سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2008, 02:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة.



    «أخبار اليوم» تجرى حواراً شاملاً مع زعيم الحزب الشيوعى محمد ابراهيم نقد (1-2)

    لديّ مخاوف من التحكيم الدولي حول أبيي.. لكني لست متشائماً
    لايجب أن يكون لنا مأخذ على «التراضى» والمثل يقول «هذا راضى وهذا راضى ايش دخلك ياقاضى»
    لهذه الاسباب نخشى الدولة الدينية والخلافات فيها لاتنتهي مثل «تار ابوبكر الصديق»
    حاورته: نهلة عبد الرحمن
    يظل الاستاذ محمد ابراهيم نقد من القيادات السياسية الوطنية التى عرفت بمواقفها الوطنية طيلة مراحل الصراع السياسي فى السودان وعبر القضايا الوطنية المطروحة ولعل هذا ما اشار اليه الرئيس عمر البشير رئيس الجمهورية وهو يمدح الحزب الشيوعى السوداني الذى يتزعمه الاستاذ محمد ابراهيم نقد
    فى هذه المساحة اجرت معه اخبار اليوم حواراً شاملا تناول فيه قضايا البلاد الملحة وقد تطرق الحوار لقضية ابيي ،واتفاق التراضي الوطنى وتداعياته والمخاوف المثارة حوله ،والهجوم على امدرمان ،والحديث عن الدولة الدينية فى السودان ومخاوف الشيوعيين منها فالى تفاصيل الحوار
    { كيف تنظر الى اتفاق خارطة ابيي وهل يمكن أن تضع حداً للنزاع القائم حول حدود المنطقة؟؟
    عموماً أن لست متشائماً وليست هناك مخاوف من التحكيم الدولى ولكن نسأل اين الخلل واعتقد أنه فى اتفاقية نيفاشا والتى يفترض أن تكون فيها اطراف بصفة مراجع حتى ولو خارج قاعة التفاهم ليكونوا مرجعية لوحدث اشكال فأنا اعتقد أن هذا هو الخلل الخاص لموضوع ابيي وهو اغلب المشاكل التى سوف تنشأ من الاتفاقية وأنا ليس رجل قانون ولا عملت فى الخارجية حتى اقول اننى حضرت معاهدة معنية او مفاوضات وكيف تعيد الصياغه عشرات المرات وكيف جلست اللجنة المختصة من الفنيين ولكن أغلب المشاكل التى نشأت حتى الآن حول الاتفاقية فاذا اخذنا موضوع ابيي كمثال فانا مثلا لا اشكك فى معرفة وفد الحكومة بالسودان ولا فى وفد الحركة بالسودان بالذات فى موضوع الجنوب ولكن ابيي فيها طرف ثالث وهو قبائل المسيرية بذلك كان لابد من اخذ رأي الاخرين حتى اذا ما اخذ جميعه على الاقل سوف يكون هامش فى الاخر أن فى هذا الموضوع يرجى الرجوع لكذا وارقى الاتفاقيات فى العالم لديها مرجعيات هذا هو الخلل الرئيسى طيب فى هذا الوقت نشأت المشكلة والطرفان لم يقدرا على حلها فهل يمكن فى كل مرة ان تأتى باطراف نيفاشا فى كل مرة والاتفاقية لم تحدد أن تكون لجنة مرجعيات لذلك اخشى عندما نختلف فى التنفيذ اى تنشأ مشكلة فى كل بند من بنود الاتفاقية وبدل البحث عن الحل تتوقف المفاوضات ونحن الان مقبلين على فصل الخريف وهناك تحركات من آلاف البشر والانعام ماذا نحن فاعلون فى هذه الفترة.
    { برزت مخاوف من مسألة التحكيم الدولى هل لهذه المخاوف مايبررها ؟؟
    رد باستغراب حاجة غريبة جداً المساهمة الاقليمية والدولية هى العملت الاتفاقية مثلا فى السوق بقولوا دا البائع ودا المشترى ودا الضامن بمعنى اى اختلاف فى الاتفافية يرجع له الى الضامن يبقى المخاوف من التحكيم الدولى ليس فى محلها . فاذا ابديت المخاوف من المجتمع الدولى يجب أن نوسع العمل الاجتماعى الاستشارى بمشاركة الحكومة والدينكا والمسيرية والحركة الشعبية والمؤتمر الوطني فتحدث مناقشة يمكن نجد حلا
    { أن المؤتمر الوطنى يقول بتنازله عن تقرير الخبراء اوجد نص التحكيم الدولى والحركة تقول ان الاتفاقية لن تلقى التقرير كيف تقرأ ذلك ؟؟
    بصرف النظر عن من الذى اوجد نص التحكيم الدولى وأنا لا اعرف الى من يشكى المؤتمر الوطنى فهو طرف فى الاتفاق الثنائى فانا اعتقد أن الاتفاقية تحوي بعض النصوص التى ترجع بها للمجتمع الدولى واي اتفاقية تحوى هذا النص ومافى مفر من ذلك وخير البر عاجله وبقدوم فصل الخريف سوف تتضخم المشكة اكبر لان الناس لديها مصالح ومشاكل مثل هذه مثل مشاكل حصوة الكلي تتزايد كل مرة لكن لو عولجت بالسرعة بالتحكيم الدولى او الاقليمى وهى لا تخرج من اطراف نيفاشا
    { ماهو مأخذكم على اتفاق التراضى الوطنى بين الامة والوطنى؟؟
    هل يجب أن تكون لنا مآخذ فهذا اتفاق بين الامة والوطنى والمثل يقول هذا راضى وهذا راضي ايش دخلك يا قاضى اذا الطرفين راضين أنا لا ادخل فيما لا يعنيني فهذه مسألة خاصة بحزب الامة والمؤتمر الوطنى
    {بدأ الحزب الشيوعى متوجسا من اتفاق التراضى الوطنى ويعتبره تحالف ثنائى ما تعليقك؟؟
    ليس صحيحا مايقال أن الحزب الشيوعي بدأ متوجسا بالعكس طرحنا هذه المسألة فى قيادة الحزب ونوقشت على اعتبار أن حزب الامة من حقه أن يتفق مع اىة جهة لكن فى الفترة السابقة كان فى مشاورات فى كل القضايا بين الاحزاب السياسية وكان متوقعا أن الامة يخطر الاحزاب بأن هناك مفاوضات مع الوطنى قد تصل الى اتفاق بمعنى أن جيرانكم مشوا خطبوا لولدهم دون علمكم بالضبط ما قالوا ليكم اعزمونا ولكن سمعوا الزغاريد وماعارفين الحاصل شنو بالضبط هذا ما اخذناه علي الامة فنحن لا نتوجس اطلاقا من أي اتفاق ونحسم امرنا بهل الاتفاق يعنينا او لا يعنينا
    بعض الشيوعيين قد يكونوا توجسوا لكن عندما طرح هذا الموضوع فى الهيئة الحزبية فى سكرتارية اللجنة المركزية قلنا هذا شأن خاص بحزب الامة ومن خلال الممارسة سيتضح أن كان مافيه ايجابى اوسلبى ايضا هناك اشخاص فى حزب الامة قد توجسوا
    { هل يمكن أن يتحول التراضى الى قومى ويثبت فعاليته وسط الجماهير؟؟
    ليس بالضرورة مثلا جارتك عزمت ناس اهلها ممكن تلوميها تقولى ليها كان تعزمى كل الناس ما تفتكرى أن السياسة تختلف عن حياة الناس اليومية
    { هواجس الدولة الدينية عادة تطارد الشيوعيين مجددا بعد اتفاق البشير والمهدي لماذا؟؟
    نحن عشنا تجربة نميرى واعدام محمود محمد طه وقطع الايدي وتطبيق الشريعة لا نخشى الدولة الدينية كحزب ولكن الدولة الدينية باستمرار تثير الخلافات الدينية حتى ولو بين السنة والشيعة وعندما تبدأ الخلافات الدينية تكون مثل (الحبن) كلما يبدأ يعاود و(يتاور) مرة اخرى اى مثل تار ابو بكر الصديق فالدولة الدينية لاتشكل هاجساً بالنسبة لنا فنحن ننظر لها من ناحية التضييق على الحريات وتجربتها فى السودان جعلت دكتاتورية نميري تصل الى مداها النهائى فهو فجر الانتفاضة نحن فى السودان لا نخشى اى دولة دينية يسارية ديكتاتورية برلمانية كل انواع الحكم عشناها ونستطيع أن نقاومها جميعها
    { الحوار الثنائى بين الشيوعي والوطنى لماذا توقف؟؟
    توقف لانه فى اثناء الحوار حدث اشتباك بين الطلبة وقتلوا احدى الطلاب فى جامعة الجزيرة فما ممكن نحن هنا نحاور وهم هناك يحملون سكاكين فطلبنا منهم ايقاف الحوار لان هذا شئ مؤسف فالقاتل والقتيل طلاب وعزيزين على اهلهم وزملائهم وخسارة على البلاد لكن بالرغم من ذلك كان لازم للقضاء أن يأخذ مجراه فلماذ لانتعاون كى ننهى العنف من الحركة الطلابية فانا اعتقد ان المشكلة تكمن هنا يعنى لا يكفى أن نحزن او نطالب بقصاص او ننتقم أن الاوان أن نتعاون جميعا لاقناع الطلاب بالتخلى عن العنف فى الجامعات
    { صدر تصريح من الرئيس البشير فى الصحف ذكر فيه أن الشيوعيين غير مرتاحين فى الحوار معهم بدليل انهم اوقفوا الحوار عندما قتل طالب جامعة الجزيرة ما تعليقك على حديث السيد الرئيس؟؟
    ابدأ أنا انفى هذا الحديث واذا عادوا اليوم وطلبوا مننا استئناف الحوار سوف نستأنف الحوار معهم
    { بدأ نقد اكثر هجوما على مواقف الحركة الشعبية الاخيرة بشكل جعل البعض يردد مقولة أن نقد اصبح ملكيا اكثر من الملك بم ترد على ذلك ؟؟
    سألنى صحفى قال لى سلفاكير يتخبط والحركة تتخبط قلت له الاثنين يتخبطوا وفى النهاية سوف يرجعون الى مثل هذا الكلام والناس الذين التقيتهم من الحركة ناقشتهم وقلت لهم أنه مامن المصلحة كل مرة والثانية يوقفوا المحادثات فانا لم اهاجم الحركة واعتقد انها محتاجة لان تتطول نفسها ولا يمكن أن نتهمها بانها غير صبورة فهى صبرت على الحرب فنص الاتفاقية موجود والوسطاء موجودين وهناك اكثر من مجال لحل المشكلة وفى النهاية اتحلت عقدة هذا زعلان ودا طلع ودا ما اجتمع والمشكلة مازالت قائمة وأنا افتكر أن ناس الحركة ماكان من المفترض أن يكون صدرهم ضيف
    { لم يصدر الشيوعي موقفا واضحاً من هجوم حركة العدل والمساواة على امدرمان لماذا ؟؟
    كان رأينا واضحا وقد اخرجنا بيان صحفى صبيحة الاحداث يوم الاحد 11 مايو 2008 وابرزنا فيه رأينا وهو أن ما حدث من صراع مسلح امر مؤسف خاصة عندما يروح ضحيته ابناء الوطن الواحد سواء من القوات المسلحة او من القوات النظامية او القوات الاخرى او ابناء دارفور او مواطنى مدينة ام درمان اكرر أن مشكلة دارفور لا تحل بالنزاع المسلح او بنقل الصراع من دارفور الى ام درمان او الى اىة مدينة فى الاصل نحن ضد استمرار الحرب فى دارفور نفسها لذلك نحن نصر على قيام الحوار الدارفوري - الدارفورى بصورة ديمقراطية واشراك كافة قوى المعارضة باحزابها وتنظيماتها المختلفة صغرت ام كبرت مع المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية للتشاور فى الحل الديمقراطي العادل لقضية دارفور والتلكؤ فى عقد مثل هذه اللقاءات الجامعة هو ماجعل القضية تتصاعد بهذه الصورة ولا اري ضرورة الاستجابة لمطالب اهل دارفور المتمثلة فى الاقليم الواحد التعويضات العادلة ومحاكمة من اجرموا فى حق اهل دارفور ويجب أن لا تتخذ الحكومة الاحداث زريعة لحجر الحريات واشعال الحرب بين السودان وتشاد
    { على الرغم من اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الا أن الاوضاع الهيكلية والتنظيمة للاحزاب لا تزال ضعيفة مما يؤكد عدم استعدادها لخوض الانتخابات ماقولك؟؟
    فى الاسابيع الماضية شكلنا لجنة الانتخابات وعقد اجتماع لكل الاحزاب حول قانون الانتخابات وزودنا اعضاء الحزب فى البرلمان ونحن اكثر الاحزاب احتياجا للاستعداد المبكر لاننا لا نملك المال ولكن ليس بالضرورة أن يكون الاستعداد معلنا فهو فى الحزب فى الداخل والاستعداد سوف يأخذ مداه عندما يحدد تقسيم الدوائر فنحن لسنا غافلين عن موضوع الانتخابات ولكننا لا نملك المال اللازم لذلك نعوض قلة المال بتحسين التنظيم والعمل المنظم فانا لا املك الحق فى التحدث عن استعداد الحزب الاخرى مايهمنى هو الحزب الشيوعي
                  

