|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: shaheen shaheen)
|
Quote: حركة (حق) تحترم ضيوفها فى المنتدى .. وعلى استعداد لاستقبال اى شخصية سياسية .. للتحدث فى المنتدى والحديث معها |
الفايدة اصلا شنو في المساعدة على تلميع شخصية إنتهازية مثل شخصية نور تاور؟ أنتو يا ناس حق كحزب سياسي من المفترض أن تكونو ملمين بخلفيات ضيوفكم البتدوهم مكرفونات لكي يخاطبو الناس، وأنا لا أعتقد أن حركة حق من ضمن رسالتها وأهدافها تلميع الشخصيات الانتهازية. كلامي ده ليس بما معناه أعتراض على الرأي الاخر ولكنه أعتراض صريح على المساعدة في أعطاء الانتهازين منابر يتحدثون منها.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: shaheen shaheen)
|
Quote: الفايدة اصلا شنو في المساعدة على تلميع شخصية إنتهازية مثل شخصية نور تاور؟ أنتو يا ناس حق كحزب سياسي من المفترض أن تكونو ملمين بخلفيات ضيوفكم البتدوهم مكرفونات لكي يخاطبو الناس، وأنا لا أعتقد أن حركة حق من ضمن رسالتها وأهدافها تلميع الشخصيات الانتهازية. كلامي ده ليس بما معناه أعتراض على الرأي الاخر ولكنه أعتراض صريح على المساعدة في أعطاء الانتهازين منابر يتحدثون منها.
دينق. |
وانت ذاااااااتك يا حمبرة فائدتك شنو ؟؟
القدمتو انت شنو للسودان ده ؟؟
يكفي نور انها تركت نعيم كندا وتلفحت بشموس افريقيا وسط الغبش
انت خليك للهرجلة هنا في س اون لاين وكل زول حسب قدرتو
قوم لمها بلاش فلسفة نطيحة معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: Yassir Tayfour)
|
من المحيرات الكبيرة انو تلقي زول عقلو في نص راسو ومع ذلك لايجد ادني حرج في يجلس مجلس المستمع الي السيدة نور تاور ومن المحيرات اكتر انو يجي واحد يحي السيدة المعنية علي تركها حياة الدعة و (النعيم),في كندا كميزة خارقة لهذه الشخصية دون ان يكون عارف وملما بنوعية الحياة التي كانت تحياها السيدة نور في كندا,فهولاء لديهم رؤية معتلة للدعة والنعيم فمجرد التواجد في هذه الاماكن ,يعني بالنسبة لهم نهاية البؤس والازمات, لذلك تظل المنظمة السياسية في بلادنا انعكاس لكثير من المفاهيم القاصرة, وهكذا شعب خليق بهكذا قيادات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: Hisham Osman)
|
Quote: من المحيرات الكبيرة انو تلقي زول عقلو في نص راسو ومع ذلك لايجد ادني حرج في يجلس مجلس المستمع الي السيدة نور تاور ومن المحيرات اكتر انو يجي واحد يحي السيدة المعنية علي تركها حياة الدعة و (النعيم),في كندا كميزة خارقة لهذه الشخصية دون ان يكون عارف وملما بنوعية الحياة التي كانت تحياها السيدة نور في كندا,فهولاء لديهم رؤية معتلة للدعة والنعيم فمجرد التواجد في هذه الاماكن ,يعني بالنسبة لهم نهاية البؤس والازمات, لذلك تظل المنظمة السياسية في بلادنا انعكاس لكثير من المفاهيم القاصرة, وهكذا شعب خليق بهكذا قيادات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: Hisham Osman)
|
الاستاذه نور تاور ضربت مثل رائع فى تطبيق ما تؤمن به الى ارض الواقع فى انها تركت حياة سهلة فى كندا وسافرت السودان وهناك فى سبيل مبادئها ضاقت المر لفتره طويلة من غير عمل او اى امكانيات مادية فى حين انها كانت من الممكن ان تكون صاحبت امكانيات مادية او مواقع قيادية فى بعض الاحزاب الا انها لم تذهب لذالك . وبالرغم من الظروف الصعبه جابت نور اصقاع السودان المختلفه متفقدا لللاحوال وناشرا للمبادئ التى تؤمن بها . التحيه لك يا استاذه نور والى الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: Hisham Osman)
