التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2008, 05:41 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا

    لجنة التحقيق شكلها الطيران المدني

    هذا يعني أنها لن تكون قادرة على التحقيق مع قادة الطيران المدني

    ولا الوزير المسئول


    في الدول التي تحترم أرواح مواطنيها

    تحقيق كهذا يوكل إلى لجنة من خارج الجهاز التنفيذي

    يعني غالبا ما يرأسها قاضي


    ولمساءلة قمة الجهاز التنفيذي

    غالبا ما يشكل البرلمان لجنة يرأسها أحد أعضائه

    لأنها تمتلك التحقيق مع الوزراء

    وإقتراح إقالتهم


    أما مثل اللجنة التي كونت

    فحدودها معروفة منذ الآن

    وكذلك نتائج تحقيقها

    ولن تكون إلا مزيدا من إهدار أموال المواطن السوداني

    التي سوف تنفق في مخصصات اجتماعاتها وما إليه


    ثم بمزيد من إهدار حقوق وكرامة المواطن السوداني
    عندما ما تتوصل بعد كل الصرف وضياع الزمن
    إلي تبرئة كل المسئولين
    وأرجاع السبب للقضاء والقدر

    سموها من الآن "لجنة تبرئة كل المسئولين"
    لأنها لا تملك أكثر من ذلك
    واحترموا أحزان الضحايا وذويهم


    الباقر موسى
                  

06-12-2008, 08:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا (Re: Elbagir Osman)

    هذا كلام مظبوط..

    يجب أن تكون لجنة التحقيق مستقلة وخارج الجهاز الذي يراد التحقيق معه..

    في عام 1955 وبعد أحداث توريت التي كانت الشرارة لانطلاق المشكلة بين الجنوب والشمال تكونت لجنة برئاسة قاضي فلسطيني يعمل في السودان إسمه قطران.. وقد اشتهرت اللجنة بلجنة قطران.. وقد كانت نزيهة في ما توصلت إليه ولكن الساسة لم يأخذوا بما جاءت به، للأسف..

    بإمكان ركاب الطائرة رفع قضايا منفصلة بالإهمال وعدم توفير الإسعافات وعدم توفير معدات الإطفاء وعدم حضور قوات المطافي في الوقت المناسب..

    بإمكان منظمة مستقلة من منظمات المجتمع المدني أن ترفع قضية بإسم المواطنين تتهم فيها مطار الخرطوم بالإهمال في توفير الإسعاف المناسب والفعال وتوفير معدات وعربات المطافي في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة..

    الإهمال والإستهتار بأرواح الناس سببه أنه لا توجد جهة تسائل أو تلاحق..

    شكرا يا الباقر


    ياسر
                  

06-15-2008, 02:30 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا (Re: Elbagir Osman)

    up
                  

06-15-2008, 03:15 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا (Re: Elbagir Osman)

    الباقر.. الطيران المدني هو المتهم الاول والمشارك لسودانير فيما حدث ...ادارة غير قادرة علي تجهيز مظار بمعدات سلامة كيف نضمن سلامة تحقيقها . انه تحقيق فطير منذ الان ولنواصل الكتابة هنا باستمرار عما حدث والا ف"عفا الله عما سلف" وشعبنا المقهور المشغول بالاف المشاكل لا يقدر ان يتابع قضاياه مع هؤلاء المفسديين القتلة
                  

06-15-2008, 05:59 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا (Re: Elbagir Osman)

    الأخوان الأعزاء الباقر ود.ياسر والباشمهندس/ ابوبكر
    تحياتي
    انتو بتحلموا بعدالة في غير مكانها، الموضوع ده لو فتح فيه تحقيق نزيه من جهة تملك صلاحية إدانة أي مسئول مهما علا شأنه المفترض عمر البشير نفسو يكون أول متهم في القضية، لأنو بيوهم الناس بأنو البلد بخير والبلد في الحقيقة خربانة، لأنو استلم مقاليد الحكم عنوةً وفرط فيأمن وسلامة الشعب بمليون طريقة أقلها تشريد الكفاءات التي كان من الممكن أن تقلل من خسائر مثل هذا الحادث الأليم ... في تقديري عمر البشير هو أول من تتم مساءلته وترفع عنه الحصانة قبل أن يتم سؤال الوزراء والمسئولين في الدفاع المدني وسودانير، لقد مهد عمر البشير وبطانته طريق الفشل والاحباط للشعب السوداني خلال عقدين من الزمان كانا كفيلين - كما نرى من خلال هذا الحادث وغيره - بتردي الخدمات الأساسية بل وانعدامها إلى أن وصل حال البلد إلى ما هو عليه الآن من تراجع وسوء إدارة وفشل ذريع على كافة الأصعدة.
    لجنة فاشلة لأنها ستبدأ من القاع وكان الأولى لها أن تبدأ من أس الداء...
                  

