اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2008, 01:37 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين

    قد يجرح مشاعر بعض الملاحدة سماع الاذان 5 مرات فى اليوم لذى
    اطالب بمنع الاذان .
                  

06-22-2008, 01:40 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    كما لا يفوتنى ان اطالب بمنع الاسماء ذات المدلول الدينى او التى تحمل كلمة الله او محمد
    و اقترح بدلا عن ذلك ان يعطى كل مواطن رقم بدلا عن اسمه
                  

06-22-2008, 06:21 PM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: كما لا يفوتنى ان اطالب بمنع الاسماء ذات المدلول الدينى او التى تحمل كلمة الله او محمد
    و اقترح بدلا عن ذلك ان يعطى كل مواطن رقم بدلا عن اسمه



    المشكله ناسك ديل اساميهم كلها ذات مدلولات اسلاميه ..والغريبه فيهم من يُدعي( محمد )
                  

06-22-2008, 01:42 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    اطالب بجعل العطلة الرسمية يوم الثلاثاء كما يجب الغاء عطلتى العيد و الاسراء و المعراج و المولد النبوى
                  

06-22-2008, 03:50 PM

Faisal Habiballa
<aFaisal Habiballa
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك, ومن طاعتك ما تبلغا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, اللهم متعنا بأسماعنا, وأبصارنا وقوتنا ما أحيتنا, وجعله الوارث منا, واجعل ثارنا علي من ظلما, انصرنا علي من عادنا, ولا تجعل مصيبتا في ديننا, ولا تجعل مصيبتا في ديننا,ولا تجعل مصيبتا في ديننا, ولاتجعل الدنيا أكبر همنا, ولا مبلغ علمنا, ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)

    من لا يرحمنا ويحرمنا من سماعي الأذان
                  

06-22-2008, 03:55 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك, ومن طاعتك ما تبلغا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, اللهم متعنا بأسماعنا, وأبصارنا وقوتنا ما أحيتنا, وجعله الوارث منا, واجعل ثارنا علي من ظلما, انصرنا علي من عادنا, ولا تجعل مصيبتا في ديننا, ولا تجعل مصيبتا في ديننا,ولا تجعل مصيبتا في ديننا, ولاتجعل الدنيا أكبر همنا, ولا مبلغ علمنا, ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)

    من لا يرحمنا ويحرمنا من سماعي الأذان



    فيصل حبيب الله
    حللت اهلا وتزلت سهلا

    انت تسكن ب فلادلفيا
    وتسمع صوت الموذن وتقوم بواجباتك الدينية ولم تحرم منها في بلد العلمانية

    يجب ان تقول هذا
    ان العلمانية لا تحرم اصوات الماذن او الكنائس او اديرة اليهود
    بل ان العلمانية هي محايدة تجاه الاديان
    لك التحية
    اما اذا عندك حجر حريات سارفع صوتي معك من اجل ازالة هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لك تحياتي


    وائل عبثي ليس الا له بوست مفتوح بهناك لكنه يريد ثقافة الاثارة ولفت الانظار
    له سلامي
                  

06-22-2008, 03:58 PM

عبدالله ادريس محمد

تاريخ التسجيل: 10-28-2005
مجموع المشاركات: 298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: من لا يرحمنا ويحرمنا من سماعي الأذان



    انت ما تطالب انو الناس تخلى الصلاة؟؟
                  

06-22-2008, 05:02 PM

Faisal Habiballa
<aFaisal Habiballa
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: عبدالله ادريس محمد)

    [B
    Quote: ](فيصل حبيب الله
    حللت اهلا وتزلت سهلا

    انت تسكن ب فلادلفيا
    وتسمع صوت الموذن وتقوم بواجباتك الدينية ولم تحرم منها في بلد العلمانية

    يجب ان تقول هذا
    ان العلمانية لا تحرم اصوات الماذن او الكنائس او اديرة اليهود
    بل ان العلمانية هي محايدة تجاه الاديان
    لك التحية
    اما اذا عندك حجر حريات سارفع صوتي معك من اجل ازالة هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لك تحياتي


    وائل عبثي ليس الا له بوست مفتوح بهناك لكنه يريد ثقافة الاثارة ولفت الانظار
    له سلامي)
    الاخ/ الكريم الفاضل جزءك الله ألف خير

    نعم والف نعم لم احرم من صوت المؤذن ولا من القيامي بوجباتي الدينه.

    لقد شاركة في للجان كثيره لبناء المساجد بحمد الله و فضله و بلعكس لم نجد

    اي نوع من المضايقه بل وجدنا الترحيب و المساعده.

    طالما إلتزمنا بالقوانين و الوائح التي تخدع لها كل أديرة العباده.

    لك التحاية و الود

    كما أتمنا أن يكون صاحب المقال صادقا في ما كتب قد تكون هنالك بعض الاسباب التي ادة لمنع الاذن و دائمآ يكون السبب الاساسي فيها عدم مرعات القوانين.

                  

06-22-2008, 05:23 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Faisal Habiballa)

    Quote: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين


    استخدام مكبرات الصوت في المساجد و المبالغة في تعلية صوتها من الامور التي
    تخضع للنقاش في عدة دول اسلامية منها مصر و السعودية...و جاء في الاخبار أن
    دولة اذريبجان قد منعت فعلا استخدام مكبرات الصوت في المساجد و أن سوريا
    تتجه لتوحيد الآذان و منع مكبرات الصوت...
    فكما ترى لست وحدك في هذا الأمر.


    Quote: كما يجب الغاء عطلتى العيد و الاسراء و المعراج و المولد النبوى


    غايتو هنا في السعودية لو طالبت بعطلة في الاسراء و المعراج و المولد النبوي
    احتمال تدخل السجن عديييل كده.


    قلت لك يا شيخ وائل ...لست وحدك.
                  

06-22-2008, 05:25 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Faisal Habiballa)



    يا صبري الشريف

    انا ضد استخدام مكبرات الصوت (كافرية الصنع)

    في مسيرتنا الراسخه والقاصده

    ارجو مقاطعة الكفار ومنتجاتهم وصناعاتهم

    والعوده الي عضر النبي والصحابه عندما كان بلال العبد الحبشي ياذن في الناس بحنجرته

    دون ان يلجأ الي الكفار واليهود والنصاري واعداء الله








    التوقيع

    مسلم قديم
                  

06-22-2008, 06:08 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: عاطف عبدون)

    حكم مكبرات الصوت بالمساجد

    سيف بن مريع بن حسن


    مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد.

    فحباً في نشر العلم، ورجوعاً للحق، ونصحاً لإخواني المسلمين، عملاً بقوله r - كما عند مسلم – "الدين النصيحة" جاءت هذه الرسالة الموجزة حول موضوع (استعمال مكبرات الصوت في المساجد) والتي أسأل الله U أن ينفع بها، وأن يجعلها في ميزان أعمال كاتبها وقارئها وناشرها، إنه سميع قريب.