|
Quote: من المحيرات الكبيرة انو تلقي زول عقلو في نص راسو ومع ذلك لايجد ادني حرج في يجلس مجلس المستمع الي السيدة نور تاور ومن المحيرات اكتر انو يجي واحد يحي السيدة المعنية علي تركها حياة الدعة و (النعيم),في كندا كميزة خارقة لهذه الشخصية دون ان يكون عارف وملما بنوعية الحياة التي كانت تحياها السيدة نور في كندا,فهولاء لديهم رؤية معتلة للدعة والنعيم فمجرد التواجد في هذه الاماكن ,يعني بالنسبة لهم نهاية البؤس والازمات, لذلك تظل المنظمة السياسية في بلادنا انعكاس لكثير من المفاهيم القاصرة, وهكذا شعب خليق بهكذا قيادات |
ان تشتم نور تاور .. هذه ليست مشكلة لها وانما لك .. ولن تكون الأول ولا الأخير .. أن تحاول شتم الشعب السوداني؛ فهنيئا لك مقعدك مع نوع النميري والبشير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: Abdel Aati)
|
, السيد عبد العاطي ربماكانت نور بقرة مقدسة لدي جنابكم , ولاعتقد انك تجهل انها ليست كذلك بالنسبة لمخاليفك الراي والتصور ,
اما بخصوص ماتتوهمه شتيمة للشعب السوداني,فلمعلوميتك هذا نقد حاد وقاسي ,صادر من موقع محبة,وان كان الشعب السوداني نفسه infallible في تقديري ,فهو عرضة للتناول من زوايا نظر مختلفة ,وحذ الحكمة من فم ارسطو (افلاطون صديقي ,ولكن الحق اولي من افلاطون بالصداقة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: shaheen shaheen)
|
صديقي الإنسان شاهين.. حبابك
كتر خيرك..و التحية ليك..و لجملة اولاد و بنات حق..و تحية لصديقتي نور تاور..
و لي قدام..
صديقي و استاذي عادل عبد العاطي.. حبابك
Quote: التحية للاستاذة نور تاور التي تركت الحياة الناعمة في الغرب واستجابت لدعوة الحزب للرجوع للسودان ولم يعرف عنها موقف انتهازي واحد طول حياتها ويدها نظيفة من دماء ابناء شعبنا ومن اموالهم ؛ ومن التحالف والشراكة مع المجرمين . |
المهم..
كراع البقرة جيابة..و يوم الله بيجيبك تشوف كندا و ناسها..
الفولة بتتملي و بقارة بيجوا يا عادل.. و بجي الخريف و اللواري بتقيف..
نعم نحترم خيارات نور.. تمرق من البلد و تاني ترجع ليها.. لأنو دي خياراتها.. لكن فكرة المقارنة بين حياة ناعمة و حياة خشنة.. ما تجيب تمنها..و نور لو قفلت عليها ح تنقبض معرجة..!
سلاما قولا من رب رحيم..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: nour tawir)
|
المحترم الآستاذ خالد بحر..
نعيده تانى..
المعارضة السودانية فى الوقت الرآهن وكما حددتها هى:
أحزاب الحداثة المنضوية تحت لواء تقّدم أوغير المنضوية تحت لواء تقدم..
منظمات المجتمع المدنى..
النقابات العماليه.
الطلاب..
الحركات التحررية..
ثم الشعب السودانى العريض الذى ينتظر ما ستسفر عنه هذه المعارضة..
..
غير المعارضة هم..
أحزاب التجمع داخل القبة البرلمانيه..
الآحزاب التقليدية..
الحركة الشعبية وهى جزء من الحكومة..
حركة مناوى وهى جزء من الحكومة....
وكل الآجسام ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة مع الحكومة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: nour tawir)
|
الآخ العزيز عادل عبدالعاطى..
فى دفاعك عن الحزب الليبرالى وأعضائه وقياداته فى هذا المكان لن يفهمه المتخصصين والمتربصين
بالحزب ..
فهم يرفضون الفهم..
وليسوا هنا لحوار..
ألا تلاحظ أن اللفظ المستخدم هو هو فى كل بوست ؟
ونفس الآتهامات؟
ونفس الآفلاس؟
هؤلاء يتحدثون عن سودان موجود فى مخيلتهم ولا وجود له فى كوكب الآرض.
وأنت حينما تعبر عن وآقع آخر تجدهم فى حالة تشنج وصدمة..
