بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2006, 01:58 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد





    نقلا عن مجلة (انجي )

    المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد

    بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا
    هذا أو فناء النوبيين



    من الان فصاعدا لن نقبل دروسا في الحضارة والتاريخ من احد فقد كشف عالم الاثار
    الفرنسي فرانسيس وهو رئيس البعثةالفرنسيه للآثار في السودان كشف في جزيرة صاي
    عن حضارة ترجع الي 215 ألف سنة , وهي اقدم حضارة عرفتها البشرية لا نسان عاقل
    له حضارة ودين يجهل اكثر النوبين هذا الكشف الاثري الهام جدا والذي هو اهم
    بكثير من كشف موقع سنادة بدنقلا العجوز قبل اعوام قليلة , واهم من تماثيل كرمة
    التي كشفوا عنها مؤخرا فهذا الكشف سوف يحدث ضجة لها ضجة
    فقد كانت حضارة البداري في مصر تعد من اقدم الحضارات لانسان له ديانة وهي منذ
    40 الف سنة فقط وقد ضربنا بهذا الكشف الرقم القياسي في الحضارة والفهم .
    وعليه فمن يلقي علينا خطبا ومحاضرات في الاخلاق والتاريخ يحق لنا ان نفخر بهذا
    المجد الغير مسبوق ويجب ان ينتبه الجميع لتراثنا الضارب في عمق التاريخ والزمن
    .
    وقد اكدت المعامل الفرنسية عمر هذه الحضارة التي كشفوا عنها اسفل جبل عدو بصاي
    واتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها.
    أن الشعوب التي تحترم نفسها لاتنفك تولي إهتماماً للغاتها وثقافتها وقد دأبت
    المنظمات العالمية تجمع وتوثق تراث الأمم خوفاً منها علي إنقراض لغاتهم وتراثهم
    إيماناً منهم أن كل لغة تحمل في طياتها أنواعاً من الفنون والحكم وما إليها مما
    لا توجد في أي لغة غيرها ويرون انها خسارة لا تعوض إذا أنقرضت هذه اللغةاو تلك
    ،و لغاتنا النوبية الكثيرة (لغات الشمال والغرب) غير أمنة علي نفسها فهي كلها
    من تلك المهددة بالزوال كما ولغة الحرازة النوبية إنقرضت تماماً دون أن تجد من
    يدونها ، والموضوع الذي أنا بصدده اليوم هو لغات الشمال وليس الغرب وذلك لانها
    أحسن حالاً من لغات الشمال وربما حسب رأيى لا تحتاج لعمل شاق لحفظها ولو ان
    بعضاً مما اقوله تحتاج أليه لغات الغرب أيضاً .
    هناك بعض ممن يرون أن هذه اللغة مجرد لهجة وليست بذات قيمة تذكر ولهم اقول أن
    علماءاللغات طالما ذكروا أنه ليست هناك لغه ولهجه فكل حديث لأية قبيله مهما كان
    حجمهافهو لغة بكامل معنى اللغة وان تكون اللغة مكتوبة لا يعني شيئاً أو ان تكون
    غير مكتوبة فالكتابة لا تغير في جوهر اللغة ولا تزيدها شيئاً ولا تنقصها إذ هي
    فقط تساعد علي توثيقها ، فيمكن أن تكون اللغة مكتوبة ولظرف ما يتركون كتابتها
    فلا تتقلب إلي لهجة ويمكن ان تكون اللغة غير مكتوبة ويكتبونها بعد حين فلا
    تتقلب من لهجة إلي لغة وهذا أمر غير جدلي وبت فيه من قديم فكل حديث لغة حتي ولو
    كانت القبيلة تضم شخصين فقط ، أما اللهجة فشئ اخر وهي النغمة التي تنطق بها
    الكلمات أي موسيقي النطق – في منطقة واخري داخل الحيز اللغوي الواحد فمثلاً
    اللغة النوبية لغة واحدة أما اللهجة فهي طريقة المحس مثلاً في النطق للنوبية
    وهنالك لهجة السكوت التي تختلف قليلاً عن لهجة المحس وهكذا لهجة الفاديجة ....
    الخ.
    من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه
    فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه
    الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة
    عند العرب والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز ! فهل
    يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟ وقد ذهب العرب إلي
    تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من
    إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم
    الكل .
    فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن: -
    دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم
    فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً
    عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،،، قلت أن
    المنظمات تهتم بتوثيق لغات الارض القابلة للإنقراض لظروف عدة هذا بالنسبة للأرض
    أما بالنسبة للسماء فالامر جد واضح غير ان هنالك نفراً تأخذ الأمور بسطحية تامة
    كقولهم هذه لهجة وعليه لا داعي للإحتفاظ بها وغيرهم ينادي بنسيانها وتركها
    بذريعة ان كثرة اللغات تضر ولا تنفع وعليه فسيادة لغة واحدة أجدي وما إلي ذلك
    ولهم اقول أن بعضهم لا ينظر ولا يقرأ جيداً وبعضهم لا يقرأ البته وبعضهم يدرك
    ويتناسي ويتغافل عن قصد وهؤلاء أردأ الناس فالسماء كلامها واضح في هذا الشأن
