سودانير ...طيران فوق لهيب النيران

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 01:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2008, 09:58 PM

طلال اسماعيل حسب الرسول
<aطلال اسماعيل حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سودانير ...طيران فوق لهيب النيران

    توعدت الهيئة العامة للطيران المدني في خطاب شديد اللهجة شركة الخطوط الجوية السودانية بسحب شهادة صلاحية الطيران الخاصة بها (AOC) في موعد أقصاه غداً الأحد وتجميد نشاطها إذا لم تقم بالايفاء بعشرين شرطاً حددتها الهيئة العامة للطيران المدني لضمان سلامة الركاب والطائرات.

    وتسلمت شركة الخطوط الجوية السودانية الخطاب في وقت ظل فيه ممثلو الجانب الحكومي داخل مجلس الادارة في حالة اجتماع أمس ضم السادة الدكتور ياسين الحاج عابدين واللواء أبوبكر جعفر وحافظ عطا المنان.. ولم يرشح شيء من الاجتماع وإن رجحت مصادر (آخر لحظة) أن يكون الاجتماع المغلق قد ناقش خطاب الطيران المدني وربما وضع الشراكة التي تمنح الحكومة السودانية (30%) فقط من أسهم الشركة الجديدة بينما أغلبية الأسهم لمجموعة عارف الكويتية (49%) ونسبة (21%) لشركة الفيحاء القابضة التي يدور حديث كثير حول ملكيتها واسهمها رغم أن رئيس مجلس ادارتها هو ذات رئيس مجلس إدارة (سودانير) السيد الشريف عمر بدر وزير الاستثمار الأسبق.

    وعلمت (آخر لحظة) إن خطاب الطيران المدني ربما اوقف وحظر تحليق طائرات الخطوط الجوية نهائياً إعتباراً من الغد لأنه اشترط الالتزام بالشروط التي وضعها التي قال مختصون لـ(آخر لحظة) إنه من المستحيل الالتزام بتلك الشروط في ظل ظروف شركة الخطوط الجوية السودانية الحالية. وأفادت تحريات (آخر لحظة) إن بعض الشروط التي تضمنها خطاب الانذار الموجه من الطيران المدني لسودانير جاء منها وفيها ضرورة أن يكون هناك مدير عام متفرغ حيث أن المدير الحالي الكابتن عبد الله محمد أدريس غير متفرغ ويشغل في ذات الوقت وظيفتي كابتن طيار - قائد طائرة- ومدير عمليات.. كما اشترط خطاب الانذار تعيين مدير عمليات جوية متفرغ، وان يتم تعيين مدير للجودة بدلاً عن المدير الذي اقالته الادارة الحالية قبل أيام.

    وأشار الخطاب بوضوح إلى أن نظام الصيانات غير واضح وغير مقنع ثم أشار إلى أن بعض مراكز صيانة الأسطول الجوي التي يتم التعامل معها عليها تحفظات عديدة.. وتمت الاشارة إلى ملاحظات فنية أخرى عديدة في بقية الأسطول وطائرات الفوكرز وإجراءات السلامة والصلاحية.. إضافة إلى ملاحظات ذات طابع فني مرتبط بأعمال السلامة والجودة والوضع الفني للأسطول.

    وقال مصادر لـ(آخر لحظة) إن القرار الجديد سيمنع الخطوط الجوية السودانية من الطيران نهائياً تحت أي ظرف من الظروف ، في وقت تشهد فيه الشركة توقفاً شبه تام في الأنشطة المرتبطة بالسفر الداخلي والخارجي نتيجة لعزوف المواطنين من ركوب طائراتها اضافة الى وجود الطائرات أصلاً بالورش خاصة طائرات الفوكرز المستخدمة في الرحلات الداخلية والتجارية والحكومية.

    وفي السياق تعقد الهيئة العامة للطيران المدني فى الحادية عشرة صباح بعد غدِ مؤتمراَ بالنادي الدبلوماسي يتحدث فيه مدير عام الهيئة اللواء أبوبكر جعفر ومديرو الإدارات ذات الصلة حول الأحداث الأخيرة الخاصة باحتراق طائرة الخطوط الجوية السودانية الإيرباص 310 .