06-19-2008, 02:27 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: { ماهو مأخذكم على اتفاق التراضى الوطنى بين الامة والوطنى؟؟
    هل يجب أن تكون لنا مآخذ فهذا اتفاق بين الامة والوطنى والمثل يقول هذا راضى وهذا راضي ايش دخلك يا قاضى اذا الطرفين راضين أنا لا ادخل فيما لا يعنيني فهذه مسألة خاصة بحزب الامة والمؤتمر الوطنى{بدأ الحزب الشيوعى متوجسا من اتفاق التراضى الوطنى ويعتبره تحالف ثنائى ما تعليقك؟؟
    ليس صحيحا مايقال أن الحزب الشيوعي بدأ متوجسا بالعكس طرحنا هذه المسألة فى قيادة الحزب ونوقشت على اعتبار أن حزب الامة من حقه أن يتفق مع اىة جهة لكن فى الفترة السابقة كان فى مشاورات فى كل القضايا بين الاحزاب السياسية وكان متوقعا أن الامة يخطر الاحزاب بأن هناك مفاوضات مع الوطنى قد تصل الى اتفاق بمعنى أن جيرانكم مشوا خطبوا لولدهم دون علمكم بالضبط ما قالوا ليكم اعزمونا ولكن سمعوا الزغاريد وماعارفين الحاصل شنو بالضبط هذا ما اخذناه علي الامة فنحن لا نتوجس اطلاقا من أي اتفاق ونحسم امرنا بهل الاتفاق يعنينا او لا يعنينا
    بعض الشيوعيين قد يكونوا توجسوا لكن عندما طرح هذا الموضوع فى الهيئة الحزبية فى سكرتارية اللجنة المركزية قلنا هذا شأن خاص بحزب الامة ومن خلال الممارسة سيتضح أن كان مافيه ايجابى اوسلبى ايضا هناك اشخاص فى حزب الامة قد توجسوا