    كما أرجو من الله القدير أن يعين كل صاحب همة ومروءة ونخوة نحو ربه ودينه إلى تطبيق ما جاء فيها. وما قصدت بذلك إلاّ الخير، فإن كان مقبولاً فدعاء من الأعماق بالرشد والصواب، وإن كان غير ذلك فدعاء بالرشد والهداية، وفي كل خير.


    مدخل إلى الموضوع:

    إن مما أنعم الله به علينا في هذه البلاد المباركة بناء المساجد وعمارتها حساً ومعنىً، عمارة حسية من خلال بناء وتشييد هذه المساجد في المدن والقرى والهجر والأحياء، وعمارة معنوية بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم. كما أن من نعم الله علينا وجود أجهزة المكبرات الصوتية والتي تسمى "بالميكروفونات" وذلك عند استخدامها في محلها الصحيح بالإعلان عن شعيرة من أهم الشعائر وهي الصلاة، وإعلام الناس بدخول وقتها، وهذا الأمر مطلوب شرعاً، وهو من الوسائل المشروعة التي نُص عليها، وما لا يتم الواجب إلاّ به فهو واجب.

    والناس – وبالأخص الأئمة والمؤذنون – حول هذه المسألة طرفان ووسط، فقسم يرى وجوب إسماع الناس قراءة القرآن والوعظ والخطب والدروس والمحاضرات بحجة تعليم من بالبيوت وخاصة النساء وأصحاب الأعذار حتى لو تعدى الأمر إلى مسافات بعيدة قد تصل إلى مئات الأمتار في كثير من الأحيان ( [1] ) .

    وطرف آخر يرى أن تمنع هذه المكبرات حتى ولو في الأذان بحجة الضرر المترتب نتيجة الاستخدام السيئ لهذه الأجهزة، أو كونهم يرون بدعيتها، وهذا ما كان عليه بعض المشايخ في أول الأمر بحجة أنه لم يفعلها أحد من سلف الأمة ثم اتضح أنها لا تدخل في باب البدعة؛ بل في باب المصالح المرسلة.

    والحق في هذه المسألة هو القول الوسط، حيث ينبغي اقتصار هذه المكبرات الخارجية على الأذان فقط ( [2] ) ، أما الصلاة ونحوها كالخطب والمواعظ فيقتصر الأمر على الإذاعة الداخلية فقط – وخصوصاً في المساجد المجهزة بهذه التقنية – وذلك لإسماع من بالمسجد لمن يحتاج إليها، والحاجة تقدر بقدرها.


    ما المحاذير والأضرار الناتجة عن سوء استخدام مكبرات الصوت ؟

    أما استخدام هذه الأجهزة (الميكروفونات) في غير الأذان، من إذاعة الصلاة وقراءة الإمام بها، والخطب والمواعظ ففي ذلك عدة محاذير وأضرار، منها:

    1- التشويش الحاصل من بعض المساجد على بعضها الآخر، حتى تلتبس قراءة الإمام وصلاته على المأمومين خلفه، فيركعون مثلاً قبل إمامهم، أو يسجدون مع ذلك الإمام في المسجد القريب، أو لا يحسن لهم الاستماع لقراءة إمامهم، أو لا يحصل لهم الخشوع الواجب في صلاتهم، أو قد يلتبس على البعض دعاؤه حال الصلاة!!

    ولا يشك عاقل أن هذه مفسدة وضرر توجب منع موجبها، ثم إن الناس خارج المسجد لا يحتاجون إلى سماع صلاة الإمام ولا تكبيراته، وإنما المصلون الذين بداخل المسجد هم الذين بحاجة إلى ذلك.

    2- ومن هذه المحاذير والأضرار، الإزعاج الحاصل من هذه المكبرات لجيران المسجد من الأطفال ( [3] ) والمرضى والنساء ( [4] ) والنيام المعذورين، ومن لديهم أعمال أو استذكار، ومن لا تلزمهم الصلاة مع الجماعة، وبخاصة صلاة النافلة، كالتراويح والقيام في شهر رمضان، أو أنهم قد صلوها من أول الليل، أو أنهم يؤخرونها إلى آخره، أو قد تكون لا تلزمهم تلك الصلاة النافلة، أو قد يكون هناك من لديهم أعمال فيحتاجون إلى النوم مبكراً، أو قد يكون هناك الشيوخ المسنين المضطربين في نومهم، ونحو ذلك.

    وعلى هذا فيكون رفع الصوت بالقراءة من خلال الإذاعة الخارجية سبباً في إزعاجهم وإيذائهم بغير حق، واعتداء على حقوقهم، والشريعة سمحة – ولله الحمد والمنة – أتت لإسعاد الناس وليس لشقائهم.

    3- ومن المحاذير والأضرار المترتبة على هذه المكبرات الخارجية، أن كثيراً من المصلين عندما يسمعون أن المسجد القريب منهم قد أقام الصلاة، أو أنهم انصرفوا من صلاتهم، وإمامهم لم يشرع بعد في صلاته، فإنهم حينئذ يأخذون بلومه والتذمر منه، فيحاول بالتالي أن يعجل بهم في الصلاة مخافة لومهم، وقد يقصر في خشوع الصلاة وطمأنينتها، وهذا أمر مشاهد معلوم.

    4- ومن المحاذير كذلك أن في رفع الصوت بالقراءة في الصلاة من بعض الأئمة وعبر هذه المكبرات قد يجلب عليه الرياء والسمعة، فكم سمعنا عن إمام يتفنن في تبليغ قراءته عبر المكبرات، ويحرص على ذلك ما لا يحرص على إقامة الصلاة وخشوعها، فهذا المُخرج لصوته عبر مكبرات الصوت لا ينبغي أن يأمن على نفسه الفتنة، وهو يعلم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فهو يعلم أن نساء الحي وغيرهن يسمعونه، فترى الشيطان والنفس الأمارة بالسوء والهوى يدعونه للتصنع في القراءة لإطرابهم ليقولوا قارئ حسن الصوت!!! فليعلم هذا وغيره أن أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة: منهم القارئ يقال له قرأت ليقال قارئ فقد قيل، فيكون من أول من تسعر به النار يوم القيامة.