    راجع التحقيق
    http://www.akhirlahza.net/News_view.aspx?id=21086
                  

06-21-2008, 10:02 PM

طلال اسماعيل حسب الرسول
<aطلال اسماعيل حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانير ...طيران فوق لهيب النيران (Re: طلال اسماعيل حسب الرسول)

    بيان من شركة الخطوط الجوية السودانية


    الخرطوم فى 21/6(سونا) اصدرت شركة الخطوط الجوية السودانية بيانا اكدت فيه حرصها على تطوير خططها للإنطلاق المنشود والعمل بروح المسئولية التي يمليها عليها عقد المؤسسين المبني على تطوير صناعة الطيران بالبلاد وفيما يلى تورد (سونا) نص البيان رغم ان الشركة في تعاملها مع حادث الايربص الأليم الثلاثاء 10/6/2008 حرصت على العلمية والشفافية والموثوقية والمصداقية وتحلت بروح المسئولية التي يمليها عليها عقد المؤسسين المبني على تطوير صناعة الطيران بالبلاد وعرضت نفسها على المساءلة والمحاسبة بدءاً من لجان التحقيق الرسمية الى التداول في منابر الراي العام دون تبرم او جرح ، إلا انها لن تتسامح مع التضليل للرأى العام الذي يصَر البعض علي الإستمرار فيه مستفيدين من أن صناعة الطيران صناعة ذات تقنية عالية متجددة و نظم للرقابة مستقرة ليس من الثقافة العامة للقراء , فتدس الباطل الفنى في الحقيقة العلمية ، و تستدعى الأسباب التقنية لترتيب الأثر للإتهام المسبق و الإدعاء الكاذب و تؤكد إدارة الشركة لمساهميها إن خططها للتطوير و الإنطلاق المنشود أدنى من قوسين , و للمواطنين عامة أن سيادة البلاد لمواردها و التمتع بحق الوطن في عائدات مستحقة من السفر الإقليمي و العالمي مضمونة بالتطوير القريب و تقول لزبائنها أنتم على طريق التطوير و التحسين مستمرون حتى بلوغ معاً الامتياز اداءً و الخدمة كفاءةً و القيمة كفايةً

    و نحن نعد العدة لتداول هادئ مع الجميع لرسم خط طريق ينتهى لا بالشركة وحدها بل بالطيران في البلاد بجميع مكوناته الى بلاغ التطور و التحسين المستمر , فوجئنا بنقلة نوعية في الهجوم على الشركة فيما اوردته احدى الصحف اليومية منسوباً الى الطيران المدني بشأن الرخصة رقم (100) الصادرة و المتجددة منذ عام 1948م دون إنقطاع و شأننا مع الطيران المدنى هو اتباع الطرق و القنوات الرسمية المعتادة و ليس مكانه صفحات الصحف الا اننا لن نتوانى في تبيان الحقيقة او التقدير بمعرفة أو الرد على الظلم او الدفاع عن حق و جاهزون لأى محاسبة من الاستخصاص, الى التطوير , الى السلامة, الى النزاهة , الى أى امر يتعلق بالشركة أو الطيران
                  

06-21-2008, 10:13 PM

طلال اسماعيل حسب الرسول
<aطلال اسماعيل حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانير ...طيران فوق لهيب النيران (Re: طلال اسماعيل حسب الرسول)

    السودان يوقف رحلات شركة الطيران الوطنية
    Sat Jun 21, 2008 8:38pm GMT اطبع هذا الموضوع
  • نص [+] الخرطوم (رويترز) - قال مسؤول سوداني يوم السبت ان السودان سيوقف رحلات شركة الطيران الوطنية اعتبارا من يوم الاثنين لانتهاكها قواعد الطيران المدني وخاصة فيما يتعلق بالادارة.

    وقال محمد حسن رئيس قطاع السلامة وعمليات الطيران بهيئة الطيران المدني السودانية ان إيقاف الرحلات ليس له علاقة بسقوط طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية السودانية في وقت سابق من الشهر الحالي وهو الحادث الذي قتل فيه 30 شخصا في مطار الخرطوم.

    وقال لرويترز ان شهادة التشغيل الجوي بموجب هذا القرار تم تعليقها اعتبارا من يوم الاثنين.