بأسم الديمقراطية والرأى والرأى الآخر!
لذلك يصبح الرد عليهم هو منحهم كل الفرص للتمادى فى البذاءة..
مع أحترام رأيك ى الموضوع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: nour tawir)
|
Quote: غير المعارضة هم..
أحزاب التجمع داخل القبة البرلمانيه..
الآحزاب التقليدية..
الحركة الشعبية وهى جزء من الحكومة..
حركة مناوى وهى جزء من الحكومة....
وكل الآجسام ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة مع الحكومة.. |
أستاذة نور .. لكي التحية والإجلال .. الحمد لله أنك أطليتي اليوم علينا ، لكي تسكتي الخشامة !! وهؤلاء ياسيدتي هم أعداء النجاح !! وأعتذر لكي كثيرا لعدم تمكني من حضور الندوة .. وإنني متأكد بأنك قد أعطيتيها حقها ... حتى نلتقي لكي التحايا والود أبوفواز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: صديق عبد الجبار)
|
الآخ المحترم صديق عبدالجبار..
كنت متأكدة من أن هناك ظروفا قاهرة منعتك من الحضور..
ولذلك تحملنا فقد المشاركة الفعالة من شخصكم الكريم..
أهم مافى الندوة هو الحضور.
فقد كان معظمهم من الشباب المهمومين بالوطن حقيقة.
كان جوا صريحا وتحدث الحضور بمنتهى الصراحة والشفافية..
تلاحظ أرتفاع درجة الوعى بالقضية السودانية بالشكل الذى لا يسمح بغير الحقيقة..
وحتما سوف نلتقى فى مجالات أخرى للمعارضة..
أما الالسن التى تتوقع أن تخرس..
فهذا مستحيل..
لآن مايمارسونه هنا هو متعتهم الوحيدة..
وفاقد الشىء لا يعطيه..
نحمد الله أنا نتعامل ونعول على شعب السودان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: nour tawir)
|
Quote: المحترم الآستاذ خالد بحر..
نعيده تانى..
المعارضة السودانية فى الوقت الرآهن وكما حددتها هى:
أحزاب الحداثة المنضوية تحت لواء تقّدم أوغير المنضوية تحت لواء تقدم..
منظمات المجتمع المدنى..
النقابات العماليه.
الطلاب..
الحركات التحررية..
ثم الشعب السودانى العريض الذى ينتظر ما ستسفر عنه هذه المعارضة..
..
غير المعارضة هم..
أحزاب التجمع داخل القبة البرلمانيه..
الآحزاب التقليدية..
الحركة الشعبية وهى جزء من الحكومة..
حركة مناوى وهى جزء من الحكومة....
وكل الآجسام ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة مع الحكومة |
الاستاذة نور تاور تحية وتقدير اتفق معك فى عاليه ولكنى انبه الى حقيقة مهمة فى العمل السياسى ربما تكون خافية على البعض وهى ان السلوك السياسى يختلف بالطبع عن المواقف الفكرية والفلسفية. وعليه فان استخدام السلوك السياسى BEHAVIORوتقييمه بموضوعية ( عكس انتقائية) شىء اساسى من اجل النفاذ الى الموقف الفكرى والسياسى . معرفة المواقف الفكرية مهمة ليس فقط من اجل التنبؤ ووضع التاكتيكات والبرامج ولكن من اجل استطلاع امكانيات تغييرها تماما مثلمل نفعل مع السلوك والممارسات السياسية. المواقف الفكرية والفلسفية لاحزاب الحداثة ATTITUDESوان شئتى الدقة لنا نحن فى حق الحديثة هى مجموعة الافكار والحكايات STORIESالقائمة على نقد الحداثة رغم اننا نضع الحداثة كأسم للتنظيم وقد حدث ذلك لاسباب اجتماعية ليس المجال هنا مناسب للتوسع فيها. افكار الحداثة ارتبطت باشكاليات تاريخية فى المفاهيم. موقفها