    هل بنود الاتفاقية بين المؤتمر الوطني وحزب الامة يمكن أن تقارن أو توصف بأنها "خطوبة ود الجيران"؟


    دينق.
                  

06-19-2008, 02:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: { بدأ نقد اكثر هجوما على مواقف الحركة الشعبية الاخيرة بشكل جعل البعض يردد مقولة أن نقد اصبح ملكيا اكثر من الملك بم ترد على ذلك ؟؟
    سألنى صحفى قال لى سلفاكير يتخبط والحركة تتخبط قلت له الاثنين يتخبطوا وفى النهاية سوف يرجعون الى مثل هذا الكلام والناس الذين التقيتهم من الحركة ناقشتهم وقلت لهم أنه مامن المصلحة كل مرة والثانية يوقفوا المحادثات فانا لم اهاجم الحركة واعتقد انها محتاجة لان تتطول نفسها ولا يمكن أن نتهمها بانها غير صبورة فهى صبرت على الحرب فنص الاتفاقية موجود والوسطاء موجودين وهناك اكثر من مجال لحل المشكلة وفى النهاية اتحلت عقدة هذا زعلان ودا طلع ودا ما اجتمع والمشكلة مازالت قائمة وأنا افتكر أن ناس الحركة ماكان من المفترض أن يكون صدرهم ضيف


    ده يا سكرتير الحزب الشيوعي ليس "ضيق صدر" كما تفضلت ولكنه إشارة واضحة على مستقبل وحدة السودان.



    دينق.

    (عدل بواسطة Deng on 06-19-2008, 02:41 PM)

                  

06-19-2008, 02:47 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)



    يادينق ..سلام ..

    ايوا خليك واضح كل مشكلتك مع نقد انو انتقد
    الحركة الشعبية وانت فى رايك انو الحركة
    الشعبية دى (تابو مقدس) لايجوز نقده او توجيهه ..
    انتو النقد ليه ببقى ليكم صعب ..
    (طولو بالكم )..مفروض الحركة الشعبية تحاسب
    على موقفها من ماحدث لاهل دارفور بعد غزوة
    خليل ..فقد تم اعتقالهم والتنكيل به وتعذيبهم
    واخذوا من الشوارع لمجرد السحنة واللون ..
    اين الحركة الشعبية من كل ذلك ؟
    لماذا لم يستقيل نائب رئيس جهاز الامن التابع
    للحركة الشعبية احتجاجا على هذه الممارسات ؟
    من حق نقد تقديم النقد للحركة الشعبية وتوجيهها
    وعلى الحركة الشعبية ان تستمع للنقد ..فالحركة
    وضح انها تفتقر للتجانس وغير قادرة على مواكبة
    تقلبات الشأن السياسى السودانى ..فأفضل لها ان
    تعى ما ينصح به حلفائها واصدقائها بدل عن
    دفن الرؤوس فى الرمال ..

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 06-19-2008, 02:48 PM)

                  

06-19-2008, 02:50 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: (طولو بالكم )..مفروض الحركة الشعبية تحاسب
    على موقفها من ماحدث لاهل دارفور بعد غزوة
    خليل ..فقد تم اعتقالهم والتنكيل به وتعذيبهم
    واخذوا من الشوارع لمجرد السحنة واللون ..
    اين الحركة الشعبية من كل ذلك ؟


    والمحاسبة المعنية محاسبة من حلفائها واصدقائها..
    محاسبة ومراجعة ونقد ...
                  

06-19-2008, 02:49 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: { هواجس الدولة الدينية عادة تطارد الشيوعيين مجددا بعد اتفاق البشير والمهدي لماذا؟؟
    نحن عشنا تجربة نميرى واعدام محمود محمد طه وقطع الايدي وتطبيق الشريعة لا نخشى الدولة الدينية كحزب ولكن الدولة الدينية باستمرار تثير الخلافات الدينية حتى ولو بين السنة والشيعة وعندما تبدأ الخلافات الدينية تكون مثل (الحبن) كلما يبدأ يعاود و(يتاور) مرة اخرى اى مثل تار ابو بكر الصديق فالدولة الدينية لاتشكل هاجساً بالنسبة لنا فنحن ننظر لها من ناحية التضييق على الحريات وتجربتها فى السودان جعلت دكتاتورية نميري تصل الى مداها النهائى فهو فجر الانتفاضة نحن فى السودان لا نخشى اى دولة دينية يسارية ديكتاتورية برلمانية كل انواع الحكم عشناها ونستطيع أن نقاومها جميعها


    هذا أضعف تصريح للحزب الشيوعي السوداني حول الدولة الدينية في السودان.


    دينق.
                  

06-19-2008, 03:00 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    محمد عبد الرحمن.

    لسخرية القدر جاي أنت بتاع حزب الامة تحمل الحركة الشعبية مسئولية ما يحدث في السودان. حزبك اللي حكم السودان أكثر من مرة وعاث في الارض فسادا، وأتي بحركة مسلحة روعت وقتلت الابرياء بالعاصمة السودانية من قبل(1976) جاي تقول لي زي كلامك ده؟ أنت بتفتكر نحنا ضعيفي الزاكرة ولا شنوا؟ رئيس حزبك لغاية أمبارح بمشي بستلم الكاش من الرئيس البشير. بالمناسبة أخبار (التراضي) شنو؟


    دينق.
                  

06-19-2008, 03:22 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)


    Quote: محمد عبد الرحمن.