    5- أن رفع الصوت بالمكبرات الخارجية ليس من توقير كتاب الله وتعظيمه، فيخرج هذا الصوت خارج المسجد ويبقى كثير من الناس لا ينصتون بل هم مشغولون عنه، بل المشاهد أن الإمام يقرأ القرآن بواسطة هذه المكبرات، وبعض الناس في بيوتهم يسمعون القرآن ولا ينصتون، بل إنك لربما تجد بعضهم يستمع إلى الموسيقى والأغاني، أو يرقص في بيته، والإمام بجواره يقرأ القرآن، بل وقد تكون الأسواق عامرة بالناس بيعاً وشراءً، ولاسيما وقت صلاة التراويح، وما يتبع ذلك من لغط وكذب وغش وخداع ومنكرات، والقرآن يتلى على رؤوسهم!! وهذا كما لا يخفى خلاف ما أمر الله به، وبناء عليه فليس من تنزيه كتاب الله تعالى وتوقيره أن يرفع الإمام صوته بالقرآن من خلال أجهزة المكبرات الخارجية، فهذا من الجهر المكروه إن لم يكن من الجهر المحرم، وهو من المضارة بالقرآن الكريم.


    مسألة: هل يوجد في الشرع ما يدل على استحباب استعمال هذه المكبرات في الصلاة، والجهر بالقرآن الكريم بها ؟

    أقول – وبالله التوفيق – أن في القرآن الكريم والسنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ما يدل على المنع من استخدام المكبرات الصوتية الخارجية في غير الأذان.


    فمن أدلة القرآن الكريم:

    قول الله U : ] ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين [ الأعراف (55) وقوله تعالى عن عبده الصالح زكريا u ، وكيف كان يدعوه، وصفة صلاته ] ذكر رحمت ربك عبده زكريا % إذ نادى ربه نداءً خفياً [ مريم (2، 3) وقوله U : ] واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال، ولا تكن من الغافلين [ الأعراف (205).

    ففي هذه الآيات الكريمات دلالة وإرشاد إلى أنه يجب أن تكون صلاتنا بخشوع وتضرع وخوف وسكينة، وخفية، لا بالضجيج والصياح والصراخ، والجهر الزائد عن قدر الحاجة، فالأصل في الصلاة السرية الإسرار، وفي الجهرية الجهر اليسير الذي يكون بقدر الحاجة من إسماع المأمومين، أو تنشيط على قيام الليل، بحيث لا يخرج عن آداب الضراعة والخوف من الله سبحانه وتعالى، فيكون الدعاء أو الصلاة أبعد عن الرياء والسمعة، وأقرب إلى الإخلاص والقبول، وفي الجهر بالصلاة أو القرآن أو الدعاء وغير ذلك عبر هذه المكبرات مخالفة صريحة لهذه النصوص الكريمة، فنحن ندعو سميعاً قريباً مجيباً لا أصم غائباً.


    من أدلة السنة النبوية:

    ومن أدلة السنة النبوية على المنع من استعمال المكبرات الصوتية الخارجية في غير الأذان.

    ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في وصف قراءة رسول الله r في قيام الليل، قال: "كانت قراءة النبي r على قدر ما يسمعه من في الحجرة وهو في البيت" أخرجه أبو داود، كتاب التطوع، باب في صلاة الليل، وقال عنه الألباني حسن صحيح.

    فإذا كان هذا هو هدية عليه الصلاة والسلام لاسيما في صلاة الليل، وهو الأسوة، يسمعه من كان في الحجرة، ولا يبلغ ذلك، ولا يجهر بقراءته إلى كل من في البيت، فحرى بالمسلمين اليوم أن يهتدوا بهديه ويعملوا بسنته، ولا يؤذون النائمين وغيرهم بواسطة هذه المكبرات.

    وعند أبي داود أنه r اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: " ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذيين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة " رواه أبو داود، كتاب التطوع، بابٌ في صلاة الليل، والحديث صححه للألباني.

    وهذا إذا كان الجهر لا يؤذي أحداً، أو لا يشوش على أحد، وفيه مصلحة وحاجة، وإلاّ فإن الله U يقول: ] إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها أو تؤتوها الفقراء فهو خير لكم، ويكفر عنكم من سيئاتكم، والله بما تعملون خبير [ البقرة (271).

    فالإخفاء خير لنا وأبعد عن الرياء المحبط للأعمال، وهو سبحانه عليم خبير بأحوال عباده وأعمالهم، سواء من أسر منهم القول أو جهر به.

    فهذه الأحاديث نصوص قاطعة، مؤيدة لما ذكرت من عدم استحباب استعمال هذه المكبرات في غير الأذان، وأن الأصل هو عدم رفع الصوت بالذكر والقراءة والدعاء، إلاّ بالقدر الذي ورد للمصلحة أو الحاجة كما أسلفنا.

    كما أن هناك أيضاً نصوص أخرى قد يستدل بها على المنع من الصلاة بهذه المكبرات ومنها:

    ما رواه البخاري – رحمه الله – عن أنس t قال: (كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبي r : " أميطي قرامك فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي " كتاب الصلاة، باب: إن صلى في ثوب مصلّب أو تصاوير هل تفسد صلاته ؟ وما ينهى عن ذلك.

    فتأمل – رحمك الله – الحديث، حيث أن فيه دليل على أن كل ما يشغل المصلي، أو يشوش عليه يجب أن يزال، ومن ذلك المكبرات الصوتية لغير الأذان.

    ومما قد يستدل به على المنع أيضاً ما رواه أبو داود من حديث أبي هريرة t أن رسول الله r انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة، فقال: " هل قرأ معي أحد منكم آنفاً ؟ " فقال رجل: نعم يا رسول الله، قال: " إني أقول مالي أنازع القرآن " رواه أبو داود، كتاب الصلاة، باب: من كره القراءة بفاتحة الكتاب إذا جهر الإمام. والحديث صححه الألباني.

    فهذا الحديث نص ظاهره في المنع من كل ما يشوش على المصلي صلاته سواء كان إماماً أو منفرداً، وهذه المكبرات من المشاهد والمحسوس أنها تشوش على المصلين، وعليه فتمنع.

    من أقوال أهل العلم:

    1- قال شيخ الإسلام رحمه الله (من كان يقرأ القرآن والناس يصلون تطوعاً فليس له أن يجهر جهراً يشغلهم به، فإن النبي r خرج على أصحابه وهم يصلون من السحر فقال: " يا أيها الناس كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض في القراءة " مجموع الفتاوي 23/61.

    وقال رحمه الله في موضع آخر، وفي مسألة شبيهة لما نحن بصدده عندما سئل عن مسجد يقرأ فيه القرآن والتلقين بكرة وعشية ثم على باب المسجد شهود يكثرون الكلام، ويقع التشويش على القراء، فهل يجوز ذلك أم لا ؟

    فأجاب رحمه الله: (الحمد لله، ليس لأحد أن يؤذي أهل المسجد، أو أهل الصلاة، أو القراءة، أو الذكر، أو الدعاء، ونحو ذلك مما بنيت المساجد له، فليس لأحد أن يفعل في المسجد ولا على بابه أو قريباً منه ما يشوش على هؤلاء، بل قد خرج النبي r على أصحابه وهم يصلون، ويجهرون بالقراءة، فقال: " أيها الناس! كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض في القراءة ".