من الديمقراطية مثلا قائم على موقف اخلاقى (فى حالة الحزب الشيوعى) وبراجماتى(الامة الاتحادى) وليس على موقف معرفى مؤسس وعميق يستوعب الواقع باستمرار لتطوير السلوك السياسى والبرامج. هذا الموقف الفكرى ينسحب على المنظمات الاقليمية رغم عدالة قضيتها فيما يتعلق باقتسام السلطة والثروة وكن هناك مثا تيار وحدوى ولكنه شمولى داخل الحركة الشعبية وعلى مستوى القيادى وكذلك موقف قبلى واصولى فى بعض قيادات حركات دارفور وهكذا. من المهم وضع كل ذلك فى الاعتبار واهتمام الحركات الحديثة ( المؤتمر، حق ، الليبرالى، الخ..) فى توير مواقفها الفكرية والفلسفية وتعميق نظريتها فى المعرفة التعددية حتى تتمكن من تقديم مشروع ديمقراطى قابل للتداول والانسياب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: طلعت الطيب)
|
I am sorry that, I am experiencing a problem with my arabic keyboard Let me congratulate you my brother Talaat Altayib when you conclude
Quote: موقفها من الديمقراطية مثلا قائم على موقف اخلاقى (فى حالة الحزب الشيوعى) وبراجماتى(الامة الاتحادى) وليس على موقف معرفى مؤسس وعميق يستوعب الواقع باستمرار لتطوير السلوك السياسى والبرامج. هذا الموقف الفكرى ينسحب على المنظمات الاقليمية رغم عدالة قضيتها فيما يتعلق باقتسام السلطة والثروة وكن هناك مثا تيار وحدوى ولكنه شمولى داخل الحركة الشعبية وعلى مستوى القيادى وكذلك موقف قبلى واصولى فى بعض قيادات حركات دارفور وهكذا.
|
Pls. spend some time reading the following النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية ((أولاً : عندما أنطلقت شرارة الاقتتال في جنوب البلاد في 15 أغسطس 1955م وسمح لها بأن تستمر حتي الأمس القريب , كان السبب دائما هو إستعلاء النخب القابعة في مركز إدارة البلاد السياسية , مسنودة في معظم الأحيان باستعلاء المؤسسة العسكرية , هذا الإستعلاء الذي أدي بالضرورة إلي سيادة السلطة المطلقة حتي في زمان الديمقراطيات الهشة , ناهيك عن الحقب العسكرية الديكتاتورية البحتة , تلك السلطة المطلقة التي أدت بالتالي إلي المفاسد المطلقة , التي دمرت الريف والحضر وذلك بالقسمة الغير عادلة لثروات البلاد الرقيقة الحال والمحدودة أصلاً.
- ثانياً : جرثومتي الاستعلاء والاستئثار كانتا دوماً الأسباب والمحفزات المباشرة أو الغير مباشرة في قيام ثلاثة انقلابات عسكرية هيمنت علي أنفاس السودانيين لمدة سبعة وثلاثون عاماً شاملة تخللتها حقبتان ديمقراطيتان لم تعيشا طويلاً ( ديمقراطية أكتوبر : 5أعوام ثم ديمقراطية مارس/أبريل 4أعوام ).أما ديمقراطية ما بعد الإستقلال والتي دامت أقل من ثلاثة أعوام , وهي التي أسست لهذا المرض الخبيث , فتستحق بحثاً آخر وكامل. - ثاثاً : غيابي المؤسسية والممارسة الديمقراطية داخل الأحزاب السودانية العريقة , والذي كان من أهم الأسباب التي أدت للانقسامات والتشرذم وأمراض الشللية اللعينة التي أضعفتها وفتت أبنيتها لحساب تقوية وإطالة عمر دولة الإنقاذ الشمولية , كان ذلك تعبيراً حقيقياً , سياسياً وإجتماعياً عن جرثومتي لاستعلاء والاستئثار . - رابعاً : الانقسام الذي حدث في حزب سلطة الإنقاذ والذي