    ولكل أولئك أذكر وأذكرهم بهذه الآية القرآنية ولقد خلقناكم شعوبا وقبائل
    لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).
    فهذا هو التنوع اللغوي الثقافي الذي أراده الله للخلق ولم يغلبه أن يخلق الناس
    بلغة واحدة وشعباً واحداً ولكن لعلمه بقيمة التنوع خلقهم قبائل مختلفة وشعوباً
    متنوعة لتعارفوا أي لكي يستفيد هؤلاء وأولئك من لغات بعضهم بدراستها وفهم
    محتواها من كل شي بديع.
    هذه هي مشيئة الله وأمره وحكمته ولا مبدل لامره غير أن نفراً يسعى لذلك!
    والآيات كثيرة في هذا الشأن ففي سورة هود الآية (11 ( ولو شاء ربك لجعل الناس
    أمة واحدة ) . كما في سورة المائدة الآية (4 ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة )
    . فالله لم يفعل هذا ولكن بعض الناس يريدون فعله ! فالأنسان عند الله مكرم
    أصلاً بغض النظر عن لغته ودينه ففي سورة الأسراء الاية (70) : ( ولقد كرمنا بني
    آدم .... ) دون تحديد للغته وجنسه ودينه.
    هذا بالنسبة للأنسان وهو شي طبيعي من الإله ولكن وفي معرض تكريمه لكل خلقه يقول
    في سورة الأنعام الآيه (3 : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا
    أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شي ثم إلي ربهم يحشرون ) لم ينس الله الطير
    والأنعام إذ ذكر أنهم أمم كالناس يجب أن نرعاها ونعني بها وإذا كان ذلك للدواب
    والطير فما بالك بالأنسان وعلومه وتاريخه والحديث النبوي واضح الدلالة إذ يقول
    : لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوي.
    ان اللغة ولا شك أهم عنصر في التراث كله فإذا أنتهت اللغة أنتهي كل شي بالطبع
    فبالنسبة للغات النيل ضاعت النوبية بمناطق الجعليين والشايقية وقد كانوا
    يتحدثونها كما سياتي لاحقا واما ما يدعونه فهو امر مفضوح وبلا أسس ونفس الشي
    يرونه في كل بلاد الإسلام فهذا شي معروفة أسبابه للجميع فهم نوبة استعربت ليس
    إلا.
    وسوف تضيع اللغة في مناطق دنقلا والمحس حتي اسوان بنفس القانون الذي فرض عليها
    فالقانون لم يتبدل ولن يتبدل ما لم الأنسان نفسه يتبدل ويعي ما حوله ويغير.
    فبور كهارد السويسري الذي زار النوبة عام 1813م ذكر أن اللغة النوبية ممتدة حتي
    كورتي وذكر الرحال التركي أوليا شلبي الذي آتي للمنطقة 1672م يقول أن اللغة
    النوبية لغة الشارع في أربجي ! و اليوم إنقراض اللغة قد زحف إلي ما وراء كورتي
    بكثير تجاه الشمال " أنظر إلي هذا الإنحسار اللغوي " وداخل النوبة ودائماً أعني
    نوبة الشمال فاللغة تترنح وآيلة للسقوط النهائي ما لم نفعل شيئاً والمشكلة أن
    الناس لا يدرون ذلك ويعتقد البعض ان اللغة النوبية جاهزة وموجودة في مكان ما في
    اوربا وما علي النوبيين إلاان يقولوا هاتوا وهم وقتئذ سيدفعونها إليهم ناضجة
    ومبهرة والبعض الأخر لا يدرك ولا يلاحظ ما آل إليه الحال وما جري علي اللغة من
    توغلات وتراجع وإنهزام ونسيان للمفردات الأساسية.
    قال أحد أصدقائي عزاؤنا أن اللغة النوبية بعد أن تنقرض في ظرف الخمسين سنة
    القادمة اننا سنتحدث العربية بلكنة ما تخصنا كما والشايقيه اليوم مثلا
    وسيدعونهاوقتزاك لهجة النوبيين العربية! وهذا بالضبط هو الذي سيحدث . فهؤلاء
    الأجانب يكتبون الآن وكتبوا في الماضي ليس حباً في التراث واللغة ولكن للأمجاد
    الشخصية فكلها أو جلها رسالات دكنوراة وماجستير وليس همهم تدوين اللغة لئلا
    تنقرض ولو كانوا فعلوا لحفظت اللغة وقد أطلعت علي كثير جداً من أعمالهم فهؤلاء
    لا يهمهم التراث وخلوده فالناس يرون علماء الأثار يعملون في البلاد فيعتقدون ان
    النوبة في حدقات عيون الأوربيين ، وان اوربا تهتم بالمسالة النوبية وهذا بعيد
    عن الواقع فالأوربيين لا يعرفون ولا يسمعون عن النوبة شيئاً وحتي حينما كانتت
    النوبة مسيحية وتوالت ضربات المماليك عليها لم يجدوا من يقف معهم من العالم
    المسيحي الغربي لبعد المسافة بينهم وجهلهم بوجودهم أصلاً والواقع أن الذين
    يعرفون وجود النوبة ولغتها وأثارها هم فقط علماء الأثار وهم عشرات قليلة منذ
    بدأت الكشوف الأثرية في النوبة وفي جانب البحث الاثري نفسه لم تجد بلادنا
    الإهتمام المستحق مقارنة بالذي يحدث في مصر وسوريا والعراق من إهتمام وأعداد
    العاملين فبها.
    فهؤلاء العلماء هم الذين يعرفون النوبة وإهتمامهم قاصر علي الأثار فقط وليس
    عامة الأوربين كما يعتقد الناس ولاتظنن أن رجالأ بيض البشرة يرتدون بناطلين
    جينز وقبعات علي رؤوسهم سيدعمون عملاً مثل الذي سأطرحه فهذا بعيد جداً عن هموهم
    وإهتمامهم ونطاق عملهم فإما أن يفعل النوبيون ما سأطرحه وإما أن ينقرض النوبيون
    ليصبحوا ذكري.