    لسخرية القدر جاي أنت بتاع حزب الامة تحمل الحركة الشعبية مسئولية ما يحدث في السودان. حزبك اللي حكم السودان أكثر من مرة وعاث في الارض فسادا، وأتي بحركة مسلحة روعت وقتلت الابرياء بالعاصمة السودانية من قبل(1976) جاي تقول لي زي كلامك ده؟ أنت بتفتكر نحنا ضعيفي الزاكرة ولا شنوا؟ رئيس حزبك لغاية أمبارح بمشي بستلم الكاش من الرئيس البشير. بالمناسبة أخبار (التراضي) شنو؟



    يادينق ..

    نسال منو طيب من مايحدث لاهل دارفور ..؟
    من حقنا ان نسال الحركة الشعبية عن مايحدث ..
    فهى شريكة فى الحكم بموجب نيفاشا ..ولانها
    الاقرب للقوى الوطنية وهى من وقعت معهم الاتفاقات
    قبل ذلك ...يبقى واجب عليها ان ترد على اسئلتهم
    وتتوجه بتوجيههم ..دعك من القوى الوطنية لانها
    بتشمل حزب الامة (ودا عندك حساسية معاهو) ..الحزب
    الشيوعى الانت بتستنكر على زعيمو نقدو للحركة الشعبية..
    الحزب الشيوعى دا قبل نيفاشا والشراكة كان هو الحليف
    الاساسى للحركة الشعبية ..يبقى على الحركة الشعبية
    وافرادها ان تحترم هذا التاريخ المشترك وتأخذ
    توجيهات الحزب الشيوعى مأخذ الجد ..

    وبعيدا عن ( نحن وانتو ) ..الحركة الشعبية هى الوحيدة
    التى بأمكانها ايقاف المجازر وانتهاكات حقوق الانسان
    التى يقوم بها النظام تجاه اهل دارفور ..على الحركة
    الشعبية ان تتخذ موقف وطنى حاسم وجاد من هذه التجاوزات..
    المؤتمر الوطنى والنظام بعد ضربة خليل يعيش حالة من فقدان
    الوزن على الحركة الشعبية استثمار هذه الحالة سياسيا ..
    بالضغط على المؤتمر الوطنى من اجل ايقاف انتهاكات حقوق
    الانسان التى يقوم بها فى دارفور وتجاه اهل دارفور
    فى الخرطوم ...موقف وطنى واضح وحاسم منتظر من الحركة
    الشعبية واعتقد ان بقيادتها من يستطيع ان يقف هذا
    الموقف ..نعلم صراع التيارات داخل الحركة الشعبية
    ونثقف فى قدرات التيار الوحدوى الوطنى على خلق راى
    عام داخل الحركة الشعبية بخصوص هذه الامر ..
    اتمنى ان تكون منهم يادينق ..وسيبك من نقد وحزب
    الامة دا كلو ملحوق ..الناس بتموت داخل معتقلات النظام
    وانت متابع نقد قال وحزب الامة قال ..ويوم واحد ماسمعنا
    ليك توجيه للحركة الشعبية بخصوص مايحدث ..

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 06-20-2008, 10:48 AM)

                  

06-19-2008, 03:07 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)
                  

06-19-2008, 03:54 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: دولة دينية يسارية ديكتاتورية برلمانية كل انواع الحكم عشناها
    ونستطيع أن نقاومها جميعها



    سلام يا دينق

    ياخي اسمح لي اختلف معاك..ده اقوى تصريح حول الدولة الدينية يصدر
    من سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني.
                  

06-19-2008, 08:59 PM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: هل بنود الاتفاقية بين المؤتمر الوطني وحزب الامة يمكن أن تقارن أو توصف بأنها "خطوبة ود الجيران"؟


    دينق.

    ياراجل انت بجدك؟
                  

06-20-2008, 01:39 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: ياخي اسمح لي اختلف معاك..ده اقوى تصريح حول الدولة الدينية يصدر
    من سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني.


    سيف النصر.

    يا حليلك وحليل الحزب الشيوعي السوداني الذي كان يقف بشدة ضد الدولة الدينية، الان نقد يتحدث عن "الدولة المدنية" ومصطلح "مدنية" ده حق الصادق المهدي.



    دينق.
                  

06-20-2008, 10:48 AM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    اليد دينق سلامات.....


    Quote: الان نقد يتحدث عن "الدولة المدنية" ومصطلح "مدنية" ده حق الصادق المهدي.



    بغض النظر عن مفهومي المدنية والعلمانية ، الا أني اعتقد ان اجابتك حول مصطلح الصادق اجابة غير صحيحة
                  

06-20-2008, 11:08 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    دينق
    تحياتي

    والعلمانية هي الخيار لحفظ الانسان و الاديان
    اما مدنية فهي العلمانية لكنها مبطنه وسميت لظاهرة ازدياد الهوس الديني


    ونفس الشعار بضغط الهوس سوف تتحول المدنية ارضاء لجماعات الهوس الديني للفظ اخر

    لذا طرح الشعار والدفاع عنه واجب
    وان الهوس الديني سمم الحياة
    لذلك تجد الان من كان يدافع عن العلمانية ويصف ان هذا اللفظ من بنات افكار الاسلامويون

    ويريد ان يضعك في المدنية


    الدولة العلمانية هي التي تجعل الحقوق مكفوله للجميع بما فيهم الاسلامويون مخربي الحياة



    شكرا جزيلا
                  

06-20-2008, 11:34 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: والعلمانية هي الخيار لحفظ الانسان و الاديان
    اما مدنية فهي العلمانية لكنها مبطنه وسميت لظاهرة ازدياد الهوس الديني


    الاخ صبري الشريف.

    الصادق المهدي هو الذي أتى بهذا المصطلح (الدولة المدنية) الى السياسة السودانية وهو يقصد به دولة المدينة في العهد الاسلامي. وهنالك بعض الساسة في السودان صاروا يرددون هذا المصطلح بدون وعي، ومن بينهم محمد إبراهيم نقد وعبد العزيز خالد. أتفق معك في أهمية وجود نظام علماني يحفظ وحدة البلاد ويفصل فيه بين الدين و السلطات المختلفة في البلاد.



    دينق.
                  

06-20-2008, 11:48 AM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: الصادق المهدي هو الذي أتى بهذا المصطلح (الدولة المدنية) الى السياسة السودانية وهو يقصد به دولة المدينة في العهد الاسلامي. وهنالك بعض الساسة في السودان صاروا يرددون هذا المصطلح بدون وعي، ومن بينهم محمد إبراهيم نقد وعبد العزيز خالد. أتفق معك في أهمية وجود نظام علماني يحفظ وحدة البلاد ويفصل فيه بين الدين و السلطات المختلفة في البلاد.