    فإذا كان قد نهى المصلي أن يجهر على المصلي، فكيف بغيره ؟! ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد، أو فعل ما يفضي إلى ذلك، مُنع من ذلك، والله أعلم. أ.هـ مجموع الفتاوي 22/205.

    ولا ريب أن ما يحصل من بعض المساجد من رفع الصوت بقراءة القرآن، والصلاة بالمكبرات فيه تشويش على أهل المسجد والمصلين في المساجد القريبة الأخرى، فيمنع من ذلك كما قال الشيخ – رحمه الله – في فتواه. وأظن أن الشيخ – رحمه الله – لو كان حياً اليوم، ورأى ما آلت إليه بعض المساجد من التباهي برفع الأصوات بهذه المكبرات في غير الأذان لأنكر ذلك وحذر منه، لما يعلم عنه – رحمه الله – من غيرته على دين الله U ، ومصلحة المسلمين.

    2- وقال النووي – رحمه الله – في بيان خوف السلف – رحمهم الله – من الرياء، وكراهتهم له: (وأما الآثار عن الصحابة والتابعين من أقوالهم وأفعالهم فأكثر من أن تحصر، وأشهر من أن تذكر، وهذا كله فيمن لا يخاف رياءً، ولا إعجاباً، ولا نحوهما من القبائح، ولا يؤذي جماعة يلبس عليهم صلاتهم ويخلطها عليهم). التبيان في آداب حملة القرآن ص60.

    3- وقال ابن الجوزي – رحمه الله: (وقد لبس إبليس على قوم من القراء فهم يقرأون القرآن في منارة المسجد بالليل بالأصوات المجتمعة المرتفعة الجزء والجزأين فيجمعون بين أذى الناس في منعهم من النوم وبين التعرض للرياء). تلبيس إبليس ص175.

    قلت: وما أشبه أولئك الذين يقرأون القرآن في منارة المسجد بهؤلاء الذين يضعون الأجهزة المكبرة بأعلى منارة المسجد.

    4- قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: (أمَّا استعمال مكبرات الصوت في الصلاة الجهرية إذا كان يشوش على المساجد الأخرى أو على المصلين في البيوت التي حوله منهي عنه، ومن المعلوم أن رفع الصوت من المنارة يحصل به التشويش على المصلين في المساجد الأخرى، إذا كانت قريبة أو كانت الرياح متجمعة إليها، كما يحصل به التشويش على المصلين في البيوت التي حول المسجد، ولا يخفى ما يحصل من تأذي من حصل عليه التشويش، ففي رفع الصوت من المنارة بالصلاة الجهرية عدة محاذير:

    § الوقوع فيما نهى عنه النبي r .

    § التشويش على إخوانه المصلين في المساجد الأخرى وإيذائهم بذلك، حتى إنَّ بعضهم ينشغل عن الاستماع لقراءة إمامه.

    § تهاون بعض الناس في الحضور إلى المسجد، لأنه يسمع صلاة الإمام ركعة ركعة وجزءاً جزءاً فيتباطأ بناء على أن الإمام في أول الصلاة، حتى يتمادى به الوقت فتفوته الصلاة أو كثير منها، وهناك أشياء أخرى لا تتسع هذه الورقة لذكرها، فنصيحتي لإخواني أن يسلكوا طريق السلامة، ويبتعدوا عما يشوش على إخوانهم ويؤذيهم. أ.هـ (تجد نسخة من هذه الفتوى مرفقة بالرسالة).

    وقال رحمه الله: (إن من أنعم الله به على عباده في هذا العصر مكبرات الصوت التي تبلغ صوت الإمام لمن خلقه فيسمعه جميع أهل المسجد، وينشطون لصلاتهم لذلك، ولكن بعض الناس استعمله استعملاً سيئاً، فرفعه على المنارة، وهذا حرام لأنه وقوع فيما نهى عنه النبي r حين خرج على أصحابه وهم يصلون ويجهرون بالقراءة فقال: "كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض في القرآن "، ولأنه أذية للمصلين حوله في المساجد والبيوت، حيث يشوش عليهم القراءة والدعاء فيحول بينهم وبين ربهم، وقد قال الله تعالى: ] والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً [ ويمكن حصول منفعة مكبر الصوت بدون مضرة بأن يفصل عن المنارة، ويوضع سمّاعات في داخل المسجد تنفع المصلين ولا تؤذي من كان خارج المسجد. أ.هـ. الضياء اللامع من الخطب الجوامع (469).

    وقال رحمه الله: (حكم قراءة الرجل في المسجد في الحال التي يشوش بها على غيره من المصلين أو الدارسين أو قارئ القرآن، حكم ذلك حرام، لوقوعه فيما نهى عنه النبي r . (مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين). المجلد 13 – آداب الخروج إلى المسجد.

    وقال رحمه الله: (إن بعض الأئمة يروق له أن يصلي على مكبر الصوت، وهذا إذا كان ينشط المأمومين لا بأس به بشرط أن يكون ذلك داخل المسجد لئلا يشوش على من حوله من المساجد أو على من حوله من البيوت فمن يصلون ويعبدون الله فإن كان يشوش عليهم فليس له أن يرفعه في مكبر الصوت، لأن رسول الله r خرج على أصحابه وهم يصلون ويجهرون بالقراءة فأخبرهم أن كل مصلٍ يناجي ربه، وقال لهم: " لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن " فنهاهم النبي r أن يجهر بعضهم على بعض في القرآن، لأن ذلك يشوش على الناس فلا يدرون ماذا يقولون في ركوعهم وسجودهم، لاسيما إذا كانوا قريبين من ذلك، ولا يدرون ماذا يقول إمامهم الذي بين أيديهم، ولقد سمعت أن بعض المساجد المجاورة لمن يرفعون القراءة في الصوت، في صوت المكبر، سمعت أنه لمَّا قال هذا الذي رفع الصوت ] ولا الضالين [ قال المأمومون خلف إمامهم ] آمين [ يظنون أو غلطوا على أنه إمامهم، والإنسان المؤمن عليه أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فكما أن الإنسان يكره أن يكون له من يشوش عليه صلاته، فكذلك ينبغي له أن يراعي الناس في هذا حتى يتم له بذلك الإيمان، لأن رسول الله r يقول: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فاتقوا الله أيها المؤمنون، وافعلوا ما فيه المصالح من غير أن يكون في ذلك مضرة على غيركم، فإن الإنسان مسؤول أمام الله يوم القيامة. (من شريط: استقبال شهر رمضان، وصيامه وقيامه).