    هذا والمقتدرون من االنوبيين الذين كان عليهم أن يبادروا ويقترحوا ويعملوا يبدو
    أنهم مرتبطين بأعمالهم أكثر من إرتباطهم بتراثهم بكثير ولمن نشكو ؟
    في حديث لي مع أحد الروس قلت له أن النوبيين لا يهتمون بتراثهم ولا يفكرون فيه
    ولا يدونونه وانا أفعل ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً دون أن يعينني عليه أحد
    وقلت أكاد أكون أنا الوحيد الذي يفعل فرد علي الفور ودون تفكير سافر للخليج أو
    أمريكا وأبحث عن مصالحك الشخصية وأضاف أن هؤلاء النوبيين حتى إذا قمت أنت
    بتدوين كل شي فلن يلتفت إليه احد ولن يقرأه احد لمن تكتب ! هكذا قال الروسي
    الجنسية ووصفني بالغباء !.
    وللإستدلال علي ضعف وضياع اللغة الآن أقول : هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل
    هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين –
    الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة –
    الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق –
    الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال –
    السلاح – العقاب.
    إلي آخر القائمة التي اعددتها وكلي آسف فالقائمة تربو علي الالف كلمة كلها
    مفقودة من الكلمات الاساسية التي لابد منها إذا أردت أن تعبر وتكتب كتاباً
    بالنوبية فكلها تدخل في صلب كتابة أي موضوع مهما كان ثم هنالك بعض الاحرف قد
    نسوها ولا توجد الآن مثل لكن و أم . ثم أنظروا لهذا المقطع من أسمر اللونا
    وتفحص الكلمات العربية المستعملة محل النوبية.
    إكا لازم جزيرة ويل انا.... اكا موزن ورقكا فرشترا
    اكا موية الوردتا رشترا... اكا عصير الفواكهي فايتمينا دولترا
    اكا جبريل سكاكر ادق اكر كن ملاك ايوني...
    فاتن حمامق القنمي واسمر اللونا !
    ففي هذا المقطع الصغير نجد هذه الكلمات بالعربية : لازم – جزيرة – موز – ورق –
    يفرش – موية الورد - - يرش – عصير الفواكه – فايتمين ! – كن ملاك – اسمر اللونا
    – نعم بعضها كان يمكن أن يتفاداها مؤلفها ولكنها لغة الحياة اليومية فمن كان له
    أذنان للسمع فليسمع ! هذا ومن يريد أن يري حال اللغة اليوم فما عليه إلا ان
    يفتح كتاباً بالعربية أو الإنجليزيةويحاول أن يترجم شيئاً مما يقرأ للنوبية
    فسوف تتفتح اعينه ويري الحقيقة الواقعة.
    ولو كان هنالك مجال للتوسع لكتبت مقطعا من النوبية القديمة وأقارنه بالحديثة
    لتري الفرق وبالقديمة أقصد لغة ماقبل الف عام فهي لغة نوبية صرفة وممتعة للغاية
    وربما يقول قائل ولماذا لا نحضر القديمة لنطعم بها الحديثة وكفي الله المؤميين
    شر القتال فله اقول أنه بكل اسف لم يتبق لنا اليوم إلا اوراق محدودة وقليلة من
    الماضي.
    والغناء نفسه إذا تركنا توغل المفردات العربية فيه فالأغنية نفسها لم تحفظ لنا
    تاريخاً وعادات ومفردات قديمة أنما جل الغناء منصب علي الغزل والحب وللأن بنت
    الجيران هي محور الفن الاساسي.
    فلا نجد في غنائنا فلسفة وتعبيراً حياً عن الطبيعة والحياة والأخلاق ، هناك
    الصحراء ولم يتغن بها أحد وهناك النيل والشلالات والأودية والسماء وما حوت
    والإله والملائكة والأنواء والوجود وما خلق الإله من طير ووحش وما لم يخلق
    الإله أصلاً من كائنات خرافية تملأ النيل كل هذا وما لم أذكر خلت أغاني
    النوبيين منه فأصبح موضوعهم الحب والغزل بلغة ركيكة جلها يبدأ بكلمة " دلقد "
    ويختم بكلمة " دلقد " ! خالطين أغاني التراث بالجديد وحقوق التلحين والتأليف
    مفقودة كل يغني ما أنتج الأخر كأنه ملك مشاع ، وبقافية شعرية لي رأي فيها قلت
    عنها قبلاً ولا أستطيع الخوض في المسألة فهي تحتاج لورقة تفرد لها.
    والتراث القديم بكل أشكاله ليس أحسن حالاً من اللغة فالذي دونه النوبيون أتي
    عليه الزمن ولم يكتب أحد عن تاريخ النوبة في الخمسة قرون الأخيرة ففيها التاريخ
    مجهول فلا كتب مطبوعة ولا مخطوطات وأن كانت موجودة اصلاً فقد أضاعها الزمن جراء
    الهجرات القسرية المتعددة والحروب وما شابه فنسمع سمعاً عن العاصي موسي والملك
    توما ولا يعلم عنهم أحد شيئاً ولم يبق إلا أن ندون ما سمعناه عنهم شفاهة مهما
    كان ضئيلاً فأين تاريخ الملوك في تلك الفترة ، وحتى تاريخنا المعاصر وحاضرنا لم
    يجد من يدونه.
    الكلام كثير جداً وصفحاتي في المجلة محدودة فأكتفي بالذي قلت واحاول ان اطرح
    شيئاً عسي أن يكون مقبولاً للناس لنعمل كلنا علي إنقاذ هذا التراث وخطتي التي
    أقولها اليوم طالما لهجت بها دون أن يسمع لي أحد . واهم من يعتقد أن العمل الذي
    اطرحه يمكن أن يتم من خلال الأندية التقليدية والتي همها غير همّ التراث والعمل
    الذي أتحدث عنه اكبرمن الأندية ولا يمكن أيضاً أن يتم بأعمال الطلاب في العطلات
    ولا بالقوافل المتعد=C