06-15-2008, 07:17 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحقيق في حادث مثل احتراق الطائرة . . لا يكون هكذا (Re: Elbagir Osman)

    Quote:

    أصوات واصداء
    ضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة لاجراءات السلامة الجوية

    محجوب محمد صالح
    كُتب في: 2008-06-14

    [email protected]


    ما تزال حادثة كارثة الطائرة السودانية التي احترقت في مطار الخرطوم
    تتفاعل خاصة بعد ان استطاع بعض الناجين ان يروي تفاصيل ما حدث
    داخل الطائرة ويبدو ان الاجراءات التي اعقبت وقوع الحادث اعقبها
    كثير من القصور لو صحت روايات الناجين من جحيم الحريق، ان اللجنة
    الفنية التي ستشكل بموجب قوانين الطيران المدني لمعرفة اسباب وقوع
    الحادث ستأخذ وقتا طويلا لكي تفرغ من عملها وهكذا الحال دائما في
    حوادث الطيران ولكن الشئ العاجل والذي لا يحتمل تأخيرا هو مراجعة ما
    حدث بعد وقوع الكارثة لمعرفة اوجه القصور التي شابت عمليات الانقاذ،
    فحوادث الطيران ستظل تقع في سائر انحاء العالم ولكن المهم هو التأكد
    من صحة اجراءات السلامة وعمليات الانقاذ فالتهاون والخلل في هذا
    العمل هو الذي يزيد عدد الضحايا الذين كانوا من الممكن انقاذهم.

    لا نشك ان الخطوط الجوية السودانية ستجري تحقيقا داخليا حول ما حدث
    حسب النظم المتبعة وان سلطات الدفاع المدني في مطار الخرطوم ستجري
    تحقيقا حول ما حدث من اجراءات على الارض في مطار الخرطوم بعد وقوع
    الحادث للتأكد من ان الاجراءات مطابقة للممارسات المعتمدة عالميا في
    مثل هذه الظروف وكل هذا بالاضافة للتحقيق الدولي في اسباب الحادث،
    ولكن الذي نطالب به اليوم هو تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة حول
    الاجراءات التي تمت بعد وقوع الحادث سواء داخل الطائرة او في عملية
    الانقاذ بعد ان ادلى الناجون بتصريحات توحي بقصور في تلك الاجراءات
    او اهمال.

    لقد ردد الناجون من الحادث اقوالا تشير الى انه:

    * كان هناك قصور في فتح كافة منافذ الطوارئ فور وقوع الحادث وان
    بعض الركان اضطر للقيام بنفسه بمحاولة فتح منافذ الطوارئ او كسر
    النوافذ حتى يخرج، فهل هذا صحيح وهل كان هناك قصور في هذه الناحية
    مما تترتب عليه عدم تمكن البعض من الخروج، وما هي حقيقة ما حدث
    داخل الطائرة في تلك اللحظات الحرجة.

    * هل كانت قائمة اسماء المسافرين على متن الطائرة مكتملة وصحيحة؟
    احد الركاب، عمر عبد القادر البلولة، اشار الى انه فقد زوجته
    وابنه في الحادث وان اسميهما لم يردا في كشف ركاب الطائرة ولا في كشف
    الناجين او المفقودين.

    * كيف امكن ان يغادر بعض الركاب الطائرة ثم يغادروا المطار باكمله
    دون ان يوقفهم احد وقبل ان تسجل اجراءات وصولهم وخروجهم من ارض
    المطار مع ان المطار محروس ولا يمكن اجتياز بواباته دون علم الحراس
    واذنهم، فهل انعدمت الرقابة في المطار؟

    * المستشفيات استقبلت المرضى واهتمت برعايتهم واعلن مديروها على
    شاشات التلفاز اكتمال الاستعدادات وتوفر الاخصائيين في كل المستشفيات
    للتعامل مع الحادث ولكن احد الناجين قال انه كان قد اجرى عملية
    صمام في القلب وانه افتقد الرعاية في المستشفى وان حالته تدهورت في
    الخامسة صباحا ووعده الطبيب المناوب بأن الطبيب الاخصائي سيحضر في
    الثامنة صباحا لمراجعة حالته لانه يعاني من ضعف في سيولة الدم ويحتاج
    الامر لاخصائي لكن لم يمر عليه اي اخصائي حتى الثانية ظهرا مما اضطر
    اهله ازاء تدهور حالته لنقله الى مستشفى احمد قاسم لرعايته، الم يكن
    مطلوبا من الخطوط الجوية ان تتابع حالة الناجين من كارثة طائرتها
    والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية المطلوبة بالسرعة المطلوبة؟

    * بالنسبة للمياه الراكدة في ارض المطار لا بد ايضا من جراحة فنية
    مستقلة لتحديد اي خلل في هذه الناحية واثر عدم تصريف المياه وركودها
    خاصة وقد ردد بعض الخبراء ان هذه المياه تؤثر على عمل الكوابح عند
    هبوط الطائرة مما يؤدي الى انحرافها عن المدرج، واذا صح ذلك فانه يمثل
    خللا يشكل خطورة على سلامة الطيران.

    ولا نود ان نسترسل في الشكاوي التي يرددها الناجون من هول الكارثة ولكن
    الذي لا بد ان نؤمن عليه هو ضرورة اجراء تحقيق محايد يتولاه فنيون
    مستقلون لمعرفة التصرفات التي اعقبت الحادث واداء كل الاجهزة المعنية
    لدورها بعد وقوع الكارثة وان يتم ذلك بالسرعة المطلوبة حتى نستطيع
    ان نعالج اي خلل حتى لا تتكرر مثل هذه الاخطاء مستقبلا.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de