بكري أبو بكر ... أمين الموقع ، أعجب بماكانت تكتب أختي رودا ، فدعاه إعجابه هذا لأن يطلق عليها لقب المفكرة ، وهي جديرة به ، لكن الكثيرين لم يعجبهم ذلك ، وهؤلاء كانوا يتربصون برودا وبكل قلم حر جرئ ، شكل هؤلاء اللوبي القمعي في هذا المنبر ، الذي أسماه صاحبه ( المنبر الحر ) ولا حاجة لنا بأن يتكرم أحد هؤلاء ويشرع علينا سهامه مذكرا لنا بحدود الحرية ، لأن رودا أصلا لم تعتد على أحد ، ولم تسئ إلى أحد وما قالته حول الدين يعتبر جزءا يسيرا مما قاله قبلها أناس ينتمون إلى الملة نفسها ، وبعضهم يقود البلاد ، ويعتبر نفسه مجددا ، وما ذكرته عن أحوال بعض المسلمين مدون في كتب التاريخ وتلوكه ألسنتنا عن بعض المعاصرين ، لكننا اعتدنا أن نكشر أنيابنا في وجه من يهدي إلينا عيوبنا ، ذهبت رودا ، وهي تعلم أن المنابر الحرة عديدة وأن المجتمعات الحرة عديدة ، وأنها لن تعدم صحيفة تطرح عبرها آراءها وأفكارها ، ذهبت رودا لتناضل من أجل المرأة ومن أجل المهمشين ومن أجل الذين كتب عليهم أن يعيشوا جل حياتهم وهم يعانون من القهر والكبت ، ذهبت رودا لتحارب الجهل والتقوقع والأنانية التي يمارسها فقهاء السلطان ، ذهبت رودا لتحارب المتدثرين بعباءة الدين والدين منهم براء ، ذهبت رودا لتقول في مكان الأرحب الكلمة الأجرأ والقول المتبوع بالعمل ، افتقدت رودا وافتقدت قلمها الجرئ وفكرها الناقد ، ومقدرتها الفائقة على إدارة الحوار ، ذهبت رودا وهي ترفع صوتها بالرفض لحشرها في ميادين لا ترغب فيها ، ولزجها في حوارات تفيض بسوء الفهم ونية السوء المبيتة لكن المنبر الحر ، والأحرار الذين يسعون إلى هزيمة الباطل ورفع فانوس الحق الساطع سيفتقدون رودا وسيفتقدون قلمها الجرئ وفكرها الثاقب ، وإذا استمر الحبل مرميا على غارب هذا اللوبي التطفيشي القمعي الحاجر على الرأي الآخر فإن المنبر لن يكون حرا كما أراد له صاحبه وكما أردنا له أرغب أن تعود رودا وأن يرتقي اللوبي القمعي بالمنبر إلى مستوى الإنسانية وأن يترفع عن ممارسة القمع وان يتعلم مقارعة الحجة بالحجة وأن يفهم أن البشر لا يحملون رأيا واحدا وأن وطننا يفيض بالتنوع وأن هذا التنوع هو بذرة الفكر المستنير الذي ننتظره وهو مشتل الإبداع الذي يجب أن نراعي شتلاته بالمحبة والإلفة
بكري أبوبكر سمى رودا مفكرة فأصابها بعين طيرتها من البورد ، وأنا أطلق على أعداء رودا اللوبي التطفيشي وعسى أن تصيبهم عيني فيطفشون من البورد
09-06-2003, 06:44 PM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
ود قاسم سلامة نظرك مفكرتك الملهمة ارست قواعدها في المنبر الليلة عندها بوست واكتر من اربعة مشاركات راجع الصفحة الاولي كويس شفت زي مسكك من النص دا هو البفطس النقاش زاتو
09-06-2003, 07:33 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