    --------------------------------------------------------------------------------
                  

07-13-2006, 02:37 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    فووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق
                  

07-13-2006, 03:41 AM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: ترهاقا)

    الاخ منصور
    بعد التحيه
    الرجاء توضيح بعد ان سكت دهرا نطق كفرا
    مع فائق التقدير
                  

07-13-2006, 12:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: هشام كمال)

    الأخ هاشم أنا لم أصنع العنوان ولا ينبغى لى كما جاء من مصدره نقلته وأنه لم ينطق كفرا يا عزيز ولكن فكرا وشتان بالفكر والكفر وذلك ضرب من تأكيد المدح بمايشبه الزم والذى يحق له ذلك من هو قريب للكاتب فلا أتطاول على القامات .....................................




    منصور
                  

07-13-2006, 12:13 PM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    شكرا اخى منصور على التوضيح ولنا عوده اكيده لهذا البوست القيم
    مع فائق التقدير
    هشام كمال
                  

07-13-2006, 02:57 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    شكر منصور للتنويه والتنبيه وامل ان يعي الشتات النوبي ان بقاء النوبة رهن باللغة والارض وان انحسار اللغة كما بينه الاستاذ الهادي وقبله بعض منا بالسرعة التي نراها اليوم ما الا بداية نهاية الم يكون هنالك عمل منظم وفاعل لتاسيس معينات تبقي اللغة وتدافع عنها ..اما الامنيات الطيبة والتفاخر بارث وثقافة دون عمل يدثرها من رياح التغيير او الاندثار تحت اكوام رمل النسيان لا توفي غرضا ولا تعيين ...
                  

07-13-2006, 12:53 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    منصور سلامي،
    بالنسبة لمن يطلقون علي انفسهم نوبيين، الكلام الذي ده لازم يجي من خواجة كان فرنسي كان سويسري عشان مايدو اعتبار او يتنفخو!

    ياعزيزي هناك العشرات والعشرات وعلي مدار اكثر من قرن من محاربي المدرسة الافريقية الحسمو معركة الاصل الافريقي للحضارة من الخمسينات.

    ولكن هؤلاء النوبة لايحفلون بكلام الافارقة العبيد علي الاطلاق والكارثة هنا!

    ليه؟

    لانو الخواجة غير مؤهل علي الاطلاق حتي مع حسن النية علي دراسة ثقافتنا الكوشية وليست النوبية.

    صراع ونضال المدرسة الافريقية الضاري الطويل هو الفرض علي الخواجات ديل ذي كلامم الجديد ده.

    لامانع من استخدام التقنية والخبرة الغربية في الحفريات.

    اما تفسير وشرح المخلفات الاثرية فلاقبل للخواجات به، لانهم وقصبا عنهم وبحكم اختلاف مرجعيتم الثقافية سينتهون بتشويه ومسخ القيمة المعلوماتية المستخلصة، اسقاطا لي قيمم ومعاييرم الثقافية المغايرة!

    من القصص المعروفة انو في سوداني عادي في ولاية تكساس وفي احدي معارض الحضارة الكوشية، تمكن من تغيير الدباجة علي احدي القطع الاثرية انطلاقا من معايشته اليومية كسوداني للقطعة المستخدمة في الحياة اليومية حتي الان.

    الخواجية المسؤلة غيرت الدباجة طوالي اومن دون استفسار حتي، بناءا علي كلام مواطن هذه الحضارة!

    ده كلام من الذاكرة لطول المدة لااذكر تفاصيل القصة دي الان.

    يعني الخواجة ولاحبوباتنا البعرفو في مراسم الزواج عندنا، اللي هي بعضا من مراسم تتويج ملوكنا زمان؟

    قطعا حبوبتي ولاعميد الدراسات الافريقية في هارفارد!

    من الجانب الاخر، من الخطل بل السذاجة نسب المكتشفات العمرها مئات الالاف من السنين لمن يسمون بالنوبة اليوم، لانو بي بساطة مسميات دناقلة محس وحلفاويين، لايصلح كاساس لدراسة تاريخ يتعدي دخول محمد علي غازيا لبلادنا!

    الموضوع ده بي صورتو دي فقط ينفخ ويغذي غرور هؤلاء الغرير اوده مدمر جدا، لانو وهم جديد زي وهم العروبة الحصد ملايين الارواح ولايزال في دارفور!
                  