    وأشار الى انتهاكات مثل قيام المدير العام بوظيفتين والتقاعس عن مراجعة كتيبات التشغيل مثلما هو مطلوب.

    وأضاف ان الوقت حان لوقف هذا النوع من عدم الالتزام بالمعايير الدولية.

    وقال ان شركة الطيران الوطنية حاولت إثبات انها مشغولة للغاية بحادث سقوط الطائرة بدرجة حالت دون اتخاذ الإجراءات التي طالبت بها هيئة الطيران المدني السودانية.

    وأضاف ان شركة الطيران أمامها شهر واحد من يوم الاثنين اما ان تقدم طعنا في قرار إيقاف رحلاتها أو القيام بالتحسينات المطلوبة.

    وقال ان الهيئة أصدرت قرارا بايقاف جميع رحلات شركة الخطوط الجوية السودانية سواء المحلية أو الدولية.

    وعُثر على الصندوق الأسود للطائرة ايرباص ايه310 في حالة جيدة وارسل الى فرنسا لفحصه.

    وللسودان سمعة سيئة في سلامة الطيران وخاصة في الرحلات المحلية. ومنذ خمس سنوات سقطت طائرة ركاب سودانية من طراز بوينج 737 بالقرب من مدينة بور سودان وقتل في الحادث 104 ركاب بالاضافة الى الطاقم المكون من 11 فردا.

    ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة الخطوط الجوية السودانية للتعقيب على قرار إيقاف رحلاتها.

    وتقول الشركة انه بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على السودان فانها لم تتمكن من الحصول على قطع الغيار والتدريب لطائراتها. كما أثرت العقوبات على الحصول على قطع غيار لأسطولها الجديد من طائرات ايرباص.
    من اوفيرا مكدوم

    http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAOLR17410620080621?sp=true
                  

06-21-2008, 10:22 PM

طلال اسماعيل حسب الرسول
<aطلال اسماعيل حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانير ...طيران فوق لهيب النيران (Re: طلال اسماعيل حسب الرسول)

    تزوير في مستندات وأوراق رسمية بعلم مدير الطيران المدني... ولا حراك

    الإدارة العليا في سودانير تصدر قراراً بإقالة مدير الجودة والصلاحية

    معلومات خطيرة: لم يتم شراء قطعة غيار واحدة للطائرات .. عارف تعتمد على ( التشليع)

    ما هي القرارات الخطيرة المنتظرة بعد عودة الشريف والعبيد من الكويت؟

    قبل أن ينتهي يوم العمل نهاية الإسبوع الماضي، تحديداً في أواخر ساعات يوم الخميس التاسع عشر من يونيو الجاري, أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قراراً مهماً توعدت فيه بسحب شهادة صلاحية الطيران لشركة الخطوط الجوية السودانية ( سودانير) وهي المعروفة إصطلاحاً في عالم الطيران بالـ ( إيه أو سي) «AOC» والقرار الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني يمنع طائرات سودانير من الطيران نهائياً، وإشترط لإعادة شهادة الترخيص التشغلي من جديد أن تقوم شركة الخطوط الجوية السودانية بالإيفاء بالتزامات منصوص عليها, وأن تنفذ (20) شرطاً تعمل جميعها لصالح السلامة والجودة والصلاحية.

    ونص القرار الذي تم تسليمه لإدارة سودانير رسمياً يوم الخميس في خطاب رسمي، نص على أن يتم التنفيذ وتطبيق الحظر بعد ثلاثة أيام من صدوره.

    وأفادت معلوماتنا من داخل الشركة: إن الإدارة العليا لسودانير ظلت في حالة إجتماعات مستمرة للنظر في أمر تطبيق هذا القرار والسبل الكفيلة بتطبيق شروط السلامة المنصوص عليها في القرار.