أدي إلي الزج بشيخ الإسلام السياسي في السودان ومهندس إنقلاب 30 يونيو ، الدكتور حسن الترابي إلي غياهب السجن حتي الآن , كان نتاجاً عن فيروس الاستئثار بالسلطة والاستعلاء المتبادل داخل أروقة الحركة الإسلامية نفسها ، وواهم من يعتقد بأن الشيخ الترابي خرج مناضلاً من أجل الديمقراطية كما يدعي أو من أجل عيون الجماهير الكادحة , فهذه فرية لن تنطلي علي من يعلم جيداً منطلقات ومبادئ ومنهج تفكير منتسبي الإسلام السياسي بمختلف مسمياتهم والتي إبتدعها وتنقل بينها شيخ الترابي نفسه , بداية بجماعة الإخوان المسلمين ثم جبهة الميثاق فالاتجاه الإسلامي في الجامعات مروراً بالجبهة القومية الإسلامية ثم أخيراً المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي فكل تلك المسميات واجهات لسلعة بائرة واحدة. - خامساً : إن من أحد أهم الأسباب التي ساعدت في إطالة أمد الحرب في جنوب البلاد هو عدم وجود الإرادة السياسية المتجردة المتحدة لدي النخب الجنوبية نفسها , علي الرغم من وجود قدر معقول نسبياً من الهارموني والتناغم العرقي والاجتماعي والديني مما يساعد نظريا ً علي تقليل التحزب السياسي , ولكن ذلك لم يشفع لدي نزعة الاستعلاء والاستئثار بين النخب الجنوبية وهذه معضلة نرجو أن يكفي الله مشروع السلام شرها. )) النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية صديق عبد الجبار 23-05-08, 04:42 م
Best Regards, Capt.SIDDIG ABUFAWAZ
(عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 06-04-2008, 06:21 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: محمد حسن العمدة)
|
عزيزى صديق عبد الجبار (ابوفواز) تحياتى وشكرى على التعقيب المنصف والهميم كلامك فى منتهى الحكمة ودليل على الحضور والمتابعة ونتمنى ان نتوفر فى مستقبل ايامنا على كتابة مهتمة تقوم بكشف كل شكال الثقافة الوصائية فى السودان والوعى بها وتكوين الحساسية اللازمة تجاهها المشروع الديمقراطى ينتظر من الجميع المساهمة بالحاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: shaheen shaheen)
|
الاستاذ المحترم طلعت الطيب..
Quote: من المهم وضع كل ذلك فى الاعتبار واهتمام الحركات الحديثة ( المؤتمر، حق ، الليبرالى، الخ..) فى توير مواقفها الفكرية والفلسفية وتعميق نظريتها فى المعرفة التعددية حتى تتمكن من تقديم مشروع ديمقراطى قابل للتداول والانسياب |
أنا الان فى مركز الخاتم عدلان..
قرأت البوست على عجل وقبل بداية الندوة..
أعود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور تحياتي
يا ستي شتان ما بين الفكر والديماجوجية؛ ما بين الموقف الوطني والاجتماعي المتقدم؛ وبين اجترار المرارات الشخصية والغبائن والاحقاد . عندما تكتبين وتتحدثين يتضح الفرق بين الذرى الشاهقة للإلتزام التي تقفين عليها؛ والسفوح المنخفضة لقادحيك ومستوى بؤس خطابهم العدواني .
ارجو ان تفصلي لنا ما تفضلتي بقوله في هذا الندوة فهذا هو ما يفيد الناس؛ وشكرا لك انك ضربتي مثلا ارجاء الوطني من كادقلي لعطبرة؛ ومن كوستي لمدني؛ ومن الغرب للشسرق ومن الشمال للجنوب ؛ وانتي تجالسين ستات الشاي وتاخذين الحكمة من افواههن؛ وهن اقرب صديقاتك.