    أنا اتفق معك ياسيد دينق في تقطة واحدة فقط، في أهمية وجود النظام العلمان الذي ييحفظ وحدة البلاد ويفصل فيه بين الدين و السلطات المختلفة في البلاد كما تفضلت مشكوراً بالكتابة، لكني أختلف معك كون الصادق هو من أتى بهذا المصطلح في السياسة السودانية
                  

06-20-2008, 11:58 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: أنا اتفق معك ياسيد دينق في تقطة واحدة فقط، في أهمية وجود النظام العلمان الذي ييحفظ وحدة البلاد ويفصل فيه بين الدين و السلطات المختلفة في البلاد كما تفضلت مشكوراً بالكتابة، لكني أختلف معك كون الصادق هو من أتى بهذا المصطلح في السياسة السودانية


    وائل.

    أكون شاكرا لو تفضلت وصححت المعلومة التي زكرتها أنا عن من هو الذي أتى بمصطلح الدولة المدنية في السياسة السودانية.


    دينق.
                  

06-20-2008, 12:25 PM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)
                  

06-20-2008, 12:32 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    وائل.


    أنا طلبت منك طلب بسيط جدا ومنتظر منك أجابة بسيطة جدا، ولا أعتقد أن طلبي منك قد يحتاج الى الاتيان بروابط أخرى لا علاقة لها بهذا الموضوع.



    دينق.
                  

06-20-2008, 02:16 PM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)





    السيد دينق ...

    أتفق معك انك طلبت مني إجابة محددة وبسيطة، يمكنني بسهولة ان اجبك بأبسط منها فأقول :-
    خلال إطلاعي على عدة مطبوعات ودراسات حول العلمانية ، ورد من بين طياتها المصطلح المدني، وكثير من كتاب الشرق الاوسط يعتقدون في الخطأ الذي لازم ترجمة كلمة (علمانية).
    لست هنا مهتماً بالترجمة الصحيحة بقدرما اتفق في صراحة مدلول العلمانية، وأذكر حينها في العام 2000م حين أعلن رسمياً طلاب حزب الأمة في منابرهم انهم ضد العلمانية ويؤيدون الدولة المدنية بإعتبارها لا تقف ضد الدين، لكن تبعده عن السياسية.
    أثار موقفهم نقاش واسع، فمن بين الطلاب آنذاك من رأى أن المسألة لا تتجاوز التلاعب باللفظ، ومنهم من إعتقد ان الموقف وإعلان المصطلح - غير الجديد - يأتي بالتوافق مع الخط السياسي للأمة حين خرج عن ميثاق التجمع الوطني، والبعض من الطلاب لم يخرج الحدث عن إطار تفسيرهم لشخصية الصادق التي يعتقد البعض أنها تميل الى الفرقعات الاعلامية وتقديم المصطلحات والاسماء على المواقف والقرارات السياسية لا سيما إبان الأزمات.

    لعلى أجبتك على ماسألت، ولو اني لا اعتقد ان هناك ثمة فرق بينهما الا على أساس المصطلح.

    مودتي



                  

06-20-2008, 02:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: السيد دينق ...

    أتفق معك انك طلبت مني إجابة محددة وبسيطة، يمكنني بسهولة ان اجبك بأبسط منها فأقول :-
    خلال إطلاعي على عدة مطبوعات ودراسات حول العلمانية ، ورد من بين طياتها المصطلح المدني، وكثير من كتاب الشرق الاوسط يعتقدون في الخطأ الذي لازم ترجمة كلمة (علمانية).
    لست هنا مهتماً بالترجمة الصحيحة بقدرما اتفق في صراحة مدلول العلمانية، وأذكر حينها في العام 2000م حين أعلن رسمياً طلاب حزب الأمة في منابرهم انهم ضد العلمانية ويؤيدون الدولة المدنية بإعتبارها لا تقف ضد الدين، لكن تبعده عن السياسية.
    أثار موقفهم نقاش واسع، فمن بين الطلاب آنذاك من رأى أن المسألة لا تتجاوز التلاعب باللفظ، ومنهم من إعتقد ان الموقف وإعلان المصطلح - غير الجديد - يأتي بالتوافق مع الخط السياسي للأمة حين خرج عن ميثاق التجمع الوطني، والبعض من الطلاب لم يخرج الحدث عن إطار تفسيرهم لشخصية الصادق التي يعتقد البعض أنها تميل الى الفرقعات الاعلامية وتقديم المصطلحات والاسماء على المواقف والقرارات السياسية لا سيما إبان الأزمات.


    السيد وائل.

    علشان هذا اللبس تجدني أنا أتمسك بكلمة علمانية وبالمناسبة أنا لن أكترث كثيرا بحديث طلاب حزب الامة بل يهمني حديث رئيس حزب الامة، كما تدري أن حزب الامة هو حزب الصادق وخلاف ذلك كلهم يتبعونه. أما موضوع الترجمة فأنا لن أهتم به كثيرا فالصادق المهدي معروف بالاستهبال والرهان على ضعف زاكرة الشعب السوداني، ولكن كيف ينقاد سكرتير الحزب الشيوعي الى مثل هذا الوحل؟ أخيرا دعني أقول لك بأن مسألة علمانية الدولة وفصل الدين عن السياسية هي مسألة يتوقف عليها الكثير في السودان وهي تعني لأهل الجنوب الحياة أو الموت الوحدة أو الانفصال ومسألة علمانية الدولة لا تحتمل أكثر من تفسير ولا تحتمل أي مواقف رمادية.

    دينق.
                  

06-20-2008, 04:30 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    دينق
    نقد خرف خلاص ما تاخذوا علي كلاموا.......السؤال: لمتين نقد حيكون نقد رئيسآ للشيوعي وناطقآ باسمه?
    لانوا بامانة الشيوعي محتاج لتجديد

    عبد الرحمن
    Quote: نسال منو طيب من مايحدث لاهل دارفور ..؟
    من حقنا ان نسال الحركة الشعبية عن مايحدث ..

    اشمعنا تسالوا الحركة الشعبية...نسيت انو دارفور كانت معقل حزب الأمة وكيان الأنصار...ولا نسيت أعادة توطين أهل دارفور في الجزيرة خاصة أبا لخدمة ال المهدي .......
    اسال البشير وشلتوا...اسال الصادق ومريديه....اسال الترابي وجماعتوا...أسال الميرغني واتباعه......بعدين تعال أسال الحركة.
    حكمة اليوم
    مسئولية الوطن جماعية
                  

06-20-2008, 05:04 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: PLAYER)

    بلير ..سلام ..

    ياخوى جماعية شنو ؟..حزب الامة بعيد عن السلطة
    الآن ..ومايحدث لاهل دارفور يحدث من قبل السلطة
    الحاكمة ..والحركة الشعبية شريك اساسى فى السلطة
    الحالية ..ونائب جهاز الامن حاليا عضو بالحركة
    الشعبية ..لذلك نحن نسال الحركة الشعبية
    ..اما الباقين كما تعلم خارج مواقع اتخاذ
    القرار ..