    هذا القرار أفادت متابعاتنا من داخل الهيئة العامة للطيران المدني أن إجتماعاً رسمياً ( مغلق) ضم القيادات العليا بالهيئة إنعقد يوم الأربعاء -أي قبل صدور القرار بيوم واحد- تردد أن الهدف منه كان تبرئة الطيران المدني تماماً من مسؤولية سقوط طائرة الإيربص «310 A» التي إحترقت مساء الثلاثاء قبل الماضي الموافق العاشر من يونيو الحالي، وإنفجارها بعد أن أودت بحياة ثلاثين راكباً راحوا ضحية للحادث المشؤوم أكثرهم من النساء والأطفال, بينما البقية أربعة رجال من المرضى الذين كانوا في رحلة العودة للوطن من الأردن بعد رحلة إستشفاء وعلاج قضوها في العاصمة الأردنية عمان.

    وبقرار هيئة الطيران المدني ( الجديد) يطل السؤال الأكبر والأخطر... وهو لماذا تم منح الطائرة المنكوبة شهادة صلاحية، الطيران المدني .. لماذا؟ .. ولماذا لم يقم منسوبو الدفاع المدني بإطفاء الحريق وهم يرتدون الزي الخاص الواقي بإستثناء رجلين فقط كانا يرتديان اللباس الواقي؟.. من المسؤول عن هذا الإهمال؟.

    علمت من مصادري الخاصة أن السيد الفريق بكري حسن صالح، وزير رئاسة الجمهورية كان داخل المطار بعد (16) دقيقة فقط من إنفجار الطائرة، إستشعاراً منه بالمسؤولية.. فأين كان مدير المطار... وأين كان مدير الهيئة العامة للطيران المدني... وأين كان مسؤولو الدفاع المدني؟.

    معلوماتي التي حصلت عليها من داخل هيئة الطيران المدني ومن داخل قوة الدفاع المدني تفيد بأن مدير الدفاع المدني قدم ملفات عديدة تحتوي على إحتياجات قوته... قدمها أكثر من مرة ومن بين تلك الإحتياجات ( رغوة) إطفاء الحرائق أو ( الفوم) ولكن لم تتم الإستجابة له... وإن الرغوة التي كانت متوفرة، جرى إستخدامها في إطفاء نيران الحريق الذي إشتعل داخل طائرة الخطوط الجوية القطرية قبل أيام قليلة من كارثة طائرة سودانير.

    ومصادري الخاصة تضيف: إن الهيئة العامة للطيران المدني قامت «على عجل» وبعد الكارثة بتوفير ( 22) برميلاً من المادة الكيماوية الخاصة بإطفاء الحرائق ( الرغوة- الفوم) من إحدى الشركات الرسمية وسجلتها في الدفاتر على أساس أنها كانت موجودة من قبل !! ... والبعض يعتبر أن هذا تزوير يستوجب فصل ومحاسبة من قاموا به... ويقول ذات البعض: إن التزوير ليس بالشئ الجديد داخل الهيئة العامة للطيران المدني، وإنه حدث بعلم مديرها العام السيد اللواء أبوبكر جعفر، الذي تم إبلاغه بصورة رسمية أن مدير إحدى الإدارات العامة بالهيئة -وهو نقابي قديم- يعمل بشهادة بكالوريوس ( مزورة) صادرة عن قسم إدارة الأعمال بجامعة النيلين بتقدير ( جيد) في العام 1977م, وتحمل توثيقات رسمية آخرها توثيق «وزارة الخارجية» و « التعليم العالي» بتاريخ 28/10/2003م، وعندما تكررت الشكاوي ولم يرد مدير الطيران المدني، قام مدير المكتب التنفيذي للسيد وكيل وزارة العمل والخدمة العامة وتنمية الموارد بمخاطبة مكتب المسجل في كلية التجارة والدراسات الإقتصادية والإجتماعية بتاريخ 6/5/2008م طلب فيه الإفادة حول الشهادة الجامعية باسم السيد مدير الإدارة العامة في إحدى إدارات الهيئة العامة للطيران المدني... فأنظر ماذا كانت الإجابة: بعد حذف المقدمات والعناوين جاء الرد عبر خطاب حمل الرقم ج ن/ ك ق / م م/ 2008 بتاريخ 7/5/2008 بالنص: بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وحسب خطابكم بتاريخ 6/5/2008م والخاص بالإفادة حول الشهادة الجامعية المرفقة باسم - نحتفظ بالاسم)- نفيدكم بالآتي حسب سجلاتنا بكلية التجارة:

    1/ لا يوجد خريج بهذا الاسم تخرج من قسم إدارة الأعمال بالتقدير الوارد في الشهادة, ولا بسجلات الفرق المختلفة الأخرى بالكلية في العام الوارد في الشهادة.