يا عزيزتي يمتحن الذهب بالنار؛ وكلما صالته النار كلما كان اكثر جلاء .. ونر تاور ليست انسانة مكملة ولكنها نموذج ممتاز للقيادة الجديدة التي ظللنا نحلم بها وها ان اوان اوانها قد جاء وثمرها قد اشرف على الايناع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: طارق جبريل)
|
Quote: وأضيف أن المعارضة غير المسئولة فى الفضاء الاسفيرى تقدم الخدمة الرفيعة الممتازة للنظام بسبب عدم الالتزام بالمعلومة الصحيحة والمصداقية والنظرة الموضوعية للآمر. وصدقونى أن رائحة العنصرية التى تفوح فى هذا المكان هى خدمة مجانية لنظام الخرطوم لآنها بأختصار ليست موجودة فى أرض الوآقع وما وجودها فيما ندر ألا بفعل سياسات الآنقاذ ومن قبلها جميع حكوماتنا غير المسئولة..وأعتقد أن الحكومة تستمتع بما يجرى هنا بين المعارضة ومن المعاضةوتضحك ملء فيها ولكن فى السر حرصا على استمرارية العرض. |
الاستاذة نور تحيّة وتقدير اتفق معك حيث اعتقد انك تقصدين اسلوب البعض فى تناول التهميش ولكن تبقى اهمية تناول الجانب الثقافى مهم ، واعنى ان قضية الحركات الاقليمية لا تنحصر فقط فى قضايا المطالبة بالتقسيم العادل للسلطة والثروة وانما لا بد ان يصحب ذلك موضوعان لا يقلاّن اهمية عن المطلب الاقتصادى وهما: ١- قضية الديمقراطية داخل المنظمات السياسية، الاصلاح الديمقراطى فى الاحزاب القومية يكتسب اهمية من حيث تاثيره على حركات الهامش والتى اصبحت اكثر فعالية الان من تلك الاحزاب. ٢- الاهتمام بالجانب الثقافى المتعلق بالتعالى المرتبط بالمجموعات النيلية الشمالية، هذا التعالى حقيقة موضوعية لا بد من معالجتها سياسيا، ليس بالتعالى المضاد وانما بالتوعية المستمرة وبعض الاجراءات السياسية والاقتصادية ومراعاة توزيع الفرص فى التعليم والتوظيف بين المجموعات الاثنية، سياسيا مثلا رفض نظريات المؤامرة والتدخل الخارجى فى فاجعة دارفور لان نظرية المؤامرة السياسية تحجب روح التضامن مع اهل دارفور واهمية الضغط على المركز مهما كان لانهاء عذابات الناس هناك. الاهتمام بالعوامل الثقافية بنفس القدر الذى نهتم فيه بقضيّة اقتسام السلطة والثروة بين المركز والاطراف مهم وانا واثق من تفهمك للامر حيث لك تجربة فى العيش فى الغرب وهى مؤكد انها افادتك فى هذا الجانب. قضايا العنصرية واتاحة الفرص للجميع فى اعتقادى هى من اهم اجندة احزاب الحداثة (التى تتبنى وعى ما بعد الحداثة) مع تحيتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: طلعت الطيب)
|
The government of Canada sincerely apologizes and asks the forgiveness of the aboriginal peoples of this country for" failing them so profoundly"
بهذه الكلمات المؤثرة والدامعة اعلن السيد ستيفن هاربر رئيس الوزراء الكندى اعتذاره للسكان الاصليين من قبائل الانيوت والميتيز مما عرف بالامة الاولى ، كان الاعتذار خاص بقيام حكومة كندا فى يوم من الايام بفرض التعليم على مائة وخمسين الف طفل من ابناء السكان الاصليين بوضعهم فى مدارس داخلية وحرمانهم من التحدث بلغتهم وكل ممارساتهم الثقافية. لم يتم الاعتذار فقط فى البرلمان انما نقل فى كل المدارس بكندا، وقد تمّ بالامس الاربعاء ١١ يونيو وبهذا يسدل الستار على قضية شغلت الرأى العام طيلة عقود. وقد تقبل ممثلو الامة الاولى من قبائل الهنود الاعتذار ورحبوا به فى واحدة من اهم منعطفات المصالحة الوطنية التى تتم يوميا. وقد صرّح زعيم الامم الاولى السيد فيل فانتين والذى كان من ضحايا تلك المدارس الداخلية قائلا: ان هذا الاعتذار يمثل (فجرا جديدا) فى العلاقات بين المجوعات الاثنية بكندا)
انتهى ...والحدث اهداء الى الاستاذة نور تاور والحزب الليبرالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة استاذة/ نور تاور فى دار حركة (حق) .. (ملخص + صور) (Re: طلعت الطيب)
|
الاستاذ شاهين شاهين الاستاذة نور اتيت بحادثة الاعتذار ثم قمت باهدائها لسبب مهم وهو ان الاعتذار لم يتم لسبب سياسى فقط ولو كان الامر كذلك لما اعتذر رئيس وزراء كندا من الاساس حيث انه من المؤكد ان الحدث تم فى زمن غابر وكان ممكن ان يكتفى بتبرير مفاده ان الحادثة لم تتم فى عهده. ولذلك اذا حدث ان تغيّر الوضع فى السودان ستظل قضية دارفور بابعادها الثقافية ودلالاتها العميقة وهى مسئولية المجتمع ككل وليس (حكومة الانقاذ لوحدها).. وقد ادركت المجتمعات الحديثة تداخل الثقافى والسياسى والاقتصادى تداخلا لا انفصام عنه.
| |
|
|
|
|
|
|
|