    عرفت ليه نحن سالنا الحركة الشعبية
    ؟
                  

06-22-2008, 04:08 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    **
                  

06-21-2008, 12:06 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    دينق سلامات

    الدوله المدنيه دولة مواطنه وحقوق وفيها( فصل الدين على السياسه) وليس الدوله.. بحيث تتيح
    الافصاح عن المظاهر الدينيه من شعائر ومساجد وكنائس الخ

    عكس الدوله العلمانيه حسب مفهومى المتواضع


    ..
    قطعا ليس لها علاقه بدوله المدينه

    تحياتى
                  

06-21-2008, 12:27 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: عكس الدوله العلمانيه حسب مفهومى المتواضع




    الاخ محمد حيدر الدولة العلمانية هي نفسها المدنية بس هذا لفظ يحاول يخفي التوجه لذلك

    عبد الله احمد النعيم البروف له مساهمة وكتاب طبعته له جامعة هارفارد عن الاسلام والعلمانية به المفيد عن ذلك

    لكن الان في قلاع الدول العلمانية ضمان الممارسة الدينية هو الذي يكفله الدستور للجميع
    عكس الدولة الدينية او اي ما تسمي
    السعودية و ايران توجد حجر للمارسة شعائر سنة او شيعه

    السودان ضيق الخناق علي النصاري

    العلمانية هي صمام امان التعايش الحقيقي بين الجميع وحفظ حق التفكير والتعبير والمساواة

    تعرف مصطلحات دخلت جديدة تريد ان تشوه ليس الا

    مثل الديمقراطية الحقيقية
    او الديمقراطية الشعبية

    او الديمقراطية المستدامة


    الديمقراطية هي الديمقراطية



    فصل الدين عن الدولة هو الذي يخرجنا من ظلمات القهر والظلم الي فضاء الاستنارة والمعرفة وتحقيق انسانيتنا
                  

06-21-2008, 12:49 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: دينق سلامات

    الدوله المدنيه دولة مواطنه وحقوق وفيها( فصل الدين على السياسه) وليس الدوله.. بحيث تتيح
    الافصاح عن المظاهر الدينيه من شعائر ومساجد وكنائس الخ

    عكس الدوله العلمانيه حسب مفهومى المتواضع


    ..
    قطعا ليس لها علاقه بدوله المدينه


    الاخ المشرف.

    الصادق المهدي هو الذي يستخدم كلمة"مدنية" في السياسية السودانية وصار أخرون يرددونها من بعده بوعي أو بدون وعي . الصادق المهدي عندما تقراء له تفهم تماما بأنه يقصد دولة المدينة في العصر الاسلامي.


    دينق.
                  

06-21-2008, 01:47 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    صبري سلامات

    فى خلط مفاهيمى بين الدوله العلمانيه والدوله المدنيه
    العلمانيه لها سياقها التاريخى وخروجها كمفهوم من رحم الصراع المرير للانعتاق
    من سلطه الدوله الدينيه آنذاك ( الكنيسه ) = (الدوله) = (حكم رجال الدين )

    فى اعتقادى صبري لا توجد دوله علمانيه الآن .. الدوله المدنيه هى التطور الطبيعى
    للعلمانيه بمعنى فصل الدين على السياسه وليس الدوله ( يمنع فى الدوله المدنيه مثلا
    قيام احزاب على اسس دينيه) برغم مسميات بعض الاحزاب ( فى ايطاليا مثلا) الا ان البرامج
    مدنيه غير مؤوسسه على الدين المسيحى

    اها يا صبري الدوله الدينيه ( حكم رجال الدين ) لا اجد لها تطبيقا ونموذجا الا ايران
    وملاليها بعد سقوط دوله طالبان بمعنى انو حتى السعوديه لا يمكن اطلاق مسمى دوله دينيه
    عليها اصطلاحا

    اما استغلال الدين كمبرر لحكم بلاد ما من ساسه او جنود او ملوك فهى غير معرفه مفاهيميا
    ومنهجيا الا كمتاجره واستغلال لغياب الوعى او استغلال للعاطفه الدينيه( تعريف شخصى غير اكاديمى ) , مشكلتنا انو المعرفه مستورده

    اكتب فى عجاله ولكن اقترح دراسه حاله

    تحياتى
                  

06-21-2008, 05:56 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    دينق سلامات

    Quote: الاخ المشرف.

    الصادق المهدي هو الذي يستخدم كلمة"مدنية" في السياسية السودانية وصار أخرون يرددونها من بعده بوعي أو بدون وعي . الصادق المهدي عندما تقراء له تفهم تماما بأنه يقصد دولة المدينة في العصر الاسلامي.



    الصادق المهدى ذاتو يعلم علم اليقين ان الدوله المدنيه حسب التعريف الاكاديمى تمنع قيام الاحزاب على
    اسس دينيه ناهيك عن طائفيه .. غير ان مرونه المصطلح فى تسامحه تجاه الدين كشعيره تمارس خارج ردهات
    السياسه -عكس العلمانيه حيث ان الاخيره تفرض منع مظاهر الدين عن الدوله - تغري بالتلاعب بمدلول الكلمه
    استثمارا لارضيه يستمد منها الصادق مدده الدينى/الطائفى

    عندكم فى امريكا مثلا لا تعد هفوات بوش مثلا كتلك كتشبيهه للحرب ضد الاسلام بالحروب الصليبيه خروج عن علمانيه
    الدوله .. لانو اصلا امريكا دوله مدنيه لا علمانيه وما زال الدين يتمظهر هنا وهناك فى اضابير السياسه وكذا الحال فى اوروبا
    .. بمعنى لا يمكن الا ان نقول ان بريطانيا دوله مدنيه شديدة التدين واعنى الدين هنا فى تجليه عند مواطنو تلك الدول بعيدا
    عن دساتيرها والتى بفترض بها التعبير عنهم!!!!!!!!!!!!!!!!!؟ .. ( شفت الورطه دى) غير ان الانسانيه تمضى قدما

    العلمانيه مصطلح منتهى الصلاحيه ..الا فى سياق التاريخ وبعض التجليات فى مفهوم الدوله المدنيه باعتبارها المولود الشرعى
    للعلمانيه او امتداداو تطور طبيعى لها

    التفاف البعض وتعويم مفهوم الدوله المدنيه لا ينتقص من انها آخر ما توصلت اليه البشريه من دلاله ومفهوم واسس الدوله الحديثه

    تحياتى يا دينق ..
    احتاج للعوده لبعض الكتب .. هناك بعض التشويش
    سأعود ..

                  

06-21-2008, 06:15 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد حيدر المشرف
    سلامات
    العلمانية لا تفصل السياسة (politics) عن الدين بل تقوم بتحيد مؤسسات (state institutions) من تغول الايدولوجية الدينية فى سياساتها(policies). اى ان الدولة لا تفضل دين معين على الاخر و فى نفس الوقت تقوم الدولة بحماية الافراد و معتقداتهم من خلال دستورا علمانى اعمى يضمن المساوة الكاملة للمواطنين. الدولة المدنية البيتحدث عنه الإمام ليست لها العلاقة بمفاهم العلمانية و المساوة, الرجل يتحدث عن البحث عن حقوقا مدنية للمواطنين الدرجة الرابعة فى اطار امامته الاسلامية. اى حديث عن اى حقوق فى اطارة عقيدة دينية مساندة من قبل الدولة is a sheer deception that no one would ever fall for again..