    5- وقال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في تسجيل صوتي له: " لا يجوز رفع الصوت بقراءة القرآن في المسجد إذا كان يؤثر على الآخرين على القارئين للقرآن في الصف، أو يؤثر على المصلين الذين يصلون الراتبة أو تحية المسجد، فإن كان يترتب على الجهر بقراءة القرآن إضراراً بالآخرين فإنه لا يجوز، خرج النبي r ، وأصحابه يصلون من الليل ويجهرون فقال: " كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض ". نعم، وبالمناسبة هؤلاء الذين يرفعون أصوات مكبرات الصوت خارج المسجد ويشوشون على الجيران، ويشوشون على المساجد الأخرى، هؤلاء لا يجوز لهم هذا العمل، لأن فيه إيذاء وإغرار بالآخرين، وتشويشاً عليهم في صلواتهم وعباداتهم.


    ومن الأدلة العقلية:

    ومن الأدلة العقلية التي قد يُستدل بها على منع القراءة بمثل هذه المكبرات أنه لو فرض أن إنساناً فتح مذياعاً في بيته أو في سيارته، يذيع القرآن بصوت عال، فمنعه الناس كي لا يزعج النائمين ونحوهم، فهل يعدون ظالمين مخطئين منافقين لا يحبون سماع كلام الله ؟!!

    فإذا علم ما تقدم من نصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم، فإنه يتضح بذلك عدم مشروعية استعمال هذه المكبرات في غير الأذان ( [5] ) . ولا أظن أن قائلاً يصر بعد التأصيل والنظر فيما نقلت من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، وأقوال أهل العلم على القول باستحباب مثل هذه المكبرات الصوتية لغير الأذان. والله أعلم.

    شبهة القائلين باستحباب أو جواز هذه المكبرات حتى في غير الأذان، والرد عليها:

    يمكن إجمالاً حصر شبه المستحبين أو المجيزين في الأمور التالية:

    1- تعليم النساء اللواتي في البيوت وغيرهن من أصحاب الأعذار القرآن الكريم والأحكام والمواعظ.

    2- حصول الأجر من سماع القرآن الكريم.

    3- اهتداء الغريب عن الحي إلى مكان المسجد.

    4- إعانة الناس على إدراك الصلاة جماعة في المسجد.

    5- إعطاء روحانية وبعداً نفسياً للمستمعين خارج المسجد وخاصة خلال صلاة التراويح والقيام.

    هذا إجمالاً ما أورده القائلون باستحباب أو جواز هذه المكبرات الخارجية.


    الـــــــــــرد:

    على فرض أن هذه مصالح معتبرة – وإن كنت لا أسلم ببعضها – فإن كثيراً من الناس يعتقد أن في بعض الأمور مصلحة راجحة، والأمر ليس كذلك، ثم على القول بأنها مصالح، فإن لدينا قاعدة فقهية معروفة، وهي: (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)، وهذه قاعدة عظيمة وأصل عظيم من أصول الشريعة، يشهد له مثل قوله U ] يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما [ (البقرة 219) فمع أنه سبحانه ذكر أن فيهما منافع للناس، لكنه U حرَّمهما معلِّلاً ذلك بأن مضرتهما أكبر من نفعهما، والشريعة الإسلامية لم تهمل مصلحة راجحة قط، وقد قال U ] وما كان ربك نسيّا [ .

    ثم إن هذه المصالح يمكن الاستغناء عنها بما هو خير وأكبر نفعاً، فمثلاً النساء وغيرهن ممن هم في البيوت من أصحاب الأعذار يمكنهم الاستماع للقرآن وتعلم الأحكام والمواعظ عن طريق أناس صالحين، أو عن طريق المذياع والأشرطة والمسجلات، وغيرها من الوسائل المنتشرة المعروفة ولله والحمد، وأمَّا خطب الجمعة فمن المعلوم أنها ليست مقررة على من كان في البيوت، بل هي مقررة على المصلي المؤدي لصلاة الجمعة، وأمَّا المحاضرات فمن أراد أن يستمع لها فسيأتي متى ما كان راغباً راجياً ثواب الله.

    ثم إنك تجد بعضاً من هؤلاء الأئمة الذين يريدون إسماع من كان في البيوت تجدهم في قراءتهم وفي خطبهم يلحنون لحناً فاحشاً يحيل ويفسد المعنى!!! فقل لي بربك كيف يتعلم الآخرون من مثل هؤلاء وكيف يستفيدون من قراءتهم، وقد قيل (فاقد الشيء لا يعطيه ( ؟!! وصدق من قال: (كم من مريد للخير لن يصيبه).

    أمَّا ما قيل عن الغريب عن الحي فهذا من النادر، والنادر لا حكم له، أو أنه يمكن للغريب الاهتداء للمسجد عن طريق السؤال أو سماع الأذان ، أو رؤية منارة المسجد، ونحو ذلك.

    وما قيل أن في استعمال هذه المكبرات عوناً للناس في إدراك الجماعة. أقول بل أرى أنه خلاف ذلك، فكثير من الناس تجده لا يذهب إلى المسجد إلاَّ إذا شرع الإمام في الصلاة، وبعضهم يأتي في الركعة الثانية أو الثالثة، وتفوت الكثير منهم بسبب ذلك صلاة الجماعة، فأي مصلحة وإعانة في ذلك ؟!! بل إن كثيراً منهم عندما يسمع الإمام يقرأ أو يصلي واقترب الإمام من الركوع يسرع في مشيه، ويخالف بذلك أمره r من عدم الإسراع في المشي إلى الصلاة ولا يبعد أن يكون هذا الإمام مشاركاً لهذا المتخلف في هذه المعصية بسبب إقراره لهذا المنكر، أعني المكبرات الخارجية ( [6] ) .

    وأمّّا كون هذه المكبرات تعطي روحانية وبعداً نفسياً وبالأخص في التراويح والقيام فهذا غير مسلم به، بل المشاهد أن أصوات أئمة المساجد مختلطة، وتداخلها ظاهر جداً، مما يتنافى مع الخشوع والتركيز والتمعن في آيات القرآن الكريم.

    وللشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – ردٌ آخر على هذه تجده مرفقاً مع هذه الرسالة.

    هذا ما تيسر للرد على هذه الشبهة، وقد رأيتَ كيف تهاوت هذه الشبهة في مواجهة القول الحق والفصل في هذه المسألة (فأما الزبد فيذهب جفاءً وأمَّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).

    أمَّا القصص والحوادث المتعلقة بهذا الأمر فمؤلمة ومحزنة جداً، ولولا خشية الإطالة لأوردت طرفاً منها، ومن القلق والإزعاج الذي تسببه هذه المكبرات الخارجية، لكن الناس ولعوامل روحية، وللمكانة التي يحتلها المسجد في قلوبهم قد لا يبوحون بهذا الأمر، لكن الحق أحق أن يتبع، والخطأ يناقش ويصحح بما يتوافق مع ما شرعه الله U .

    الخاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


    يتعين على المسلم أن يصحح نيته وأن يسعى في ابتغاء مرضاة الله، فكل مسجد أسس لغير نية صالحة، بل ببواعث أخرى هو مسجد لا خير فيه، ولا بركة ترجى من ورائه فيجب على أهل الإيمان أن يتخذوا موقفاً من هذا البنيان الذي أسس على غير تقوى من الله ورضوان، كما وقف النبي r من (مسجد الضرار) المعروف والذي ذكره لله تعالى في القرآن، وشدد النكير على مؤسسيه.

    كما أنه يتعين على المسلم أن يترك ما تعوده وألفه، أو وجد عمل آبائه أو الناس عليه إذا كان مخالفاً لشرع الله، فإن الله U قد أخبر عن المشركين أن حجتهم في مخالفة الرسل وعدم اتباع ما جاءوا به من الحق أنهم قالوا: ] إنَّا وجدنا آبائنا على أمة وإنَّا على آثارهم مقتدون [ الزخرف (23).

    وقال سبحانه وتعالى: ] وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آبائنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون [ البقرة (170).

    فالواجب تقديم أمر الله ورسوله r على الهوى والنفس، كما قال سبحانه وتعالى: ] وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم [ الأحزاب (36).

    فالأصلح والأنفع لنا ما شرعه الله فإنه سبحانه حكيم عليم.

    فإيَّاك أخي من التكبر عن قبول الحق والامتناع عنه، فإن الكبر بطر الحق، ومن أبى قبول الحق تعاظماً عليه فهو متكبر، وجزاء المتكبرين أن يحشروا أمثال الذر في صور الرجال فيغشاهم الذل من كل مكان، وقد قال r " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه البخاري، فجانب الهوى والتعصب فقد قيل: (إذا اشتبه على العاقل أمران اجتنب أقربهما من هواه).

    وختاماً أرجو ممن يطلع على هذه الرسالة أن لا يتوانى بتوجيه أو إرشاد أو بيان خطأ، فالخطأ من طبع البشر إلاّ من عصم الله، وأتوب إلى الله وأستغفره من كل خطأ وزلل، ولا يفوتني أخيراً أن أشكر من كان سبباً في إخراج هذه الرسالة وأشار عليَّ بكتابتها، فالدال على الخير كفاعله.

    وللاستزادة في هذا الموضوع وغيره من المواضيع المتعلقة بالمساجد فيراجع:

    1- بدع القرَّاء القديمة والمعاصرة للشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد.

    2- رسالة في حكم استخدام مكبرات الصوت للشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن السليماني وقد استفدت منها كثيراً في هذا الموضوع.

    3- الشامل في فقه الخطيب والخطبة للشيخ / سعود بن إبراهيم الشريم.

    4- الضوابط الشرعية لبناء المساجد للدكتور / يوسف القرضاوي.


    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.


    كتبه / سيف بن مريع بن حسن

    http://www.islamonline.net/discussiona/thread.jspa?threadID=4764
                  

06-22-2008, 06:43 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: كما أتمنا أن يكون صاحب المقال صادقا في ما كتب قد تكون هنالك بعض الاسباب التي ادة لمنع الاذن و دائمآ يكون السبب الاساسي فيها عدم مرعات القوانين.




    الاخ فيصل حبيب الله
    تحياتي
    شكرا لشهادتك في دولتك العلمانية وحمايتها لحقوق اصحاب المعتقد




    وهذه هي ثمار العلمانية نجني فيها حرية تفكير وتعبير وتنقل وسفر وتملك واعتقاد
    ومساواة بين المراة والرجل مساواة تامة مش ربع راجل او نص في الميراث
                  

06-22-2008, 07:40 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Sabri Elshareef)

    يصعب ايجاد تفسير واحد للعلمانية كما يصعب ايجاد فهم او نسق واحد
    يلتزم به كل العلمانيين.
    العلمانية فى بعض صورها تحاول ان تكون قريبة من الدين و لو من الناحية الشكلية
    حتى تضمن السيطرة على المجتمع كما فى مصر و تحالف الازهر مع النظام الحاكم
    حيث صار الدين يحلل و يحرم ما يريده الحاكم
    اذن العلمانية هنا تعنى استغلال الدين للسيطرة على الشعب
    نموذج اخر و هو للعلمانية المعادية للدين كما فى الاتحاد السوفيتى السابق و تونس
    كما توجد العلمانية المعادية لدين واحد كعلمانية بوش الذى اعلن حرب صليبية على الاسلام
    اما العلمانية السودانية (قبل الشريعة ) فهى امتداد للحكم الامبراطورى البريطانى الذى لا يستعدى المستعمرين
    (بفتح الميم) فى اديانهم بل يوجد نوع من التحالف مع المؤسسات الدينية التقليدية (رجال الدين و الصوفية )
    يضمن بهم السيطرة على المجتمع.
    العلمانية التى يروج لها الان فى السودان تعنى:
    1-قوانين احوال شخصية ليبرالى (حتى الانجليز لم يفعلوها )
    2-فصل تام للدين عن الدولة و جعل الدولة محايدة تجاه الاديان مما يفتح الباب
    لتشكيل مطالبات من قبيل الغاء العطلات الدينية و حذف اسم الجلالة من مدونات الدولة الرسمية
    الى ربما تغيير الاسماء التى فيها طابع دينى
    هذا ما نراه بعين البصيرة العلمانية ليست فقط الغاء قوانين الشريعة و العودة لما قبل ذلك
    ما يريده العلمانيون اكثر و اعمق
                  

06-22-2008, 07:46 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Sabri Elshareef)

    اخ صبرى
    Quote: ومساواة بين المراة والرجل مساواة تامة مش ربع راجل او نص في الميراث



    مش بس فصل الدين عن الدولة انت كمان عاوز قوانين احوال شخصية علمانية ؟
    ياخى انتو احرار بس خلونا احنا المقتنعين بقوانين الاحوال الشخصية الاسلامية
    نطبقها مالكم عايزين تفرضو علينا حاجة احنا ما مؤمنيين بيها
                  

06-22-2008, 08:52 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: مش بس فصل الدين عن الدولة انت كمان عاوز قوانين احوال شخصية علمانية ؟
    ياخى انتو احرار بس خلونا احنا المقتنعين بقوانين الاحوال الشخصية الاسلامية
    نطبقها مالكم عايزين تفرضو علينا حاجة احنا ما مؤمنيين بيها



    بخيت وسعيد عليك قانون الاحوال الشخصية
    اها انا ما عايزو ما تخليني في قوانين مدني للاحوال الشخصية يا عزيزي

    انت امشي طبق الشريعه كلها في نفسك
    لكن لا للحكم

    لانها تميز وتشيع الفرقة والفتنه بين الناس
                  

06-22-2008, 10:54 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    يستغرق الأذان للصلاة الواحدة ما بين دقيقة ونصف ودقيقتين ..