    2/ لا يوجد تاريخ إجازة بهذا المسمى ولا بالتاريخ المدون في أسفل الشهادة.

    3/ توجد أخطاء في الشكل العام للشهادة, وفي مسمى الكلية وفي شعار الجامعة, الأسماء الواردة في الشهادة والتوقيعات والأختام مخالفة لأختام الكلية, وبالتالي الشهادة المرفقة غير صحيحة ومخالفة للشهادات الصادرة من كلية التجارة.

    4/ عليه تصبح هذه الشهادة غير صحيحة.


    ولكم الشكر..
    أ . أحمد رمضان داؤود

    مسجل كلية التجارة

    هذه الوثائق والمستندات وصلت إلى السيد مدير عام هيئة الطيران المدني لكنه لم يحرك ساكناً... وهذه الحادثة وحدها يكفي بالزج بمن إرتكبوها في غياهب السجون, إن تحرك مدير الطيران المدني فوراً وقام بالإجراءات القانونية، لكنه الآن تورط تماماً في شبهة التواطؤ.

    الشكوى الرسمية والشهادات المزورة علمت يوم أمس فقط أنها وجدت طريقها إلى الأجهزة المختصة... وربما وجدت طريقها إلى القصر الجمهوري.


    عودة لسودانير:
    نخرج الآن من دائرة الطيران المدني الذي يحاول تبرئة نفسه ورمي سودانير وحدها بتهمة الإهمال والتقصير الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات... فشركة الخطوط الجوية السودانية نفسها وحتى قبل يومين لا تعرف ضحايا طائرتها المنكوبة، فقد أبلغني السيد ياسر حميدة وهو صديق مصرفي ومختص، أخبرني أنه كان يؤدي واجب العزاء في وفاة السيدة الفضلى حرم زميلنا المخرج التلفزيوني عوض الله أحمد عوض الله وإبنتها الطفلة قرب مجمع الشيخ سيف الدين محمد أحمد أبوالعزائم بالسجانة... يقول السيد ياسر حميدة: إن أحد المسؤولين في ( سودانير) أجرى إتصالاً هاتفياً بزوج ووالد الضحيتين، وسأله ( هل مها ومحمد من الناجين أم أستشهدا؟).

    تحققت من الأمر... وعندما أجريت إتصالات ( سرية) مع مصادري داخل ( سودانير) علمت بأن الإدارة العليا للشركة أقالت قبل يومين المهندس عبد القادر سر الختم مدير الجودة والصلاحية الذي يتحدث كخبير ومختص عن صلاحية الطيران في الشركة وإن قرار إقالته أثار سخطاً وسط العاملين... وقد بررت الإدارة العليا للشركة قرارها بأن السيد عبد القادر سر الختم قد بلغ سن المعاش ... ويقول العاملون في (سودانير) إن المهندس عبد القادر هو الذي يحدد صلاحية الطائرة وأن لديه معلومات ( حقيقية) و( خطيرة) حول الطائرة المنكوبة.. وأنه يتمتع بخبرات فنية عالية وكفاءة قل نظيرها لذلك حال صدور القرار أجرت الخطوط الكويتية إتصالاً به وعرضت عليه أن يكون مديراً للجودة بها على إعتبار أنه من أكفأ خبراء الجودة في أفريقيا والشرق الأوسط.. وذات اليوم الذي حصلت فيه على تلك المعلومات وصلتني معلومات أخذ العاملون داخل سودانير في ترديدها لكنني لم أجد من يشفي غليلي بالإجابة عليها أو معرفة الحقيقة حولها.. والمعلومات تقول إن ( دفتر أحوال) الطائرة المنكوبة أختفى تماماً... وهو الدفتر الذي يبني ويوضح صلاحية الطائرة وجدول الصيانات.

    لقد صدر قرار عزل المهندس عبد القادر سر الختم وإقالته.. ثم أختفى (دفتر الأحوال)..!