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-21-2008, 06:18 PM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-21-2008, 06:19 PM)

                  

06-21-2008, 07:50 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    زكريا سلامات

    خاصيه الاقتباس ما شغاله معاي

    بس انت قلت ..

    ...............

    الدولة المدنية البيتحدث عنه الإمام ليست لها العلاقة بمفاهم العلمانية و المساوة, الرجل يتحدث عن البحث عن حقوقا مدنية للمواطنين الدرجة الرابعة فى اطار امامته الاسلامية...

    ...............

    زكريا الدوله المدنيه دى بتمنع قيام احزاب على اسس دينيه ناهيك عن التحييد .. وبتفصل نهائيا الدين عن السياسه والدستور و ..هلمجرا
    وانا هنا متطرف ( مدنيا او علمانيا اكتر منك يا صديقى )
    يبقى الصادق لو عاوز يغشنا بالاتفاف حول المصطلح لتكريس ما قلت
    ما عندو معانا طريقه ..

    مشاكل تعريف المفاهيم حين تترجم سخيفه .. تعالوا ننتج سودان نقطعوا من راسنا.. مشكلتنا هى فينا وكل واحد شايل ليهو قالب
    للمفاهيم لن يتزحزح هنه سينتمترا واحدا قد يعادل اميالا من التقارب

    هسع انا متمسك بمفهوم اكاديمى بكون لاقانى فى كتاب عن الدوله المدنيه .. ياخى الى الجحيم كل مفاهيمى
    علمانيه علمانيه .. بس تكون بتشبهنا الشبه (البنحلم بيهو يوماتى)
    ما بين القوسين وتحته خط اشاره غتيته لى دينق و .. بكره الاحد
    و ..
    تصبحون على وطن ..
    من سحاب .. ومن شجن

    ..
    محمد
                  

06-22-2008, 02:38 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    محمد الحنفي

    نشر هذا المقال بالحوار المتمدن



    استناد الدولة إلى الشرائع الدينية في التشريع، و إمكانية تحقيق مجتمع مدني / علماني / ديمقراطي:...1

    و بوقوفنا على العلاقة بين العلمانية، والدين، والدولة، نجد أنفسنا أمام سؤال الحوار المتمدن الجوهري، والمحرج، الذي ضرب في الصميم، فأصاب المقتل، خاصة، وأننا نعيش في ظل دولة عربية، أو في ظل دولة من دول المسلمين، التي تدعي أنها تأخذ بالعلمانية، ولكن في نفس الوقت تستند في تشريعاتها إلى الشرائع الدينية، و تتملق بذلك إلى مؤدلجي الدين الإسلامي، وتشرف على تخريج أفواج من مؤدلجي الدين، على مقاسها، وفي نفس الوقت، تتملق للغرب، عندما تظهر له من خلال خطابها الرسمي، الذي تصرفه عبر وسائل إعلامها، بأنها دول علمانية.

    والسؤال الجوهري، والمحرج، والضارب في المقتل، في نفس الوقت، والذي طرحته الحوار المتمدن، من أجل المناقشة الهادفة، والفاعلة، هو:

    هل يمكن تحقيق مجتمع مدني، وعلماني، وديمقراطي، في ظل دولة تستند إلى الشرائع الدينية، كمصدر أساسي للتشريع؟

    وفي نفس السياق، نورد، نحن، أسئلة أخرى قائمة على أساس سؤال الحوار المتمدن، من اجل اتضاح الرؤيا. وهذه الأسئلة هي:

    1) ماذا نعني بالمجتمع المدني؟

    2) وماذا نعني بالمجتمع العلماني؟

    3) وماذا نعني بالمجتمع الديمقراطي؟

    4) وهل يمكن قيام مجتمع مدني، علماني، ديمقراطي متكامل؟

    5) ومن هي الجهة التي تسعى إلى قيام ذلك المجتمع؟

    6) هل هي الدولة العلمانية؟

    7) وهل هي الدولة المدنية؟

    8) أليست الدولة المستندة في تشريعاتها على الشرائع الدينية، دولة دينية؟

    9) أليست الدول القائمة في البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، التي تستند في تشريعاتها على الشرائع الدينية، دولا دينية؟

    10) أليس حرصها على تطبيق الشريعة الإسلامية، ولو في حدود ضيقة، دليلا على أنها دول دينية؟

    11) هل يمكن أن نعتبر دولا، كهذه، دولا علمانية؟

    12) هل تسعى هذه الدول إلى الإشراف على قيام مجتمع مدني/ علماني/ ديمقراطي؟

    إننا في بداية مناقشة سؤال الحوار المتمدن، الجوهري، لابد أن نعمل على:

    1) أن المجتمع المدني: هو المجتمع الساعي إلى التحرر من كل المعتقدات الخرافية، والغيبية، وغيرها، مما يعرقل سير تطوره، وفي أفق تحوله إلى مجتمع للحق، والقانون، الذي تكون فيه الكلمة للشعب، الذي يقرر مصيره بنفسه، على جميع المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، انطلاقا مما يختاره أفراد الشعب أنفسهم، ورغبة في إبراز أهمية المنظمات الجماهيرية، التي تقود نضالات مطلبية، تستهدف تحقيق ذلك التحرر، في كل المجالات التي تعني أفراد المجتمع.
    والمجتمع المدني في توجهه العام، وفي توجهه الخاص، هو مجتمع علماني، ينحو بالمجتمع إلى الابتعاد عن كل ما له علاقة بتحكم الغيب، أو حتى بالاستبداد القائم، من خلال العمل الإجرائي الذي يتخذ طابعا تربويا جماعيا، يهدف إلى تغيير قيم المجتمع، وتغيير المسلكيات الفردية، والجماعية.
    والمجتمع المدني: هو مجتمع إصلاحي بالدرجة الأولى، يعمل في إطار النظام السياسي القائم، الذي لا يسعى إلى تغييره، بقدر ما يعمل على إصلاحه، حتى يصير مناسبا للشروط المتغيرة، ومتناسبا معها. وهذا التوجه هو الذي يجعل المجتمع المدني، في تنافس تام، وتطابق كامل، مع التوجهات السياسية الإصلاحية، وفي تناقض مطلق، مع التوجهات السياسية، التي تسعى إلى تغيير الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية تغييرا شاملا.
    والبورجوازية الصغرى، المريضة بالتطلعات الطبقية، هي التي تسعى إلى قيام تنظيمات المجتمع المدني، لمحاصرة، ومحاربة التوجهات السياسية، الساعية إلى التغيير الشامل.
    ولذلك يجب السعي من أجل إعطاء مضمون ديمقراطي، تقدمي، جماهيري، واستقلالي، ووحدوي، أي مضمون مبدئي، لتنظيمات المجتمع المدني، حتى تبتعد منظمات المجتمع المدني عن أن تكون بيروقراطية، أو تابعة لحزب معين، أو حزبية، أو مجرد إطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، وحتى تعمل في انسجام، وتكامل، مع ما تسعى إلى تحقيقه الأحزاب السياسية الديمقراطية، والتقدمية، واليسارية.
    والمجتمع المدني قد يصير وسيلة لإشاعة أدلجة الدين، إذا تمكن من السيطرة على تنظيماته مؤدلجو الدين. وتنظيمات، من هذا النوع، تكون مخالفة للقوانين المتلائمة مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

    ولذلك يجب الحرص على أن تكون تنظيمات المجتمع المدني متلائمة مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، حتى يتم ضمان علمانيتها، وحتى تكون، فعلا، في خدمة سيادة علمانية المجتمع، التي تقربنا من تحقيق الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها.