    إذاً إجمالي زمن الأذان للخمس صلوات على أكثر تقدير هو 5 × 2 = 10 دقائق

    وهو أكثر تقدير 12 دقيقة في يوم الجمعة بإضافة مدة أذان الخطبة ..


    أيها المنافقون ...

    يا أولياء الشيطان ..

    لقد صدق عليكم إبليس ظنه ..

    فكما يفر الشيطان حين يسمع الأذن وله ظراط .. ها أنتم تودون الفرار من صوت الأذان ..

    10 دقائق من الأذان موزعة على خمسة أوقات تؤذي مسامعكم!!! ..

    ومعظمكم ربما يكون في أكثر من وقت من هذه الأوقات إما غارقاً في سكره .. أو مستغرقاً في نومه .. يتمايل كمن يتخبطه الشيطان من المس في حفل ماجن صاخب يمتد لساعات طوال يكاد صخب موسيقاه أن يذهب الأسماع ..

    ساعتين أو ثلاث من الموسيقى الصاخبة لا تؤذي مسامعكم .. وتشتكون من ارتفاع صوت المؤذن لدقائق معدودة وقد تعلمون أنه نداء الله من فوق سبع سماوات !!!

    قد علمنا نفاقكم ..

    حفنة قليلة ممن يخفون نفاقهم خلف غشاوة العلمانية ...

    بالأمس يدعي أحد رؤوس النفاق في هذا المنبر أنه يريد أن ينتقد النبي صلى الله عليه وسلم باعتباره شخصية تاريخية فقط!!!..

    أنظروا إلى هذا المنافق الأفاك الأثيم..

    قال كشخصية تاريخية!!!!

    وهل تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم وسائر حياته إلا تطبيق وتنزيل للإسلام على أرض الواقع ؟؟

    وهل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من عنده؟؟؟

    ألم يكن كلامه وحي يوحي ؟؟

    أم يريد تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة!!!


    وقد بدأ هذا الجاهل -الذي لا يأخذ تعاليم الإسلام وسيرة النبي الكريم إلا من تخرسات أساطين النفاق من العلمانيين والملحدين- نقده للحكم الذي أنزله الله على اليهود في المدينة المنورة بعد خيانتهم إبان غزة الأحزاب ..

    وقد يعلم أنه حكم الله تعالى من فوق سبع سماوات أجراه على لسان سيدنا سعد بن معاذ ..

    وماذا يريد أن يكون الحكم على طائفة أقدمت على مثل هذه الخيانة .. وغدرت بعهدها في أحلك ظرف يمر به مجتمع المدينة المنورة معرضة أمن المجتمع بأثره وحيات أفراده إلى خطر محقق؟؟

    أليست هذه هي الخيانة العظمى في أعلى مراتبها؟؟؟؟

    لقد نجم نفاقكم أيها المنبتون .. خسئتم .. لن تنالوا ما تهمون به بإذن الله ..

    بارك الله فيك أخي وائل ..


    جاد
                  

06-23-2008, 03:37 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: ومعظمكم ربما يكون في أكثر من وقت من هذه الأوقات إما غارقاً في سكره .. أو مستغرقاً في نومه .. يتمايل كمن يتخبطه الشيطان من المس في حفل ماجن صاخب يمتد لساعات طوال يكاد صخب موسيقاه أن يذهب الأسماع ..

    ساعتين أو ثلاث من الموسيقى الصاخبة لا تؤذي مسامعكم .. وتشتكون من ارتفاع صوت المؤذن لدقائق معدودة وقد تعلمون أنه نداء الله من فوق سبع سماوات !!!




    معقوله سيدنا جاد
    انت الحريص علي الاذان تخرج هذه الالفاظ


    المسيح عليه السلام يقول
    ان السوء ليس البدخل الفم وانما الذي يخرج من الفم

    عافاك الله
    سيدنا جاد
                  

06-23-2008, 03:41 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: العلمانية فى بعض صورها تحاول ان تكون قريبة من الدين و لو من الناحية الشكلية
    حتى تضمن السيطرة على المجتمع كما فى مصر و تحالف الازهر مع النظام الحاكم
    حيث صار الدين يحلل و يحرم ما يريده الحاكم



    وائل دي مش علمانية دي لعبه ساكت
    لان نصراي مصر لا تصدق لهم فتح كنيسة وتقام المجمعات السكنية في 6 اكتوبر وبدر والشيخ زائد من غير دور عباده للاقباط

    اما العلمانية فتحرسها الشعوب وليس البنادق
    مصر شارعها اخواني السمات وبه التخلف لدرجة تزكم الانوف

    وكذلك تونس بها ارهابي متسلط ولا تنسي تركيا

    العلمانية بامريكا واوربا والهند يا سيدي
    والان جنوب افريقيا وزامبيا ودول اخري
    لكن انت حال السعودية ده تسميه شنو وايران وافغانستان والسودان الان
                  

06-23-2008, 03:59 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    العلمانية التي نقصدها و التي يفهمها معظم سكان العالم المتحضر هي فصل عملية التشريع عن الدين، بحيث تصبح مرجعية التشريع هو الدستور الوضعي و ليس الكتاب المقدس المفسر بحسب أهواء رجال من داخل المؤسسة الدينية، لأن فقه الرجال الدين بتفسيراتهم الشخصية الخاصة المبنية على عدة أمور قد تكون الأهواء أحدها هم الذين في النهاية هو حالياً احد اهم مصادر التشريع في مجتمعاتنا المعاصرة.

    هذا على مستوى التعريف الإصطلاحي، أما على مستوى التطبيق على أرض الواقع، ففي أوربا أو أمريكا لم تعن العلمانية يوماً من الأيام إقصاء الدين عن الحياة، فالمؤسسات الدينية من كنائس و معابد و مساجد وغيرها موجودة بل و يشجع فيها إحياء المناسبات و المراسم الدينية بحرية تامة و في ظل حماية الدولة، في حين ان اي ممارسة علنية للطقوس الدينية في السعودية او إيران (وهم الدولتان الإسلاميتان الوحيدتان على هذه الأرض) تعني إجراءات و إحترازات و عقوبات قاسية يندى لها الجبين.
                  