    والمعلومات التي بطرفنا تفيد بأن مجموعة عارف الكويتية صاحبة نسبة الـ 49% من الشراكة في سودانير ظلت منذ أن دخلت في هذه الشراكة تعتمد على (التشليع) - نعم التشليع- من الطائرة الأخرى الموجودة في ( هنقر الطائرات( والمعروفة باسم ( الميمون) وهي من طراز إيربص ( 300-A31) حتى لا يتم شراء أي قطع غيار جديدة (!).. ويدور حديث حول أعطال لحقت بنظام الملاحة في الطائرة المنكوبة...

    اما أخطر المعلومات التي حصلنا عليها في بحثنا عن الحقيقة فهي تلك المرتبطة بطاقم الطائرة الذي إستشهدت من بينه مضيفة شجاعة بطلة عرفت على المستوى الشعبي باسم ( الشهيدة سهام)... المعلومات تقول إن مسؤولية قائد الطائرة كانت تحتم عليه أن يستدعي رئيس طاقم الضيافة ويبلغه بالموقف للاستعداد له بفتح أبواب الطوارئ وإعلان الركاب... أو ... إن تعذر هذا الأمر نسبة لضيق الوقت فإن على قائد الطائرة أن يخاطب الركاب عبر مكبر الصوت حتى يتم فتح الأبواب الجانبيه ولا أحد يعلم حتى الآن.. إن كان أي من هذين الأمرين قد حدث ... لكن الحقيقة الوحيدة الثابتة حول الطاقم هي شجاعة السيدة الفضلى الشهيدة سهام، وشجاعة زميلتها التي تعرضت للإصابات والحريق بعد أن فر طاقم الضيافة والقيادة معاً تاركين الركاب يواجهون مصيرهم وحدهم ( تقارير شفهية).

    الأخطر من كل هذا حسب ما توفر لنا من معلومات إن عدداً من أعضاء طاقم الضيافة غير مدربين التدريب الكافي وغير معينيين في وظائف ثابتة إذ أنهم يعملون في ( وظيفة مؤقته) ويدور سؤال حول تأهيلهم إن كانوا مؤهلين تماماً لماذا لم يتم تعيينهم... وإن لم يكونوا كذلك لماذا تم إختيارهم ضمن الطاقم ؟!

    والأخطر مما أشرنا إليه أنه حتى الآن واليوم وغداً وربما بعد شهر لا توجد قطع غيار ( إسبيرات) في مخازن الخطوط الجوية السودانية، لا توجد قطعة غيار واحدة، لا للطائرة المنكوبة التي إحترقت ولا لطائرات الفوكرز.

    وأول ردة فعل عنيفة- واجهت ( سودانير) لم تكن قرار حظر الطيران وحده بل كانت هي قرار شركات البترول المتعاقدة مع ( سودانير) إذ ألغى عدد من تلك الشركات عقودات تعاملهم معها وبعض تلك الشركات طلب فحص صلاحية الطائرات...! ( الرجوع لخطابات رسمية).

    نشطت إدارة ( سودانير) في إرسال أحد العاملين بها إلى دورالصحف لنشر مقال يدافع فيه عن الشركة التي يعمل بها ويتهم كل الذين كتبوا مستنكرين الحادث البشع والشراكة المريبة بأنهم ( مأجورون) يقبضون الثمن من الجهات المنافسة (!) مقال الدفاع هو مادة إعلانية مدفوعة القيمة بالكامل في حين أن المدير المالي الباكستاني جاءوا له بفواتير إعلانات النعي لأسر الضحايا والمصابين فطلب إيقاف النشر لأن المبلغ كبير، وذهب أبعد من ذلك حيث طالب بأن يكون النشر في ( الجرائد المجانية) وكان يقصد تلك الصحف التي ليس على شركة الخطوط الجوية السودانية مديونيات عليها..!.

    العاملون بشركة الخطوط الجوية السودانية المملوكة لمجموعة عارف الكويتية بنسبة (49%) وشركة الفيحاء القابضة بنسبة (21%) ولحكومة السودان بنسبة (30%) يشكون لطوب الأرض من تردي الأوضاع المالية للشركة وهناك حالة إحباط عام منذ ما قبل الحادث وسط العاملين نتيجة لذلك التردي الذي طال الهواتف الثابتة التي لم تسدد حساباتها، وكذلك ديون الشركة على الصحف وعلى شركات الإتصال للعمل بنظم الحجز العالمية ( سيتا) «CITA» وغيرها..