    2) أما المجتمع العلماني، فهو المجتمع المتحرر من التحكم الغيبي، وهو الذي تصير فيه أمور الناس بأيديهم، عن طريق ممارسة ديمقراطية حقيقية، تمكنهم من تقرير مصيره الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي، وفي إطار سيادة الاختيارات الديمقراطية، والشعبية، وجعل ما يهدف إلى تحقيقه المجتمع العلماني متناسبة مع تلك الاختيارات، حتى لا يشكل عرقلة في طريق تجسيد تلك الاختيارات على أرض الواقع.

    والمجتمع العلماني هو مجتمع ديمقراطي بالضرورة، حتى لا تعطى فرصة للمستبدين، الذين يدعون العلمانية، وهم في الواقع إنما يعوضون تحكم الغيب بمختلف تلويناته في الواقع، بفرض استبدادهم به، حتى لا يقدم المجتمع على تقرير مصيره بنفسه.

    والحرص على ديمقراطية المجتمع العلماني، تعتبر مسألة ضرورية، وتاريخية، من أجل أن تتخذ العلمانية، والمجتمع العلماني، طابع التلاؤم مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

    والمجتمع العلماني مجتمع تقدمي، باعتباره ساعيا إلى استيعاب كافة أشكال التطور الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي، ولأنه يفسح المجال أمام تطور التشكيلة الاقتصادية / الاجتماعية، عن طريق إبعاد كل أشكال التدخل الغيبي، وكل أشكال الاستبداد المؤدية إلى عرقلة أشكال ذلك التطور.

    والمجتمع العلماني مجتمع جماهيري، يعتمد توعية الجماهير بأهميتها، وأهمية مساهمتها في تحقيق تغيير أوضاعها المادية، والمعنوية، وفي تقرير مصيرها، على جميع المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، كما يعتمد على الجماهير في جعل العلمانية سائدة في المجتمع، وفاعلة فيه، من أجل تطويره، حتى يتم قطع الطريق أمام أي فكر مؤدلج للدين، وأمام أي فكر مستبد.

    والمجتمع المدني / العلماني، مجتمع مستقل، لا ينحاز لهذه الطبقة، أو تلك، ولا يعبر عن توجه هذا الحزب، أو ذاك، بل إن المجتمع العلماني، يترك المجال مفتوحا، أمام الجميع، من اجل تحقيق الغلبة السياسية على أساس ديمقراطي.

    والمجتمع العلماني، مجتمع وحدوي، لوقوفه ضد كل أشكال الطائفية، المؤدية إلى قيام صراع طائفي، على أساس ديني، أو عرقي، أو ثقافي، أو سياسي. لأن العلمانية، في عمقها، توفير المجال، من أجل قيام حقيقة المجتمع الوحدوي، الذي يتساوى فيه جميع الناس، مهما كان جنسهم، أو لونهم، أو عرقهم، أو لغتهم، أو ثقافتهم، حتى يتجنب المجتمع كافة أشكال الصراع، غير المشروع، والذي لا علاقة له بالصراع الطبقي، الذي تتحقق في إطاره وحدة المجتمع، وخاصة، إذا اتخذ طابعا ديمقراطيا.

    وبناء على ذلك، فالمجتمع العلماني، هو مجتمع مبدئي، يضمن سيادة الحريات العامة، السياسية، والنقابية، الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، في إطار ممارسة ديمقراطية حقيقية، تضمن سيادة الشعب على نفسه، حتى يتأتى لكل فرد، أو جماعة، أو حزب، أو نقابة، أو جمعية، أن تعمل على إقناع الناس بما تراه مناسبا لمستقبلهم، انطلاقا من برنامج معين، ومن إيديولوجية معينة، ومن مواقف سياسية معينة.

                  

06-22-2008, 04:48 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    الاخوة الكرام صبري الشريف وحيدر المشرف

    شايفكم تعبانين في قصة تعريف الدولة المدنية، علشان تعبكم ده أنا مصر على أسم الدولة العلمانية علشان لا يحدث أي خلط. وعلشان واحد زي الصادق المهدي ده يروق في علبوا تماما. يا شباب المسألة لا تحتمل أي تأويلات أو تفسيرات خاطئة، رمادية أو مشوشة. نحن هنا نتحدث عن بقاء السودان كوطن واحد وليس مجرد تسمية من التسميات المبهمة. أنا أطالبكم بالرجوع الى أدبيات الصادق المهدي وفي نهاية الامر سوف تجدون الصادق المهدي يقصد بالدولة المدنية دولة المدينة.



    دينق.
                  

06-22-2008, 11:23 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    **
                  

06-23-2008, 01:46 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي نقد مازال يمارس تصريحاته الغريبة. (Re: Deng)

    Quote: الاخوة الكرام صبري الشريف وحيدر المشرف

    شايفكم تعبانين في قصة تعريف الدولة المدنية، علشان تعبكم ده أنا مصر على أسم الدولة العلمانية علشان لا يحدث أي خلط. وعلشان واحد زي الصادق المهدي ده يروق في علبوا تماما. يا شباب المسألة لا تحتمل أي تأويلات أو تفسيرات خاطئة، رمادية أو مشوشة. نحن هنا نتحدث عن بقاء السودان كوطن واحد وليس مجرد تسمية من التسميات المبهمة. أنا أطالبكم بالرجوع الى أدبيات الصادق المهدي وفي نهاية الامر سوف تجدون الصادق المهدي يقصد بالدولة المدنية دولة المدينة.





    نعم يا دينق انا اعلم ان دولة المدينة هي مرجعية الامام الصادق بل هو مع الشريعه العديله لكن له خطتب للمثقفين يختلف عن قاعده حزب الامة العريضه التي تتشمر للدفاع عن الشريعه


    اما الكلام الحقيقي فهو قول العلمانية لان الهوس الديني جعل البعض منا يختار لفط الدولة المدنية حتي يمر الاسم من غير معارضة القوي التي اتعبت الانسان والحيوان بسوء فكرها

    لذا تجد اختيار اللفظ محاولة لتمريره

    علي من يناضل لاقامة الدولة العلمانية مواصلة المشروع ومهما تاخر انبلاج الحقيقة فاتمني عدم الياس
    محجوب شريف يقول

    الياس مصير النفسو قصير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de