07-13-2006, 04:55 PM

صلاح محمد صالح عثمان
<aصلاح محمد صالح عثمان
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)



    فووووووووووووووووووووووووووووووووووق

    سنعود لاحقا
                  

07-13-2006, 05:08 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: صلاح محمد صالح عثمان)

    كتب صديقى كمال بشاشة

    (
    Quote: ولكن هؤلاء النوبة لايحفلون بكلام الافارقة العبيد علي الاطلاق والكارثة هنا!
    )

    كلام غريب !!!!!!!! والعبيد وغير العبيد فى أفريقيا منو ؟

    خلاص خلينا من كلام العبيد ، تعال نسمع كلامك إنت

    يا راجل أفصح عما بدواخلك ، قول كلامك فى النوبيين بالواضح بدل ما تجى تقول لينا
    داك غّير ديباجة ودييك ركبت الباجة
                  

07-13-2006, 06:17 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    Quote: كلام غريب !!!!!!!! والعبيد وغير العبيد فى أفريقيا منو ؟


    ترهاقا مشتاقين،

    انا بتكلم عن الدوائر الاكاديمية في بلدنا.

    الي هذا التاريخ المشتغلين بتاريخ السودان القديم، لايفقهون بل ولارغبة لهم ليفقهو عن اسهام المدرسة الافريقية الناضلت لاكثر من مائة سنة، من اجل ماتسمونه حضارة نوبية كاصل للحضارات!

    هل عمرك ده كلو سمعت بي اسم واحد منهم يتردد في المنبر ده بخلاف البقولو انا او اخوي طناش؟

    من فترة هؤلاء اتو بخواجة للبشير ليمنحوه وسام جمهوري عرفانا لماقدم في هذا المجال، واسهامه لايعادل صفر كبير قصاد اسهام رجل كالعلامة انتا ديوب، ثاني اثنين تحصلو علي جائزة الاسهام الاكبر في الارتقاء بوعي الجنس الاسود علي اطلاقه!

    بعضا من عمداء كلياتنا المتخصصة الشحيحة المشوهة، لايعرفون حتي من هو انتا ديوب!

    من قبل بروز ديوب اومدرستو، المعاجم البريطانية كانت بتعرف النوبي كعبد يجيد الجندية!

    اليوم وبفضل ديوب ورفاقه نقرا مجلدات تصدر من اعرق المؤسسات الغربية، تحدثنا عن "اثينا السودانية"!

    ياعزيزي انت ادري الناس كيف نوبيينا يتاففون من اصلهم الزنجي.

    في المنبر ده الكثيرين البعبرو عن التافف ده عديل كده.

    هل حصل تصديت انت ولا اي من المشتغلين بالموضوع ليهم؟

    ابدا!
                  

07-13-2006, 06:37 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Bashasha)

    أخانا العزيز بشاشا
    لا أحد يتأفف من أصله زنجياً كان
    أوغير زنجي .
    الزنوج المثبتة زنوجتهم في
    الكوميو نيتس النوبية هم انسال
    أرقاء النوبة أما الآخرين فعليك
    بإبراز البينات على أنهم زنوج
    وكذلك تعضيد زعمك بأن دارفور
    كوشية
                  

07-13-2006, 06:49 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    وعليك ايضاً إصبات زنجية البجة
    ــــــ
    هذا أو إعتبار زعمك الذي تروج
    له ـ يزنجية الكوشيين سطواً
    على الهوية الزنجية
                  

07-13-2006, 06:55 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Bashasha)

    هاك شوف يا كمال إخوانك وإخواتك النوبيين بيتكلموا كيف


    منقول من منتدى www.abritabag.net ويا ريت تسجل هناك ويبقى البساط احمدى
    المتحدثين والمتحدثات من العمق النوبى اللى بيقلعوا الشوكة من رجلك بى شوكة

    ولنرترسل معهم ونرى ماذا قالوا .


    اسمعي يا هالة.....انتو محس مش كدة؟ يعني بطرطنو وكدة....
    لا لا ما برطن ولا اخواني برطنو ،اهلي رحلو من البلد بدري ، والرطانة دي إلا مع حبوبتي....يعني ممكن تقول نحنا من الخرتوم بقينا.....
    يعني عشان كدة انتي ما متخرجة مع ناس رابطة المحس ديل؟انا ما عضوة في الرابطة دي يا هاني .....ما بقدر انسجم معاهم،انا عضوة في رابطة الطائف ،وحتخرج معاهم...

    جنس ناس هالة ديل ومعاهم ناس الشهادة العربية بجيبو لي وجع اضافرين.........عارف كلامي دة ما بعجب ناس الخليج....لكن عشان نعدل الصور المقلوبة الكتيرة دي....لازم تستحملو ...

    الموضوع اعلاه طويييييل......لكن لي باكر.....وعوافي....




    وأجييك ببعض الردود

    بالرغم من أنني وبكل أسف من ناس الخليج لكن بالجد النوعية دي بتجيب لي إكتئاب نفسي وبيني وبينك أحسن ما يكونوا تبعنا وزي ما قلت الموضوع طويل وعريض ومشعب وبيبدأ من التربية في المنزل ثم إنتماء الأسرة للمنطقة و....و... أسباب عدة يا ريت لو قدرنا نحدد الأسباب ونناقشها برواقة.


