه هي الطريقة المثلى لنشر الدين وتعليم الناس أصول الدين والعقيدة!! والله..ثم والله .. ثم والله لقد شاهدت أناس مخمورين ثمل.. يترنحون يميناً ويساراً في تلك الحلقات.. يحسبهم المشاهد يترنحون من نشوة الذكر كما يقول الأسياد.. و لكنهم من فرط سكرهم يترنحون!! بالله عليك يا كمال.. أي طرق هذه و أي دعوة و أي دين هذا الذي ينشرون؟ يقول كمال عباس: Quote: (أجبر تأثير ودور الصوفية النظام بالاعتراف بدورهم وأقام ما سمي بمؤتمر الذكر الذاكرين الذين كرس جله لتعديد مأاثر التصوف وتثميين الدور الذي قامت به الصوفية) |
هنا تستشهدون بالنظام! و على غير العادة تمتدحون مسلكه!! سبحان الله..فقط لأنه وافق هواكم؟ وإن كان كذلك.. فللأسف هو توافق على منكر! نعم توافق على ضلال! و هل تعتقد أن إقرار النظام لمنكر سيجعلني أغير موقفي ؟ لا والله فالمنكر منكر حتى و لو جاء من أبي و لن أقره و لن أتبعه! يقول كمال عباس:
Quote: ((نعم أن لبعض المتصوفة أخطاء و شطحات ولعوام المتصوفة بعض الممارسات غير السليمة هذه الاشياء موجودة ولكنها لاتقدح في جوهر التصوف أو تقلل من الدور الذي قامت به الصوفية..)) |
هل قلت بعض المتصوفة؟ أنا أختلف معك في التبعيض! ثم أخي كمال: الدين عند الله ثلاث مراتب .. الإسلام، الإيمان، الإحسان! حتى الآن لم أقع على نص قرآني أو حديث صحيح يقول أن هناك مرتبة اسمها التصوف! إن كان لديك علم دلني عليه و لك الأجر. أما تلك الممارسات التي ترى أنها لا تقدح في جوهر التصوف! فهي في واقع الحال تخرج من الملة يا كمال.. تقود إلى الشرك و العياذ بالله! ما قولك فيمن قال (وحات سيدي الحسن)؟ (وحات ست مريم)؟ و الحديث الصحيح يقول: (حدثنا قتيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن الحسن بن عبيد الله عن سعد بن عبيدة أن ابن عمر سمع رجلا يقول لا والكعبة فقال ابن عمر لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رجل حلف بالكعبة التي هي أشرف و أقدس من ألف شيخ وولي .. زجر من ابن عمر فما بالك بمن يحلف بما هو دون الكعبة؟
ثم ثانياً يا كمال .. ما رأي الأسياد و الأولياء في ذلك؟ هل سمعت أن أحدهم أصدر بلاغاً أو بيان ينهى فيه مريديه و أتباعه عن مثل هذا براءة إلى الله! أم إنهم في غيهم سادرون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: hamam)
|
كل الذي قلته يا همام ، وكل الذي ستقوله مستقبلا لا ينفي ولا يلغي ولا يهز شعرة من دور الخلاوي والمسايد في تعليم القرآن ونشر الدعوة الاسلامية ،، وحكومتك ومشايخك كلهم مقتنعون بذلك ، لذا هم يتدافعون نحو الشيخ البرعي ، ويتبارون في التقرب إليه ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
الاخ ود قاسم تحياتي سبق أن طرحنا هذه الاسئلة حول الاقتباس المنسوب للميرغني ولكن لم يتمكن صاحب الاقتباس أو غيره من ينطبق عليهم من ينطبق المثل أعمي وأدوه عكاز.. أن يجيب عليها قلنا دعني أسأل من السيد محمد عثمان المرغني المشار اليه ففي بيت الميرغني عشرات من تسموا به؟؟ هل هو السيد محمد عثمان الاكبر , أما ألاقرب..؟ المعاصر أم خلافهم؟ عن أي طبعة تتحدث وأين طبع الكتاب؟؟ وحتي أذا سلمنا بصحة هذا الاقتباس فأني أعتبره شطحة ولاأخذ به000 الاخ همام ... حينما تحدثنا عن محاولة أحتواء الانقاذ للمتصوفة ذكرنا ذلك لنوضح أنتهازيتها وتخبطها المنهجي والفكري ونبين غرابة أن ينتمي ويناصر البعض نظام هذا نهجه. وقد ذكرنا بعدها كوارث ما يسمي بالحركات الاسلامية والتي أقامت المجازر وكفرت ودمرت بأسم الدين وأستغربنا تأييد البعض لها بالرغم من هذه المصائب التي لم تبلغ أخطاء الصوفية قطرة منها حيث قلنا ...وأصبح أبناء المدرسة الواحدة يسجنون ويقتلون بعضهم البعض ويكفرون بعضهم البعض ومع تجد من يؤيدهم ويتعاطف معهم ... نعم تمزقت ما يسمي بالحركة الاسلامية ولكنها تجاهد أن تمزق معها الوطن البشير يتهم الترابي وجماعته بأشعال فتنة دارفور وتمزيقها والترابي يحمل البشير ما يحدث في دارفور ويتهمه بتسليح الجنجويدلضرب القبائل الاخري وتمزيق النسيج الاجتماعي بالغرب وهكذا يضيع الوطن ويتمزق بين مطرقة الشعبي وسندان الوطني.., ولانريد أن نسهب فيما فعلته الجماعات الاسلامية الحركية في المنطقة العربية من مجازر ومزابح في مصر والجزائر طالت الابرياء والمدنيين وتمت بأسم الدين وهاهم يعودون اليوم ليدينوا ما قاموا به فيما سمي بفقه المراجعة والذي أدان القتل والارهاب وقال أنها ليست من الاسلام في شئ ...هذه هي الجماعات الاسلامية الحركية\ ...تخبط فكري وضبابية في الرؤية وتوظيف خاطئي للدين...00 أصاب التمزق جماعة أنصار السنة في السودان وتبادلوا الاتهامات بالعمالة للنظام وأرتفعت العصي وقبضات الايدي بين أفراد هذه الجماعات وفشلت محاولات المرجعية السعودية التي تمنح الهبات والعطايا ..فشلت في أحتواء صراع السلطة والقوة علي قمة الجماعة في السودان... ولعله من نافلة القول الحديث عن المجازر التي قام بها بعض المنتسبيين للحركات الاسلامية بالسودان حيث أغتالوا العشرات في بيوت الله وأستهدفوا فيها أخوانهم الموحديين في أنصار السنة وهو أمر لم يحدث لانصار السنة وبشهادة قادتهم لم يحدث ذلك من خصومهم الصوفية طيلة الخلاف بينهم علي الرغم من تطاول انصار السنة علي نهج ورموز الصوفية..00 كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
بسم الله الرحمن الرحيم نشوف شيوخ ودقاسم ماذا قدموا للسودان تاريخيا
بعض جهود الطائفة المرغنية الصوفية فى خدمة الاستعمار و المستعمر
- كان السيد محمد عثمان الميرغنى شيخ الطريقة الميرغنية فى السودان " الوحيد فى مشايخ الدين فى السودان الذى قاوم المهدية الى النهاية" - ثورة تحررية ضد المستعمر اتخذت الطابع الدينى شكلا لها - " نعوم شقير تاريخ السودان ص 574
- تعاون السيد محمد الميرغنى مع الادارة التركية على قمع ثورة االسود الجهادية فى كسلا فى عام 1865
- فى عام 1883 سافر السيد محمد سر الختم الميرغنى فى صحبة الجنرال قراهام إلى سواكن ليساعده فى الحفاظ على نفوذ الاحتلال التركي العثمانى فى شرق البلاد الذى باتت تهدده الثورة المهدية .
- فى عام 1884 كريمتى السيد حسن الميرغنى الست فاطمة و الست نفيسة المقيمتين فى شندى تدعوان عساكر الشايقية للطاعة بعد ان قاتلو بعثة غردون النيلية الى شندى لتقصى اخبار بعثة انقاذ غردون .
و يؤكد هذا انه حتى الميرغنيات لم يقصرن فى خدمة الاحتلال التركى العثماني لبلادنا .
- فى عام 1898 الجيش الانجليزى المستعمر يحضر فى معيته على الميرغنى ليكمل ما بدأته العائلة المرغنية من توفير السند لها .