    ويوم الجمعة الماضي جاء وفد شركة التأمين ودار نقاش طويل مع إدارة سودانير وطرح سؤال حول التأمين في ظل نقص إجراءات السلامة ، هل يغطي قيمة الطائرة أم يغطي التأمين على حياة الركاب وأمتعتهم وجزءً من قيمة الطائرة ... وأراد ممثلو سودانير تثبيت مبدأ التعويض الكامل ( الرجوع إلى محاضر الإجتماع).


    ممثلو الفيحاء... طيران نحو الكويت!:
    طار رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء القابضة الشريف عمر بدر وفي صحبته مدير الشركة العام العميد فضل المولى إلى دولة الكويت في رحلة تستغرق خمسة أيام ــ تنتهي غداًــ للإجتماع بالشريك الأكبر مجموعة عارف الكويتية التي يتردد أنها نفسها هي التي تملك النسبة الأكبر في شركة الفيحاء القابضة المسجلة خارج السودان، وذلك للعودة حسب إستنتاجاتنا بقرارات يتم الإعلان عنها من خلال بيان أو مؤتمر صحفي لن تخرج عن الآتي:

    1 / الإحتمال الأول: محاولة إمتصاص الصدمة ومعالجة الموقف بالإعلان عن شراء طائرة أو طائرتين جديدتين، إيفاء للشرط الملزم لمجموعة عارف الكويتية في عقد الشراكة الذي يلزمها بشراء ثلاث طائرات جديدة من ذات السعة العريضة لأسطول سودانير أما أن تكون إيربص (A310) أو بوينغ (777) (B777).

    2 / الإحتمال الثاني: معارضة المجموعة الكويتية لعملية الشراء والإكتفاء بشراء قطع غيار وإسبيرات جديدة وماكينات لتحريك الطائرات المعطلة أو المهددة بالتوقف.

    3 / الإحتمال الثالث: وهو أمر مستبعد لكنه جائز الحدوث، وهو إعلان فض الشراكة من جانب شركة الفيحاء القابضة.

    لكن هذه الإحتمالات نفسها الآن أضحت في مهب ريح تغييرات محتملة وجديدة في القيادة العليا لسودانير... هناك إرهاصات بأنه سيتم إعفاء قيادات سودانير العليا جميعها وطرد الموظف الباكستاني الذي يتحكم في أعمال الإدارة العامة... وذلك بعد أن تمت ترتيبات من قبل الشريف عمر بدر رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء القابضة ورئيس مجلس شركة الخطوط الجوية السودانية الممثل لرأس المال الأجنبي... لسفر مجموعة من قدامي القيادات التي كانت تعمل في شركة الخطوط الجوية السودانية ــ عندما كانت شركة سودانية خالصة ــ وقبل إدارة اللواء نصر الدين للحاق به في الكويت وعلى رأس تلك المجموعة السيد الرشيد جعفر نائب المدير العام الأسبق، وقد غادرت المجموعة ( المختارة) على متن طائرة الخطوط القطرية إلى الكويت يوم أمس الأول... ولا نعرف إن كان السفر على حساب الخطوط السودانية أم على حساب شركة الفيحاء لكن الذي نعرفه حقاً إن هذا ( الإستدعاء العاجل) يقف وراءه إحتمالان.... الأول هو ( فض شراكات) وتكوينها من جديد... والثاني ــ وهو الأرجح ــ أن الشريف بدر إتفق مع مجموعة عارف على تغيير كل القيادات العليا بشركة الخطوط الجوية السودانية لتحل محلها قيادة جديدة على رأسها السيد الرشيد جعفر... لكن الذي ما كان يتوقعه الشريف أو مجموعة عارف هو قرار الحظر الذي فرضه الطيران المدني على سودانير... والذي يمكن أن يكون بداية حرب بينهما حيث تتجه كل جهة إلى تحميل الأخرى مسؤولية الكارثة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de