    وكتب صديقى فتيل البارودى
    المستسلمون منا لثقافة التفضيل
    منذ امد بعيد اتجهت العناصر العربية عندنا الى محاربة اللهجات المحلية بشتى الوسائل ، منها السخرية ممن يتحدثون بها ، واعتبار تلك اللهجات نوعا من التخلف، ظهر هذا الأمر في المدن أولاً، ثم امتد الى الاقاليم المختلفة 0
    أذكر جيدا حينما كنا في المدرسة الاولية، تلك الحلقة الكرتونية التي كتبت عليها عبارة
    ( رطاني) وهي تنتقل من رقبة تلميذ الى تلميذ لينال آخر تكون في رقبته هذه الحلقة عند الوقوف في الطابور الصباحي ، العقاب الصارم نتيجة لتحدثه بلغة اهله والتي لا يعرف لغة غيرها،ومع انتشار هذه الثقافة العنصرية00 ضعف بعض جهلاء المنطقة فتنكروا لنوبيتهم ولا اعرف لمن يودون الانتماء ؟ ومن الذي يتشرف بمن يهرب من دمه؟ كما بدأ بعضنا يتحاشى التحدث بلهجتنا خوفا من سخرية العنصر العربي منا ، فيما اعتبر البعض الآخر التحدث باللغة العربية تحضرا ومدنية0هكذا وصل بنا الأمر الى التحدث باللغة العربية في كل مناسباتنا الاجتماعية واجتماعاتنا المختلفة خارج المنطقة النوبية ثم انتقلت العدوي الى داخل المنطقة النوبية رغم اجادتهم للغتنا النوبية أكثر من غيرهم ، وما فيش حد احسن من حد 0 فتاثرت لغتنا بمفردات الثقافة العربية التي طغت على بعض الكلمات النوبية وطمستها 0 وانا هنا لا اقف ضد اللغة العربية بل ادعو اجادتها فهي لغتنا القومية شئنا أو ابينا 0 ولكني لا ارى ما يدعو الى الهروب من التحدث بلغتنا في اجتماعاتنا ومناسباتنا الخاصة على الأقل 0 فهي لغة حضارتنا التي امتدت الى آلاف السنين وهي الاسهل الى السنتنا ثم أنها تكسر الحواجز بين فئاتنا المختلفة وتسهل التقارب والتفاهم ، وقد قيل أن الشيخ/ فقير علي رضي الله عنه (من قيادات منطقة كوشة 1875 – 1955 ) قال : والذي نفسي بيده أن ابن الجنوب الذي يتحدث النوبية أقرب الي من ذوي قرابتي الذي يحدثني بالعربية 0) وهنا اود أن اسال عن من وضعوا حروف اللغة النوبية عن مساعيهم ولم لا أرى لهم برنامجاً لنشرها على المستوى العام0
    في جانب آخر، قديما 0كان النوبيون لا يصاهرون غير النوبيين في غالب الأحوال، لا أعرف الأسباب ولكن ربما000حفاظا على سلالاتهم وترابطهم وربما 00 ومع ذلك تزوجت عناصر غير نوبية من النوبيات من قديم الزمان وخلفت اجيالا على امتداد المنطقة النوبية 0 ومع تزايد انتقال النوبيين الى المدن واختلاطهم بالمجتمعات الاخرى اصبح الزواج من النوبيات امرا طبيعا 00وما اود الاشارة اليه أن بعض من صاهروا النوبيين قديما ، نشروا ثقافة التمجيد لانفسهم وتفضيل أعراقهم على الاعراق النوبية، ولا زال بيننا من يروجون لهذه الثفافة ،وهي ثقافة غريبة علينا 0 لست ضد أن نبحث عن سلالاتنا ولكني ضد نشر ثقافة التفضيل التي ذكرتها ، لان ذلك يضر بنا أكثر مما ينفع ، وهو فتنة أرادها المستعمرون القدامي، ويريدها المستعمرون الجدد لشق صفوفنا وللتقليل من شأننا النوبي وتاريخنا العريق ويكفي ما يشهده الوطن من تفضيل عرق على عرق ولون على لون 0
    __________________
    فتيل البارودي


    وكتبت الاخت ميساء

    فعلا دي مشكلة ومتوفرة كتير جدا .. اصبح مقياس الرقي هو نكران الانتماء لمنطقتك الشمالية واللسان الرطاني ، وكانما هو عار او شي مخجل ...
    وبعدين فكرة انتماء للخرطوم نفسها مضحكة جدا ، يعني شنو من الخرطوم ؟؟ اصلا ما في زول من الخرطوم كل العالم دي جات مهاجرة ونازحة .. الا يكون من عهد كتشنر
    لكن المشكلة فعلا انه ربط الرقي والبرسيتج زي ما بيقولوا بقا بالبعد عن البلد بكل تفاصيلها ورطانتنا وعربينا المكسر
    المشكلة فعلا هي عقدة نقص كبيرة جدا ، لانه الاصل هو الاساس مهما مشينا ولا جينا ولا طرنا الخليج المهم كيف نحترم بلدنا وتراثنا
    وبص الاسيساب بتعنا

    وكتب صديقى المستشار القانونى عبد الهدى الزبير
    الأخ زول لماذا يكون تفكيرنا من إتجاه واحد؟؟؟ لماذا لا نتحدث عن الوضع المخيف في السودان وشبح المجاعة التي تحاصر معظمهم حيث يعانون من شظف العيش وقسوته ؟؟؟؟؟ما الحل إذا كانت الدولة طاردة ومنفرة ؟؟؟؟ما الحل إذا كانت الدولة لا تتوفر فيها أبسط المقومات الحياتية ومن خدمات صحية ووسائل تعليم و..... ؟؟؟؟؟السودان مستنقع للمشاكل وحتى من يتحسن وضعه ويذهب للسودان تتدهور أوضاعه بين عشية وضحاها حيث أن الحياة متاحة فقط لعصبة من البشر الذين يقتاتون من دماء البشر وإن لم تكن معهم فأنت ضدهم لا أقول قولي هذا دفاعاً عن المهاجرين بحثاً عن لقمة العيش الشريفة وإنما توضيحاً لوطن الدخول والخروج منه يشكل كابوساً ولا تحسبني أنني من المفارقين للوطن ولا سيما البلد فقد كنت في السودان قبل شهر بالضبط ولمدة ثلاثة أسابيع ومع هذا أبت نفسي وإلا أن أزور صاي فوصلت فيها السبت وخرجت منها الإثنين أي جلست لمدة يومين فقط وكم يعز علي وفي نفسي شيئ من حتى.