- بعد ان ادى السيد على المرغنى المهام التى اوكلت له بجدارة استحق ان تكافئة الادارة البريطانية بنيشان الامراطورية البريطانية ، تقديرا لخدماته الجليلة للامبراطورية و ذلك عام 1990 .
الاستاذ كمال عباس وودقاسم ماذا تقولون فى هذه الحقائق الموثقة . وفى انتظاركم سلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
يا ود قاسم:
Quote: كل الذي قلته يا همام ، وكل الذي ستقوله مستقبلا لا ينفي ولا يلغي ولا يهز شعرة من دور الخلاوي والمسايد في تعليم القرآن ونشر الدعوة الاسلامية |
في مثل مصري بيقول (ده بيطٌبل في المطٌبل) وشرح قصة المثل يطول لكن من المعنى مفهوم.
و أنت بقت عليك حكاية المثل ده؛ يا خوي نعم للخلاوي و دورها و الله قلتها مية مرة نعم للخلاوي أمبارح و الليلة وبكرة. الفي خلاوي عرفناها كدي ورينا الفي شيخك ده مباشرة ورينا موقعك و فهمك للأسياد ديل سيدك الحسن وستك مريم و نفيسة وغيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: hamam)
|
همام لم أعرف في حياتي كلها سيدا ولا سيدة لي ،، ولا أنتمي مطلقا لأي جماعة دينية ،، بل العكس تماما أنادي دائما بفصل السياسة عن الدين ، وأنادي بالدولة المدنية وأقف ضد الدولة الدينية ،، لا أنتمي إلى مذهب ولا إلى طريقة ولا إلى شيخ ،، وعلاقتي بالموضوع أصلا منحصرة في التطبيق على المستوى الشخصي جدا ،، وأعتقد أنك تعرف هذا ، لكنك تحاول المماحكة .. وأنا أقول لا للمماحكة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت وهل هذا يعني أن هذه الأسرة لم تقدم شيئا في نشر الدعوة الإسلامية أو تعليم الناس القرآن وعلوم الدين ؟ وهل هذا يعني - إن صح -أن حالة الميرغني كانت حالة شاذة في تاريخ العلماء والمشايخ عبر التاريخ الإسلامي ،، هل تستطيع أن تفهم وتفرق بين تاريخ دخول الأتراك والإنجليز إلى السودان ،، وبين قيام أول دولة إسلامية في السودان ؟ أنعرف أن قيام الدولة الإسلامية في السودان سابق لدخول الأتراك بأكثر من ثلاثة قرون ؟ كم عمر الإسلام في شرق السودان ؟ هل بدأ مع دخول الأتراك أم أنه سابق له؟ هل المراغنة هم الوحيدين الذين نشروا الدعوة الإسلامية في السودان ؟ ألم تقرأ في البوست الأساسي عن المشايخ والقرى والمناطق المنتشرة عبر السودان ؟ هل هؤلاء كلهم مراغنة ؟ من قال لك أن ودقاسم يتبع طريقة معينة أو شيخا معينا ؟ من قال لك أن من يتحدث ويثبت حقائق تاريخية هو بالضرورة ينتمي لمن يثبت لهم فضلا ؟ أنت ترهق نفسك فيما لا طائل وراءه ،، تتبع قوما عمرهم عشرون عاما ، يقيمون دعاوى ضد تاريخنا كله ، يلوون عنق الحقيقة ، ويظنون أن الإسلام الذي يصلح لزماننا هذا هو نفسه وبنفس الفهم وبنفس التطبيق الذي حدث في القرن السابع .. وإذا كنت تتهم الميرغني بأنه تمسح بسلطان الإنجليز ، فما رأيك بجماعتك الذين يتمسحون بسلطان الإنقاذ ،، هل أنتم ترون أن نظام الإنقاذ نظام إسلامي ؟ أم أنك تنفض يدك عن مشايخك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
الاخ نوريت هل أصبح نعوم شقير عميل قلم المخابرات الانجليزية مصدر معلومات لكم؟؟ وهل لك أن تخبرنا عن مدي التأثير الذي تقوم به السعودية علي جماعة أنصار السنة..؟؟ ومدي التمويل الذي يتلقونه من السعودية..؟؟ ثم دعنا نتسأل يا هاشم هل لك أن تخبرنا عن كيف أستقل السودان؟ وماهودور الاحزاب الاتحادية وطائفة
الختمية في ذلك... ؟؟وماهو الدور الذي لعبته الحركات الاسلامية والجماعات السلفية في أستقلال السودان؟؟ وما هو رأيك يا هاشم في مشاركة وتأييد جماعة أنصار السنة لنظام الانقاذ؟؟ كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: kamalabas)
|
هههههههههههههههههه ضحكتنى يا كمال عباس قلتم هاتوا دليل و سند تاريخ اتيت لك بجزء يسير مما املك من ادلة وتقدح فى الرجل و تقول بانه عميل بريطانى وماذا تسمى الميرغنى الذى جاء بصحبة الجيوش البريطانية هل هذا فارس سودانى كيف تحكمون ؟ يا استاذ كمال قبلت الحوار معك ولكن ان تنزل الى هذا المنزلق اعتقد هذه منزلة لا تشبهك ارجو ان تراجع نفسك و لاتحاول مناصرة اهل الطبول باى شى حتى لانك لا تحتاج ان تقف هذه الوقفة التى تهز شخصية كمال عباس وانا مستعد لاى سؤال و بصدر رحب ساعتبر ردك الاخير كانه لم يكن ابحث عن رد جديد يليق بما قدمتة له واما قاسم وشلتة لن يقدموا لا رد تاريخى ولادينى وهذه قناعتى التى لا تهتز والدليل مايقدمونه الان وسيقدمونة و اما ود محجوب بدل ان يرد فى هذا البوست يفتح جبهات جديدة مضحكة يعتقد بانه يملك شى ولكن كل الذى يقدمة يمكن تزويبة فى ثانية فقط اذا احترم الحوار وجاء الى هنا وحتى الان الذين تناصرهم ياكمال لم يعلقوا على كلام ختمهم يا استاذ كمال ماتنفخ فى نار ميتة. وسانتظر منك رد على ماقدمتة لك من ادلة تاريخية اترك محاولتك تحويل الحوار الى زاوية اخرى وليس عندى مانع فقط بعد ان تجيب اجابة مقنعة على الذى قدمتة لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: ودقاسم)
|
الاخ هاشم ما ذكرته عن أن نعوم شقير عميل في قلم المخابرات البريطاني حقيقة تاريخية... يعرفها القاصي والداني ومن هنا أنا غير ملزم بالأخذ بما يقوله دون تمحيص... 00 النقطة الثانية أعلم يقينا بأن للختمية أخطاء علي مستوي الممارسة السياسية... ومصدري في معرفة هذه الاخطاء ليس نعوم شقير وأمثاله أما حديثك عن
Quote: وماذا تسمى الميرغنى الذى جاء بصحبة الجيوش البريطانية هل هذا فارس سودانى كيف تحكمون ؟ |
فهذا كلام لاسند تاريخي له فالسيد علي الميرغني دخل السودان عن طريق سواكن عام 1901 والفتح الانجليزي تم عام 1898 والغزو جاء من الشمال وليس الشرق وقد نفي المؤرخ الكبير أبو سليم زعم دخول الميرغني مع جيوش الفتح ..وقد تنكر الصحفي محمد طه محمد أحمد والذي كان يروج لهذه المزاعم طيلة عهود الديمو قراطية وسنوات الانقاذ الاولي تنكري لمزاعمه هذه مؤخرا وضحدها بنفسه... والان نرجو أن تجيب علي الاتي وهل لك أن تخبرنا عن مدي التأثير الذي تقوم به السعودية علي جماعة أنصار السنة..؟؟ ومدي التمويل الذي يتلقونه من السعودية..؟؟ ثم دعنا نتسأل يا هاشم هل لك أن تخبرنا عن كيف أستقل السودان؟ وماهودور الاحزاب الاتحادية وطائفة
الختمية في ذلك... ؟؟وماهو الدور الذي لعبته الحركات الاسلامية والجماعات السلفية في أستقلال السودان؟؟ وما هو رأيك يا هاشم في مشاركة وتأييد جماعة أنصار السنة لنظام الانقاذ؟؟ كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: kamalabas)
|
يا هاشم إلى متى الهروب طرحت لك عقيدتكم
الشاذة الخارجة عن إجماع الأمة الإسلامية فى عدة بوستات
ولم يفتح الله عليك بشىْء معليش جماعتك ظاهر عليهم
مشغولين بالتفجيرات الأيام ديل وكيفية تأمين
أفرادهم طيب بالله إستعجلهم بالرد لأننا
إنتظرنا كثير ولو كان تقدر ترد من نفسك
ورينا شطارتك فى الموضوع أدناه