نعم أجدها قد شاركت اليوم ، لكن البوست قديم ، ولكن لماذا هو مسك للعصاة من النصف ، فإنا أنتبهت لغيابها الطويل ، ولم أنتبه لعودتها القصيرة فهل هذا يمكن تسميته بمسك العصا من نصفها ؟ هذه عصا التطفيش وسأمسكها من اي ممسك ، لكني أساسي ليس من الذين يمكن أن يتم تطفيشهم ، فأنا موجود ... موجود
الأخ الحبيب ودقاسم اولاً عمره مقبلوه وزياره سعيده لحضرة حبيب الله المصطفي صلي الله عليه وسلم وكم تمنيت ان تتفضل علينا انت والأسرة الكريمه بزياره لمنزل الأسرة تكون امتداد لرباط متين -- سعدت جداً برحلتك وكنت انوي التعليق عليها فرحاً لفرحك بها ومن لا يسعده الوقوف في حضرة رسول الله؟ ولكن وانت واقف بحضرة رسول الله تخيلت ان هناك من امثال رودا يكيل اليه صلي الله عليه وسلم اقذع السباب وارزل التهم وتصف ما دعى اليه الحبيب الذى انت بحضرته بما وصفت ما هو شعورك وقتها؟ هل تعتبر هذه حجه؟ وهل تعتبر ما تفوهت به عن العلماء حجه؟ وهل ما قالته عن ان الاسلام هو مصدر تشريع لفعال فصلتها بقباحه حجه؟ وهل ما قالته عن الرجل السودانى وتجريده من مقومات الرجوله حجه؟ وهل دعواتها الاثانه للاقتتال والاحترام حجه؟ ما ينقصنا هنا في هذا البورد هو التفريق بين الحجه والجنحه بين السب والحجه بين الافتراء والحجه ------ دخلنا في العديد من النقاشات مع اهل حجه يفيقون هذه الروده فكراً ونضجاً ولم نسمع منهم سب او طعن ولكنهم يأتون اليك بتساؤلات واستنكارات وتجد من يرد عليها فيها ويوضح لهم ما اشكل عليهم فهمه دعنا نتفق ان هذه الروده لم تأتي بحجه لتقارع بحجه ولكنها سبت ولعنت وزورت تاريخ ولم تكن تنتظر جواباً او حجه من احد .. لانها اراد ان ترمي بما رمت وتقف بعيداً تتفرج علي اثر ما احدثته من فتنه بيننا وقد حدث .. ذلك باستجابه البعض لما دعت اليه والتهلل له بصورة اندهاشية لحبهم لكل ما هو خارج عن المألوف ----- كل ما ارجوه ان تصيب عين بكري رودا والكورس
تحياتي
09-06-2003, 07:39 PM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
الحبيب هوبفل لك التحية أشكرك جزيل الشكر على التهنئة بالعمرة وأتمنى من الله القبول ، وفي مرات قادمات سنعلن عن نيتنا العمرة على الملأ لنتحاشى الفنادق وإدخال اليد في الجيب ، ولنختبر معدن الناس وأثر الغربة فيهم ، والله يا هوب فل عارفك أصيل وودناس وأتعشم فيك كل خير
أفكار رودا وأقوالها تمثل بالنسبة لي رأي الآخر ، ومهما رأيت فيها من غلو فإنها موجودة ، ليست في ذهن رودا فقط وإنما في أذهان الكثيرين ، وعدم محاورة ومناقشة مثل هذه الآراء دفن للرؤوس في الرمال، وقد سبق الحوار وتبيان الرأي حول كل الأسئلة التي طرحتها في حوارات سابقة ولا أرغب في إعادة ما قيل ، لكني أركز على أن هذا رأي الآخر وهو موجود ولا يمكنك أن تلغيه بمجرد إسكاتك له أو سكوتك عنه
أخوي أساسي لك التحية ما هو هذا الذي يمكن مسكه من النصف غير العصا ؟ النظر السليم يقرأ ما بين السطور
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة