|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: ودقاسم)
|
الخال ودقاسم السلام عليكم صدقت يا اخي من الذي دب نار عصبية القبيلة في المجتمع السوداني وبهذه الصورة المقيتة مصداقاً لقولك نحن في اقصى شمال السودان لا نحس باي قبلية اذا انت عايش معنا في القرية مهما يكون جنسك او لونك فانت انسان فالحياة عادية والتعاشر عادي فمن أين اتت هذه النعرة القبلية . والمصيبة يا اخي ودقاسم هنا اناس يريدوننا ان نتحمل ما حدث لهم او ما يشعرونه من حقوق مسلوبة منهم وكذلك المطلوب منا ان نقدم لهم صكوك اعتذار بل اكثر المطلوب نبوس ارجلهم لكي يغفروا لنا ما يشعرون به . سبحان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: حمزاوي)
|
حمزاوي يا دفعة وينك ، افتقدناك في عرس ودشندي ، خاصة والعروس من عندكم ،، لا قيمة للتعصب القبلي ولا فائدة ترجى من ورائه ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ،، وأنت عشت فترة من حياتك بالنيل الأبيض وبعض مناطق الجزيرة ، وقد نقلت لنا الصورة في أقصى ، وقلت لنا أن القبلية لا توجد وأن التعصب لها غير موجود وهذه محمدة كبيرة وأعتقد أننا نتقدم نحو الإنسانية ونحن نهزم هذا التعصب الأعمى ،، شكرا لك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: Shinteer)
|
الزميل المتجدد شنتير لك التحية والشكر الوافر على مداخلتك الإضافة ،، وقد أضفت لي معلومات جديدة عن امتداد البطانة نحو الشرق ، فهي إذن من جهة ترتبط بالجزيرة ، ومن جهتها الأخرى ترتبط بشرقنا الحبيب ،، كما أنك أزلت بعض الغشاوة عن عيون الذين يرون أن قبائل الشرق تعيش حالة عزلة وانطوائية ،، أخالفك الرأي حول احتواء السودان الجديد فكرة القبلية ، حيث الفكرة تسقط كليا الانتماءات الضيقة ، لكنها لا تردم حفرة الظلم دون إزالة العفن ،، ففكرة السودان الجديد تستعيد للمظلومين حقوقهم المسلوبة منهم عبر السنين ، وتقتص لهم ، وتمنحهم فرصة للحاق بالباقين ، لذا قد ينظر الناس إلى الفكرة وكأنها تميل نحو مناطق بعينها أو قبائل بعينها ،، لكنها أولويات رفع الظلم ، تقتضي أن يبدأ الناس بمن هم أكثر تعرضا للظلم ،، مرة أخرى أشكرك ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: ودقاسم)
|
اخي ود قاسم انا من اقصى الشمال لكن ابصم بالعشرة على حديثك حول غياب العبية لقبلية في الجزيرة اذكر خلال دراستنا في حنتوب كان معظم العمال المدرسة من اهالي الجزيرة و اكثرهم من حنتوب الحلة و كان هؤلاء يصرون على عزومة طلبة الداخلية في منازلهم في الحلة من وقت لاخر لتغيير جو الداخلية و اكل الداخلية المهم في الامر انهم كانوا يركزون على استضافة الطلاب القادمون من خارج الجزيرة امثالنا من الشمالية و الزملاء من المناطق الاخرى من غرب و شرق السودان عليه لا اعتقد ان هنالك اي مكان لعصبية قبلية امام هذا الوعي الفطري لهؤلاء و دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: عثمان عووضة)
|