ثم إن ابن تيمية وإن كان ذاع صيته وكثرت مؤئفاته وأتباعه، هو كما قال فيه المحدث الحافظ الفقيه ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي في كتابه الأجوبة المرضية على الأسئلة المكية: "علمه أكبر من عقله "، وقال أيضا: "إنه خزق الإجماع في مسائل كثيرة قيل تبلغ ستين مسألة بعضها في الأصول وبعضها في الفروع خالف فيها بعد انعقاد الإجماع عليها". اه. وتبعه على ذلك خلق من العوام وغيرهم، فأسرع علماء عصره في الرد عليه وتبديعه، منهم الإمام الحافظ تقي الدين علي ابن عبد الكافي السبكي قال في الدرة المضية[1] ما نصه: "أما بعد، فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة، مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج عن الاتباع إلى الابتداع، وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدس، وأن الافتقار إلى الجزء- أي افتقار الله إلى الجزء- ليس بمحال[2] ، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى، وأن القرءان محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم، والتزامه بالقول بأنه لا أول للمخلوقات فقال بحوادث لا أول لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ولا نحلة من النحل، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأمة، ولا ؤقفت به مع أمة من الأمم همة، وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا مما تقل جملته بالنسبة لما آحدث في الفروع ". ا.ه.
أقول يا هاشم إذا كنت تزعم كذبا إن الحلاج
يقول بالحلول ها هو شيخك يقول ما هو أفظع
يقول (( بحلول الحوادث بذات الله تعالى))
تعالى الله عما تقولون علوا كبيرا
وتقولون بقدم الكون
فعلى أى عقيدة أنتم؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: kamalabas)
|
كمال ،، ود محجوب اتضح أن الأخ هاشم لا يثبت على حال ، فهو حتى الآن يقول بأنه سلفي ، ويقول بأنه من أنصار السنة ، ويقول أنه من مؤتمر البجا ،، وهو لا يعلم أين يستقر ،، أنا من جانبي أدعوه لأن يصبح مسلما وكفى ، لا داعي للانتماءات ،، الاسلام واضح ، ولا يحتاج لمذهبية ، اللهم إنا نسألك أن تمنحنا القوة ليتطابق قولنا مع عملنا ، وأن نعمل صالحا ترضى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ الموحّد هاشــــــــم نوريت (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: الاستاذ ودمحجوب انا اقراء بوستاتك واضحك على وضاعت فهمك للدين و للذى تكتبه ولن اقول تنقله ولكن كان عليك الاستمرار فى هذا البوست ان كنت تريد الحوار الجادى واما ما تفعله هو هو هروب من المواجهة ومحاولة تشهير لا اكثر ولا اقل فلذلك احببت ان لا استجيب لك وان عدة لرشدك و حولت كل الشبهات التى تدور فى راسك هنا تاكد باننى املك (استيكة) لمحوها من ذاكرتك وعندها يمكنك اختبارى واختبارى شيوخى الذين انقل منهم على حسب زعمك.
|
تأدب يا هاشم بأدب الاسلام وتخلق بأخلاق القران
ولا يكون عجزك عن الحوار وجهلك بإلإجابة مدعاة
للجؤ لمثل هذه الألفاظ الغير كريمة ((وضاعة فهمك للدين))
ولماذا تريد منى الرد فى نفس البوست؟؟؟ هل ذلك
يؤثر فى ما هو مطروح .
وهذا لا يبرر لك مواصلة مسلسل الهروب فإذا كنت
لا تملك حصيلة دينية ولا ملكة فكرية فكان لك
من الأول ألا تطرح مثل هذه المواضيع.
(( يعنى مد رجلك على قدر لحافك))
ولا زالت عقيدتكم وأفكاركم مطروحة فى بوستات أخرى
فأذهب للرد عليها وإلا فاعلن عجزك وإنسحابك
ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
| |
|
|
|
|
|
|
|