    قراءة متأنية أخى كمال لهذه الآراء وبعدين نتكلم نقرا الكلام ده وبعدين اشوفك حتجينى من ويين

    نحن واقعين للآخر لنوبيتنا ولزنوجيتنا وحافظنا للآخر للغتنا ولافريقيتنا .

    ويا كمال شكلى جاييكم قريب نخت الباربكيو ونبدا فى السلخانة

    تحياتى للمدام والعيال


                  

07-13-2006, 06:50 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    Quote: وكذلك تعضيد زعمك بأن دارفور
    كوشية


    اب عفان،
    لودارفور ماكوشية، البخلي الشمالية كوشية شنو؟

    مافهمت كلامك عن الزنوج كانسال ارقاء النوبة؟

    النوبة هم اول من استعبدو في الجنس الاسود!
                  

07-13-2006, 06:57 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Bashasha)

    يا عزيزينا كمال
    السؤال للمرة الثانية :
    هل ثمة ما يعضد الزعم القائل
    بزنجية النوبيين ً و كوشبة
    الدارفوريين ؟!
                  

07-13-2006, 07:03 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    خذ ياكمال الفيزيكال فيترزش بتاعت النوبة والبجة
    تجدها أقرب إلى سكان الهند منها إلى سكان العمق
    الأفريقي ومع ذلك يظل سؤالي معلقاً حول زنوجتنا
                  

07-13-2006, 07:16 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    الإختبار المعلق ينتظر الجواب المصدّق بالبينات
    حول زنوجة النوبيين والبجاويين .
    هذا أو تصنيف زعـمك القائل بكوشية دارفور
    ـ مستخدماً عباراتك ذاتها فيما يخص الثقافة
    العربية ـ بإمبريالية ثقافية كوشية على
    قبائل تلك المنطقة
                  

07-13-2006, 07:57 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    بإنتظار جواب ومع ذلك يا عزيزنا كمال :

    حتى لو اثبتت زنوجة النوبة والبجة علمياً فليس بوسع
    كشف كهذا محو الفاصل القائم بيني و بينك
    بين داعية لهوية سودانية متعددة الأعراق والثقافات
    تتأسس على إعتراف جماعي لأقوام السودان بأنهم يتساكنون
    في وطن مهاجَر إليه في حقـب مختلفة وداعية لسودان
    يُوسّم بالحديد والنار زنجياً و يُعد فيه العرب شوية
    رشايدة فما بالك بالجماعات الأخرى التي لا يسمع لها
    صوت ؟!

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-13-2006, 08:04 PM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-13-2006, 08:10 PM)

                  

07-14-2006, 02:30 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    أحيي صاحب الدار شقيقي العزيز منصور المفتاحى شاكراً له تعريفي بالمقال
                  

07-14-2006, 02:45 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    اب عفان،
    كلامك فيهو خلط كبير.

    الزنجي مامقابل للكوشي.

    هي مفردة معناها واحد والاختلاف في اللغة فقط.

    كوش بالعبري تعني سودان،
    وزنجي يعني سودان،
    اثيوبي بالاغريقي نفس الشئ
    وNigro بالبرتقالي والاسباني نفس الشي
    وNiger باغريقي نفس الشي!

    مافي فرق بين النوبي والدارفوري علي الاطلاق رغم التفاوت الطفيف المحدود في تفاصيل الملامح.

    الاتنين كوشيين اي زنوج اي سود!

    اذا لابد هناك وثيقة هي الاقدم علي الاطلاق في تاريخ البشرية في مجال علم الاجناس صاغوها اجدادنا منذ اكثر من 3500 سنة، معروفة بوثيقة بيبان الملوك، حسمت حتة التمايز بين نموزجي السود نهائيا!

    نموذجي النوبي والدارفوري مجسمين بي طريقة واحدة وعلي نحو لايمكن التمييز بيناتم الا بالاسماء فقط!

    ياعزيزي تذكر هناك ثلاثة اجناس رئيسية فقط بالاضافة للساميين.

    فمافاهم في رايك انت الدارفوريين ديل لو ما جدهم حام الاسود الوحيد في السفينة، يكونو جو من مين فكرك؟

    ياعزيزي زي ماذكرنا، نحن النوبيين عندنا مشكلة عويصة مع اصلنا الزنجي!

    انت ذي احمد الشايقي مامرتاح للاصل الزنجي ده خالص!
                  

07-14-2006, 02:58 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Bashasha)

    صباح الخير با كمال

    المصادر والبينات على أن النوبة
    والبجة زنوج وإلاّ فعلى مشروعك
    السياسي السلام !
                  