عثمان عووضة أتذكر كنا نتعامل مع كل عمال المدرسة وسكان قرية حنتوب على أنهم أعمامنا ، وفيهم قادمون من كل أنحاء السودان ،، وكمان يا عثمان في التكيلات أذكر أنه كان يتم استقبالنا بالأحضان ،، ونقضي نهار الجمعة وجزءا من ليلها هناك وما كنت أخشى أحدا وليس هناك من يغدر بنا أو يرفضنا إلا الكيزان ،، كانوا دائما يتربصون بنا ونحن عائدون بعد المغيب ،، وقد شاركنا أهالي حنتوب أفراحهم وأتراحهم وشاركونا كل مناسبات المدرسة ، الرياضية والثقافية ، وأتذكر مناسبة اليوبيل الفضي وكيف كنا مع الأهالي نكوّن نسيجا واحدا ،، وأظنك أخي عثمان تذكر أيضا 24 القرشي وهي خليط من كل أنحاء السودان ، لكن الحياة فيها كانت عذبة وحلوة والناس كانوا وحدة ونسيجا واحدا ،، وتذكر أن أهل الشمال جاوءا بتجارتهم وكانوا يمثلون 90% من تجار السوق لكنهم لم يلاقوا جفاء أو غيرة أو حقدا من سكان المنطقة ،، وقد التقيت العم أحمد ساتي وهو من كبار التجار في وفاة عمي أحمد قاسم سنة 1973 ووجدته يبكي بكاء مرا لدرجة أنه لم يضع في فمه جرعة ماء أو رشفة من كوب شاي ، وجلس يبكي إلى أن خرج من بيتنا عائدا أدراجه إلى القرشي ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: ودقاسم)
|
يا ابو طلال مالك واثارة المواجع-- ذاك زمن لن يعود احمد ساتي اعتقد -- اذا لم تخن الذاكرة --انه اخ السيد حسن ساتي وشقيق زوجة عمك عبد الشكور احمد ركاب متعهد الداخلية اما التكيلات فخليها لفرصة قادمة تتذكر يافطة عمتك تميرة في اليوبيل الفضي ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: عثمان عووضة)
|
الاخوان عثمان عووضة وودقاسم لكم منى اجمل التحيات فجاة وجدت اسماء اهلى فى البورد احمد ساتى وحسن ساتى واحترت ورجعت للبورد من الاول وقراته حرف حرف .. والله حكاية القبلية دى انتهت بحكم الوعى الذى انتظم السودان الى ان جاءتنا الانقاذ واحيوهالنا من جديد وانا ذكرت من قيل ان اول كتاب طبع فى عهد الاخوان المسلمين اسمه الجعليين اللفه محمد سعيد معروف فى بداية استلامهم للسلطة وهذا يبرز لنا توجه الحكم الجديد .. واخونا الحاج وراق الله يطراه بالخير دائما يقول ان الاخوان بعدما فشلوا فى السلطة لجاوا للقبلية لتفتيت وحدة السودان..على وعلى اعدائي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: الكيك)
|
الكيك إن كان هؤلاء أهلك ، فأنت من أهلنا ، هؤلاء القوم عاشوا بين أهلنا سنين طويلة ، وكنا وقتها شبابا في المدرسة الوسطى ، وكان العم عبد الشكور هو متعهد الداخلية ، وكان يعمل معه سائق جنوبي اسمه كباية ، وقد انقلبت العربة يوما ومات كباية ، فعمّ المدرسة والبلدة كلها حزن غامر ، وبكى الطلاب على فقدهم لكباية ،، وكان للعم عبد الشكور ابن لا أذكر اسمه الآن ، لكني أذكر أنه كان لا يكف عن البكاء على فقد كباية ،، وكان بالمدرسة عامل آخر من جنوبنا الحبيب ، اسمه سبت ، وسبت هذا ترك في نفسي انطباعا إيجابيا حتى اليوم عن الاخوة الجنوبيين ، فهو مثال للسوداني الأصيل الطيب الذي لا يحمل في داخله إلا الحب للناس ،، وقد اسلم سبت وهو في عمر يقارب الخامسة والثلاثين ، وفتح بوفيه بالمدرسة وكنا نستلف منه الشاي والمصاريف ،، وقد يكون الأخ عثمان عووضة يحمل بعض هذه الذكريات ، فلعله يزيدنا منها ،، أما آل ساتي وعم عبد الشكور ، والعم ابنعوف والعم عبد الرحمن الطاهر ، أعتقد أنهم أصلا من العفاض ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: ودقاسم)