06-23-2008, 04:29 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    هنا في استراليا احدى دول الاستكبار!!
    كلو عندو دين كلو عندو راي
    مساجد
    كنائس
    اديرة
    وصوامع
    وtemple للبوذيين
    وغير .. وغير
    لا يوجد حجر على الاديان
    على كيفك تمشي محل ما تمشيّ
    تصلي مكان ما تصلي!!
    وده بالقانون الصارم
    العكس تماما في الدول الاسلامية
    التي تحجر حرية الدين
    وتعذب من يخالفها الراي
    حتى ولو كان الراي ديني
    وقد يصل التعذيب الى الموت
    نديك امثلة سريعة
    في السعودية مثلا الشيعي لا يمكن على الاطلاق ان يلتحق بالجيش او البوليس او اي قوة امنية نظامية!
    وحتى في الحياة المدنية لا يمكن للشيعي ان يصل الى مرتبة رئيس تحرير صحيفة لول حائطية!
    ونحن ما شين بعيد ليه
    انظر لما يحدث في السودان وفي كل المجالات
                  

06-23-2008, 09:13 AM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: خالد العبيد)

    Quote: وائل عبثي ليس الا له بوست مفتوح بهناك لكنه يريد ثقافة الاثارة ولفت الانظار
    له سلامي
    .
                  

06-23-2008, 10:00 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Sabah Hussein)

    كما اطالب بمنع الجلابية والتوب والعباية

    الرجال يلبسوا اردية وفنايل كط

    والنسوان يمشن ميطي
                  

06-23-2008, 10:26 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: وليد محمد المبارك)

    اخ وليد
    تحياتنا
    الكلام دة ما عبثى زى ما قال صبرى الشريف
    فى واحد هنا طالب بحذف اسم الجلالة من شعار جامعة الخرطوم
    انا بقى اتخيلت الباقى
    اما منع الاذان فتركيا منعتو قبل كدة اما الاسامى الاسلامية فالاتحاد السوفيتى
    حرمها قبل كدة و الصين الان بتمنعها
                  

06-23-2008, 09:23 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    وائل سلام

    يا اخي الكريم بكره يطلع علينا واحد ويقول ايات القران التي تدعوا لحرب الكفار امسحوها

    ويجي واحد تاني يقول الصلاة خمس مرات فيها اضطهاد وحبس حريات

    ويجي واحد يقول خلونا من الصلاة وكسروا المساجد فالارض محتاجين ليها

    ويازول ديل لا بيؤمنوا ولا بصلوا ولا بخلوا للمؤمنين فرصه توبه
                  

06-23-2008, 09:40 AM

Faisal Habiballa
<aFaisal Habiballa
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: العوض المسلمي)

    Quote: وائل سلام

    يا اخي الكريم بكره يطلع علينا واحد ويقول ايات القران التي تدعوا لحرب الكفار امسحوها

    ويجي واحد تاني يقول الصلاة خمس مرات فيها اضطهاد وحبس حريات

    ويجي واحد يقول خلونا من الصلاة وكسروا المساجد فالارض محتاجين ليها

    ويازول ديل لا بيؤمنوا ولا بصلوا ولا بخلوا للمؤمنين فرصه توبه


    اللهم أهدنا و أهدي بنا

    اللهم أهدنا و أهدي بنا

    اللهم أهدنا و أهدي بنا
                  

06-23-2008, 09:40 AM

Faisal Habiballa
<aFaisal Habiballa
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: العوض المسلمي)

    Quote: وائل سلام

    يا اخي الكريم بكره يطلع علينا واحد ويقول ايات القران التي تدعوا لحرب الكفار امسحوها

    ويجي واحد تاني يقول الصلاة خمس مرات فيها اضطهاد وحبس حريات

    ويجي واحد يقول خلونا من الصلاة وكسروا المساجد فالارض محتاجين ليها

    ويازول ديل لا بيؤمنوا ولا بصلوا ولا بخلوا للمؤمنين فرصه توبه


    اللهم أهدنا و أهدي بنا

    اللهم أهدنا و أهدي بنا

    اللهم أهدنا و أهدي بنا
                  

06-23-2008, 10:43 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Faisal Habiballa)

    الاخ فيصل
    ما تستغرب و زى ما قالوا عش رجبا ترى عجبا
                  

06-23-2008, 10:37 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: العوض المسلمي)

    الاخ العوض
    زمان كنا بنراعى شعور اخوانا المسيحيين و بحترم عقيدتهم الان يجب ان
    نعمل نفس الشى للملحدين البتضايقوم كلمة الله
                  

06-23-2008, 02:57 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: معقوله سيدنا جاد
    انت الحريص علي الاذان تخرج هذه الالفاظ


    المسيح عليه السلام يقول
    ان السوء ليس البدخل الفم وانما الذي يخرج من الفم


    عافاك الله
    سيدنا جاد



    وإنت تستدل بأقوال عيسى عليه وعلى رسولنا الصلاة والسلام .. يا صبري الشريف ألم تعلم أن هناك نبي أرسل من بعد موسى وعيسى .. وأن الدين الذي جاء به ناسخ للديانات السابقة وأن هديه هو خير الهدى!!! أليس في المراجع العلمانية شيء من هذا النبأ العظيم؟؟؟

    هل نفهم أنك علماني مسيحي .. ما هذا التيه والضلال !؟؟!


    Quote: عافاك الله
    يارجل ألا تستطيع حتى أن تثبت على مبدأ العلمانية؟؟ .. أليس دعاء الله والتضرع إليه ضرب من الدجل والشعوذة كما يدعي العلمانيون؟؟؟


    Quote: سيدنا جاد
    لا أتشرف بتابع علماني لا يرجو لله وقارا ..





                  

06-23-2008, 03:05 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: معقوله سيدنا جاد
    انت الحريص علي الاذان تخرج هذه الالفاظ


    نعم يا صبري ..

    هل من بأس في ذلك؟؟

    هل شرب الخمر والحفلات حرام في شرعة العلمانيين؟؟؟


    يبدو لي أن علماني شديدالتدين ..


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)
    مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143) سورة النساء
                  

06-23-2008, 04:31 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: هل نفهم أنك علماني مسيحي .. ما هذا التيه والضلال !؟؟!




    سيدنا جاد وسوء الخطاب الديني
                  

06-23-2008, 04:54 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    هل يا تري ممارسة العبادة مرتبطة بالازعاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    صلاة الجمعه بمصر تبدا من يوم الخميس
    واهل المسجد الذي غالبا ما يكون صاحبه شيده للتحايل علي الدولة في البيد رووم

    يشغل موجة الا اف ام من يوم الخميس
    والله يقدرك لو تقول حاجة

    التهليل والتكبير والقتل من الارهابييين يطيلك


    وايضا يشغل القران اربعة وعشرين ساعة في التاكسي ويظلمك في الاجر
                  

06-23-2008, 05:35 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)
    مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143) سورة النساء


    صدق الله العظيم
                  

06-23-2008, 05:37 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطالب بمنع الاذان حتى لا نزعج اخوانا العلمانيين (Re: Waeil Elsayid Awad)

    الاخ جاد شكرا لك ولعل وعس الايات تطرد الشياطين التي تتلبسك بالفاظ لا تشبه القران ارجع لكتابتك العاه
    خليك فقط في القران لعله يطور ما بك من سوء لفظ
    لك تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de