07-14-2006, 09:24 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: Osman M Salih)

    الاعزاء

    عزيزي عثمان
    د.الشيخ انتا ديوب ( السنغال )وهو عالم في المصريات ( كما تسمي كل الموجودات الاثرية القديمه في وادي النيل) اهتم باعادة هيكلة التاريخ الافريقي وفقا لرؤية تقسم العنصر البشري الي اثنيين فقط:
    العنصر الاري( والذي اتسم بما يسمي الذكورية ولذا كانت المراة مضطهدة عندهم وانشغل هذا العنصر بالحروب كمصدر او وسيلة للرفاهية ومادية دينية وتشاؤم لازم فكرهم ): من هؤلاء القوقازيون و الساميون والمغول وسكان امريكا الاصليون "الهنود الحمر كما اطلق عليهم"
    العنصر الجنوبي (او الزنجي الافريقي ) والذي اتسم بما يسمي Matriarchyعكس المجتمع الذكوري وحيث المراة حرة والدين عقيدة وتفاؤل كبير يلازم ثقافتهم ومثل عليا : ومن هؤلاء سكان شمال افريقيا بما فيهم البربر والموور والمصريون القدماء والنوبة/كوش/السودان -بلاد الالهة كما اطلق عليها المصريون القدماء وكا ذكر هيرودتس -
    الشيخ ديوب يري ان مسار التاريخ الافريقي شرقا وغربا يجب ان يرتبط بالنوبة فيشير الي نوبة-حوض بنين نوبة-الكونغو نوبه-موزامبيق
    وهذا بعض مما قاله جانسلر ويليامز الذي ربط المسار بكل افريقيا والجزيرة العربية والدرافيديان (سكان الهند الاصليون "تجد سحنتهم الان في المالبار و التاميل ) وبعض من المالايا في سيام والفلبيين ...
    تقسيم الشيخ ديوب للعنصر البشري كما اسلفنا اعلاه كان مبنيا الي سمات ثقافية اتت كرد فعل للمناخ والطقس ..

    العنصريين اعلاه لم تبقيا سجينة موقعهما الجغرافي فمن دين و تجارة الي حروب ساهمت في المزج العرقي الي درجة ما ولكن بقيت السمات الاساسية
    والزنجية هي فرع رئيسي للعنصر الجنوبي او كل العنصر الجنوبي وتميزت بسحنة تمتد من لون بني( اخدر كما نقول في السودان او قمحي اووجه محروق كما كان يطلق عليه في زمان قديم ) الي اسود وشعر مجعد .. وليس الزنجية هي الاسترقاق ولا العبودية فكلتاهما تواجدت عند العنصر الاري

    اهل السودان القديم/النوبة/كوش لم يكونو من الحضر فقط فقد كان بينهم من هو من الرعاة الذين تحركت بقطعانها من الابقار شمالا وجنوبا ,, ففي مصر القديمة كان التفاخر بما يملكه الفرد من الابقار كما هو حال قبائلنا في جنوب السودان ...

    اعزائي .. المسميات النوبة او كوش او السودان لا يجب ان تكون سببا لخلافات بيننا
    ولاستاذي وشيخي جمال محمد احمد كتاب رائع " وجدان افريقيا " يورد فيه من جميل ما كان لافريقيا والنوبة في الجزيرة العربية والعرب والاسلام ولقد اشرت اليه في كتاب اخر مع ما ذكرته عن الجاحظ وفضل السودان علي البيضان :
    http://sidahmed.blogspot.com/2006_01_01_sidahmed_archive.html

    والامل فيكم جميعا ومن ياتي من اجيال سودانية قادمة في جعل الماضي- رغم بعده- والتنوع الفرعي وليس الاساسي فكلنا من شجرة واحدة عاملا لتوحيد ياتي بخير وازدهار

    ولتعميم الفائدة والمعرفة اشير اليكم بموقع يديره الدكتور اسامة عبدالرحمن النور المدير الاسبق لهيئة الاثار السودانية ففيه علم كثير:
    http://www.arkamani.org

    وشكرا
    ابوبكر
    http://thenubian.net[/B]
                  

07-15-2006, 01:52 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: abubakr)

    الى كل الإخوه بشاشا وعثمان محمد صالح وأبوبكر خالص تحياتى وصادق سلامى فالموضوع مبعوث من أخى الأستاذ إبراهيم عبدالعزيز من أبناء أرقو وليس لى غير أجر النقل فأقتلوه بحثا وحوارا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




    منصور
                  

07-15-2006, 04:23 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا.....هذا أو فناء النوبيين..........المفكر النوبي محمد الهادى حسن أ (Re: munswor almophtah)

    كتب بشاشة
    Quote: ياعزيزي انت ادري الناس كيف نوبيينا يتاففون من اصلهم الزنجي
    والدليل علي كلامه حسب ترهاقا من منتدى http://http://www.abritabag.net
    Quote: اسمعي يا هالة.....انتو محس مش كدة؟ يعني بطرطنو وكدة....
    لا لا ما برطن ولا اخواني برطنو ،اهلي رحلو من البلد بدري ، والرطانة دي إلا مع حبوبتي....يعني ممكن تقول نحنا من الخرتوم بقينا.....
    يعني عشان كدة انتي ما متخرجة مع ناس رابطة المحس ديل؟انا ما عضوة في الرابطة دي يا هاني .....ما بقدر انسجم معاهم،انا عضوة في رابطة الطائف ،وحتخرج معاهم...



    حقيقية ده كارثة منتشرة ليست في وسط النوبة وحدهم بل لاحظتها أيضا في الأجيال الجديدة من أبناء البجا في المدن!!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de