|
الاخ ود قاسم اشكرك... نحن اهل... والسودان بوسع مساحته ضيق للحد البعيد بترابط اهله ومعرفتهم بعضهم بعضا كل من ذكرتهم هم اسرتى واهلى وقد انتشروا فى مشروع الجزيرة ويعمل معظمهم فى العمل التجارى ومشروع الجزيرة كموظفين وعمال . اما اخونا عووضة فهو من نفس المنطقة موزع ما بين الغابة وقشابي والتقيت به صدفة بعد التحاقى بوزارة الاعلام حيث نعمل سويا الان وابناء عمه شرف الدين ومحجوب محمد محجوب درسوا معنا فى العفاض الاولية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: عثمان عووضة)
|
حبيبي ود قاسم أولا لك التحية والتقدير ولكل من أسهم في هذا الموضوع القيم والله بمزيد من الوعي والنقاش الهادف سنعود كما كنا ولو كره من يريدون الاصطياد في الماء العكر لتطبيق مفهوم (فرق تسد) أفضا الاخوة في اوجه القبلية والجهوية التي ظهرت في الآونة الأخيرة لنزداد جهلاً وتخلفاً فوق ما نحن عليه الآن، لذا سأتناول الموضوع بجاب مختلف نوعا ما بدأ مفهوم القومية في السودان الحديث في التنامي منذ الغزو التركي للسودان في عهد محمد علي باشا ودائما ما تجد القبائل تتوحد إذا أحست بخطر خارجي حتى وان كانت متناحرة فيما بينها من أجل المرعى أو من أجل موارد المياه مما عمق مشاعر الأخوة والانتماء بين القبائل المختلفة وتجلت مظاهر الوحدة والقومية السودانية خلال الثورة المهدية وما بعدها وهم يناضلون من أجل إخراج المستعمر الانجليزي وأدرك الناس أن القبلية لا تخدم المصلحة العامة ولا النظرة الإستعلائية لبعض القبائل حيث كانوا في حاجة ماسة لتضافر الجهود وتقوية الجبهة الداخلية خاصة خلال الحرب العالمية الاولى وكان إحساس الخطر يحدق بهم من كل صوب وتكالب المستعمرين وتناحرهم من أجل نهب خيراتهم ولربما كان هذا من الأسباب التي أدت الى استقلال السودان حيث تمكنت قيادات الحركة الوطنية من نزع وعود من الانجليز بإستقلال السودان إذا تمكن الانجليز من كسب المعركة في الحرب العالمية الثانية. وأفرز النضال الوطني ضد المستعمر كذلك وجود رموز للنضال ينظر إليهم كأبطال قوميين دون النظر الى إنتماءاتهم القبلية مما أسهم في طغيان الجانب القومي على الطابع القبلي وبدت تتبلور الشخصية السودانية والإحساس بالإنتماء لدائرة أوسع أي الانتماء إلى القطر لا القبيلة وأكتملت بإستقلال السودان حيث توحدت مشاعر السودانيين بإختلاف مشاربهم وأعراقهم وقبائلهم أصبح هذا النسيج مترابطاً لفترة من الزمن حتى أطلت مشكلة الجنوب برأسها وكذلك محاولة بعض الثقافات المنتمية لبعض الاعراق في فرض نفوذها وعدم التخطيط الجيد من قبل القائمين على الدولة في بلورة مفهوم المواطنة في الوظائف والحكم والتنمية وإنعدام مفهوم الكفاءة واللجوء الى المحسوبية والجهوية والإنتماء العرقي والمذهبي والسياسي في المفاضلة كأساس لتولي الوظائف مما جعل الناس يبحثون في الجزور وعن الجهة والقبيلة وتقوية مراكزها في مصادر إتخاذ القرار وتجلت هذه المظاهر في قيام الروابط الجهوية والقبلية في الجامعات في أوساط الطلبة وكذلك في التجمعات السكنية مثل المدن بديلا عن ثقافة التنظيمات المهنية كالإتحادات والنقابات المهنية التي كانت توفر حماية للمنضوين تحتها سأكتفي بهذا القدر لضيق الوقت ولي عودة لو كان في العمر بقية بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: Habib_bldo)
|
حمزاوى زولكم دا سخن شديد شايفو
ود قاسم هل مقال جعفر عباس دا ممكن يكون اضافة حقيقة لموضوعك
معلىش نشفت ريقكم بالحديث عن بدين ومراتع الصبا فيها، ولكنني سأواصل السيرة والمسيرة لأنني مستمتع بها، وأحد اسباب استمتاعي بهذه السلسلة، هو أنني اكتشفت ان ذاكرتي، خاصة في ما يتصل بجزيرة بدين "حديد"، (في مدينة الخرطوم بحري تعطلت سيارة شاب قندف وبتاع قيافات، ففتح حلقومها ليتفحصها وليصلح ما بها من عطب، ولم يكن يعرف بأن بنطلونه "نصل" أي هبط عن خصره مما جعله نصف عار، فمر به بائع لبن وصاح فيه: يا زول انستر الحديد طاير، وصرنا نستخدم تلك العبارة في بيتنا لتنبيه الصغار الى أنهم بحاجة الى الستر أمام الضيوف، أهمهم أنا أو أم الجعافر: الحديد طاير،.. فيعدل صغارنا من أوضاع ملابسهم)،.. الغريب في الأمر هو أنني فارقت بدين لآخر مرة، وأنا صبي قبل نحو اربعين سنة، وعشت بقية سنوات عمري ما بين كوستي والخرطوم والخرطوم بحري ثم منطقة الخليج، بل إنني أتيت بدين قادما من كوستي، اي انني لم أولد بها ولم أقض سنوات طفولتي الأولى بها (بل بحي المرابيع في كوستي التي انتقلت الىه العائلة بعد مولدي في حلة حمد بالخرطوم بحري بفترة قصيرة.. سنة كم؟ مش شغلك يا حشري!) ومع هذا فإنني أذكر تفاصيل التفاصيل عن بدين واهلها وإيقاع الحياة فيها، إنها في ما أعتقد حكاية "ما الحب إلا للحبيب الأول"، وربما مرد تعلقي ببدين هو إنها وطني "الحقيقي"، ففي الخرطوم او كوستي تعرف إنك "طفاشي"، وغريب ديار وغريب أهل، وعلاقاتك بالناس هناك "ترانزيت"،.. جارك لنحو عشر سنوات ينتقل الى بيت آخر وقد لا تراه مرة أخرى أبدا، وبالمقابل فكل شخص في بدين كما في سائر ارجاء الريف السوداني، يبقى في بيته من المهد الى اللحد، جارك سيك سيك معلق فيك، وكل الناس من حولك عمي او عمتي او خالى او خالتي، ولا تعرف وانت صغير من هم حقيقة اقاربك من الدرجة الاولى، وإلى يومنا هذا يكفي ان أعرف ان شخصا ما من جزيرة بدين لاعتبره من ابناء العمومة او الخؤولة، وبصراحة أكثر فإنني وبصفة عامة اعتبر - خاصة في ديار الغربة - كل نوبي من أقاربي،.. هل تعتبر هذا عنصرية؟ انت حر، ولكنك لا تعرف معنى تلك الكلمة،.. ولا تعرفني، فقد نشأت مبرأً من كافة أشكال الاستعلاء على الآخرين (رغم علمي أن النوبيين أكثر أهل السودان المعاصر تمسكا بالخصوصية الثقافية والحضارية، .. ومن نسي قديمه تاه،.. ومن لا يعجبه هذا الكلام يستطيع ان يسافر على نفقتي الى بورتسودان ليشرب كفايته من ماء البحر)!
استطيع الىوم ان أحصي لك "بالدور" البيوت في منطقتنا ابتداءً من حينا المسمى "فيدي" حتى أبسُقان (اعتراف: حلتنا اسمها جَدِّي مار، وتعني حي الجردقة وهي بالمناسبة تحريف للكلمة النوبية للعطرون وكثير من الكلمات التي تنتهي بالقاف او القاف المتبوعة بالهاء او التاء المربوطة ذات اصل نوبي: جرتي صارت جرتق، ودِفي وهو التمر غير المستوي صارت دفيق، وسبلي صارت سبلوق وسبلوقة، وأشمي وهي ليف النخيل صارت عشميق.. وماري وهي السماد العضوي، - يعني البعر لا مؤاخذة- صارت ماروق)، المهم ان حينا لا يصلح للزراعة بسبب كثرة الأملاح في تربته ولا تنبت فيه إلا أشجار النيم ومن ثم فإننا نتكتم على اسمه الحقيقي وننتسب الى حلة فيدي المجاورة)،.. وإلى يومنا هذا أعرف القبور "العلىها الرك" في بدين، أعنى بها قبور الشخصيات المنتمية الى بيوت ميسورة الحال، والسبب في ذلك، كما سبق لي الاشارة هنا، ان اهلنا كانوا يقومون بوضع الكعك والحلوى والتمر على القبور في الأعياد، ولم يكن هناك سوى تمر الجاو الماسخ على قبور الغلابة، في حين ان قبور "الشبعانين" كانت تقدم لنا نحن الصغار اطايب الحلوى، ومن ثم كنا "نذاكر" أي نقوم بجولة قبل كل عيد في المقابر، لتحديد القبور التي سنقوم بغزوها وسلب ما يوضع قرب شواهدها من طيبات! نفس الشيء كان يحدث في الجمعة الىتيمة في رمضان "عشا الميتين"، حيث كانت العديد من الأسر تعد فتة "كرامة" لأرواح موتاها، وكنا نتجاهل بيوت الفقراء لأنهم كانوا يقدمون فتة خالىة من اللحم، في حين ان الميسورين كانوا يمنحون كل طفل وصبي قطعة لحم!! ودار الزمان دورته وصار ابو الجعافر يجلس في مطعم ويطلب وجبة بالمشروم، وهو ذلك النبات الطفيلي الصغير الذي يشبه الشمسية (وله اسم بذيء بالعامية العربية في وسط السودان)، وكان المشروم في بدين طعام الفقراء يستعيضون به عن اللحم، في حين انه كان في الحواضر الغربية - ولا يزال - طعام المترفين، ويسمى المشروم في اللغة النوبية كجِن قور (علف الحمير)، والاسم في حد ذاته دلالة على مدى وضاعة تلك النبتة في نظر الناس،.. وينبت الجرجير في السودان الشمالى مع القمح بكميات مهولة، والجرجير عندنا حار ولاسع كالشطة، وعرفنا لاحقا أنه يقوم مقام التفاح من حيث نوعية وكمية الفيتامينات ، ولكنني لا أذكر قط انني شاهدت جرجيرا على مائدة طعام في بدين ضمن السلطة،..
يكفي ان اقول ان الجرجير يسمى بالنوبية (اللهجة المحسية) مُقِن أُور ويعني (الريح الصادر من كلب)، والنفس السوية تعاف الريح سواء كان صادراً من كلب او من ابن كلب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: Habib_bldo)
|
حبيب بلدو كيفك ؟ شكرا للمداخلة الإضافة ، وأتفق معك أنه بمقدورنا أن نعود إلى تماسكنا القومي وتمازجنا ووحدتنا ، فقط علينا الانتقال إلى الأجندة القومية ، والتخلي عن امتيازات لا حق لنا فيها ،، ولن يتحقق لنا ذلك ولن تقوم لوطننا قائمة إلا إذا ارتضينا الديمقراطية والعدالة والمساواة ،، لك التحية والشكر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بدور عصـــــــــــــبية القبيلة (Re: ودقاسم)
|
الاستاذ ود قاسم و الاعزاء المتداخلين لكم الف تحية ضعف الدولة الانفلات الامني و الحرب و الجوع الجماعي ربما تكون قد ساقت الناس لايقاظ الانتماء القبلي في دواخلهم لان القبيلة مثل بيت كبير فيه ربما يجد الجائع و الخائف و المبعد ملاذا امنا . هذا مجرد اقتراح . غير اني احس ان التجويع و الارهاب و استشراء روح العداء و الكراهية من قبل الدولة جيشا شرطة و امن دفعت بالبعض دفعا نحو انتماءات ربما وفر بعض الحماية و الامان و هنالك ايضا رغبة البعض في حماية ما عندهم من ثروات لذلك يقومون بتسويق بعض الرؤي القبلية الضيقة لتضييق دائرة المستفيدين من الثروات. موضوع كبير و معقد يحتاج لجهد كبير لفهمه طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|